المرصد الاقتصادي

انخفاض أسعار الغذاء عالميا بنسبة 19 في المئة

الاقتصاد الدولى

انخفاض أسعار الغذاء عالميا بنسبة 19 في المئة

ذكرت صحيفة (Independentarabia)، انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية الذي تصدره منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) للشهر الـ 11 على التوالي في فبراير ليبلغ انخفاضه 19 في المئة من المستوى القياسي الذي سجله في مارس الماضي في أعقاب الهجوم الروسي لأوكرانيا.

وقالت المنظمة في تقرير اليوم الجمعة إن “مؤشرها الذي يرصد أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولاً على مستوى العالم، بلغ 129.8 نقطة في المتوسط الشهر الماضي انخفاضاً من 130.6 في يناير”، مشيرة إلى أنها هي أقل قراءة للمؤشر منذ سبتمبر 2021.

وجاء في التحديث الشهري أن “انخفاض أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان ساعد في تراجع المؤشر ومحا أثر ارتفاع أسعار السكر”، وانخفض مؤشر “الفاو” لأسعار الحبوب بنسبة طفيفة بلغت 0.1 في المئة على أساس شهري في فبراير، مع ارتفاع هامشي في أسعار القمح، فيما انخفضت أسعار الأرز.

أسعار البيوت في بريطانيا تشهد أكبر انخفاض سنوي في عقد

قالت صحيفة (Independentarabia)، تُعتبَر بريطانيا مدمنة على ارتفاع أسعار البيوت إلى درجة أن أبسط تلميح إلى تراجع في السوق يصاحبه قلق وغضب وتوقعات متشائمة. ويُعَد إصدار أحدث مؤشر لأسعار البيوت لدى “الجمعية الوطنية للبناء” مثالاً على ذلك، وتكمن أهمية التحديث في أن الأرقام تظهر انخفاضاً سنوياً بنسبة 1.1 في المئة. فالأسعار تنخفض على أساس شهري منذ فترة، لكن هذا المؤشر بالذات يبيّن للمرة الأولى انخفاضاً على مدار سنة منذ يونيو 2020. وتذكروا أن ذلك حصل في خضم الجائحة. يمثل الرقم الخاص بفبراير 2023 هذا في الواقع أكبر انخفاض سنوي منذ عام 2012.

ورافق إصدار البيانات أيضاً تحذير من “بيرسيمون للمنازل” من أن أرباحها قد لا تلبي توقعات المساهمين، والشركة واحدة من كبرى شركات التطوير العقاري، وقد حاولت ذات مرة دفع مكافأة قدرها 100 مليون جنيه استرليني (119 مليون دولار تقريباً) إلى رئيسها التنفيذي (خُفِّض المبلغ في أعقاب احتجاج) عندما كانت الشمس تشرق على السوق قبل بضع سنوات.

من المحتمل أن يلقي جمهور المساهمين المؤسسين الخانعين في بريطانيا نظرة فاحصة على المكافآت الحالية المخصصة للمسؤولين التنفيذيين بعدما شهدوا تراجعاً مفاجئاً لحيازاتهم. وألقت السوق نظرة قاتمة جداً على الشركة التي توقعت أن المبيعات المكتملة قد تنخفض من حوالي 16 ألف صفقة العام الماضي إلى مستوى متدن يساوي ثمانية آلاف صفقة.

الصين تتهم الولايات المتحدة بمهاجمة الشركات بعد قيود التصدير

اتهمت الصين الولايات المتحدة، الجمعة، بمهاجمة الشركات الصينية بشكل غير لائق بعد أن تعرضت شركة “بي جي آي غروب” المتخصصة في تحليل الجينات و17 شركة أخرى لقيود على الوصول إلى التكنولوجيا الأميركية لأسباب أمنية أو حقوقية، وقالت وزارة التجارة الأميركية إنها ترى خطرا يتمثل في أن شركتين فرعيتين من “بي جي آي” ربما تساهمان في جهاز المراقبة الحكومي، بحسب موقع (Skynewsarabia).

وأشير إلى دور الشركات الأخرى في التحديث العسكري للحزب الشيوعي الحاكم أو تطوير الأسلحة من قبل إيران وباكستان وانتهاكات حقوقية مشتبه بها في ميانمار، وتتهم واشنطن الصين بمحاولة الاستعانة بشركات مدنية للحصول على الرقائق الإلكترونية وتقنيات أخرى يمكن استخدامها في صنع أسلحة.

وترد بكين بالقول إن الحكومة الأميركية تحاول إيقاف المنافسين التجاريين المحتملين، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماو نينغ، إن الولايات المتحدة “تختلق الأعذار لقمع الشركات الصينية”، ودعت بكين أميركا إلى “التخلي عن التحيز الأيديولوجي ” والتوقف عن إساءة استخدام الأعذار المختلفة لقمع الشركات الصينية بشكل غير معقول”.

أميركا توافق على 192 ترخيصا لصادرات إلى شركات صينية محظورة

ذكرت وثيقة صادرة عن لجنة بالكونغرس الأميركي، أمس الجمعة، بحسب موقع (Al-Arabiya)، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وافقت على 192 ترخيصا تزيد قيمتها عن 23 مليار دولار لشحن سلع وتكنولوجيا أميركية إلى شركات صينية مدرجة في قائمة تجارية أميركية سوداء في الربع الأول من العام الماضي.

وأظهر رسم بياني أنه تم منح 192 ترخيصا من بين 242 طلب ترخيص تم الفصل فيها بين يناير ومارس 2022 وأن 115 من التراخيص التي تمت الموافقة عليها احتوت على تكنولوجيا خاضعة للرقابة، وأصدر النائب الجمهوري مايكل ماكول رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي هذه الأرقام الجمعة.

ووصف ماكول في بيان أمس الجمعة هذه الموافقات بأنها غير مقبولة. وقال إن “هذه التكنولوجيا الأميركية الحاسمة تذهب إلى جهود المراقبة والجهود العسكرية للحزب الشيوعي الصيني”، ودافعت وزارة التجارة الأميركية عن هذه القرارات، وقال مكتب الصناعة والأمن بوزارة التجارة في بيان: “إنه تمت مراجعة دقيقة لكل التراخيص التي وردت في هذه البيانات والتي تتضمن في المقام الأول صادرات ذات تقنية منخفضة وعناصر أخرى لا تشكل مخاوف كبيرة على الأمن القومي”.

وأوضح أن وزارات التجارة والدفاع والخارجية والطاقة هي التي اتخذت هذه القرارات، وطبقا لبيانات حصلت عليها رويترز في البداية ونشرها ماكول في أكتوبر عام 2021 فقد حصل موردون لشركة هواوي الصينية على 113 ترخيصا بقيمة 61 مليار دولار كما تم منح 188 رخصة أخرى بقيمة 42 مليار دولار تقريبا للشركة الدولية لصناعة أشباه الموصلات وذلك خلال الفترة بين نوفمبر 2020 وأبريل 2021.

مدير عام وكالة الطاقة الذرية يبدأ محادثات في إيران

أفاد موقع (Skynewsarabia)، بدأ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي محادثات في إيران الجمعة قال دبلوماسيون إنها تهدف إلى دفع طهران للتعاون مع تحقيق حول آثار لليورانيوم عُثر عليها في مواقع غير معلنة، وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن غروسي أجرى محادثات مع رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي بعد وصوله إلى طهران في زيارة تستغرق يومين.

وقالت وكالة الأنباء، دون الخوض في تفاصيل، إن “جدول أعمال هذه الاجتماعات يشمل مسائل الضمانات المتبقية فضلا عن خلافات فنية وقانونية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية”، وأصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا في اجتماعه الفصلي الأخير في نوفمبر الماضي يطالب طهران بالتعاون بشكل عاجل مع تحقيق استمر سنوات، تجريه الوكالة التابعة للأمم المتحدة بشأن آثار لليورانيوم رُصدت في ثلاثة مواقع غير معلنة.

شركات واسواق

قطاع السيارات:

ارتفاع مبيعات تسلا في الصين خلال فبراير

نقلت شبكة (CNBC) أن البيانات الأولية الصادرة عن جمعية سيارات الركاب الصينية أظهرت ارتفاع الشحنات من مصنع صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية “تسلا” في الصين خلال فبراير.  

وأوضحت البيانات أن صانعة السيارات الكهربائية الرائدة في الولايات المتحدة سلمت ما مجموعه 74.402 ألف سيارة من مصنعها في شنغهاي خلال فبراير، وهو ما يعني زيادة تصل لنسبة 23% على أساس سنوي، وزيادة 13% على أساس شهري.  

“فورد” تخطط لزيادة إنتاج 6 طرازات للسيارات مع تعافي الطلب

نشرت صحيفة (ABS News) أن شركة “فورد موتور” تعتزم زيادة إنتاجها من ست طرازات للسيارات هذا العام، مع تعافي المبيعات في الولايات المتحدة. 

وقالت شركة تصنيع السيارات في بيان، إنها تخطط لتصنيع المزيد من سيارات “موستانج ماك-إي” و “برونكو سبورت” للدفع الرباعي و “مافريك” و”إف-150 لايتينينج” و”ترانزيت” و”إي ترانزيت”. 

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“آبل” تعلق تحديث أحد التطبيقات بعد تزويده بأدوات شات جي بي تي

ذكرت صحيفة (Wall street journal) أن شركة “آبل” علقت طرح نسخة جديدة من تطبيق للبريد الإلكتروني تتضمن أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي بعد تزويده بأدوات شات جي بي تي، وسط قلق من المحتويات غير المتوقعة التي تنتجها هذه التقنيات والتي يحتمل أن يستخدمها الأطفال. 

ونقلت الصحيفة عن رسائل للشركة ومطور تطبيق البريد “بلو ميل”، أن “آبل” علقت التحديث الأخير لتطبيق البريد الإلكتروني، بسبب مخاوف من أن ميزة الذكاء الاصطناعي الجديدة قد تظهر محتوى غير لائق. 

“ميتا” تخفض أسعار بيع نظارات الواقع الافتراضي

وفقًا لشبكة (CNN)، أعلنت شركة “ميتا” خفض أسعار نظارات الواقع الافتراضي الخاصة بها، مع مساعي زيادة الطلب. 

وقالت شركة التواصل الاجتماعي في بيان، إن سعر نظارة “ميتا كويست 2” سيتراجع من 499.99 دولار إلى 429.99 دولار. كما ستخفض الشركة سعر نظارة “ميتا كويست برو” إلى 999.99 دولار من 1499.99 دولار سابقًا. 

“تيك توك” تعمل مع شريك في أوروبا لضمان أمن البيانات

نشرت صحيفة (The Straits time) أن  منصة “تيك توك” أعلنت أنها تعمل مع “شريك” أوروبي لضمان عدم نقل بيانات مستخدميها إلى الصين، على غرار الإجراءات المتخذة في الولايات المتحدة، وفق ما أعلن الجمعة أحد المديرين التنفيذيين لوكالة فرانس برس.

وقال ثيو بيرترام نائب الرئيس المسؤول عن السياسات العامة في أوروبا “لدى الحكومات الغربية مخاوف حقيقية بشأن الصين، وبالتالي، كوننا شركة أسسها صينيون، فإننا نتحمل مسؤولية إظهار كيف نضمن بيانات مستخدمينا”.

إير بي إن بي تعتزم تسريح 30% من مسؤولي التوظيف

ذكرت صحيفة (Business today) أن شركة “إير بي إن بي” أعلنت  تسريح 30% من موظفي التوظيف لديها، رغم خطط زيادة عدد الموظفين الإجمالي هذا العام.

وذكر متحدث باسم الشركة العاملة في قطاع تأجير المنازل للعطلات في تصريحات أن التخفيضات ستؤثر على 0.4% فحسب من إجمالي القوى العاملة، مشيرًا إلى أن هذا القرار ليس مؤشرًا على القيام بعمليات تسريح للعمالة على نطاق واسع.

الاقتصاد المصرى

المالية: 150 مليار جنيه التكلفة التقديرية لحزمة تحسين أجور العاملين بالدولة والمعاشات

نشر جريدة الشروق أن محمد معيط وزير المالية، أكد أنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعدت حزمة لتحسين أجور العاملين بالدولة وأصحاب الكوادر الخاصة والمعاشات، بتكلفة تقديرية ١٥٠ مليار جنيه سنويًا، مع تعجيل الصرف للمستفيدين، اعتبارًا من أبريل المقبل، في إطار جهود الدولة لاحتواء أكبر قدر ممكن من الموجة التضخمية العالمية، وتخفيف الأعباء عن المواطنين. وأضاف الوزير، أن الحد الأدنى لإجمالي الزيادات المقررة للعاملين بالدولة وأصحاب الكادرات الخاصة لن يقل عن ألف جنيه شهريًا، مؤكدا إقرار حد أدنى لإجمالي الدخل للعاملين بالدولة لشاغلي الدرجة السادسة وما يعادلها بـ٣٥٠٠ جنيه شهريًا، والدرجة الثالثة التخصصية بـ 5 آلاف جنيه، و٦ آلاف جنيه لحملة الماجستير من شاغلي هذه الدرجة، و٧ آلاف جنيه لحملة الدكتوراة. وقال إن التكلفة التقديرية السنوية لزيادة الحد الأدنى للعاملين بالدولة وأصحاب الكوادر الخاصة تبلغ ١٤ مليار جنيه.

معيط: إستراتيجية لجذب استثمارات جديدة.. ومذكرة التفاهم بين الغرف التجارية وجيترو اليابانية خطوة مهمة

نشرت جريدة الأهرام أن محمد معيط وزير المالية قال «إننا حريصون على لقاء المستثمرين وأصحاب الشركات اليابانيين، خاصة أن لديهم اهتمامًا كبيرًا بمصر والسوق المصري في مجالات عديدة، منها الطاقة المتجددة والأموال الخضراء وغيرها». وأشار معيط في تصريحات صحفية إلى أهمية توقيع مذكرة التفاهم بين اتحاد الغرف التجارية وهيئة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو)، ودور المسئولين ورجال الأعمال في جذب الاستثمارات للسوق المصري، وأن هذا يمثل استراتيجية نعمل من خلالها جميعًا ونتواصل لحل المشاكل وعرض الفرص الاستثمارية في مصر، ونتعامل مع أية حوافز مطلوبة من أجل جذب الاستثمارات، ليس اليابانية فقط ولكن  كل الاستثمارات.

لاختصار الوقت…”الرقابة المالية” بمصر تبسط إجراءات زيادة رأس مال الشركات المقيدة

 نشر موقع مباشر أن الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر استحدثت تعديلات على قواعد القيد بجداول البورصة تسمح لاختصار الوقت اللازم لزيادة رأس مال الشركات المقيدة. وسمحت التعديلات كذلك للجمعية العمومية للشركات بتفويض مجلس الإدارة لإتمام ومتابعة زيادة رأس مال الشركة، وذلك وفق برنامج زمني وعلى شرائح وبحد أقصى مثل رأس المال المصدر. وأوضحت الهيئة أن ذلك يأتي في إطار جهود توفير بيئة مواتية تساعد الكيانات الاقتصادية بمختلف القطاعات على سهولة ممارسة أعمالهم وتطوير مؤشراتهم المالية والتشغيلية.

مصر والمكسيك تبحثان زيادة حجم الاستثمارات المشتركة

نشر موقع مباشر أن سامح شكري، وزير الخارجية المصري، التقى مع مارسيلو إبرارد، نظيره المكسيكي على هامش اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين التي تعقد في العاصمة الهندية نيوديلهي. وصرّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين أكدا خلال اللقاء على الاعتزاز بالروابط الوثيقة التي تجمع مصر والمكسيك، معربين عن تطلعهم للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين وزيادة حجم الاستثمارات. كما تبادل الوزيران، الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، ومن أبرزها أزمة الغذاء وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الساحة الدولية.

«تجارية الجيزة»: ضرورة تفعيل اتفاقية التجارة المشتركة بين مصر وليبيا

نشرت جريدة الوطن أنه انطلقت، اليوم السبت، فعاليات ملتقى الأعمال الثالث «مصر وليبيا نحو تنمية متكاملة ومستدامة»، وبدأت الفعاليات بعرض فيلم تسجيلي لأهم الإنجازات القومية بمحافظة الجيزة، كما استعرض الملتقى خلال الجلسة الافتتاحية أهمية الغرف التجارية لدى البلدان العربية ودورها في جمع المعلومات وتحليلها. كما تم استعراض مراحل العلاقات التاريخية بين البلدين وتواجد الشعبين بكلتا الدولتين وهي ضاربة في عمق التاريخ والجغرافيا، وتبلور العلاقات الاقتصادية بينهما. سيناقش الملتقى وضع الخطط الفعلي لزيادة التبادل التجاري بين البلدين وفتح السوق الليبي أمام رجال الأعمال المصريين ومناقشة أبرز التحديات التي تواجههم.

التعاون الدولي…أسبوع الشراكة بين مصر والأمم المتحدة وانعقاد منتدى الأعمال المصري المجري

نشر اليوم السابع ان وزارة التعاون الدولي شهدت خلال الأسبوع المنقضي عددًا من الفعاليات والأنشطة، في ضوء الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات الثنائية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لدعم جهود الدولة التنموية. وفي مطلع الأسبوع الماضي، أطلقت وزارة التعاون الدولي، أسبوع الشراكة بين جمهورية مصر العربية والأمم المتحدة، استعدادًا لإطلاق الإطار الاستراتيجي للتعاون من أجل التنمية المستدامة 2023-2027، والذي يتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة من خلال زيارة البرامج والمشروعات التنموية بعدد من المحافظات. واستهلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وإيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، الزيارات الميدانية بتفقد البرامج والمشروعات المنفذة في محافظتي المنيا والإسكندرية، في قطاعات الأمن الغذائي والزراعة وتمكين المرأة وحماية الأطفال وتعزيز التحول الأخضر.

وزيرة التخطيط تبحث مع شركة كوبنهاجن الدنماركية سبل التعاون في الاستثمار بالمشروعات الخضراء بمصر

نشرت أموال الغد أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، اجتمعت مع ممثلي شركة كوبنهاجن للبنية التحتية الدنماركية، برئاسة فيليب كريستياني، الشريك المؤسس للشركة، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك في الاستثمار بمجال المشروعات الخضراء والطاقة المتجددة بمصر. وخلال اللقاء أكدت الدكتورة هالة السعيد أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا لمشروعات الطاقة المتجددة وتتطلع إلى تحول الاقتصاد نحو المشروعات الخضراء، مشيرة إلى أن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2022 /2023 تستهدف الوصول إلى نسبة 40% من المشروعات بها كمشروعات خضراء، على أن تزيد تلك النسبة إلى 50% بنهاية 2024 /2025. وأشارت السعيد إلى أن صندوق مصر السيادي باعتباره الذراع الاستثماري للحكومة المصرية، لافتة إلى أنه يدعم توجه الدولة نحو التحول الأخضر، مشيرة إلى إنشاء الصندوق مشروعات إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة، فضلا عن مشروعات تحلية المياه.

«البيئة»: طرح أنشطة سياحية جديدة في محميات الفيوم بالشراكة مع أحد المستثمرين

نشرت جريدة المال أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم عقدا  اجتماعا مع أحد المستثمرين بمحميات الفيوم لبحث دعم أنشطة السياحة البيئية بمحميات الفيوم وذلك تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية لدعم الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية، واستمرار لمشاوراتها مع كافة الجهات المعنية. وفى بداية الاجتماع أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية طرح أنشطة سياحة بيئية متنوعة تتناسب مع طبيعة المحمية وتتيح تجربة سياحة بيئية مميزة وممتعة مع الحفاظ على الموارد الطبيعية في نفس الوقت للاستمتاع بالطبيعة الخلابة للمحمية بالتعاون مع القطاع الخاص لدعم الاستثمار البيئي بالمحميات، خاصة في ظل قيام الوزارة بتدشين وحدة الاستثمار البيئي والمناخ.

اتحاد التأمين يستعرض تطور نماذج التوزيع للتأمين متناهي الصغر

نشر المصري اليوم أن الاتحاد المصري للتأمين استعرض من خلال نشرته هذا الأسبوع تطور نماذج التوزيع للتامين متناهي الصغر، ويقدم تطور نماذج التوزيع في التأمين متناهي الصغر دروسًا مهمة لجميع شركات التأمين التي تسعى إلى سد فجوة التأمين المستمرة، حيثُ تشير التقديرات الأخيرة الصادرة عن شبكة التأمين متناهي الصغر إلى أن أكثر من 280 مليون شخص على مستوى العالم مشمولون بالتغطية بوثيقة تأمين متناهي صغر واحدة على الأقل. كما تناولت النشرة شرح مراحل تطور التأمين متناهي الصغر وهي ثلاث مراحل: المرحلة الأولى نماذج التوزيع الأولية، والمرحلة الثانية: نماذج التوزيع المتطورة، والمرحلة الثالثة: نماذج التوزيع المستقبلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى