سياسة

كيف تغيرت شبكة الطرق والكباري في مصر خلال 10 سنوات

تعد شبكات الطرق من أهم سبل التنمية في مصر وجميع دول العالم، فمنذ عام 2011، بدأت الدولة المصرية  تنفيذ شبكة واسعة من الطرق والكباري بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية وربط المناطق ببعضها البعض كما إنها تسهل التوسعات وانتقال المواطنين إلى المناطق الجديدة، وهو ما أسفر عن ارتفاع ترتيب مصر في مؤشر جودة الطرق لتصبح في المركز الثاني أفريقيًا والثامن والعشرين عالميًا عام 2019 مقارنة بالمركز الـ114 عام 2014. وفيما يلي رصد لأهم مشروعات الطرق والكباري التي تم تنفيذها خلال عشر سنوات:

أولًا- رصف وتشييد الطرق الجديدة لربط المدن 

رصف طريق الرياض – طلمبات:

تم تنفيذ رصف طريق الرياض – الطلمبات في نوفمبر 2018 بطول 14 كيلو مترا وبتكلفة 16 مليون جنيه للحد من مشاكل وحوادث الطريق وتسهيل حركة المرور.

رصف طريق شربين – دمياط:

صدق محافظ دمياط عام 2013 على تكلفة صيانة وإعادة رصف طريق “شربين – دمياط” من أمام مدخل مرور السلام وحتى تقاطع الطريق الدولي بمدينة كفر البطيخ، وذلك بطول 40 كيلو متر وبتكلفة 58 مليون جنيه.

رصف طريق الحامول – الكراكات:

تم الإنتهاء من مشروع رصف ورفع كفاءة طريق الحامول الكراكات عام 2014 بطول 15 كم وتكلفة 24 مليون جنيه والذي يعتبر محور رئيسي للقادم من محافظتي كفر الشيخ والغربية إلي الطريق الدولي الساحلي ومصيف بلطيم.

رصف سيدي براني – السلوم بمرحلتيه:

تم الانتهاء من المرحلة الأولى من رصف طريق سيدي برانى – السلوم من الكيلو من 140 كم الى الكيلو 165 مطروح  بطول 25 كيلو مترا وبتكلفة 18 مليون جنيه، لتنتهي المرحلة الثانية من الرصف عقب ذلك بتكلفة 74 مليون جنيه.

رصف طريقي الواحات البحرية – الفرافرة، وطريق الزقازيق – بلبيس:

تم رصف طريق الواحات البحرية – الفرافرة بطول 50 كيلو متر وبتكلفة 71 مليون جنيه، فيما تم رصف طريق الزقازيق – بلبيس بطول 28 كيلو مترا وبتكلفة 104 ملايين جنيه.

ترميم طريق القاهرة – الاسكندرية الزراعي:

تم كشط وترميم الأماكن المعيبة بطريق القاهرة – الأسكندرية الزراعى من شبرا حتى بنها  بطول 46 كيلو مترا وبتكلفة 83 مليون جنيه للحد من مشاكل وحوادث الطريق وتسهيل حركة المرور.

رفع كفاءة طريق أسوان – أبو سمبل:

بدأت أعمال رفع كفاءة هذا الطريق في 2015 حيث يحتل أهمية كبيرة بالنسبة لحركة السياحة البرية، ويمتد إلى منطقة توشكى ومنها إلى حدود مصر الجنوبية في مدينة أرقين، وهي بوابة مصر إلى أفريقيا ودول حوض النيل. وقد تم صيانة ورفع كفاءة الطريق بطول 50 كم، وتم توفير أعمال التأمين والأمن والسلامة بوضع العلامات الأرضية والعلوية، وتخطيط الحارات المرورية وزرع العواكس الضوئية للطريق، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 75 مليون جنيه.

صيانة وتوسعة حارة ثالثة بطريق القاهرة – الفيوم:

تم الانتهاء من صيانة وتوسعة حارة ثالثة بطريق القاهرة – الفيوم (من محطة تحصيل الرسوم حتى كوم أوشيم) بحلول نهاية 2018 بطول 10 كيلو متر وبتكلفة 113 مليون جنيه.

الطريق المزدوج طنطا – كفر الشيخ:

يعمل على تيسيير الحركة المرورية، والتخفيف من حدة الاختناقات التي يعانى منها الطريق (طنطا – دماط) بطول 18 كيلومترا  بتكلفة 290 مليون جنيه، وقد تم الانتهاء منه في سبتمبر 2016.

طريق باريس – درب الأربعين بمحافظة الوادي الجديد:

تم إنشاء الطريق من يونيو 2014 حتى سبتمبر 2016 بطول 45 كيلومترا وتكلفة 22 مليون جنيه.

ازدواج طريق سفاجا – قنا:

تم تطوير وتوسعة الطريق في يونيو 2015 لمسافة 40 كم بعرض 10م وحارتين لكل اتجاه. وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع  106 ملايين جنيه.

إنشاء طريق شبرا – بنها الحر:

يبلغ طول الطريق 40 كم، وعرضه 41 مترا، ويضم 4 حارات عرض الحارة الواحدة 3.65 متر، وقد تم الانتهاء منه سبتمبر 2017، كما بلغ حجم المرور اليومي 60 ألف سيارة يوميا، فيما يبلغ متوسط زمن الرحلة عليه 25 دقيقة، أي أنه يوفر 65 دقيقة للرحلة الواحدة.

طريق تحيا مصر ومحور 30 يونيو:

أنشئ الطريق في سبتمبر 2018 بطول 4.5 كم للربط بين أنفاق الإسماعيلية الجديدة، وطريق الإسماعيلية / بورسعيد، بتكلفة 230 ملايين جنيه. أما عن المحور، فيعتبر المحور التبادلي للطريق الموازي لقناة السويس والذي بدأ تنفيذه في فبراير 2015 وتم انتهاؤه في نوفمبر 2019 بتكلفة 5.212 مليار جنيه ليسهم فى الإسراع بمعدلات التنمية، وتطوير وربط موانئ مصر ببعضها، فضلا عن زيادة الربط بين سيناء والدلتا.

طريق القاهرة السويس الصحراوي:

تم تطوير قطاع من طريق القاهرة / السويس، يمتد بطول 8 كم وعرض 100م في اتجاهين خلال عام 2020، ليضم كل اتجاه 9 حارات مرورية بدلًا من 3 حارات مرورية.

محور روكسي- رمسيس:

اشتمل تنفيذ المحور على عدد من أعمال الإنشاء والتطوير للطرق والشوارع التي تقع في مساره، وذلك على النحو التالي:

  • إنشاء طريق كوبري القبة – رمسيس
  • تطوير ميدان ابن سندر. 
  • تطوير شارعي الخليفة المأمون والسيل.
  • رفع كفاءة شارع المقريزي.

وصلة المنيا إلى طريق الشيخ فضل رأس غارب:

يساهم المشروع –الذي تم تنفيذه عام 2018 بتكلفة 423 مليون جنيه- في ربط مدن الصعيد بموانئ البحر الأحمر وخلق محور جديد لتسهيل حركة إنتقال العمالة والحركة السياحية واشتمل على إنشاء طريق جديد مزدوج 3 حارات بكل اتجاه. وتعمل الوصلة على تيسيير الحركة المرورية، والتخفيف من حدة الاختناقات التي تعاني منها الطرق الرئيسية في مصر وتوفير الوقت على المواطنين.

طريق الفرافرة – عين دلة:

تم إنشاء الطريق بطول 83 كم وعرض 11.7 م يتكون من مسارين في كل اتجاه بتكلفة إجمالية 341 مليون جنيه. ويساهم المشروع في تقوية الطرق التي تخدم المناطق الزراعية والتنموية الجديدة ، وربطها بوادي النيل (محافظات الصعيد)، وتكاملها مع شبكة الطرق بالوادي الجديد، والتي تختصر المسافات لسكان واحات الصحراء الغربية. 

تطوير طريق وادى النطرون – العلمين:

يبلغ طول الطريق 135 كم، ليتضمن إضافة حارة جديدة، وإعادة إنشاء الطريق في أجزاء منه، ورفع كفاءته وزيادة مستوى الأمان عليه، وذلك بتكلفة بلغت 1.8 مليار جنيه خلال الفترة من سبتمبر 2014 – أبريل 2016.

ازدواج طريق سفاجا – مرسى علم:

يبلغ طوله 195 كم وعرض 9.20م، وتصل تكلفته الإجمالية 1.5 مليار جنيه، بهدف استيعاب حركة المرور على الطريق، وخدمة مناطق التنمية السياحية، والحد من الحوادث على الطريق.

طريق النفق – شرم الشيخ‎:

تم الإنتهاء وافتتاح الطريق رسيمًا في 5 نوفمبر 2019، بإجمالي اطوال 342 كم وعرض 16 متر بواقع 3 حارات مرورية لكل اتجاه بالإضافة لجزيرة وسطى بعرض 33 متر.

طريق الجلالة:

بدأ بعد نهاية طريق القطامية حتى الزعفرانة بطول 82 كيلو متر، ويهدف الطريق الى تنمية العين السخنة و مدينة الجلالة العالمية الجديدة. وتراوحت مدة بناءه بين مايو 2014 – يوليو 2017.

طريق الروبيكى الجديد:

يقع الطريق بالإسماعيلية لتسهيل حركة النقل للمصانع أو المواطنين، وتم تنفيذه في مايو 2019، ويعد أحد هذه الطرق التى تربط  أربع مناطق صناعية ببعضها البعض وهى مناطق صناعية بمدينة بدر ومدينة العاشر والصالحية الجديدة والسويس، وتخدم على المقيمين بهذه المدن، كما أنها أيضا تربط العاصمة الإدارية الجديدة بكل محافظات مصر.

ثانيًا- بناء الكباري لتسهيل حركة المرور

كوبري نجع حمادي:

يهدف هذا المشروع لللقضاء على التقاطعات السطحية مع خط سكة حديد نجع حمادي وتسهيل الحركة المرورية لخدمة القادم من قرى نجع حمادى إلى داخل المدينة والحد من الحوادث المرورية. وتم الإنتهاء من المرحلة الأولى للكوبرى في مايو 2017 بتكلفة قدرها 55 مليون وبطول 800 م ويضم 5 بايكات معدنية و11 صب.

كوبرى طهطا العلوي:

تم إنشاؤه في مايو 2017 بالتعاون مع وزارة النقل أعلي خطوط السكك الحديدية، ويهدف لتوفير السيولة المرورية من الشرق إلي الغرب بطول 10500 مترًا، وعرض 16 مترًا، وكذلك لسهولة ربط شرق وغرب النيل. ويعتبر كوبرى طهطا العلوى على السكة الحديد من المشروعات الهامة والحيوية التي تخدم أهالى مركز ومدينة طهطا حيث يربط الكوبرى بين ساحل طهطا وطريق أسيوط – سوهاج الزراعى بغرب مدينة طهطا.

محور جرجا:

أنشأ بطول 10 كيلو مترات وبعرض 21 مترا بنظام الاتجاهين وتكلفة تبلغ 497.5 مليون جنيه خلال الفترة من يونيو 2016 حتى مايو 2017، لربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل، بما يحقق ربط طريقى القاهرة أسوان الصحراوى والصعيد البحر الأحمر شرقاً الصحراوى غرب النيل، ويلغى التقاطعات السطحية بين حركة المركبات والمشاة على مزلقانات السكك الحديد بجرجا، بهدف خلق مجتمعات عمرانية، ومحاور تنمية جديدة، وتنشيط حركة التجارة والسياحة والصناعة على جانبى النيل، والحدث من الحوادث، والحفاظ على أرواح المواطنين.

محور طلخا على النيل:

تبلغ تكلفة محور كوبرى طلخا –الذي تم بناءه بين يونيو 2014 حتى أكتوبر 2016- 460 مليون جنيه، ليربط بين طريق المنصورة – دمياط شرق النيل، وطريق المحلة – المنصورة – شربين غرب النيل، مع ربط مدخلى المنصورة الشرقى والغربى برافد جمصة والطريق الدولى الساحلى وحركة النقل التبادلى بين محافظات شرق ووسط الدلتا.

محور وكوبرى بنى مزار:

يعد كوبري بني مزار واحدًا من أهم مشروعات الشبكة القومية للطرق، بازدواج طريق “الشيخ فضل – رأس غارب” بمحافظة المنيا الذي يبلغ طوله 90 كيلو مترا، بعرض 11.07 مترا ويربط بين محافظتي المنيا والبحر الأحمر، بتكلفة قدرها 340 مليون جنيه. ويذكر أنه تم إنشاؤه خلال الفترة يونيو 2014 – ديسمبر 2016.

كوبرى فوكة العلوي:

يهدف الكوبري إلى إلغاء تقاطع طريق “الإسكندرية – مرسى مطروح” مع خط السكة الحديد بين “الإسكندرية- مرسى مطروح” وأيضا ليتماشى مع التوسيع المستقبلي للطريق بإضافة حارة مرورية ثالثة وذلك درئاً للحوادث وتحقيق السيولة المرورية وتم تصميم الكوبري على أن يستوعب 6 حارات بواقع 3 حارات مرورية لكل اتجاه بطول 2 كيلو متر تقريباً وبعرض 26 متر كما تكلف الكوبري 89 مليون جنيه ليتم بناؤه من يونيو 2014 وحتى أغسطس 2014.

كوبرى المعنا العلوي:

قامت الهيئة العامة للطرق والكباري بإنشاء كوبري “المعنا العلوي” من مارس 2013 وحتى مارس 2015 بطول 1800م وعرض 15م. وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع ٩٦ مليون جنيه.

كوبرى أبو حماد العلوي:

يعمل الكوبري –الذي تم الانتهاء منه يونيو 2015- على تيسيير الحركة المرورية، والتخفيف من حدة الاختناقات التي تعاني منها الطريق وايضا لربط طريق 36 الحربى بطريق أبو حماد الزقازيق مما يساهم ايضا بربط منطقة الدلتا بمحافظة الاسماعيلية بطول 1600 متر.

كوبرى المحمودية المتحرك:

تم إنشاء كوبري المحمودية المتحرك الجديد في محافظة البحيرة عام 2015، وتأتي أهميته في تخفيف الضغط المروي على كوبرى المحمودية القديم، بسبب الكثافة المرورية العالية والمتزايدة على طريق “دمنهور- المحمودية”، ولربطه بطريق “المحمودية- رشيد”.

كوبري دهشور العلوى:

يتكون الكوبري من 3٣ حارات مرورية في كل اتجاه، ويبلغ عرضه 25م، كما تم الانتهاء منه عام 2016 من أجل إلغاء تقاطع طريق الفيوم مع خط السكة الحديد عند دهشور بمحافظة الجيزة. وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 80 مليون جنيه.

كوبرى اجا العلوى:

تم انشاء الكوبري في الدقهلية عام 2016 ليمتد بطول 1100م، وعرض 18م، ويتكون من حارتين في كل اتجاه، وبلغت تكلفته الإجمالية 91 مليون جنيه.

كوبرى الاشراف العلوى:

يهدف الكوبري –الذي تم إنشاؤه 2016- على طريق (الزقازيق – ميت غمر) إلى تيسيير الحركة المرورية، والتخفيف من حدة الاختناقات التي تعاني منها الطريق بتكلفة 15 مليون جنيه.

كوبرى كوم حمادة العلوى:

أنشئ الكوبري بمحافظة البحيرة في ديسمبر 2014 بهدف تيسيير الحركة المرورية، والتخفيف من حدة الاختناقات التي تعاني منها الطريق بتكلفة 15 مليون جنيه.

كبارى القطاع السابع:

أنشئت في سبتمبر 2016 بمحافظة الجيزة لتضم 5 كبارى علوى، 10 كباري مسطح مع 3 كباري مشاة من أجل تخفيف الزحام المروري في طريق القاهرة – الأسكندرية الصحراوى بتكلفة 610 مليون جنيه.

وصلة الوسطي لربط كوبرى النيل بالطريق الصحراوى الغربى:

تم إنشاء تلك الوسطى في سبتمبر 2016 لتعمل على تيسير الحركة المرورية، والتخفيف من حدة الاختناقات التي يعاني منها الطريق  بطول 13 كيلو بتكلفة 50 مليون جنيه.

كوبري النصر العائم:

تم تنفيذ المشروع في ديسمبر 2016 بتكلفة 130 مليون جنيه، ليعد أول كوبري عائم من نوعه يربط ضفتي قناة السويس بين مدينتي بورسعيد وبورفؤاد، حيث يهدف بالأساس إلى تخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين أثناء انتقالهم بين المدينتين، فضلاً عن استيعاب حركة نقل الحاويات للمشروعات اللوجيستية لمشروع تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 

القوس الشمالي الغربي بالدائري الإقليمي:

يمتد القوس الشمالي الغربي بالطريق الدائري الإقليمي من التقاطع مع طريق “القاهرة – الإسكندرية الزراعي” حتى التقاطع مع طريق “القاهرة – الإسكندرية الصحراوي”، بطول 57 كم، ويشمل الطريق 4 حارات بكل اتجاه،  وتبلغ التكلفة الإجمالية للقوس الشمالي الغربي 6.2 مليار جنيه ليتم الانتهاء منه عام 2018.

كوبري برج العرب:

يقع الكوبري بمحافظة الاسكندرية بطول 620 متراً وعرض 41.2 متر وحمولته التصميمية 120 طناً، وتم بناؤه عام 2018 بتكلفة 500 مليون جنيه ليساهم فى إلغاء تقاطع محور التعمير مع طريق سيدى كرير -مطار برج العرب.

كوبري سيدي كرير:

تم إنشاء كوبرى سيدي كرير عام 2018 لحل المشكلة المرورية والتكدس المروري بأهم المحاور الرئيسية بالثغر، وهي محور التعمير وطريق إسكندرية مطروح الدولي الساحلي. ويتكون المشروع من 2 كوبري بإجمالي طول 1400 متر وعرض 11 مترًا، ليسع 2 حارة مرورية في كل اتجاه، بتكلفة 150 مليون جنيه.

كوبري التوفيقية العلوي:

تم البدء في المشروع عام 2013 وتم الانتهاء منه 2017، لتبلغ حمولة الكوبري 120 طن على طريق “القاهرة / الإسكندرية” الزراعي عند الكيلو 130، ليضم 4 حارات بكل اتجاه.

كوبرى دمنهور العلوي:

بدأ تنفيذ المشروع عام 2013 حتى 2017، بتكلفة 151 مليون جنيه، ويقع الكوبري على طريق “القاهرة- الإسكندرية” الزراعي، ويخدم المسافة من مدخل المعهد الديني وحتى مدخل حوش عيسى.

كوبري مرغم:

بدأ تنفيذه في 2016 لينتهي عام 2017، ويبلغ طوله 800 متر وعرضه 20 متر بمحافظة الاسكندرية، وقد بلغت تكلفة إنشاءه 60 مليون جنيه.

كوبري مطار العاصمة الإدارية الجديدة:

بدأ تنفيذ المشروع عام 2016، ويبلغ طول الكوبري 1285 متر وعرضه 35 متر ويضم 3 حارات بكل اتجاه، ليعمل على تيسيير الحركة المرورية، والتخفيف من حدة الاختناقات التي تعاني منها الطرق الرئيسية في مصر بتكلفة تبلغ نحو 94 مليون جنيه.

كوبرى بلطيم العلوي:

يبلغ تكلفته 45 مليون جنيه وطوله 650 م وعرضه  22م  وتم الانتهاء منه في مايو 2018. ليساهم في حل مشاكل الاختناقات المرورية بحل التقاطع أمام مدينة الشيخ مبارك ببلطيم.

كوبري بشتيل:

يمتد الكوبري بطول 600 م وعرض 14م باتجاهين، ويربط بين منطقة المهندسين والقادمين من شارع أحمد عرابي ومناطق المطار وبشتيل والبراجيل وإمبابة، ويسهِّل الوصول إلى الطريق الدائري.

كوبري الشهيد احمد منسى العائم‎:

يقع الكوبري –الذي تم إنشاؤه عام 2017- بمنطقة نمرة 6 بمدينة الإسماعيلية، بطول 350 مترًا، ويهدف لربط سيناء بباقي محافظات مصر لدعم المشروعات التنموية الجاري تنفيذها بمنطقة القناة.

كوبري الجيش المصري بالسويس‎:

يهدف الكوبري القائم عند مدخل مدينة السويس الى تسهيل حركة المرور و القضاء على التكدس والإشتباكات المرورية بين مناطق التنمية الجديدة عند مدخل مدينة السويس. ويبلغ طول الكوبري 700 متر وعرضه 24 متر، يشتمل على اتجاهاين بواقع 3 حارات مرورية لكل اتجاه بتكلفة 111 مليون جنيه.

+ posts

باحثة ببرنامج السياسات العامة

بسنت جمال

باحثة ببرنامج السياسات العامة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى