مصر

حصاد 10 سنوات.. السكك الحديدية المصرية تنتقل من محطة الإهمال إلى محطة التصنيع

مرت السكك الحديدية المصرية والتي تمتد بطول 9570 كيلو متر من أسوان حتى السلوم، بمحطات من الإهمال والتدهور خلال عقود، حتى أصبحت حوادث القطارات -كخروج القطار عن القضبان، وحوادث اصطدام قطارين- اعتيادية نتيجة عدم كفاءة منظومة الإشارات، وإهمال عملية الصيانة، وانهيار منظومة التحصيل، وبالتالي انخفاض الإيرادات.

D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\2019_3_11_14_51_41_754.jpg

لكن تغير الأمر في ظل قيادة الرئيس السيسي والذي أولى اهتمامًا كبيرًا بمنظومة النقل بشكل عام، والسكك الحديدية بشكل خاص. إذ وجه بسرعة الانتهاء من خطة تطوير شبكة السكك الحديدية بشقيها للركاب والبضائع، وإنشاء خطوط جديدة لربط مختلف أنحاء الجمهورية، والانتهاء من تحديث وميكنة مزلقانات وإشارات السكك الحديدية والانتهاء من الأعمال الكهربائية الخاصة بها، وذلك لتحقيق أعلى معدلات الأمن للمواطنين ولضمان سلامة حركة القطارات.

تطور أعداد الجرارات الخاصة بخدمة نقل الركاب والبضائع (خلال السنة)

وتضم هيئة السكك الحديدية حوالي 48 ألف موظف ما بين مهندس وفني وعامل، وتشهد تسيير 850 قطار ركاب و50 قطار بضائع بشكل يومي، فضلًا عن امتلاكها عدد عربات ركاب بإجمالي 3500 عربة ما بين قطارات نوم ومكيفة ومميزة “درجة ثانية” ودرجة ثالثة، و850 عربة نقل بضائع.

تطور عدد عربات القطار الشغالة خلال السنة (خطوط رئيسية) وفقًا للنوع

عدد المقاعد المتاحة يوميًا خلال السنة

وشهد الثلث الثاني من العقد الأخير خروج عدد كبير من القطارات من الخدمة نتيجة تدهور الحالة الفنية لها، وهو ما أدى لكثير من التأخيرات بمواعيد القطارات وتدني مستوى الخدمة. 

تطور عدد قطارات وركاب مترو الأنفاق سنويًا (بالمليون)

على الرغم من أن الأمر كان أفضل نوعًا ما في مرفق مترو الانفاق، فعدد الحوادث التي مني بها أقل كثيرًا من القطارات إلا إنه كان يعني من التزاحم الشديد وانخفاض معدلات التقاطر خاصة أوقات الذروة. هذا فضلا عن أن عملية تطوير شبكة المترو واختراق مناطق جديدة تسير ببطء شديد.

خطة طموحة 

D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\2017-636307092972388808-238.jpg

وضعت وزارة النقل عدة خطط لتطوير مرفق السكة الحديد، ويتم تطويرها بشكل دائم، ومن أبرزها خطة شاملة لعلاج مواطن الضعف بمنظومة السكك الحديدية عن الفترة (2017-2022)، تستهدف تجديد 1200 كم قضبان على مستوى الجمهورية وتطوير الإشارات على مستوى كافة خطوط السكة الحديد واستكمال تطوير المزلقانات، وتجديد أسطول القطارات من خلال شراء عربات وجرارات جديدة، بتكلفة تجديد القضبان فقط 4.5 مليار جنيه، فيما تصل تكلفة تطوير الإشارات واستكمال تطوير المزلقانات حوالي 15 مليار جنيه، وحوالي 40 مليار جنيه لشراء جرارات وعربات جديدة.

نقطة تحول وشراكات دولية ناجحة

D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\Slide43-300x225-300x225.jpg

ولكن تم تطوير الخطة بعد تولي الفريق كامل الوزير حقيبة وزارة النقل لتشمل تطوير عدد من المحطات، وتوطين تكنولوجيا صناعة الجرارات وعربات السكة الحديد بمصر بالشراكة مع بعض الشركات الأجنبية، ومن أهم ملامح خطة تطوير السكة الحديد لعام 2019/2020، والتي تم عرضها على مجلس النواب في آخر مايو 2019، ما يلي:

  • استكمال تجديد 400 كم سكك على جميع الخطوط.
  • تطوير 245 عربة مميزة.
  • تطوير 297 مزلقاناً.
  • بدء إنشاء كوبري سكة حديد بالقناطر الخيرية، وإنشاء كوبري آخر بميت نما بالقليوبية، واستكمال إنشاء 4 كباري.
  • إنشاء ثلاثة أنفاق في كل من (كوم امبو بمحافظة أسوان / حجر النواتية بمحافظة الإسكندرية / بركة السبع بمحافظة المنوفية).
  • إنشاء خط سكة حديد عالي السرعة.

فيما كانت أبرز ملامح خطة العام المالي 2020/2021 استكمال مشروعات الطرق بين المحافظات والمرحلة الثالثة لمترو الأنفاق، بالإضافة إلى تطوير منظومة الإشارات بالسكة الحديد وتوريد عربات جديدة، بجانب رفع كفاءة الطرق الاستراتيجية في سيناء.

ومن مشروعات وزارة النقل ما يتعلق بالمرحلتين الأولى والثالثة من المشروع القومي للطرق وتشملان مشروع استكمال القطاع الخامس من الدائري الإقليمي من الباجور حتى محور الخطاطبة بطول 23.5 كم. وتشمل أيضًا المرحلتان الأولى والثالثة استكمال القطاع الرابع من الدائري الإقليمي من تقاطعه مع طريق الإسكندرية الزراعي حتى الباجور بطول 19كم.

وكذلك تضم إنشاء طريق جنوب الفيوم/الواحات بطول 125 كم، واستكمال ازدواج طريق أسيوط/ سوهاج/ البحر الأحمر بطول 145 كم (وصلتي سوهاج وأسيوط). وتضم مشروعات الطرق استكمال ازدواج طريق سفاجا/ القصير/ مرسى علم بطول 190 كم إلى جانب ازدواج طريق 6 أكتوبر/ الواحات بطول 270 كم. إضافة إلى إنشاء محور ربط العاصمة الإدارية الجديدة بمحافظات شرق الدلتا بدءًا من الدائري الإقليمي بطول 37 كم. كذلك رفع كفاءة الطرق الاستراتيجية في سيناء، وتتضمن رفع كفاءة طريق دهب/ نويبع، ورفع كفاءة الطريق من كمين سعال/ سانت كاترين بطول 75 كم.

إلى جانب استكمال المشروعات الخاصة بالخطة الاستثمارية التي تشمل ازدواج طريق ك 85 طريق القاهرة/الاسماعيلية/القصاصين/الصالحية 45كم المسافة من القصاصين/الصالحية بطول 25 كم. وتشمل ازدواج طريق بين قناطر بولين/ مدينة كوم حمادة بطول 15 كم وكذلك ازدواج طريق الزقازيق / السنبلاوين.

أما عن مشروعات الهيئة القومية للأنفاق في الخطة الاستثمارية 2020/2021، فتضم استكمال تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق، إضافة إلى تنفيذ مشروع إنشاء القطار الكهربائي (مدينة السلام- الروبيكى – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة)، كذلك مشروع إنشاء خطى مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومونوريل السادس من أكتوبر.

وفيما يخص أبرز مشروعات هيئة السكة الحديد في الخطة تنفيذ مشروعات لتطوير نُظم الإشارات على عدة خطوط كخط القاهرة / الإسكندرية بطول 208 كم وبتكلفة 70.5 مليون يورو و310 مليون جنيه. بالتعاون مع شركة تاليس الاسبانية، وخط بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد، وتضم الوصلة ما بين الزقازيق/ أبو كبير بطول 214 كم، بتكلفة 61.89 مليون يورو و8.7 مليون فرنك سويسري و399.5 مليون جنيه. إضافة إلى خط بني سويف/ أسيوط بطول 250 كم وبتكلفة 62 مليون يورو و323 مليون جنيه. بالتعاون مع شركة ألستوم الفرنسية.

وتطوير نُظم الإشارات لخطوط نجع حمادي/ الأقصر بطول 118 كم، وخط الجيزة – بنى سويف بطول 119 كم، والأقصر – أسوان بطول 218 كم. ونُظم الإشارات لخط أسيوط/ نجع حمادي بطول 181 كم بتكلفة 160 مليون دولار، ونُظم إشارات طنطا – المنصورة – دمياط بطول 119 كم، وذلك إضافة إلى أعمال صيانة ورفع كفاءة أنظمة الإشارات، وتطوير الأعمال الإنشائية لعدد 1102 مزلقان، وتطوير نُظم التحكم والتشغيل لـ 1120 مزلقانًا آخر.

وتتضمن الخطة أيضًا توريد 6 قطارات شاملة الصيانة وقطع الغيار، فضلًا عن توريد 100 جرار بتمويل من بنك الإعمار الأوروبي، و110 جرار من شركة أمريكية. بجانب خطة إعادة تأهيل 81 جرارًا والدعم الفني لمدة 15 عاما لـ 181 جرارًا. وأيضا توريد 40 عربة توليد قوى جديدة وامتداد لـ 60 عربة بإجمالي 100 عربة. وهناك خطة لتوريد 140 عربة بضائع، وتحسين المظهر الداخلي والخارجي لعدد 200 عربة مطورة، وتوريد أوناش خطر.

D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\928461_0.jpg

ومن أبرز الشراكات التي تمت لتطوير مرفق السكة الحديد:

  • التعاقد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد بجانب إعادة تأهيل 81 جرار آخرين وصيانتهم وتوفير قطع الغيار اللازمة لهم لمدة 15 سنة بتكلفة إجمالية 575 مليون دولار.
  • التعاقد مع تحالف روسي مجري لتصنيع وتوريد 1300 عربة نقل ركاب مختلفة تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية بمبلغ 1.016 مليار يورو. 
  • التعاقد مع شركة إسبانية لتصنيع وتوريد عدد 6 قطارات كاملة بقيمة 126 مليون يورو.
  • توقيع اتفاقية إطارية بين شركة تالجو الإسبانية (المتخصصة في هندسة الدلفنة وفي تصميم وتصنيع وصيانة القطارات المتميزة تقنيا والسريعة وخفيفة الوزن) مع مصنع سيماف للتصنيع المشترك للمعدات المعتاد استخدامها في قطاعات التشغيل المختلفة.
D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\20180311123648790.jpg
  • التعاقد مع مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع لتصنيع وتوريد عدد 40 عربة قوى كهربائية بمبلغ 800 مليون جنيه لخدمة القطارات المكيفة ومواجهة أعطال التكييف التي كانت تتكرر في فصل الصيف. كذلك توريد 140 عربة بضائع بمبلغ 544 مليون جنيه لتنشيط عملية نقل البضائع بالسكة الحديد لزيادة إيراد الهيئة.
  • توقيع اتفاقية على هامش منتدى «الحزام والطريق» لتطوير وتحديث مصنع سيماف وبقية خطوط الصناعة بالمصنع حتى يكون قادرًا على تصنيع عربات القطار السريع والمونوريل بتقنياته الجديدة التي تدخل مصر لأول مرة، ونصت الاتفاقية أيضًا على تدريب الكوادر الفنية والهندسية المصرية في الصين والاطلاع على التقنيات الفنية الحديثة تمهيدًا لتوطين هذه المشروعات في مصر.
  • توقيع مذكرة للتفاهم مع شركة “تاترا فاجونكا”، وبحث التعاون مع شركة “جوس” من دولة سلوفاكيا.
  • التعاقد مع إحدى الشركات النمساوية لتوريد عدد 4 ماكينات لهندسة السكة بتكلفة 8,5 مليون يورو.
https://marsad.ecss.com.eg/wp-content/uploads/2021/01/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-759x500.jpg
  • وفي 13 يناير 2021 استقبل الرئيس السيسي جو كايسر، الرئيس والمدير العام التنفيذي لشركة “سيمنز”، والدكتور رولاند بوش نائب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة، لاستعراض الاتفاق النهائي لقيام شركة “سيمنز” العالمية بإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي أطوال نحو ١٠٠٠ كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية قدرها ٣٦٠ مليار جنيه، وذلك بدءًا بالتنفيذ الفوري لمشروع الخط الذي سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد ١٥ محطة، بطول ٤٦٠ كم، حيث يستغرق تنفيذه مدة زمنية قدرها سنتين.
D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\cb270b83-72e4-418b-bc36-b44f619ee9f3-620x393.jpg

وقد انتجت مصر حتى الآن عربات قطارات ومترو أنفاق بما يعادل ٤٠ ألف عربة، و50 ألف بوجي، وفقًا لتصريح رئيس «العربية للتصنيع»، مع السعي لتقديم الأفضل بالتعاون مع الشركات الأوروبية والآسيوية، لتوطين التكنولوجيا بمصر والسعي للتصدير للدول الأفريقية. وذلك من خلال مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، والذي حظي بإشادة دولية بالقدرات والإمكانات التصنيعية المُتطورة بخطوط إنتاج مصنع سيماف.

شمس التطوير تسطع في كل مكان

D:\مرصد\نوعي\السكة الحديد\976971_0.jpg

انتهت الدولة من تنفيذ عدة مشروعات لتطوير مرفق السكة الحديد، خلال الست سنوات الاخيرة بتكلفة تعدت 45 مليار جنيه. آخرها استلام 208 عربات قطارات روسية، “درجة ثالثة عادية”، ضمن التعاقد الأكبر في تاريخ الهيئة مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية لتصنيع وتوريد 1300 عربة مكيفة وعادية. بواقع 35 عربة شهريًا، وتقوم بإدخال الخدمة قطارات روسية جديدة شهريًا بمتوسط 3 قطارات كل شهر.

ومن أبرز ما تم انجازه خلال الست سنوات الأخيرة، ما يلي:

  • تم الانتهاء من حوالي 7 أبراج إشارات على خط القاهرة – الإسكندرية، وتوريد وتشغيل عدد 212 عربة مكيفة جديدة بتكلفة 2,086 مليار جنيه.
  • تم إنهاء الأعمال المدنية لعدد 693 مزلقانًا والتطوير الشامل بتركيب نظم التحكم والتشغيل لعدد 435 مزلقان منها بتكلفة 1,2 مليار جنيه.
  • وعلى صعيد العربات والجرارات الجديدة، فوصل حوالي 150 عربة قطارات روسية، بجانب 110 جرار أمريكي من طراز «جينرال إلكتريك»، إضافة إلى التعاقد على توريد عدد 50 جرار جديد وتحديث عدد 50 جرار وإجراء صيانة لعدد 41 جرار مع شركة PRL الامريكية وعقد صيانة لـ 141 جرار لمدة 15 سنة بتكلفة 466 مليون دولار.
  • تعاقدت هيئة السكة الحديد أيضًا، على توريد عدد 6 قطارات ركاب جديدة مع شركة تالجو الإسبانية بقيمة 126 مليون يورو في إبريل 2019 بالإضافة إلى عقد صيانة شامل لقطع الغيار لمدة 6 سنوات بعد سنتين ضمان ومن المقرر وصول أول قطار جديد في مارس 2021، إضافة إلى الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير عدد 90 عربة إسباني بورش كوم أبو راضي للسكك الحديدية، والتعاقد على تصنيع وتوريد عدد 140 عربة نقل بضائع مع الهيئة العربية للتصنيع بتكلفة 544 مليون جنيه.
  • وعلى صعيد الغرامات، فتم تغليظ الغرامات المطبقة على المخالفين مما أدى إلى زيادة إيرادات التذاكر بمبلغ (32 :40) مليون جنيه شهريًا مما مكّن الهيئة من شراء 10 جرارات جديدة / صيانة 41 جرار لأول مرة من مواردها.
  • تجديد قضبان خط الصعيد من القاهرة إلى أسوان بشكل كامل بطول 297 كم وتكلفة 650 مليون جنيه، مع تواصل استكمال تجديد قضبان باقي خطوط الهيئة في الوجهين القبلي والبحري.
  • صيانة 2119.4 كم سكة لزيادة معدل انتظام مواعيد قيام ووصول القطارات مع منع الحوادث الناتجة عن تهالك السكك.
  • نفذت الحكومة مشروعًا لتحسين 582 عربة سكة حديد مميزة غير مكيفة بورش كوم أبو راضي بتكلفة 139 مليون جنيه.
  • نفذت مشروع تحسين 1326 عربة سكة حديد مطورة غير مكيفة بورش أبو زعبل وطنطا والزقازيق والمنيا بتكلفة 92 مليون جنيه.
  • وشهد قطاع مترو الانفاق الانتهاء من 4 محطات بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو وافتتاحها للركاب (هارون – الألف مسكن – نادى الشمس) في 15 يونيو 2019 ومحطة هليوبوليس في 20 أكتوبر 2019، وجارٍ استكمال العمل في باقي المرحلة الرابعة 6 محطات هي (النزهة – هشام بركات – عمر بن الخطاب – قباء – الهايكستب – عدلي منصور) والتي يبلغ إجمالي طولها 11,52 كيلومتر بإجمالي تكلفة 814 مليون يورو+ 12.1 مليار جنيه.

كما تقدم العمل في تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو (العتبة – الكيت كات – إمبابة – جامعة القاهرة) بطول 17,7 كيلومتر وتكلفة 940 مليون يورو + 9527 مليون جنيه.

  • بدء العمل في مشروع القطار الكهربائي LRT (  السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة ) بطول 70 كيلومتر وتكلفة 1200 مليون دولار + 7 مليار جنيه وقد بلغت نسبة تنفيذ المشروع أكثر من 70%.
  • بدء تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كيلومتر ومونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول 42 كيلومتر وبإجمالي تكلفة 2.695 مليار يورو.
  • تم توريد 20 قطارًا مكيفًا جديدًا للتشغيل على الخط الأول للمترو (حلوان – المرج) بتكلفة 2,3 مليار جنيه، وكذلك 4 قطارات مكيفة جديدة على الخط الثاني للمترو (شبرا الخيمة – المنيب) بتكلفة 464 مليون جنيه، فضلا عن التعاقد على تصنيع وتوريد عدد 32 قطارًا مكيفًا للخط الثالث مع شركة هيونداي روتم الكورية بقيمة تعادل 7 مليار جنيه، وصل منها 5 قطارات، إضافة إلى التعاقد على 6 قطارات جديدة وعدد 2 جرار للخط الثاني للمترو من شركة سوكوفير الفرنسية بقيمة تعادل 2243 مليون جنيه.
  • تنفيذ أول مقاعد محلية الخامات والصنع لعربات السكك الحديدية، بمصنع «قادر» التابع للهيئة.
  • تصنيع أول قطار مصري بطابقين للركاب بجودة عالية وبأقصى درجات السلامة والراحة للركاب والهدف منه استيعاب أكبر قدر من المسافرين.
  • توريد وتشغيل عدد 212 عربة مكيفة جديدة على خطوط الوجهين القبلي والبحري بتكلفة 2,086 مليار جنيه.
  • تطوير وتحسين وصيانة عدد 159 محطة سكة حديد بتكلفة 700 مليون جنيه.
+ posts

باحث أول بالمرصد المصري

هبة زين

باحث أول بالمرصد المصري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى