الاقتصاد المصريالاقتصاد الدوليأسواق وقضايا الطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

أسعار النفط ترتفع للأسبوع السابع على التوالي وسط نقص المعروض

الاقتصاد المصري

التحول الرقمي يتصدر المشهد السياحي بقوة.. والسياحة تسابق الزمن للانتهاء من رقمنة البيانات نهاية العام

نشرت جريدة الشروق أن وزارة السياحة والآثار تسابق الزمن للانتهاء من إجراءات التحول الرقمي وأرشفة كل البيانات إلكترونيا خلال العام الحالي وذلك في إطار مواكبة التطور التكنولوجي الذي تسعى إليه الحكومة خلال الفترة الحالية. وتعمل الوزارة بخطى ثابتة نحو تحقيق التحول الرقمي «الرقمنة» داخل المزارات السياحية والأثرية في إطار الخطة المستهدفة للترويج السياحي على مستوى العالم. وانتهت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الاتصالات من الأرشفة الإلكترونية لما يقرب من 13 مليون ورقة  في قطاعي السياحة والآثار.. قبل الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، كما يجرى حاليا تنفيذ المرحلة النهائية لبوابة التأشيرات السياحية الإلكترونية للتسهيل على السائح في الحصول على تأشيرة الدخول إلى مصر وإضافة لغات جديدة للخط الساخن (١٩٦٥٤) الذي تم تفعيله  مؤخرا بالتعاون مع شركة أكسيد التابعة لوزارة الاتصالات لتلقى جميع استفسارات وآراء السائحين.

البورصة تنظم فعالية حول أهمية سوق المال ودور صناديق الاستثمار في تنويع وزيادة حجم الاستثمارات

نشرت جريدة الاهرام أن البورصة المصرية نظمت فعالية ترويجية بمدينة العلمين الجديدة في منطقة الساحل الشمالي، وذلك بهدف الترويج لسوق المال والتعريف بأنشطة البورصة ومزايا الاستثمار في سوق الأوراق المالية. وشهدت أولى فعاليات البورصة المتعلقة بالترويج لفرص الاستثمار الخاصة بمجتمع الأعمال عقد حلقة نقاشية ألقى في بدايتها رامي الدكاني – رئيس البورصة المصرية كلمة رحب فيها بالحضور وعرض أهم محاور النقاش والمتمثلة في دور صناديق الاستثمار عامة وصناديق الاستثمار المتخصصة بشكل خاص داخل منظومة سوق المال. وأكد رئيس مجلس إدارة البورصة رامى الدكانى، أن  البورصة تسعى لمخاطبة الجميع في أماكن وجودهم، وتغيير الصورة الذهنية عن البورصة المصرية المقتصرة على أنها للأغنياء فقط.

التعاون الدولي: 7.3 مليار دولار تمويلات للقطاع الخاص من شركاء التنمية

نشرت جريدة الوفد ان الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أكدت أن التمويلات التنموية الميسرة التي حصل عليها القطاع الخاص من شركاء التنمية منذ بداية 2023 بلغت نحو 2.1 مليار دولار، بالإضافة إلى تمويلات بقيمة 7.3 مليار دولار خلال آخر 3 سنوات 2020-2022، سواء في شكل استثمارات ومساهمات أو خطوط ائتمان أو تمويلات تنموية، وذلك للشركات بمختلف أنواعها الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والشركات الناشئة. جاء ذلك خلال لقاء وزيرة التعاون الدولي، مع وفد لجنة الشئون الخارجية بالكونجرس الأمريكي في إطار زيارتهم لمصر، وخلال اللقاء حرصت وزيرة التعاون الدولي، على التأكيد على أهمية العلاقات الوثيقة على مستوى التعاون الإنمائي بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والشراكة التي تمتد لعقود من العمل المشترك لدعم جهود التنمية المستدامة وتحفيز التقارب بين البلدين استنادًا إلى المصالح المشتركة، والفرص الكبيرة المتاحة لتعزيز العلاقات المشتركة لاسيما على المستوى الاقتصادي وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في ضوء الجهود التي تقوم بها الدولة لتعزيز جهود التنمية والحفاظ على مكتسباتها في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي.

وفدان أفريقيان في «القاهرة» لنقل تجربة مصر المصرفية

نشرت جريدة الوطن أن وفد رفيع المستوى برئاسة نائب محافظ البنك المركزي لجنوب السودان قام بزيارة البنك المركزي المصري خلال الفترة من 30 يوليو إلى 3 أغسطس 2023، وذلك في إطار مذكرة التفاهم السابق توقيعها بين البنكين عام 2021. وقد رحب حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، بالوفد -الذي رافقه مجموعة من خبراء البنك الدولي- وأكد على الاستعداد التام لتعزيز القدرات الرقابية والمصرفية لدولة جنوب السودان، ونقل التجارب والخبرات المصرية في مجالات الرقابة على البنوك وإدارة المخاطر المختلفة، ونظم الدفع، والشمول المالي، والتشريعات المصرفية ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وخلال الزيارة قام الوفد بجولة شملت العديد من المؤسسات والجهات ذات الصلة بالقطاع المصرفي، منها المعهد المصرفي المصري، حيث تم بحث سبل التعاون في مجالات التدريب وتنمية القدرات وتأهيل الكوادر المصرفية بدولة جنوب السودان.

التخطيط: 15 مليار جنيه تمويلا للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ضمن حياة كريمة

نشر اليوم السابع ان تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كشف عن الانتهاء من  إنشاء وتطوير 124 فرع للبنوك المحلية وتوفير 563 ماكينة صراف آلي و 1132 نقطة بيع وفتح 205 ألف حساب بنكي، ضمن مبادرة ” حياة كريمة”  وعقد 1200 ندوة تثقيف مالي، 6 ندوات تدريب متدربين بإجمالي عدد مستفيدين 97.8 ألف مستفيد ضمن الجهود المبذولة للتوسع في تطبيق استراتيجية الشمول المالي، فضلا عن الانتهاء من 629 مشروع لتأهيل وتبطين الترع وإنشاء 286 مركز خدمات زراعية لزيادة الإنتاجية الزراعية، علاوة على إتاحة قروض للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من البنوك وجهات التمويل المختلفة بقيمة 15 مليار جنيه. وأشار التقرير، إلى أهم القرى ذات مُعدلات الإنجاز المُرتفعة والمتمثلة في قرية أم دومة ومركز طما ومحافظة سوهاج وقرى الأبعادية الجديدة ومركز دمنهور وقرية زاوية صقر ومركز أبو المطامير وقرية الشوبك ومركز شبين القناطر، محافظة القليوبية وقرية الحصص ومركز شربين، محافظة الدقهلية في قرية جزيرة سعود ومركز الحسينية، محافظة الشرقية في قرية الشيخ مرزوق وقريتي طلعت ضرغام والنهضة (عبد المجيد الجعيل) ومركز الفرافرة ومحافظة الوادي الجديد وقرية نهطاي ومركز زفتى محافظة الغربية.

الرئيس السيسي يوجه بتعزيز خطوات توطين صناعة النقل والسكك الحديدية في مصر

نشرت أموال الغد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والفريق كامل الوزير وزير النقل. وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية لمشروعات قطاع النقل على مستوى الجمهورية، حيث اطلع الرئيس في هذا الصدد على جهود صيانة شبكة الطرق القومية، في ضوء أهمية تعزيز النقلة النوعية التي تحققت في هذا المجال، والتي أسفرت عن تسهيل حركة وتنقل المواطنين، وتحقيق عوائد اقتصادية كبيرة، سواء على صعيد النشاط التجاري ونقل السلع والبضائع، أو على صعيد تخفيف الزحام والتكدس المروري بما له من تأثيرات سلبية هائلة على الاقتصاد والمواطنين، بالإضافة إلى توفير الوقود والحد من التلوث البيئي.

«تنمية الصادرات» يصدر شهادات الشريحة الثانية من مبادرة السداد الفوري بقيمة 4.7 مليار جنيه

نشرت جريدة المال أن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أعلن أن صندوق تنمية الصادرات أصدر شهادات الشريحة الثانية من المرحلة السادسة من مبادرة السداد الفوري، بإجمالي مساندة 4.7 مليار جنيه وبصافي مساندة 3.8 مليار جنيه، وذلك في إطار تنفيذ المبادرة بالتعاون والتنسيق بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية. وقالت الدكتورة أماني الوصال المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات إن عدد الشركات المتقدمة للمبادرة في الشريحة الثانية بلغ 1193 شركة موزعة على مختلف القطاعات التصديرية. وأضافت الوصال، أن صافي المساندة بعد خصم جميع الاستقطاعات والمديونيات بلغ 3.8 مليار جنيه لعدد ٧٧٢ شركة مستفيدة، مشيرة الى أن عدد الشركات التي زادت مديونياتها عن مستحقاتها بلغ ١٠٥ شركات بإجمالي مساندة ٤٠٠ مليون جنيه؛ وبلغ عدد الشركات المؤجلة لمراجعة مديونياتها مع الجهات المختلفة 115 شركة بإجمالي مساندة ٣١٦ مليون جنيه.

الطاقة

“أوبك” تحافظ على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2023

نشرت الشرق بلومبيرج، حافظت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” على توقعاتها بارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال العالم الجاري بمقدار 2.4 مليون برميل يومياً إلى متوسط ​​102 مليون برميل مقابل 99.6 مليون برميل يومياً في العام الماضي، فيما رفعت المنظمة توقعاتها لزيادة المعروض من الخام إلى 1.5 مليون برميل يومياً مقابل 1.4 مليون برميل قي التوقعات السابقة.

“إكسون موبيل” تحصل على تعويض من فنزويلا بـ 77 مليون دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، منحت محكمة تحكيم البنك الدولي 77 مليون دولار لشركة “إكسون موبيل” في دعوى رفعتها مجدداً على فنزويلا للمطالبة بتعويض 1.4 مليار دولار، بعد تأميم الحكومة مشروعي “سيرو نيغرو” و”لا سيبا” للنفط الخام في 2007.

المبلغ هو نتيجة معركة قانونية طويلة انتهت عندما قرر المركز الدولي لتسوية المنازعات الدولية في العاشر من يوليو أن معظم التعويض البالغ 984.5 مليون دولار الممنوح لشركة “إكسون” قد دُفع بالفعل في دعوى منفصلة أقامتها أمام غرفة التجارة الدولية، مما أدى إلى تلقي “إكسون” 907.5 مليون دولار في 2011.

أسعار النفط ترتفع للأسبوع السابع على التوالي وسط نقص المعروض

نشرت الشرق بلومبيرج، سجلت أسعار النفط أطول سلسلة من الارتفاع منذ منتصف عام 2022، بسبب تقارير متعددة تتوقع زيادة الطلب وأعطت دفعة جديدة لصعود في الأسعار اعتمد على زيادة مخاطر اضطرابات جانب العرض وتمديد السعودية عملية خفض الإنتاج. بين التوقعات المتفائلة، يأتي تقرير وكالة الطاقة الدولية الشهري الذي صدر الجمعة وأشار إلى أن الطلب العالمي على النفط قد ارتفع إلى رقم قياسي في شهر يونيو وقد يحلق إلى أعلى من ذلك في شهر أغسطس وسط قوة الاستهلاك في الصين.

إيرادات روسيا من صادرات النفط في يوليو تصل لأعلى مستوى منذ 8 أشهر

نشرت الشرق بلومبيرج، ارتفعت إيرادات صادرات النفط الروسية الشهر الماضي إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر، إذ تجاوزت أسعار الخام الروسي سقف الأسعار الذي حددته مجموعة السبع، وفق وكالة الطاقة الدولية.تخطى سعر النفط الروسي في يوليو مستوى 60 دولاراً للبرميل، متجاوزاً سقف مجموعة السبع الذي يهدف إلى الحفاظ على إمدادات البلاد في الأسواق العالمية مع الحد من تدفق عائدات النفط الدولارية إلى موسكو.

وكالة الطاقة الدولية: الطلب القياسي على النفط يمهد لارتفاع الأسعار

نشرت الشرق بلومبيرج، قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط ارتفع إلى مستوى قياسي بفضل الاستهلاك القوي في الصين وأماكن أخرى، ما يمهد لارتفاع الأسعار. بلغ متوسط استخدام النفط حول العالم 103 ملايين برميل يومياً لأول مرة في يونيو الماضي، وقد يصعد أكثر في أغسطس، حسبما أضافت الوكالة في تقريرها. ومع تقليص المملكة العربية السعودية وحلفائها للإمدادات؛ يقل المعروض في أسواق النفط بشكل لافت.

بلومبرغ: مصافٍ صينية ترفع مشترياتها من النفط السعودي في سبتمبر

نشرت الشرق بلومبيرج، من المتوقع أن تتلقى المصافي شحنات من النفط خلال شهر سبتمبر بنحو 52 مليون برميل، ارتفاعاً من نحو 37 مليون برميل الشهر الحالي، وفقاً لمتداولين بالسوق. تُخصَّص كميات النفط للشركات بعد تقديم طلبيات توريد مقترحة إلى “أرامكو” السعودية عقب تسعيرها الشهري للخام.

مصافٍ هندية تتهافت على شراء النفط الروسي رغم ارتفاع سعره

نشرت الشرق بلومبيرج، ارتفع استهلاك الهند من الخام الروسي منذ العام الماضي، إذ أصبحت مورداً رئيسياً للنفط، متفوقةً على السعودية والعراق. وكان ذلك مدفوعاً بشكل كبير بالسعر – وجهود رئيس الوزراء ناريندرا مودي للسيطرة على تضخم تكلفة الطاقة- لكن هذه الظروف آخذة في التغير، فبعد أن بلغت الفجوة بين النفط الروسي وخام دبي القياسي نحو 20 دولاراً على أساس التسليم في وقت سابق من العام؛ هبط الخصم المقدم على شحنات الأورال ليقترب من 8 دولارات.

إضراب محتمل في أستراليا يهدّد إمدادات الغاز الطبيعي المسال

نشرت الشرق بلومبيرج، قد تؤدي الإضرابات العمالية المحتملة في ثلاث منشآت رئيسية للغاز الطبيعي المسال في أستراليا إلى تعطيل نحو 10% من الصادرات العالمية من الوقود وإحداث صدمة جديدة في أسعار الطاقة في جميع أنحاء آسيا وأوروبا.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا:

مبيعات “علي بابا” تفوق التوقعات في أول مؤشر لعودة انتعاشها

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تجاوزت إيرادات “علي بابا” التوقعات بعد عودة النمو إلى ذراعها الأساسية للتجارة الإلكترونية، بما يمثل خطوة مهمة للمجموعة الصينية التي تُعدُّ أيقونةً وطنية تحاول إنعاش أعمالها في ظل اقتصاد متقلّب.

أرباح “أنت” المدعومة من جاك ما ترتفع 17% في أول بادرة على التحسن

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، ارتفعت الأرباح الفصلية لمجموعة “أنت غروب” (Ant Group) 17.4%، في إشارة على تحسن أداء الشركة التي خرجت لتوها من معاناة امتدت لأكثر من سنتين نتجت عن حملة قمع شنتها الجهات التنظيمية الصينية.

“لولو هايبر ماركت” تعيد تمويل ديون بـ2.7 مليار دولار قبل طرح عام محتمل

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، تسعى مجموعة لولو الدولية، التي تدير واحدة من أكبر سلاسل هايبر ماركت في الشرق الأوسط، لاقتراض 10 مليارات درهم (2.72 مليار دولار) لإعادة تمويل ديون قبل طرح عام أولي محتمل، حسب أشخاص مطلعين.

نجحت “نتفليكس” في زيادة أعداد المشتركين

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، قفزت أعداد المشتركين الجدد في شبكة خدمة البث الأميركية “نتفليكس” في الربع الثاني من العام الجاري، بعدما نجحت الشركة في تنفيذ خطتها بمنع مشاركة كلمة المرور بين المستخدمين. وارتفعت أعداد المشتركين الجدد في الربع الثاني بأكثر من ثلاثة أضعاف الربع الأول من العام، إلى 5.9 مليون مشترك، حسب بيانات الشركة.

الهواتف الذكية والحوسبة ترفع مبيعات “هواوي” المعاقبة أميركياً

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، حققت مبيعات شركة “هواوي تكنولوجيز” نمواً لثالث ربع على التوالي، بعد أن ساعدت بعض قطاعاتها مثل الخدمات السحابية ووحدة الهواتف الذكية الجديدة، في التخفيف من تداعيات العقوبات الأميركية.

“أمازون” تضيّق الخناق على العمل عن بعد

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تتخذ شركة “أمازون” في الولايات المتحدة، إجراءات صارمة بحق العمال الذين تجاهلوا إرشادات العودة إلى المكاتب، في أحدث مثال على محاولة الشركات خفض الوقت الذي يعمل فيه الموظفون عن بُعد.

“الفابت” تعاني لإنفاق سيولتها النقدية الضخمة

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تواجه شركة “ألفابت” مشكلة جديدة، غير أنها مرحب بها وفق معظم الحسابات، وهي كيف يمكنها إنفاق التدفقات النقدية المتزايدة لديها بوتيرة سريعة، حققت مالكة “غوغل” سيولة نقدية تقارب 29 مليار دولار في الربع الثاني بعد خفض آلاف الوظائف، وجهود بذلت لوقف نزيف الخسائر في مشاريعها المختلفة.

“بين كابيتال” تستحوذ على كامل أسهم “تشينداتا” الصينية

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، وقّعت شركة “بين كابيتال” (Bain Capital) اتفاقية لخصخصة “تشينداتا غروب هولدينغز” (Chindata Group Holdings Ltd)، في صفقة ستتيح لشركة الاستحواذ التملك الكامل لشركة مراكز البيانات، ستدفع شركة الاستثمار الخاصة 4.3 دولار لكل سهم عادي، و8.6 دولار لكل سهم وديعة أميركي، وفقاً لبيان الشركة الصادر أمس الجمعة.

“سوني” و5 شركات كبرى ترفع دعوى على “إنترنت أركايف”

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، رفعت “سوني ميوزيك إنترتينمنت” (Sony Music Entertainment) وخمس شركات موسيقية كبرى أخرى دعوى قضائية على مؤسسة “إنترنت أركايف” (Internet Archive) غير الهادفة للربح، قائلة إن نشرها آلاف الأغاني والتسجيلات القديمة على الإنترنت يصل إلى حد “السرقة بالجملة” للموسيقى المحمية بحقوق الطبع والنشر.

قطاع العملات الرقمية:

“ريبل” تثير خلافاً بين محكمة أميركية وهيئة الأوراق المالية

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، أعلنت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية عزمها على الطعن في حكم قاضٍ فيدرالي بأن عملة “إكس آر بي” (XRP) المشفرة التابعة لشركة “ريبل لابس” (Ripple Labs)، لا تُعَدّ ورقة مالية عند بيعها لعامة الجماهير.

قطاع الاسواق:

“أولام” تؤجل طرح وحدتها الزراعية في السعودية وسنغافورة

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، قالت مجموعة “أولام” السنغافورية التي تعد إحدى أكبر شركات تجارة السلع الزراعية في آسيا، أنها تخطط لطرح وحدتها الزراعية للاكتتاب، في النصف الأول من عام 2024، وهو ما يعد تأجيلاً للمرة الثانية.

“سيلفريدجز” البريطانية للتجزئة قد تلغي وظائف للحد من الديون

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تخطط مجموعة المتاجر البريطانية “سيلفريدجز” (Selfridges & Co)، لإلغاء وظائف في محاولة للحد من تراكم الديون المستحقة عليها، بحسب ما أفادت صحيفة “تليغراف”، ذكرت الصحيفة، نقلاً عن أشخاص أن الشركة دعت إلى اجتماع مع الموظفين أمس الجمعة لتحديد فترة تشاور مدتها 45 يوماً لهيكلة مقرها الرئيسي. وأضافت أن العاملين في متاجرها، التي تضم معظم موظفيها، لن يتأثروا بإلغاء الوظائف.

تراجع الأسعار يهبط بأرباح “معادن” السعودية 91% في الربع الثاني

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، هبطت أرباح شركة التعدين العربية السعودية “معادن” بنسبة 91% خلال الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي لتصل إلى 351 مليون ريال سعودي مقابل أكثر من 4 مليارات ريال في الربع المماثل من العام الماضي، وهو ما أرجعته الشركة لتراجع أسعار بيع المنتجات، وزيادة مصاريف الاستكشاف، بحسب إفصاح على موقع “تداول”.

قطاع الرياضة:

برشلونة يدرج شركته لصناعة المحتوى في السوق الأميركية

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، سيدرج برشلونة وحدة صناعة المحتوى الخاصة به “بارسا ميديا” في الولايات المتحدة، من خلال اندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، مما يصل بقيمة الكيان الجديد إلى مليار دولار.

قطاع العقارات:

عملاق عقاري آخر في الصين قد يتعثر في سداد الديون

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، قالت “كانتري غاردن ريال استيت غروب” العقارية إنها ستعلّق تداول 10 سندات محلية بدءاً من يوم الإثنين المقبل، وذلك بعد يومين من إعلان الشركة الأم أنها ستسجل خسائر بمليارات الدولارات عن النصف الأول من العام الجاري.

قطاع الغذاء:

“ماكدونالدز” تتخذ مساراً أسرع لزيادة عدد مطاعم الامتياز

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، بدأت شركة “ماكدونالدز” تبسيط الإجراءات لأصحاب الامتياز الذين أخفقوا في اجتياز عمليات التفتيش للعودة إلى الامتثال لمعايير التشغيل، مما يسرّع من استعادة المشغلين لقدرتهم على افتتاح مطاعم جديدة.

الاقتصاد الدولي

كيف يتأثر الأميركيون بالعجز الضخم في الموازنة؟

صرحت صحيفة (Independentarabia)، بما أعلنته وزارة الخزانة الأميركية، تضاعف عجز موازنة الحكومة الفيدرالية خلال يوليو الماضي، على أساس سنوي، وقالت إن “عجز الموازنة، بلغ 1.613 تريليون دولار للأشهر العشرة الأولى من السنة المالية 2023، بزيادة تبلغ نسبتها 122 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي”.

وأوضحت أن العجز سجل خلال يوليو الماضي نحو 221 مليار دولار، وهو ما يعني زيادة بنسبة 5 في المئة عن العجز المسجل خلال يوليو 2022، وزادت كلفة خدمة ديون الحكومة الأميركية بنسبة 23 في المئة خلال الأشهر المعلن عنها من السنة المالية، لتصل إلى 726 مليار دولار وتسهم في اتساع كبير في عجز الموازنة.

وفي تعليقه، قال مكتب الموازنة في الكونغرس الأميركي، إن العجز خلال الأشهر من أكتوبر 2022 وحتى يوليو 2023 يعد أكثر من ضعف نظيره المسجل على أساس سنوي، حيث انخفضت الإيرادات بنسبة 10 في المئة، وفي المقابل فقد ارتفعت المصروفات بنفس النسبة مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي السابق، وعلى خلفية هذه البيانات، طلب الرئيس الأميركي جو بايدن، من الكونغرس الموافقة على إنفاق إضافي بنحو 40 مليار دولار.

لماذا لن تتجنب بريطانيا التداعيات إذا وقع اقتصاد الصين في ركود؟

أدت الأنباء التي تحدثت عن انزلاق الصين إلى انكماش مالي Deflation – تراجع متواصل للأسعار – إلى مخاوف تتعلق بآفاق النمو العالمي. وعلى رغم أن التوقعات بنمو الاقتصاد الصيني بنحو خمسة في المئة هذا العام لا تزال قائمة، يعد هذا الرقم المثير للإعجاب واحداً من أضعف المستويات في العقود الأخيرة وغير كافٍ لتوليد فرص عمل كافية لسكان لا يزالون يتزايدون، ذلك أن الصين تحتاج إلى توفير نحو 16 مليون وظيفة جديدة كل عام للمتخرجين في المدارس والكليات في المناطق الحضرية، بحسب صحيفة (Independentarabia).

بل إن الاقتصاديين الأكثر تشاؤماً يشيرون إلى أن الصين قد تتجه نحو ذاك الركود وتلك “العقود الضائعة” التي اجتاحت اليابان لسنوات عديدة، مع ثبات الأسعار والإنتاج والأجور. ويعترف المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني بأن التعافي في البلاد بعد الجائحة يحقق “تقدماً شاقاً” ويتعهد “بتوسيع الطلب المحلي بنشاط”. لقد ضعفت الصادرات والواردات، وسيتعين على الرئيس شي جينبينغ الموافقة بسرعة على إجراءات لقلب اتجاه الهبوط الكارثي المحتمل.

وزيرة الاقتصاد الإسبانية مرشحة لرئاسة بنك الاستثمار الأوروبي

ذكر موقع (Skynewsarabia)، أعلنت وزيرة الاقتصاد الإسبانية ناديا كالفينو السبت أنها ستكون مرشحة بلادها لرئاسة بنك الاستثمار الأوروبي، وقالت كالفينو للصحافيين في مدينة قادش جنوب غرب إسبانيا “إنه لشرف وفخر عظيمان أن تقدم بلادنا ترشيحا قويا وأن لديها فرصا كبيرة لأول مرة في تاريخها لشغل رئاسة بنك الاستثمار الأوروبي”.

تأسس بنك الاستثمار الأوروبي عام 1958 ومقره الرئيسي في لوكسمبورغ، وهو “يوفر التمويل لمشاريع تساهم في تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي داخل وخارج الاتحاد”، وفق ما جاء في موقعه الإلكتروني، وستنافس ناديا كالفينيو وهي أيضا النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسباني، المفوضة الأوروبية المسؤولة عن المنافسة مارغريت فيستاغر المرشحة عن الدنمارك، وسيتم تعيين خليفة الألماني فيرنر هوير على رأس المؤسسة في منتصف سبتمبر، خلال اجتماع لوزراء الاقتصاد والمالية الأوروبيين في مدينة سان جاك دي كومبوستيلا في شمال غرب إسبانيا.

محصول الحبوب الأوكراني يرتفع 5 بالمئة في 2023

أفاد موقع (Skynewsarabia)، بقول مسؤول كبير بوزارة الزراعة الأوكرانية يوم السبت إن محصول أوكرانيا من الحبوب هذا العام يتجاوز التوقعات وربما يكون أكبر خمسة بالمئة من 2022 بفضل أحوال الطقس المواتية، وأوكرانيا من أكبر منتجي الحبوب ومصدريها على الصعيد العالمي، لكن إنتاجها تأثر بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

وقال تاراس فيسوتسكي، الوكيل الأول لوزير الزراعة، للتلفزيون الرسمي “هذا المحصول أكثر من المتوقع، بفضل أحوال الطقس الجيدة وهطول أمطار في الصيف، ربما يكون الإنتاج أكبر خمسة بالمئة من 2022″، ولم يفصح عن الحجم المقدر للمحصول، لكنه قال إن مزارعين أجروا درسا بالفعل لنحو 23 مليون طن متري من الحبوب، وقالت الوزارة هذا الأسبوع إنها تتوقع أن يكون محصول الحبوب في 2023 عند نحو 56.4 مليون طن أو أكبر اثنين بالمئة من 2022، وقالت أيضا إن مزارعين حصدوا 17.7 مليون طن من القمح و4.9 مليون طن من الشعير حتى 11 أغسطس.

الخزانة الأميركية تفرض عقوبات جديدة ضد شركات روسية ورجال أعمال

قالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إن الولايات المتحدة فرضت أمس الجمعة عقوبات جديدة على أربعة أفراد روس تربطهم صلة بمجموعة ألفا غروب التي تعمل في مجالي المال والاستثمار، إلى جانب رابطة أعمال روسية أخرى، وهذه أحدث عقوبات تستهدف النخب المالية في موسكو بسبب الحرب الدائرة في أوكرانيا، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

وأضافت الوزارة أن الأفراد الأربعة المشمولين بالعقوبات هم بيتر أوليجيفيتش آفين وميخائيل ماراتوفيتش فريدمان وجيرمان بوريسوفيتش خان وأليكسي فيكتوروفيتش كوزميتشيف، وجميعهم ضمن المجلس المشرف على مجموعة ألفا، وهي أحد أكبر التكتلات المالية والاستثمارية في روسيا الخاضعة لعقوبات.

وذكرت الوزارة أن العقوبات شملت أيضا رابطة روسية لأرباب العمل تابعة للاتحاد الروسي لرجال الصناعة والأعمال، وقال نائب وزيرة الخزانة الأميركية والي أدييمو في البيان: “يجب على النخبة الروسية الغنية التخلص من فكرة أنها يمكنها إدارة أعمالها كما كان معتادا، بينما يشن الكرملين حربا على الشعب الأوكراني”.

ارتفاع إنتاج بطاريات الطاقة في الصين خلال يوليو

أشارت صحيفة (AAwsat)، إلى ارتفاع إنتاج بطاريات الطاقة بالصين خلال شهر يوليو الماضي. ونقلت وكالة (شينخوا) الصينية عن بيانات صناعية أصدرتها الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، أظهرت أن إنتاج بطاريات الطاقة بلغ 61 غيغاواط/ ساعة خلال الشهر الماضي، بزيادة 28.9 في المائة على أساس سنوي، وأشارت الوكالة، السبت، إلى إنتاج حوالي 40.5 غيغاواط/ ساعة من بطاريات ليثيوم فوسفات الحديد، بزيادة بنسبة 35.6 في المائة عن العام الماضي، ليشكل 66.4 في المائة من الإجمالي الشهري.

وزاد إنتاج بطاريات الطاقة في الصين خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 35.4 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى 354.6 غيغاواط/ ساعة، بينما ارتفع إنتاج السيارات العاملة بالطاقة الجديدة بنسبة 30.6 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى 805 آلاف وحدة في الشهر الماضي، وارتفعت المبيعات بنسبة 31.6 في المائة، لتصل إلى 780 ألف وحدة.

على صعيد آخر، قال التلفزيون المركزي الصيني (سي سي تي في) السبت إن دخاناً أصفر غطى أجزاءً من مدينة بشمال الصين بعد حدوث تسريب لمواد حمضية من مستودع مملوك لأحد مصنعي منتجات الأطفال، وتشيع الحوادث التي تسببها انفجارات الغاز والكيماويات في الصين عقب أعوام من النمو الاقتصادي بوتيرة سريعة للغاية. وكثفت الصين عمليات التفتيش والتفقد، لكن الحوادث الصناعية وحوادث العمل تظل شائعة، ودعا الرئيس الصيني شي جينبينغ في يونيو إلى إجراء تعديل في قوانين السلامة في أنحاء البلاد بعدما أودى أحد أشد انفجارات الغاز منذ سنوات بحياة 31 شخصاً في شمال غربي الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى