الاقتصاد المصريالاقتصاد الدوليأسواق وقضايا الطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

على خطى الفيدرالي.. بنوك مركزية خليجية ترفع الفائدة

أقتصاد الطاقة

ألمانيا قد تتحول إلى مستورد للكهرباء خلال سنوات

نشرت الشرق بلومبيرج، قد تصبح ألمانيا مستورداً صافياً للكهرباء في غضون بضع سنوات، مع تخلصها التدريجي من المحطات العاملة بالطاقة النووية والفحم، طبقاً للجهة التنظيمية للشبكات في البلاد (BNetzA).

وقد بلغ إجمالي صافي صادرات ألمانيا من الكهرباء نحو 26 تيراوات/الساعة العام الماضي، مقارنة بـ 17 و19 تيراوات/الساعة في 2020 و2021 على التوالي. بالرغم من سعي ألمانيا لاستبدال تدفقات الغاز الروسي إثر الحرب في أوكرانيا، بلغت صادراتها من الكهرباء إلى فرنسا أعلى مستوياتها في 30 عاماً وسط توقف عدد كبير من المفاعلات النووية هناك.

“شل” تحقق نتائج أعمال قياسية مع ازدهار أعمال الغاز

نشرت الشرق بلومبيرج، تجاوزت نتائج أعمال شركة “شل” (Shell) بالربع الرابع التوقُّعات بقوة في ظل ازدهار أعمال الغاز الطبيعي، لتحقق شركة النفط الكبرى أداء قياسياً في عام 2022 مدعوماً بارتفاع أسعار الطاقة.

قالت الشركة إنَّ “حجم ونطاق” أعمال إنتاج وتجارة الغاز الطبيعي المسال- وهو وقود مهم لأوروبا في الوقت الذي قلصت فيه روسيا الصادرات عبر خطوط الأنابيب- ساعد في دفع هذا الأداء.

الهند تصرّ على الوقود الأحفوري مساراً نحو صافي صفر انبعاثات

نشرت الشرق بلومبيرج، دافعت الهند عن استخدامها الوقود الأحفوري، مُحتجّة بأولويات أمن الطاقة لديها، على الرغم من تعهدها بالاستمرار في التزامها بخطط إزالة الكربون.

 كشفت ورقة بحثية لموقع “إكونوميك سيرفاي” طُرحت للنقاش بالبرلمان الهندي أنَّ “تصرفات البلدان الأوروبية في 2022، المنطقية بشكل واضح، تُظهر عودة أمن الطاقة بوصفه مطلباً رئيسياً لهذه الدول، ومن ثم؛ فإنَّه من المنطقي أنَّ موقف الاقتصادات النامية لن يختلف عن ذلك أيضاً”.

النفط يصعد مدفوعاً بانخفاض الدولار عقب رفع الفائدة الأميركية

نشرت الشرق بلومبيرج، صعدت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الخميس، مدفوعةً برفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ما أدّى إلى انخفاض الدولار. العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت 0.7%، أي بحوالي 56 سنتاً، إلى 83.40 دولار للبرميل. في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.8%، أو 65 سنتاً، إلى 77.05 دولار للبرميل، بعد أن كانت خسرت 3.1% في الجلسة السابقة، حيث كشفت بيانات حكومية عن تضخم المخزون بالولايات المتحدة إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2021.

 “أدنوك” تكشف عن أرباح قياسية لأعمال الغاز قبيل الطرح الأولي

نشرت الشرق بلومبيرج، بدأت شركة “أدنوك” في إجراءات الطرح العام الأولي لأعمالها في قطاع الغاز، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر. قالت “أدنوك” خلال المحادثات والعروض التقديمية مع الداعمين المحتملين إن الوحدتين اللتين جرى إدماجهما لإنشاء “أدنوك للغاز” (Adnoc Gas) حققتا دخلاً قياسياً العام الماضي، وفقاً للأشخاص. وجاء الأداء القوي في ظل ارتفاع أسعار الغاز العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وقرار موسكو قطع الإمدادات عن أوروبا.

“أوبك+” يؤكد الإبقاء على خفض الإنتاج الحالي حتى نهاية 2023

نشرت الشرق بلومبيرج، أكدت اللجنة الوزارية المشتركة لمنظمة “أوبك” وحلفاؤها على التزام الدول الأعضاء بالإبقاء على اتفاق خفض الإنتاج الحالي دون تغيير حتى نهاية 2023، وفق بيان صادر عن المنظمة يوم الأربعاء.

 أكد أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة مجدداً التزامهم بالاتفاقية على النحو المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لتحالف “أوبك+” الذي عقد في 5 أكتوبر 2022، وحثوا جميع الدول المشاركة على تحقيق الامتثال الكامل والالتزام بآلية التعويض. ومن المقرر عقد الاجتماع القادم للجنة الوزارية المشتركة في 3 أبريل 2023.

نيويورك تشتري كميات كبيرة من النفط الروسي المحظور عبر الهند

نشرت الشرق بلومبيرج، اشترت نيويورك كميات كبيرة على غير المعتاد من البنزين والديزل من الهند، البلد الذي بات أكبر منفذ بيع للنفط الروسي المحظور بموجب العقوبات. تبلغ الشحنات التي وصلت نيويورك الشهر الماضي 89 ألف برميل يومياً من البنزين والديزل الهنديين ما يعد أكبر رقم خلال 4 سنوات تقريباً.

يشكل ذلك ما يفوق 40% من إجمالي واردات المنطقة خلال شهر يناير المنصرم، بحسب بيانات “كبلر” (Kpler) جمعتها بلومبرغ. يمثل هذا قفزة مقارنة بمتوسط 5% خلال 2022.

 أرباح “إس-أويل” التابعة لـ “أرامكو” تقفز 53% في 2022

نشرت الشرق بلومبيرج، حققت شركة “إس-أويل” لتكرير النفط التابعة لـ “أرامكو السعودية” صافي أرباح بلغ 2.1 تريليون وون (1.7 مليار دولار) في عام 2022، بزيادة 52.8% عن عام 2021.

زادت الإيرادات السنوية للشركة بنسبة 54.6% لتصل إلى 42.44 تريليون وون، كما بلغ الربح التشغيلي 3.4 تريليون وون، بارتفاع 59.2% على أساس سنوي، حسب بيان من الشركة أوردته وكالة الأنباء الكورية (يونهاب).

الاقتصاد المصري

رئيس اقتصادية قناة السويس يطرح فرص الاستثمار على المستثمرين بالمجر

نشرت جريدة الشروق أن وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، طرح خلال مشاركته في فعاليات اللجنة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني في العاصمة المجرية بودابست، الحوافز الاستثمارية التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية ومناخ الأعمال الذي توفره للمستثمرين خاصة بعد إصدار بعض الحوافز الخاصة لتسهيل الأعمال مثل الرخصة الذهبية للمشروعات. وذكرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن رئيس المنطقة عقد لقاءات مكثفة مع مسئولي الوكالة المجرية لترويج الصادرات وكذلك ممثلي عدد من الشركات والمستثمرين. 

بالأسماء.. 20 شركة في قائمة الطروحات الحكومية بالبورصة.. 7 قطاعات ستطرح للمواطنين والمستثمرين

نشرت جريدة الأهرام أن إدارة البورصة المصرية أعدت قائمة بالشركات التي يمكن أن تدخل ضمن برنامج الطروحات الحكومية، الذي سيتم الإعلان عنه قريبا.  وتعتزم الحكومة الكشف عن الخطوات المقبلة من برنامج الطروحات الحكومية الأربعاء المقبل، وفقا لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي أمس. وتتوزع الشركات التي أعدتها البورصة المصرية في 7 قطاعات اقتصادية، وتم تصنيفها إلى 3 فئات، الأولى مؤهلة لزيادة الأسهم المطروحة في السوق، والثانية متوقع أن تدخل برنامج الطروحات، والثالثة جاهزة للطرح الفوري دون عمليات تخارج قبل الطرح. 

مصر..2.5 مليار جنيه إجمالي الرسوم المحصلة بجمارك الدخيلة خلال يناير

نشر موقع مباشر مصر أن إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة لجمارك الدخيلة  المصرية بلغت خلال شهر يناير الماضي نحو مليارين و558 مليونا و135 ألف جنيه. وقال مصدر جمركي إن الإدارة المركزية لجمارك الدخيلة أفرجت عن مشمول 6444 شهادة جمركية وارد نهائي خلال يناير، وذلك لكافة البضائع العامة والسلع الإستراتيجية مثل القمح والسكر، وفول الصويا، والذرة، وغيرها. وأضاف أن الرسوم الجمركية المحصلة عن شهادات الوارد بلغت 460 مليونا و341 ألف جنيه، وضرائب القيمة المضافة نحو مليار و654 مليونا و318 ألف جنيه، بينما بلغت الرسوم الأخرى المحصلة عن تلك الشهادات 439 مليونا و326 ألف جنيه.

روشتة اقتصادية لمكافحة غلاء الأسعار

نشرت جريدة الوفد أن ارتفاع أسعار السلع يشكل أزمة كبيرة وهو ما يرفع معدلات التضخم بشكل قياسي ليس في مصر فقط، ولكن على مستوى العالم في ظل أزمة اقتصادية طاحنة جاءت بعد انتهاء أزمة جائحة كورونا أججت نارها الحرب الروسية الأوكرانية. من جانبه قال محمد عبد الوهاب الخبير الاقتصادي، إن أزمة ارتفاع الأسعار في مصر لها أسباب متعددة منها عدم استقرار سعر الدولار، علاوة على استغلال التجار الجشعين الفرصة ليسيطروا على الأسواق وعلى الأسعار، حتى أصبح سعر السلعة يزيد بشكل يومي. وكشف عبد الوهاب، عن أن العنصر البشري المدرب في الأجهزة الرقابية يمثل عنصر مهم في الرقابة على الأسواق وضبط المخالفين، والممثل في مفتشى وزارة التموين والجهات المعنية الاخرى، إذ إن قلة عدد مفتشي التموين يؤثر بشكل كبير، حيث لا تستطيع الأعداد الحالية السيطرة على الأسواق، بعد خروج أعداد كبيرة من الخدمة بسبب وصولهم لسن المعاش بينما لم يتم استبدالهم بأعداد أخري من العاملين بالوزارة في ظل وقف تعيين موظفين جدد، وهو ما أدى إلى نقص في الرقابة على الأسواق نتيجة قلة عدد الموظفين.

«المركزي» يطرح أذون خزانة بـ 78.5 مليار جنيه… البديل الأفضل للشهادات

نشرت الوطن أن البنك المركزي المصري يغلق اليوم باب الاكتتاب على أدوات ديّن قصيرة الأجل «أذون خزانة»، آجال عام و6 شهور، بقيمة 23 مليار جنيه للأولى و20.5 مليار جنيه للثانية، نيابة عن وزارة المالية، بهدف جمع سيولة للإنفاق على بنود الموازنة العامة للدولة. وطرح «المركزي» أذون خزانة للاكتتاب في موعد أقصاه الأحد المقبل، آجال 3 أشهر بقيمة 13.5 مليار جنيه، و21.5 مليار جنيه آجال 9 أشهر، ووفق نتائج التعاملات الأخيرة في سوق أدوات الديّن الحكومية، رفع «المركزي» سعر الفائدة على أذون الخزانة أجل عام إلى 21.95%، ورفع سعر الفائدة على أذون الـ 6 أشهر إلى 21.37%، وأذون الـ 9 أشهر 21.86% و20.67% لأذون الـ 3 أشهر.

توقيع اتفاق تعاون مرتقب بين الوكالة المجرية والمنطقة الاقتصادية بنهاية الشهر الجاري

نشر اليوم السابع ان العاصمة المجرية- بودابست، شهدت لقاءات مكثفة بين وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومسئولي الوكالة المجرية لترويج الصادرات HEPA لبحث فرص التعاون بين الجانبين والفرص الاستثمارية في المناطق الصناعية والموانئ التابعة للهيئة. واستهل رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس زيارته الحالية للعاصمة المجرية بودابست، وذلك على هامش مشاركته فعاليات اللجنة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، بلقاءات مكثفة مع مسئولي الوكالة المجرية وكذا ممثلي عدد من الشركات والمستثمرين بالمجر، للتعريف بالمنطقة الاقتصادية والحوافز الاستثمارية التي تتمتع بها ومناخ الأعمال الذي توفره للمستثمرين خاصة بعد إصدار بعض الحوافز الخاصة لتسهيل الأعمال وخاصة تلك الرخصة الذهبية للمشروعات التي أطلقتها الحكومة المصرية تشجيعاً للمستثمرين، وكذلك عرض الحوافز التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية منها الضريبية والجمركية وشبكة الطرق المحلية والإفريقية والأنفاق العملاقة أسفل قناة السويس والتي تساهم في سهولة انتقال البضائع والأفراد، فضلاً عن أن المنطقة تعد البوابة الرئيسية للعديد من الأسواق العالمية وتمنح مستثمريها ميزات تنافسية تؤهلهم للوصول لعدد أكبر من المستهلكين حول العالم، بجانب انضمام المنطقة الاقتصادية لبرنامج دعم الصادرات المصري وتمتعها بقواعد خاصة للاستيراد والتصدير.

البنك المركزي: تراجع عجز ميزان المعاملات الجارية 20.2% خلال الربع الأول من 2022-2023

نشرت أموال الغد أن تقرير ميزان المدفوعات كشف عن تراجع عجز حساب المعاملات الجارية بمعدل 20.2% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري (2022-2023) ليتراجع إلى 3.2 مليار دولار مقابل 4 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام السابق. وأرجع التقرير الصادر عن البنك المركزي المصري، التراجع إلى زيادة كل من الإيرادات السياحية وحصيلة الصادرات السلعية (البترولية وغير البترولية) إلى جانب تصاعد حصيلة رسوم المرور في قناة السويس. وأشار التقرير إلى أن حساب المعاملات الرأسمالية والمالية سجل صافي تدفق للداخل بلغ 4.4 مليار دولار، كنتيجة لتضاعف صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ليسجل 3.3 مليار دولار.

مصر ونيجيريا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية المنافسة ومنع الاحتكار

نشرت حابي أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وقع مع نظيره النيجيري مذكرة تفاهم في مجال إنفاذ قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية. تهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون الفني وتبادل المعلومات في مجال إنفاذ قوانين وسياسات المنافسة ومناقشة القضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، مثل: الدراسات المتخصصة والخبرات في مجال إنفاذ قانون المنافسة، والتطورات الرئيسية في الآونة الأخيرة في مجال سياسة المنافسة وإنفاذها أو سن التشريعات المتعلقة بها. كما تتضمن تنظيم زيارات ودورات تدريبية والمشاركة في المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية وغيرها من الفعاليات التي ينظمها الطرفان.

الحكومة تستجيب لمطالب المطورين العقاريين بـ 3 قرارات

نشر موقع ايكونومي بلس أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية أصدر مجموعة قرارات للتيسير على مطوري القطاع العقاري في ظل الظروف الراهنة. تضمنت قرارات مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية مد المهلة الزمنية لتنفيذ المشروعات بنسبة 20% من المهلة الأصلية، مع ترحيل الأقساط المستحقة على المطور لنفس المدة. “يهدف القرار لتخفيف الضغط على المطورين الذين حصل لديهم تأخير في التنفيذ نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها الدولة حاليا”، حسب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي اليوم. شملت القرارات أيضا تخفيض النسبة التي يعتبر المشروع معها منتهي لتكون 85% بدلا من 90% وذلك بناء على مطالب من المطورين.

الاقتصاد الدولي

على خطى الفيدرالي.. بنوك مركزية خليجية ترفع الفائدة

أشار موقع (Skynewsarabia)، إلى قرار معظم البنوك المركزية في منطقة الخليج رفع معدلات الفائدة الرئيسية بعد أن رفعها مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) ربع نقطة مئوية، ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة المستهدف 25 نقطة أساس، مما يمثل موقفا أقل حدة بعد سلسلة من الارتفاعات الكبيرة، وأكد المجلس أنه سيستمر في رفع أسعار الفائدة ضمن معركته لمواجهة التضخم في الولايات المتحدة، وتميل دول الخليج المصدرة للنفط لأن تحذو حذو مجلس الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بحركات أسعار الفائدة ويربط معظمها عملاتها المحلية بالدولار.

موجة إضرابات عمالية تجتاح بريطانيا وفرنسا

قال موقع (Al-Arabiya)، تتواصل موجة احتجاجات وإضرابات في بريطانيا وفرنسا، اليوم الأربعاء، حيث تستمر الاحتجاجات في فرنسا ضد إصلاح نظام التقاعد الذي اقترحه الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي يشمل رفع سن التقاعد للعمال من 62 إلى 64 عاما، وتشمل التظاهرات عمال السكك الحديدية والمعلمين وموظفي المطارات والعاملين في قطاع الطاقة.

وتشهد المشاركة بالتظاهرات زخما كبيرا على غرار تلك التي اندلعت في 19 يناير الماضي، حيث شارك فيها نحو مليون شخص وفقا لتقديرات وزارة الداخلية الفرنسية، وهو أقل بكثير من تقديرات النقابات البالغة نحو مليوني شخص، وفي بريطانيا، يمتنع اليوم أكثر من نصف مليون بريطاني عن الذهاب إلى أعمالهم، بعد أن أعلنت 7 نقابات عمالية مجتمعة الإضراب عن العمل في اليوم الأول من شهر فبراير، وسط توقعات بأن يتكبد اقتصاد البلاد خسائر قاسية من جراء هذا الإضراب الذي سيتسبب بفوضى في العديد من الخدمات والمنشآت.

المغرب يقدّر صادراته الصناعية في 2022 بـ 36 مليار دولار

أفاد وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، مساء الثلاثاء، بأنه من المتوقع أن يبلغ حجم الصادرات الصناعية للمغرب 360 مليار درهم (36 مليار دولار) في سنة 2022، وخلال جلسة بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان) تناولت «حصيلة مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014 – 2020»، أشار مزور إلى أن حجم الصادرات الصناعية لم يتجاوز في سنة 2013 (أي قبل انطلاق المخطط) 160 مليار درهم، مبرزاً تحقيق زيادة بـ200 مليار درهم في ظرف تسع سنوات، بحسب صحيفة (AAwsat).

وذكر مزور، أن هذا المخطط حقق حصيلة جد إيجابية، حيث تم تجاوز الهدف المحدد له المتمثل في خلق 500 ألف وظيفة، مضيفاً أنه أسفر فضلاً عن ذلك في إحداث منظومات صناعية متكاملة وتعزيز التنافسية ورفع ثقة المستثمرين المغاربة والأجانب في الصناعة المغربية، ومنح المغرب سمعة عالمية باعتباره بلداً للتصنيع وقِبلة للاستثمارات الصناعية، من جهة أخرى، أفاد مزور بأنه من المتوقع أن يبلغ حجم المبادلات التجارية مع البلدان الأفريقية في سنة 2022 أزيد من 65 مليار درهم، لافتاً إلى أن هذه المبادلات تضاعفت بأزيد من أربع مرات ما بين 2001 و2021، حيث انتقلت من 10 مليارات إلى 46 مليار درهم في 2021.

زيادة غير متوقعة بفرص العمل بأميركا في ديسمبر

أفاد موقع (Al-Arabiya)، بزيادة فرص العمل في الولايات المتحدة على نحو غير متوقع في ديسمبر/كانون الأول، مما يظهر أن الطلب على العمالة لا يزال قويا على الرغم من رفع أسعار الفائدة والمخاوف المتزايدة من الركود، مما قد يشجع مجلس الاحتياطي الفيدرالي على الإبقاء على التشديد النقدي.

وقالت وزارة العمل في استبيان شهري يوم الأربعاء إن فرص العمل، وهي معيار للطلب على العمالة، زادت 572 ألفا إلى 11 مليونا في اليوم الأخير من شهر ديسمبر. وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم تسجيل 10.250 مليون فرصة عمل، وكانت وزارة العمل ذكرت يوم الثلاثاء أن الأجور ارتفعت في الربع الرابع بأبطأ وتيرة لها في عام.

تحسن نشاط التصنيع الصيني واستقراره في اليابان

ذكرت صحيفة (AAwsat)، تراجعت حدة انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين خلال يناير الماضي، مع تراجع الإنتاج والطلبيات الجديدة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، في الوقت الذي استمر فيه انكماش نشاط قطاع التصنيع في اليابان، رابع أكبر اقتصاد في العالم، خلال يناير، رغم الضغوط الاقتصادية العالمية.

وبحسب تقرير مؤسسة إس أند بي غلوبال للدراسات الاقتصادية، ارتفع مؤشر كايشين لمديري مشتريات قطاع التصنيع في الصين خلال الشهر الماضي إلى 2.‏49 نقطة مقابل 49 نقطة خلال الشهر السابق، وتشير قراءة المؤشر أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أكثر من 50 نقطة لنمو النشاط الاقتصادي للقطاع.

وأظهر تقرير اقتصادي رسمي نشر يوم الثلاثاء عودة نشاط قطاع التصنيع في الصين إلى النمو خلال ديسمبر الماضي، مع ارتفاع مؤشر مديري مشتريات القطاع إلى 1.‏50 نقطة. كان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر إلى 8.‏49 نقطة خلال الشهر الماضي مقابل 47 نقطة خلال الشهر السابق.

في الأثناء، أظهر تقرير اقتصادي نشر أمس، استمرار انكماش نشاط قطاع التصنيع في اليابان خلال يناير الماضي. وتراجع مؤشر جيبون بنك لمديري مشتريات قطاع التصنيع في اليابان خلال الشهر الماضي إلى 9.‏48 نقطة، وهو نفس مستواه خلال ديسمبر الماضي.

كيف تواجه البنوك الأميركية تزايد حالات التخلف عن سداد الديون؟

واصل المقرضون والبنوك الإقليمية التي لديها شركات بطاقات ائتمان كبيرة جني الأرباح من المقترضين الذين حققوا أرصدة ائتمانية بمعدلات فائدة أعلى في الربع الرابع من عام 2022 في الوقت الذي شدد فيه كثير من الجهات المقرضة من معايير الإقراض الخاصة بها، بل وخصصت مزيداً من الأموال لتغطية خسائر القروض المحتملة، مما يشير إلى أنهم لا يتوقعون أن تدوم الأوقات الجيدة.، وفقاً لصحيفة (Independentarabia).

في غضون ذلك خصصت شركة “كابيتال وان فايننشال كورب” ما يقرب من مليار دولار لتغطية خسائر القروض المحتملة في الربع الرابع من عام 2022، بزيادة قدرها 33 في المئة عن الربع السابق، كما زادت “أميركان إكسبريس كو” حجم احتياطاتها بأكثر من 25 في المئة، وخصصت نحو نصف مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى