الاقتصاد المصري

شعبة الدواجن بالغرفة التجارية: الدولة تحاول توفير الدواجن بأسعار مناسبة

شعبة الدواجن بالغرفة التجارية: الدولة تحاول توفير الدواجن بأسعار مناسبة

نشرت جريدة الشروق أن رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عبدالعزيز السيد، عزا ارتفاع أسعار الدواجن، إلى زيادة أسعار الأعلاف عالميا، وقال إن الدولة ليست سبب مشكلة أسعار الدواجن. وأضاف السيد أن الدولة تحاول مساعدة المواطنين، وتوفير الدواجن بأسعار تناسب الجميع. وأوضح أن مصر تستورد من الخارج 80% من الذرة الصفراء، و98% من الصويا، و20% من المنتج المصري فقط يدخل في صناعة الدواجن. وأشار إلى أن الاستمرار في الإفراجات الخاصة بالأعلاف سينتج عنه انخفاض الأسعار، مبينا أن سعر طن الصويا وصل اليوم إلى 32 ألف جنيه، والذرة 15 ألفا والعلف 22 ألفا.

التأمين الصحي الشامل: 72.8 مليار جنيه إيرادات.. و67 مليارًا فوائض.. وانضمام 2.7 مليون مواطن بـ 3 محافظات

نشرت جريدة الاهرام أن منظومة التأمين الصحي الشامل استطاعت تجاوز التحديات الاقتصادية العالمية المتشابكة والمعقدة، بما تفرضه من ضغوط على موازنات كل الدول، لتمثل خطوة جديدة في طريق تحقيق حلم كل المصريين في الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لكل أفراد الأسرة المصرية، بجودة عالية وتكلفة مناسبة. وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أن «التأمين الصحي الشامل» باعتباره أحد المحاور الأساسية لحقوق الإنسان، مازال أولوية رئاسية في مسار التنمية البشرية كأحد أهم محاور التنمية المستدامة؛ لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والغايات الوطنية للدولة؛ تأسيسًا لجمهوريتنا الجديدة بما تُنشده من تحسين لمعيشة المواطنين، وارتقاءً بالخدمات المقدمة إليهم، حتى ينعم الجميع بحياة كريمة بمختلف روافدها.

الضرائب المصرية تعلن التشغيل التجريبي لبرنامج “فاتورتك حمايتك وجايزتك”

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب، اعلن عن إطلاق التشغيل التجريبي لبرنامج  “فاتورتك حمايتك وجايزتك”، وهو برنامج يقوم على منح حوافز ومزايا للمواطنين عند حصولهم على الإيصال أو الفاتورة عند شراء سلعة أو الحصول على خدمة. وقال رضا عبد القادر إن البرنامج يهدف إلى حث وتحفيز المواطن للتمسك بحقه في الحصول على الإيصال أو الفاتورة، مشيرًا إلى أن الممارسات العالمية في تقديم الحوافز على الفواتير يتم تطبيقها في العديد من دول العالم بهدف تحفيز المواطنين على طلب الإيصال أو الفاتورة والحصول عليها. وأضاف إن مرحلة التشغيل التجريبي لبرنامج “فاتورتك حمايتك وجايزتك” في خمسة مولات وهى ( مول العرب، مول كايروفيستيفال، ومول مصر، ومول سيتي ستارز، ومول سيتي سنتر)، ويتضمن البرنامج في هذه المرحلة منح خصومات فورية فور إرسال معاملة الشراء من خلال موظف الكاشير بالمحلات المشاركة.

مبادرة جديدة لتمويل القطاعات الصناعية والزراعية بفائدة مخفّضة تدخل حيز التنفيذ هذا الأسبوع

نشرت جريدة الوطن أن مجلس الوزراء يعتزم في اجتماعه الأسبوع الحالي، إعلان مبادرة جديدة لدعم القطاعات الإنتاجية «الصناعة والزراعة»، لمدة خمس سنوات، بإجمالي 150 مليار جنيه بفائدة 11%، على أن تتولى الدولة تحمل الفارق في سعر الفائدة. واستعرض د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ملامح المبادرة الجديدة لدعم القطاعات الإنتاجية (الصناعة والزراعة)، الأسبوع الماضي، وقال إن هناك إجراءات كثيرة اتخذتها الحكومة لدعم قطاع الصناعة، وسبق الاجتماع وتم التوافق على طرح مبادرة جديدة في هذا الشأن. وقال د. محمد معيط، وزير المالية، إنه سيجرى تحديد حجم الائتمان المتاح لكل شركة في ضوء حجم أعمالها والقواعد المصرفية المنظمة لذلك، وتقديم التمويل للشركات المنضمة للمبادرة بواقع سعر فائدة منخفض يبلغ 11%، على أن تتحمّل الدولة الفرق في سعر الفائدة.

وزير البترول: تنفيذ أكثر من 70 مشروعًا رقميًا تمثل قصص نجاح للتحول الرقمي

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  أكد أن التحول الرقمي ليس فقط استخدام تقنيات جديدة لتحسين العمليات التي تقوم بها صناعة البترول والغاز ولكنه حقيقة أعمق من ذلك بكثير فهو يتطلب تكاملًا أساسيا في استخدام وربط التقنيات الرقمية في كافة مجالات الأعمال كتغيير النظم التي تعمل بها الشركات والثقافات المرتبطة بذلك ودعم وسائل التواصل بين العاملين وإدارة العمل والتشغيل، وأن قطاع البترول حريص دائمًا على دعم التكامل بين صناع القرار لإيجاد توافق ينعكس على إدارة العمل ككل ودعم كافة الأنشطة بكل مراحل الصناعة. 

رئيس الوزراء: الأزمة الحالية رفعت تكلفة لتر السولار فعليًا إلى 11 جنيه

نشرت أموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أكد إن الدولة تتحمل عبئًا كبيرًا عن المواطن جراء تبعات الأزمة العالمية الحالية والتي أجمع الخبراء أنها الأصعب منذ أكثر من 80 عامًا، مشيرًا إلى زيادات كبيرة في تكلفة دعم الخبز والمنتجات البترولية جراء معدلات التضخم العالمية وصعود الدولار أمام الجنيه. وقال رئيس الوزراء إن التداعيات الحالية رفعت تكلفة لتر السولار على الدولة فعليًا إلى 11 جنيها، مما يعني أن هناك 4 جنيهات في كل لتر سولار يستخدمه المواطن تتحمله الدولة بما يعادل 60 مليار جنيه سنويًا

السيسي يوجه باستمرار صندوق تحيا مصر في تقديم مساهماته وتعزيز أنشطته وبرامجه

نشرت جريدة حابي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى مع اللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول “استعراض نشاط صندوق تحيا مصر ومساهمته في دعم عملية التنمية وبرامج الحماية الاجتماعية”. وقد عرض اللواء محمد أمين في هذا الصدد مجمل نشاط ومساهمات صندوق “تحيا مصر”، والدور الحيوي والآخذ في التطور الذي يقوم به منذ تأسيسه كمعاون لأجهزة الدولة في دعم برامج الحماية الاجتماعية والمشروعات التنموية على مستوى الجمهورية، ونجاحه في العديد من القطاعات لتحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات. 

2.11  مليار دولار صادرات مصر من الملابس الجاهزة في 10 أشهر عام 2022

نشر اليوم السابع أن الصادرات المصرية من الملابس الجاهزة حققت ارتفاعا كبيرا خلال الشهور العشر الأولى من العام الماضي 2022، حيث رصدت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء زيادة الصادرات من الملابس الجاهزة بنحو 462 مليون دولار، في الفترة من يناير وحتى أكتوبر الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق له 2021. وقالت البيانات الصادرة عن جهاز الإحصاء، إن القيمة الإجمالية للصادرات بلغت نحو ملياري و110 مليون دولار في الفترة من يناير وحتى أكتوبر الماضي، ارتفاعا من مليار و648 مليون دولار في الفترة المناظرة لها من عام 2021.

صندوق مصر السيادي واتصالات مصر يطلقان شركة إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية

نشرت أموال الغد أن صندوق مصر السيادي اطلق بالشراكة مع اتصالات مصر شركة جديدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية، تحت اسم “إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر”. تقدم الشركة خدمات التمويل لهذا القطاع الهام. وتتماشي هذه الخطوة مع توجه الدولة المصرية لإتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب وأصحاب المشروعات للحصول على التمويل اللازم لهم، بما يسهم في تحقيق استراتيجية الدولة للشمول المالي لدعم النمو الاقتصادي تماشياً مع رؤية مصر2030. يضم هيكل المساهمين في شركة “إرادة” إلى جانب صندوق مصر السيادي وشركة اتصالات مصر، الخبير في مجال التمويلات غير المصرفية عمرو أبو العزم الذي سيتولى الإدارة التنفيذية للشركة.

بنك مصر: شهادة 25% حققت هدفها والغاؤها خلال أيام

نشرت جريدة الوفد أن محمد الاتربي، رئيس مجلس ادارة بنك مصر أكد ان شهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي ٢٥٪  قد حققت الهدف المنشود منها وأوضح أنه في غضون ايام سيتم وقف العمل بها وبحد اقصي نهاية هذا الشهر. وقرر بنك مصر إعادة اصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة “طلعت حرب”; وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة 25% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة، هذا ومن الممكن أن يصرف العائد شهريًا بعائد %22.5 سنويًا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

رئيس الوزراء يؤكد دعم الدولة لإجراءات وزارة السياحة لزيادة الوافدين لمصر

نشر موقع مباشر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً مع أحمد عيسي، وزير السياحة والآثار، و يُمنى البحار، مساعد الوزير للشئون الفنية، لمُتابعة جهود الوزارة في ملفات العمل المختلفة. وفي مستهل الاجتماع أكد رئيس الوزراء دعم الدولة لما تتخذه وزارة السياحة والآثار من اجراءات تستهدف زيادة عدد السائحين الوافدين لمصر بصورة مطردة، مشيراً إلى أهمية استكمال تطوير المقاصد السياحية والأثرية، والترويج لها في المحافل العالمية وبلدان العالم، وفقا لبيان. واستعرض الاجتماع مُستجدات تنفيذ المتحف المصري الكبير، استعداداً لافتتاح هذا الصرح الأثري المُهم، حيث قدم الوزير تقريراً مُفصلاً حول نسب الإنجاز لمختلف مكونات المشروع، والذي سيعرض ضمن قاعاته العديد من القطع الأثرية الفريدة، بأساليب مميزة ووسائط رقمية تعكس الإبهار، على النحو الذي يتناسب وجلال الحضارة المصرية العريقة.

وزير البترول يشهد توقيع مذكرة نوايا مع إيني الإيطالية في مجال خفض الانبعاثات

نشرت جريدة الاهرام أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وكلاوديو ديسكالزى رئيس شركة إينى الإيطالية شهدا توقيع مذكرة نوايا حول التكامل التكنولوجي لخفض وتقييم غازات الشعلة وتكنولوجيا خفض الانبعاثات الأخرى بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة إينى الإيطالية.  وبموجب المذكرة ستقوم الشركتان بدراسة وتحديد الفرص المتاحة لعمليات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في مشروعات قطاع البترول والغاز في مصر وإعداد خطة رئيسية للاستفادة الاقتصادية من الغازات الناتجة عن هذه العمليات. وبالتالي ستقوم كل من إيجاس وإينى باتخاذ خطوات مهمة لخفض حرق غازات الشعلة والانبعاثات لأقل مستوى فنى وتقييم وتنفيذ عدة مبادرات لخفض غازات الاحتباس الحراري بما في ذلك إنشاء وحدات الكهرباء الكهروضوئية وتقييم مبادرات جمع والتقاط وتخزين واستخدام الكربون.

صادرات مصر من مواد البناء تقفز إلى 6.3 مليار دولار خلال 11 شهرا

نشرت جريدة الشروق أن صادرات مصر من مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية ارتفعت خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2022، بنسبة 7% لتصل إلى 6 مليارات و370 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة لعام 2021، التي تبلغ 5 مليارات و937 مليون دولار. جاء ذلك بحسب تقرير المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات، والصناعات المعدنية، والتشييد والبناء.

السيسي يوجه بتوسيع البحث وإنتاج الغاز بالتنسيق مع إيني الإيطالية

نشر موقع مباشر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بتوسيع أنشطة وجهود البحث والاستكشاف وإنتاج الغاز بالتنسيق ما بين وزارة البترول، وشركة إيني الإيطالية، بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية وقطاع الغاز والطاقة، واستمراراً لمسيرة التعاون المثمرة ما بين الدولة وشركة إيني. جاء ذلك خلال استقبال السيسي كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للبترول. واستعرض رئيس شركة إيني الإيطالية، خطط الشركة الحالية والمستقبلية لاستكشاف وإنتاج الغاز في مصر، وذلك في ضوء ما تمثله من مركز إقليمي لتداول وإنتاج الطاقة، والغاز المسال، وهي المكانة التي تزداد أهمية في إطار التطورات العالمية الحالية المتعلقة بأزمة الطاقة، وبالنظر الى الفرص الواعدة والإمكانات التي تذخر بها مصر في هذا المجال.

بشرى سارة بشأن قرارات “المركزي”.. تدفق أكبر لتحويلات المصريين بالخارج

نشرت جريدة الوفد أن طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أكد أن بيان البنك المركزي بشأن نتائج قراراته الأخيرة، كان مهما ويعكس بعض النتائج الإيجابية. وأضاف أن البنك المركزي يتخذ سلسلة من الإجراءات منذ فترة، والقرارات الأخيرة أدت إلى زيادة النقد الأجنبي، وزيادة مصادر النقد المتنوعة، معلقا: “ونحن نشعر بالتدفق بشكل كبير، وأصبح هناك تدفق بشكل أكبر لتحويلات المصريين بالخارج، والسياحة، بالإضافة لعائد الشهادات البنكية”. وأوضح طارق فايد، أن “الرقم اللي دخل من المستثمرين الأجانب يعكس ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري”، لافتا إلى أن التقارير الخارجية عن الاقتصاد المصري إيجابية، وتؤكد وجود تحسن في الاقتصاد خلال الفترة المقبلة. وكشف طارق فايد أن بنك القاهرة سيبدأ في تلقي طلبات شهادات الـ 25% خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن بنك القاهرة جاهز للطرح في البورصة، والقرار النهائي يرجع للمالك الرئيسي لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

البنك المركزي يكشف عن تطورات إيجابية جديدة بسوق الصرف الأجنبي

نشرت أموال الغد أن سوق الصرف المصري يشهد حراك إيجابي كبير منذ يوم الأربعاء الماضي حيث ارتفع سعر الدولار إلى 32 جنيه خلال يوم الأربعاء قبل أن يبدأ السعر في الهبوط إلى 29.61 جنيه بنهاية تعاملات اليوم. ورصد البنك المركزي مجموعة من المؤشرات الإيجابية المتعلقة بسعر الصرف والمتمثلة في زيادة كبيرة في حصيلة البنوك من النقد الأجنبي سواء من السوق المحلية أو تحويلات المصريين بالخارج وكذلك من قطاع السياحة وتم رصد عمليات دخول مستثمرين أجانب للسوق المصرية مرة أخرى منذ يوم الأربعاء الماضي بمبالغ تخطت الـ 925 مليون دولار.  كشفت المؤشرات عن طفرة كبيرة في مبالغ التداول في سوق الإنتربنك خلال الأيام الماضية حيث سجلت مبالغ التداول زيادة تجاوزت الـ 20 ضعف مقارنة بالمبالغ اليومية المسجلة مؤخرا.

الأتربي: وقف العمل بشهادة 25% خلال أيام وبحد أقصى نهاية الشهر الجاري

نشر موقع مباشر أن محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، صرح بأن شهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25%؜ قد حققت الهدف المنشود منها. وأضاف الأتربي أنه في غضون أيام سيتم وقف العمل بها وبحد أقصى نهاية الشهر الجاري. وفي مطلع الشهر أعلن بنكا مصر والأهلي المصري، طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهرياً. وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري يوم 22 ديسمبر 2022، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس لتصل إلى 16.25%، 17.25% و16.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.

شعبة المخابز: 30 ألف مخبز حكومي على مستوى الجمهورية تقدم الخبز لأكثر من 70 مليون مواطن

نشرت جريدة الشروق أن عبد الله غراب، رئيس شعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أكد أنه تم طرح عدة أفكار لتوفير الخبز للمواطنين الذين لا يحلمون بطاقات تموينية بالمخابز الحكومية، موضحًا أن هناك 30 ألف مخبز حكومي على مستوى الجمهورية تقدم الخبز لأكثر من 70 مليون مواطن. وأضاف أنه تم الانتهاء من تخصيص «كروت صرف الخبز» وسيتم توفيرها بمكاتب البريد، لكي يتمكن الأشخاص الذين لا يحملون بطاقات تموينية من شراء الخبز الحر من المخابز الحكومية، مؤكدًا أن وزن رغيف الخبز في المنظومة الجديدة يصل لـ90 جراما، بنفس مواصفات الخبز المدعم ولا يوجد أي تغير فيه. وتابع: أنه كروت صرف الخبز لن تكون بأسعار مرتفعة وستكون وفقا لقدرة المواطن حيث يمكن للمواطن شراء الكارت وشحنه بأي قيمة مالية، وسيكون سعر رغيف الخبز في هذه الكروت أقل من 90 قرشا، وهناك نظام عمل لهذه الكروت يخضع لمنظومة معينة.

وزير السياحة والآثار: نظرة تفاؤلية حول أداء قطاع السياحة والاقتصاد المصري

نشرت جريدة الاهرام أن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، استعرض إستراتيجية الوزارة لتنمية السياحة في مصر والوصول إلى ما تستهدفه من زيادة في أعداد الحركة السياحة الوافدة إليها بمعدلات نمو تتراوح ما بين 25% و 30% سنوياً. جاء ذلك خلال اللقاء الشهري الذي تنظمه غرفة التجارة الأمريكية في مصر لأعضائها، وذلك بحضور طارق توفيق رئيس الغرفة. وأوضح أن المحاور الرئيسية لهذه الإستراتيجية تتضمن إتاحة الوصول للمقصد السياحي المصري بصورة أكبر ومضاعفة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر وزيادة الطاقة الاستيعابية للطائرات بالتعاون مع وزارة الطيران المدني، وتحسين مناخ الاستثمار السياحي بها وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بها. وتحدث الوزير عن أهمية قياس كفاءة العمل داخل صناعة السياحة باستمرار وخاصة من خلال الـ Business Sentiment قياس مؤشرات الاستثمار داخل الصناعة.

خبير اقتصادي: الدولة تسعى حاليا إلى دعم الصناعة بشكل واضح

نشرت جريدة الوطن أن خبير الاقتصاد بلال شعيب رحب بخطوات الدولة الجادة لدعم الاقتصاد، مشيرا إلى أن هناك عددا من المبادرات التي أطلقتها الدولة مؤخرا لدعم الصناعة الوطنية أبرزها «مبادرة ابدأ»، والتي جاءت بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات. وأضاف شعيب أن الدولة تسعى حاليا إلى دعم الصناعة بشكل واضح، خصوصا أنها داعم رئيسي للاقتصاد وقاطرة التنمية، مشيرا إلى أن الصناعة تلعب دورا مهما في دعم الاقتصاد المصري، حيث تمثل نحو 11.7% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، ويعمل بالقطاع الصناعي حوالي 28.2% من حجم القوى العاملة، لها أهمية في دعم الاحتياطي النقدي، حيث تساهم صادرات مصر السلعية بحوالي 43 مليار دولار ومن المستهدف الوصول إلى 100 مليار دولار وفقا لخطة الدولة 2030.

انطلاق أكبر مصنع غزل في العالم بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة خلال أيام

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام ، يرافقه الدكتور أحمد مصطفى، الرئيس التنفيذي العضو المنتدب للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، وقيادات شركة غزل المحلة تابع الأعمال الإنشائية وتحديث البنية التحتية للمصانع وفي مقدمتها مصنع غزل (1) الجديد بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، وذلك في إطار تنفيذ خطة وزارة قطاع الأعمال العام لإعادة هيكلة وتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج بتكلفة تزيد على 23 مليار جنيه. وفيما يلي ابرز المعلومات الخاصة بالمصنع:  تم الانتهاء من أعمال تركيبات الهيكل الخرساني الرئيسي للمصنع الذي يعد أكبر مصنع في العالم لإنتاج الغزول بطاقة تقدر بنحو 30 طن غزل / يوم،  تم تركيب ماكينات ريتر السويسرية الأحدث في العالم داخل المصنع،  يقام المصنع الجديد على مساحة 62.5 ألف متر بشركة غزل المحلة،  يستوعب 182 ألف مردن غزل، وكان من المقرر بدء الإنتاج في الربع الثاني من عام 2022،  تبلغ تكلفة الأعمال الإنشائية، نحو 780 مليون جنيه بخلاف قيمة الماكينات، تم توقيع عقد الانشاء في  9 يوليو عام 2020 وكان المنتظر تنفيذه في 14 شهرا بحسب بيان سابق وزارة قطاع الأعمال العام .

تحديث الصناعة بالصعيد: نسعى إلى دعم الاقتصاد القومي وتوفير فرص العمل

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور أحمد الشرقاوي المدير الإقليمي لمنطقة الصعيد بمركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة، أكد أن مركز تحديث الصناعة باعتباره بيت خبرة، يسعى إلى تقديم الدعم الفني وتطوير حاضنات الأعمال، وخاصة بالجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، بما يساهم في خدمة ودعم الاقتصاد القومي من خلال المشروعات الصغيرة والحرفية، لتوفير المزيد من فرص العمل. جاء ذلك خلال حضوره حفل ختام الدفعة الأولى لمشروع حاضنة ريادة الأعمال والذي تنفذه جمعية مستثمري الطاقة الشمسية ببنبان بأسوان، بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة، لتخريج 10 مشروعات لريادة الأعمال، بتمويل يصل إلى مليون جنيه.

وزير التجارة: نستهدف الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار ونسعى لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص

نشرت جريدة الاهرام أن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أكد حرص الوزارة على التواصل الدائم مع جمعيات ودوائر الأعمال المصرية لبحث سبل تنمية وتطوير قطاعي الصناعة والتصدير والعمل على إيجاد حلول ناجزة للتحديات التي تواجهها بهدف استمرار دوران عجلة الإنتاج، وتوفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب لا سيما في ظل التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية الحالية. وبما يسهم في تعزيز نفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق العالمية تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية بالوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار خلال الأعوام القادمة. وأشار إلى أن هذه الأهداف يمكن تحقيقها من خلال تحسين بيئة الأعمال، وتشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي المباشر، وتوجيههما نحو القطاعات التصديرية والإنتاجية من خلال العمل على تهيئة الإطار التشريعي الداعم للاستثمار، وإقرار حوافز ضريبية وغير ضريبية للمستثمرين وتيسير البيئة الإجرائية لممارسة أنشطة الأعمال.

مصر تبحث مع إسبانيا توقيع اتفاقية للتعاون في مجال السياحة

نشرت موقع مباشر أن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار المصري، اجتمع مع Rosana Morillo وزيرة الدولة للسياحة بإسبانيا، لمناقشة تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال السياحة، جاء ذلك فور وصول وزير السياحة المصري، يوم الثلاثاء، للعاصمة الإسبانية مدريد للمشاركة في المعرض السياحي الدولي FITUR 2023 في دورته ال43، وتناول اللقاء مناقشة توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال السياحة حيث تم الاتفاق على الإجراءات التنفيذية لتوقيعها، بالإضافة إلى بحث تبادل الخبرات ولاسيما في مجال تحسين البيئة الرقابية والتي هي أحد أهداف استراتيجية الوزارة لتنمية السياحة في مصر التي سوف تعمل عليها الوزارة خلال الفترة القادمة.

مجلس النواب يُقر 4 اتفاقيات منح مع شركاء التنمية بقيمة 24 مليون دولار

نشرت جريدة الوفد أن وزارة التعاون الدولي، أعلنت أن مجلس النواب أقر في جلسته العامة 4 اتفاقيات منح مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، في مجالات التعليم وتطوير الرعاية الصحية، بقيمة 24 مليون دولار، إلى جانب الموافقة على برنامج تعزيز الأمن الغذائي والقدرة على الصمود. وأقر مجلس النواب منحة الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 3 ملايين يورو ما يعادل 3.247 مليون دولار، والتي تستهدف تمويل تنمية وتطوير الخدمات والمرافق العامة ودعم التوظيف في 4 مناطق غير مخططة بالقاهرة الكبرى، من خلال إحلال وتجديد وإعادة تأهيل وصيانة خطوط الصرف الصحي القديمة ومد خطوط صرف صحي جديدة وتطوير المناطق وتحسين الوضع البيئي، وخلق فرص عمل قصيرة الأجل للعمالة غير الماهرة وذلك من خلال مشروعات تنمية البنية التحتية.

خبير مصرفي: ملامح تقرير «فيتش» عن كفاية رأس المال للبنوك إيجابي

نشرت جريدة الوطن أن طارق الخولي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك سايب، علق على تقرير مؤسسة فيتش بخصوص قدرة البنوك المصرية على مواجهة انخفاض الدولار، معتبرًا أنه من المبكر خروج مثل هذا التقرير الذي يتحدث عن معدل كفاية رأس المال والذي يكون على أساس المركز المالي لمؤسسة مالية لتاريخ محدد من الزمن. وأوضح الخولي أن تقرير مؤسسة فيتش تناول المراكز المالية في مصر، رغم أنها تصدر تقاريرها بشكل ربع سنوي تحديدًا في نهاية كل ربع سنوي، لافتًا إلى أن البنوك المصرية تصدر قوائم في نهاية شهر ديسمبر تحتوي على بند حقوق الملكية ومنها رأي المال الإلزامي الذي يلزمه به البنك المركزي وبنود الاحتياطيات مثل الاحتياطي القانوني والاحتياطي الرأس مالي والأرباح المرحلة وغيرها.

وزيرة التعاون تشارك في إطلاق مبادرة «تحفيز التمويل المناخي» بمنتدى دافوس 2023

نشرت أموال الغد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، استهلت مشاركاتها في فعاليات منتدى دافوس 2023، بالمشاركة في إطلاق مبادرة” تحفيز الشراكة بين المنظمات غير الهادفة للربح والقطاعين الحكومي والخاص لزيادة تمويلات العمل المناخي”. وذلك خلال الجلسة الرئيسية التي ناقشت دور المنظمات غير الهادفة للربح في تحفيز العمل المناخي، ومناقشة كيفية استفادة القطاعين الحكومي والخاص بالموارد والأدوات المتاحة لدى المنظمات غير الهادفة للربح لسد فجوة تُقدر بنحو 100 تريليون دولار من أجل نشر الحلول العادلة للحفاظ على المناخ والطبيعة خلال عام 2050، كما تم الإعلان عن المبادرة وأهدافها.

الصندوق السيادي يكشف استراتيجية عمل «إرادة» لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية

نشرت جريدة المال أن أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، قال إن شركة «إرادة» للتمويل متناهي الصغر ستعمل بنموذج مختلف لتقديم خدماتها بصورة سريعة ومبسطة عبر استخدام التكنولوجيا المالية، موضحًا أن الهيكل الإداري والتشغيلي لها مبنى على طاقات شابة، وبدعم من التكنولوجيا لطرح المنتجات التمويلية بهدف التمكين المالي، الأمر الذى سيعطيها ميزة تنافسية.

رئيس الوزراء يعلن الاستجابة لعدد من مطالب مستثمرين سعوديين بقطاعات مختلفة

نشرت جريدة حابي أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عقد اجتماعا مع مستثمرين سعوديين في قطاعات مختلفة بالسوق المصرية؛ للاستماع إلى مطالبهم وخططهم للاستثمار في مصر، وحل مشكلاتهم. واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بتأكيد الأهمية التي توليها الدولة المصرية للوقوف على مطالب وحل مشكلات المستثمرين، وتهيئة مناخ أكثر جاذبية للاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية منها، قائلا: حرصت اليوم على مقابلة مجموعات من المستثمرين السعوديين العاملين في القطاعات المختلفة؛ بغرض العمل على حل مشكلاتهم، وهو ما يبعث رسائل إيجابية لمجتمع الأعمال في الداخل والخارج، ويؤكد اهتمامنا بدعم المشروعات في القطاعات المختلفة. فيما قال السفير أسامة بن أحمد نقلي، سفير المملكة لدى مصر، موجها حديثه لرئيس الوزراء: نشكركم نيابة عن جميع المستثمرين السعوديين الموجودين اليوم، على التواصل والاستجابة السريعة والمستمرة لعقد مثل هذه الاجتماعات، وهو ما يعكس مدى حرصك واهتمامك، وكذا اهتمام الحكومة بالاستماع لمطالب المستثمرين السعوديين، وحل مشكلاتهم.

الزراعة: رفع سعر توريد القمح يستهدف تشجيع وتحسين قدرة الفلاح

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، قال إن هناك اهتماما كبيرا من الدولة بالمواطن والفلاح، موضحًا أن الدولة رفعت سعر توريد للقمح لتشجيع ولتحسين قدرة الفلاح. وأضاف أن الدولة أطلقت الكثير من المشروعات الخاصة بالفلاح مثل مبادرة حياة كريمة، وعملت على تحسين جودة التقاوي للوصول لإنتاجية أفضل. وأكد أن الدولة حددت سعر توريد أردب القمح 1000 جنيه هذا العام كان سعرا استرشادي، لكن وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل سعر الأردب إلى 1250 جنيها. ولفت إلى أن سيتم بدء موسم حصاد القمح في الفترة المقبلة، موضحا أن الدولة لديها مخزون استراتيجي واكتفاء ذاتي من القمح.

“مستثمري المشروعات الصغيرة” تُثمن جهود الحكومة لدعم القطاعات الإنتاجية

نشرت جريدة الاهرام أن اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة رحب بسرعة استجابة الحكومة لمقترحات المستثمرين في مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية وخفض سعر الفائدة وتحديد محفظة مستقلة لتمويل خطوط الإنتاج والسلع الرأسمالية. وقال، إن التعاون المستمر بين الحكومة والمستثمرين سيكون له دورا كبيرا خلال الفترة القادمة لتجاوز تداعيات الأزمة الاقتصادية ومواجهة التعثر. ولفت إلى وجود حالات تعثر ملحوظة في عدد من المصانع بسبب نقص رأس المال العامل وتراكم الديون، وكلما  يزيد الوقت كلما  تتراكم الديون وتزيد الأعباء على المستثمرين مُهددة بحالات إفلاس غير قابلة للعلاج، رغم أنه بدراسة الوضع الراهن ستجد أن تلك المصانع المتعثرة لديها أصول عملاقة، ولكنها لا تملك حرية التصرف فيها بسبب  قرارات ولوائح هيئة التنمية الصناعية.

الصناعة المصرية تبحث مع عدد من أعضاء البرلمان والشركات المستثمرة تحديات القطاع

نشرت موقع مباشر أن وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير، عقد اجتماعًا مع أعضاء المجالس النيابية،  بحضور عدد من الشركات المستثمرة في السوق المصري. وتم استعراض جهود الوزارة للتعامل مع التحديات التي تواجه القطاع الصناعي، وسبل حلها من خلال التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية في الدولة بما يسهم في تعزيز تنافسية المنتجات المحلية وزيادة فرصها للنفاذ للأسواق الخارجية. وأكد الوزير، أن الوزارة وجهاتها التابعة على أتم استعداد لتقديم كافة أوجه الدعم الممكنة للشركات المستثمرة في السوق المصري من خلال مختلف الوزارات والجهات المعنية للتوسع في السوق المصري ومواجهة التحديات التي قد تواجهها، بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية لزيادة معدلات النقد الاجنبي.

برنامج “نُوَفِّي” يستهدف حشد استثمارات مناخية بقيمة 14.7 مليار دولار

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، شاركت في جلستين نقاشيتين في فعاليات منتدى دافوس 2023، حول تشجيع الاستثمار في أهداف التنمية المستدامة، وجلسة أخرى حول الوضع العالمي الراهن والتحديات التي تواجه جهود التنمية. شاركت وزيرة التعاون الدولي، في الجلسة النقاشية التي نظمها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة “أونكتاد”، بمشاركة ريبيكا جرينسپان مايوفيس، الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، وأوليفييه بيخت، وزير التجارة الخارجية والمواطنين الفرنسيين في الخارج بفرنسا، وألقى الكلمة الافتتاحية خوزيه راموس هورتا، رئيس تيمور الشرقية والحاصل على جائزة نوبل للسلام، تحت عنوان “تشجيع الاستثمار في أهداف التنمية المستدامة. إعادة توظيف رأس المال”. وتناولت الجلسة مناقشة الأوضاع الاقتصادية الراهنة ودور الشركاء المختلفين في تحفيز مشاركة القطاع الخاص والاستثمار في الدول النامية، ودور الأطراف ذات الصلة ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة في دعم الدول النامية لتعزيز مشاركتها في الاقتصاد العالمي، واستخدام التجارة والاستثمار والتمويل والتكنولوجيا كأدوات للتنمية الشاملة والمستدامة.

عاجل.. بدء تقديم قروض بفائدة 11% لدعم الصناعة والزراعة الأسبوع المقبل

نشرت جريدة الوطن أن مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية، تدخل حيز التنفيذ في البنوك بدءاً من الأسبوع المقبل، بفائدة 11%، وإجمالي تمويل 150 مليار جنيه على 5 سنوات. وتبدأ البنوك العاملة في السوق المحلية، يوم الأحد، تلقي طلبات الحصول على التمويل من قبل المنتجين في القطاعين الصناعي والزراعي، بالفائدة المخفضة، بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء، تفعيل المبادرة بدءاً من الأسبوع المقبل. تأتي مبادرة الـ 11% بعد قيام البنك المركزي المصري، بإلغاء المبادرة السابقة ذات الـ 8%، ودعوات من قبل مجتمع الأعمال، وخاصة الصناعي، إطلاق مبادرة مماثلة، لدعم التصنيع المحلي، وتوفير السلع وتعزيز الصادرات.

الاتصالات: ضخ استثمارات ضخمة لتطوير البنية التحتية التكنولوجية على مستوى الجمهورية

نشر اليوم السابع أن المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، قالت إن الدولة تضخ استثمارات ضخمة لتطوير البنية التحتية التكنولوجية بكافة القرى والمراكز والمحافظات على مستوى الجمهورية، وتوفير العديد من الخدمات الرقمية للمواطن، وتعمل وزارة الاتصالات على بناء القدرات الرقمية للمواطنين عامة وفي قرى حياة كريمة على وجه الخصوص للمساهمة في التمكين الاقتصادي وإيجاد فرص العمل الملائمة لهم. أضافت “لبيب”، أن وزارة الاتصالات تستهدف الوصول إلى تقديم كل الخدمات بشكل رقمي كامل كما حدث في خدمات التنسيق الإلكتروني وغيرها، وتعمل بشكل كبير على توعية المجتمع بكافة الخدمات الرقمية وبرامج المدفوعات وغيرها من الخدمات الرقمية التي بدأ تطبيقها على نطاق أوسع بالتعاون مع البنك المركزي. 

البنك المركزي الروسي يدرج الجنيه المصري ضمن أسعار الصرف الرسمية مقابل الروبل

نشرت أموال الغد أن البنك المركزي الروسي أعلن توسيع قائمة العملات التي يحددها ضمن أسعار الصرف الرسمية مقابل الروبل؛ لتشمل الجنيه المصري. وقال البنك المركزي الروسي في بيان نشره على موقعه الرسمي، اليوم الأربعاء، وأوردته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسميا مقابل الروبل تضمنت الآن 9 عملات جديدة، من بينها الجنيه المصري والدرهم الإماراتي والبات التايلاندي والروبية الإندونيسية. وسجل سعر الروبل الروسي مقابل الجنيه المصري، يوم الأربعاء، نحو 43 قرشا.

خبراء: «المشتقات المالية» تعزز من قدرة المؤسسات للتحوط ضد تقلبات سعر الصرف

نشرت المال أن خبراء مصرفيون أشاروا أن تطبيق العمل بالمشتقات المالية سيعزز من قدرة المؤسسات والبنوك للتحوط ضد تقلبات سعر الصرف، كما يسهم في طمأنة التجار والمستثمرين في ظل عدم استقرار قيمة العملة المحلية.

وزيرة التخطيط: مصر تشهد إقبالا كبيرا من المستثمرين بعد هبوط الجنيه

نشرت جريدة حابي أن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، قالت إن مصر تشهد إقبالا جيدا من المستثمرين على شراء حصص في الشركات المملوكة للدولة، في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة عمليات الخصخصة الجزئية لجمع الأموال بعد انخفاض حاد في قيمة الجنيه وبدأت مصر في الآونة الأخيرة، في مواجهة أزمة عملة فاقمتها الحرب في أوكرانيا، برنامج قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي يستلزم تقليص دور الحكومة في الاقتصاد وتحرير سعر الصرف وترشيد الإنفاق. وقالت الوزيرة لرويترز إن البرنامج يستهدف جمع ما بين ملياري دولار و2.5 مليار دولار بحلول منتصف العام قبل أي طرح عام أولي في البورصة، مضيفة أن مصر في طريقها لتحقيق هذا الهدف.

المشاط: توقعات بنمو التجارة الإلكترونية في مصر بنسبة 18.6% بين عامي 2021 و2025

نشرت جريدة الشروق ان الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، واصلت مشاركاتها في فعاليات مؤتمر دافوس 2023، حيث شاركت في الجلسة النقاشية حول الشراكات في التجارة والاستثمار من أجل تعزيز جهود التنمية، والتي ناقشت تسريع الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص في مجالي التجارة والاستثمار لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز عملية بناء القدرات. وقالت المشاط، إن السوق المحلية تشهد نموًا مطردًا في قطاع التجارة الإلكترونية لتحتل المرتبة الـ44 عالميًا، وتتوقع الإحصائيات الدولية أن تنمو التجارة الإلكترونية في مصر بنسبة 18.6% بين عامي 2021 و2025، مشيرة إلى أن مصر تعمل على تحفيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص لفتح آفاق النمو في مختلف لمجالات وفي هذا السياق فإن وزارة التعاون الدولي تعمل من خلال الشراكات الدولية ومن بينها “محفز سد الفجوة بين الجنسين”، على التوسع في جهود تمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا وزيادة مشاركتها في سوق العمل.

السعيد: مصر تستهدف الوصول إلى نسبة 50% مشروعات خضراء بالخطة الاستثمارية العام المقبل

نشرت جريدة حابي أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، شاركت بجلسة تسريع الانتقال إلى صافي الانبعاثات الصفري، والمنعقدة ضمن فعاليات النسخة الـ53 للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس السويسرية. وتناولت السعيد الحديث حول مؤتمر الأطراف COP27، الذي عقدته مصر نوفمبر الماضي، موضحه أنها كانت قمة “التنفيذ”، الأمر الذي تم التعامل معه بجدية من قِبل الحكومة المصرية بأكملها في التحضير للمؤتمر وأثناءه وبعده، مشيرة إلى إطلاق مصر خلال المؤتمر العديد من المبادرات التي تسعى إلى ترجمة مجرد التعهدات إلى إجراءات ملموسة. 

وزيرة التخطيط: صندوق مصر السيادي يدعم الانتقال العادل للطاقة

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن صندوق مصر السيادي يعمل بهدف دعم انتقال عادل للطاقة، لافته إلى توقيع 9 اتفاقيات إطارية بارزة خلال مؤتمر الأطراف لإنتاج الهيدروجين الأخضر، باستثمارات تبلغ حوالي 85 مليار دولار، فضلًا عن توقيع اتفاقيات أخرى لإنشاء محطات طاقة متجددة ضخمة، بالإضافة إلى ما يجري تنفيذه من برنامج لتحلية المياه الخضراء لاستكمال هذه الجهود. جاء ذلك خلال مشاركتها بجلسة سريع الانتقال إلى صافي الانبعاثات الصفري، والمنعقدة ضمن فعاليات النسخة الـ 53 للمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس السويسرية. وتابعت السعيد أنه تم إطلاق شركة EGYCOP أيضًا كأول شركة استثمار مباشر في مصر في تعويض الانبعاثات، ومشاركة القطاع الخاص في التمويل، كما تطرقت السعيد بالحديث حول الدور المحوري الذي يمكن أن تلعبه الشراكات بين القطاعين العام والخاص في تمويل التحول العادل للطاقة، حيث إنها توفر فوائد لا تعد ولا تحصى بما في ذلك توزيع تكاليف المشروعات الكبيرة على فترة زمنية أطول.

مباحثات مصرية سودانية مشتركة لتعزيز التعاون في مجال الاتصالات

نشر موقع مباشر أن السفير هاني صلاح سفير مصر لدى السودان، أكد أن التعاون بين القاهرة والخرطوم يشهد تطورا كبيرا ومهما للغاية. وقال في تصريح على هامش لقائه وزير الاتصالات والتحول الرقمي بالسودان عادل حسن محمد حسين إن قطاع الاتصالات بين البلدين يشهد تطورا مهما. وأشار إلى التدريب الذي تم العام الماضي لعدد 500 فني ومهندس من الكادر السوداني في وزارة الاتصالات السودانية في مصر، والذي يعد أكبر عدد للتعاون والتدريب وتبادل الخبرات بين أي وزارتين في البلدين. وأضاف أن قطاع الاتصالات يعتبر قاطرة لدفع كل القطاعات الاقتصادية بالبلدين، معربا عن سعادته بوجود إرادة سياسية لدى الوزير للتعاون مع جمهورية مصر العربية. 

مصر للطيران” تعزز صدارتها في السوق الإسباني بالوصول إلى 24 مدينة

نشر موقع مباشر أن يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، قال إن “مصر للطيران” الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية، تقوم حاليا بتشغيل أكبر سلسلة رحلات خاصة تصل إلى 24 مدينة إسبانية تربط بين هذه المدن وبين القاهرة والأقصر وأسوان، حيث تم تشغيل 126 رحلة طيران عارض نقلت على متنها 19 ألف سائح إسباني. جاء ذلك خلال مشاركة “مصر للطيران” ضمن الجناح المصري في فعاليات الدورة الـ 43 للمعرض الدولي للسياحة والسفر والمعروف باسم “فيتور”، والذي تقام فعالياته خلال الفترة من 18 إلى 22 يناير الحالي بالعاصمة الإسبانية مدريد، بمشاركة أكثر من 130 دولة. 

رئيس التحالف العالمي لأشباه الموصلات: مصر تمتلك مهارات الصناعة وبوابة لأفريقيا

نشرت جريدة الوطن أن جودي شيلتون، الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي لأشباه الموصلات GSA، قالت إن مصر تحظى بالعديد من المزايا وهو ما دفع التحالف إلى أن يقوم لأول مرة بإنشاء وحدة أعمال خارج التحالف في مصر والتي تضم الآن نحو 30 شركة، مؤكدة أن مصر لديها قاعدة عريضة من المهارات، كما أنها تُعد بوابة لمختلف الأسواق وقارة أفريقيا. وأضافت الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي لأشباه الموصلات GSA، أن التحالف يضم أعضاء من كبريات الشركات في مختلف جوانب الصناعة من مصنعي أشباه الموصلات والأنظمة المدمجة والبرمجيات؛ مشيرة إلى أن هذه الصناعة تنمو بمعدلات كبيرة بلغت 40% في الفترة من 2020 وحتى 2022، لافتة إلى أبرز التحديات التي تواجه هذه الصناعة هي نقص المهارات المتخصصة. وتستيف مصر حاليا، القمة الأولى للتحالف العالمي لأشباه الموصلات (GSA) بالتعاون «إيتيدا»، وجمعية «اتصال»، وبمشاركة مسؤولي وممثلي أكثر من 60 شركة محلية وعالمية متخصصة في مجال تصميم الإلكترونيات والأنظمة المدمجة في صناعة أشباه الموصلات، وعدد من الخبراء والأكاديميين المتخصصين في هذه الصناعة.

4.1 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والهند أول 11 شهرا من 2022

نشر اليوم السابع أن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أعلن أن حجم التبادل التجاري غير البترولي  بين مصر والهند بلغ خلال الـ 11 شهراً الاولى من عام 2022 نحو 4.1 مليار دولار منها 723 مليون دولار صادرات مصرية، كما تبلغ قيمة الاستثمارات الهندية في مصر حوالي 3.2 مليار دولار في عدد 52 مشروعاً في مجالات الكيماويات واسود الكربون والتعبئة والتغليف والمنتجات الغذائية والسياحة، مؤكداً حرص الوزارة على الاستفادة من الخبرات والقدرات الصناعية الكبيرة لدولة الهند في مختلف القطاعات الانتاجية لتنمية وتطوير الصناعة المصرية. والتقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة وأجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة حيث استعرض اللقاء كافة اوجه التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين وسبل الاستفادة من الامكانات والمقومات الاقتصادية الكبيرة لكلا البلدين وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والهندي على حد سواء. 

مصادر: واردات البترول تصل إلى 125 مليون برميل سنويًا لسد حاجة السوق

نشرت أموال الغد أن مصادر مسئولة بالهيئة العامة للبترول صرحت بأن واردات مصر من البترول تتراوح بين 9 : 11 مليون برميل شهريًا ، والتي توجه بالكامل لسد حاجة السوق المحلية. أضافت المصادر أن حجم الواردات يتغير تلقائيًا مع ارتفاع الاستهلاك المحلي أو تراجع الإنتاج عن المعدلات الطبيعية لتقادم أي من الحقول النفطية، موضحة أن حجم واردات البترول خلال الأعوام الماضية كانت تسجل نحو 115: 125 مليون برميل سنويًا. وارتفعت قيمة واردات مصر من الوقود خلال شهر أكتوبر الماضي لنحو 1.35 مليار دولار، مقارنة بحوالي 714 مليون دولار في أكتوبر 2021، بمعدل زيادة حوالي 89% ما يوازي 636 مليون دولار، وفق الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. 

شركات التمويل متناهي الصغر تضخ 22.46 مليار جنيه بنهاية نوفمبر

نشرت أموال الغد أن شركات تمويل المشروعات متناهية الصغر ضخت 22.46 مليار جنيه للعملاء بنهاية نوفمبر 2022، بحصة سوقية 59.91%، وفقاً للهيئة العامة للرقابة المالية. ووصل عدد العملاء المستفيدين من تمويلات الشركات متناهية الصغر إلى 1.73 مليون مستفيد بنهاية نوفمبر 2022. وتأتي الجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “أ” في المركز الثاني بوزن نسبي 35.96%، لتضخ الجمعيات 13.48 مليار جنيه. وبلغ عدد العملاء المستفيدين من تمويلات الجمعيات من الفئة “أ” 1.95 مليون مستفيد بنهاية نوفمبر. وتحتل الجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “ج” المركز الثالث بحصة سوقية 2.35%، لتضخ الجمعيات 881 مليون جنيه بنهاية نوفمبر. ووصل عدد المستفيدين من الجمعيات من الفئة “ج” إلى 154 ألف مستفيد بنهاية نوفمبر 2022. وتضخ الجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “ب” 667 مليون جنيه للعملاء بنهاية نوفمبر بحصة سوقية 1.78%. وسجل عدد العملاء المستفيدين من الجمعيات من الفئة “ب” 91 ألف مستفيد بنهاية نوفمبر 2022.

السياحة الصينية تعود إلى مصر بعد توقف بسبب جائحة كورونا

نشرت جريدة المال أن مطار القاهرة الدولي استقبل أول فوج سياحي صيني منذ بداية جائحة كورونا والذى وصل على متن طائرة شركة “سيشوان” الصينية في رحلتها رقم 3860 وذلك بمبنى الركاب (2) بمطار القاهرة الذى شهد احتفالية كبيرة بوصول أول  الأفواج السياحية الصينية . يأتي ذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز الجهود واستثمار إمكانات الدولة بما في ذلك موقع مصر الاستراتيجي الفريد بما يسهم في تنشيط وجذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر وفى إطار التنسيق المشترك بين وزارتي الطيران المدني والسياحة والآثار. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى