المرصد الاقتصادي

القمح بالقرب من أعلى مستوى في 6 أسابيع

الاقتصاد الدولى

القمح بالقرب من أعلى مستوى في 6 أسابيع

أفادت صحيفة (AAwsat)، بتسجيل العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو تغيراً طفيفاً خلال تعاملات أمس الثلاثاء، لتقترب من أعلى مستوى في ستة أسابيع مع استمرار التركيز على المخاطر التي تشكلها الحرب على إمدادات الحبوب في البحر الأسود، وبقيت أسعار الذرة ثابتة تقريباً بعد ارتفاعها مع القمح في اليوم السابق. وتراجعت أسعار فول الصويا مع انخفاض أسعار دقيق الصويا بعدما اقتربت يوم الاثنين من أعلى مستوى في تسعة أعوام وسط الجفاف في الأرجنتين.

وظلت الأسعار حبيسة نطاق ضيق مع هبوط المنحنى البياني للعقود الآجلة. وهبطت عقود القمح الأكثر نشاطاً في مجلس شيكاغو للتجارة 0.06 في المائة إلى 7.91 دولار ونصف السنت للبوشل، وكانت قد سجلت في وقت سابق أعلى مستوى لها منذ 30 ديسمبر عند 7.96 دولار ونصف السنت متجاوزة أعلى مستوى في ستة أسابيع الذي سجلته يوم الاثنين، لكن دون الوصول إلى عتبة الـ 8 دولارات.

وفي أحدث انتقاد روسي للاتفاق المبرم وقت الحرب الذي يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود، قالت موسكو، الاثنين، إنه سيكون من «غير المناسب» تمديد الاتفاق ما لم يتم رفع العقوبات التي تؤثر على صادراتها الزراعية، وارتفعت أسعار الذرة 0.1 في المائة إلى 6.85 دولار وثلاثة أرباع السنت للبوشل بعد أن بلغت في وقت سابق خلال تعاملات أمس أعلى مستوى في أسبوعين، الذي سجلته يوم الاثنين، وتراجعت أسعار فول الصويا 0.4 في المائة إلى 15.37 دولار وربع السنت للبوشل، متأثرة بهبوط أسعار دقيق الصويا.
ويراقب المتعاملون أيضاً الطقس الرطب في البرازيل الذي أدى إلى تباطؤ الحصاد المبكر لفول الصويا وزراعة المحصول الثاني للذرة في البلاد.

نمو الناتج المحلي لمنطقة اليورو 1.9% في الربع الأخير من 2022

ذكر موقع (Al-Arabiya)، أكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات)، يوم الثلاثاء، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو تباطأ في آخر ثلاثة أشهر من عام 2022، وارتفع التوظيف أكثر من المتوقع مما يؤكد مرونة سوق العمل، وذكر يوروستات أن الناتج المحلي الإجمالي في دول المنطقة، البالغ عددها 19 دولة، نما 0.1% على أساس ربع سنوي في نهاية عام 2022 وبزيادة 1.9% على أساس سنوي.

ويتماشى هذا مع التقدير الأولي في 31 يناير الذي أظهر أن منطقة اليورو تجنبت ركودا فنيا كان متوقعا في وقت سابق، وأظهر تقدير للتوظيف أن عدد الأشخاص الذين حصلوا على وظائف في منطقة اليورو ارتفع 0.4% على أساس ربع سنوي، بمعدل أسرع مرتين عن توقعات اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم، وذلك رغم تباطؤ النمو الاقتصادي، وأضاف يوروستات أن نمو التوظيف بلغ 1.5% على أساس سنوي في آخر ثلاثة أشهر من عام 2022.

التضخم الأميركي يتجاوز التوقعات ويرتفع لـ 6.4 في المئة

قالت صحيفة (Independentarabia)، مخالفاً للتوقعات ارتفع التضخم في الولايات المتحدة الأميركية، بأكثر من المتوقع في الشهر الأول من عام 2023، في إشارة إلى استمرار الضغوط التضخمية التي قد تدفع الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة أعلى مما كان متوقعاً. وأظهرت بيانات حديثة ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.5 في المئة خلال شهر يناير الماضي، على أساس سنوي بدعم من تكاليف البنزين والمأوى، في حين كان من المتوقع ارتفاعه 0.4 في المئة. أما على أساس سنوي، فقد ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 6.4 في المئة خلال الشهر الماضي، مقارنة مع التوقعات البالغة نحو 6.2 في المئة. وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي – الذي يستثني تكاليف الغذاء والوقود – بنسبة 0.4 في المئة خلال الشهر الماضي، وبحوالي 5.6 في المئة على أساس سنوي.

اقتصاد أبو ظبي.. الأسرع نموا في المنطقة بـ 10.5 بالمئة

كشف مركز الإحصاء في أبو ظبي عن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبو ظبي في التسعة أشهر الأولى من عام 2022، إذ سجلت أعلى معدل نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 10.5 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، بحسب موقع (Skynewsarabia).

وحققت إمارة أبو ظبي قفزات نوعية شملت كافة القطاعات الاقتصادية الرئيسية في نهاية الربع الثالث من عام 2022 بفضل ما تتمتع به من بيئة اقتصادية قائمة على المعرفة وأطر اقتصادية مرنة؛ وبالرغم من التحديات العديدة التي واجهها الاقتصاد العالمي والإقليمي، عززت أبو ظبي مكانتها الدولية وأظهرت قدرتها التنافسية واستقرارها الاقتصادي نتيجة لجهود الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وعلى مدار السنوات السابقة، أطلقت أبو ظبي العديد من المبادرات التي تركز على التنويع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على النفط، وتعزز من الأنشطة والقطاعات الاقتصادية غير النفطية، مع الالتزام بسياسة مالية حكيمة واستجابة تدريجية لاحتياجات السوق للارتقاء بالأطر التنظيمية والقانونية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ودعم الاستثمارات المحلية.

الاتحاد الأوروبي يدرج روسيا على قائمته السوداء للملاذات الضريبية

قال موقع (Al-Arabiya)، أن الاتحاد الأوروبي أدرج ، يوم الثلاثاء، روسيا على قائمته السوداء للملاذات الضريبية، في تدبير رمزي إلى حد بعيد، إذ إن موسكو تخضع أصلا لعقوبات اقتصادية على خلفية غزوها لأوكرانيا، وقال الاتحاد في بيان إن التشريع الضريبي الروسي للعام 2022 فشل في تهدئة المخاوف بشأن تعاملها الغامض مع الشؤون الضريبية للشركات القابضة الدولية.

وأشار المجلس الأوروبي إلى أنه “بالإضافة إلى ذلك، توقف الحوار مع روسيا بشأن الأمور المتعلقة بالضرائب في أعقاب العدوان الروسي على أوكرانيا”، وإضافة إلى روسيا، أدرجت جزر فيرجن البريطانية وكوستاريكا وجزر مارشال أيضا على هذه اللائحة التي باتت تتضمن 16 كيانا.

وشُطبت أربع دول يرى الاتحاد الأوروبي أنها قامت بتحسين أدائها، من قائمة ملحقة تضم البلدان الخاضعة للتدقيق، وهي مقدونيا الشمالية وباربادوس وجامايكا وأوروغواي، وقالت وزيرة المالية السويدية إليزابيث سفانتسون “نطلب من جميع الدول المدرجة تحسين إطارها القانوني والعمل من أجل الامتثال للمعايير الدولية في العملية الضريبية”.

والدول المدرجة في قائمة التهرب الضريبي ليست مؤهلة لطلب المساعدة من بعض صناديق الاتحاد الأوروبي، كما يُطلب من الدول الأعضاء في الاتحاد إجراء تدقيق خاص بشأن الأفراد والشركات المسجلين في مصلحة الضرائب التابعة لها.

بيانات التضخم الأميركي تهبط بالدولار

قالت صحيفة (AAwsat)، إن الدولار انخفض إلى أدنى مستوى له منذ نحو أسبوعين، أمس الثلاثاء، بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع أسعار المستهلكين في يناير، لكنها سجلت أقل ارتفاع سنوي لها منذ أكتوبر 2021، ما يؤكد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يقترب من إنهاء دورة التشديد النقدي.

وارتفعت العملة الأميركية لفترة وجيزة عقب صدور البيانات، لكنها انخفضت بشكل عام بعد بضع دقائق، وفي التعاملات المبكرة، انخفض مؤشر الدولار 0.2 في المائة إلى 102.93، وهبط إلى 102.50، وهو أضعف مستوى له منذ الثالث من فبراير. ومقابل الين، انخفض الدولار 0.1 في المائة إلى 132.34.

شركات وأسواق

قطاع السيارات:

بي واي دي تشيّد مصنعًا للبطاريات في الصين بتكلفة 1.2 مليار دولار

نقل موقع (yahoo finance) أن “بي واي دي” تخطط لاستثمار 1.2 مليار دولار لبناء مصنع جديد لبطارياتها في الصين، كما جاء في بيانات الإفصاح البيئي المنشورة على موقع الحكومة. 

وتهدف “فين دريمز تكنولوجي” الوحدة المسؤولة عن إنتاج البطاريات بالشركة الصينية، لبناء مصنع بقدرة إنتاج 40 جيجاوات ساعة سنويًا، من خلال تصنيع بطاريتها “بلايد” التي تميزت بها، بمدينة تشنغتشو في مقاطعة هينن الصينية.

فورد تعتزم خفض 3800 وظيفة في أوروبا

ذكر موقع (Investing) أن “فورد” تعتزم خفض 3800 وظيفة عبر أوروبا أو 11% من قوتها العاملة في المنطقة  على مدار الثلاث سنوات المقبلة، مع استعداد صانعة السيارات الأمريكية للتركيز على السيارات الكهربائية.  

وتخطط الشركة لخفض 2300 وظيفة في أقسام تطوير الإنتاج والإدارة في ألمانيا، و1300 في المملكة المتحدة و200 وظيفة في أماكن أخرى في أوروبا. 

“ماسك” تبرع بأسهم بنحو 1.95 مليار دولار في “تسلا” العام الماضي

نقلت وكالة (Reuters) أن إفصاح لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أفاد بأن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك تبرع بأسهم بقيمة 1.95 مليار دولار في شركة صناعة السيارات الأكبر تقييما في العالم للأعمال الخيرية العام الماضي.

وأظهر الإفصاح أن ماسك تبع بنحو 11.6 مليون سهم بين أغسطس آب وديسمبر كانون الأول من العام الماضي، لكنه لم يشر للجهات التي تلقت التبرعات.

“فورد” توقف إنتاج وشحن شاحنة إف-150 لايتنينج الكهربائية

وفقًا لموقع (Tech crunch)، قالت شركة “فورد موتور” إنها أوقفت إنتاج وشحن شاحناتها الكهربائية “إف-150 لايتنينج” بسبب مشكلة محتملة في البطارية. 

وقالت المتحدثة باسم الشركة الأمريكية المصنعة للسيارات “إيما بيرج”، إن قرار وقف الشحن والإنتاج صدر في بداية الأسبوع الماضي، بحسب ما نقلته شبكة “سي إن بي سي”. وأوضحت “بيرج” أن “فورد” لم تحدد جدولًا زمنياً لموعد استئناف الإنتاج والشحنات من الشاحنة الكهربائية. 

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

إيلون ماسك: نستهدف اختيار مدير تنفيذي جديد لتويتر قرب نهاية العام

ذكرت شبكة (CNBC) أن “إيلون ماسك” المدير التنفيذي لـ “تويتر” يهدف إلى إيجاد من سيخلفه في إدارة منصة التواصل الاجتماعي قرب نهاية العام الحالي. 

وقال “ماسك” في حديث عبر الفيديو في القمة العالمية للحكومات في دبي الأربعاء: إنه بحاجة إلى تحقيق الاستقرار المالي لمنصة التواصل الاجتماعي قبل تسليم زمام الأمور إلى قائد جديد. 

قطاع الطيران:

إير إنديا تعتزم شراء 470 طائرة من بوينج وإيرباص

ذكرت صحيفة (The guardian) أن “إير إنديا” تعتزم شراء 470 طائرة من “إيرباص” و”بوينج” في واحدة من أكبر الصفقات في قطاع الطيران في العالم، مع انتعاش سوق طائرات الركاب. 

وطلبت الشركة 220 طائرة من “بوينج” بقيمة 34 مليار دولار، تشمل 190 طائرة “737 ماكس” و20 طائرة “بوينج 787″، و10 طائرات “777 إكس”.

الاقتصاد المحلى

باكسون الأمريكية: مصر جاذبة للاستثمار في مشروعات خفض الانبعاثات والتقاط الكربون

نشرت جريدة الشروق أن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية عقد جلسة مباحثات مع جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق بالقاهرة ومدير شركة جوكو للاستشارات الفنية والهندسية حاليا، ووفد شركة باكسون الأمريكية المتخصصة في تكنولوجيات خفض الانبعاثات، والذي ضم بلايك براسويل رئيس الشركة، ونوشين بهرويان الرئيس التنفيذي. وخلال المباحثات، أكد الملا، أن مجالات خفض الانبعاثات والتقاط الكربون من المجالات الهامة التي أصبحت من أهم أولويات العمل البترولي، وتم الإعلان عن خارطة طريق في هذه المجالات خلال قمة المناخ COP27 والآن في مرحلة التنفيذ، لما لها من مردود إيجابي في الحفاظ على البيئة وتوفير كميات من الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن هناك شركات عملاقة تعمل على تنفيذ مشروعات خفض الانبعاثات، ويتم ضخ استثمارات كبيرة في هذه المجالات. 

“البترول” وشركة “شيفرون” العالمية توقعان مذكرة تفاهم بشأن إدارة انبعاثات الميثان

نشرت جريدة الأهرام أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد أن إزالة الكربون يعد عنصرًا أساسيًا في إستراتيجية الوزارة وفقاً لتأثيره القوى على الاحتباس الحراري، وأن خفض انبعاثات الميثان يعد أحد المكاسب السريعة لدعم المناخ إيجابياً، وأنه تم وضع أولوية لخفض انبعاثات الميثان من قطاع البترول والغاز المصري، وفقاً لرؤية مصر وانضمامها لتعهد الميثان العالمي. وأضاف أن الوزارة تبنى على النجاحات التي تحققت خلال يوم إزالة الكربون في أثناء قمة المناخ Cop27 ستواصل تعاونها مع شركائنا الإستراتيجيين مثل شيفرون لزيادة الدعم ودعم القدرات بهدف خفض الانبعاثات الضارة لخفض البصمة الكربونية لمواردنا الهيدروكربونية. وأكد كلاي، نيف رئيس شركة شيفرون العالمية لشئون البحث والاستكشاف العالمي أن شيفرون تؤمن بأن إزالة الكربون من صناعتنا يعد خطوة هامة لمواجهة التغير المناخي ولذلك فإن التعاون والتكامل هام وأمر حتمي، فنحن نعمل منذ العام الماضي مع وزارة البترول والثروة المعدنية علي اتفاقية تتعلق بتطوير ودعم أفضل الممارسات الخاصة بخفض الميثان.

الوزراء المصري يقر إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المنشآت الفندقية والسياحية

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على عدة قرارات هامة، حيث وافق المجلس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المنشآت الفندقية والسياحية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 2022. وقد حددت اللائحة التنفيذية الإجراءات اللازمة لتوفيق أوضاع المنشآت الفندقية والسياحية، والاشتراطات العامة التي يجب توافرها في جميعها، وكذا النص تفصيلاً على إجراءات التراخيص، والرسوم المطلوبة، إلى جانب التأكيد على عدد من الالتزامات من جانب المرخص له، أو المسؤول عن إدارة المنشأة الفندقية أو السياحية، أو المشرف على الأعمال فيها، في علاقته بالنزلاء، بما يضمن حسن المعاملة لرواد وممارسي الأنشطة السياحية؛ وبالتالي الحفاظ على سمعة مصر السياحية بين بلدان العالم، بحسب بيان صحفي. وتم خلال المناقشة التأكيد على تيسير الإجراءات بما يسهم في جذب الاستثمارات السياحية، مع الأخذ في الاعتبار الملاحظات التي تم طرحها في الاجتماع، كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية الصادر بالقانون رقم 146 لسنة 2021 واللائحة المرافقة له، بحيث تحل محل اللائحة التنفيذية لقانون صيد الأسماك والأحياء المائية وتنظيم المزارع السمكية الصادرة بقرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي رقم 303 لسنة 1987؛ وفقاً لبيان.

الضرائب: إرسال 64 مليون إيصال على المنظومة الإلكترونية حتى الآن

نشرت جريدة الوفد أن مصلحة الضرائب المصرية أعلنت ارتفاع إجمالي الإيصالات المرسلة على منظومة الإيصال الإلكتروني حتى الآن إلى ما يقرب من 64  مليون إيصال. وأكد رضا عبد القادر مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب، على بذل وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية كل الجهود من أجل التيسير على الممولين، وتقديم كامل الدعم الفني لهم للانضمام إلى منظومة الإيصال الإلكتروني، خاصة وأن المرحلة الثالثة لمنظومة الايصال الالكتروني بدء تطبيقها في 15 يناير الماضي. وأضاف “عبد القادر” أن منظومة الإيصال الإلكتروني تعد امتدادا طبيعيا لمنظومة الفاتورة الإلكترونية لتغطية جميع أنواع وأشكال التعاملات الإلكترونية من الأطراف كافة، لافتًا إلى إن منظومة الإيصال الإلكتروني تهدف إلى المساهمة في دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي ، وتكوين قاعدة بيانات دقيقة يُمكن الاعتماد عليها لاحقًا في تطبيق أنظمة تحليل البيانات ودعم اتخاذ القرار ، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الممولين في السوق المصرية ، واستيداء مستحقات الخزانة العامة للدولة.

معرض مصر الدولي للبترول يختتم فعالياته بجلسة «إزالة الكربون وتأمين الطاقة»

نشرت جريدة الوطن أن فاعليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول EGYPS 2023، تناولت اليوم جلسة بعنوان «الإسراع في إزالة الكربون وتأمين الطاقة من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص»، ضمن عدة فعاليات تحت عنوان «التمويل والاستثمار في مشروعات الطاقة»، والتي شارك بها عدد من قادة صناعة البترول والطاقة في مصر والعالم وعدد من رؤساء الشركات المحلية والعالمية. ووفقا لبيان صحفي، قال خبير الطاقة، أحمد محرم، خلال الجلسة، إن تأمين مصادر للطاقة أصبح حاجة ملحة في جميع أنحاء العالم، خاصة بعد ما شهده العالم خلال الفترة الماضية من أحداث ألقت بظلالها على جميع القطاعات والبلدان، وأصبح التمويل والاستثمار في مشروعات الطاقة أولوية للعديد من الدول ولاسيما مشروعات إزالة الكربون والتنمية المستدامة.

تراجع معدل البطالة إلى 7,2% خلال الربع الرابع لعام 2022

نشر اليوم السابع أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن اليوم الأربعاء نتائج بحث القوى العاملة للربع الرابع  (أكتوبر – ديسمبر) لعام 2022، حيث بلغ معدل البطالة 7,2٪ من إجمالي قـــوة العمـــل  بانخفاض 0,2٪ عن الربع السابق من عام 2022. سجل تقدير حجـــم قـــــوة العمــــل 30.344 مليون فرد مقابل 30,264 مليون فرد خلال الربع السابق بنسبة ارتفاع مقدارها 0,3٪  وقد بلغت قوة العمل في الحضر 13,211 مليون فرد بينما بلغت في الريف 17,133 مليون فرد، أما على مستوى النوع فقد بلغ حجم قوة العمل 25,200 مليون فرد  للذكور بينما بلغت للإناث 5,144 مليون فرد . ويرجع سبب ذلك الارتفاع الي ارتفاع أعداد المشتغلين بمقدار (145) ألف مشتغل خلال الربع الحالي عن الربع السابق وانخفاض المتعطلين بمقدار (65) ألف متعطل مما أدى إلى زيادة قوة العمل بمقدار (80) ألف فرد.

وزارة المالية تتحمل قيمة الضرائب على عقارات مزارع الدواجن

نشرت جريدة حابي أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجني ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار المجلس رقم 61 لسنة 2022. وينص القرار على تحمل وزارة المالية لكامل قيمة الضرائب على العقارات المبنية المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة في ممارسة عدد من الأنشطة المحددة، وذلك لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من 1/1/2022، حتى 31/12/2024. وتأتي هذه الموافقة أسوة بما تم إتاحته لبعض الأنشطة الصناعية الواردة بالقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى