
رياض الأطفال العشوائية في مصر ” الآثار وسبل التقنين”
تعتبر رياض الأطفال هي البيئة الأولى التي يتلقى من خلالها الطفل معلوماته وخبراته، حيث أن ما تنقله الروضة للطفل من تعليم سيؤثر بلا شك على تشكيل عقليته خلال المراحل التعليمية اللاحقة، لذلك تشدد الدولة الرقابة على إنشاء دور الحضانة وضرورة حصولها على كافة التراخيص التي تؤهلها للعمل التعليمي وتطمئن الأسرة للمادة التعليمية التي يتلقها أبنائهم.
وقد كشفت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، عام 2018، بأن عدد دور الحضانة غير المرخصة في مصر تقدر من 4 إلى 5 آلاف حضانة خلال العشر سنوات الماضية، مؤكدة أن هذه الحضانات منتشرة على مستوى الجمهورية وأن الوزارة لا تعلم شيء عن طبيعة عملها، مفيدة بأن الحضانات المرخصة من سن يوم إلى أربع سنوات عددها 14500 حضانة مرخصة.
وأوضحت بأن طريقة إنشاء رياض الأطفال غير المرخصة تتم من خلال استئجار شقق في عقارات غير معلومة ويتم وضع يافطة عليها ويتم تجميع الأطفال والحصول على مقابل للنشاط وغيرها من الأنشطة المدرة للدخل، أو من خلال إنشاء جمعية أهلية للحضانة دون الحصول على ترخيص من وزارة التضامن وفيما يلي نتناول ماهية” دور حضانة الأطفال العشوائية في مصر” من حيث المخاطر وسبل التقنين.
ما المقصود بدور حضانة الاطفال؟
حدد قانون الطفل المصري رقم 126 لسنة 2008 في الباب الثالث في الرعاية الاجتماعية، خلال المادة 31، أن دار الحضانة هي “كل مكان مناسب يخصص لرعاية الأطفال الذين لم يبلغوا سن الرابعة، وتخضع دور الحضانة لإشراف ورقابة وزارة الشئون الاجتماعية “التضامن”، وتهدف إلى تحقيق رعاية الأطفال اجتماعيا وتنمية مواهبهم وقدراتهم، وتهيئة الأطفال بدنيًا وثقافيًا ونفسيًا وأخلاقيًا تهيئة سليمة بما يتفق مع أهداف المجتمع وقيمة الدينية، وتلبية حاجة الأطفال للترويح ومزاولة الألعاب والأنشطة الترفيهية والفنية المناسبة لأعمارهم.
اسباب انتشار دور رياض الاطفال الغير المرخصة
ترجع اسباب انتشار دور رياض الأطفال غير المرخصة الي وجود عجز شديد في دور الحضانات المرخصة مقارنة بعدد الأطفال في المراحل العمرية من سن” 0 – 4 ” سنوات، حيث تصل نسبة العجز في الحضانات الى ما يقرب من 80 % ،الامر الذى أدى الى انتشار الحضانات غير المرخصة بشكل عشوائي دون أي معايير أو مناهج تعليمية تتناسب مع المراحل العمرية لهؤلاء الاطفال . ذلك بالإضافة الي تقاعس رؤساء الأحياء في تنفيذ القرارات الصادرة بغلق الكثير من هذه الحضانات مما ادي الى انتشارها لعدم وجود رقابة او أي رادع قانوني.
علاوة على ذلك، فإن أغلب هذه الحضانات تقام داخل المباني السكنية بأقل التكاليف والامكانيات المادية الممكنة و نتيجة لرخص ثمن الاشتراك في تلك الحضانات مقابل الحضانات المرخصة يكون الاقبال عليها اكثر لأصحاب الدخول الضعيفة والمتوسطة من اولياء الامور.
ناهيك عن الرغبة في الربح الكبير لكل هؤلاء الذين يجدون في الحضانة مشروعًا مربحًا وفرصة للاستثمار وزيادة في الأموال دون النظر الى أي اعتبارات اخرى
مخاطر رياض الأطفال غير المرخصة
دور رياض اطفال تبث الفكر المتطرف
مع وصول جماعة الاخوان الإرهابية الي الحكم، انتشرت بمصر ” دور الحضانات الاسلامية” وهو مصطلح اطلق على الحضانات التي تتبع الجمعيات الشرعية أو مملوكة للأفراد التي تنتمي الي الفكر السلفي او الإخوان، ويُقبِل عليها الكثير من الأهالي لأنها تعمل تحت مظلة تكوين اجتماعي يتسم بالميل الى التدين.
تُدَرس تلك الدور الفكر الوهابي السلفي، بالإضافة الي ان مناهجها لا تخضع لرقابة من الأزهر أو وزارة التربية والتعليم، علاوة على انها لا تقبل بالأطفال غير المسلمين، مما يعيق ترسيخ فكرة المواطنة وعدم التمييز على اساس اللون او الجنس او الدين . ولذلك تُعَدّ تلك الحضانات هي مفتاح نشر الافكار الارهابية من خلال تربية نشئ كامل علي الافكار الدينية المتطرفة مما له عظم الأثر علي الامن القومي المصري.
في هذا السياق تقدم النائب محمود بدر في عام 2018، بطلب إحاطة عاجل موجه لرئيس الوزراء، والدكتورة “غادة والى” ، وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن إغلاق الحضانات الإسلامية وما تقدمه من مناهج خارج الرقابة تعلم الأطفال التطرف.
وأطلق المواطنين على اثر طلب الاحاطة، هاشتاج #أوقفوا_حضانات_داعش، للحث على الإبلاغ عن أي حضانة تحض على العنف أو الكراهية.
وبناء عليه توالت حوادث الابلاغ عن الحضانات المتطرفة حيث صرحت الدكتورة سحر مشهور، مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي في فبراير 2019، بأنه تم اغلاق العديد من الحضانات من بينهم اثنان بمنطقة شبرا الخيمة، كانت تستخدم في مناهجها التعليمية والتربوية التدريس من كتاب “نور البيان” الذي يحمل افكارا داعشية متطرفة وغير تربوية أو تعليمية .
تحول دور الحضانات لأوكار تعذيب للأطفال
تتوالي العشرات من الحوادث حول وقائع اعتداء نفسي او جسدي من المشرفات والمشرفين على الاطفال في دور الحضانات الغير مرخصة، وكانت ابرز تلك الحوادث طفلة الاسكندرية التي تلقت تعذيبًا مبرحًا علي ايدي معلماتها وتسجيلهما للواقعة بفيديو تداوله ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي بسخط عارم.
ولم تكن هذه الواقعة الاولى من نوعها فكان هناك اعتداءات جنسية ايضًا حيث تعرض طفلان لاعتداء جنسي من صاحب احدى الحضانات في مدينة 6 اكتوبر التي تبين انها غير مرخصة ولا تخضع لرعاية وزارة التضامن الاجتماعي.
كما شهدت “دار الصحابة” التابعة للجمعيات السلفية والغير مرخصة بقرية شلشلمون بالشرقية تعدي معلمة الحضانة بالضرب المبرح على الطفلة “إلين” ذات الـ3 سنوات، وارتطام رأسها بأحد المقاعد مما أصابها بجروح وكدمات متفرقة بالجسم، وكان السبب هو رفض الطفلة ترديد كلمات الدرس خلفها بصوت عالي.
وبتوالي تلك الحوادث اصبحت حضانات الاطفال الغير مرخصة في مصر اوكارًا للتعذيب، تؤثر على الاطفال نفسيًا وسلوكيًا ويرجع تكرار تلك الحوادث الي عدم وجود الرقابة الكافية والحملات المفاجئة التي من شأنها الحد من تلك الحوادث بجانب عدم الاهتمام بتدريب العاملات نفسيًا وسلوكيًا لتأهيلهم كيفية التعامل مع الاطفال بما لا يؤثر علي سلوكهم مستقبلًا.
دور حضانات الاهالي: انعدام معايير السلامة و بيئة خصبة للأوبئة
تفتقر دور الحضانات الغير مرخصة في مصر لأدني معايير واجراءات السلامة بدايةً من اختيار المكان، وسبل الحماية من تواجد العقار المخصص لدار الحضانة بالدور الارضي والكشف عن ادوات الرسم والالعاب بأنها مصنوعة من مواد غير ضارة وليست خطرة او صغيرة يسهل ابتلاعها علاوة على المتابعة الدورية لمكافحة الحشرات لضمان السلامة الصحية للأطفال والتأكد من التهوية الكافية للمكان لأن الكثافة بين الاطفال تساهم في سهولة انتقال الامراض بينهم.
كما تتطلب الحضانات توفير عوامل الامن للأطفال بوضع كاميرات مراقبة وابواب للغلق الالكتروني وافراد امن للتأكد من هوية الأشخاص المتواجدة في المكان، كل هذه المعايير يتعذر وجودها فيما يسمي بحضانات الاهالي.
مطالبات برلمانية حول وقف انتشار رياض الاطفال العشوائية
تقدم النائب محمد العقاد في مارس 2019 ، عضو مجلس النواب عن دائرة المنيل ومصر القديمة بمحافظة القاهرة، بطلب مناقشة عامة حول ظاهرة انتشار دور الحضانات “روضة الأطفال” غير المرخصة، مؤكدًا أنها ظاهرة سلبية على المجتمع بسبب عدم وجود رقابة عليها وعلى ما يعلّموه للأجيال الجديدة.
وطالب العقاد بوضع آليات محددة وشروط صارمة لإنشاء الحضانات، مع ضرورة شن حملات تفتيش ورقابة على تلك غير المرخصة ومن لم يلتزم يتم غلق المقر.
في هذا السياق ايضًا طالبت النائبة سعاد المصري عام 2019 بوضع شروط صارمة في اختيار العاملين في الحضانات ودور الرعاية حتى لا تتكرر وقائع التعذيب التي حدثت في العديد من دور الرعاية وبعض الحضانات على مستوى الجمهورية.
وأوضحت، أن الهدف من هذه الشروط، أن يكون العامل في دور الرعاية والحضانة مؤهل للتعامل مع الأطفال وقاطني هذه الدور لتفادى حدوث مشاكل للأطفال قد تلازمهم طوال حياتهم وتجعلهم عرضة للأفكار المتطرفة والإرهابية وغيرها من المخاطر حتى يكونوا نواة جيدة للمجتمع.
واقترحت النائبة تشكيل لجنة من وزارة التربية والتعليم والتضامن الاجتماعي والطب النفسي لاختبار العاملين في الدور بداية من العمال والمشرفين والمربيين للوقوف على قدرتهم على التعامل مع الأطفال وقاطني دور الرعاية، والجهة غير الملتزمة يتم تحذيرها ثم غلقها إن لم تستجب بعد ذلك.
سبل تقنين وزارة التضامن الاجتماعي للحضانات العشوائية
تسعى وزارة التضامن لتقنين أوضاع الحضانات غير المرخصة ووضع شروط بسيطة وميسرة من أجل إنشاء الحضانات. حيث يتم تطوير اللائحة النموذجية لدور الحضانات بما يتماشى مع المعايير القومية لجودة الحضانات والمنهج الموحد، ضمن البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة والذي يضم عدة محاور كالاتي :
- توقيع وزارة التضامن بروتوكول تعاون مع العديد من الجمعيات الأهلية لتطوير الحضانات، والتي تأتي ضمن استراتيجية موحدة لتنمية الطفولة المبكرة من أجل تكامل التدخلات الداعمة للطفل تعليمياً وتربوياً وحركياً وذهنياً وصحياً واجتماعياً ونفسياً.
- العمل على زيادة إنشاء حضانات تعمل من خلال مناهج ومعايير للجودة، وكذلك توفير فرص عمل للعاملين في هذه الحضانات بجانب مساعدة السيدات في النزول إلى العمل وترك أولادهم في حضانات تعمل وفقًا للمعايير اللائقة.
- بناء قاعدة بيانات تتضمن كل الحضانات بعد الانتهاء من عمليات التقييم والتصنيف حتى تكون لدى الأسر المعرفة الكاملة بالحضانات المرخصة والملتزمة بتطبيق هذه المعايير لتختار ما يناسبها.
- انتهاء الوزارة من تقييم 7396 في 12 محافظة من بين عدد 14224 دار حضانة يستهدفها البرنامج في محافظات الجيزة وأسوان والقاهرة والغربية والإسكندرية والبحر الأحمر.
- تقديم تسهيلات كبيرة للتوسع في هذا البرنامج أبرزها اتاحة تمويل من بنك ناصر الاجتماعي يصل إلى 250 مليون جنيه لتمويل تطوير الحضانات القائمة وإنشاء حضانات جديدة.
- تدريب عدد كبير من الباحثين وبناء قدرات العاملين بالوزارة وعمل فريق من المتدربين المتخصصين في التقييم طبقا للمعايير وتم تجهيز الفرق بالمحافظات المستهدفة.
- وضع منهج موحد لدور الحضانات تم تصميمه، ووضع مسودته الأولى بأيدي استشاريين في مناهج الطفولة المبكرة ويهتم المنهج بنواتج التعليم والتي تشمل كل ما يجب أن يعرفه الطفل حتى سن أربع سنوات مرورا بالتغذية السليمة والصحة العامة للطفل وأهم المشكلات السلوكية والنفسية وكيفية التعامل معها.
باحثة ببرنامج السياسات العامة