المرصد الاقتصادي

إقرار الموازنة الأميركية بقيمة 1.7 تريليون دولار

الاقتصاد الدولى

إقرار الموازنة الأميركية بقيمة 1.7 تريليون دولار

أقر مجلس الشيوخ الأميركي الخميس مشروع قانون الموازنة الفيدرالية التي تتضمن 45 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا لمواجهة تبعات الحرب، ومن المقرر عرضها على التصويت في مجلس النواب، خلال الساعات المقبلة، ويتوقع اعتماد هذا القانون الذي يتضمن 1.7 تريليون دولار، من دون مشكلات في مجلس النواب، ثم يرسل إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه، من أجل تجنب شلل مؤسسات الدولة ابتداء من مساء الجمعة، إذا لم يعتمد الكونغرس بغرفتيه النص، بحسب صحيفة (Independentarabia).

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، قبل التصويت “يجب أن يتم تمرير مشروع القانون هذا لأنه سيفيد العائلات والمحاربين القدامى وأمننا القومي وحتى سلامة مؤسساتنا الديمقراطية”، وتمول هذه الموازنة عمل مؤسسات الدولة الفيدرالية الأميركية من الشرطة إلى الدبلوماسية والقوات المسلحة والسياسة الاقتصادية وغيرها، حتى سبتمبر 2023، وإقرار النص ليس موضع شك مع وجود أغلبية ديمقراطية في مجلس النواب لبضعة أيام أخرى، وفي اليوم التالي لزيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي رحبت به الغالبية العظمى من أعضاء الكونغرس.

إضراب عمال السكك الحديد يعطّل حركة القطارات في البرتغال

ذكر موقع (Skynewsarabia)، تعطلت حركة القطارات، الجمعة، في البرتغال بسبب إضراب عمال السكك الحديد للمطالبة بعلاوة تعوّض تراجع القوة الشرائية جراء التضخم، ولم تنطلق سوى 109 بين 245 رحلة قطار مبرمجة، وفق تقرير أولي من شركة السكك الحديد البرتغالية.

يعني ذلك أنه تم توفير حد أدنى من الخدمة يعادل 25 بالمئة من الرحلات المبرمجة، ما يجعل من الممكن تقليل تداعيات الإضراب الذي أثر خصوصا على النقل داخل المدن في لشبونة وبورتو، وكويمبرا، وعلى الرحلات إلى الأقاليم في البرتغال، وهذا هو اليوم الأول من الإضراب الذي دعت إليه النقابات التي تمثل موظفي السكك الحديد، ومن المقرر تنفيذ إضراب آخر الاثنين، وحذّرت الشركة من أن الإضراب قد يكون له تأثير على “حركة القطارات على المستوى الوطني” في 25 ديسمبر والأول من يناير.

في مواجهة العقوبات الغربية.. بوصلة الطاقة الروسية تتجه شرقا

قال موقع (Skynewsarabia)، في ظل الأزمة العاصفة بعلاقاتها مع الغرب وخاصة دول الاتحاد الأوروبي التي كانت تشكل المستورد الأكبر للغاز الروسي، ومع تبادل العقوبات بين الطرفين وفرض الجانب الأوروبي لسقوف سعرية لصادرات النفط والغاز الروسيين، تتجه بوصلة الطاقة الروسية نحو الشرق ولا سيما صوب الجار الصيني، وهو ما ينعكس ترسيخا لتحالف روسي صيني واسع تؤطره قاعدة مصالح اقتصادية متبادلة عريضة.

حيث دشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، عمليات استغلال حقل غاز كوفيكتا الضخم في سيبيريا، مما يسمح بزيادة الصادرات إلى بكين، والذي سيعزز نقل الغاز الروسي عبر خط أنابيب الغاز “قوة سيبيريا” الذي يغذي الصين.

ويقول الخبير الاقتصادي ومستشار الطاقة الدولي، عامر الشوبكي، في حوار مع موقع اقتصاد سكاي نيوز عربية، إن الخيار الأول أمام روسيا لتصدير غازها هو للدولة الأكثر نموا اقتصاديا وصاحبة الاقتصاد الثاني عالميا وهي الصين، وهو ما كان قائما حتى قبل الحرب الأوكرانية وتبادل العقوبات بين روسيا والغرب.

وهكذا بدأ تطوير ضخ الغاز الروسي للصين عبر خط “قوة سيبيريا 1” منذ العام 2019، بواقع 10 مليارات متر مكعب سنويا ووصل العام الحالي إلى 15 مليار، ويتوقع أن يصل بالعام 2025 إلى 38 مليار متر مكعب، علاوة على 6 مليارات متر مكعب من الغاز المسال الروسي يتم شحنها عبر الناقلات البحرية للصين.

موظفو الجوازات بالمطارات ينضمون لسلسلة الإضرابات في بريطانيا

أفاد موقع (Skynewsarabia)، بمعاناة المسافرون في مطارات المملكة المتحدة الجمعة من تأخيرات طويلة مع إضراب موظفي شرطة الحدود، في أحدث سلسلة من الإضرابات التي ينفذها العاملون في القطاع العام للمطالبة بتحسين الأجور، ويأتي هذا الإضراب بعد إضراب الممرضين وطواقم سيارات الإسعاف هذا الأسبوع بعد سنين من رفض الحكومة زيادة الأجور، وبسبب أزمة غلاء المعيشة التي أدت إلى ارتفاع التضخم إلى ما يقرب من 11 بالمئة.

وشارك حوالي 1000 عامل في ستة مطارات بريطانية في إضراب، الجمعة، الذي نظمته نقابة الخدمات العامة والتجارية، وهو الأول من ثمانية إضرابات بين الجمعة والأول من شهر يناير، واستعانت حكومة المملكة المتحدة بأفراد القوات المسلحة وموظفي الخدمة المدنية للتدقيق بجوازات السفر في المطارات الستة، وهم هيثرو وبرمنغهام وكارديف وغاتويك وغلاسكو ومانشستر وميناء نيوهافن في الجنوب.

انكماش أكبر من المتوقع للاقتصاد البريطاني

أشارت صحيفة (AAwsat)، أن بيانات رسمية أظهرت يوم الخميس انكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة أكبر من المتوقع خلال الربع الثالث الممتد من يوليو حتى سبتمبر الماضيين، كما أن النمو كان أضعف من المتوقع خلال معظم فترات العام الماضي.

وذكرت وكالة «بي إيه ميديا» البريطانية أن مكتب الإحصاء الوطني قال إن إجمالي الناتج المحلي تراجع بنسبة 0.3 في المائة خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالتوقعات بانكماشه بنسبة 0.2 في المائة فقط. وقال المكتب إن الاقتصاد نما أيضا بنسبة أقل من المتوقع خلال النصف الأول من العام، حيث أظهرت المراجعات نمو الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.6 في المائة خلال الربع الأول، وبنسبة 0.1 في المائة خلال الربع الثاني. وكان المكتب قد قال سابقا إن الاقتصاد نما بنسبة 0.7 و0.2 في المائة خلال الربعين الأول والثاني.

وعلى صعيد أزمة الإضرابات المشتعلة في المملكة المتحدة، تستعد هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا لزيادة الطلب على تلقي العلاج الطارئ، بعد الإضرابات التي نفذها العاملون في خدمات التمريض والإسعاف، وفي ظل تصعيد كبار مسؤولي الصحة لدعواتهم إلى الحكومة من أجل التفاوض مع النقابات بشأن الأجور.

الاقتصاد الروسي ينجو من الضربة الأولى لـ«ضريبة الحرب»

قالت صحيفة (AAwsat)، رغم مرور 9 شهور على انطلاق غزو روسيا لأوكرانيا، يحقق الاقتصاد الروسي أداء أفضل مما كان متوقعاً، وجرى تجنب الانهيار الذي كان متوقعاً، والانخفاض بنسبة 8 إلى 10 % لإجمالي الناتج المحلي الذي كان متوقعاً، جرى حسره في نطاق 3 إلى 4 % فقط، وفق ما تقول المحللة الروسية أليكسندرا بروكوبينكو.

وتضيف بروكوبينكو، خريجة جامعة موسكو والحاصلة على الماجستير في علم الاجتماع من جامعة مانشستر، في تقرير نشره موقع مؤسسة «كارنيغي للسلام الدولي»، أنه كان من المتوقع، قبل الحرب، أن تصل نسبة النمو إلى 3 %… ولكن ليس من المتوقع أن يشهد الاقتصاد تعافياً إلا في عام 2024، في أفضل الأحوال، وأيضاً إذا لم تسوء العوامل الخارجية بشكل كبير وهو أمر محتمل.

انخفاض محصول الحبوب في أوكرانيا 40% هذا العام

أعلن مسؤول أوكراني، الجمعة، أن حصاد البلاد من الحبوب انخفض بنحو 40% على أساس سنوي بسبب الغزو الروسي، وقال رئيس جمعية الحبوب الأوكرانية سيرغي إيفاشينكو “نتوقع محصول حبوب يتراوح بين 65 و66 مليون طن” بحلول نهاية العام، بعد محصول قياسي بلغ 106 ملايين طن العام الماضي، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

وأضاف أن السبب الرئيسي هو الحرب التي أدت إلى نقص الوقود وأعاقت البذر، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس، وأوكرانيا مصدّر رئيسي للحبوب، لكنّ الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير عطّل التصدير مع وجود 20 مليون طن من الحبوب عالقة في موانئ البلاد.

مقياس التضخم المفضل لدى الفيدرالي يتباطأ في نوفمبر

ذكر موقع (Al-Arabiya)، انخفض مؤشر رئيسي للتضخم في الولايات المتحدة عن مستواه قبل عام في نوفمبر، وفقًا لبيانات حكومية صدرت، اليوم الجمعة، على الرغم من استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وشهد إنفاق المستهلكين الأميركيين ارتفاعا طفيفا في نوفمبر، بينما تباطأ التضخم أكثر، لكن ليس بالقدر الكافي ليثبط عزيمة البنك المركزي الأميركي عن مسعاه لرفع أسعار الفائدة لمستويات أعلى العام المقبل، وقالت وزارة التجارة، يوم الجمعة، إن إنفاق المستهلكين، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأميركي، زاد بنسبة 0.1% بعد زيادة معدلة بالرفع إلى نسبة 0.9% في أكتوبر بدلا من 0.8% كما أُعلن من قبل.

شركات و أسواق

قطاع السيارات:

“تسلا” تعرض خصم 7500 دولار على سياراتها في الولايات المتحدة

نشر موقع (Tech crunch) أن شركة “تسلا” أعلنت خفض أسعار سياراتها للمستهلكين الأمريكيين بنحو 7500 دولار حتى نهاية العام الجاري، مع إشارات تباطؤ الطلب. 

 ويعتبر الخصم الجديد المعلن من جانب الشركة الأمريكية على طرازي “موديل 3″ و”موديل واي” ضعف الخصم المعلن في وقت سابق من هذا الشهر.  وتعاني شركة تصنيع السيارات الكهربائية من ضعف الطلب مؤخرًا، وسط ارتفاع معدلات الفائدة والمخاوف بشأن الركود الاقتصادي. 

سهم “تسلا” يسجل أطول موجة هبوط يومي منذ 2020

وفقًا لوكالة (Market watch)، سجل سهم “تسلا” أطول موجة هبوط يومي منذ ذروة وباء “كورونا”، مع استمرار القلق حيال تباطؤ الطلب على سياراتها الكهربائية.

وخفض “دان إيفنز” المحلل في “ويدبوش” السعر المستهدف لسهم صانعة السيارات الكهربائية بنسبة 30%، بدعوى وجود اضطرابات في الطلب خلال الربع الرابع وحتى العام المقبل.  وتوقع المحلل أن تعلن “تسلا” تسليم سيارات تتراوح بين 410 و415 ألف سيارة في الربع الرابع من العام الجاري، مقابل توقعاته السابقة بتسليم 450 ألف سيارة.

“تسلا موديل واي” السيارة الأفضل مبيعًا على الإطلاق في النرويج

نشر موقع (Electric)، أصبحت السيارة “تسلا موديل واي” الأفضل مبيعًا على الإطلاق في النرويج، محطمة الرقم القياسي السابق الذي سجلته “فولكس فاجن بيتل”. 

وتم بيع نحو 16748 وحدة منذ بداية العام الحالي حطمت السيارة المتعددة الأغراض الكهربائية حاليًا الرقم القياسي لأكبر عدد من الوحدات المباعة في عام واحد. 

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“ميتا” توافق على دفع 725 مليون دولار لتسوية دعوى خصوصية

وفقًا لشبكة (CNN)، وافقت “ميتا” على دفع 725 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية تزعم أن شركة وسائل التواصل الاجتماعي تمنح أطرافاً خارجية إمكانية الوصول إلى بيانات المستخدمين دون موافقتهم.  وذكرت شركة المحاماة التي تمثل المدعين في الدعوى أنها أكبر تسوية على الإطلاق في دعوى تتعلق بخصوصية البيانات بالولايات المتحدة. 

موظفون في “تيك توك” اطلعوا على بيانات مستخدمين

نشرت وكالة (Reuters) أن شركة “بايت دانس” أعلنت أن بعض الموظفين في تطبيق “تيك توك” وصلوا إلى بيانات اثنين من الصحفيين الأمريكيين.

وذكرت الشركة المالكة لتطبيق التواصل الاجتماعي عبر مذكرة نقلتها وكالتا “بلومبرج” و”رويترز” وصحيفة “نيويورك تايمز”، أن الموظفين الذين قاما بالوصول لبيانات المستخدمين لم يعودا يعملان في الشركة. 

قطاع الشحن: 

“فيديكس” و “يو بي إس” تحذران من تأخر توصيل الطرود في الولايات المتحدة

أفادت شبكة (cnbc) أن شركتي “فيديكس” و “يو بي إس” حذرتا من احتمالية تأخر توصيل الطرود بسبب عاصفة شتوية شديدة تسببت في رياح قوية وانتشار للثلوج. 

وقالت شركة “فيديكس” في بيان: “واجهت خدمة فيديكس إكسبرس اضطرابات كبيرة الليلة الماضية في بعض المناطق بسبب طقس الشتاء القاسي، الطرود المقرر تسليمها يومي الجمعة والسبت قد تتأخر في جميع أنحاء الولايات المتحدة”. 

الاقتصاد المحلى

البنك المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة ثلاثة في المئة

نشر موقع انديبندنت عربية أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري رفعت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسة للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25 في المئة و17.25 في المئة و16.75 في المئة، على الترتيب في آخر اجتماعات اللجنة في 2022 الخميس 22 ديسمبر . وكانت اللجنة حركت أسعار الفائدة خلال العام الحالي بمقدار ثمانية في المئة منذ مارس الماضي في ثلاثة اجتماعات كان آخرها في أكتوبر الماضي.

رئيس قناة السويس: صندوق الهيئة يخضع لمراقبة الجهاز المركزي للمحاسبات

نشرت جريدة الشروق أن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قال إن صندوق الهيئة تم إنشاؤه ليكون هناك مشاريع للقناة أو الدولة، إلى جانب مجابهة الطوارئ والظروف القاهرة، كما أنه يخضع لمراقبة الجهاز المركزي للمحاسبات. وأوضح أن ميزانية قناة السويس تقام مع العام المالي، ولفت إلى أن ميزانية قناة السويس تنقسم إلى ثلاثة بنود رئيسية: الأول يدخل إلى خزانة الدولة، وهو المبلغ الأكبر يصل لنحو 85% من الإيراد، والثاني هو الميزانية الاستثمارية للهيئة والخاصة بالمشروعات التي تنفذها، والثالث مصروفات التشغيل والمرتبات وخلافه.

خطة «رواد 2030» لزيادة عدد شركات الاستشارات التسويقية

نشرت جريدة الأهرام أن مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، يسعى إلى تقديم مختلف أوجه الدعم لرواد الأعمال، من خلال توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين المشروع وعدد من الشركاء، ولذلك شهدت الفترة الماضية العديد من أوجه التعاون مع شركاء المشروع، في مجال التسويق، حيث وقع المشروع مع شركة Mount PR وشركة Victory Link، وشركة Startopia، وشركة Azily، وذلك بهدف زيادة عدد الشركات التي تقدم استشارات تسويقية لرواد الأعمال. وقالت الدكتورة غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه في مجال تطوير الأعمال تم توقيع بروتوكول تعاون كذلك مع جمعية شباب الأعمال، مشيرة إلى توقيع بروتوكول مع مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي، لافتة إلى أنه في المجال التقني تم التعاون مع GoDaddy وهي واحدة من أكبر الشركات التي تقدم خدمات تقنية لرواد الأعمال، كذلك التعاون مع BznsBuilder.

السيسي يطالب بوضع آليات لتخفيف عبء الديون عن الدول

نشر موقع مباشر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد على ضرورة مراعاة تأثير الأزمات الدولية على اقتصاديات دولنا، لاسيما الدين الخارجي؛ وهو ما يفرض وضع آليات لتخفيف عبء الديون عبر الإعفاء أو المُبادلة أو السداد المُيسر. جاء ذلك خلال كلمة بجلسة (تعزيز الأمن الغذائي وتعزيز النظم الغذائية) ضمن أعمال قمة القادة بين الولايات المتحدة وإفريقيا في اليوم الثالث والأخيرة في العاصمة الأمريكية واشنطن. كما أكد الرئيس السيسي، على وجود ارتباط وثيق بين الأمنين الغذائي والمائي، وأن مصر تنظر لهذا الرابط باعتباره أمناً قومياً؛ بما يحتم توافر الإرادة السياسية لصياغة أطر قانونية لضبط مسار التعاون بين الدول التي تتشارك الموارد المائية؛ وبما يسهم في تحقيق التنمية دون إلحاق ضرر ذي شأن.

  4.2  مليار جنيه حجم التمويل العقاري في ثلاثة أشهر

نشرت جريدة الوفد أن اظهرت أحدث التقارير الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية عن الفترة من (يوليو- سبتمبر) لعام 2022، أن إجمالي قيم التمويل الممنوح من خلال الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة بلغت قيمتها 191 مليار جنيه، يخص التمويل العقاري منها نحو 4.2 مليار جنيه. وتعكس الأرقام الواردة بالتقرير وبياناتها من حيث فئات المستثمرين الحاصلين على التمويل العقاري، الاعتماد الأكبر على المشروعات التي تقدمها الدولة من خلال وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. وما زال معدل التمويل العقاري من خلال الأفراد لم يصل إلى المستوى المطلوب والمستهدف منذ بدء العمل بقانون التمويل العقاري في 2004.

التعاون الدولي تعلن نتائج الشراكة مع الاتحاد الأوروبي في “التعاون عبر الحدود”

نشر اليوم السابع أن وزارة التعاون الدولي، اعلنت نتائج برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر المتوسط في إطار آلية الجوار الأوروبية، والذي يأتي ضمن التعاون الثنائي بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، وامتدادًا للبرامج والمشروعات المُنفذة بالشراكة بين الجانبين لتحفيز جهود التنمية وتحقيق النمو الشامل والمستدام. ويجري تنفيذ البرنامج على مستوى دول حوض البحر المتوسط وهم مصر، وتونس، ولبنان، وفلسطين، والأردن، إلى جانب 7 دول متوسطية أعضاء في الاتحاد الأوروبي وهم: فرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، واليونان، وقبرص، ومالطا، والبرتغال، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية على جانبي الحدود المشتركة، وتنمية الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودعم التعليم والبحث والتنمية التكنولوجية والابتكار، وتنمية الدمج الاجتماعي ومحاربة الفقر، ومواجهة التحديات المشتركة في مجالات البيئة، والصحة العامة ومنع ومكافحة الجريمة، وحماية البيئة وتغير المناخ من خلال مشروعات التكيف والتخفيف.

البنك المركزي يصدر ضوابط جديدة بشأن استخدام البطاقات خارج مصر وتدبير العملة لأغراض السفر

نشرت أموال الغد أن البنك المركزي قال إنه يتعين على البنك إخطار العملاء بأي من وسائل الاتصال بأنه يحظر إساءة استخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر وخاصة العملاء الذين لا يغادرون البلاد، وكذا يحظر طلب تدبير العملة لأغراض السفر للخارج دون مغادرة البلاد. يأتي هذا في ظل وجود استخدامات لبعض البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر في عمليات خارج جمهورية مصر العربية على الرغم من تواجد العملاء حائزي هذه البطاقات داخل البلاد، وكذا إساءة استخدام تلك البطاقات، بالإضافة إلى تدبير العملة لبعض العملاء بغرض السفر للخارج والذين يتضح لاحقاً عدم مغادرتهم للبلاد. 

البنك الدولي يوافق على صرف 500 مليون دولار لمصر

نشرت جريدة المال أن البنك الدولي وافق على صرف 500 مليون دولار لمصر في إطار تمويل تنموي لدعم توسيع شبكة الأمان الاجتماعي وبرنامج الحماية الاجتماعية “تكافل وكرامة”. وقالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي إن المجلس التنفيذي للبنك الدولي وافق على التمويل لمساندة برامج الحماية الاجتماعية بمصر في مواجهة الضغوط الاقتصادية العالمية. وستدعم الأموال الجهود التي تبذلها الحكومة من خلال برنامج (تكافل وكرامة)، وهو برنامج أُطلق عام 2015 ويتضمن تقديم تحويلات نقدية مشروطة وغير مشروطة، لدعم الفئات الأقل دخلا. وتلقى البرنامج بالفعل تمويلا بقيمة 900 مليون دولار منذ إطلاقه عام 2015 ويساعد نحو 12.8 مليون شخص في أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان.

وزير قطاع الأعمال العام يبحث المساهمة في خطط التنمية بمحافظة أسوان

نشرت جريدة حابي أن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، استقبل المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، بمقر ديوان عام المحافظة، وذلك في مستهل زيارته لأسوان لتفقد ومتابعة عدد من المشروعات. وتم خلال اللقاء التباحث حول كيفية استغلال الأصول المملوكة للشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام بما يخدم ويساهم في دعم خطط التنمية المستدامة للدولة. شمل اللقاء موضوعات متعلقة بتنمية قطع أراضي وتطوير بعض الفنادق ورفع كفاءة عدد من فروع التجارة الداخلية والبدء في عدد من المشروعات الجديدة بما يخدم أهالي أسوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى