المرصد الاقتصادي

الاقتصاد في خطاب النصر لأردوغان.. قضايا ملحة وآمال واعدة

الاقتصاد الدولي

وفد تجاري أميركي – صيني يسعى في الرياض لإطلاق تحالف دولي للطاقة الخضراء

يزور وفد أعمال أميركي – صيني السعودية (الاثنين)، وذلك بهدف السعي لتأسيس تحالف دولي مقره في الرياض من شركات متعددة الجنسيات للاستثمار في استدامة الاقتصاد الأخضر والوصول إلى صفر كربون، وقال نيل بوش رئيس الوفد لـ«الشرق الأوسط»، إنهم يسعون لتأسيس تحالف عالمي في الرياض، ليكون إحدى أهم ركائز مستقبل الطاقة الخضراء الواعد، وأحد المحركات الرئيسية للاستثمارات في التقنيات المتقدمة في استدامة الاقتصاد الأخضر، وأضاف بوش أن «زيارتنا للسعودية استكشافية، ولدينا اقتراح يستهدف تطوير Skytower Zero Carbon Industrial Park، وسنستجيب لمشاريع محددة للطاقة المتجددة والهيدروجين والأمونيا في السعودية. نهجنا عالمي بطبيعته يجمع بين أفضل التقنيات والخدمات من الولايات المتحدة والصين مع جلب استثمارات رأسمالية تضاهيها الصناديق السعودية لتنفيذ المشاريع، وفقاً لصحيفة (AAwsat).

وزاد بوش: «يتكون الوفد من منظمات في اتحاد Zero Carbon الذي تلتقي أهدافه مع (رؤية السعودية 2030) و2060 Net Zero والتوجه للاستثمار في البنية التحتية للطاقة المتجددة وفي التصنيع المتعلق بقطاع الطاقة المتجددة»، واستدرك بوش أن التحالف الذي يسعى لتكوينه، يشمل شركة «Atlas Renewable»، وهي الشركة التي يرأسها نيل بوش، والتي جمعت أعضاء الكونسورتيوم معا وشركة «Energy Vault»، وهي شركة طاقة متجددة مقرها الولايات المتحدة ومتخصصة في التصميم والتركيب وإدارة حلول التخزين و«شركة CNTY»، وهي شركة صينية نشطة في جانب تخزين مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى شركة «EIPC»، وهي منظمة صينية شبه حكومية.

بايدن: الاتفاق حول رفع سقف الدين جاهز لطرحه على الكونغرس

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد أن اتفاقاً نهائياً بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري لرفع سقف الدين الأميركي بات جاهزاً لطرحه على الكونغرس، وحضّ “المجلسين على تمرير هذا الاتفاق”، وقال بايدن في كلمة قصيرة أمام وسائل الإعلام في البيت الأبيض “أعتقد أنها خطوة مهمة جداً إلى الأمام”، مضيفاً أن الاتفاق “يزيل التهديد بحدوث تعثّر كارثي”، بحسب صحيفة (Independentarabia).

من جانبه، عبر رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي المنتمي للحزب الجمهوري الأحد عن رفضه للاعتراض الشديد الذي أبداه جمهوريون متشددون في الحزب على الاتفاق المبرم مع بايدن لتعليق سقف الدين الحكومي في الولايات المتحدة البالغ 31.4 تريليون دولار، وتوقع أن يحظى الاتفاق بدعم معظم الجمهوريين في مجلس النواب.

وبعد مفاوضات شاقة استمرت أسابيع، توصل بايدن ومكارثي إلى اتفاق مبدئي السبت، لكنهما يواجهان الآن تحدياً يتمثل في ضرورة أن يوافق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون ومجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون على الاتفاق قبل الخامس من يونيو لتجنب أول تخلف أميركي عن السداد على الإطلاق، وتوقع أعضاء في مجلس النواب من الحزب الجمهوري سن تشريع لإقرار الاتفاق. وقال أعضاء في كتلة الحرية المتشددة بمجلس النواب إنهم سيحاولون منع مجلس النواب من إقرار الاتفاق في تصويت متوقع يوم الأربعاء.

يسيطر الجمهوريون على مجلس النواب بواقع 222 مقعداً مقابل 213 للديمقراطيين، بينما يسيطر الديمقراطيون على مجلس الشيوخ بواقع 51 مقعداً مقابل 49 للجمهوريين. وتعني تلك الهوامش أن المعتدلين من كلا الجانبين سيضطرون إلى دعم مشروع القانون إذ إن أي حل وسط سيخسر بشكل شبه مؤكد دعم جناحي أقصى اليسار واليمين في كل حزب.

الحوثي يشن حربا اقتصادية لتشديد قبضته على قطاع الكهرباء

قالت صحيفة (Independentarabia)، تشكل الحرب الاقتصادية في اليمن إحدى صور الحروب التي تشنها جماعة الحوثي على موظفي الدولة والمؤسسات العاملة في القطاعين الحكومي والخاص هناك، إذ تمارس الجماعة المدعومة من إيران إجراءات تعسفية بحق موظفي الدولة والمؤسسات والشركات التجارية في القطاعين الحكومي والخاص.

واعتادت الجماعة ممارسة إجراءات تهدف من خلالها التضييق أكثر على الشركات الوطنية، ووفقاً لمراقبين “فإن استمرار الإجراءات الحوثية من شأنه أن يدفع إلى كارثة اقتصادية تمس القطاع الاقتصادي وتؤثر في توازن السوق وتؤدي إلى توقف استيراد البضائع والإخلال بالمخزون، إضافة إلى نزوح وهجرة رأس المال الوطني بحثاً عن ملاذات آمنة.

وتتزامن الإجراءات الحوثية في وقت تتحدث فيه تقارير محلية ودولية عن “تدهور أكثر محتمل للاقتصاد اليمني مما سيؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي وارتفاع معدلات الفاقة إلى مستويات غير مسبوقة، إذ يعتمد اليمن على الواردات بنسبة 90 في المئة من حاجاته الغذائية..

الاقتصاد في خطاب النصر لأردوغان.. قضايا ملحة وآمال واعدة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب النصر الذي ألقاه بعد فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة فجر اليوم الإثنين، إن التضخم هو القضية الأكثر إلحاحا للبلاد، وأكد أردوغان أن حل مشكلة التضخم ليس صعبا، مضيفا أنه سيتراجع في أعقاب خفض سعر الفائدة إلى 8.5 بالمئة من 19 بالمئة قبل عامين.

وأضاف أمام أنصاره في أنقرة ، بحسب موقع (Skynewsarabia)، “نشيد اقتصادا يركز على الاستثمار والتوظيف مع فريق إدارة مالية يتمتع بسمعة دولية”، وتابع قائلا: “سنستمر في بناء مئوية تركيا. سنركز على أهدافنا الوطنية وسنتوحد من أجل تحقيقها وسنترك الخلافات وراء ظهورنا”، وشدد على ضرورة “بناء اقتصاد إنتاجي. سنبني اقتصادا قويا يستند على الاستقرار والثقة”.

وختم خطابه قائلا: “سنواصل النهوض بقطاع الصناعات الدفاعية في بلادنا”، وكان رئيس الهيئة العليا للانتخابات أحمد ينار قد أكد فوز أردوغان بعد حصوله على 52.14 بالمئة من الأصوات، مما يمثل النتيجة الرسمية للانتخابات، وأفاد ينار بأنه بعد إحصاء 99.43 بالمئة من صناديق الاقتراع، حصل كليجدار أوغلو منافس أردوغان على 47.86 بالمئة، وأوضح أنه مع وجود فارق يزيد عن مليوني صوت بين المرشحين الاثنين فإن بقية الأصوات التي لم تحص بعد لن تغير شيئا في النتيجة.

الليرة التركية تهبط قرب مستويات قياسية مع فوز أردوغان

ذكر موقع (Al-Arabiya)، تأرجحت الليرة التركية بالقرب من مستويات متدنية قياسية مقابل الدولار مع فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية ليدخل حكمه عقدا ثالثا، وسجلت العملة التركية 20.05 ليرة للدولار في ساعات التداول بالسوق الآسيوية، بالقرب من المستوى المتدني القياسي والذي بلغته يوم الجمعة عند 20.06 ليرة للدولار.

وهبطت الليرة أكثر من 6%، منذ بداية العام، كما تراجعت أكثر من 90%، خلال عقد حتى الآن مع مرور الاقتصاد بموجات من الازدهار والكساد ونوبات كثيرة من ارتفاع التضخم وأزمة العملة، وفاز أردوغان على الرغم من سنوات الاضطرابات الاقتصادية التي يلقي منتقدوه باللوم فيها على السياسات الاقتصادية غير التقليدية للرئيس، والتي تعهدت المعارضة في حملتها الانتخابية بإلغائها.

وفي خطاب بمناسبة الفوز أقر أردوغان بأن التضخم هو القضية الأكثر إلحاحا، لكنه قال إنه سيتراجع، بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة إلى 8.5%، من 19%، قبل عامين، وأبدى المحللون حذرا في توقعاتهم لمقدار التغيير الاقتصادي الذي ستعلنه حكومة أردوغان الجديدة، وقال ولفانجو بيكولي، الرئيس المشارك لشركة تينيو للخدمات الاستشارية في تعليقات عبر البريد الإلكتروني “من غير المرجح أن يتبنى أردوغان نهجا اقتصاديا غير تقليدي تماما”، وأضاف “مع ذلك، من الممكن اعتماد بعض التعديلات على النهج الحالي غير التقليدي بهدف كسب الوقت قبل الانتخابات المحلية في مارس آذار 2024”.

العراق يُطلق مشروع “طريق التنمية” بقيمة 17 مليار دولار لنقل السلع والركاب

صرح موقع (Al-Arabiya)، أطلق العراق مشروع “طريق التنمية” بكلفة 17 مليار دولار لمد طرق وسكك حديدية بين آسيا وأوروبا، بهدف نقل موارد الطاقة والسلع والركاب، ويهدف طريق التنمية، بطول 1200 كم، إلى ربط ميناء الفاو جنوب العراق بالحدود مع تركيا، وتقدر إيراداته بنحو 6 مليارات دولار في السنة.

وتطمح بغداد إلى تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع دول في المنطقة على ثلاث مراحل، سينتهي الأول في عام 2028، والثاني في عام 2038 والثالث في عام 2050، وسيتم توجيه الاستثمارات إلى السكك الحديدية بمبلغ 10.5 مليار دولار لبناء بنية تحتية للسكك الحديدية وشراء قطارات جديدة، في حين سيتم تخصيص 6.5 مليار دولار أخرى لبناء الطرق السريعة.

14 دولة تتفق على تعزيز سلاسل التوريد للمواد الأساسية

أفادت صحيفة (AAwsat)، إلى توصل وزراء التجارة في 14 دولة في «الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ» بقيادة الولايات المتحدة إلى اتفاق، لتعزيز سلاسل التوريد، للمواد الأساسية مثل الرقائق والمعادن المهمة، وذكرت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية ووزارة التجارية الأميركية أن الدول الـ14، بما في ذلك كوريا الجنوبية وأميركا، اختتمت المفاوضات حول اتفاق تاريخي بشأن سلاسل التوريد، للإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، حسب شبكة «كيه بي إس وورلد» الإذاعية الكورية الجنوبية الأحد.

والدول الـ14، هي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وأستراليا وبروناي وفيجي والهند وإندونيسيا واليابان وماليزيا ونيوزيلندا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام، وهذا أول اتفاق بين الدول الأعضاء المؤسسين المشاركين الـ14، بالإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، الذي جرى تدشينه في مايو العام الماضي، وأيضاً أول اتفاق دولي حول سلاسل التوريد، ووافق شركاء «الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ» على تشكيل شبكة للاستجابة للأزمات لسلاسل التوريد، يمكن أن تكون بمثابة قناة اتصالات طارئة، عندما يواجه شريك واحد أو أكثر أزمة حادة في سلاسل التوريد.

والصين غير المدعوة في الاجتماع والاتفاقية ترى أن التنمية الاقتصادية والتجارية في منطقة آسيا والمحيط الهادي لا تزال تواجه الكثير من الاضطرابات والتحديات. وقال وزير التجارة الصيني وانغ ون تاو، في مؤتمر بالولايات المتحدة، إنه يدرك الصعوبات التي تواجهها المنطقة، لكنه أضاف أن الصين، بوصفها دولة نامية كبرى، مستعدة لتقديم المساهمات الواجبة.

الشركات الدولية

قطاع السيارات:

رولز رويس قد تلغي 3 آلاف وظيفة لخفض التكاليف

وفقًا لصحيفة (Business Today)، تخفض شركة “رولز رويس” تخفض آلاف الوظائف ضمن عملية هيكلة واسعة لخفض التكاليف.

ونقلت مصادر أن الشركة البريطانية عينت مستشارين بقيادة “ماكينزي آند كو” من أجل تقديم المشورة لتبسيط عملياتها بما في ذلك دمج الإدارات غير التصنيعية في أقسام الطيران المدني وأنظمة الدفاع وأنظمة الطاقة بالشركة.

وذكرت المصادر أن عملية الهيكلة هذه قد ينتج عنها إلغاء 10 بالمئة من حوالي 30 ألف وظيفة في هذه الأقسام.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

إنفيديا تكشف عن مجموعة من المنتجات والخدمات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي

نقلت وكالة (Bloomberg) أن  “جنسن هوانج”, المدير التنفيذي لشركة “إنفيديا”، أعلن عن مجموعة جديدة من المنتجات والخدمات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. 

وتشمل المجموعة الجديدة واسعة النطاق منصة حوسبة تعمل بالذكاء الاصطناعي تسمى “دي جي إكس جي إتش200” والتي ستساعد شركات التكنولوجيا على تطوير روبوتات خلفًا لـ “شات جي بي تي”. 

ومن المتوقع أن تكون شركات مثل “مايكروسوفت” و”ميتا بلاتفورمز” و”جوجل” من أوائل المستخدمين لهذه الأدوات. 

مايكروسوفت تدعو لسرعة تأسيس جهة تنظيمية للذكاء الاصطناعي

ذكرت صحيفة (Fortune) أن رئيس شركة “مايكروسوفت” الحكومة الأميركية دعا لسرعة العمل لتنظيم الذكاء الاصطناعي؛ إذ يحمل إمكانات لصالح البشرية أكبر من أي اختراع آخر يسبقه.

وأضاف أن استخدامات الذكاء الاصطناعي منتشرة في كل مجال تقريباً، في الطب واكتشاف الأدوية وتشخيص الأمراض، ولتوفير موارد المؤسسات، مثل الصليب الأحمر، في الكوارث عن طريق العثور على المتضررين تحت المباني المنهارة.

قطاع الطاقة:

صندوق الثروة النرويجي يطالب شركات الطاقة بأهداف أكثر صرامة لخفض الانبعاثات

ذكرت وكالة (Reuters) أن أكبر مستثمر في العالم في سوق الأسهم يريد من شركتي الطاقة “إكسون موبيل” و”شيفرون”  بذل المزيد من الجهد لمعالجة أزمة المناخ.

وأعلن صندوق الثروة السيادي النرويجي، الذي يمتلك 1.4 تريليون دولار من إجمالي الأصول، أنه سيدعم دعوات لشركات النفط الأميركية لوضع أهداف أكثر صرامة لخفض الانبعاثات.

وقال الصندوق إنه سيدعم الاقتراحات التي اقترحتها مجموعة نشطاء المناخ “فولو زيس” في الاجتماعات السنوية لمساهمي الشركات يوم الأربعاء المقبل، وحث “إكسون موبيل” و”شيفرون” المساهمين على رفض هذه الاقتراحات.

قطاع الطيران:

بوينج تعمل على الفوز بعقد لتوريد 150 طائرة 737 ماكس لشركة طيران الرياض

وفقًا لصحيفة (US News)، تعمل شركة بوينج الأمريكية على الفوز بعقد لتوريد ما لا يقل عن 150 طائرة من طراز 737 ماكس لشركة طيران الرياض.

وأوضحت المصادر أن طيران الرياض -التابعة لصندوق الاستثمارات العامة- تبحث عن شراء ما بين 300 إلى 400 طائرة ذات ممر واحد.

وبيّنت المصادر أن المحدثات معقدة، حيث ما زال التوقيت وهيكل الصفقة في حالة تغير مستمر، مضيفةً أن شركة إيرباص قد تفوز بجزء من الطلب، لافتةً إلى أن بوينج تعمل على توضيح تميزها عن إيرباص، نظراً لأن إيرباص لديها مجال ضيق لتسليم طائراتها من طراز A321neo قبل عام 2029.

الاقتصاد المصري

المالية تلزم 327 جهة بتطبيق منظومة توحيد احتساب ضريبة الأجور والمرتبات بدءً من أغسطس المقبل

نشرت جريدة الشروق أن محمد معيط، وزير المالية، أصدر قرارًا رقم 251 لسنة 2023 بإلزام 327 من الجهات والشركات الواردة بالكشوف المرفقة بهذا القرار بالمرحلة الثالثة لمنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، اعتبارًا من 15 أغسطس 2023، ويمكن الاطلاع على هذا القرار والكشوف المرفقة به من خلال الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية. وقال رضا عبد القادر، مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب، إن تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات يأتي انطلاقًا من استراتيجية الحكومة ووزارة المالية للميكنة والتحول الرقمي للنظام الضريبي، وكذلك بهدف تسهيل الإجراءات الخاصة بضريبة المرتبات وتعزيز الالتزام الضريبي، وتمكين جميع موظفي الدولة داخل القطاعات المختلفة من الاطلاع على مفردات مرتباتهم، ومقدار الضريبة المستحقة وفقاً للقواعد المتبعة.

رامي الدكاني: البورصة المصرية تعمل على اتخاذ كل ما يلزم لدعم الشركات المدرجة في خططها التوسعية

نشرت جريدة الأهرام أن البورصة المصرية اقامت احتفالا ببدء التداول بعد التقسيم الأفقي لمجموعة عامر جروب إلى شركتين هما شركة مجموعة عامر القابضة (عامر جروب) (شركة قاسمة) وشركة ايه كابيتال القابضة (شركة منقسمة).  أشاد الدكاني بمجموعة عامر ودورها الإيجابي في الاقتصاد القومي وأثنى على خطواتها في الاستفادة من المزايا التي يتيحها القيد، كما أشاد بعملهم على تقديم عدد من المنتجات الاستثمارية التي تناسب كافة فئات المستثمرين بما يمكن كل مستثمر من اختيار الأفضل له، وأشار إلى أن استعراض قصة نجاح مجموعة عامر القابضة منذ قيدها في البورصة يوضح لنا كيف يمكن للشركات الاستفادة من مزايا القيد وتدبير التمويلات اللازمة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، كما يساعدها على اتباع أفضل الممارسات في مجالات الحوكمة والاستدامة. 

الغردقة وشرم الشيخ أعلى معدل تشغيل بالمطارات السياحية خلال النصف الأول

نشر موقع مباشر أن  مطار الغردقة وشرم الشيخ الدوليين شهدا أعلى معدل تشغيل بالمطارات المصرية السياحية، خلال النصف الأول من العام الحالي 2023، حيث وصل إلى مطار الغردقة الدولي ما يقرب من 3 ملايين و250 ألف راكب بإجمالي 22 ألف رحلة جوية، بمعدل زيادة قدرها 30.5%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك في إطار الاستعدادات الحالية لاستقبال الموسم الصيفي لهذا العام، وفي ضوء الزيادة الملحوظة التي تشهدها المطارات بمناطق الجذب السياحي المصري. وذكرت وزارة الطيران المدني- في بيان، اليوم الاثنين أن مطار شرم الشيخ الدولي شهد وصول مليونين و250 ألف راكب بإجمالي 16 ألف رحلة جوية بمعدل زيادة 28% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث وصل إليه ضيوف المؤتمر السنوي لمجموعة بنك التنمية الإفريقية البالغ عددهم 4 آلاف مشارك من حوالي 81 دولة.

وزير الري: مصر حريصة على إعداد استراتيجية متكاملة للاقتصاد الأزرق

نشر موقع مباشر أن هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أكد أن الدولة المصرية حريصة على إعداد استراتيجية متكاملة للاقتصاد الأزرق، بالشكل الذي يسهم في تحسين عملية إدارة الموارد الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة، خاصة في ظل ما تواجهه مصر والعالم من تغيرات مناخية تؤثر سلبا على كافة مناحي الحياة، وخاصة قطاع المياه. جاء ذلك خلال اجتماع لوزير الري مع ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لمناقشة الجهود الرامية لتطبيق مفهوم الاقتصاد الأزرق في مصر. وقال سويلم إن الاقتصاد الأزرق المستدام يشتمل على مجموعة من المبادئ الاجتماعية والاقتصادية التي تنعكس إيجابيا على الأجيال الحالية والمستقبلية، من خلال المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر وتحسين مستوى المعيشة وتحسين الدخل وتوفير فرص العمل، وتحقيق التنمية المستدامة، والمحافظة على النظم الأيكولوجية البحرية، والاعتماد على التكنولوجيا النظيفة والطاقة المتجددة.

بنك مصر يتعاون مع زاميت لدعم أصحاب المشروعات متناهية الصغر والصغيرة

نشرت جريدة الوفد أن إيهاب درة رئيس قطاع الفروع والتجزئة ببنك مصر، وعمرو دمرداش رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر ببنك مصر، ونادر موريس – الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة زاميت (Zammit)، قاموا بتوقيع بروتوكول تعاون. وقال إيهاب درة، رئيس قطاع الفروع والتجزئة المصرفية ببنك مصر، إن البنك يسعى جاهدًا لتوطين الخدمات التكنولوجية المتطورة في مختلف تعاملاته بما يضمن مواكبة التطور العالمي؛ حيث إن الخدمات التكنولوجية ضرورة لاستمرارية ريادة الجهاز المصرفي المصري، كما أن إدخال عناصر التحول الرقمي في منظومة العمل المصرفي سيساهم بصورة أكبر في تحسين تقديم الخدمات المصرفية والمالية، والاستفادة من المسارات الجديدة الواعدة للتنمية الاقتصادية والمالية؛ بهدف تدعيم النمو وتمكين شرائح مجتمعية أكثر من الحصول على الحلول المالية الملائمة لها دعما وتعزيزا لجهود الشمول المالي.

تعرف على القطاعات الصناعية التي ارتفع انتاجها في فبراير الماضي

نشر اليوم السابع أن البيانات الأولية للرقم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية عن شهر فبراير الماضي، أظهرت توزيع القطاعات الصناعية التي حققت ارتفاعا وانخفاضا خلال هذا الشهر. وجاء توزيع القطاعات وفقا لما يلي: بلغ الرقم القياسي لصناعة المنتجات الغذائية 156.86 خلال شهر فبراير الماضي، مقارنة بشهر يناير السابق له، حيث بلغ 155.21 بنسبة زيادة بلغت 1.06٪ وذلك لزيادة الإنتاج لتغطية احتياجات السوق مع دخول موسم رمضان. بلغ الرقم القياسي لصناعة الحاسبات والمنتجات الإلكترونية والبصرية والأجهزة الطبية نحو 92.51% خلال شهر فبراير الماضي، مقارنة بشهر يناير السابق له، حيث بلغ %118.86 بنسبة زيادة بلغت 28.48٪ وذلك لزيادة الإنتاج لتغطية احتياجات السوق.

رئيس الحكومة يترأس اجتماع الوحدة الدائمة لحل مشكلات المستثمرين بمجلس الوزراء

نشرت أموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترأس الاجتماع الخامس عشر للوحدة الدائمة لحل مشكلات المستثمرين بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ وذلك في إطار استمرار بحث التحديات والمشكلات التي تواجه المستثمرين، وتذليلها. وأكد رئيس مجلس الوزراء حرصه الشديد على حضور هذا الاجتماع، وكذا الاجتماعات المقبلة؛ وذلك للعمل على ترجمة ما تتوصل إليه الوحدة من حلول لما يُعرض عليها من مشكلات إلى قرارات تنفيذية، موجها أعضاء وحدة حل مشكلات المستثمرين بضرورة التحلي بالجرأة في حل مختلف المشكلات، وأن يتم العمل على تقديم التيسيرات المختلفة، وقال: نحن مستعدون في مجلس الوزراء لإقرار الحلول التي يتم التوصل إليها؛ من أجل تحسين مناخ الاستثمار في مصر.

أيمن سليمان: صندوق مصر السيادي يبحث شراكات جديدة بمجال التعليم

نشرت جريدة المال أن أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، قال إن الأخير منفتح على مزيد من الشراكات مع القطاع الخاص في قطاع التعليم لسد الفجوة في السوق المحلية. وأضاف خلال المؤتمر الصحفي للقمة السنوية للاستثمار في التعليم، أن صندوق مصر السيادي لديه تركيز كبير على قطاع التعليم عبر شراكات مع القطاع الخاص والتي حققت سابقًا نجاحات كبيرة، موضحًا أنه يعتبر واحدًا من القطاعات العاملة إلى جانب قطاع الصحة. ولفت إلى أنه يوجد حوالي ٢.٥ مليون طالب من الطبقة المتوسطة، كان لديهم احتياج لوجود منتج تعليمي جيد، موضحًا أن الصندوق السيادي يركز على الشراكات طويلة الأجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى