المرصد الاقتصادي

سفير مصر بجيبوتي يبحث مع وزير التجارة ورئيس الغرف التجارية الجيبوتي تعزيز الصادرات

الاقتصاد المصرى

سفير مصر بجيبوتي يبحث مع وزير التجارة ورئيس الغرف التجارية الجيبوتي تعزيز الصادرات

نشرت جريدة الشروق أن السفير المصري لدى جيبوتي حسام الدين رضا أكد التزام مصر بتقديم كافة التسهيلات أمام المستوردين الجيبوتيين، وإزالة كل العقبات التي تقف حائلاً أمام تصدير البضائع من مصر إلى جيبوتي. جاء ذلك خلال لقاء السفير حسام الدين رضا مع كل من محمد وارسامة، وزير التجارة الجيبوتي المكلف بالسياحة، ويوسف دوالة، رئيس الغرف التجارية الجيبوتي، لبحث سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، في إطار العلاقات المتميزة بين كل من مصر وجيبوتي. وذكرت وزارة الخارجية أن السفير رضا أكد خلال اللقاء على أهمية قيام رجال الأعمال الجيبوتيين بتذليل كافة العوائق الإدارية أمام نفاذ المنتجات المصرية بمختلف أنواعها لجيبوتي، مشددًا على أن البلدين يتمتعان بعضوية كيانات وتجمعات إقليمية وقارية تؤمن النفاذ للمنتجات دون جمارك أو عوائق غير جمركية.

«التخطيط»: «رواد 2023» يؤكد أهمية دور الشباب في المجتمع وينشر ثقافة العمل الحر

نشرت جريدة الأهرام أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة في مشروع رواد 2030 عقدت ورشة عمل حول الشركات الناشئة ودورها في دعم التنمية الاقتصادية في مصر. وافتتح ورشة العمل الدكتور محمد العقبي، المستشار الإعلامي لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وأوضح خلال كلمته أن ورشة العمل تهدف إلى رفع وعي الصحفيين بأهمية الشركات الناشئة وطريقة عمل هذه الشركات، وطرق استخدام التكنولوجيا فيها. وأكد أن ورشة العمل ستتناول الجانب المهني الخاص بصناعة المحتوى الصحفي حول الشركات الناشئة، وتقديم قدر كبير من المعلومات والوعي حول ريادة الأعمال والشركات الناشئة والفرق بين شركة تهدف إلى الربح وشركة تهدف إلى النمو. وأشار إلى دور وأهمية مشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية موضحًا أن هذا المشروع يعتبر الظهير الحكومي لدعم ريادة الأعمال في مصر.

بنك مصر يعلن إيقاف شهادات العائد 25% بنهاية يناير

نشر موقع مباشر مصر أن محمد الاتربي رئيس مجلس ادارة بنك مصر، أعلن وقف العمل بشهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25% بنهاية الشهر الجاري كما سبق التنويه عنه من قبل. وفي مطلع الشهر أعلن بنكا مصر والأهلي المصري، طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهرياً.

«المالية»: تحديد أولويات الإنفاق العام في ظل الظروف الاستثنائية للاقتصاد العالمي

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد أنه تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية سيتم إطلاق حوار مجتمعي عن الموازنة الجديدة ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك لتحديد أولويات الإنفاق العام في ظل ظروف استثنائية يشهدها الاقتصاد العالمي، وتفرض ضغوطاً بالغة الصعوبة على موازنات الدول بما فيها مصر، سواءً من حيث الارتفاع غير المسبوق في أسعار السلع والخدمات، نتيجة اضطراب سلاسل الإمداد والتوريد، أو ارتفاع تكلفة التمويل. أضاف الوزير أننا نستهدف التوزيع العادل للاعتمادات الموازنية بشكل يراعى الاستجابة لمتطلبات النمو والتنمية لكل المناطق وشرائح المجتمع، مع التركيز على الأولويات التنموية، وتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية، والتعامل مع آثار التحديات الاقتصادية الدولية والمحلية، بما يسهم في الحد من تداعيات الموجة التضخمية العالمية على المواطنين بقدر الإمكان، خاصة الفئات الأكثر احتياجاً، والأولى بالرعاية جنباً إلى جنب مع استكمال المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، ذلك المشروع الأضخم في تاريخ مصر لتحسين معيشة ٦٠٪ من المصريين ممن يعيشون في الريف، وزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم، والتوسع في البرامج الفعالة بهذين القطاعين الحيويين، من أجل الاستمرار في التنمية البشرية.

ارتفاع صادرات المستحضرات الطبية والأدوية ومستلزمات التجميل 38.8% خلال 2022

نشر اليوم السابع أن الصادرات المصرية تواصل تحقيق نتائج إيجابية خلال 2022، حيث حقق قطاع الصناعات الطبية والأدوية ومستحضرات التجميل، زيادات ملحوظة لتبلغ نسب الزيادة 38.8%، على النحو التالي. ارتفاع صادرات الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات، لتسجل 968 مليون دولار مقابل 697 مليون دولار في 2021.صادرات القطاع شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الثلاثة الماضية. الصادرات حققت ارتفاعا بلغت نسبته 200% قياساً على صادرات 2019 قبل جائحة فيروس كورونا. صادرات الصناعات الطبية والمستلزمات تحقق زيادة بنسبة لا تقل عن 30%. قطاع الصناعات الطبية والأدوية يركز على السوق الافريقي خلال 2023. إنشاء 6 مراكز لوجستية في عدد من دول أفريقيا “كينيا-المغرب -موريشيوس- نيجيريا -وزامبيا -الجزائر”

«الإسلامية لتمويل التجارة» تضخ 700 مليون دولار لدعم هيئة السلع التموينية

نشرت أموال الغد أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، كشفت عن تعاونها مع الحكومة المصرية في مجالات تمويل التجارة، موضحة أنها ستقدم عمليات تمويل مرابحة للقطاع العام المصري لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بقيمة 700 مليون دولار. جاء ذلك ضمن برنامج عمل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، مع مصر، في عام 2023، بقيمة 1.5 مليار دولار ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة بين الجانبين لمدة 5 سنوات والبالغ قيمتها 6 مليارات دولار. كما ستقوم المؤسسة بتنمية التجارة وتطوير الأعمال وتقديم حلول تجارية مدمجة في جمهورية مصر العربية من خلال برامج متعددة مع شركائها الدوليين مثل برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية لدعم المصدرين المصريين وربط الشركات المصرية بعلاقات تجارية وشراكات مع الدول الافريقية.

«الصندوق السيادي»: تحالفات خليجية وأجنبية تفحص 7 فنادق لزيادة رؤوس أموالها

نشرت جريدة المال أن أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، كشف أنه جارٍ العمل على جذب استثمارات لـ 7 فنادق مملوكة للدولة، في صورة زيادات رؤوس أموال.

شركات واسواق

قطاع السيارات:

“سامسونج” و”نوكيا” تتوصلان لاتفاقية بشأن براءات اختراع شبكات الجيل الخامس

نقلت وكالة (Reuters) أن “نوكيا” وقعت اتفاقية لعدة سنوات مع “سامسونج” بشأن براءات اختراع، والتي تمكن الشركة الكورية من استخدام تقنية نظيرتها الفنلندية في منتجاتها. 

وذكرت “نوكيا” في بيان الإثنين أن الاتفاق جاء بعد انتهاء صلاحية اتفاقية سابقة في عام 2022، وتغطي الاتفاقية الجديدة الاختراعات الأساسية في شبكات الجيل الخامس وغيرها من التقنيات. وأوضحت “نوكيا” أن “سامسونج” تدفع لها مبالغ مالية بدءًا من الأول من يناير، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل بشأن الصفقة. 

“سبوتيفاي” تعتزم خفض 6% من قوتها العاملة

وفقًا لشبكة (CNBC)، تعتزم “سبوتيفاي” خفض 6% من قوتها العاملة أو ما يقرب من 600 وظيفة، كجزء من إجراءات أوسع نطاقًا لخفض التكاليف، في أحدث موجة لتسريح العمالة بقطاع التكنولوجيا. 

وذكر “دانييل إيك” المدير التنفيذي للشركة في مذكرة للموظفين يوم الإثنين: على مدى الأشهر القليلة الماضية، بذلنا جهدًا كبيرًا لضبط التكاليف، لكن ببساطة لم يكن ذلك كافيًا. 

قطاع الطيران:

“إيرباص” تعتزم فصل برنامجها للطائرات المسيرة “زفير”

وفقًا لموقع (Yahoo Finance)، تعتزم “إيرباص” فصل برنامجها الذي يعتمد على الدرون أو الطائرات المسيرة التي تحلق على ارتفاعات عالية “زفير”، بهدف إنشاء أعمال مستقلة للاتصالات والمراقبة تبدأ عملياتها التجارية بحلول نهاية العام المقبل. 

واستعانت “إيرباص” ببنك “مورجان ستانلي” من أجل العثور على شركاء خارجيين للمساعدة في تسريع تسويق طائرة “زفير” المسيرة التي تعمل بالطاقة الشمسية.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“مايكروسوفت” تعتزم زيادة استثماراتها في “أوبن إيه آي”

نقلت صحيفة (Euro news) أن شركة “مايكروسوفت” أنها سترفع استثماراتها في شركة “أوبن إيه آي   “والتي تطور روبوت “شات جي بي تي   “. 

وذكرت الشركة الأمريكية العاملة في قطاع التكنولوجيا عبر بيان: “نعلن اليوم المرحلة الثالثة من شراكتنا طويلة الآجل مع أوبن إيه آي، من خلال استثمار متعدد الشرائح وبعدة مليارات الدولارات لتسريع طفرات الذكاء الاصطناعي لضمان مشاركة هذه الفوائد على نطاق واسع مع العالم”. 

قطاع الطاقة:

“بيكرهيوز” تحقق أرباحًا وإيرادات فصلية أقل من التوقعات

نشرت صحيفة (The Wall street journal) أن شركة “بيكرهيوز” أعلنت تحقيق أرباح أقل من التوقعات خلال الربع الرابع من العام الماضي، مع نقص المدخلات وارتفاع الأسعار. 

وكشفت نتائج أعمال شركة خدمات حقول النفط، أن صافي الربح بلغ 381 مليون دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر الماضي، مقابل 224 مليون دولار في الفترة المقارنة من عام 2021.

“إيني” و”سوناطراك” توقعان اتفاقيات بشأن إمدادات الغاز وإزالة الكربون

نقل موقع شركة (eni) أن مجموعة الطاقة الإيطالية “إيني” وقعت مع شركة سوناطراك الجزائرية اتفاقين حول مشروعات مستقبلية تتعلق بإمدادات الطاقة ونقلها وإزالة الكربون.

وتم توقيع الاتفاقيات في العاصمة الجزائرية بحضور الرئيس “عبد المجيد تبون” ورئيسة وزراء إيطاليا “جورجا ميلوني”.

أسواق الطاقة

توقعات بإبقاء “أوبك+” على مستويات إنتاج النفط في اجتماع فبراير

نشرت الشرق بلومبيرج، قال مندوبو “أوبك+” إنهم يتوقعون أن توصي اللجنة الوزارية الاستشارية بالحفاظ على مستويات إنتاج النفط دون تغيير في الاجتماع المرتقب الأسبوع المقبل وسط تعافي مؤقت في الطلب العالمي.

السعودية وشركاؤها سيقومون بمراجعة مستويات الإنتاج في الأول من فبراير، بعد أن اتفقوا في أواخر العام الماضي على إجراء تخفيضات كبيرة للحفاظ على توازن أسواق النفط العالمية. قال مندوبون من المجموعة في تصريحات خاصة إنهم يتوقعون أن تُبقي اللجنة الوزارية على الوضع الحالي، حيث ينتظرون مزيد من الوضوح بشأن تعافي الاستهلاك في الصين وتأثير العقوبات على الإمدادات الروسية.

أميركا تزيد الضغط على الصين لوقف استيراد النفط الإيراني

نشرت الشرق بلومبيرج، قالت الولايات المتحدة إنها ستزيد الضغط على الصين لوقف شراء النفط الإيراني، حيث يسعى البيت الأبيض إلى فرض عقوبات تهدف إلى كبح أنشطة طهران النووية.  “الصين هي الوجهة الرئيسية لصادرات إيران غير المشروعة… وسيتم تكثيف المحادثات لثني بكين عن مثل هذه المشتريات” وفق تصريحات روبرت مالي المبعوث الخاص لإدارة بايدن لإيران لتلفزيون بلومبرغ يوم الاثنين.

شددت الولايات المتحدة العقوبات على طهران وصادراتها البترولية في 2018 بعد الانسحاب من اتفاق يهدف إلى احتواء برنامجها النووي. ورداً على ذلك، كثفت إيران تخصيب اليورانيوم.

أطول انقطاعات على الإطلاق.. جنوب أفريقيا تطلب إمدادات سريعة من الكهرباء

نشرت الشرق بلومبيرج، طلبت جنوب أفريقيا من شركة (Karpowership) التركية الاستفسار بشأن إمكانية تأمين إمدادات كهرباء إضافية في ظل ما تعانيه الدولة الأفريقية من أطول انقطاعات كهرباء تشهدها على الإطلاق، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. يأتي طلب جنوب أفريقيا عقب تعثر شراء 1220 ميغاواط كهرباء للطوارئ من الشركة، في الصفقة الغارقة بمعارك قانونية.

صعود النفط يفتر مع تفوق أثر زيادة المخزون الأميركي على طلب الصين

نشرت الشرق بلومبيرج، أسعار النفط انخفضت بنسبة طفيفة يوم الإثنين بعد أن تفوق تأثير ارتفاع المخزون في الولايات المتحدة على أثر التفاؤل بزيادة الطلب في الصين نتيجة احتفالات السنة القمرية الجديدة. عقود خام غرب تكساس الوسيط تراجعت بقيمة سنتين إلى 81.62 دولار للبرميل يوم الإثنين، لتكون المرة الثانية فقط التي تنخفض فيها أسعار النفط في آخر 12 جلسة تداول.

  الغاز يضاعف تجارة الجزائر مع إيطاليا إلى 16 مليار دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، قفزت المبادلات التجارية بين الجزائر وإيطاليا إلى 16 مليار دولار في 2022، مقابل 8 مليارات للعام الذي سبق، كما أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني التي تزور البلد الواقع في شمال أفريقيا.

وزارة الاقتصاد: ألمانيا تحتاج إلى سنوات لاستبدال الغاز الروسي

نشرت الشرق بلومبيرج، ستحتاج ألمانيا إلى سنوات عديدة قبل أن تتمكن من الاستبدال بواردات خط الغاز الروسي أخرى للغاز الطبيعي المسال، وفقاً لتقديرات وزارة الاقتصاد.

كتبت وزارة الاقتصاد في مذكرة، رداً على بعض أسئلة حزب اليسار، أن الأمر سيتطلب حتى 2026 لكي تتمكن ألمانيا من إنشاء طاقة استيعابية محلية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بسعة 56 مليار متر مكعب، وهي الكمية نفسها التي استوردتها من روسيا في 2021. بحلول 2030، من المتوقع وصول هذه القدرات الاستيعابية إلى 76.5 مليار متر مكعب، أو نحو 80% من إجمالي استهلاك ألمانيا للغاز خلال 2021.

“إسكوم”: جنوب أفريقيا ستشهد عامين آخرين من انقطاع الكهرباء

نشرت الشرق بلومبيرج، تعاني جنوب أفريقيا من أسوأ موجة انقطاع للتيار الكهربائي على الإطلاق، إذ قطعت شركة “إسكوم” التيار الكهربائي لأكثر من 200 يوم خلال العام الماضي بشكل يومي، حتى اللحظة الحالية من عام 2023. هناك ضرورة لإجراء عملية قطع التيار، وهي العملية المعروفة بالتقنين المستمر، من أجل تخفيف الحمل على الشبكة، تجنبًا لانهيار الشبكة عندما لا تستطيع محطات الشركة القديمة، التي يعتمد معظمها على الفحم، تلبية الطلب الكبير على الكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى