الاقتصاد المصريأسواق وقضايا الطاقةالمرصد الاقتصادي

مصر قد تستحوذ على حصص في مشروعات الهيدروجين الأخضر

الاقتصاد المصري

أسعار القمح الروسي تواصل مكاسبها الأسبوعية في ظل تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية

تناول موقع (Skynewsarabia)، مواصلة أسعار تصدير القمح الروسي مكاسبها الأسبوع الماضي، مع استمرار التوترات الجيوسياسية، وتصدير شحنات قياسية، يذكر أن روسيا صدرت 1.26 مليون طن من الحبوب الأسبوع الماضي، مقارنة مع 1.23 مليون طن في الأسبوع السابق له، منها 1.19 مليون طن من القمح، وأضافت أن هذا هو أكبر عدد من شحنات القمح يجري تصديرها أسبوعيا منذ أغسطس 2021.

وفي المقابل أشار موقع (Al-Arabiya)، أن إجمالي صادرات الحبوب الأوكرانية بلغ 3.12 مليون طن منذ بداية موسم 2023-2024 الذي بدأ في يوليو وينتهي في يونيو المقبل، ورغم أن أوكرانيا منتج ومصدر رئيسي للحبوب، قالت الوزارة إن أوكرانيا صدرت 848 ألف طن من الحبوب منذ بداية أغسطس، وشمل إجمالي كمية الصادرات من الحبوب منذ بداية هذا الموسم 1.48 مليون طن من الذرة و1.25 مليون طن من القمح و385 ألف طن من الشعير، وتراجع إنتاج الحبوب لديها إلى حوالي 55 مليون طن من الوزن الصافي في 2022 انخفاضا من 86 مليون طن في 2021. وقالت الوزارة إن إجمالي محصول الحبوب قد يصل إلى حوالي 56 مليون طن في عام 2023.

وبحسب ما ذكرته صحيفة (AAwsat)، بينما تتصاعد الأوضاع الجيوسياسية في منطقة البحر الأسود؛ مما يزيد من المخاوف الدولية حول الأمن الغذائي العالمي، الأمر الذي دفع أنقرة التي كثفت محادثاتها مع أوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن صفقة الحبوب استعداداً للاجتماع المحتمل بين الرئيس التركي ونظيره الروسي.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي في مصر، إنها اشترت 235 ألف طن من القمح الروسي في ممارسة دولية، وأضافت الهيئة أن عملية الشراء تشمل شحن 175 ألف طن من 15 إلى 30 سبتمبر، و60 ألفا من أول أكتوبر حتى 15 منه، والذي ساهم في أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح في مصر يكفي استهلاك 4.7 شهر بحسب موقع (Al-Arabiya)، كما قامت مصر بتوقيع اتفاق تمويل بـ500 مليون دولار لشراء القمح من “الظاهرة” الإماراتية، وفقاً لموقع (Al-Arabiya)، إذ أبرمت مصر شراكة مع مكتب أبوظبي للصادرات لتزويد مصر بالقمح على مدى خمس سنوات تبدأ من 2023، وبدأت مصر تأجيل مدفوعات واردات القمح، وتواجه مهمة متزايدة الصعوبة في جمع السيولة لسداد الديون الخارجية، وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفعت واردات مصر من القمح بنسبة 92.5% خلال الأشهر الخمس الأولى من العام الحالي لتصل قيمة ما استوردته مصر نحو 243.9 مليون دولار مقارنة بـ 126.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

واشترت مصر القمح أكثر من مرة في الآونة الأخيرة بقروض من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التي ضاعفت العام الماضي تسهيلا ائتمانيا ممنوحا لمصر إلى 6 مليارات دولار، ومن البنك الدولي، الذي مول واردات القمح في وقت سابق من العام الحالي، وقالت وزارة المالية إن تمويل دعم المواد الغذائية، وخاصة الخبز، سيرتفع 41.9% إلى 127.7 مليار جنيه (4.1 مليار دولار) في السنة المالية من يوليو 2023 إلى يونيو 2024.

تراجع أسعار النفط العالمية في الوقت نفسه مصر تزيد سعة تخزين ميناء الحمراء

تراجعت أسعار النفط العالمية مع بداية تعاملات الأسبوع يوم الإثنين، وسط مخاوف في شأن ارتفاع الدولار وتعثر اقتصاد الصين، مما قد يحد من الطلب لدى أكبر مستورد للخام في العالم. وجاء التراجع بعد اقتناص تحقيق أسعار الخام مكاسب على مدى سبعة أسابيع متواصلة بسبب تشديد الإمدادات من خفوض إنتاج “أوبك+”، وفي وقت تراقب الأسواق تأثيرات تشديد المعروض النفطي من خفوض “أوبك+” على الطلب، مما يمنع الأسعار من زيادة نزف الخسائر، بحسب صحيفة (Independentarabia)، وفي نفس الوقت تشهد مصر دخول مستودع جديد لتخزين البترول الخام في مدينة العلمين الجديدة مرحلة التشغيل الفعلية بسعة 630 ألف برميل، ليصل بالسعة التخزينية الحالية لميناء الحمراء إلى 2.8 مليون برميل، وأوضح رئيس شركة بترول الصحراء الغربية (ويبكو)، المُشَغِّلة للميناء، أن «مشروع زيادة السعة التخزينية يضم 8 مستودعات لتخزين البترول الخام على مرحلتين بواقع 4 مستودعات لكل مرحلة، تشمل المرحلة الأولى إقامة مستودعات بسعة 630 ألف برميل للمستودع الواحد، لتسهم في مضاعفة السعة التخزينية الإجمالية للميناء إلى نحو 5.3 مليون برميل خام، ثم البدء في المرحلة الثانية التي تستهدف الوصول بالسعة التخزينية إلى ما يناهز نحو 8 ملايين برميل»، بحسب صحيفة (AAwsat).

تعليق المركز

  • ساهم انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب في 17 يوليو تحت ذريعة استمرار العقوبات على صادراتها من الحبوب والأسمدة في اضطراب السوق العالمية وتضخم أسعار الحبوب التي ارتفعت بنحو 15% على خلفية القرار الروسي، والذي رافقه قيام الهند باتخاذ قرار بحظر صادراتها من الحبوب وبالتحديد صادراتها من الأرز، وتأثرت مصر باعتبارها ضمن أكبر مستوردي الحبوب عالمياً وفي المرتبة الخامسة بعد الصين وإسبانيا وتركيا وإيطاليا، وفي ظل سعي مصر لتحقيق الأمن الغذائي وتوفير الاحتياطي الاستراتيجي من الحبوب والسلع الغذائية تمكن من توقيع اتفاقية مع الشركة الإماراتية بشأن تأمين ورادات القمح لمصر لمدة خمس سنوات وبشروط ميسرة.
  • فيما يتعلق بتراجع أسعار النفط وقيام مصر بزيادة سعة تخزين ميناء الحمراء فإن مصر بذلك ستتمكن من تخزين البترول الخام وزيادة المخزون منه خلال فترات انخفاض أسعاره العالمية وتوفير احتياطي استراتيجي كافي منه ومن المنتجات البترولية لسد الطلب المحلي، كما تمكنت مصر في وقت سابق من تنفيذ 81 مستودعاً لتخزين المنتجات البترولية خلال السنوات القليلة الماضية، باستثمارات إجمالية بلغت نحو 35.7 مليار جنيه، وهو الأمر الذي سيمكنها من رفع قيمة انتاج وتصدير المنتجات البترولية، مما سيساهم في ارتفاع قيمة الصادرات المصرية ككل وبالتالي ارتفاع التدفقات النقدية الأجنبية، علماً بأن مصر قامت باستيراد بترول خام بقيمة 1.001 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى مايو 2023 بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لتحقق تراجع في وارداتها من البترول الخام مقارنة بـ 2,017 مليار دولار في الفترة السابقة من العام الماضي، في ظل أزمة الدولار وسياسة ترشيد الاستيراد التي انتهجتها الدولة، وهو الأمر الذي أثر على صادرات مصر من المنتجات البترولية لتتراجع بنسبة 54.9% لتبلغ 659 مليون دولار خلال الخمس أشهر الأولى من العام الحالي في مقابل 1.462 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، كما أثر انخفاض صادرات مصر من المنتجات البترولية في تراجع قيمة الصادرات المصرية بنسبة 24.7% لتسجل 18.116 مليار دولار خلال يناير إلى مايو من العام الجاري مقابل 24.061  مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الفائت، بحسب نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

الطاقة

مصر قد تستحوذ على حصص في مشروعات الهيدروجين الأخضر

نشرت الشرق بلومبيرج، ينتهي مكتب الاستشارات البلجيكي “إيليا غريد” من دراسة احتياجات شبكة الكهرباء المصرية من الطاقة المتجددة المنتجة من مشروعات الهيدروجين الأخضر الشهر المقبل، وكذلك الرسوم التي ستحصل عليها الشركات المنتجة مقابل نقل الكهرباء إلى الشبكة،  كانت مصر وقعت في يناير الماضي اتفاقية مع “إيليا غريد” لتقديم خدمات استشارية في قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، بجانب تقديم الخدمات الاستشارية المتعلقة بدراسة احتياجات الشبكة الموحدة لاستيعاب الطاقة المتجددة المولدة من مشروعات الهيدروجين الأخضر.

النفط يتجه صوب 90 دولاراً للبرميل مع قوة طلب السوق الفورية

نشرت الشرق بلومبيرج، أصبحت أسعار خامات النفط الرئيسية قريبة للغاية من بلوغ عتبة 90 دولاراً للبرميل، ويوجد قليل من الدلائل على انحسار الطلب اليومي الذي يدعم هذا الصعود، إذ يعزز الطلب القياسي على الخام في أنحاء السوق العالمية كافةً العلاوات َ السعرية التي يدفعها التجار للحصول على الشحنات.

ارتفاع أسعار النفط يترنح بسبب ضعف التداول صيفاً

نشرت الشرق بلومبيرج، تراجع صعود أسعار النفط وسط انخفاض حجم السيولة في فصل الصيف، تاركاً السلعة تحت رحمة الأسواق الأوسع والأشد تقلباً. رغم أن علامات نقص المعروض من السلعة في الأسواق المادية المباشرة ساهمت في الأسابيع الأخيرة في دفع أسعار العقود المستقبلية للخام في أطول سلسلة من الزيادة منذ عام، تقلبت أسعار خام غرب تكساس الوسيط يوم الاثنين تماشياً مع أداء الأسهم في وول ستريت بسبب مخاوف جديدة تتعلق باقتصاد الصين. ويدور حجم السيولة في سوق الخام الأميركي قرب أدنى مستوياته منذ بداية العام بسبب سفر المستثمرين في الصيف.

صادرات نفط السودان ترتفع رغم الصراع مع استمرار ضخ الخام من الجنوب

نشرت الشرق بلومبيرج، ارتفعت صادرات النفط من السودان رغم الخلاف المستعر بين قوات الدعم السريع شبه العسكرية والجيش النظامي للبلاد، حيث ظل إنتاج الخام من جنوب السودان الذي يملأ خط الأنابيب مستقراً. وفقاً لبيانات السفن التي جمعتها بلومبيرج، لامست الشحنات في ميناء بورتسودان أعلى مستوياتها منذ عامين تقريباً في مايو الماضي بواقع 154839 برميلاً يومياً، مقارنة بـ 77419 خلال مارس الماضي. يأتي هذا الارتفاع رغم اندلاع الصراع في أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما أدى إلى نزوح قرابة 4 ملايين شخص، وتغلغل أزمة الغذاء في جميع أنحاء الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

 إيران تصدّر أكثر من 1.4 مليون برميل نفط يومياً

نشرت الشرق بلومبيرج، تصدّر إيران أكثر من 1.4 مليون برميل من النفط يومياً، حسبما أفادت وكالة أنباء “مهر” شبه الرسمية، نقلاً عن رئيس منظمة الخطة والميزانية التي تديرها الدولة. صرح داود منظور أن صادرات الخام الإيراني تجاوزت المستويات المتوقعة في ميزانية البلاد للعام المنتهي في مارس 2024، دون الإدلاء بأرقام محددة.

على صعيد منفصل، كان وزير النفط الإيراني جواد أوجي ذكر أن الإنتاج اليومي للنفط الإيراني سيرتفع بمقدار 110 آلاف برميل بحلول 22 أغسطس، ليصل إلى 3.3 مليون برميل، وفقاً لتقرير نشرته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الحكومية .

“مصدر” تفوز بتنفيذ مرحلة سادسة من مجمع طاقة شمسية في دبي

نشرت الشرق بلومبيرج، فازت شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر” بمناقصة تنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، وباستثمارات تصل إلى نحو 5.51 مليار درهم، بحسب بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى