الصحافة العربية

تنديد إقليمي ودولي باستهداف ناقلتي نفط في خليج عمان

أفاد موقع العربية. نت أن ناقلتي نفط تعرضتا إلى حادثين منفصلين في خليج عمان يجري التحقيق بشأنهما، حيث قالت وكالة “رويترز” إن واحدة استهدفت بطوربيد ما تسبب في اشتعال النار فيها، ونقل الموقع عن وكالة “بلومبيرج” أن مسئولًا بميناء الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة قال إن النار اشتعلت بناقلة نفط بعد أن تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل إبحارها.

وقد أشار موقع سكاي نيوز عربية إلى أن الأمر بدأ صباح الخميس عندما تحدثت البحرية البريطانية عن حادث غامض وقع في الخليج، داعية عبر مركز عمليات التجارة البحرية التابع لها إلى توخي “الحذر الشديد”، وذكرت المجموعة إنها تجري تحقيقا في الأمر، كما قالت البحرية الأمريكية إنها على علم بوقوع الهجوم، الذي وقع على بعد 14 ميلًا بحريًا عن إيران، وأنها تدخلت لتقديم العون للناقلتين.

من جانبها نقلت وكالة روسيا اليوم عن وسائل إعلام إيرانية قولها إن ناقلة النفط “فرونت ألتايير” غرقت في خليج عمان، فيما تم إنقاذ 44 بحارًا من طاقمي السفينتين المنكوبتين ونقلهم إلى ميناء جاسك بجنوب إيران، مشيرة إلى أن وكالة “إرنا” الإيرانية ذكرت أن إحدى ناقلتي النفط كانت ترفع علم جزر مارشال، ومحملة بالإيثانول ومتجهة من قطر نحو تايوان، وطاقمها يتكون من 23 بحارا، والناقلة الثانية “كوكاكا ريدجس”، كانت ترفع علم بنما ومحملة بالميثانول، وطاقمها يضم 21 بحارا وكانت متجهة من السعودية نحو سنغافورة.

فيما أفادت وكالة رويترز للأنباء أن مصادر بصناعة النقل البحري قالت إن ناقلتي نفط أصيبتا فيما يشتبه بأنها هجمات في خليج عمان وتم إجلاء طاقميهما، موضحة أن شركة “بيرنهارت شويته شيب مانجمت” قالت إن الناقلة كوكوكا كاريدجس تعرضت لأضرار جراء “ما يشتبه بأنه هجوم” أدى لاختراق هيكل الناقلة أعلى خط الماء أثناء رحلة من السعودية إلى سنغافورة، كما قالت شركة سي.بي.سي التايوانية إن الناقلة فرنت ألتير، التي تحمل 75 ألف طن من النفتا أصابها طوربيد وأنه جرى تحميل الناقلة المملوكة لشركة فرنتلاين النرويجية بالنفتا من الرويس في دولة الإمارات.

وفي السياق ذاته، ذكر موقع سكاي نيوز عربية أن رابطة ناقلات النفط “إنترتانكو”، أكدت “تنامي المخاوف بشأن سلامة أطقم السفن المبحرة عبر مضيق هرمز بعد تعرض ناقلتين إلى هجمات في وقت سابق “، لافتة إلى أن رئيس مجلس إدارة الرابطة، باولو داميكو قال في بيان إنه إذا أصبحت المناطق البحرية غير آمنة، فإن الإمدادات للعالم الغربي بأكمله قد تتعرض للتهديد.

كما أشارت سكاي نيوز إلى أن وزير التجارة الياباني هيروشيجي سيكو، قال للصحفيين، إن الحكومة تحقق في تقارير عن تعرض سفينة تحمل شحنة “لها صلة باليابان” لهجوم.  

كما دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، الخميس، إلى تفادي “الاستفزازات” في المنطقة، مشيرة إلى أن المنطقة لا تحتاج إلى أسباب جديدة مزعزعة للاستقرار ومسببة للتوتر، مجددة دعوتها لأقصى درجات ضبط النفس وتفادي أي استفزاز، حسبما ذكر موقع العربية. نت.

وذكر موقع العربية. نت أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قال إنه على مجلس الأمن الدولي أن يتحرك بشأن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان، محذرًا من أن بعض الأطراف تريد إشعال النار في المنطقة.

وكرد فعل على الحادث أيضًا، أشارت صحيفة الرأي الكويتية إلى أن الكويت أعلنت اليوم رفع حالة الاستعداد القصوى للناقلات الكويتية بعد حادث ناقلتي النفط في خليج عمان، لافتة إلى أن مصدرًا قال إنه تتم متابعة السفن الكويتية والبيانات الرسمية، مبينًا ان الإجراءات الاحترازية يتم تطويرها وفقًا للأحداث والمناطق، والتنسيق مع الجهات المعنية لتأمين خطوط سير الناقلات.

كما عبّر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي عن قلقه بشأن ما يشتبه بأنها هجمات على ناقلتين في خليج عمان، لافتًا إلى إن طهران مستعدة لتعاون أمني إقليمي لحماية الممرات المائية الاستراتيجية، مؤكدًا ضرورة أن تحذر كل دول المنطقة من الوقوع في شرك من يستفيدون من انعدام الأمن الإقليمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى