شركات وأسواق

القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا الكبرى ترتفع 500 مليار دولار مع أزمة البنوك

الشركات الدولية

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا الكبرى ترتفع 500 مليار دولار مع أزمة البنوك

نقلت وكالة (Bloomberg)  أن المستثمرون في “وول ستريت” اتجهوا نحو أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى التي تمتلك سيولة نقدية كبيرة في الأسبوع الحالي، مع تصاعد المخاوف بشأن القطاع المالي. 

ومنذ بداية الأسبوع الجاري، أضافت أكبر 4 شركات تكنولوجيا أمريكية أكثر من 500 مليار دولار إلى قيمتها السوقية. وصعد سهم “مايكروسوفت” بنحو 12% هذا الأسبوع، متجهًا لتحقيق أفضل أداء أسبوعي في 8 سنوات تقريبًا، كما يتجه “ألفابت” لأفضل مكاسب أسبوعية منذ 2021.

مؤسس تي إس إم سي يدعم الجهود الأمريكية للحد من التقدم التقني للصين

ذكرت وكالة (Reuters) أن “موريس تشانغ” مؤسس “تي إس إم سي” لتصنيع أشباه الموصلات التايوانية، أعلن انتهاء عولمة صناعة الرقائق، كما أعرب عن دعمه للجهود الأمريكية للحد من تقدم الصين التكنولوجي من خلال قيود التصدير وعقوبات الشركات. 

ميتا تطلق خدمة الاشتراكات في الولايات المتحدة

نقلت صحيفة (India Times) أن “ميتا” خدمة الاشتراك الخاصة بها في الولايات المتحدة، ما يسمح لمستخدمي “فيسبوك” و”إنستجرام” بدفع أموال مقابل الحصول على شارة التحقق. 

 وقالت الشركة المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي في بيان، إن خدمة التحقق ستمنح المستخدمين شارة زرقاء بعد التحقق من حساباتهم باستخدام هوية حكومية، مع دفع 11.99 دولار شهرياً لمستخدمي الويب أو 14.99 دولار شهرياً على نظامي “إي أو إس” من “آبل” و”أندرويد”.

“ترامب” ينشر على فيسبوك ويوتيوب لأول مرة منذ تعليق حساباته في 2021

وفقًا لشبكة (CNBC)، نشر الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” على فيسبوك ويوتيوب الجمعة الماضية للمرة الأولى منذ تعليق حساباته قبل عامين عقب الاعتداء على مبنى الكابيتول.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت منصة “يوتيوب” أنها ستُنهي تعليق حسابه، وأصدرت “ميتا” إعلانًا مشابهًا أواخر الماضي.

مايكروسوفت تدعم تطبيقات أوفيس بتقنيات الذكاء الاصطناعي

نشرت صحيفة (CNN() أن شركة “مايكروسوفت” أعلنت أنها ستدعم مجموعة برامج الأعمال “أوفيس 365” بتقنيات الذكاء الاصطناعي مثل “شات جي بي تي”. 

وقالت شركة التكنولوجيا الأمريكية في بيان، إن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة والتي يطلق عليها “كوبايلوت” ستكون متاحة في بعض تطبيقات الأعمال الأكثر شيوعًا مثل “وورد” و”باوربوينت” و”إكسل”. 

“مايكروسوفت” تعتزم إطلاق متجر للألعاب على الهواتف

نقلت صحيفة (The Hindu) أن “مايكروسوفت” تعتزم إطلاق متجر تطبيقات للألعاب على هواتف “آيفون” وأخرى العاملة بنظام التشغيل “أندرويد” في أقرب وقت من العام المقبل إذا تمت الموافقة من قبل المنظمين على صفقة استحواذها على “أكتيفيشن بليزارد” بقيمة 75 مليار دولار . 

تيك توك: لدينا 150 مليون مشترك نشط شهرياً في الولايات المتحدة

وفقُا لوكالة (Reuters)، قالت شركة “تيك توك” إن تطبيق مشاركة الفيديوهات لديه 150 مليون مشترك نشط شهرياً في الولايات المتحدة مقابل نحو 100 مليون مشترك في عام 2020. 

 وجاء تأكيد تطبيق مشاركة الفيديوهات المملوك لشركة “بايت دانس” لعدد مستخدميه قبل شهادة الرئيس التنفيذي “شو زي تشيو” أمام لجنة في مجلس النواب الأمريكي يوم الخميس المقبل. 

أمازون تعتزم تسريح 9000 موظف إضافي لخفض التكاليف

نشرت شبكة (CNBC) أن شركة “أمازون” تعتزم تسريح 9 آلاف موظف إضافي، في إطار مساعي تقليص التكاليف والتعامل مع تباطؤ الطلب. 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية “آندي جاسي” في مذكرة للموظفين: “انتهينا للتو من المرحلة الثانية من خطتنا التشغيلية في الأسبوع الماضي، أبلغكم أننا قررنا إلغاء حوالي 9000 وظيفة أخرى في الأسابيع القليلة المقبلة”. 

نتفليكس تخطط لإصدار 40 لعبة جديدة هذا العام

نقل موقع (Tech Crunch) أن شركة “نتفليكس” قالت إنها ستقوم بإطلاق ألعاب جديدة في كل شهر من العام الحالي، في إطار زيادة الترفيه المتاح لمستخدميها. 

 وذكرت شركة الترفيه الأمريكية في بيان، أنها تمتلك 40 لعبة جاهزة للإصدار هذا العام، مع 70 لعبة أخرى في مرحلة التطوير مع شركائها.  وأشارت “نتفليكس” إلى أن هناك 16 لعبة جديدة أخرى يتم تطويرها في استوديوهات تابعة لها حالياً.

جوجل تعلن رفع سعر الاشتراك في خدمة يوتيوب تي في

نقلت شبكة (CNBC)  أن شركة “جوجل” أعلنت رفع أسعار خدمة البث الخاصة بها “يوتيوب تي في”، بسبب ارتفاع تكاليف المحتوى. 

وقالت شركة التكنولوجيا الأمريكية في بيان، إن سعر الاشتراك في خدمة “يوتيوب تي في” ارتفع إلى 73 دولارًا بداية من أبريل المقبل بدلًا من 65 دولارًا في الوقت الحالي. 

ويعد “يويتوب تي في” بديلًا عن شبكات الكابل الأمريكية، حيث يوفر الوصول إلى البث التلفزيوني المباشر والقنوات المدفوعة من خلال توصيلها عبر الإنترنت. 

بريطانيا تحظر تيك توك على الأجهزة الحكومية

وفقًا لشبكة (cnbc)، حظرت المملكة المتحدة الخميس استخدام تطبيق الفيديو “تيك توك” على الأجهزة الحكومية، في إجراءات مماثلة لما تم في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. 

وجاءت تلك الخطوة بعد المراجعة التي أجراها خبراء الأمن السيبراني في بريطانيا، والتي أظهرت أنه قد يكون هناك خطر حول الوصول إلى البيانات الحكومية الحساسة واستخدامها من قبل منصات معينة، وأضاف أن الحظر لن يشمل الأجهزة الشخصية لموظفي الحكومة.

نيوزيلندا تنضم للدول التي تحظر تيك توك على أجهزتها الحكومية

وفقًا لموقع (Engadget)، تعتزم نيوزيلندا حظر تطبيق “تيك توك” على جميع الأجهزة المرتبطة بالبرلمان، لتصبح أحدث دولة تفرض قيودًا على استخدام التطبيق على الأجهزة الحكومية بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي. 

وذكر “رافائيل جونزاليس-مونتيرو”، الرئيس التنفيذي للخدمة البرلمانية النيوزيلندية، في بيان الجمعة أن مخاطر الاحتفاظ بتطبيق مشاركة الفيديو غير مقبولة، وكتب موضحًا أنه تم اتخاذ هذا القرار بناءً على تحليل الخبراء وبعد مناقشة مع الزملاء عبر الحكومة وعلى المستوى الدولي. 

يوتيوب ينهي الحظر على قناة دونالد ترامب

نشرت شبكة (CNET) أن موقع “يوتيوب” أعلن رفع القيود على قناة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” بداية من اليوم، بعد تعليقها عقب أحداث اقتحام مقر الكونجرس. 

 وقالت نائبة رئيس السياسة العامة في موقع مشاركة الفيديوهات “ليزلي ميللر”، إنه اعتبارًا من السابع عشر من مارس، لن تصبح قناة “ترامب” مقيدة وسيتم استعادة قدرتها على تحميل محتوى جديد.

آبل ومايكروسوفت تمثلان أكثر من 13% من إس آند بي 500

نقلت شبكة (CNBC) أن الوزن المجمع لأكبر سهمين في مؤشر “إس آند بي 500” للأسهم الأمريكية ارتفع لأعلى مستوى منذ عام 1990 على الأقل. 

وقال المحلل “تود سوهن” من “ستراتيجيك ريسيرش” في مذكرة بحثية، إن سهمي “آبل” و”مايكروسوفت” يمثلان حالياً أكثر من 13% من مؤشر الأسهم الأمريكية.

وتفوق السهمان على أداء المؤشر الأوسع منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، حيث صعد “آبل” و”مايكروسوفت” بنحو 22% و13% على الترتيب. 

  1. القطاع المصرفي:

ستاندرد آند بورز تخفض النظرة المستقبلية لبنك يو بي إس إلى سلبية

وفقًا لصحيفة (Market Watch)، خفضت وكالة “ستاندرد آند بورز” النظرة المستقبلية لبنك “يو بي إس”، بعد موافقة البنك على شراء منافسه “كريدي سويس”. 

وقالت وكالة التصنيف الائتماني في بيان، إنها خفضت النظرة المستقبلية للبنك السويسري إلى “سلبية” من “مستقرة”، مع تأكيد التصنيف عند “إيه”. وذكرت الوكالة أن دمج أجزاء كبيرة من الأنشطة المصرفية الاستثمارية الخاصة بـ “كريدي سويس” سيحمل مخاطر تنفيذ جوهرية.

دويتشه بنك يتطلع إلى شراء جزء من أصول كريدي سويس

وفقًا لصحيفة (Business standard)، يتابع “دويتشه بنك” الوضع في “كريدي سويس” ترقباً لفرصة محتملة للاستحواذ على أنشطة معينة في المصرف السويسري، وفقاً لأشخاص مطلعين.

 وتطرّقت المناقشات إلى أنشطة وأعمال في “كريدي سويس” من شأنها أن تكون جذابة لــ”دويتشه بنك”، وتقييمه المالي للأصول المرغوبة في طرحها للبيع في حال استحواذ مصرف “يو بي إس” على أعمال منافسه السويسري الأصغر أو تقسيمها، بحسب ما قال الأشخاص المطلعون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، كي تتسنّى لهم مناقشة هذه المعلومات الخاصة.

كريدي سويس يقترض 50 مليار فرنك من البنك المركزي

نقلت صحيفة (Deutshe welle) أن “كريدي سويس” أعلن أنه سيقترض 50 مليار فرنك “حوالي 53.7 مليار دولار” من البنك المركزي السويسري بهدف دعم السيولة لديه.

ويأتي ذلك بعد الهبوط الحاد الذي تعرض له سهم البنك أمس الأربعاء وسط قلق بشأن الوضع المالي للبنك.

وكانت هيئة الإشراف على السوق المالية قد أصدرت بيانا مشتركا مع المركزي السويسري أشارت من خلاله إلى تلبية البنك متطلبات رأس المال، وأن البنك المركزي على استعداد للتدخل إذا اقتضى الأمر.

فيرست ريبابليك بنك يدرس تقليص حجم أعماله إذا فشل في زيادة رأس المال

وفقًا لصحيفة (us News)، ذكر تقرير أن “فيرست ريبابليك بنك ” يدرس طرقًا لتقليص حجم أعماله، في حال فشلت محاولته لزيادة رأس المال. 

ويدرس البنك المحلي الأمريكي يدرس كيفية بيع أجزاء من أعماله، ما يشمل بعض القروض، في محاولة لزيادة السيولة وخفض التكاليف. وأشار التقرير إلى أنه في حين أن بيع البنك بشكل كامل لا يزال ممكنًا، فإن “فيرست ريبابليك” يركز حالياً على زيادة رأس المال.

  1. قطاع العقارات:

إيفرجراند بصدد عقد صفقة لإعادة هيكلة ديونها

نشرت صحيفة (The Wall Street Journal) تعتزم “تشاينا إيفرجراند” شركة العقارات الصينية التي تخلفت عن سداد سنداتها بالدولار الأمريكي منذ أكثر من عام، إبرام صفقة إعادة هيكلة لديونها مع مستثمري السندات الأجانب. 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر على دراية بالأمر، فإن الشركة العقارية الأكثر مديونية في العالم وافقت على الخطوط العريضة لصفقة ستمنحها فرصة لالتقاط الأنفاس من خلال تمديد آجال استحقاق ديونها مع السماح لها بتأجيل بعض مدفوعات الكوبونات. 

  1. قطاع السيارات:

فولفو تعيد هيكلة أعمال إنتاج الحافلات في أوروبا وتلغي 1600 وظيفة

نقلت صحيفة (US NEWS) أن شركة “فولفو” أعلنت إنها ستعيد هيكلة عملية تصنيع الحافلات في أوروبا، ما سيؤدي لإغلاق مصنع في بولندا وإلغاء 1600 وظيفة. 

وأوضحت شركة تصنيع المركبات السويدية في بيان، أن القرار جاء في محاولة لاستعادة الربحية، حيث ستغير نموذج أعمالها في أوروبا للتركيز على إنتاج الهيكل القاعدي (الشاسيه). 

وأشارت “فولفو” إلى أن بيع المنشأة الخاصة بها في غرب بولندا سيؤدي إلى مخصصات إعادة هيكلة بقيمة 1.3 مليار كرونة سويدية (123.1 مليون دولار)، ما سيضر بالدخل التشغيلي للشركة في الربع الأول من العام الجاري. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى