الاقتصاد المصريالاقتصاد الدوليأسواق وقضايا الطاقةشركات وأسواق

الدين الامريكي

الاقتصاد الدولي

انتهاء محادثات سقف الدين الأميركي من دون إحراز تقدم

قال النائب الجمهوري باتريك ماكهنري إن اجتماعاً بين البيت الأبيض ومفاوضين من الحزب الجمهوري في شأن رفع سقف الديون الأميركية انتهى مساء الجمعة من دون إحراز تقدم، وأضاف النائب الجمهوري غاريت جريفز أن توقيت الاجتماع المقبل مع البيت الأبيض “غير محدد الآن”. وقال ماكهنري إنه غير واثق من أن المفاوضين سيصلون إلى الهدف الذي ينشده رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي والمتمثل في حل أزمة رفع سقف الدين خلال الأيام القليلة المقبلة، بحسب صحيفة (Independentarabia).

وفي وقت سابق قال مكارثي إن الأعضاء الجمهوريين في المجلس استأنفوا المفاوضات مع الإدارة الديمقراطية للرئيس جو بايدن في شأن رفع حد اقتراض الحكومة الاتحادية البالغ 31.4 تريليون دولار، واستؤنفت المحادثات بعد ساعات من توقفها موقتاً من قبل كبير مفاوضي مكارثي وممثلي بايدن، مما أثار قلق الأسواق المالية مع اقتراب الموعد النهائي لتجنب التخلف عن السداد.

وأكد مسؤول في البيت الأبيض استئناف المحادثات. وكان البيت الأبيض قد قال في وقت سابق إن التوصل إلى اتفاق في شأن رفع سقف الدين الأميركي لا يزال ممكناً، وقال المسؤول “إذا تفاوض الجانبان بحسن نية وأدركا أنهما لن يحصلا على كل ما يريدان، فلا يزال من الممكن التوصل إلى اتفاق”، ولا يملك الجانبان سوى القليل من الوقت للتوصل إلى اتفاق لرفع حد اقتراض الحكومة الاتحادية أو المخاطرة بتخلف كارثي عن السداد. وحذرت وزارة الخزانة من أن الحكومة قد تعجز عن سداد جميع التزاماتها بحلول الأول من يونيو.

أميركا تفرض عقوبات على أكبر شركة روسية لتعدين الذهب

قال موقع (Skynewsarabia)، فرضت أميركا عقوبات جديدة استهدفت أكبر شركات تعدين الذهب في البلاد، وذلك ضمن محاولاتها لتضييق الخناق على قطاع المعادن والتعدين الروسي، وبحسب بيان من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، فقد استهدفت العقوبات أكبر شركة لتعدين الذهب في روسيا وهي “بوليوس”، وكذلك شركة “بولي ميتال” الوحدة الروسية التابعة لشركة “بولي ميتال إنترناشيونال”.

العقوبات شملت أيضا الرئيس التنفيذي لشركة بوليوس، إليكسي فوستوكوف، وبعض كبار المديرين الآخرين، والرئيس التنفيذي السابق بافيل غراتشيف، وكانت المملكة المتحدة وأستراليا، أعلنتا في وقت سابق اليوم عن فرض عقوبات على شركة “بوليوس”، وتعد روسيا ثاني أكبر منتج للذهب في العالم، وقد أصبح الذهب المستخرج من البلاد منبوذا عقب الحرب الأوكرانية، ومنعت مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي استيراده في الصيف الماضي.

يذكر أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أعلنت اليوم أيضا عن عقوبات جديدة على روسيا تشمل إيقاف صادرات مجموعة واسعة من السلع الاستهلاكية لروسيا، كما أضافت 71 كيانا إلى قائمة تجارية سوداء، فيما أعلنت دول مجموعة السبع فرض عقوبات جديدة على موسكو بسبب حربها في أوكرانيا، وتستهدف القيود الجديدة على روسيا منتجات يمكن استخدامها لمساعدة الجيش الروسي منها ما يُستخدم يوميا مثل أجهزة تجفيف الملابس ومحاريث الثلج ومعدات حلب المواشي التي تعتقد الولايات المتحدة أن من الممكن تحويل استخدامها لدعم آلة الحرب الروسية.

ومن بين الشركات المستهدفة منشآت لصيانة الطائرات وإنتاج قطع الغيار ومصانع بارود وجرارات وسيارات وأحواض بناء السفن ومراكز هندسية في روسيا، والعقوبات الجديدة جزء من أحدث حزمة من الإجراءات وضوابط التصدير التي تفرضها الولايات المتحدة ودول أخرى بعد الحرب الروسية ضد أوكرانيا. وتستهدف تقويض القاعدة الصناعية لروسيا وقدرتها على مواصلة الحرب.

وتفرض الولايات المتحدة وتحالف من 37 دولة أخرى قيود تصدير غير مسبوقة على روسيا منذ بداية حربها ضد أوكرانيا في فبراير عام 2022، وتأتي التحركات الجديدة في الوقت الذي اتفقت فيه الولايات المتحدة وباقي الاقتصادات الرئيسية في “مجموعة السبع” على تشديد العقوبات ضد روسيا أثناء اجتماعهم في اليابان.

روسيا تخطط لفرض قيود على استيراد البذور الأجنبية

صرح موقع (Al-Arabiya)، بإعلان وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف، أن القيود المفروضة على تصدير الحبوب الروسية بموجب “صفقة الحبوب” لم تُلغ بعد، وقال باتروشيف خلال الجلسة العامة لمنتدى الحبوب لعموم روسيا اليوم الجمعة: “أنتم جميعا على دراية جيدة بالعوامل المقيدة في الوضع الحالي، هذه الصعوبات مرتبطة بتسويات الشحن وتأمين السفن، للأسف لم نتمكن من حل هذه المشاكل التي حددها بلدنا في إطار صفقة الحبوب، ومن المؤسف أنها لم تحل”، وأشار الوزير الروسي إلى أن روسيا تخطط لفرض قيود على واردات البذور الأجنبية اعتبارا من أكتوبر 2023، وأضاف: “اعتبارا من أكتوبر هذا العام، نخطط.. لفرض بعض القيود على استيراد البذور الأجنبية”.

الغاز الأوروبي دون 30 يورو

ذكرت صحيفة (AAwsat)، واصلت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي تراجعها لتبلغ أدنى مستوى منذ عامين، بسبب أسواق ممونة بشكل جيد بمخزونات مريحة في أوروبا وارتفاع في درجات الحرارة يؤدي إلى تراجع الطلب، وأغلق تداول «العقود الآجلة للغاز الهولندي (تي تي إف)»، الذي يعدّ المرجع الأوروبي، تعاملات يوم الخميس عند مستوى 29.785 يورو لكل ميغاواط في الساعة، ولم يسجل هذا السعر منذ يونيو 2021، فيما كانت ذروة العقود في 52 أسبوعاً تبلغ 308.80 يورو، وهو الرقم المسجل في منتصف شهر أغسطس الماضي، بالتزامن مع صرعة تخزين الغاز قبل فصل الشتاء الماضي.

وبعد تراجعه إلى أدنى مستوياته في 23 شهراً، عاود الغاز الارتفاع مسجلاً 30.25 يورو. وقالت «مجموعة إينرجي دنمارك»: «لا تزال إمدادات السوق وفيرة، ومستويات المخزونات فوق المعدل بكثير، وأشارت وكالة «بلومبرغ» إلى أن دول أوروبا نجحت في تخزين كميات كبيرة من الغاز الطبيعي خلال الفترة الأخيرة بفضل الطقس المعتدل نسبياً خلال فصل الشتاء، إلى جانب التوسع في استيراد الغاز الطبيعي المسال، وتراجع الاستهلاك نتيجة وصول الأسعار إلى مستويات قياسية في الشتاء. وفي الوقت نفسه استمر الطلب الضعيف رغم تراجع الأسعار بسبب حالة الغموض التي تحيط بالاقتصاد.

وتراجع سعر الغاز الأوروبي بأكثر من 60 في المائة منذ مطلع العام. وكان قد ارتفع إلى مستويات قياسية غير مسبوقة عند 345 يورو في مارس من العام الماضي، بعد وقت قصير على غزو روسيا أوكرانيا في فبراير (شباط) العام الماضي. ولا يزال السعر الذي يتراوح عند 30 يورو أكثر بنحو مرتين من سعر 15 يورو المسجل في 2020 عندما تسبب وباء «كوفيد19» في إغلاق الاقتصاد العالمي وأضعف الطلب العالمي على الطاقة، وفي الوقت نفسه، فإن الأسعار قريبة من متوسطها خلال السنوات الخمس الماضية رغم أن كثيراً من المستهلكين ما زالوا متأثرين بصدمات السوق في العام الماضي. وما زال التعافي الاقتصادي في أوروبا متذبذباً، وما زال بعض مستهلكي الغاز ملتزمين بعقود الإمدادات التي وقعوها في أثناء ارتفاع الأسعار، وهو مما يعني احتمال تأخر تراجع قيمة فواتير استهلاك الكهرباء في القارة رغم انخفاض أسعار العقود الآجلة للغاز. كما يترقب المتعاملون الزيادة المحتملة في الطلب على الكهرباء خلال أشهر الصيف الحارة.

الاتحاد الأوروبي: لا نعمل على فك الارتباط الاقتصادي مع الصين

قالت المفوضية الأوروبية، إنها تسعى في قمة السبع لوضع قيود على صادرات الألماس الروسية لخفض عوائدها، وأكد الاتحاد الأوروبي، على أنه لا يعمل على فك الارتباط الاقتصادي مع الصين، ولكن خفض الاعتماد عليها، ويجتمع قادة مجموعة السبع، اليوم الجمعة، في هيروشيما (غرب اليابان) لتشديد نبرتهم في وجه روسيا بعد 15 شهرا من غزوها لأوكرانيا وتبني نهج مشترك تجاه القوة العظمى الصينية، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

وستتطرق القمة التي تستمر ثلاثة أيام، إلى كل المجالات، من الطاقة إلى الذكاء الاصطناعي، لكنّ التركيز سيكون على الثغرات التي تستغلها موسكو لتخفيف تأثير عقوبات مجموعة السبع على اقتصادها، وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، يوم الاثنين الماضي: “نسعى إلى نهج متعدد الأبعاد لعلاقاتنا الاقتصادية مع الصين”، مؤكّدة أن “هذا النهج يتميز بالحد من المخاطر وليس فك الارتباط” معها، وشدد الإليزيه على أن هذه “ليست قمة لمجموعة السبع مناهضة للصين”، مضيفا “لدينا رسالة إيجابية للصين مفادها أننا مستعدون للتعاون شرط أن نتفاوض معا”، وبحسب الرئاسة الفرنسية، من الضروري بأي ثمن منع “الالتفاف على العقوبات التي لها كلفة على اقتصاداتنا لصالح آخرين”.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

المملكة المتحدة تدعم صناعة أشباه الموصلات بقيمة 1.24 مليار دولار

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، أعلنت المملكة المتحدة دعماً يصل إلى مليار إسترليني (1.24 مليار دولار) لصناعة أشباه الموصلات، من أجل تعزيز قدراتها المحلية في صناعة الرقائق ومنع المزيد من الاضطرابات في الإمدادات. 

ويعد ذلك الاستثمار جزءًا من استراتيجية مدتها 20 عامًا تتعلق بأشباه الموصلات وتحدد خطة البلاد لتأمين إمداداتها من الرقائق والحماية من مخاطر الأمن القومي. 

تويتر تسمح للمستخدمين الموثّقين بنشر فيديوهات تصل إلى ساعتين

نقلًا عن (Business standard)، سمحت شركة “تويتر” للمشتركين في ميزة الحسابات الموثقة التي تحمل العلامة الزرقاء، بتحميل مقاطع فيديو تصل إلى ساعتين، في زيادة للحد السابق البالغ 60 دقيقة. 

وذكرت الشركة أيضًا عبر صفحتها للحسابات الموثقة “تويتر بلو”، أنها عدلت الحد الأقصى لحجم ملف الفيديو للمشتركين بالزيادة من 2 جيجابايت إلى 8 جيجابايت.

علي بابا تبدأ تقسيم الأعمال بإدراج أسهم وحدة الحوسبة السحابية في البورصة

نقلت شبكة (CNBC) أن مجموعة “علي بابا” تبحث العروض العامة الأولية المحتملة لأعمالها اللوجستية والبقالة، في الوقت الذي تبدأ فيه وحدتها السحابية البالغة قيمتها 12 مليار دولار، وذلك كبداية لخطة تقسيم أكبر.

وحدد الرئيس التنفيذي “دانيل تشانغ” في بيان الخميس، الخطوط العريضة لهذه التغييرات، والتي تبدأ بإكمال إدراج وحدة الحوسبة السحابية “إنتلجينس كلاود” خلال 12 شهرًا، مع بحث خطط الإدراج لوحدة البقالة “فريشيبو” ووحدة اللوجستيات “كينياو” خلال 12 شهرًا إلى 18 شهرًا.

سامسونج لا تعتزم التخلي عن جوجل كمحرك بحث لهواتفها

نشرت صحيفة (India Times) أن شركة “سامسونج” تعتزم الإبقاء على محرك بحث هواتفها الذكية، بعد أن كانت تدرس إمكانية استبداله، بحسب تقرير.

ووفقًا لما نقلته مصادر على دراية بالأمر، فإن شركة “سامسونج” لن تغير محرك البحث الافتراضي على جوالاتها ليظل تابعًا لشركة “جوجل”.

ميتا تعتزم إطلاق تطبيق منافس لـ تويتر

ذكرت صحيفة (New York Times) أن شركة “إنستجرام” التابعة لشركة “ميتا بلاتفورمز” ستطلق تطبيق قائم على النصوص يتنافس مع “تويتر”.

ووفقًا لما نقلته مصادر على دراية بالأمر، فإن الشركة المالكة لـ “فيسبوك” تتواصل مع المؤثرين وصناع المحتوى لقياس مدى اهتمامهم بتجربة إصدار مبكر من التطبيق، والذي سيتم دمجه مع تطبيق “إنستجرام”.

قطاع السيارات:

تويوتا تعيد تصميم شاحنتها الأفضل مبيعًا تاكوما

نقلًا عن موقع (Yahoo Finance)، أعادت “تويوتا موتور” تصميم شاحنتها الأفضل مبيعًا “تاكوما”، بعد مرور ثلاثة عقود على وصول أول شاحنة منها إلى الولايات المتحدة. 

وتهدف صانعة السيارات اليابانية من الجيل الرابع من تاكوما الحفاظ على ريادتها في سوق شاحنات البيك آب متوسط الحجم المتنامي في الولايات المتحدة. وتتميز “تاكوما” 2024 بتصميمات خارجية وداخلية جديدة بالإضافة إلى تقنيات معززة للسلامة والراحة والأداء.

الاقتصاد المصري 

هيئة التنمية الصناعية تناقش دراسة البنك الدولي حول محاور استراتيجية التنمية الصناعية المصرية

نشرت جريدة الشروق أن المهندس محمد عبدالكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، اجتمع مع ممثلي البنك الدولي برئاسة أيلين أولافسين مسئول القطاع الخاص بالبنك؛ لبحث الدراسة التي أعدها البنك حول الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصناعة، ومناقشة عناصر الاستراتيجية في مصر، والتي تهدف إلى التعامل مع مختلف التحديات والظروف العالمية الراهنة؛ ولتحقيق معدل نمو صناعي مرتفع، وزيادة نصيب الصناعة من الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة معدل الصادرات. وأشاد عبد الكريم بجهود البنك الدولي في مساندة مساعي الهيئة نحو تطوير الصناعة ودعمها المتواصل لخطط التنمية الصناعية الشاملة، وخاصة مع توجه الدولة نحو الاستفادة من مساهمات وخبرات المنظمات الدولية، مثل البنك الدولي في دعم تحديث الاستراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية المصرية، من خلال تعزيز برامج توطين الصناعة، وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق المحلية والعالمية، وذلك تنفيذًا لأهداف الاستراتيجية، والتي من شأنها إحداث نقلة نوعية للصناعة المصرية.

“التخطيط” تستعرض تحديات جذب الاستثمارات الخاصة إلى الشرق الأوسط وإفريقيا في باريس

نشرت جريدة الأهرام أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة في الدكتور أحمد كمالي، نائب الوزيرة، شاركت في منتدى الشرق الأوسط وأفريقيا للتجارة والاستثمار، والمنعقد تحت مظلة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقر المنظمة بباريس، تحت عنوان “الاستفادة من منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية لتحفيز سلاسل القيمة المرنة والاستثمارات الخاصة”.  وجاءت مشاركة الدكتور أحمد كمالي في الجلسة المتعلقة بدور الاستثمارات الخاصة في تعزيز التكامل بين دول المنطقة، وأشار إلى أهم التحديات التي تواجه المنطقة في جذب الاستثمارات الخاصة وتعزيز التجارة، ومنها توافر وتكلفة النقل، توافر المعلومات والبيانات، ومحدودية التأمين ضد المخاطر، مؤكدًا أهمية دور صناديق الاستثمار السيادية بالمنطقة في تحفيز الاستثمار الخاص والشراكة بين الاستثمار العام والخاص لدفع عجلة التنمية.

مصر تبحث سبل تعزيز الاستثمارات الزراعية الإيطالية

نشر موقع مباشر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحث سبل تعزيز الاستثمارات الزراعية الإيطالية في مصر. جاء ذلك خلال استقباله ميكلي كواروني – السفير الإيطالي بالقاهرة، ضمن اللقاءات التي يعقدها الجانب المصري مع سفراء الدول الصديقة بالقاهرة بهدف تعزيز التعاون الثنائي بشكل عام وتشجيع الاستثمارات الزراعية الأجنبية بجمهورية مصر العربية. وخلال اللقاء قال “القصير” إن الدولة تقدم جميع التيسيرات لتشجيع الاستثمار الزراعي المحلى والاجنبي، مؤكدا أن المناخ الاستثماري في مصر واعد ومحفز بعد الجهود التي بذلتها الحكومة في مجال اصلاح البنية التحتية والتشريعية. وأكد الوزير أن هناك تعاون كبير مع إيطاليا في جميع المجالات وخاصة القطاع الزراعي مرحبا بزيادة هذا التعاون مع الشركات الإيطالية في مجالات استصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي لاسيما في زراعة المحاصيل الاستراتيجية الهامة وذلك بهدف المساهمة في تحقيق الامن الغذائي وكذلك التصدير للخارج.

قرارات المجلس الأعلى للاستثمار تجدد الثقة بمناخ الأعمال في مصر

نشرت جريدة الوفد انه سادت حالة من التفاؤل الشديد أوساط المستثمرين، خاصة في القطاع الصناعي تجاه قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار. توقع رجال الأعمال تحسن العملية الإنتاجية وتدفق رؤوس الأموال الأجنبية والمحلية إلى الأسواق خلال الشهور القادمة، مع اتساع عدد الفائزين بالرخص الذهبية للمشروعات الجديدة من الشركات الكبرى. وأكدوا أن صدور هذه القرارات يمثل تفاعلاً قوياً وحقيقياً من الدولة المصرية مع تطلعات مجتمع الأعمال للقضاء على البيروقراطية وتحفيز المستثمرين على إنشاء مشروعات جديدة وتوفير فرص عمل متنوعة. وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن الوضع الاقتصادي محلياً وعالمياً يستدعى اتخاذ قرارات غير تقليدية وسريعة تتماشى مع وتيرة وسرعة القرارات الاقتصادية العالمية، ولذلك فإن سرعة التراخيص وتأسيس الشركات في مدة لا تزيد على 10 أيام عمل شيء جيد جداً. 

وزيرة التعاون الدولي: نشجع القطاع الخاص ليقود التحول للاقتصاد الأخضر

نشرت جريدة الوطن أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التقت قيادات البنك لبحث مجالات التعاون المشتركة، وتعزيز التعاون المستقبلي في ضوء أولويات الدولة والاستراتيجية القطرية بين الجانبين 2022-2027. جاء ذلك ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التي انعقدت بمدينة سمرقند بأوزبكستان. وبحثت وزيرة التعاون الدولي، مع قيادات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الإجراءات الجارية لتنفيذ عدد من المشروعات في إطار الجهود المشتركة لدعم التعاون الإنمائي، تحت مظلة أولويات الدولة، وجهود تحفيز القطاع الخاص من خلال زيادة الاستثمارات التي يوفرها البنك والتمويلات التنموية، إلى جانب ذلك دراسة سبل التوسع في القطاعين الزراعي والصناعي لتلبية أولويات الدولة وتشجيع الصناعة المحلية، والتحول إلى قطاع الزراعة الذكية لدفع العمل المناخي.

الإحصاء: 64.6% ارتفاعا في قيمة التبادل التجاري بين مصر وعُمان عام 2022

نشر اليوم السابع أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشفت عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وعُمان لتسجل  1.1 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 650.8 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 64.6%؛ حيث سجلت قيمة الصادرات المصرية إلى عمان  202.1 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 163.3 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها  23.7%، بينما بلغت قيمة الواردات المصرية من عُمان 869.3 مليون دولار خلال عام 2022  مقابل  487.5 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 78.3%.

البنك المركزي: ودائع القطاع المصرفي تتجاوز 9 تريليونات جنيه بنهاية يناير 2023

نشرت أموال الغد أن البنك المركزي المصري كشف عن ارتفاع إجمالي ودائع العملاء بالقطاع المصرفي لتسجل 9.021 تريليون جنيه بنهاية يناير 2023، مقابل 8.580 تريليون جنيه بنهاية 2022. وأظهرت أحدث بيانات البنك المركزي، أن الودائع الحكومية بلغت 2.043 تريليون جنيه بنهاية يناير الماضي، مقابل 1.951 تريليون بنهاية ديسمبر السابق عليه، منها 1.714 تريليون جنيه بالعملة المحلية وما يعادل 328.5 مليار جنيه بالعملة الأجنبية. فيما بلغت الودائع غير الحكومية 6.977 تريليون جنيه بنهاية شهر يناير 2023، مقابل 6.628 تريليون بنهاية العام الماضي، منها 5.494 تريليون جنيه بالعملة المحلية، و1.483 تريليون جنيه بالعملة الأجنبية.

البنك المركزي المصري يحصل على «الأيزو» في مجال استمرارية الأعمالنشرت جريدة المال أن البنك المركزي المصري حصل على شهادة الجودة  ISO 22301:2019، في مجال استمرارية الأعمال من قبل شركة MSECB المانحة لشهادات الجودة والمالكة للعلامة التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نتيجة الجهود والإجراءات التي قام بها البنك لضمان استمرار جميع أنشطته وكل العمليات والخدمات المصرفية الجوهرية بالكفاءة والجودة المطلوبة خلال أوقات الأزمات وحالات الطوارئ، بما يحقق الاستقرار المصرفي، ويعزز الثقة في الوفاء بالتزامات البنك المحلية والدولية. وتعكس الشهادة حجم الإنجاز الذي قام به البنك المركزي في مجال استمرارية الأعمال، بدءًا من عمليات التحليل والقياس، مروراً بتصميم وتنفيذ وتطوير نظام استمرارية العمل، بما تتضمنه من إعداد خطط الطوارئ، وتجهيز المقار البديلة والتحقق من كفاءتها من خلال الاختبارات الدورية، وصولًا إلى تدريب الموظفين المعنيين على أحدث المعايير والممارسات الدولية، لضمان استئناف كل العمليات والأنشطة الجوهرية أو استردادها في الوقت المناسب في حالة الطوارئ وكذا حماية الموارد البشرية والأصول حفاظًا على دور البنك المركزي المصري وسمعته محلياً ودوليًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى