الاقتصاد المصريالاقتصاد الدوليأسواق وقضايا الطاقةشركات وأسواق

تويتر تعلن رفع الحد الأقصى لعدد حروف التغريدات إلى 10000 حرف

اقتصاد الطاقة

الدول السبع تتعهد بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري مع استثناءات للفحم والغاز

نشرت الشرق بلومبيرج، توصل قادة أكثر اقتصادات العالم تقدماً إلى اتفاق يهدف إلى تسريع التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري بشكل متواصل، لكنهم فشلوا في الاتفاق على موعد نهائي للتخلص من الفحم وتركوا المجال مفتوحاً أمام استثمارات جديدة في الغاز الطبيعي.

جاء في البيان الصادر عن وزراء الطاقة والبيئة بالمجموعة، الذين اجتمعوا في مدينة سابورو شمال اليابان خلال عطلة نهاية الأسبوع، إن مجموعة دول السبع قالت إنها “ستسرّع جهود التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري دون توقف من أجل تحقيق صافي صفر في أنظمة الطاقة لديها بحلول عام 2050”.

نقل 4% من أسهم “أرامكو” لشركة “سنابل” المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي

نشرت الشرق بلومبيرج، أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، عن إتمام نقل 4% من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، من ملكية الدولة إلى الشركة العربية السعودية للاستثمار “سنابل للاستثمار”، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

قيمة الحصة الجديدة التي تمّ نقلها إلى “سنابل” تناهز 80 مليار دولار، تُضاف إلى حصة مماثلة (4%) تمّ نقلها إلى الصندوق مباشرةً في فبراير 2022، لتُصبح بذلك حيازة صندوق الاستثمارات العامة، المباشرة وغير المباشرة، 8% في “أرامكو” بقيمة حوالي 160 مليار دولار.

“مبادلة” الإماراتية تتعهد باستثمار 2.5 مليار دولار بالوقود النظيف في البرازيل

نشرت الشرق بلومبيرج، خطط شركة “مبادلة كابيتال” لاستثمار 12 مليار ريال برازيلي (2.4 مليار دولار) على مدى 10 سنوات لبناء مصنع لوقود الديزل والكيروسين المستدام للطيران في ولاية باهيا شمال شرق البرازيل.  

مذكرة التفاهم جاءت في إطار العديد من الاتفاقيات الأخرى التي وُقِّعت خلال زيارة دولة للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى أبو ظبي، حيث كان في استقباله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة على مأدبة إفطار رمضانية.

النفط يرتفع للأسبوع الرابع على التوالي وسط مخاطر زيادة الأسعار

نشرت الشرق بلومبيرج، ارتفعت أسعار النفط للأسبوع الرابع على التوالي، مدعومة بعلامات نقص المعروض في السوق العالمية التي دفعت وكالة الطاقة الدولية إلى التحذير من ارتفاع قادم في الأسعار. استقرت أسعار خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 82 دولاراً للبرميل، مسجلة أطول فترة من الارتفاع الأسبوعي منذ شهر يونيو الماضي.

تدور أسعار الخام حول أعلى مستوى لها فيما يقرب من خمسة أشهر بعد أن فاجأ تحالف “أوبك+” الأسواق بخطة تخفيض الإنتاج بمعدل يتجاوز مليون برميل يومياً.

وكالة الطاقة الدولية: سقف سعر النفط الروسي يؤدي دوره بفعالية

نشرت الشرق بلومبيرج، تظهر بيانات “وكالة الطاقة الدولية” أن العقوبات المفروضة على روسيا تعمل على النحو المنشود، فبرغم بلوغ صادرات النفط في مارس أعلى مستوياتها منذ كوفيد-19، إلا أن الإيرادات انخفضت بنحو النصف مقارنةً بالعام السابق.

أضاف تقرير “وكالة الطاقة الدولية” الشهري عن السوق، الصادر يوم الجمعة، إن متوسط صادرات النفط الروسية اليومية بلغ 8.1 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2020، “حيث تجذب الخصومات الكبيرة على الأسعار التجار الراغبين في تحمّل المخاطرة عبر نقل النفط الروسي”.

وزير باكستاني: ملف المصفاة السعودية سيُحَل خلال أسبوعين

نشرت الشرق بلومبيرج، توقع وزير الدولة للبترول في باكستان أن تنتهي حكومة بلاده خلال أسبوعين من دراسة ملف مصفاة نفط سعودية بقيمة 10 مليارات دولار تأخر تطويرها في البلاد، فيما تسعى إسلام أباد لشراء أول شحنة نفط من روسيا بسعر مُخفّض.

في مقابلة مع صحيفة “عرب نيوز” نُشرت الخميس، قال الوزير مصدق مالك: “لقد حللنا الإشكاليات المتعلقة بمشروع المصفاة”، مؤكداً أن السياسة المتعلقة بالمصفاة الجديدة لدى مجلس الوزراء حالياً و”سيتم الانتهاء منها في غضون أسبوعين وسنعاود التواصل مع المملكة العربية السعودية.. نحن نتطلع حقاً إلى ذلك”.

الاقتصاد المصري

وزيرة التعاون الدولي تُطالب بإعادة النظر في رسوم التمويل لخفض الأعباء على الدول متوسطة الدخل والأقل نموا

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، قالت إن حشد الموارد من مختلف الأطراف ذات الصلة لتمويل المناخ أصبح أمرًا بالغ الأهمية، من أجل مواجهة التحديات العالمية، لافتة إلى أنه رغم ارتفاع حدة التغيرات المناخية إلا أن التمويل مازال عند مستويات أقل من المطلوبة، وهو ما يبرز الحاجة لآليات التمويل المبتكرة وفقا لبيان وزارة التعاون الدولي. جاء ذلك خلال مشاركتها في الجلسة النقاشية التي عُقدت خلال اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي 2023، بواشنطن، حول “دور مؤسسات التمويل الحكومية والخاص في حشد تمويل المناخ”، حيث استهدفت الجلسة مناقشة مشهد تمويل المناخ والحلول العملية لسد فجوة التمويل، ودور مجموعة البنك الدولي من خلال المناقشات الجارية للإصلاح والتطوير في دعم جهود حشد الموارد وإطلاق العنان للقطاع الخاص للمشاركة في تمويل المناخ.

مواقع دولية تتحدث عن المقصد السياحي المصري ومزاياه التنافسية

نشرت جريدة الأهرام أن عدد من المواقع الإخبارية الدولية أبرزت بعض المقومات السياحية والأثرية المتميزة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري، كما ألقت الضوء على الميزة التنافسية في أسعار البرامج السياحية والإقامة بمصر. تحت عنوان “أفضل عروض وبرامج سياحية للإجازات الصيفية في مصر” أكدت صحيفة The Sun الإنجليزية أن مصر تعد مقصدا سياحيا متميزا لقضاء إجازة الصيف كما أنها موطن لعدد من أشهر عجائب الدنيا القديمة، مشيرة إلى العديد من الأماكن السياحية والأثرية التي يمكن زيارتها مثل أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول ومعابد الأقصر والكرنك، إلى جانب العديد من الأنشطة التي يمكن ممارستها مثل ركوب الخيل والجمال والقيام برحلات البالون الطائر ورحلات السفاري، علاوة على زيارة الأسواق، هذا فضلاً عن وجود العديد من الشواطئ الخلابة للاسترخاء وممارسة الرياضات المائية، كما تشتهر مصر بوجود العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية المتميزة مثل تلك الموجودة بمدن شرم الشيخ والغردقة.

وزير النقل يكشف رسوم دخول اليخوت السياحية للسواحل المصرية

نشر موقع مباشر مصر أن كامل الوزير وزير النقل، قال إن سياحة اليخوت تعد من ضمن أنواع السياحة الغنية، منوهًا إلى تجهيز منصة من أجل تسجيل اليخوت القادمة من الخارج ضمن سياحة اليخوت. وأضاف كامل الوزير، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة صدى البلد، أن السائح الذي يملك يخت ويرغب في الدخول إلى الشواطئ المصرية يدخل على الموقع الإلكتروني الخاص بقطاع النقل البحري ثم على منصة سياحة اليخوت ويسجل بياناته ويتم التصديق على بياناته خلال 24 ساعة مقابل 28 يوم في السابق. وأوضح أن اليخت يتم تفتيشه أمنيًا عندما يدخل الموانئ المصرية حتى لا يكون به مخدرات أو سلاح، ويتم دفع رسوم 700 دولار للأسبوع لليخت البالغ طوله حتى 20 مترا، واليخت الذي يبلغ طوله أكثر من 20 متر يتم دفع 1200 دولار في الأسبوع.

بعائد 39% شهادة تراكمية من التنمية الصناعية

نشرت جريدة الوفد أن بنك التنمية الصناعية idb طرح شهادة جديدة تراكمية بعائد 39% يدفع مقدما. قال بنك التنمية الصناعية للوفد أن الشهادة مدتها ثلاث سنوات وتعطي عائد سنوي ما يقرب من 13.05%. وأوضح أن الحصول على العائد مقدما، ثاني يوم شراء الشهادة، حيث يضاف العائد 39.14% من المبلغ المستثمر إلى حساب العميل. وأكد البنك على أن الشهادة عائدها تراكمي مؤكدا أن هذا ما نوه إليه اعلان الشهادة على منصات السوشيال ميديا. ويصل الحد الأدنى للاستثمار في الشهادة 50 ألف جنيه المرة الأولي، ومضاعفات ال 5000 جنيه، بمعني أنه يمكن استثمار50 ألف أو55 ألف أو60 ألف أو65 ألف جنيه.

خسارة جديدة في أسعار الدواجن.. والكتاكيت تفقد 75% من قيمتها

نشرت جريدة الوطن أن أسعار الكتاكيت خسرت 75% من قيمتها منذ مطلع مارس الماضي، حيث تراجع السعر من مستوى 25 جنيها إلى 6 جنيهات اليوم، ما يبشر بخفض تكلفة الإنتاج الداجني خلال الدورات الحالية والمقبلة. وسجلت أسعار الكتاكيت اليوم الأحد تراجعا جديدا، وهبط سعر الأبيض والساسو صوب 6 جنيهات، والهجين 4 والبلدي 3 جنيهات، وهي مستويات قياسية من التراجع، وسط تفاؤل في شعبة الثروة الداجنة، أن يفضي ذلك إلى مزيد من التراجع في أسعار الدواجن، بحسب ما قاله سامح السيد رئيس الشعبة في الجيزة.

“البترول البحرية” تنفذ أعمال تركيب منصة بحرية بحقل غرب البرلس لزيادة إنتاج الغاز

نشر اليوم السابع أن شركة خدمات البترول البحرية، إحدى شركات وزارة البترول والثروة المعدنية، نجحت في الحصول على أمر إسناد لتنمية حقل غرب البرلس البحري التابع لشركة غرب البرلس للبترول، وذلك في إطار العمل وفقا لرؤية جديدة تستهدف تعظيم حصة السوقية في مجال الإنشاءات البحرية. وستقوم شركة خدمات البترول البحرية بتنفيذ أعمال تركيب 2 منصة بحرية وإنزال خطين بحريين أقطار 8 و14 بوصة، وذلك بحقل غرب البرلس البحري.  وتستهدف شركة غرب البرلس للبترول من المشروع تعظيم إنتاجها من الغاز في حقل غرب البرلس البحري، ويأتي إسناد المشروع تأكيدا لنجاحات شركة خدمات البترول البحرية الأخيرة في المشروعات البترولية وعلى رأسها مشروع تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي لشركة بتروجلف مصر.

«التنمية الصناعية» تتعاون مع «اليونيدو» لإنشاء أول منطقة صناعية خضراء

نشرت أموال الغد أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية  تتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)  وجامعة عين شمس، لتطوير ورفع كفاءة المناطق الصناعية ووضع السياسات الهادفة  لتحقيق توجه الدولة لإحداث نقلة نوعية لزيادة الاستثمارات الصناعية وإنشاء أول منطقة صناعية خضراء Eco industrial park  تعتمد على الطاقة النظيفة وإعادة التدوير بالكامل. وتم عقد لقاء بين المهندس محمد عبد الكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، مع أحمد رزق، القائم بأعمال مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” في مصر، ود. يمن الحماقي، استاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس. واشاد بدور (اليونيدو) في دعمها للتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في مصر، وخاصة في المجالات المتعلقة بالسياسات الصناعية موضحاً أن تحديث سياسات التنمية الصناعية على رأس اولويات الدولة حيث من شانها إحداث نقلة نوعية للصناعة المصرية، وذلك انطلاقا من التعاون القائم بين مصر والمنظمة.

مصر تستعد لإطلاق «تحالف الديون المستدامة» رسميًا.. سبتمبر المقبل

نشرت أموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن فجوات التمويل تتسع بالبلدان النامية؛ مما يحد من قدرتها على تحقيق طموحاتها التنموية والمناخية، فيما تتزايد تكاليف الديون وتتراجع المساعدات الدولية، مما يتطلب توفير التمويل المناسب لهذه الدول لزيادة قدرتها على مواجهة ارتفاع معدلات الدين العام وغيرها من الأزمات، في ظل تحديات عالمية صعبة، تتشابك فيها تداعيات جائحة كورونا والحرب في أوروبا، مع الآثار السلبية للاحتباس الحرارى والتغيرات المناخية. لفت إلى أن التمويلات المناخية الميسرة يُمكن أن تصبح قاطرة تنموية جديدة للاقتصادات الناشئة، بحيث يتم ابتكار أدوات تمويل وبرامج تنفيذية تلائم الظروف الاجتماعية والاقتصادية لكل دولة؛ على نحو يُسهم في تعظيم توفير التمويل العادل، واحتواء التغيرات المناخية والتكيف مع آثارها السلبية، وتخفيف الضغوط على الاقتصادات الناشئة، وتوفير الغذاء والوقود.

استطلاع للحكومة: 68.4% من المنشآت الاقتصادية راضية عن إجراءات الرخصة الذهبية بتقييم من 3 لـ 5

نشرت جريدة المال أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أجرى استطلاعاً للرأي خلال شهر مارس الماضي، لمجموعة من المنشآت الاقتصادية بهدف التعرف على آراء المديرين التنفيذيين داخل عدد من المنشآت الاستثمارية العاملة بمصر إزاء عدد من الموضوعات. وأعلن أن ذلك تم في إطار المتابعة الدورية للأوضاع الاقتصادية بشكل عام، وأوضاع المنشآت الاقتصادية بشكلٍ خاص، ومحاولة للتعرف على رؤية وتقييم المسؤولين التنفيذيين داخل تلك المنشآت للحوافز والإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لدعم وتحسين بيئة الاستثمار في مصر. ووفقا لما ذكره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء فقد تضمنت النتائج أن (75.9%) من المنشآت الاقتصادية بالعيّنة قيَّمت السياسات الحكومة للتحول الرقمي لرفع كفاءة المؤسسات الحكومية بـ 3 درجات أو أكثر، وذلك على مقياس من 1 إلى 5؛ بحيث تعنى الدرجة 1 أنها لن تعمل على رفع كفاءة المؤسسات الحكومية، والدرجة 5 بأنها تعمل على ذلك بشكلٍ كامل وفعال.

تحالف مصري هندي يقتنص تطوير شركة النصر لصناعة المواسير

 نشرت جريدة حابي أن المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، شهد توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى الشركات التابعة للوزارة، وبين شركة “كونكت إيجيبت” ممثلا لتحالف مصري – هندي في مجال الصناعات المعدنية، وبمشاركة فنية إسبانية وصينية؛ بهدف تطوير شركة النصر لصناعة المواسير الصلب ولوازمها وزيادة رأسمال الشركة وإضافة خطوط إنتاج جديدة ورفع كفاءة الخطوط الحالية. أبدى تحالف الشركات الخاصة وشركة كونكت إيجيبت الرغبة الجادة في الشراكة من أجل تطوير شركة النصر لصناعة المواسير وزيادة الإنتاج وإدخال تكنولوجيات جديدة والوصول بجودة المنتج إلى المعايير العالمية، بحسب بيان للوزارة.

الاقتصاد الدولي

“جي بي مورغان” يتوقع تهاوي الليرة التركية أمام الدولار بعد الانتخابات

توقع مصرفيون في بنك “جي بي مورغان” أن تهوي الليرة التركية بشكل حاد وربما يقترب الدولار من تسجيل 30 ليرة عقب انتخابات الشهر المقبل، إذا بدا أن أنقرة لن تدخل سوى تغييرات طفيفة على سياساتها النقدية غير التقليدية، وربما تكون انتخابات تركيا الرئاسية والبرلمانية شديدة التنافسية في 14 مايو هي الأكثر أهمية خلال تاريخ الجمهورية الممتد منذ قرن، بحسب صحيفة (Independentarabia).

وتشكل الانتخابات مفترق طرق لكل من الأتراك تحت وطأة أزمة في كلفة المعيشة يؤججها التضخم، وبالنسبة أيضاً إلى المستثمرين الأجانب الذين خرج كثيرون منهم من البلاد وسط تكرر تقلبات السوق في الأعوام الماضية، وقال محللو “جي بي مورغان” إنه من المتوقع إجراء تعديلات كلية بغض الطرف عن النتائج، ولكنهم في الوقت نفسه افترضوا فرضيتين على أساس مدى الاقتراب من السياسات الأكثر تقليدية، مثل رفع أسعار الفائدة لكبح التضخم.

ألمانيا تنهي إنتاجها من الطاقة النووية وتغلق آخر محطاتها

قالت صحيفة (AAwsat)، فصلت ألمانيا آخر ثلاث محطات نووية متبقية للطاقة عن الشبكة، منهية بذلك إنتاج البلاد من الطاقة النووية بعد أكثر من 60 عاماً، وأعلن المشغلون أن المفاعلات النووية الثلاثة المتبقية في ألمانيا «إيسار 2» في بافاريا، و«إيمسلاند» في ولاية ساكسونيا السفلى، و«نيكارفيستهايم» في بادن فورتنبرج، أغلقت يوم السبت، وكان مشغل محطة «نيكارفيستهايم 2» النووية آخر من أبلغ عن اكتمال الاغلاق.

خلاف بين البيت الأبيض والفيدرالي حول مستقبل الاقتصاد الأميركي

صرحت صحيفة (Independentarabia)، بنفي الحكومة الأميركية، الخميس، توقعات الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأميركي” التي تشير إلى حدوث ركود طفيف في الاقتصاد نتيجة تأثير أزمة انهيار المصارف في الولايات المتحدة مطلع الشهر الماضي، وقال البيت الأبيض في بيان له إن “البيانات الرسمية حتى الآن لا تشير إلى أن هناك ركوداً في الاقتصاد يلوح في الأفق”، وجاء ذلك رداً على ما كشفت عنه وثائق نشرت الأربعاء الماضي تضمنت تفاصيل الاجتماع الأخير للجنة السوق المفتوحة بالاحتياطي الفيدرالي في شهر مارس الفائت.

وشملت تفاصيل اجتماع اللجنة التي تقرر السياسة النقدية في الولايات المتحدة ما عرضه اقتصاديون في الاحتياطي الفيدرالي على أعضاء اللجنة التي أشارت إلى أن انهيار بنك “وادي السيليكون” وغيره والاضطرابات في القطاع المالي سيكون لهما تأثير سلبي في النشاط الاقتصادي، مما يؤدي إلى انكماش طفيف في النمو الاقتصادي بنهاية عام 2023.

وعلى رغم أن نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي المسؤول عن المراقبة المالية مايكل بار أصر على سلامة وقدرة القطاع المصرفي الأميركي على الصمود، إلا أن اقتصاديين في البنك المركزي أصروا في عرضهم على أن الاقتصاد سيتلقى ضربة من أزمة انهيار المصارف، وانتهى ملخص محضر اجتماعات لجنة الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه “أخذاً في الاعتبار تقديراتهم في شأن التأثيرات الاقتصادية المحتملة للتطورات الأخيرة في القطاع المصرفي، تضمن عرض الاقتصاديين في اجتماع اللجنة الأخير الإشارة إلى ركود طفيف بنهاية هذا العام، على أن يتعافى الاقتصاد في العامين التاليين”.

«النقد الدولي»: ثلاثة تحديات تواجه الاقتصاد الأوروبي

قال صندوق النقد الدولي إن اقتصاد أوروبا أدى بشكل جيد خلال الشهور الأخيرة، لكنه يواجه في المرحلة الحالية مخاطر متعددة، لا سيما مع تراجع وتيرة النمو، وقال ألفريد كامر رئيس إدارة أوروبا في صندوق النقد بواشنطن إن اقتصاد «أوروبا تجنب الركود خلال الشتاء الحالي وأظهر مرونة، لكنه يواجه الآن تحديا ثلاثيا هو هزيمة التضخم، والحفاظ على الانتعاش، وحماية الاستقرار المالي، نقلاً عن صحيفة (AAwsat).

وقال “كامر” إن التضخم ما زال مرتفعا وسجل أكثر من 10 في المائة في أغلب الاقتصادات الأوروبية الصاعدة وبعض الاقتصادات المتقدمة. لكن من المتوقع تراجع معدل التضخم بسبب انخفاض أسعار الطاقة وتحسن أداء سلاسل الإمداد، حتى مع استمرار ارتفاع أسعار المستهلك، ويتوقع صندوق النقد وصول معدل التضخم إلى 5.6 في المائة في المتوسط بالدول المتقدمة في أوروبا خلال العام الحالي و11.7 في المائة في الاقتصادات الصاعدة، ويتوقع صندوق النقد نمو اقتصاد الدول الصناعية في أوروبا بنسبة 0.7 في المائة خلال العام الحالي مقابل 3.6 في المائة خلال العام الماضي و1.4 في المائة خلال العام المقبل.

بولندا تحظر استيراد الحبوب من أوكرانيا

أفاد موقع (Skynewsarabia)، أعلن زعيم الحزب الحاكم في بولندا أن بلاده قررت السبت حظر استيراد الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى من أوكرانيا لحماية مزارعيها، وتمر الحبوب الأوكرانية المخصصة للبلدان الأجنبية عبر الاتحاد الأوروبي منذ أن علق طريق التصدير التقليدي عبر البحر الأسود بسبب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

ولكن بسبب مشاكل لوجستية، يتراكم مخزون الحبوب في بولندا مما أدى إلى انخفاض الأسعار المحلية وإلى تظاهرات مزارعين ثم استقالة وزير الزراعة البولندي، وقال زعيم الحزب الحاكم في بولندا الذي كان يتحدث من بلدة ليس شمال بولندا “قررت الحكومة اليوم حظر دخول واردات الحبوب إلى بولندا بالإضافة إلى عشرات المنتجات الغذائية الزراعية الأخرى”، وأضاف “والا سيؤدي ذلك إلى أزمة خطيرة في القطاع الزراعي في بولندا”، وخلال الشهر الماضي، طلبت بولندا وأربع دول أخرى من أوروبا الوسطى مساعدة الاتحاد الأوروبي لإيجاد حل للمشكلة الناجمة عن الأسعار المنخفضة للحبوب الأوكرانية.

الدول الأفريقية ترى صعوبة في مكافحة تغير المناخ بلا تنمية

شدد عبد السلام بيلو، المسؤول الممثل لـ 23 دولة أفريقية في البنك الدولي، على أن الدول الأفريقية لا تريد أن يكون تمويل البنك الدولي لتغير المناخ «على حساب التنمية، وقال بيلو: «يجب أن نكون واضحين جداً. لم ينكر أي من البلدان التي أمثلها أهمية الاحتباس الحراري، لكن هذا لا يمكن أن يتم على حساب التنمية، وفقاً لصحيفة (AAwsat).

وتساءل في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية: «كيف يمكن أن يكون إجراء تحول اقتصادي إذا لم يكن هناك وصول إلى الخدمات الأساسية مثل الكهرباء» التي ما زال 600 مليون أفريقي محرومين منها، وفي هذه الظروف، أولوية البلدان الأفريقية، على حد قول الممثل الأفريقي، هي أن يكون لديها «بنك أقوى وأكثر فاعلية لكن يحتفظ بهويته الخاصة المرتبطة بإعادة الإعمار والتنمية»، بينما تتواصل المناقشات حول إصلاح المؤسسات.
وأُحرز تقدم خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي مع الإعلان عن زيادة القدرات التمويلية للبنك الدولي بمقدار 50 مليار دولار للسنوات العشر المقبلة، لكن ذلك غير كافٍ لمواجهة التحديات المقبلة بينما يقدر صندوق النقد الدولي احتياجات التمويل بألف مليار دولار سنوياً لضمان انتقال الطاقة والمناخ في البلدان منخفضة الدخل والبلدان الناشئة.

الإمارات والبرازيل.. نمو كبير بالتبادل التجاري في 2022

ذكر موقع (Skynewsarabia)، نما حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والبرازيل خلال العام 2022 بنسبة 32.1 بالمئة، ليصل إلى 4.038 مليارات دولار، ما يعادل 14.8 مليار درهم، مقابل 3.056 مليارات دولار، ما يعادل 11.2 مليار درهم، في العام 2021 وذلك حسب بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية، وبلغ معدل نمو التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات العشر الماضية “2013-2022” ما نسبته 43.6 بالمئة، من 2.81 مليار دولار، ما يعادل 10.3 مليار درهم في العام 2013، إلى 4.038 مليار دولار، ما يعادل 14.8 مليار درهم خلال العام 2022، لتسجل 30.2 مليار دولار، أي نحو 111 مليار درهم خلال 10 سنوات.

وأظهرت بيانات وزارة الاقتصاد أن قيمة إعادة التصدير بين دولة الإمارات والبرازيل خلال العام 2022 بلغت 478.6 مليون دولار، ما يعادل 1.75 مليار درهم، بنسبة نمو 84.4 بالمئة عن عام 2021، والبالغة 259.5 مليون دولار، أي نحو 952.3 مليون درهم، فيما بلغت قيمة الواردات 3.45 مليار دولار، ما يعادل 12.66 مليار درهم، بنسبة نمو 28.7 بالمئة عن عام 2021، إذ بلغت الواردات 2.68 مليار دولار، أي نحو 9.83 مليار درهم، وبلغت قيمة الصادرات غير النفطية 101.1 مليون دولار في 2022، ما يعادل 371.03 مليون درهم، مقارنة مع 109.2 مليون دولار ما يعادل 400.7 مليون درهم في العام 2021.

واحتلت البرازيل الترتيب الـ 23 بالنسبة لشركاء دولة الإمارات في الواردات خلال عام 2022، كما جاءت البرازيل في المرتبة الـ37 بالنسبة لشركاء الإمارات التجاريين في إجمالي حجم التجارة الخارجية خلال العام 2022، وجاءت شركة الامارات العالمية للألمنيوم وآبار للاستثمار وشركة مبادلة للتنمية وصندوق أبو ظبي للاستثمار وطيران الاتحاد وطيران الإمارات وموانئ دبي العالمية والأحواض الجافة العالمية ضمن أهم الشركات الإماراتية المستثمرة في البرازيل، وتأتي تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدرجات النارية والتشييد والبناء والأنشطة العقارية والأنشطة المالية وأنشطة التأمين والمعلومات والاتصالات أهم القطاعات الاستثمارية للإمارات في البرازيل.

اقتصاد الشركات

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

تويتر تعلن رفع الحد الأقصى لعدد حروف التغريدات إلى 10000 حرف

وفقًا لصحيفة (India Times)،  أعلنت شركة تويتر، عن تعديلات جديدة على منصتها التواصل الاجتماعي. وقالت الشركة في تغريدة “إننا نجري تحسينات على تجربة الكتابة والقراءة على تويتر، بدءاً من اليوم سيدعم تويتر التغريدات التي يصل طولها إلى 10000 حرف، وكذلك سيدعم تنسيق الخطوط سواء العريض أو المائل”. وأوضحت الشركة أن المميزات الجديدة ستتوفر فقط لمشتركي خدمة تويتر بلو فقط.

قطاع السيارات:

“ديدي” تعتزم إطلاق سيارات أجرة ذاتية القيادة عام 2025

ذكرت شبكة (CNBC) أن شركة “ديدي جلوبال” الصينية أعلنت  تطوير سيارات أجرة ذاتية القيادة، لتخطط لطرحها في عام 2025 ضمن أسطولها لخدمة نقل الركاب. وعرضت “ديدي” مفهومها عن وحدة “ديدي نيورون ” لسيارات الأجرة ذاتية القيادة، والتي تتضمن ذراعًا آلية في الخلف يمكنه حمل الأمتعة أو إيقاظ الركاب إذا ناموا.

كما أعلنت الشركة الصينية مشروعها للشاحنات ذاتية القيادة “كارجو بوت” في إطار الخدمات اللوجيستية والشحن، وقالت إن لديها أكثر من 100 شاحنة ذاتية القيادة قيد التشغيل.

قطاع الأعمال والبنوك:

توقعات بهبوط إيرادات الشركات الأمريكية 4.8% في الربع الأول

نقل موقع (Yahoo Finance) أن التوقعات الخاصة بنتائج أعمال الشركات الأمريكية في الربع الأول من العام الجاري تحسنت مع انطلاق موسم الأداء المالي الفصلي للشركات. 

 وبحسب توقعات “ريفينيتيف”، تتجه إجمالي إيرادات الشركات في مؤشر “إس آند بي 500” للهبوط بنسبة 4.8% في أول ثلاثة أشهر من العام الحالي على أساس سنوي.

الاحتياطي الفيدرالي يوافق على صفقة يو.بي.إس. إس وكريدي سويس 

نشرت وكالة (Reuters) أن البنك المركزي الأمريكي وافق على استحواذ مجموعة يو.بي.إس على الشركات الأمريكية التابعة لبنك كريدي سويس، ليزيل بذلك عقبة رئيسية أخرى أمام استكمال صفقة الإنقاذ التي توسطت فيها سويسرا.

وقال المجلس في بيان إن بنك يو.بي.إس. إس التزم بمنح المركزي الأمريكي خطة التنفيذ الخاصة بالجمع بين أنشطته وعملياته في الولايات المتحدة وتلك الخاصة بكريدي سويس في غضون ثلاثة أشهر من إتمام الصفقة. 

قطاع الفضاء:

سبيس إكس تحصل على موافقة تنظيمية لأولى رحلات ستارشيب إلى الفضاء

نقلًا عن شبكة (CNBC)، منحت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية يوم الجمعة ترخيصا طال انتظاره يسمح لسبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك بإطلاق الصاروخ ستارشيب إلى المدار لأول مرة، مما يمهد الطريق لرحلة تجريبية حاسمة فيما يخص أهداف الشركة في الفضاء.

 وقالت الإدارة في بيان يوم الجمعة “بعد عملية تقييم شاملة للترخيص، قررت الإدارة أن سبيس إكس استوفت جميع متطلبات السلامة والبيئة والسياسة والحمولة ودمج العمليات الجوية والمسؤولية المالية”، مضيفة أن الترخيص ساري المفعول لخمس سنوات.

سبيس إكس: كينيا تطلق أول قمر صناعي لمراقبة الأرض

نشرت وكالة (Reuters) أن كينيا أطلقت أول قمر صناعي لمراقبة الأرض اليوم السبت على متن صاروخ تابع لشركة سبيس إكس من الولايات المتحدة.

وطور تسعة مهندسين كينيين القمر الصناعي الذي سيجمع بيانات زراعية وبيئية بما في ذلك عن الفيضانات والجفاف وحرائق الغابات. وتخطط السلطات لاستخدامها في إدارة الكوارث ومكافحة انعدام الأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى