الاقتصاد الدولي

التضخم في المكسيك عند أعلى مستوى في 21 عامًا، والبنك المركزي يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى

مخزونات الجملة الأمريكية زادت بقوة في مارس

نقلت بيزنس تايمز (Business Times) انباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الاثنين أن مخزونات الجملة الأمريكية زادت بقوة في مارس، على الرغم من تباطؤ وتيرة الشهر السابق وسط ارتفاع المبيعات. وقالت وزارة التجارة إن مخزونات الجملة ارتفعت بنسبة 2.3% في مارس كما ورد الشهر الماضي. وارتفعت المخزونات لدى تجار الجملة بنسبة 2.8% في فبراير.

التضخم في المكسيك عند أعلى مستوى في 21 عامًا، والبنك المركزي يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى 

ونقلت فينانشال بوست (Financial Post) أنباء حول إظهار بيانات رسمية صدرت يوم الاثنين أن التضخم العام المكسيكي والمؤشر الأساسي الذي يتم مراقبته عن كثب ارتفع في أبريل إلى أعلى مستوياته منذ يناير 2001، ومن المرجح أن تدفع البيانات البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة الرئيسي مرة أخرى هذا الأسبوع. وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 7.68% في العام حتى أبريل، وفي الشهر وحده زادت بنسبة 0.54%، وفقًا للأرقام المعدلة غير الموسمية، حسبما أفادت وكالة الإحصاء الوطنية “INEGI”. 

ارتفاع أسعار المتاجر في المملكة المتحدة بأسرع معدل منذ 2011 

وفي المملكة المتحدة، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع أسعار المحلات التجارية في بريطانيا الشهر الماضي بأسرع معدل منذ أكثر من عقد، ومن المتوقع أن يكون الوضع أكثر سوءً، وفقًا لمسح نُشر يوم الأربعاء وأظهر المزيد من الأخبار السيئة للعديد من الأسر التي تعاني من أزمة غلاء المعيشة المتفاقمة. وقال اتحاد التجزئة البريطاني إن الأسعار في سلاسل المتاجر ارتفعت بنسبة 2.7% سنويًا في أبريل، متسارعة من زيادة بنسبة 2.1% في 12 شهرًا حتى مارس مسجلة أعلى معدل منذ سبتمبر 2011.

انخفاض معدل البطالة الأيرلندية إلى 4.8% في أبريل 

ونقلت رويترز (Reuters) عن مكتب الإحصاءات المركزي يوم الخميس إن معدل البطالة في أيرلندا انخفض إلى أدنى معدل له منذ بداية الجائحة، حيث انخفض إلى 4.8% في أبريل من 5.1% المعدلة بالخفض في مارس. جدير بالذكر أن معدل البطالة كان قد بلغ 7% في نهاية فبراير.

تسجيل نمو صادرات الصين أدنى مستوى له منذ عامين حيث ضربت القيود المتعلقة بالجائحة المصانع 

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تسجيل نمو صادرات الصين أدنى مستوى له منذ عامين حيث ضربت القيود المتعلقة بالجائحة المصانع، حيث نمت الصادرات من حيث القيمة الدولارية بنسبة 3.9% في أبريل مقارنة بالعام السابق، متراجعة بحدة من 14.7% النمو المسجل في مارس على الرغم من أنها أفضل قليلاً من توقعات المحللين عند 3.2%. كانت أبطأ وتيرة منذ يونيو 2020.

في حين أن الواردات كانت مستقرة بشكل عام على أساس سنوي، حيث تحسنت بشكل طفيف من انخفاض بنسبة 0.1% في مارس.

واردات الصين من الفحم ارتفعت في أبريل، مدفوعة بأوامر الذعر في أوائل مارس

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول ارتفاع واردات الصين من الفحم بنسبة 43% في أبريل مقارنة بشهر مارس مدفوعة بالشراء بدافع الذعر ويرجع ذلك إلى زيادة المخاوف من تعطل الإمدادات بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك يوم الاثنين أن الصين شحنت 23.55 مليون طن من الفحم الشهر الماضي. بالمقارنة مع 16.42 مليون طن في مارس و21.73 مليون طن في أبريل 2021.

تراجع التضخم الأسبوعي في روسيا بعد خفض سعر الفائدة

في شأن آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات من خدمة الإحصاء “Rosstat” يوم الجمعة تراجع معدل التضخم الأسبوعي في روسيا في أواخر أبريل، مؤكدة تراجع ضغوط الأسعار المعوقة بعد أيام من خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة. وخفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 14% من 17% في تحرك أكثر حدة من المتوقع الأسبوع الماضي، وقال إنه يرى مجالًا لمزيد من الخفض هذا العام، حيث يحاول التوفيق بين المهمتين المتمثلة في إدارة الاقتصاد المنكمش وارتفاع التضخم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى