الاقتصاد المصريالاقتصاد الدوليالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

الصين تطلق خطة لتحفيز الاستثمار الأجنبي وتحسين بيئة الأعمال

الاقتصاد المصري

تنمية المشروعات: نعمل على التوسع في تقديم خدمات الشمول المالي للمشروعات متناهية الصغر

نشرت جريدة الشروق أن باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أكد أهمية التعاون مع كبرى البنوك، ومؤسسات المجتمع المدني، وشركاء التنمية، لتوسيع مظلة الشمول المالي ضمن مبادرة البنك المركزي؛ مما يسهم في دعم قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وإتاحة الخدمات اللازمة للتوسع في تنمية هذا القطاع بيسر وسهولة، وذلك تماشياً مع استراتيجية الدولة للتوسع في الشمول المالي. وأوضح الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن تنفيذ هذه المبادرة يتماشى مع توجهات الجهاز للتوسع في تقديم خدمات متنوعة لعملائه من أصحاب المشروعات متناهية الصغر، ومن بينها تيسير حصولهم على خدمات القطاع المصرفي بسهولة وبأسعار مناسبة تتفق مع قدراتهم المالية؛ مما يشجعهم على الانضمام للقطاع الرسمي ويساعدهم على الاستفادة من الخدمات المالية المقدمة من البنوك والمؤسسات المالية المتخصصة، ويمكنهم من الاستمرار في مشروعاتهم والتوسع فيها، أو بدء مشروعات جديدة تتيح المزيد من فرص العمل وتعزز من الإنتاج المحلي في مختلف القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية.

محمد فريد: وثيقة معاش بكرة بالدولار نموذج للتكامل بين القطاع المالي المصرفي وغير المصرفي

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قال إن الهيئة تثمن طرح أول وثيقة معاش للمواطنين المصريين بالخارج؛ حيث تعد وثيقة معاش بكرة بالدولار أحدث المنتجات التأمينية في السوق المصرية والتي يتم إطلاقها لأول مرة بهدف تقديم خدمات تأمينية متطورة، تستهدف توفير التغطية والحماية التأمينية اللازمة للحصول على معاش إضافي مناسب، توفر الوثيقة برنامج تأميني متكامل بالإضافة إلى مميزات الاستثمار والادخار التراكمي، بما يضمن الحصول على مبلغ تقاعد مناسب عند الوصول إلى السن الذي يختاره المواطن، يمكن للمواطنين المصريين في الخارج شراؤها إلكترونيا عبر التطبيق المخصص لذلك. أوضح الدكتور فريد أن الهيئة تستهدف تطوير وإتاحة خدمات تأمينية وحلول تمويلية واستثمارية تلبي رغبة المصريين العاملين بالخارج وأن الوثيقة الجديدة ضمن جهود الهيئة لتحسين مستويات الشمول التأميني وتوسيع قاعدة المستفيدين، وتعزيز مشاركتهم في الاقتصاد القومي.

التموين: مخزون القمح يكفي 4 أشهر و”السكر” كافي حتى أبريل 2024

نشر موقع مباشر أن علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، كشف موقف الاحتياطي من بعض السلع الاستراتيجية، خلال اجتماع عقده مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم. وقال المصيلحي، إنه يتوافر حاليًا مخزون من القمح يكفي حاجة الاستهلاك لمدة 4.7 شهر، بالإضافة إلى خطة للشراء عندما يكون الموسم أكثر إتاحة بالنسبة للسوق العالمية، مستعرضًا التوقعات العالمية للأسعار في ظل الأزمة الروسية – الأوكرانية، مؤكدًا في الوقت نفسه أن لدينا احتياطيات مطمئنة، كما يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مخزون كاف مستقبلًا، بحسب بيان صادر عن المجلس.

وزير الزراعة المصري: 8 مليارات جنيه حجم تمويل المشروع القومي للبتلو

نشر موقع مباشر أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تابع بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الجهود الخاصة بتنمية الثروة الحيوانية. واستعرض الوزير، الموقف التنفيذي لمشروع البتلو، المُخصص لصغار المُرَبِين، حيث أشار إلى أن وزارة الزراعة قامت بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالتوسع في هذا المشروع، مع توفير تمويل ميسر بفائدة 5%، وتنفيذ حزمة حوافز لدعم صغار المُربين وتشجيعهم على المُشاركة والتوسع ضمن أنشطة ومجالات هذا المشروع القومي، لما لذلك من مردود عالٍ على توفير الاحتياجات المحلية من اللحوم، وضبط الأسعار ومنع الاحتكار، لافتاً إلى أن حجم إجمالي تمويل المشروع القومي للبتلو بلغ حتى الآن نحو 8 مليارات جنيه، بحسب بيان صادر عن المجلس.

وزيرة الهجرة: الترويج لوثيقة معاش المصريين بالخارج عبر وسائل التواصل

نشرت جريدة الوفد أن السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، قالت إن الوزارة تعتزم الترويج لوثيقة المصريين بالخارج بالدولار، للتوضيح مزايا الوثيقة في توفير الحماية الاجتماعية من خلال توفير معاش إضافي للمستفيدين منها وصرفه بالدولار، من خلال الجولات الفعلية مع المصريين في الخارج، أو الاجتماعات الافتراضية تحت اسم “ساعة مع الوزيرة” وبلغت عددها 55 جالية في كل الدول حول العالم، وتهدف هذه الاجتماعات إلى الترويج لكل المبادرات والمحفزات التي تقدمها الدولة للمقيمين بالخارج. أضافت “جندي”، خلال مؤتمر صحفي بعنوان إطلاق “أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج “أنه سيتم الترويج للوثيقة من خلال الصفحات الرسمية للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات “واتس اب”، وكذلك من خلال إدارات التفاعل والتواصل بالوزارة، مشيرة إلى تنوع الترويج للمنتجات المالية المخصصة للمصريين في الخارج من خلال التليفزيون والأخبار وكذلك منصات التواصل الاجتماعي و”البلوجرز” للوصول بفاعلية لكل شرائح المقيمين في الخارج.

«البترول» تبحث تنفيذ مشروع لإدارة المخلفات الزراعية والحيوانية في بورسعيد

نشرت جريدة الوطن أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، عقدوا اجتماعاً عبر «فيديو كونفرانس»، مع ممثلي شركة «إيني» الإيطالية، وعدد من مسؤولي وزارتي البترول والبيئة، وبحضور الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، نيابة عن الوزير السيد القصير وزير الزراعة، حيث ناقش الاجتماع المقترحات المقدمة من الشركة لدراسة تنفيذ مشروع مجتمعي جديد في محافظة بورسعيد، في إطار المساهمات المجتمعية لقطاع البترول والغاز بالمحافظة. وتابع الوزراء والمشاركون في بداية الاجتماع عرضاً من المهندس محمود ابو اليزيد مدير العلاقات الخارجية بشركة «إيني» الإيطالية، بشأن مقترح إقامة مشروع نظام لإدارة المخلفات الحيوانية والزراعية بصورة آمنة في منطقة القابوطى ببورسعيد، واستخدامها في توليد وقود الغاز الحيوي «البيوجاز» والأسمدة العضوية، وما ينتج عن هذا المشروع من مردود إيجابي للحفاظ على البيئة، وكذلك المنافع الاقتصادية لمنطقة المشروع.

حملة دعائية للترويج للمقصد السياحي المصري خلال مباريات الدوري الإنجليزي 2023- 2024

نشر اليوم السابع أن وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي اطلقت حملة دعائية للترويج للمقصد السياحي المصري خلال مباريات الدوري الإنجليزي للموسم 2023- 2024 والذي بدأت أولي مبارياته يوم 12 أغسطس الجاري وتستمر حتى 19 مايو 2024. ويأتي إطلاق هذه الحملة في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة للترويج للمقصد السياحي المصري في الأسواق السياحية المختلفة المستهدفة وجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة منها، بالإضافة إلى الاستفادة من الأحداث والفعاليات الكبرى للتعريف بالمقومات السياحية والأثرية والأنماط والمنتجات السياحية المتنوعة والفريدة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري.

هشام عكاشة: 3.5 تريليون جنيه حجم ودائع العملاء بالبنك الاهلي المصري

نشرت أموال الغد أن هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، قال إن حجم ودائع العملاء بالبنك الاهلي المصري ارتفع إلى 3.5 تريليون جنيه حاليا. وأشار في تصريحات على هامش مؤتمر إطلاق وثيقة معاش بالدولار للمصريين في الخارج، إلى أن منتج معاش بكره بالجنيه المصري الذي أطلقها البنك في فبراير 2020 بلغت أقساطه 7.8 مليار جنيه خلال عامين. وأوضح أن البنك قام بالترويج لوثيقة معاش بكره بالجنيه المصري على مستوى 250 فرعاً تابعين له على مستوى الجمهورية.

صادرات مصر إلى الأردن ترتفع لـ 726.5 مليون دولار خلال 2022 

نشرت جريدة المال أن تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن لتصل إلى 980.4 مليون دولار خــــلال عـــــام 2022، مقـابل 915.8 مليـون دولار خـــلال عـــام 2021، بنسبة ارتفاع قدرها 7.1%. وأفاد التقرير، الذي وصل “المال”، بأن الصادرات المصرية للأردن سجلت نحو 726.5 مليـون دولار خـــلال عــام 2022، مقابل 711.1 مليون دولار خــلال عام 2021، بنسبة ارتفاع قدرها 2.2%. وتابع التقرير أن قيمة الواردات المصرية من الأردن بلغت 253.9 مليون دولار خلال عام 2022، مقابل 204.7 مليون دولار خلال عام 2021، بنسبة ارتفاع قدرها 24%.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا:

“سوفت بنك” تتفاوض لشراء 25% في “أرم”

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تُجري مجموعة “سوفت بنك غروب” (SoftBank Group Corp) محادثات لشراء حصة نسبتها 25% في شركة “أرم” (Arm Ltd) التي لا تمتلكها بشكل مباشر، من مالكها صندوق “رؤية 1” الاستثماري البالغة قيمته 100 مليار دولار والذي جمعته في عام 2017، وفقاً لما ذكرته “رويترز”، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

القطاع المصرفي:

التفاؤل يدفع أفضل صندوق صيني لزيادة حيازته بالسندات الحكومية

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، زاد أحد مديري صناديق السندات الأفضل أداءً في الصين حيازته من أدوات تمويل حكومية محلية بعد اجتماع بارز بشأن السياسة الاقتصادية الشهر الماضي، والذي دعم التفاؤل في القطاع المثقل بالديون.

قطاع الاسواق:

الصين تطلق خطة لتحفيز الاستثمار الأجنبي وتحسين بيئة الأعمال

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، أصدر مجلس الدولة الصيني خطة لزيادة جذب الاستثمارات الأجنبية وتحسين بيئة الأعمال، حيث تتضمن إجراءات ضريبية وتأشيرات، في الوقت الذي يسعى فيه إلى تعزيز اقتصاد البلاد المتعثر.

“يونايتد ستيتس ستيل” تدرس بدائل استحواذ استراتيجية

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، قالت شركة “يونايتد ستيتس ستيل كورب” (United States Steel Corp) إنها تباشر مراجعة رسمية للبدائل الاستراتيجية المتاحة أمامها، بعد أن تلقت مقترحات “متعددة غير مفضلة”.

“أرامكو” السعودية تمدد عقوداً بـ800 مليون دولار لـ”الحفر العربية”

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، مدّدت شركة “أرامكو السعودية” عقوداً بـ ـ3 مليارات ريال (800 مليون دولار) مع شركة “الحفر العربية” كان من المقرر أن تنتهي مدتها خلال العام الجاري، وفق ما أعلنت الشركة المتخصصة في أنشطة الحفر البري والبحري في المملكة العربية السعودية في بيان على موقع “تداول” اليوم الاثنين.

قطاع الصحة:

شركات الاستثمار الخاصة تقتنص 150 صفقة رعاية صحية في بريطانيا

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، استحوذت شركات الاستثمار بالأسهم الخاصة على العديد من شركات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة على مدار العامين الماضيين، سعياً منها للاستثمار في قوائم الانتظار الطويلة لهيئة الصحة العامة، حسبما ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز”.

قطاع الطاقة:

زيادة المصاريف التشغيلية تهبط بأرباح “طاقة” الإماراتية الفصلية 16.8%

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، تراجع صافي ربح شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) بنسبة 16.8% خلال الربع الثاني من العام الجاري، بعد ارتفاع تكاليف المبيعات بسبب زيادة المصاريف التشغيلية بنحو مليار درهم خلال تلك الفترة.

الاقتصاد الدولي

الصين تتجه نحو أزمة عقارية جديدة

أفادت صحيفة (AAwsat)، بعد عامين من تخلف «إيفرغراند» العقارية عن سداد ديونها والذي أحدث فوضى في الأسواق العالمية، يتأرجح قطاع العقارات المتعثر في الصين على شفا أزمة أخرى، فشركة «كاونتري غاردن» العقارية العملاقة في الصين باتت تمثل خطراً جديداً على اقتصاد الصين. إذ إنه أمام هذه الشركة أقل من 30 يوماً لتجنب التخلف الرسمي عن سداد سنداتها، وكانت الشركة، وهي أكبر مطور للقطاع الخاص في البلاد من حيث المبيعات، أعلنت يوم الثلاثاء أنها تخلفت عن سداد مدفوعات الفائدة على سندين مقوّمين بالدولار.

يوم الأربعاء، كتبت كريستي هونغ، محللة «بلومبرغ إنتليجنس»: «أي تخلف عن السداد سيؤثر على سوق الإسكان في الصين أكثر من انهيار إيفرغراند حيث تمتلك كاونتري غاردن أربعة أضعاف عدد المشاريع، وأضافت أن أزمة الديون في «كاونتري غاردن» سيكون لها تأثير بعيد المدى على معنويات سوق الإسكان في الصين، ويمكن أن تضعف بشكل كبير ثقة المشترين لدى المطوّرين الخاصين، وقام المطور ببناء أكثر من 3000 مشروع سكني في جميع أنحاء الصين، بالمقارنة مع أكثر من 700 مشروع نفذتها «إيفرغراند» في جميع أنحاء الصين.

توقعات أميركية غير مطمئنة لإنتاج الحبوب في 2024

قالت صحيفة (Independentarabia)، بينما لا تزال المخاوف العالمية قائمة منذ إعلان روسيا انسحابها من اتفاقية الممر الآمن للحبوب عبر البحر الأسود، قبل شهر تقريباً، وتحديداً في 17 يوليو الماضي، بخاصة مع المتغيرات الجديدة في مشهد الإنتاج والاستهلاك العالميين للحبوب، يرسم أحدث تقرير لوزارة الزراعة الأميركية صورة غير مطمئنة لإنتاج واستهلاك الحبوب في العالم، وبخاصة القمح والذرة والرز، إذ لا يؤشر التقرير إلى تحركات عنيفة في توقعات الإنتاج والاستهلاك للسلع الزراعية الثلاثة خلال موسم حصاد 2024، مما يخلق وفرة في المعروض على جانب العرض يقابلها استهلاك مستقر على جانب الطلب.

وسمحت صفقة الحبوب التي توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة بعبور 33 مليون طن من الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى من الموانئ الأوكرانية تشورنومورسك وأوديسا ويوجني، وكانت الحبوب هي السلعة الأساسية المصدرة بموجب الاتفاقية، وشملت 8.9 مليون طن من القمح و16.9 مليون طن من الذرة يشكلان معاً غالبية الصادرات التي تلقتها الصين والاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وإجمالاً، ستظل الصورة قاتمة على ما يبدو في شأن توقعات إنتاج الحبوب في ظل ارتفاع كلف مدخلات الإنتاج وبخاصة الأسمدة، وطالما استمر الصراع دائراً في منطقة البحر الأسود لفترة أطول، فضلاً عن تطرف المناخ وتغيراته الصادمة غير المواتية للإنتاج الزراعي.

غولدمان ساكس يتوقع خفض الفائدة بأميركا تدريجيا منتصف 2024

ذكر موقع (Skynewsarabia)، توقع بنك غولدمان ساكس، أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في دورة تخفيف السياسة النقدية بنهاية يونيو من العام المقبل، عبر تخفيضات تدريجية لأسعار الفائدة بربع نقطة مئوية، وقال الاقتصاديان في البنك الأميركي، جان هاتزيوس وديفيد ميركل، في مذكرة نشرت الأحد، إن خفض الفائدة سيأتي بالتزامن مع اقتراب معدل التضخم في الولايات المتحدة من المستوى المستهدف عند 2 بالمئة.

وبحسب توقعات غولدمان ساكس، فإن الفيدرالي الأميركي سيتجنب رفع الفائدة الشهر المقبل، وأن يعلن في نوفمبر المقبل أن التضخم وصل إلى حدود آمنة لا تستدعي رفعا جديدا للفائدة، ويتوقع غولدمان ساكس، ألا يرفع الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة مجددا حتى يونيو المقبل، مرجحا أن يبدأ بعد ذلك خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس كل ربع سنة.

ومنذ العام الماضي، رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة من حوالي صفر إلى نطاق 5.25 بالمئة و5.50 بالمئة حاليا، في محاولة لإعادة ضبط الاقتصاد وكبح زيادات الأسعار إلى مستوى مقبول أكثر، وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي، أن التضخم السنوي في الولايات المتحدة ارتفع في يوليو بأقل من المتوقع عند 3.2 بالمئة، وتراجع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي -الذي يستثني الطاقة والغذاء- إلى 4.7 بالمئة على أساس سنوي. 

المستثمرون الأميركيون أول ضحايا قيود بايدن على الصين

تصعد الولايات المتحدة حربها الاقتصادية مع الصين، ربما أكثر مما فعلت الإدارة السابقة للرئيس دونالد ترمب الذي اتهم بقيادة سياسة حمائية مع شركاء أميركا التجاريين، إلا أن إدارة الرئيس الحالي جو بايدن تعزز إجراءاتها منذ نحو عامين بغرض “فك الارتباط” التجاري والاستثماري مع الصين، وفقاً لصحيفة (independentarabia).

يضر التنافس بين أكبر اقتصادين في العالم بأطراف أخرى، لكن الضرر الأكبر يقع على البلدين المعنيين، ومع أن الاقتصاد الصيني يبدو الأكثر تضرراً، ليس فقط لأنه يحتل المرتبة الثانية عالمياً، بينما اقتصاد أميركا هو الأكبر، لكن لأنه ربما لا يتمتع بالمرونة التي يتمتع بها نظيره الأميركي.

وعلى رغم الحوافز التي تقدمها الإدارة الأميركية للشركات والأعمال للخروج من الصين ونقل أعمالها إلى الولايات المتحدة ومحاولة تطوير سلاسل توريد لا تعتمد على بكين، فهناك أضرار تعود أيضاً على الأعمال الأميركية، بخاصة صناديق الاستثمار.

ومنذ عام 2021، خسر المستثمرون الأميركيون فرصاً واعدة لتحقيق الأرباح نتيجة العقوبات والقيود التي تفرضها الإدارة الأميركية من ناحية، والإجراءات المقابلة التي تتخذها بكين تجاه الأعمال الأميركية من ناحية أخرى، فعلى سبيل المثال، استثمرت صناديق أميركية تعمل أساساً في أسواق الأوراق المالية الصينية ما يصل إلى 47 مليار دولار في عام 2021، قبل أن تتراجع تلك الاستثمارات إلى 2.4 مليار دولار العام الماضي 2022 ووصلت هذا العام حتى الآن إلى 2.8 مليار دولار، بحسب أرقام شركة “ديل لوجيك” لمتابعة صفقات الشراء في السوق.

أميركا تحاول التخلص من مخاطر الصين.. فهل تعلمت من الملف الروسي؟

صرح موقع (Al-Arabiya)، بتحرك الولايات المتحدة للتخلص من المخاطر الصينية عبر فرض حظر جديد على الاستثمار، ويعتبر المحللون، بحسب تصريحات لشبكة “CNBC” الأميركية والتي اطلعت عليها “العربية. نت”، أن أميركا استفادت فيما تقوم به الآن، لأنها تعلمت من إخفاقات الأمن القومي المتعلقة بالملف الروسي، وأعلن البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، عن حظر بعض الاستثمارات الأميركية بالصين في التقنيات الحساسة مثل رقائق الكمبيوتر، في أحدث محاولة من قبل واشنطن لتحديد مخاطر الصين المتعلقة بالأمن القومي.

وقال المحللون إن الولايات المتحدة تتخذ مثل هذه التحركات مع التركيز على التوترات المتزايدة بشأن تايوان، بالنظر إلى أن التداعيات المحتملة للصراع بين الصين وتايوان “لا يمكن تصورها”، وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الأمر التنفيذي، الذي سيدخل حيز التنفيذ العام المقبل، يهدف إلى ضمان عدم استفادة الجيش الصيني من التكنولوجيا والتمويل الأميركي، لا سيما في القطاعات التي “تواجه قدرات الولايات المتحدة والحلفاء”.

وردت بكين على الإعلان، يوم الخميس الماضي، حيث قالت وزارة الخارجية إنها “تعارض بحزم” ما وصفته بـ “الإكراه الاقتصادي والبلطجة التكنولوجية” في الولايات المتحدة. وسبق أن حذر سفير الصين في واشنطن من أن بكين سترد على مثل هذه الإجراءات، وتخضع تايوان لحكم مستقل عن الصين منذ نهاية الحرب الأهلية عام 1949، لكن بكين تعتبر الجزيرة جزءًا من أراضيها، ودعت بكين إلى “إعادة التوحيد” مع تايوان، حيث وصفت العام الماضي وضعها بأنه جزء “غير قابل للتغيير”.

مصارف بريطانية تخفض معدلات الفائدة على الرهون العقارية

خفضت أربع مؤسسات بارزة مانحة للقروض في المملكة المتحدة معدلات الفائدة على اتفاقات الرهون العقارية ذات النسب الثابتة، مما يوفر بعض الراحة لمالكي المنازل الذين يعانون تحت وطأة القروض، وقال خبراء إن خطوات المصارف الكبرى قد تدفع جهات مقرضة أخرى إلى أن تحذو حذوها وإشعال حرب أسعار على رغم إصرار بنك إنجلترا [مصرف بريطانيا المركزي] على رفع معدل الفائدة الأساسي، بحسب صحيفة (Independentarabia).

فقد أعلن بنك “هاليفاكس” Halifax، أكبر جهة مانحة للقروض العقارية في بريطانيا أنه سيخفض معدلات الفائدة على الاتفاقات ذات النسب الثابتة بنسبة 0.71 في المئة اعتباراً من الجمعة. وهذا يعني أن أولئك الخاضعين إلى المعدل الحالي الممتد لخمس سنوات والبالغ 6.10 في المئة سيخضعون بدلاً من ذلك إلى معدل يساوي 5.39 . 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى