
“دايملر” تتعاون مع “توتال” و”ستيلانتس” لصناعة البطاريات الكهربائية
الشركات الدولية
قطاع السيارات:
“دايملر” تتعاون مع “توتال” و”ستيلانتس” لصناعة البطاريات الكهربائية
ذكرت وكالة (Bloomberg) أن “دايملر” أعلنت عزمها على الانضمام إلى تكتل يضم “ستيلانتس” و”توتال إنيرجي” لتطوير وإنتاج خلايا بطاريات سيارات كهربائية في أوروبا.
وقد يحتاج المشروع إلى استثمارات بأكثر من 7 مليارات يورو (8.2 مليار دولار)، حتى يتمكن من بناء قدرة لا تقل عن 120 جيجاوات في الساعة في أوروبا بحلول نهاية العقد الجاري.
“إيلون ماسك” يعرب عن ثقته بانتهاء أزمة الرقائق قريبًا
وفقًا لموقع (Yahoo finance)، أعرب “إيلون ماسك”, الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، عن تفاؤله يوم الجمعة بشأن احتمالية انتهاء أزمة نقص الرقائق في المدى القصير بدعم من مصانع أشباه الموصلات الجديدة التي تم بناؤها أو التي قيد الإنشاء.
ولم يشر “ماسك” إلى مصانع بعينها، إلا أن شركتي “إنتل” وشركة “تايوان لصناعة أشباه الموصلات” أعلنتا عن خططهما لتعزيز استثماراتهما في بناء مصانع جديدة بالولايات المتحدة.
رئيس “فولكس فاجن”: دخول “تسلا” السوق الألماني سيزيد المنافسة في أوروبا
نقل موقع (ET Auto) تصريحًا للرئيس التنفيذي لشركة “فولكس فاجن” بشأن تأثير الافتتاح المقرر لأول مصنع لشركة “تسلا” في أوروبا في وقت لاحق من هذا العام على الصناعة المحلية.
وجاءت تعليقات “ديس” مع استمرار إنشاء “تسلا” مصنعها لإنتاج السيارات الكهربائية في “جرونهيد” بالقرب من برلين.
توقعات بتسجيل إنتاج “تسلا” في الصين نحو 300 ألف سيارة خلال 8 أشهر
وفقًا لوكالة (Reuters)، من المتوقع أن ينتج مصنع “تسلا” بشنغهاي نحو 300 ألف سيارة في الأشهر التسعة الأولى من العام على الرغم من النقص العالمي في أشباه الموصلات. وقد تم شحن حوالي 240 ألف سيارة من المصنع في الأشهر الثمانية الأولى، وفقًا للبيانات الصادرة عن جمعية سيارات الركاب الصينية.
“جيلي” تطمح لامتلاك 5000 محطة مبادلة بطاريات السيارات الكهربائية
نشر موقع (Market screener) إن شركة “جيلي” الصينية تهدف إلى إنشاء 5000 محطة تبديل بطاريات للسيارات الكهربائية على مستوى العالم بحلول عام 2025، مع نمو المبيعات في أكبر سوق للسيارات في العالم.
فيما تخطط شركة صناعة السيارات الصينية “نيو” لامتلاك 4000 محطة لمبادلة البطاريات على مستوى العالم بحلول عام 2025.
“إيلون ماسك” يتعهد بتوسيع استثماراته في الصين
ذكرت شبكة (CNBC) أن “إيلون ماسك”، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية “تسلا”، أكد التزامه بتوسيع استثماراته في الصين خلال السنوات المقبلة.
وأوضح “ماسك” أن الصين تنفق الكثير من الموارد والجهود لتطبيق أحدث التقنيات الرقمية في مختلف الصناعات، بما في ذلك صناعة السيارات، مما يجعلها رائدة عالمية في مجال الرقمنة، وأضاف: ستواصل “تسلا” جهود البحث والتطوير في الصين.
“فورد” تعزز استثماراتها في السيارات الكهربائية
ذكرت شبكة (ABS CBN News) أن شركة “فورد” الأمريكية لصناعة تخطط لاستثمار 11.4 مليار دولار في إنتاج السيارات الكهربائية في محاولة لتولي عجلة القيادة في خطة تحول الولايات المتحدة بعيدًا عن الوقود الأحفوري.
وقالت الشركة إنها ستبني أربعة مصانع جديدة لإنتاج السيارات الكهربائية والبطاريات التي ستخلق 11 ألف وظيفة جديدة بحلول عام 2025.
شركة “بهارات بتروليوم” تخطط لإضافة 1000 محطة شحن للسيارات الكهربائية
كشف موقع (Energy world) أن شركة “بهارات بتروليوم كورب” تخطط لإضافة 1000 محطة شحن للمركبات الكهربائية على “المدى القصير” للاستفادة من خطط التحول بعيدًا عن السيارات العاملة بالوقود والديزل.
وتمتلك الشركة الآن نحو 44 محطة شحن فقط، وتعني خطتها بإضافة ألف محطة أن الشركة تريد أن تكون جاهزة في حالة اكتساب المركبات الكهربائية شعبية في المستقبل.
قطاع الطاقة:
“نافتوجاز” الأوكرانية تتهم روسيا باستخدام الغاز الطبيعي كسلاح جيوسياسي
نشرت شبكة (CNBC) اتهامات المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الأوكرانية “نافتوجاز” ضد شركة “غازبروم” الروسية باستخدام الغاز الطبيعي كسلاح جيوسياسي، مطالبًا الولايات المتحدة وألمانيا باتخاذ إجراء ضد موسكو.
ويأتي ذلك بعد وقت قصير من تدخل وكالة الطاقة الدولية لدعوة روسيا لإرسال المزيد من الغاز إلى أوروبا للتخفيف من أزمة الإمدادات المتزايدة في المنطقة.
“توتال” تتوقع وصول الطلب العالمي على النفط لذروته قبل 2030
وفقًا لموقع (yahoo finance)، قالت شركة “توتال إنرجي” في تقريرها عن توقعات الطاقة 2021 إن الطلب العالمي على النفط سيستقر قبل نهاية هذا العقد وينخفض بقوة بعد عام 2030.
وتستند توقعات “توتال” إلى تعهدات المزيد من الدول ومن بينها الولايات المتحدة والصين بالوصول إلى مستوى صفر انبعاثات الكربون، لذلك ترى أن الطلب على النفط سيصل إلى ذروته قبل 2030 ثم يبدأ في التراجع بعد ذلك.
أزمة الكهرباء في الصين تمثل أحدث تهديد لسلسلة التوريد العالمية
كشفت صحيفة (mint) أن أزمة الطاقة في الصين تشكل أحدث صدمة لسلاسل التوريد العالمية، إذ تضطر المصانع هناك لتوفير الطاقة من خلال كبح الإنتاج، وتأمر الحكومات المحلية بقطع الكهرباء من أجل تجنب التخلف عن مستهدفات استخدام الطاقة وتقليل الانبعاثات.
يحذر المصنعون في الصين من أن الإجراءات الصارمة لخفض استخدام الكهرباء قد تؤدي إلى خفض الإنتاج في القوى الاقتصادية مثل مقاطعات جيانغسو وتشجيانغ وغوانغدونغ التي تمثل معًا ما يقرب من ثلث الناتج المحلي الإجمالي في البلاد، وربما تؤدي إلى ارتفاع الأسعار.
قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:
“هواوي” تتوقع تراجع إيراداتها بنحو 40 مليار دولار في 2021
نشرت صحيفة (South china morning post) أن رئيس مجلس إدارة “هواوي”، “إريك شو” توقع تراجع إيرادات الشركة من وحدة الهواتف الذكية بمستوى يتراوح بين 30 مليار و40 مليار دولار في 2021. وأعلنت الشركة في النصف الأول من العام الجاري عن تراجع إيراداتها النصف سنوية لتسجل 320.4 مليار ين (49.57 مليار دولار).
“علي بابا” تقرر التخارج من شركة إعلامية بسبب التدقيقات الحكومية
وفقًا لشبكة (Business standard)، تسعى مجموعة “علي بابا” لبيع حصتها بالكامل في شبكة تلفزيونية محلية بعد تكثيف تدقيق الحكومة الصينية على وسائل الإعلام وصناعة التكنولوجيا. وتخطط “علي بابا” بيع حصته البالغة 5.01% في “مانجو إيكسلانت”، وهي شبكة ترفيهية ومحطة تلفزيونية معنية بالتسوق في مقاطعة خونان.
المديرة المالية لـ”هواوي” تغادر كندا عقب انتهاء القضايا المرفوعة ضدها
نقلت وكالة (Reuters) أن مديرة الشؤون المالية لشركة “هواوي”, “منغ وانزهو”, عادت إلى الصين يوم الجمعة بعد التوصل إلى اتفاق مع المدعين العامين الأمريكيين لإنهاء قضية الاحتيال المصرفي المرفوعة ضدها، مما يخفف من حدة التوتر بين الصين والولايات المتحدة.
والجدير بالذكر أنه قد تم إلقاء القبض على “منغ” في مطار “فانكوفر” الدولي بناءً على أمر قضائي أمريكي، ووجهت إليها تهم الاحتيال المصرفي بشأن المعاملات التجارية لشركة “هواوي” في إيران.
“سامسونج” تعزز سلاسل توريدها في آسيا
نقلت صحيفة (The Korea Herald) إن شركة “سامسونج” تعزز سلسلة التوريد الخاصة بها في آسيا لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها، حيث تتطلع شركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية إلى بناء المزيد من المصانع وتوسيع قوتها العاملة.
وتقوم الشركة حاليًا ببناء مصنع لتصنيع أجهزة التلفزيون في باكستان، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله في الربع الأخير من العام وينتج 50 ألف وحدة سنويًا.
“آبل” تعارض خطط الاتحاد الأوروبي بتوحيد شواحن الأجهزة الإلكترونية
ذكرت صحيفة (The guardian) أن المفوضية الأوروبية وضعت خططًا لتوفير شاحن مشترك لجميع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وسماعات الرأس، ولكنها واجهت اعتراضًا من شركة “آبل” التي تؤكد على تأثير تلك الخطة على الابتكار والكفاءة.
فيما تؤكد المفوضية أن الشاحن المشترك لجميع العلامات التجارية سيفيد المستهلكين ويقلل من النفايات الإلكترونية، كما قدرت أنه سيوفر للمستهلكين في الاتحاد الأوروبي 250 مليون يورو (214 مليون جنيه إسترليني) سنويًا.
“سامسونج”: نستطيع تطوير رقائق تشبه الدماغ البشرية
نشر موقع (Engadget) أن “سامسونج” أعلنت أن بإمكانها تطوير رقائق شبيهة بالدماغ البشرية، عبر خطة تهدف إلى نسخ ولصق الخلايا العصبية في الدماغ على شرائح ثلاثية الأبعاد.
ولكن من المرجح أن تواجه الشركة مشكلة أمام تلك الخطة نظرًا لأن دماغ الإنسان يحتوي على ما يقرب من 100 مليار خلية عصبية مع روابط تشابكية أكثر بألف مرة، فإن الشريحة العصبية المثالية سوف تحتاج إلى حوالي 100 تريليون وحدة ذاكرة.
الهند تسرع محادثاتها مع تايوان بشأن تشييد مصنع رقائق بتكلفة 7.5 مليار دولار
كشفت وكالة (The economic times) أن الهند وتايوان تجريان محادثات بشأن اتفاق يهدف لنقل تصنيع الرقائق إلى جنوب آسيا بدعم من تخفيض الرسوم الجمركية على مكونات لإنتاج أشباه الموصلات بحلول نهاية العام ، وهي خطوة قد تثير توترات جديدة مع الصين.
وتتفق الدولتان على إنشاء مصنع جديد للرقائق في الهند بتكلفة تبلغ حوالي 7.5 مليار دولار لتزويد البلاد بالرقائق المستخدمة في الأجهزة الإلكترونية التي تعتمد على شبكات اتصال الجيل الخامس والسيارات الكهربائية.
“تيك توك”: عدد المستخدمين النشطين شهرياً يصل لمليار شخص حول العالم
نقلًا عن وكالة (Reuters)، أعلنت شركة “تيك توك” أن عدد المستخدمين النشطين شهرياً على مستوى العالم وصل إلى مليار مستخدم هذا الصيف، بزيادة 45% منذ يوليو 2020.
وقالت الشركة المالكة لتطبيق الفيديو القصير، إن الولايات المتحدة وأوروبا والبرازيل وجنوب شرق آسيا هي أكبر أسواق التطبيق.
عملاء تطبيقات النقل التشاركي ببريطانيا يواجهون نقصًا في السيارات وارتفاع التكلفة
نشرت شبكة (CNBC) أن تطبيقات توصيل الركاب مثل “أوبر” و”بولت” تواجه أزمة في توصيل الركاب في بعض فترات اليوم، بفعل نقص الوقود والسائقين. كما أعلن بعض العملاء أنهم واجهوا تكاليف باهظة نتيجة ارتفاع أسعار الرحلات، إذ غالبًا ما يحدث ذلك في الفترات المسائية أو عطلات نهاية الأسبوع.
“نتفليكس” تطرح ألعاباً للهواتف لمشتركيها في أسواق أوروبية محددة
نشرت وكالة (Reuters) أن شركة “نتفليكس” طرحت خمسة ألعاب للجوالات لمشتركيها في أسواق أوروبية مختارة، في إطار مساعي تنويع مصادر الإيرادات. وكانت “نتفليكس” قد أعلنت في نتائج أعمال الربع الماضي خططا لدخول عالم الألعاب، مع تزايد المنافسة في قطاع البث بقيادة “ديزني بلس”.
القطاع المالي:
“إيفرجراند” قد تجمع 600 مليون دولار في حال بيع حصة في أعمالها للتأمين
كشفت وكالة (Bloomberg) أن الشركة الصينية “تشاينا إيفرجراند جروب” قد تتجه إلى بيع حصتها في أعمالها للتأمين، من أجل جمع سيولة نقدية لسداد التزاماتها.
وأوضح “ستيفن لام” المحلل لدى “بلومبرج إنتلجنس” أن شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم قد تجمع 600 مليون دولار من بيع حصتها البالغة 50% في “إيفرجراند لايف إنشورنس”.
“فيتش” تخفض تصنيف “إيفرجراند” بسبب احتمالات تخلفها عن سداد مدفوعات الفائدة
وفقًا لشبكة (cna)، خفضت “فيتش” التصنيف الائتماني لـ “إيفرجراند” بضغط من احتمالية عد التزام الشركة العقارية الصينية بموعد سداد الفوائد على السندات. ووصل تصنيف “فيتش” لـ “إيفرجراند” عند مستوى “سي” C مقابل التصنيف السابق “سي سي” CC.
قطاع الطيران:
“لوفتهانزا”: ارتفاع الطلب على الرحلات الجوية عبر المحيط الأطلسي
ذكرت شبكة (CNA) أن شركة الطيران الألمانية “لوفتهانزا ” أعلنت ارتفاع الطلب على الرحلات الجوية عبر المحيط الأطلسي منذ إعلان الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عن خطط لإعادة فتح أبوابها أمام المسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل من العديد من الدول لاسيما الأوروبية.
وأعلنت الشركة زيادة حجوزات الرحلات الجوية عبر المحيط الأطلسي ثلاثة أضعاف خلال الأسبوع الجاري مقارنة مع الأسبوع السابق، مع اقتراب الطلب على بعض المسارات من مستويات ما قبل الأزمة.
“بوينج” تتوقع تعافي قطاع الطيران من الجائحة في غضون عامين أو ثلاثة
ذكرت شبكة (BBC) أن “بوينج” تتوقع عودة الرحلات الجوية التجارية إلى مستويات ما قبل الجائحة في غضون عامين أو ثلاثة على الأكثر، بدعم من التعافي المحلي القوي الذي خلقته عملية انتظام التلقيح.
وفي العام الماضي، انخفض عدد الركاب بنسبة 60% إلى 1.8 مليار راكب وخسرت الصناعة نحو 126 مليار دولار، مما يجعل عام 2020 الأسوأ على الإطلاق بالنسبة لقطاع الطيران.



