الاقتصاد المصريالاقتصاد الدوليأسواق وقضايا الطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

تركيا ترفع ضريبة الوقود وسط مساعي دعم الميزانية

معلومات الوزراء يسلط الضوء على نماذج لقرى مصرية رائدة تتمتع بميزة تنافسية على الصعيدين المحلي والدولي

نشرت جريدة الشروق أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أصدر تقريراً جديداً تحت عنوان ” قرى مصرية متميزة… نماذج رائدة ونقاط مضيئة”، سلط خلاله الضوء على بعض القرى الرائدة الموجودة في مصر، ومميزاتها وخصائصها الرئيسية، وأهم الفرص والجوانب الإيجابية التي تحققها كل قرية منهم، مشيراً إلى أن مصر تحظى بوجود العديد من القرى التي تتمتع بميزة تنافسية مقارنة بغيرها من القرى، ومن أبرزها قرية “شبرا بلولة السخاوية” التي تتميز بزراعة الياسمين، وقرية “القراموص” التي تشتهر بصناعة أوراق البردي، بالإضافة إلى قرية “النزلة” المعروفة بصناعة الفخار، وكذا قرية “الحرانية” الرائدة في صناعة السجاد اليدوي، وجميع تلك الصناعات تمثل -بلا شك- إضافة للاقتصاد المصري، لاسيما في ظل تمتُّعهم بشهرة على الصعيدين المحلي والدولي. وأضاف المركز إلى أن تلك القرى تحقق فوائد عديدة، في مقدمتها المساهمة في التنمية الاقتصادية، وذلك بما توفره من فرص عمل تسهم في دفع عجلة الإنتاج، فضلًا عن دورها في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز حركة الصادرات، وجذب المزيد من السائحين، كما أن تلك القرى تسهم بشكل كبير في الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي لمصر، من خلال تشجيع الثراء الثقافي والإبداعي، والترويج للصناعات التراثية.

وزير التجارة يشهد إطلاق النسخة الأولى من بعثة Egypt Power Show في قطاع الصناعات الكهربائية

نشرت جريدة الأهرام أن المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة شهد إطلاق النسخة الأولى من بعثة Egypt Power Show، والتي تعد أكبر وأول بعثة مشترين في قطاع الصناعات الكهربائية وتضم 35 مشتريًا دوليًا من دول ليبيا ونيجيريا وكينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو.  كما تمثل بعثة Egypt Power Show منصة للتواصل بين المصدرين والمشترين وعقد شراكات وتنويع مصادر التوريد وتبادل الخبرات؛ مما سيسهم في إبرام تعاقدات وصفقات تجارية كبرى بين الشركات العالمية. شارك في فعاليات إطلاق البعثة المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، وعدد من قيادات الوزارة. وقال الوزير إن البعثة تركز بشكل كبير على السوق الإفريقية وذلك بالتعاون بين المجلس التصديري للصناعات الهندسية وجهاز التمثيل التجاري والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID لإنجاح النسخة الأولى من البعثة. 

السيسي يوقع قوانين بربط موازنة عدد من الهيئات للسنة المالية “2023-2024”

نشر موقع مباشر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وقع قانون رقم 125 لسنة 2023 بربط موازنة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للسنة المالية “2023-2024″، بمبلغ أربعة وأربعين مليارا وسبعمائة وستة وعشرين مليون جنيه. كما وقع الرئيس قانون رقم 126 لسنة 2023 بربط موازنة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي للسنة المالية “2023-2024″، بمبلغ ثلاثين مليون جنيه. ووقع كذلك قانون رقم 127 لسنة 2023 بربط موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للسنة المالية “2023-2024″، بمبلغ ثلاثمائة وأحد عشر مليار وتسعمائة وثلاثة وخمسين مليونا وثلاثة وثلاثين ألف جنيه.

نائب محافظ البنك المركزي: نستهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي للشمول المالي

 نشر موقع مباشر أن رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أكد أن استراتيجية البنك المركزي تعتمد على تقديم خدمات مالية أكثر سهولة للوصول للمناطق النائية وتحقيق الشمول، وتوفير البيئة الحاضنة والإطار التشريعي الداعم لهذه الخدمات، بالإضافة إلى توفر الطلب اللازم على هذه الخدمات. وقال أبو النجا في كلمته خلال اليوم في افتتاح مؤتمر سيملس شمال إفريقيا 2023 الذي يعقد تحت رعاية مجلس الوزراء والبنك المركزي المصري والجامعة العربية، إن استراتيجيتنا تستهدف التحول إلى مركز إقليمي للشمول المالي والتحول نحو مجتمع أقل اعتماداً على النقد ورفع معدلات النمو الاقتصادي والحد من تداعيات الأزمات العالمية. 

مباحثات مصرية يابانية لتعزيز التعاون الإنمائي بين البلدين

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أكدت أن التعاون مُتعدد الأطراف والعمل المشترك أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى في ظل التحديات والأزمات العالمية الحالية المتمثلة في تداعيات جائحة كورونا والتغير المناخي والأزمة الروسية الأوكرانية. جاء ذلك خلال ترأس وزيرة التعاون الدولي، وأوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر، الاجتماع الثاني لحوار السياسات رفيع المستوى بين مصر واليابان في إطار جهود التعاون الإنمائي، وذلك بمقر وزارة التعاون الدولي بالعاصمة الإدارية الجديدة، في ضوء متابعة تطوير العلاقات المشتركة وبحث فرص التعاون المستقبلية لتعزيز جهود التنمية المستدامة، تحت مظلة أولويات الدولة الاستراتيجية ورؤية مصر 2030 وبرنامج الحكومة “مصر تنطلق”.

مؤسسات دولية: القطاع المصرفي المصري قوي ومستقر بفضل الأداء المرن

نشرت جريدة الوطن أن المؤسسات الدولية أعلنت رؤية إيجابية للقطاع المصرفي المصري خلال السنوات الماضية، وذلك بعد نجاح الدولة المصرية في إرساء دعائم قطاع مصرفي قادر على المساهمة في الحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية ودعم خطط التنمية، والتكيف مع المتغيرات المختلفة، والصمود أمام التحديات والأزمات المتعددة. ووفقا لما نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ضمن سلسلة (أين كنا وكيف أصبحنا) بعنوان «القطاع المصرفي مؤشر قوة وصلابة الاقتصاد»، حيث استعرض التقرير الرؤية الدولية للقطاع المصرفي، حيث أكدت ستاندرد آند بورز أن القطاع المصرفي في مصر يتمتع بسيولة محلية قوية، مع نسبة منخفضة للقروض إلى الودائع، وتتمتع الودائع داخل النظام المصرفي المصري بمعدل نمو مرتفع، كما أن قرارات البنوك بتقديم شهادات إيداع عالية العائد من المتوقع أن تزيد الربحية.

وزير المالية: 9.4 مليار دولار إيرادات قناة السويس عن العام المالي الماضي 2023/2022

نشر اليوم السابع ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن الحراك الاقتصادي العالمي يشهد حالة من التباطؤ الملحوظ بما ينعكس في معدلات النمو، مع درجات كبيرة من عدم اليقين، وتواجه الاقتصادات النامية العديد من الآثار السلبية، بينما تحاول اتخاذ إجراءات من شأنها احتواء التضخم، بما في ذلك ارتفاع تكاليف التمويل، فضلًا على اضطراب سلاسل التوريد، ورفع مخاطر الاستقرار المالي، لافتًا إلى أن  الصدمات والمخاطر المتعددة تؤدى إلى تآكل قدرة الاقتصادات النامية في الحفاظ على مرونة التكيف مع المتغيرات العالمية، على نحو يتطلب تعزيز دعم المؤسسات المالية العالمية للبلدان النامية.  قال الوزير، في جلسة «الاقتصاد العالمي والصحة» خلال مشاركته باجتماعات مجموعة العشرين بالهند، إننا في مصر نتبنى نهجًا متوازنًا لدعم الاقتصاد مع الحفاظ على الانضباط المالي، وقد سجلنا فائضًا أوليًا بقيمة 1.7٪ من الناتج المحلى الإجمالي خلال العام المالي الماضي الذي انتهى بنهاية يونيو 2023، رغم أننا بادرنا بأربع حزم متتالية للحماية الاجتماعية لتخفيف الآثار التضخمية عن المواطنين خاصة الفئات الأكثر تضررًا.

نائب محافظ المركزي: ارتفاع عدد الشركات الناشئة بقطاع التكنولوجيا المالية إلى 177 شركة باستثمارات 800 مليون دولار

نشرت أموال الغد أن رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، كشف عن قيام مبادرة “فينتك ايجيبت” بإصدار النسخة السنوية الجديدة من تقرير التكنولوجيا المالية لعام 2022. أوضح خلال كلمته بمؤتمر سيملس شمال أفريقيا، أن التقرير شمل خريطة شاملة لكل تطورات التكنولوجيا المالية بالسوق المصرية وأهم التطورات التي تشهدها التكنولوجيا المالية. وكشف أن التقرير يضم العديد من المؤشرات الإيجابية خلال 2022 منها ارتفاع الشركات الناشئة العاملة في المجال إلى 177 شركة بزيادة 5 أضعاف خلال السنوات الماضية، استثمارات تتجاوز 800 مليون دولار.

صندوق النقد الدولي يرحب بإعلان مصر بيع حصص في كيانات مملوكة للدولة بقيمة 1.9 مليار دولار

نشرت أموال الغد ان المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، أعلنت ترحيب الصندوق بإعلان الحكومة المصرية عن توقيعها عقودًا لبيع حصص في كيانات مملوكة للدولة بقيمة 1.9 مليار دولار، مؤكدةً أن هذه الإجراءات تمثل عنصرًا حاسمًا في برنامج “تسهيل الصندوق الممدد”، وخطوة مهمة نحو دعم وتوفير الموارد للتمويل الخارجي، وخفض الديون. وأكدت جولي كوزاك- خلال المؤتمر الصحفي، الذي عُقد في مقر صندوق النقد الدولي بواشنطن- استمرار العمل مع الحكومة المصرية؛ لتمهيد الطريق لاستكمال المراجعة الأولى لـ “تسهيل الصندوق الممدد”، مشيرةً إلى أن ذلك يشمل التنفيذ الثابت لاستراتيجية تخارج الدولة من حصصها في كيانات مملوكة لها، وتبني سياسات توفر المناخ التنافسي للقطاع الخاص، لتعزيز تكافؤ الفرص، والتحرك بشكل مستدام نحو سعر صرف مرن للتخفيف من نقص العملات الأجنبية. 

الحكومة تُعد حزمة حوافز ضريبية وتيسيرات لمشروعات المناطق المركزية للأعمال

نشرت جريدة المال أن  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عقد بمقر الحكومة في العلمين الجديدة، اجتماعًا؛ لاستعراض حزمة من الحوافز الجديدة للمستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات في المناطق المركزية للأعمال، وقال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إنه على مدار الفترة الماضية، عُقدت عدة اجتماعات مع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولي وزارة المالية؛ بشأن وضع تصور لتحفيز الاستثمارات في المناطق المركزية للأعمال، ومن بينها المنطقة المركزية للأعمال الجاري تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة. ويتضمن مُقترح المحفزات، دراسة إمكان الترخيص لمناطق أعمال مركزية لإقامة مشروعات مالية وخدمية وتجارية وإدارية وسكنية وفندقية وغيرها من الأنشطة المُكملة لها.

وزير الزراعة: الإفراج عن 119 ألف طن من الأعلاف بقيمة 65 مليون دولار

نشرت جريدة حابي أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن أنه تم الإفراج عن 119 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 65 مليون دولار خلال الفترة من 7/6/2023 حتى 13/7/2023. أضاف أ ن الإفراج شمل 70 ألف طن من الذرة بحوالي 25 مليون دولار وحوالي 49 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 37 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 3 ملايين دولار. وأشار وزير الزراعة أن إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر 2022 حتى 13 يوليو 2023) بلغ 6.5 مليون طن، منهم 4.5 مليون طن ذرة و2 مليون طن فول صويا وإضافات أعلاف بإجمالي 3.4 مليار دولار ولفت الوزير أن هناك متابعة مستمرة وتنسيق كامل مع البنك المركزي وبدعم ومتابعة من د مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للإفراج عن كميات مناسبة من الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الأعلاف من الموانئ المصرية لدعم هذه الصناعة.

مصر تسعى لمنحة 1.5 مليار يورو للربط الكهربائي مع اليونان

نشرت وكالة الشرق بلومبرج أن الحكومة المصرية تتفاوض مع الاتحاد الأوروبي للحصول على منحة بقيمة 1.5 مليار يورو لمشروع الربط الكهربائي مع اليونان بقدرة 3 غيغاواط، وكانت مصر واليونان وقّعتا مذكرة تفاهم في أكتوبر 2021 لإنشاء كابل كهربائي عملاق يربط البلدين، وهو أول اتفاق من نوعه يُوقَّع بين أوروبا وأفريقيا في جنوب شرق البحر المتوسط. وتُقدّر تكلفة الربط المزمع ما بين 3 إلى 4 مليارات يورو. ويُنوّه شخص مطلع بأن هذه “التكلفة ضخمة على مصر”. تعاني أوروبا أزمة طاقة لم تشهدها منذ سنوات، بسبب نقص إمدادات الغاز وقفزة أسعاره جرّاء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، ما يدفع الأوروبيين للاتجاه إلى بدائل أخرى لتأمين إمدادات الكهرباء، منها التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، والربط الكهربائي مع دول أخرى.

الشركات الدولية

انخفاض مبيعات النفط والبنزين من تجار التجزئة الحكوميين في يوليو

وفقاً لجريدة (Business Standard)، أظهرت بيانات أولية أن مبيعات البنزين التي تنتجها شركات التجزئة الحكومية الهندية للوقود خلال الفترة من 1 إلى 16 يوليو / تموز تراجعت عن نفس الفترة في الشهر السابق، حيث أدى هطول الأمطار الغزيرة على نطاق واسع إلى زيادة الطلب على السفر، وأظهرت البيانات أن المبيعات اليومية لزيت الغاز تراجعت بنسبة 19.7 في المائة إلى حوالي 2.96 مليون طن متري في يوليو مقارنة بشهر يونيو.

قطاع الاسواق:

روسيا تسيطر مؤقتا على أصول شركتي دانون وكارلسبرج

وفقاً لجريدة (جريدة العرب الاقتصادية الدولية)، وضعت روسيا يدها مؤقتا على أسهم تعود لشركتي “دانون” الفرنسية و”كارلسبرغ” الدنماركية، وقال المرسوم الذي وقعه الرئيس فلاديمير بوتين إن الدولة الروسية ستقوم “مؤقتا” بإدارة الأسهم التي تعود لشركتي “دانون روسيا” و”بلتيكا” المملوكة من قبل كارلسبرغ، بحسب ما جاء في “الفرنسية”، وكانت كارلسبرغ أعلنت في مارس الماضي أنها ستبيع جميع أنشطتها في روسيا، حيث توظف 8400 شخص.

مركز دبي للسلع المتعددة يسعى لجذب شركات جديدة والأنظار على الصين وجنوب إفريقيا

وفقاً لشبكة (CNN)، حقق مركز دبي للسلع المتعددة (DMCC) رقماً قياسياً في الربع الأول من العام بجذب 708 شركات جديدة إلى دبي، وفي مقابلة خاصة مع CNN الاقتصادية، اعتبر الرئيس التنفيذي للمركز، أحمد بن سليم، أن عدد الشركات فاق التوقعات وما يزال، حيث يستقطب المركز نحو 200 شركة كل شهر ويتوقّع أن يصل عدد الشركات المسجّلة في السنوات القادمة إلى نحو 30 ألف شركة.

قطاع التكنولوجيا:

عمالقة أشباه الموصلات يسعون لتخفيف القيود على مبيعاتهم للصين

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تبذل أكبر شركات أشباه موصلات في أميركا محاولة أخيرة لتجنب القيود الجديدة على مبيعاتها إلى الصين، إذ من المقرر أن يسافر كبار مسؤوليها التنفيذيين إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع مسؤولي الإدارة والمشرعين، يخطط التنفيذيون بشركات إنتل (Intel Corp) وكوالكوم (Qualcomm Inc) وإنفيديا (Nvidia Corp) للضغط من أجل منع التوسع في فرض قيود على بيع بعض الرقائق إلى الصين والأجهزة اللازمة لتصنيع أشباه الموصلات التي من المقرر أن تطرحها إدارة بايدن خلال الأسابيع المقبلة، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

Swiggy يشكل فريقًا مخصصًا من خمسة أعضاء للعمل على الذكاء الاصطناعي

وفقاً لجريدة (Business Standard)، شكل Swiggy فريقًا مخصصًا من حوالي خمسة موظفين يركزون فقط على تحديد الاستخدامات الجديدة للذكاء الاصطناعي (AI) في جميع أنحاء الشركة، وكانت شركة توصيل المواد الغذائية والبقالة تقوم بتجربة التكنولوجيا باستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور للمنتجات الغذائية، وفي بعضها حالات وصف لها كذلك.

شاومي الصينية تراهن بشكل أكبر على متاجر التجزئة الهندية وسط تنافس سامسونج

وفقاً لوكالة (Reuters ستركز شركة Xiaomi الصينية (1810. HK) على تعزيز مبيعاتها في الهند من منافذ البيع بالتجزئة بعد سنوات من الرهانات الكبيرة على التجارة الإلكترونية ، حسبما قال رئيسها في الهند ، حيث تسعى الشركة إلى إنعاش مبيعات الهواتف الذكية بعد أن تراجعت عن شركة Samsung الكورية الجنوبية (005930. KS) ، ارتفعت مبيعات التجارة الإلكترونية في الهند عبر Amazon (AMZN.O) و Walmart (WMT.N) Flipkart في السنوات الأخيرة ، مما ساعد Xiaomi وغيرها على التوسع في أحد الأسواق الأسرع نموًا في العالم ، مع 600 مليون مستخدم للهواتف الذكية.

وزراء “مالية السبع” يجتمعون في الهند لمساعدة دول الجنوب

فالت صحيفة (Independentarabia)، يدخل وزراء مالية وحكام المصارف المركزية لدول مجموعة السبع، يوم الأحد، في محادثات بالهند تستهدف تخفيف عبء ديون البلدان النامية وإصلاحات مصرفية والضرائب المفروضة على الشركات متعددة الجنسيات، وكذلك أوكرانيا، ويستبق وزراء مالية مجموعة السبع اجتماعاً مقرراً لمجموعة العشرين لمناقشة نقاط رئيسة بمشاركة وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين ترتبط بالدعم الذي سيتم تقديمه لبنوك التنمية الكبرى مثل البنك الدولي من أجل توجيه مساعدتها بشكل أفضل إلى التحدي الهائل المتمثل في الاحتباس الحراري.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان قبل الاجتماع الذي سيعقد في غانديناغار بغرب الهند “بما أن أكثر من نصف البلدان المنخفضة الدخل تواجه حالة من المديونية الكبيرة، أو قد تصبح في هذا الوضع، من الضروري اتخاذ إجراءات جماعية لمساعدتها على النهوض”، وبعد مشاورات مجموعة السبع، سيعقد الإثنين والثلاثاء اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين في هذه المدينة الهندية الجديدة التي أنشئت في ستينيات القرن العشرين، وأطلق عليها اسم بطل الاستقلال غاندي.

الاقتصاد الصيني ينمو بوتيرة ضعيفة في الربع الثاني

أظهرت بيانات رسمية، الاثنين، بحسب موقع (Skynewsarabia)، أن الاقتصاد الصيني نما بوتيرة ضعيفة في الربع الثاني، على الرغم من أن الرقم السنوي كان مشجعا بسبب التحفيزات الأساسية، مع تعثر الزخم العام بسرعة بسبب ضعف الطلب في الداخل والخارج، وبحسب البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء فقد نما الناتج المحلي الإجمالي الصيني بنسبة 0.8 بالمئة فقط في الفترة من أبريل إلى يونيو، مقارنة بالربع السابق، مقابل توقعات المحللين في استطلاع لرويترز بزيادة 0.5 بالمئة ومقارنة بنمو بـ 2.2 بالمئة كان قد سجل بالربع الأول من العام الحالي، على أساس سنوي، نما الناتج المحلي الإجمالي في الصين بنسبة 6.3 بالمئة في الربع الثاني، متسارعًا من 4.5 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، لكن المعدل كان أقل بكثير من توقعات النمو البالغة 7.3 بالمئة.

واشنطن: دعم أوكرانيا «أفضل شيء» لمساعدة الاقتصاد العالمي

عدّت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، يوم (الأحد)، أن مضاعفة الجهود لدعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي «أفضل شيء» يمكن القيام به من أجل مساعدة الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى دعم الدول النامية، وأكدت خلال مؤتمر صحافي أن «الأولوية الرئيسية» هي «مضاعفة دعمنا لأوكرانيا». وقالت إنها أدركت خلال زيارتها إلى كييف في فبراير، التأثير «الهائل» للمساعدات الخارجية لأوكرانيا، على الصعيدين المدني والعسكري، بحسب صحيفة (AAwsat).

وأشارت إلى أن «إنهاء هذه الحرب أولاً وقبل كل شيء واجب أخلاقي. لكنه أيضاً أفضل شيء يمكننا القيام به من أجل الاقتصاد العالمي»، وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا، البلدان الرئيسيان المصدران للقمح في العالم، إلى إحداث اضطراب في الاقتصاد العالمي منذ العام الماضي من خلال رفع أسعار الغذاء والطاقة، وينتهي، الاثنين، العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وترفض موسكو حتى الآن تجديده.

الغلاء يفاقم كلفة المعيشة للبريطانيين وسط الأزمات

أكدت صحيفة (Independentarabia)، تعرض المستأجرون في المملكة المتحدة لضغوط بسبب أزمة كلفة المعيشة، إذ تظهر البيانات الرسمية الجديدة أنهم أكثر عرضة بخمس مرات للمعاناة المالية من ملاك المنازل، وكانت فرص المستأجرين الذين يواجهون الضعف المالي أكبر 4.7 مرة من أولئك الذين يمتلكون منازلهم من دون رهن عقاري، وفقاً لدراسة أجراها مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، وتشمل معايير مكتب الإحصاء الوطني لقياس الضعف المالي وعدم القدرة على تحمل نفقات غير متوقعة ولكنها ضرورية بقيمة 850 جنيهاً استرلينياً (1112 دولاراً) والاقتراض، وسداد فواتير الطاقة وعدم القدرة على الادخار.

تركيا ترفع ضريبة الوقود وسط مساعي دعم الميزانية

ذكر موقع (Al-Arabiya)، رفعت تركيا الضريبة على البنزين، يوم الأحد، للمساعدة في تمويل زيادة قدرها 1.12 تريليون ليرة (42.2 مليار دولار) لحجم ميزانيتها في 2023 بعدما ارتفع الإنفاق بسبب الزلازل التي وقعت في فبراير والانتخابات الرئاسية في مايو، وستسهم زيادة ضريبة الوقود في مساعي سد عجز الميزانية الذي قفز إلى 263.6 مليار ليرة في الأشهر الخمسة الأولى من العام، ارتفاعا من 124.6 مليار ليرة في العام السابق، لكنها أيضا قد تذكي التضخم الذي انخفض إلى 38.21% في يونيو من أعلى مستوى في 24 عاما عند 85.51% الذي سجله في أكتوبر الماضي.

وزيادة العجز تعود إلى حد كبير لزيادة الإنفاق قبل انتخابات مايو، التي انتخب فيها الرئيس رجب طيب أردوغان لولاية ثالثة، وكذلك بسبب أعمال إعادة الإعمار بعد الزلازل في جنوب تركيا، وتشير التوقعات إلى تجاوز إجمالي التكلفة الناجمة عن أثر الزلازل، والتي أودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص، 100 مليار دولار في تركيا، وفي أحدث خطوة على طريق زيادة الاحتياطيات النقدية للخزانة، ارتفع معدل الضريبة على البنزين من 2.52 ليرة تركية (0.1 دولار) للتر الواحد إلى 7.52 ليرة، بينما ارتفعت الضريبة على زيت الديزل من 2.05 ليرة إلى 7.05 ليرة.

ووافق البرلمان السبت على الزيادة البالغة 1.12 تريليون ليرة لميزانية أنقرة، وذلك في أعقاب زيادات ضريبية مختلفة أخرى في الآونة الأخيرة ضمن جهود لدعم خزائن الحكومة، منها زيادة ضريبة القيمة المضافة نقطتين مئويتين، وفقدت الليرة أكثر من 80% من قيمتها منذ 2018، ونزلت بأكثر من 28% منذ بداية 2023، وهو ما رفع أسعار مجموعة واسعة من السلع منها الوقود والغذاء في الدولة المعتمدة على الاستيراد.

ارتفاع الأرباح الفصلية لبعض البنوك الأميركية الكبرى

حققت بعض البنوك الأميركية الكبرى، بينها “جي بي مورغان تشيس -JPMorgan Chase “، و”ويلز فارغو -Wells Fargo ” ارتفاعا في أرباحها الفصلية بفعل زيادة صافي دخل الفوائد، وفقاً لموقع (Al-Arabiya)، لكنها حذرت من تباطؤ محتمل للاقتصاد الأميركي رغم مرونته، إثر تراجع إنفاق المستهلكين وتراكم الخسائر في بطاقات الائتمان، وفي المقابل، انخفضت أرباح سيتي غروب بفعل تراجع إيرادات التداول والذي غطى بدوره على مكاسب صافي دخل الفوائد، وتترقب الأسواق حاليا نتائج كل من “غولد مان ساكس – Goldman Sachs “و”مورغان ستانلي – Morgan  Stanley”  الأسبوع الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى