المرصد الاقتصادي

أسواق الفواكه العالمية تدخل مجال النزاعات الدولية

الاقتصاد الدولى

أسواق الفواكه العالمية تدخل مجال النزاعات الدولية

أفلتت شركة “تشيكيتا”، ومقرها الولايات المتحدة، من دفع غرامة فرضها الاتحاد الأوروبي عليها بسبب مساعٍ من أجل تثبيت أسعار الموز في عدد من الدول الأوروبية، منها اليونان وإيطاليا والبرتغال، بين يوليو (تموز) 2004 وأبريل (نيسان) 2005، وقد بلغت الغرامة 8.9 مليون يورو (12.1 مليون دولار) على الشركة الأكبر في كارتل الموز، والتي تعمل تحت العلامة التجاريةBonita ، بحسب صحيفة (Independentarabia).

في حينها، صرحت مفوضة “المنافسة” في الاتحاد الأوروبي جواكين ألمونيا في بيان، بأنه “يتعين على الشركات أن تدرك أن المفوضية تأخذ واجباتها التنفيذية لمكافحة الكارتلات على محمل الجد”، وكانت هذه حالة الادعاء الثانية على كارتل من كارتلات الموز التي يقرر بسببها الاتحاد الأوروبي فرض غرامات عالية تحت راية منع الاحتكار المشددة في الاتحاد، وفي 2008 فرض غرامة قدرها 60 مليون يورو على شركات الفاكهة Dole Food C.

ألمانيا تدعو لبناء صوامع حبوب في أفريقيا بدلاً من إرسالها داخل أكياس

صرحت صحيفة (AAwsat)، بدعوة وزير الزراعة الألماني جيم أوزدمير إلى مزيد من المشاركة الألمانية والأوروبية في تحقيق الأمن الغذائي طويل الأمد في أفريقيا، وقال أوزدمير، أمس السبت، أمام مؤتمر دولي لوزراء الزراعة في برلين: «المساعدات الإنسانية يجب أن تكون دائما أمرا بديهيا، لكنها دائما ما تكون قصيرة الأجل»، موضحا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدعم لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وقال: «ربما يجب أن يكون الهدف في المستقبل: بناء صوامع حبوب بدلا من إرسال أكياس الحبوب».

وطالب أوزدمير بوجود أقوى لألمانيا والاتحاد الأوروبي مؤخراً في أفريقيا وقال: «يجب ألا نترك المجال للدول الاستبدادية التي تنشط هناك وتحاول إنشاء تبعيات جديدة من خلال استثماراتها»، مشيرا إلى أن الحكومة الألمانية اتفقت مع الاتحاد الأفريقي على «شراكة من أجل المستقبل» لجعل النظم الغذائية أكثر مقاومة للأزمات.

يعد قطاع الزراعة أحد أهم القطاعات الاقتصادية في القارة الأفريقية، إذ يوفر العمل لنحو ثلثي القوة العاملة، كما يشكّل ما نسبته 30 إلى 60 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي في البلدان الأفريقية، ونحو 30 في المائة من قيمة الصادرات، وتشكل مساحة الأراضي الزراعية في القارة السمراء 630 مليون هكتار، وهو ما يساوي 21 في المائة من مساحة القارة، و25 في المائة من الأراضي الزراعية في العالم، ولكنها تنتج 10 في المائة فقط من الغذاء العالمي، ويعتمد 50 في المائة من سكانها على النشاط الزراعي الذي يشكّل 30 في المائة من الناتج المحلي.

تمتلك أفريقيا 60 في المائة من الأراضي غير المزروعة في العالم، ولم يُستغل منها حتى الآن سوى 6 في المائة فقط، ويبلغ متوسط سقوط الأمطار فيها سنويا 738 مم، وبإجمالي 22.3 ألف كيلومتر مكعب، مع معدلات تبخر عالية تصل إلى 80 في المائة. وتشكل الموارد المائية المتجددة نحو 20 في المائة فقط من إجمالي كمية الأمطار (تتركز 71 في المائة من المياه الأفريقية وسط القارة وغربها)، وتبلغ كمية المياه السطحية المتجددة 4050 مليار متر مكعب، وهو ما يساوي 90 في المائة من المياه السطحية العالمية.

تخلف أميركا عن سداد الديون يضع الاقتصاد العالمي على حافة الهاوية

ذكرت صحيفة (AAwsat)، رغم تكرار المواجهة بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن رفع حد الاقتراض، بشكل شبه سنوي، فإن هناك تحذيرات من رؤساء شركات ومتخصصين ووكالة واحدة على الأقل من وكالات التصنيف الائتماني، من أن هذه المواجهة الطويلة بين الجانبين قد تهز الأسواق وتزعزع استقرار الاقتصاد العالمي المهتز بالفعل.

ومن شأن هذا أن يُقوّض دور الدولار بوصفه عملةً احتياطيّة تُستخدم في المعاملات في كل أنحاء العالم، وفق وزيرة الخزانة الأميركية، بلغت الحكومة الأميركية حد الاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار يوم الخميس الماضي، وسط مواجهة بشأن رفع السقف بين مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، والديمقراطيين الذين ينتمي إليهم الرئيس جو بايدن، ما قد يؤدي إلى أزمة مالية في غضون بضعة أشهر.

شهدت الولايات المتحدة معركة مطولة حول سقف الدين في عام 2011 أدت إلى خفض التصنيف الائتماني للبلاد وإجبارها لسنوات على تخفيضات في الإنفاق المحلي والعسكري، وبدأت وزارة الخزانة الأميركية، إجراءات استثنائية لإدارة النقد من خلال ترشيد النفقات، يمكن أن تؤدي لتفادي التخلف عن السداد حتى الخامس من يونيو المقبل.

وفي الوقت الذي يواجه فيه أكبر اقتصاد في العالم، مخاطر حادة في حال رفض الموافقة الروتينية لزيادة سقف الاقتراض القانوني، من الحزب الجمهوري، وهو ما قد يدفع الولايات المتحدة إلى التخلف عن السداد، الأمر الذي لم يحدث من قبل، تزداد المخاوف فقط بين المحللين والمتخصصين، غير أن تداعيات طول المدة قد تنعكس بالسلب على الاقتصاد الأميركي وبالتبعية العالمي.

وزير المالية الألماني يحذر من الانفصال السريع عن السوق الصينية

ذكر موقع (Al-Arabiya)، نُقل عن وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، قوله اليوم الأحد، إنه على ألمانيا تقليص اعتمادها على الصين بشكل تدريجي، لأن فك الارتباط بالسوق الصينية سيؤدي إلى فقد وظائف في أكبر اقتصاد في أوروبا، وتعمل ألمانيا على استراتيجية جديدة تجاه الصين تنظر إلى العلاقات بشكل أكثر واقعية وتهدف إلى تقليل الاعتماد على القوة الاقتصادية العظمى في آسيا والتي تعد الشريك التجاري الأول للبلاد منذ عام 2016.

ونقلت صحيفة “فيلت ام زونتاج” عن ليندنر قوله، إن “فصل اقتصادنا عن السوق الصينية لن يكون في مصلحة الوظائف في ألمانيا”، وقال فيلت إنه لا بد أن تصبح مناطق وأسواق العالم الأخرى تدريجيا أكثر أهمية للأعمال الألمانية خلال السنوات والعقود القادمة، وأضاف “لا بد من تحسين الظروف السياسية من أجل ذلك”.

الريال الإيراني ينخفض إلى مستوى قياسي

ذكر موقع (Skynewsarabia)، تراجعت العملة الإيرانية المضطربة إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار الأميركي وسط عزلة متزايدة للبلاد وعقوبات محتملة من الاتحاد الأوروبي على الحرس الثوري الإيراني أو بعض أعضائه، وتدهورت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وطهران في الأشهر الأخيرة مع تعثر جهود إحياء المحادثات النووية. واحتجزت إيران عدة مواطنين أوروبيين وأصبح الاتحاد ينتقد بشكل متزايد المعاملة العنيفة للمتظاهرين واستخدام عمليات الإعدام.

وجرى تداول الدولار بما يصل إلى 447 ألف ريال في السوق الإيرانية غير الرسمية أمس السبت، مقارنة مع 430500 في اليوم السابق، وفقا لموقع بونباست دوت كوم لأسعار الصرف، ويناقش الاتحاد الأوروبي جولة رابعة من العقوبات على إيران، وقالت مصادر دبلوماسية إن أعضاء من الحرس الثوري سيضافون إلى قائمة عقوبات التكتل الأسبوع المقبل. لكن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تريد أن تذهب أبعد من ذلك وتصنف الحرس ككل كمنظمة إرهابية، وفقد الريال 29 بالمئة من قيمته منذ الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد عقب وفاة مهسا أميني، وهي كردية إيرانية تبلغ من العمر 22 عاما، في 16 سبتمبر أثناء احتجاز الشرطة لها، وشكلت هذه الاضطرابات أحد أكبر التحديات للحكم الديني في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

المركزي الإيراني يبيع 300 مليون يورو مودعة في العراق عبر منصة لتداول النقد الأجنبي

نشر موقع (Al-Arabiya)، ما أعلنه البنك المركزي الإيراني عن بيع 300 مليون يورو مودعة بحسابه في العراق، عبر منصة “نيما” الإلكترونية المحلية لتداول النقد الأجنبي، وقال البنك في بيان إن البيع جاء بعد مفاوضات ناجحة مع البنك المركزي العراقي وأحد المصارف التجارية التابعة له، وعقب توقف استمر لمدة عام وأن المبلغ تم بيعه مباشرة، فيما ستتواصل العملية في الأيام القادمة، وفق ما ذكرته وكالة فارس الإيرانية للأنباء، يوم السبت، وأضاف المركزي أن التجار وعبر هذه الانفراجة بات بإمكانهم تسريع وتيرة العمليات التجارية والمصرفية عن طريق الأرصدة الموجودة في العراق بغية تغطية واردات السلع الأساسية بشكل سريع ومناسب. 

الاقتصاد العالمي في 2023: ثلاثة مصادر للتفاؤل ومثلها للحذر

قالت المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، بحسب صحيفة (Independentarabia)، إن الوضع الاقتصادي “أقل سوءاً مما كنا نخشى”، لكنها لمحت إلى أن الصندوق قد يرفع توقعاته الاقتصادية لهذا العام، وترى جورجيفا أن هناك عدة أسباب للتفاؤل، أولاً بدأ التضخم في الانخفاض (التضخم الرئيس على وجه الخصوص)، ثانياً، تحسنت قدرة الصين على تعزيز النمو. وأشارت إلى نمو الاقتصاد الصيني العام الماضي بشكل أبطأ من المتوسط العالمي للمرة الأولى منذ عقود، ولكن مع إعادة فتح الصين، “نتوقع الآن أن يتجاوز نموها المتوسط العالمي”.

لكن جورجيفا اعترفت بأن النمو الاقتصادي العالمي بنسبة 2.7 في المئة ليس رائعاً، حيث سيكون أحد أسوأ الأداءات منذ سنوات، باستثناء حقبة ما بعد الأزمة المالية لعام 2008 والوباء، على حد قولها، وأشارت جورجيفا إلى أن صندوق النقد الدولي قد خفض توقعاته للنمو ثلاث مرات متتالية، لذا فإن عدم القيام بخفض التصنيف مرة أخرى هو تقدم، على حد قولها.

وقالت جورجيفا، إن هناك عدة تساؤلات تدعو للحذر، أولاً نحن لا نعرف كيف سيتجه التضخم “نحو الأسفل؟” ثانياً، ماذا لو كان النمو السريع للصين يعني ارتفاع أسعار النفط والغاز، ما يؤدي إلى ارتفاع التضخم؟ وثالثاً، ترى المديرة العامة للصندوق أن حرب أوكرانيا تشكل خطراً هائلاً على الثقة، لا سيما في أوروبا، فماذا لو استمرت؟

كما حذرت من أن الإنفاق الحكومي المتزايد لدعم الاستثمار الخاص في التكنولوجيا الخضراء قد لا يخدم الأسواق الناشئة. مضيفة بالقول “إذا أخذت هذه التقنيات إلى الأسواق الناشئة، وإذا كان هذا جزءاً من خطتك، فسننجح”. أضافت “كلنا ننتهي”، إذا حاولنا تنظيف الأسواق المتقدمة ونسيان العالم النامي.

شركات وأسواق

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“أمازون” تستعيد صدارة العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم

نقلت وكالة (Business standard) أن “أمازون” استعادت صدارة قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم، رغم تراجع قيمة علامتها 15% من 350.3 مليار دولار إلى 299.3 مليار دولار خلال عام صعب على قطاع التكنولوجيا. واحتلت “آبل” المرتبة الثانية رغم انخفاض قيمتها 16% مع تراجع الإيرادات المتوقعة في ظل اضطرابات سلسلة التوريد.

“آبل” تؤجل إصدار نظارات الواقع المعزز

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، تعتزم شركة “آبل” تأجيل إصدار نظارات الواقع المعزز خفيفة الوزن بسبب صعوبات تقنية، لكنها لاتزال تخطط لإصدار أول نظارة للواقع المختلط هذا العام. 

 وكانت “آبل” تأمل سابقًا في إصدار نظارات الواقع المعزز بعد أول ظهور لنظارة الواقع المختلط والتي تجمع بين الواقع المعزز والافتراضي.

هيئة تنظيمية أوروبية تغرم “واتساب” نحو 5.9 مليون دولار

نشرت صحيفة (The Washington post) أن هيئة تنظيمية أوروبية فرضت غرامة على “واتساب” التابعة لشركة “ميتا” بقيمة 5.5 مليون يورو (5.95 مليون دولار أمريكي)، بسبب خرق قوانين الخصوصية في الاتحاد الأوروبي. 

وأعلنت مفوض خصوصية البيانات الإيرلندية، أنها طالبت “واتساب” بإعادة تقييم كيفية استخدام البيانات الشخصية، لتحسين الخدمة المقدمة للمستخدمين. 

“إيلون ماسك”: عدد موظفي تويتر يبلغ نحو 2300 موظف

كشفت وكالة (Reuters) أن “إيلون موسك” أعلن أن شركة “تويتر” لديها نحو 2300 موظف عامل.

وانخفض عدد العاملين بنظام الدوام الكامل في تويتر إلى نحو 1300 موظف عامل، بينهم ما يقترب من 550 يحملون المسمى الوظيفي مهندس. وهناك نحو 75 من موظفي الشركة هؤلاء في إجازة، بينهم نحو 40 مهندسا.

قطاع السيارات:

“تويوتا” تستهدف إنتاج 750 ألف سيارة في فبراير

نقلًا عن موقع (Yahoo finance)، قالت شركة “تويوتا” اليابانية تعتزم إنتاج 750 ألف سيارة على مستوى العالم خلال شهر فبراير شباط من العام الجاري.

وأضافت الشركة أنها تستهدف تصنيع ما يقرب من 300 ألف سيارة محلياً، بالإضافة إلى 450 ألف سيارة خارج البلاد، وأنها ستواصل مراقبة إمدادات قطع غيار السيارات، بما في ذلك أشباه الموصلات.

قطاع الطاقة:

الإضرابات الفرنسية تعطل تسليم الوقود من مصافي “توتال”

نشرت وكالة (Bloomberg) تعطل الإضرابات الفرنسية تسليم الوقود من ثلاث مصافي نفط تديرها “توتال إنرجيز”، وذكرت الشركة أن مواقعها تعطلت لكنها قالت إنها ستواصل إمداد عملائها ومحطات الوقود. 

وأدى الإضراب أيضًا إلى إعاقة العمليات في موقع الوقود الحيوي “لاميدي” والمستودعات الأخرى التي تديرها “توتال”. 

الاقتصاد المحلى

اتحاد الصناعات يرحب باتجاه هيئة الاستثمار لطرح رخص متنوعة للمستثمرين

نشرت جريدة الشروق أن اتحاد الصناعات المصرية رحب بإعلان الهيئة العامة للاستثمار عن طرح رخص ماسية وذهبية وفضية للمستثمرين حسب الأولوية لكل قطاع وهو ما سيسهم في إنعاش مناخ الاستثمار في مصر بشكل كبير. وتوقع محمد البهي رئيس لجنة الجمارك والضرائب باتحاد الصناعات أن تسهم تلك الرخص في جذب المزيد من رءوس الأموال الأجنبية إلى السوق المحلية. يأتي هذا في الوقت الذي كشف فيه الدكتور حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن دراسة الهيئة حاليًا لمقترح بتنويع الرخص المقدمة للمستثمرين لتشمل رخص ماسية وذهبية وفضية حسب الأولوية لكل قطاع. وأكد أنه جار وضع خطة قصيرة الأجل لحصر المشاكل التي تواجه الاستثمار، حيث تستهدف الهيئة حل 90% من تلك الإشكاليات بنهاية عام 2023.

وزير التموين: مصر تتطلع إلى زيادة وارداتها من القمح الألماني لتنويع مصادر استيراد السلع

 نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، شارك في المنتدى الدولي للأغذية والزراعة المنعقد في برلين بحضور أكثر من 70 وزيرا من مختلف دول العالم ممثلًا للحكومة المصرية، المنعقد في برلين خلال الفترة من 18 إلى 22 يناير 2023 وبحضور أكثر من 70 وزير زراعة من مختلف دول العالم. في كلمته الافتتاحية نقل المصيلحي تحية الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة ألمانيا حكومًة وشعبًا والوزراء المشاركين في المؤتمر. وأكد وزير التموين أنه في السنوات الثماني الأخيرة اتخذت الكثير من الخطوات لتحقيق الأمن الغذائي المصري من خلال استصلاح الأراضي وزراعة المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والبنجر والقصب والبذور الزيتية إضافة إلى الخضر والفاكهة.

الهجرة: إقبال على استيراد السيارات للمصريين بالخارج بعد إجراء تعديلات بالمبادرة

نشر موقع مباشر أن صابر سليمان مساعد أول وزيرة الهجرة المصرية، أكد أنه منذ شهر تم إدخال مجموعة من التسهيلات على مبادرة سيارات المصريين بالخارج استجابة لمطالبهم التي أبدوها من خلال التواصل المباشر بينهم وبين وزيرة الهجرة، ومن أهمها: إلغاء الشرط الخاص بوجود المبلغ المطلوب تحويله قبل التحويل بثلاثة شهور، وعدم الحاجة لتوثيق الشهادات والمستندات المطلوبة. وأوضح سليمان، أن التعديلات شملت تخفيض في قيم المبالغ المطلوبة، كالتالي: 25% للمبالغ الأقل من 10 آلاف دولار، و25% للمبالغ من 10-20 ألف دولار، وتخفيض على ما يتجاوز 20 ألف دولار بنسبة 35%.

مصر.. صادرات الصناعات الهندسية تسجل رقماً تاريخياً خلال 2022

نشر موقع مباشر أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، قال إن صادرات القطاع سجلت معدلات تاريخية غير مسبوقة عام 2022 محققة ارتفاع نسبته 10%  لتبلغ إجمالي الصادرات الهندسية 3.836 مليار دولار في 2022 مقابل 3.497 مليار دولار عام 2021. وأضاف المجلس التصديري للصناعات الهندسية في تقريره الشهري، أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال 2022 مقارنة بعام 2021 هي الكابلات حققت ارتفاع بنسبة 25.6%، وارتفعت صادرات مكونات السيارات 13.8% وحققت صادرات الأجهزة المنزلية ارتفاع 0.8% والصناعات الكهربائية والإلكترونية سجلت زيادة في صادراتها 18.4%. وكشف التقرير المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات وسائل النقل بنسبة 10.1%، كما حققت الآلات والمعدات نمو في الصادرات بلغت نسبته 104%، في حين حققت صادرات تشكيل المعادن ارتفاع بنسبة 98.9% وحققت صادرات الطلمبات والمراجل والمحركات زيادة بنسبة 75.8%.

المشاط: مصر بدأت مبكرًا في جهود المناخ.. وبرنامج “نُوَفِّي” يعزز تنفيذ رؤية التنمية


نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن العالم يمر بتحديات غير مسبوقة تتطلب إجراءات فورية على مستوى تعزيز التعاون متعدد الأطراف للتغلب على هذه التحديات، والتوصل إلى حلول فعالة للحفاظ على مكتسبات التنمية وتسريع وتيرة التقدم نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، لافتة إلى ضرورة العمل على حشد التمويل لتنفيذ أجندة التنمية العالمية، وسد الفجوة التمويلية التي كانت تسجل نحو 3.9 تريليون دولار في عام 2020 وتتفاقم بشكل كبير بسبب تداعيات جائحة كورونا والتحديات المتتالية التي يواجهها العالم. جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة التعاون الدولي، في جلسة نقاشية حول كيفية تحفيز التمويل التنموي، واستكشاف إطار جديد للتعاون متعدد الأطراف من أجل سد فجوة تمويل التنمية وتحفيز الاستثمارات الخاصة في ختام مشاركاتها في منتدى “دافوس 2023″، وذلك إلى جانب نيكولاس ستيرن، رئيس معهد جرانثام للتغير المناخي والبيئة، ومسعود أحمد، رئيس مركز التنمية الدولية، وشيري رحمان، الوزيرة الاتحادية للتغير المناخي بباكستان، وأدارت الجلسة الإعلامية مينا العرابي.

7  معلومات حول استثمارات البحر الأحمر أهمها ضخ 7.9 مليار جنيه بخطة 2023/22

نشر اليوم السابع أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اصدرت تقريرًا عن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة البحر الأحمر، للعام المالي 2022/2023، وذلك بمناسبة احتفال المحافظة بعيدها القومي اليوم الأحد، حيث أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حرص وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على إشراك المواطنين في كل مراحل العملية التنموية. 1 – الاستثمارات العامة المُوجهة لمُحافظة البحر الأحمر في خطة 2023/22 بلغت 7.9 مليار جنيه، بنسبة زيادة بلغت 88% عن خطة 2022/21، لتمثل نسبة 1.9٪ من الاستثمارات العامة المُوزعة لحوالي 240 مشروعًا تنمويًا. 2 – قطاع الكهرباء: بلغت الاستثمارات المستهدفة له 2.2 مليار جنيه بنسبة 28%   وتشمل إنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس قدرة 250 ميجاوات بالتعاون مع ألمانيا بقيمة 2 مليار جنيه، إنشاء محطة توليد كهرباء باستخدام نظم الخلايا الفوتوفولطية بالزعفرانة قدرة 50 ميجاوات بالتعاون مع بنك التعمير الألماني بقيمة بلغت 190 مليون جنيه، إنشاء محطة توليد كهرباء باستخدام نظم الخلايا الفوتوفولطية بالغردقة قدرة 20 ميجاوات بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بـ 50 مليون جنيه.

اسواق الطاقة

 صعود النفط للأسبوع الثاني على التوالي مدفوعاً بمشتريات الصين

نشرت الشرق بلومبيرج، ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف شهر نوفمبر، وحققت مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بسبب التفاؤل بزيادة الطلب في الصين.  استقر خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 81 دولاراً للبرميل، مسجلاً زيادة أسبوعية بنسبة 1.8%.

دعمت أسعار النفط هذا الأسبوع توقعات زيادة الاستهلاك إلى مستوى قياسي في الصين، وإقبال شديد على الشراء من أكبر شركة لتجارة النفط في البلاد، وارتفاع واردات الخام قبيل السنة القمرية الجديدة. إنهاء سياسة “صفر كوفيد” في الصين تفوقت في تأثيرها على الخوف من تباطؤ اقتصادي عالمي محتمل دفع أسعار النفط إلى الانخفاض بنسبة 10% خلال الأسبوع الأول من السنة الجديدة.

رئيسة وزراء إيطاليا تزور الجزائر لزيادة تأمين إمدادات الغاز

نشرت الشرق بلومبيرج، تحاول إيطاليا تعزيز أمن الطاقة وأن تفطم نفسها من الاعتماد على إمدادات روسيا في أعقاب هجوم موسكو على أوكرانيا.  تتزايد أهمية الجزائر باعتبارها مصدراً للغاز لثالث أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي. ستحصل إيطاليا على ما يكفي من الغاز لتلبية احتياجاتها في شتاء 2023-2024 دون أزمات إذا استطاعت زيادة وارداتها من الجزائر، بحسب تصريحات كلوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة “إيني”، في مقابلة خلال الأسبوع الماضي.

النفط الإيراني يتدفق إلى السوق العالمية مع صعود واردات الصين

نشرت الشرق بلومبيرج، ارتفعت صادرات النفط الإيرانية، ما يوفر بعض الطمأنة لكل من طهران والسوق العالمية، التي تخشى من احتمالية تأثر الإمدادات الروسية بالعقوبات المفروضة على موسكو. ويتجه القسم الأكبر من هذه الشحنات إلى الصين.

قفزت صادرات إيران من النفط لتصل إلى نحو 1.3 مليون برميل يومياً في نوفمبر، لتستقر الشهر الماضي بالقرب من أعلى مستوياتها في أربع سنوات، وفقاً للبيانات الصادرة عن شركتي “فورتيكسا” (Vortexa) و”كبلير” (Kpler)، لإصدار البيانات والتحليلات المتعلقة بالشحن.

“مصدر” الإماراتية تطور مشاريع طاقة متجددة بقدرة 5 غيغاواط بأفريقيا

نشرت الشرق بلومبيرج، وقّعت شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر” اتفاقيات مع أنغولا وأوغندا وزامبيا لتطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 5 غيغاواط.

تم توقيع الاتفاقيات تحت مظلة برنامج “اتحاد 7″، والتي تهدف إلى جمع أموال من القطاعين العام والخاص للاستثمار في تطوير مشاريع للطاقة المتجددة في أفريقيا بقدرة إجمالية تصل إلى 20 غيغاواط وتوفير الكهرباء النظيفة لـ 100 مليون شخص بحلول عام 2035، وفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

الصين تسرع بناء محطات توليد الكهرباء من الفحم في 2023

نشرت الشرق بلومبيرج، تعتزم الصين تسريع بناء محطات الكهرباء العاملة بالفحم والغاز الطبيعي خلال 2023، من المرتقب إضافة نحو 70 غيغاوات من سعة الوقود الأحفوري في 2023، ارتفاعاً من 40 غيغاوات العام الماضي، وفقاً لتقرير أصدره أمس الخميس مجلس الكهرباء بالصين، أكبر مجموعة ضغط بقطاع الكهرباء في البلاد.

 السعودية تحافظ على مكانتها كأكبر مورد للنفط إلى الصين في 2022

نشرت الشرق بلومبيرج، بقيت روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط الخام إلى الصين في عام 2022 بعد السعودية التي ظلت أكبر مورد أيضاً، إذ اقتنصت المصافي الصينية براميل النفط الروسية منخفضة التكلفة بينما نأت الدول الغربية عنها في ظل الأزمة الأوكرانية. 

أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك اليوم الجمعة أنَّ واردات الصين من النفط الخام الروسي قفزت 8% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق إلى 86.25 مليون طن، بما يعادل 1.72 مليون برميل يومياً.

“أكوا باور” السعودية تنفذ أول مشروعين للهيدروجين والأمونيا في أوزبكستان

نشرت الشرق بلومبيرج، تطور شركة “أكوا باور” منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء في أوزبكستان، في خطوة أولى من نوعها في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، وقعت الشركة المتخصصة في إنشاء وتشغيل محطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم، اتفاقية مبدئية وشاملة مع وزارة الطاقة الأوزبكية، و”أوزكيميوسانوات”، وهي شركة مواد كيميائية تعود ملكيتها للقطاع العام، لتطوير مشروعين للطاقة النظيفة في أوزبكستان.

“أدنوك للتوزيع” و”طاقة” تطلقان مشروعاً لإنشاء شبكة شحن للمركبات الكهربائية في الإمارات

نشرت الشرق بلومبيرج، وقَّعت شركتا “أدنوك للتوزيع”، وأبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة) اتفاقاً يهدف إلى إطلاق شراكة جديدة تحت اسم “E2GO” لإنشاء وتشغيل البنية التحتية اللازمة لشحن السيارات الكهربائية في إمارة أبو ظبي ومختلف أنحاء الدولة.

يشهد الطلب على المركبات الكهربائية في الإمارات نمواً مطرداً خلال السنوات الماضية، ومن المتوقَّع أن يزداد بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 30% خلال الفترة من 2022 إلى 2028، وفقاً للمؤشّر العالمي لجاهزية التنقل الكهربائي لعام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى