الاقتصاد المصريالاقتصاد الدوليأسواق وقضايا الطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

أرباح stc السعودية ترتفع دون التوقعات في الربع الثاني

مؤتمر المصريين بالخارج يبحث فرص دعم الاقتصاد وسط تعهدات حكومية بمزيد من الخدمات

نشرت جريدة الشروق أنه ينعقد الاثنين (مؤتمر المصريين بالخارج) في نسخته الرابعة، والذي تنظمه وزارة الهجرة وشؤون المغتربين، حيث يناقش سبل دعم اقتصاد البلاد في وقت تشهد فيه أزمة طاحنة بسبب شح العملات الأجنبية. يشارك في المؤتمر نحو ألف شخصية من 56 دولة حول العالم، يمثلون كيانات الجالية المصرية بالخارج. وبحسب وزارة الهجرة، سيناقش المؤتمر محاور رئيسية تم التوصل إليها من خلال التواصل مع المصريين بالخارج، منها الاقتصادي والسياسي والتعليمي والاجتماعي والخدمي. وعلى رأس الموضوعات التي يبحثها المؤتمر سبل استعادة تحويلات المصريين بالخارج من العملات الأجنبية إلى معدلاتها الطبيعية بعدما سجلت تراجعا بنحو 26 في المئة في الفترة من يوليو تموز 2022 إلى مارس آذار 2023 بينما تعاني البلاد نقصا في العملة الصعبة.

«غرفة الإسكندرية» تستقبل وفدًا ليبيًا لبحث سبل التعاون

نشرت جريدة الأهرام أن أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، قال إن مصر وليبيا كانتا أمة واحدة منذ 5300 سنة حتى فصلهما الملك مينا عندما وحد قطري مصر. وتوحدت الشقيقتان عدة مرات تحت حكم ملوك ليبيا في 880 قبل الميلاد، ثم في عصر الدولة اليونانية والدولة الرومانية ثم في ظل الفتح الإسلامي، لتستمر الوحدة حتى الدولة العثمانية، لتعود مرة أخرى في العصر الحديث عند محاولة إنشاء اتحاد الجمهوريات العربية بين مصر وليبيا وسوريا في 1971 والذي وافقت عليه شعوب الدول الثلاث في استفتاء عام لأكثر من 98%. جاء ذلك خلال إلقاء كلمته على وفد ليبي رفيع المستوى 

الضرائب المصرية تلزم مالكي العقارات المؤجرة بإخطارها خلال 30 يوماً من التأجير

نشر موقع مباشر أن فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب المصرية، اوضح أن قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206) لسنة 2020، يُلزم كل مالك أو منتفع بعقار في حالة قيامه بتأجيره سواء إيجار محدد المدة أو إيجار مفروش أن يُخطر مأمورية الضرائب المختصة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ التأجير. وأشار الضباعني في بيان اليوم إلى أن عدم فتح ملف ضريبي عن هذا النشاط، وعدم الإقرار عن الإيرادات الناتجة عن التأجير والإقرار عنها في إقرار ضريبة الدخل السنوية هو صورة من صور التهرب الضريبي، ويؤدي إلى تطبيق العقوبات الواردة بأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206) لسنة 2020.

الضرائب تطالب الممولين بتحديث بياناتهم الأساسية

نشرت جريدة الوفد آن الدكتور فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أكد حرص المصلحة على التواصل المستمر مع الممولين وتوعيتهم بكافة مستجدات الشأن الضريبي، مطالبًا الممولين بضرورة القيام بتحديث بياناتهم الأساسية على قواعد بيانات المصلحة، وذلك لتيسير التواصل معهم ، لافتًا إلى أن الممولين الذين يقومون بتقديم إقراراتهم على  منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة ، وهم ممولي كل من مركز كبار الممولين ( 2) بالسادس من أكتوبر ، ومركز كبار ومتوسطي وجه بحري بالإسكندرية  ، وكذلك ممولي مركز كبار ومتوسطي الممولين وجه قبلي بالغردقة ، وممولي مراكز كبار الممولين ومتوسطي الممولين ومركز كبار ممولي المهن الحرة بالقاهرة ، و ممولي  المأموريات العشرة المدمجة التابعة لمنطقة القاهرة رابع، وكذلك ممولي المأموريات التسع التابعة لمنطقة القاهرة ثان  سيقومون بتحديث بياناتهم على الموقع الإلكتروني  www.eta.gov.eg ، مشيرًا إلى باقي الممولين بباقى مأموريات الجمهورية والذين يقومون بتقديم إقراراتهم إلكترونيًا على البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية، عليهم تحديث بياناتهم من البوابة من خلال الرابط التالي https://eservice.incometax.gov.eg/etax 

التخطيط: 1.5 تريليون جنيه حجم الاستثمارات العامة خلال خطة 23/2024

نشر اليوم السابع أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أعلنت في تقرير لها عن  إجمالي الاستثمارات العامة خلال خطة العام المالي الجديد 2023/2024،  يأتي بنسبة 63.6% بقيمة 1,05 تريليون جنيه، فيما تبلغ الاستثمارات الخاصة نسبة 36.4% بقيمة 600 مليار جنيه.  وعن مصادر النقد الأجنبي أوضح التقرير  أن صافي تحويلات الـمصريين العاملين بالخارج بلغ 31 مليار دولار، فيما تبلغ الصادرات السلعيّة غير البترولية حوالي 32 مليار دولار، وصافي الاستثمار الأجنبي الـمُباشر حوالي 11 مليار دولار، بالإضافة إلى 9 مليار دولار إيرادات قناة السويس. وقال التقرير إن معدل النمو الاقتصادي المستهدف بخطة العام المالي 2023/2024، يبلغ نحو 4.1%، بينما تستهدف الخطة 11.84 تريليون جنيه ناتج محلي إجمالي، وتحقيق 15.2% كمعدل استثمار، 1.65 تريليون جنيه حجم الاستثمارات الكلية، مضيفه أن معدل البطالة المستهدف بعام الخطة بين 7.3% – 7.6%، بينما مستهدف تحقيق معدل تضخم بنسبة 16%. 

غرفة صناعة الحبوب: مخزون القمح يتجاوز  5.5 أشهر

نشرت أموال الغد أن غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات قالت إن مصر نجحت في توفير وتأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية وخاصة الأقماح سواء من خلال توريد القمح المحلى أو التعاقد على استيراد القمح من الخارج بالرغم من إعلان روسيا الانسحاب من اتفاقية الحبوب. وأوضح عبد الغفار السلامونى نائب رئيس الغرفة، أن وزارة التموين نجحت في تنويع مصادر استيراد القمح لما يقرب من 23 دولة منها  دول ” فرنسا وألمانيا ورومانيا ، وأمريكا وبلغاريا ” وغيرها من الدول الأخرى ، مما أدى الى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي للقمح لأكثر من 5.5 شهر

جامعة عين شمس توقع بروتوكول تعاون لتطوير وتعميق الصناعات المصرية

نشرت جريدة المال أن الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، والمهندس وليد هلال الرئيس السابق للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية، وقعا اليوم الإثنين، بروتوكولا في إطار التعاون بين الجامعات المصرية والقطاع الخاص من أجل تطوير وتعميق الصناعات المصرية وإدخال التطبيقات التكنولوجية والثورة الصناعية الرابعة في هيكل الصناعات المصرية المختلفة. وصرح المهندس وليد هلال بأن بروتوكول التعاون مع كلية العلوم بجامعة عين شمس يستهدف الارتقاء بصناعات البلاستيك التي تمثل القوة الدافعة وراء تضاعف صادرات قطاع الكيماويات في السنوات العشرين الأخيرة، من خلال الاستفادة من الخبرات العلمية للمراكز البحثية بجامعة عين شمس في تنظيم دورات تدريبية متخصصة في مجال الميكروبيلوجي واستخدام البكتريا وهو ما سيكون له مردود إيجابي على صناعات البلاستيك المصرية وبالتالي على صادراتها.

وزير السياحة: الأشهر الستة الأولى من العام الحالي الأفضل في تاريخ السياحة المصرية

نشر موقع ايكونومي بلس أن وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، قال إن السياحة شهدت معدلات إيجابية غير مسبوقة في أعداد الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، حيث تعتبر أعلى 6 أشهر في تاريخ السياحة المصرية، مقارنة بما شهدته تلك الفترة خلال عام 2010، والذي كانت قد حققت السياحة في مصر خلاله أعلى أرقام، وفق بيان صادر اليوم عن الوزارة. أضاف الوزير، أن هذه المؤشرات الإيجابية انعكست بشكل رئيسي على متوسط حجم الإشغالات الفندقية في مصر، حيث تشهد الآن أعلى مستوياتها، وهو ما انعكس أيضاً على ارتفاع متوسط سعر الإقامة بالغرفة الفندقية ومن ثم زيادة معدلات الإنفاق السياحي.

حاكم مصرف لبنان يغادر مصرف لبنان تاركا وراءه مؤسسة “منهارة”

قالت صحيفة (Independentarabia)، يستعد حاكم مصرف لبنان (البنك المركزي)، الذي كان يحتفى به في السابق باعتباره خبيراً مالياً، لترك منصبه غداً الإثنين بعد أن شغله لنحو 30 عاماً، لكن هذا الإرث خلف وراءه انهياراً مدمراً في القطاع المصرفي واتهامات بالفساد داخل البلاد وخارجها، ولسنوات طويلة، كان كثير من اللبنانيين ينظرون إليه باعتباره العمود الفقري للنظام المالي حتى انهياره عام 2019، حينها شاهد مكانته تتداعى إذ أدى الانهيار المالي إلى إفقار عدد كبير من المواطنين وتجميد ودائع معظم المدخرين في القطاع المصرفي، الذي كان في السابق واحداً من أكبر القطاعات، وجاء الانهيار المالي في لبنان بعد عقود من الفساد والانغماس في التبذير من جانب النخب الحاكمة، وحمل كثير من اللبنانيين هذه النخب مسؤولية الانهيار المالي الذي جعل الليرة تفقد نحو 98 في المئة من قيمتها.

“الاحتياطي الفيدرالي”: أميركا في طريقها لتجنب الركود

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في مينيابوليس، بحسب موقع (Skynewsarabia)، إن الولايات المتحدة في طريقها على ما يبدو لتجنب ركود اقتصادي، لكنها قد تشهد ارتفاعا طفيفا في معدل البطالة مع استمرارها في مواجهة التضخم، وأضاف كاشكاري في مقابلة تلفزيونية، اليوم الأحد، أنه غير متأكد مما إذا كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة، وأن صناع السياسة النقدية سيستعينون بالبيانات لتكوين آرائهم في هذا الصدد عندما يجتمعون في سبتمبر.

ورفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية الأربعاء لتبلغ بذلك أعلى مستوياتها في 16 عاما وعزا ذلك لاستمرار ارتفاع التضخم، وحدد البنك سعر الفائدة الرئيسي لليلة واحدة عند نطاق 5.25 إلى 5.5 بالمئة، وترك البيان المصاحب للإعلان الباب مفتوحا لزيادة أخرى، ويستهدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الانخفاض بمعدل التضخم إلى اثنين بالمئة.

هذه الدول تستبعد الدولار الأميركي من نظام مدفوعاتها

باتت كتلة “الآسيان” أقرب أكثر للتكامل المالي والتماسك الاقتصادي، بعد إقرار نظام دفع إقليمي جديد بالعملات المحلية عبر الحدود من قبل دول جنوب شرق آسيا، البرنامج، الذي يسمح للمقيمين بالدفع مقابل السلع والخدمات بالعملات المحلية باستخدام رمز الاستجابة السريعة “QR Code”، نشط الآن في إندونيسيا، وماليزيا، وتايلاند، وسنغافورة. ومن المتوقع أن تنضم الفلبين قريبا، وفقاً للبنك المركزي لكل بلد، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

وتأتي هذه الخطوة بعد أن وقعت دول جنوب شرق آسيا الخمس اتفاقية رسمية أواخر العام الماضي. وفي قمة الآسيان الأخيرة في مايو/أيار، كرر القادة أيضاً التزامهم بالمشروع، وتعهدوا بالعمل على خريطة طريق لتوسيع روابط الدفع الإقليمية لجميع أعضاء الآسيان العشرة، ويهدف المخطط إلى دعم وتسهيل التسويات التجارية عبر الحدود والاستثمار والتحويلات والأنشطة الاقتصادية الأخرى بهدف تنفيذ نظام بيئي مالي شامل حول دول جنوب شرق آسيا، وفقاً لما ذكرته “CNBC”.

وزير المالية الروسي: الاقتصاد سينمو أكثر من 2% هذا العام

أفاد موقع (Skynewsarabia)، أن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، قال لوكالة تاس للأنباء، الاثنين، إن الاقتصاد الروسي سينمو بأكثر من 2 بالمئة هذا العام وإن عجز الميزانية الاتحادية سيتراوح بين 2 بالمئة و2.5 بالمئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي، وكان الاقتصاد الروسي انكمش بنسبة 2.1 بالمئة العام الماضي، في ظل العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو بسبب حربها ضد أوكرانيا، وذلك بعد أن حقق نموا بنسبة 5.6 بالمئة في 2021.

وكان صندوق النقد الدولي، قد حسّن توقعاته للاقتصاد الروسي هذا العام، متوقعا أن ينمو بنسبة 0.7 بالمئة، بحسب تقديراته الصادرة في أبريل الماضي، وذلك مقارنة مع تقديراته في يناير بنمو 0.4 بالمئة فقط، والعام الماضي توقع الصندوق أن يسجل إجمالي الناتج المحلي الروسي في 2022 انكماشا حادا تبلغ نسبته 6 بالمئة، لكن النتيجة كانت مغايرة تماما إذ تبين في نهاية العام، وفقا للصندوق، أن الاقتصاد الروسي انكمش بنسبة 2.1 بالمئة “فقط”.

بريطانيا للمضي قدماً في استكشاف النفط والغاز «لعدم إطفاء الأنوار»

قالت صحيفة (AAwsat)، أعرب رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، عن تأييده خطط استكشاف حقل للنفط والغاز قبالة سواحل المملكة المتحدة، ملمّحاً إلى أن وقف الاستكشاف قد يتسبب بـ«إطفاء الأنوار» في البلاد، ويتوقع أن تعطي حكومة سوناك الضوء الأخضر قريباً لتطوير حقل روزبانك، قرب جزر شتلاند الأسكتلندية، الذي يعتقد أنه أكبر حقول النفط والغاز غير المستكشفة في المملكة المتحدة، إضافة إلى مواقع أخرى في بحر الشمال. وأكد سوناك في هذا الصدد أنه سيكون «براغماتياً ومتناسباً» بشأن تحقيق صافي الانبعاثات الصفري، وأثار ذلك انتقاد الناشطين البيئيين الذين يعتبرون أن وقف عمليات الاستكشاف الجديدة ضروري إذا ما أرادت لندن تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن.

الشركات الدولية

قطاع الاسواق:

تخارج “ويلمار” السنغافورية من “كوسومار” المغربية للسكر مقابل 600 مليون دولار

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، وقّعت مجموعة “كوسومار” (Cosumar) المغربية لإنتاج السكر اتفاقية تقضي بتخارج مجموعة “ويلمار” (Wilmar) السنغافورية من رأسمالها في صفقة تُقدّر بأكثر من 600 مليون دولار، تقضي الصفقة المعلن عنها البارحة السبت في بيان صحفي صادر عن المجموعة المغربية ببيع حصة 30.05% التي تملكها “ويلمار” في “كوسومار” إلى مستثمرين مؤسساتيين مغاربة (صناديق تقاعد وشركات تأمين) في “كوسومار”.

الإعفاء من ضريبة الدخل يعوض تراجع مبيعات “لوبريف” السعودية

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، عوّض الإعفاء من ضريبة الدخل التراجع في مبيعات شركة “أرامكو” السعودية لزيوت الأساس “لوبريف”، المقدّر بنحو 22% خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع المماثل في العام الماضي، وذلك وفقاً لإفصاح أرسلته الشركة لسوق المال السعودية اليوم، الشركة التي تم إدراج 30% من أسهمها في ديسمبر الماضي، حققت نمواً في الربحية يقدّر بـ4% إلى 454.8 مليون ريال (121.2 مليون دولار).

الأسهم تسحق السندات في أكبر تحول لمعنويات المستثمرين منذ 1999

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، افترضت جميع الأحاديث التي دارت منذ ديسمبر الماضي أن 2023 سيكون “عام السندات”، وقد بدا ذلك الافتراض صحيحاً، لفترة أو لأخرى خلال فصل الشتاء، وسط ما أعقبه من أوضاع اقتصادية قاتمة، لكننا قد تجاوزنا هذه التقديرات الآن؛ حيث بدأ سيل من الطلبات على الأسهم يطلق العنان لارتفاعات محمومة في جميع أنحاء العالم، في إشارة إلى أن مسيرة المكاسب من المرجح ألا تكون قد انتهت، فقد جعلت هذه الحال المستثمرين أكثر تفاؤلاً بشأن الأسهم على حساب السندات أكثر من أي وقت مضى، منذ أن بدأت نماذج “سنتيمينت تريدر” (SentimenTrader) في قياس هذه المعنويات قبل 24 عاماً.

وزير المالية الفرنسي يدعو لتعاون تجاري أكبر مع الصين

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، أكد وزير المالية الفرنسي أن المحادثات مع المسؤولين في الصين أمس السبت كانت إيجابية، داعياً الشركات الصينية لزيادة الاستثمار في أوروبا، لا سيما قطاع السيارات الكهربائية والقطاعات الأخرى لمكافحة التغير المناخي، أوضح برونو لو مير لدى وجوده في بكين: “مضى هذا الحوار بصورة جيدة تماماً، حيث عُقد وسط أجواء إيجابية للغاية وتناولنا موضوعات عديدة غلى غرار التصنيع الزراعي والتمويل.

أرباح stc السعودية ترتفع دون التوقعات في الربع الثاني

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، ارتفعت أرباح شركة الاتصالات السعودية (stc) في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 6%، على أساس سنوي، إلى 3 مليارات ريال (815 مليون دولار أميركي) وفقاً للبيانات التي أعلنتها الشركة اليوم الأحد، وهي دون توقعات المحللين التي أشارت لاحتمالية وصول صافي ربح الشركة خلال تلك الفترة إلى 3.4 مليار ريال.

أرباح Ooredoo ترتفع 26% إلى 228 مليون دولار في الربع الثاني

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، ارتفعت الأرباح المعدلة لمجموعة Ooredoo بنسبة 26% في الربع الثاني من العام الجاري لتصل إلى 831 مليون ريال قطري (228 مليون دولار أميركي) مقابل 661 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

قطاع التكنولوجيا:

“تاتا” تجدد هيكلها التنظيمي للاستفادة من كبار مسؤوليها التنفيذيين

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، أعادت شركة “تاتا كونسلتنسي سيرفيسز” (Tata Consultancy Services) تجديد هيكلها التنظيمي بينما تسعى للاستفادة من خبرة الأنشطة التجارية لدى كبار المسؤولين التنفيذيين لتظفر بهوامش أرباح أعلى عبر خدمات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية على سبيل المثال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى