الاقتصاد المصريالاقتصاد الدوليأسواق وقضايا الطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

تراجع تضخم منطقة اليورو

أقتصاد الطاقة

“أكوا باور” السعودية تنفذ أول مشروعين للهيدروجين والأمونيا في أوزبكستان

نشرت الشرق بلومبيرج، وقعت الشركة المتخصصة في إنشاء وتشغيل محطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم، اتفاقية مبدئية وشاملة مع وزارة الطاقة الأوزبكية، و”أوزكيميوسانوات”، وهي شركة مواد كيميائية تعود ملكيتها للقطاع العام، لتطوير مشروعين للطاقة النظيفة في أوزبكستان. 

“أدنوك للتوزيع” و”طاقة” تطلقان مشروعاً لإنشاء شبكة شحن للمركبات الكهربائية في الإمارات

نشرت الشرق بلومبيرج، وقَّعت شركتا “أدنوك للتوزيع”، وأبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة) اتفاقاً يهدف إلى إطلاق شراكة جديدة تحت اسم “E2GO” لإنشاء وتشغيل البنية التحتية اللازمة لشحن السيارات الكهربائية في إمارة أبو ظبي ومختلف أنحاء الدولة.

يشهد الطلب على المركبات الكهربائية في الإمارات نمواً مطرداً خلال السنوات الماضية، ومن المتوقَّع أن يزداد بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 30% خلال الفترة من 2022 إلى 2028، وفقاً للمؤشّر العالمي لجاهزية التنقل الكهربائي لعام 2022.

انقلاب اتجاه النفط بسبب مخاوف تباطؤ الاقتصاد الأميركي

نشرت الشرق بلومبيرج، انخفضت أسعار النفط للمرة الأولى في أسبوعين تقريباً بسبب تأجيج مخاوف الركود الاقتصادي نتيجة الأرقام الاقتصادية المحبطة في الولايات المتحدة والتي أطلقت موجة بيع كثيفة في وول ستريت.عقود خام غرب تكساس الوسيط عكست مسارها بعد أن سجلت أعلى أسعارها في وسط التعاملات منذ أوائل ديسمبر، منخفضة بنسبة 1% تقريباً.  

الصين تحقق رقماً قياسياً جديداً في إنتاج الطاقة الشمسية

نشرت الشرق بلومبيرج، أعلنت مؤسسة الطاقة الوطنية، اليوم الأربعاء، أنَّ البلاد ثبتت 87.4 غيغاواط من وحدات الطاقة الشمسية السنة المنصرمة، لتتجاوز الرقم القياسي المحقق في عام 2021، والذي بلغ 54.9 غيغاواط. جاءت التركيبات الإضافية أقل من التوقُّعات المتفائلة بصعود القطاع، والتي صدرت منتصف السنة الماضية وقدّرت بـ 100 غيغاواط، إذ رفعت اضطرابات سلسلة التوريد الأسعار وأبطأت من عمليات التركيب.

“أرامكو” تستحوذ على الذراع التجارية لشركة تكرير نفط أميركية

نشرت الشرق بلومبيرج، قالت الشركة التابعة لـ “أرامكو السعودية” في بيان إنَّها أنشأت كياناً جديداً، هو “أرامكو للتجارة الأميركية المحدودة” ومقرها هيوستن، والتي ستكون المركز الإقليمي للذراع التجاري للشركة السعودية. وسيكون الكيان الجديد هو المورد الوحيد والمشتري الوحيد لمنتجات “موتيفا”، التي تمتلك أكبر مصفاة في الولايات المتحدة بمدينة بورت أرثر، وتبلغ الطاقة الإنتاجية 630 ألف برميل يومياً.

“ديوا” تطلق 3 مشاريع جديدة ضمن استثمارات بـ 8 مليارات درهم في 2023

نشرت الشرق بلومبيرج، تعتزم “هيئة كهرباء ومياه دبي” (ديوا) إنشاء مشروعين للطاقة النظيفة ومشروع تحلية المياه خلال العام الجاري، ضمن استثماراتها التي تقدر سنوياً بـ 8 مليارات درهم، وفق تصريحات سعيد الطاير رئيس الهيئة لـ “الشرق” على هامش ملتقى “أسبوع أبو ظبي للاستدامة”.

“أرامكو” واثقة من ارتفاع الطلب على النفط مدفوعاً بانتعاش الصين والطيران

نشرت الشرق بلومبيرج، “أرامكو” السعودية على ثقة بأن الطلب على النفط سيرتفع بقوة هذا العام، مع إعادة فتح الصين لاقتصادها وتعافي سوق الطيران، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر. مؤكداً في مقابلة مع بلومبرغ: “نحن متفائلون للغاية فيما يتعلق بعودة الطلب إلى السوق”.

عُمان تزود “توتال” و”بي تي تي” بـ 1.6 مليون طن متري غاز سنوياً

نشرت الشرق بلومبيرج، تزود الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، شركتي “بي تي تي” التايلاندية و”توتال” إنرجيز الفرنسية، بـ 1.6 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً بداية من 2025، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية اليوم.

تقوم الشركة العمانية، بموجب الاتفاقية التي وقعتها اليوم، بتزويد شركة “بي تي تي” بنحو 800 ألف طن متري سنويًّا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 9 سنوات ابتداء من عام 2026، بالإضافة إلى 800 ألف طن متري سنويًّا لشركة “توتال إنرجيز” على مدى 10 سنوات بدءاً من 2025.

الاقتصاد المصري

الزراعة: رفع سعر توريد القمح يستهدف تشجيع وتحسين قدرة الفلاح

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، قال إن هناك اهتماما كبيرا من الدولة بالمواطن والفلاح، موضحًا أن الدولة رفعت سعر توريد للقمح لتشجيع ولتحسين قدرة الفلاح. وأضاف أن الدولة أطلقت الكثير من المشروعات الخاصة بالفلاح مثل مبادرة حياة كريمة، وعملت على تحسين جودة التقاوي للوصول لإنتاجية أفضل. وأكد أن الدولة حددت سعر توريد أردب القمح 1000 جنيه هذا العام كان سعرا استرشادي، لكن وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل سعر الأردب إلى 1250 جنيها. ولفت إلى أنه سيتم بدء موسم حصاد القمح في الفترة المقبلة، موضحا أن الدولة لديها مخزون استراتيجي واكتفاء ذاتي من القمح.

“مستثمري المشروعات الصغيرة” تُثمن جهود الحكومة لدعم القطاعات الإنتاجية

نشرت جريدة الأهرام أن اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة رحب بسرعة استجابة الحكومة لمقترحات المستثمرين في مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية وخفض سعر الفائدة وتحديد محفظة مستقلة لتمويل خطوط الإنتاج والسلع الرأسمالية. وقال، إن التعاون المستمر بين الحكومة والمستثمرين سيكون له دورا كبيرا خلال الفترة القادمة لتجاوز تداعيات الأزمة الاقتصادية ومواجهة التعثر. ولفت إلى وجود حالات تعثر ملحوظة في عدد من المصانع بسبب نقص رأس المال العامل وتراكم الديون، وكلما يزيد الوقت كلما تتراكم الديون وتزيد الأعباء على المستثمرين مُهددة بحالات إفلاس غير قابلة للعلاج، رغم أنه بدراسة الوضع الراهن ستجد أن تلك المصانع المتعثرة لديها أصول عملاقة، ولكنها لا تملك حرية التصرف فيها بسبب قرارات ولوائح هيئة التنمية الصناعية.

الصناعة المصرية تبحث مع عدد من أعضاء البرلمان والشركات المستثمرة تحديات القطاع

نشرت موقع مباشر أن وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير، عقد اجتماعًا مع أعضاء المجالس النيابية،  بحضور عدد من الشركات المستثمرة في السوق المصري. وتم استعراض جهود الوزارة للتعامل مع التحديات التي تواجه القطاع الصناعي، وسبل حلها من خلال التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية في الدولة بما يسهم في تعزيز تنافسية المنتجات المحلية وزيادة فرصها للنفاذ للأسواق الخارجية. وأكد الوزير، أن الوزارة وجهاتها التابعة على أتم استعداد لتقديم كافة أوجه الدعم الممكنة للشركات المستثمرة في السوق المصري من خلال مختلف الوزارات والجهات المعنية للتوسع في السوق المصري ومواجهة التحديات التي قد تواجهها، بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية لزيادة معدلات النقد الاجنبي.

برنامج “نُوَفِّي” يستهدف حشد استثمارات مناخية بقيمة 14.7 مليار دولار

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، شاركت في جلستين نقاشيتين في فعاليات منتدى دافوس 2023، حول تشجيع الاستثمار في أهداف التنمية المستدامة، وجلسة أخرى حول الوضع العالمي الراهن والتحديات التي تواجه جهود التنمية. شاركت وزيرة التعاون الدولي، في الجلسة النقاشية التي نظمها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة “أونكتاد”، بمشاركة ريبيكا جرينسپان مايوفيس، الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، وأوليفييه بيخت، وزير التجارة الخارجية والمواطنين الفرنسيين في الخارج بفرنسا، وألقى الكلمة الافتتاحية خوزيه راموس هورتا، رئيس تيمور الشرقية والحاصل على جائزة نوبل للسلام، تحت عنوان “تشجيع الاستثمار في أهداف التنمية المستدامة. إعادة توظيف رأس المال”. وتناولت الجلسة مناقشة الأوضاع الاقتصادية الراهنة ودور الشركاء المختلفين في تحفيز مشاركة القطاع الخاص والاستثمار في الدول النامية، ودور الأطراف ذات الصلة ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة في دعم الدول النامية لتعزيز مشاركتها في الاقتصاد العالمي، واستخدام التجارة والاستثمار والتمويل والتكنولوجيا كأدوات للتنمية الشاملة والمستدامة.

بدء تقديم قروض بفائدة 11% لدعم الصناعة والزراعة الأسبوع المقبل

نشرت جريدة الوطن أن مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية الصناعية والزراعية، تدخل حيز التنفيذ في البنوك بدءاً من الأسبوع المقبل، بفائدة 11%، وإجمالي تمويل 150 مليار جنيه على 5 سنوات. وتبدأ البنوك العاملة في السوق المحلية، يوم الأحد، تلقي طلبات الحصول على التمويل من قبل المنتجين في القطاعين الصناعي والزراعي، بالفائدة المخفضة، بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء، تفعيل المبادرة بدءاً من الأسبوع المقبل. تأتي مبادرة الـ 11% بعد قيام البنك المركزي المصري، بإلغاء المبادرة السابقة ذات الـ 8%، ودعوات من قبل مجتمع الأعمال، وخاصة الصناعي، إطلاق مبادرة مماثلة، لدعم التصنيع المحلي، وتوفير السلع وتعزيز الصادرات.

الاتصالات: ضخ استثمارات ضخمة لتطوير البنية التحتية التكنولوجية على مستوى الجمهورية

نشر اليوم السابع أن المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، قالت إن الدولة تضخ استثمارات ضخمة لتطوير البنية التحتية التكنولوجية بكافة القرى والمراكز والمحافظات على مستوى الجمهورية، وتوفير العديد من الخدمات الرقمية للمواطن، وتعمل وزارة الاتصالات على بناء القدرات الرقمية للمواطنين عامة وفي قرى حياة كريمة على وجه الخصوص للمساهمة في التمكين الاقتصادي وإيجاد فرص العمل الملائمة لهم. أضافت “لبيب”، أن وزارة الاتصالات تستهدف الوصول إلى تقديم كل الخدمات بشكل رقمي كامل كما حدث في خدمات التنسيق الإلكتروني وغيرها، وتعمل بشكل كبير على توعية المجتمع بكافة الخدمات الرقمية وبرامج المدفوعات وغيرها من الخدمات الرقمية التي بدأ تطبيقها على نطاق أوسع بالتعاون مع البنك المركزي. وجاء ذلك خلال اجتماعها مع لجنة تكنولوجيا المعلومات بجمعية رجال الأعمال المصريين، حول جهود الوزارة في بناء مصر الرقمية للوصول إلى مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومنتج ومستدام، لتحقيق رؤية مصر 2030 وسُبل مساهمة القطاع الخاص في هذا المجال.

البنك المركزي الروسي يدرج الجنيه المصري ضمن أسعار الصرف الرسمية مقابل الروبل

نشرت أموال الغد أن البنك المركزي الروسي أعلن توسيع قائمة العملات التي يحددها ضمن أسعار الصرف الرسمية مقابل الروبل؛ لتشمل الجنيه المصري. وقال البنك المركزي الروسي في بيان نشره على موقعه الرسمي، اليوم الأربعاء، وأوردته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسميا مقابل الروبل تضمنت الآن 9 عملات جديدة، من بينها الجنيه المصري والدرهم الإماراتي والبات التايلاندي والروبية الإندونيسية. وسجل سعر الروبل الروسي مقابل الجنيه المصري، يوم الأربعاء، نحو 43 قرشا.

خبراء: «المشتقات المالية» تعزز من قدرة المؤسسات للتحوط ضد تقلبات سعر الصرف

نشرت المال أن خبراء مصرفيون أشاروا إلى أن تطبيق العمل بالمشتقات المالية سيعزز من قدرة المؤسسات والبنوك للتحوط ضد تقلبات سعر الصرف، كما يسهم في طمأنة التجار والمستثمرين في ظل عدم استقرار قيمة العملة المحلية.

وزيرة التخطيط: مصر تشهد إقبالا كبيرا من المستثمرين بعد هبوط الجنيه

نشرت جريدة حابي أن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، قالت إن مصر تشهد إقبالا جيدا من المستثمرين على شراء حصص في الشركات المملوكة للدولة، في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة عمليات الخصخصة الجزئية لجمع الأموال بعد انخفاض حاد في قيمة الجنيه وبدأت مصر في الآونة الأخيرة، في مواجهة أزمة عملة فاقمتها الحرب في أوكرانيا، برنامج قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي يستلزم تقليص دور الحكومة في الاقتصاد وتحرير سعر الصرف وترشيد الإنفاق. وقالت الوزيرة لرويترز إن البرنامج يستهدف جمع ما بين ملياري دولار و2.5 مليار دولار بحلول منتصف العام قبل أي طرح عام أولي في البورصة، مضيفة أن مصر في طريقها لتحقيق هذا الهدف.

أقتصاد الشركات

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

حملة “ترامب” تطالب الشركة المالكة لـ “فيسبوك” بإعادة تفعيل حسابه

نقلت شبكة (cnn) أن حملة “دونالد ترامب” تطلب من الشركة المالكة لموقع “فيسبوك” إعادة وصوله إلى المنصة، مع استعداده للترشح للرئاسة في عام 2024. 

وأرسلت حملة “ترامب” خطابًا إلى شركة “ميتا” ورئيسها “مارك زوكربيرج” وبعض المسؤولين الآخرين تطلب اجتماعًا لمناقشة إعادة وصول الرئيس الأمريكي السابق إلى المنصة. 

تراجع الإيرادات اليومية لـ “تويتر” 40% مع توقف أكثر من 500 معلن عن الإنفاق

وفقًا لصحيفة (Daily mail)، توقف أكثر من 500 من المعلنين على “تويتر” عن الإنفاق مؤقتًا على منصة التدوين الاجتماعي المصغر منذ استحواذ الملياردير “إيلون ماسك” على الشركة في العام الماضي.

 وكانت الإيرادات اليومية للشركة في السابع عشر من يناير كانت أقل بحوالي 40% عما سجلته “تويتر” في نفس اليوم من العام الماضي. 

“تويتر” تطرح خطة اشتراكات سنوية جديدة للمستخدمين

نقلًا عن وكالة (Reuters)، قالت شركة “تويتر” إنها ستقدم خطة اشتراكات سنوية في خدمة “تويتر بلو”، بسعر مخفض عن الاشتراك الشهري. 

وذكرت الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي في بيان، أن المستخدمين يمكنهم الاشتراك في الخدمة التي تمنحهم شارة التحقق بسعر سنوي 84 دولارًا، بدلاً من 8 دولارات شهرياً. 

القطاع المصرفي:

“سيتي جروب” يرفع رواتب صغار المصرفيين 15%

وفقُا لموقع (Yahoo finance)، رفع بنك “سيتي جروب” التعويضات المالية لمعظم المصرفيين المبتدئين بنسبة تصل إلى 15%، في اتجاه مخالف لبعض الشركات المالية الأخرى التي تخفض القوى العاملة. 

ونقلت مصادر على صلة بالأمر قولها إن البنك يرفع الرواتب الأساسية للمساعدين ونواب الرئيس بمتوسط يتراوح بين 10% و15%. 

“بنك أوف أمريكا” يعتزم وقف تعيين موظفين جدد

نشرت وكالة (Bloomberg) أن “بنك أوف أمريكا” طلب من المديرين التنفيذين إيقاف عمليات التوظيف مؤقتاً باستثناء الوظائف الأكثر حيوية، مع محاولات السيطرة على التكاليف. 

 وتمثل هذه الخطوة تصعيدًا لقرار البنك في نهاية العام الماضي بإبطاء وتيرة تعيين الموظفين، بعد أن قرر بعض الموظفين الاستقالة. 

وسيتوقف “بنك أوف أمريكا” عن تعيين موظفين جدد حتى منتصف العام الجاري على الأقل، أو لحين ظهور إشارات على تحول الاقتصاد نحو التعافي. 

قطاع الطيران:

“ناسا” تمنح “بوينج” نحو 425 مليون دولار لتصنيع طائرات تخفض الانبعاثات

نقلت شبكة (CNBC) أن وكالة “ناسا” عهدت لشركة “بوينج” بمشروعها المسمى «عارض الطيران المستدام»، الذي يهدف لإحداث ثورة في صناعة الطيران خلال العقود القادمة.

وعلى مدار سبع سنوات، ستقدم “ناسا” نحو 425 مليون دولار لدعم المشروع، بينما ستساهم “بوينج” وشركاؤها بالمبلغ المتبقي من التمويل، والمُقدر بنحو 725 مليون دولار.

الاقتصاد الدولي

اتفاق الحبوب.. أكثر من 100 سفينة تنتظر دورها في مياه تركيا

 ذكر موقع (Skynewsarabia)، انتقادات الأمم المتحدة، الأربعاء، لأوجه القصور في تنفيذ الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مع تراكم أكثر من 100 سفينة في المياه التركية في انتظار الموافقة على الإبحار وعمليات التفتيش، وبموجب الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة في يوليو الماضي، يجري تفتيش السفن المتجهة إلى أوكرانيا والقادمة منها في المياه التركية، وتعمل الأطراف الأربعة معا للموافقة على السفن التي تبحر بموجب الاتفاقية وتفتيشها.

“الطاقة الدولية” ترسم سيناريو انتعاش الإمدادات مع الانفتاح الاقتصادي

قالت صحيفة (Independentarabia)، توقعت وكالة الطاقة الدولية، يوم الأربعاء، أن يؤدي إلغاء قيود مكافحة “كوفيد-19” في الصين إلى نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام إلى مستوى قياسي جديد، بينما قد تتأثر الإمدادات سلباً نتيجة السقف السعري المفروض على النفط الروسي، وأضافت الوكالة، ومقرها باريس، في تقريرها الشهري عن النفط “العاملان الحاسمان لتوقعات سوق النفط في 2023 هما روسيا والصين”.

وتابعت أن “الإمدادات الروسية تتباطأ في ظل التأثير الكامل للعقوبات، بينما ستقود الصين ما يقرب من نصف نمو الطلب العالمي على رغم استمرار ضبابية شكل ووتيرة إعادة الفتح هناك”، وواصلت أسعار النفط مكاسبها التي حققتها في وقت مبكر لترتفع بنحو واحد في المئة اليوم مدفوعة بالتفاؤل بأن تخفيف القيود الصارمة المرتبطة بـ “كوفيد-19” في الصين سيؤدي إلى تعافي الطلب على الوقود لدى أكبر مستورد للنفط في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 76 سنتاً إلى 86.68 دولار للبرميل بعد صعود 1.7 في المئة في الجلسة السابقة، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي85 سنتاً أو 1.06 في المئة إلى 81.03 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 0.4 في المئة، الثلاثاء.

لاري سامرز: هناك احتمالية لحدوث ركود اقتصادي في 2023

أشار موقع (Skynewsarabia)، إلى توقع ‏وزير الخزانة الأميركي الأسبق، لاري سامرز، في حديث خاص لـ “اقتصاد سكاي نيوز عربية” أن هناك احتمالية لحدوث ركود اقتصادي في العام الحالي، وقال، على هامش منتدى دافوس 2023، إن التضخم في أميركا يسجل معدلات مرتفعة للغاية لذلك فإن عملية الهبوط السلس للتضخم سيمثل “انتصار الأمل على التجربة”، بحسب تعبيره.

والهبوط السلس أو ما يعرف بـ soft landing هو إحداث تباطؤ تدريجي ومدروس في النمو الاقتصادي بدون التضحية بسوق العمل وأعداد الوظائف وعمليات الإنتاج، بهدف السيطرة على التضخم المرتفع وتجنب الركود، وأكد أن الفيدرالي الأميركي يقوم بأفضل ما لديه لتأمين عملية “هبوط سلس”، غير أنه من الصعب تحقيق ذلك.

وشدد على أنه رغم البيانات الاقتصادية الحالية والتي جاءت إيجابية، فإنه لايزال هناك مخاطر تشير إلى احتمال حدوث الركود الاقتصادي، وكان معدل التضخم السنوي في أميركا، قد تباطأ خلال ديسمبر الماضي، إلى 6.5 بالمئة، وذلك مقابل 7.1 بالمئة في نوفمبر.

تعافي السياحة العالمية على الأبواب

أكدت صحيفة (AAwsat)، على أنه تضاعف عدد السياح الأجانب في عام 2022 مقارنةً بالعام الذي سبقه، ويُتوقع أن يعود إلى مستويات ما قبل جائحة «كوفيد – 19» في 2023 بفضل رفع القيود عن السفر خصوصاً في الصين، على ما توقعت منظمة السياحة العالمية، وبلغ عدد السياح في العالم 917 مليوناً العام الماضي، في مقابل 455 مليوناً في السنة السابقة، على ما أوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة وتتخذ من مدريد مقراً لها. ورأت المنظمة أن النتائج «أقوى مما كان متوقعاً.

وفي حين كان عدد السياح في العالم العام الماضي يشكل 63% فقط من المستوى المسجل في 2019 قبل جائحة «كوفيد – 19»، توقعت منظمة السياحة العالمية أن يشكّل عددهم 80 – 95% خلال عام 2023، وجاء في تقرير منظمة السياحة العالمية أنه «بالنظر إلى المستقبل، يُتوقع أن تعزز السياحة العالمية تعافيها في 2023 مدعومةً بالطلب، لا سيما من آسيا والمحيط الهادئ مع انفتاح الأسواق والوجهات» السياحية. وسجلت أوروبا وهي الوجهة السياحية الأكبر في العالم، وصول 585 مليون سائح العام الماضي، ما يشكل 80% تقريباً من مستويات ما قبل الجائحة.

إلا أن القارتين الأفريقية والأميركية استعادتا 65% فقط من عدد الزوار مقارنةً بمرحلة ما قبل الوباء، في حين بلغت النسبة 23% فقط في منطقة المحيط الهادئ بسبب القيود الأكثر صرامةً المفروضة في إطار مكافحة الجائحة.

تراجع تضخم منطقة اليورو

قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) أمس الأربعاء، إن معدل تضخم أسعار المستهلكين تباطأ في منطقة العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) في ديسمبر مثلما كان متوقعا بفضل استمرار تراجع أسعار الطاقة بعد بلوغها مستويات قياسية في وقت سابق، بحسب صحيفة (AAwsat).

وأضاف يوروستات أن الأسعار في الدول العشرين التي تشترك في منطقة اليورو تراجعت 0.4 في المائة على أساس شهري فيما حققت ارتفاعا على أساس سنوي إلى 9.2 في المائة، وانخفضت أسعار الطاقة 6.6 في المائة على أساس شهري وسجلت زيادة 25.5 في المائة على أساس سنوي، دون 34.9 في المائة على أساس سنوي في الشهر السابق.

ونتيجة لذلك، لم تعد أسعار الطاقة هي السبب الرئيسي في معدل التضخم على أساس سنوي إذ ارتفعت 2.79 نقطة مئوية فقط، في حين ارتفعت أسعار الغذاء 2.88 نقطة مئوية، وصعدت أسعار السلع الصناعية غير المرتبطة بالطاقة 1.70 نقطة مئوية فيما استمرت أسعار الخدمات عند 1.83 نقطة، وباستثناء الأسعار المتقلبة للمواد الغذائية والطاقة، ارتفعت الأسعار 0.7 في المائة على أساس شهري فيما حققت زيادة سنوية 6.9 في المائة.

روسيا تزيد إمداداتها من الديزل لتركيا والمغرب قبل الحظر الأوروبي

ذكر موقع (AAwsat)، أظهرت بيانات من تجار و«رفينيتيف»، أن روسيا كثّفت إمداداتها من وقود الديزل لتركيا والمغرب قبل دخول الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على المنتجات النفطية الروسية حيز التنفيذ، ووافق الاتحاد الأوروبي على حظر كامل لواردات روسيا من المنتجات النفطية اعتباراً من الشهر المقبل، في محاولة لخفض عائدات روسيا بسبب الصراع العسكري مع أوكرانيا.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا ستحول إمداداتها إلى آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية، وأظهرت بيانات «رفينيتيف» ارتفاع إمدادات الديزل من الموانئ الروسية إلى تركيا في ديسمبر 2022 إلى أكثر من 750 ألف طن وبلغ إجمالي حمولاتها 5.05 مليون طن في 2022 مقابل 3.99 مليون في 2021.

وزوّدت روسيا، تركيا بنحو 450 ألف طن من الديزل منذ بداية الشهر الجاري. وارتفعت إمدادات الديزل من روسيا إلى المغرب إلى 735 ألف طن في 2022، بعد أن كانت 66 ألفاً فقط في العام السابق، وبلغ إجمالي حمولاتها نحو 140 ألفاً منذ بداية 2023.

التضخم يتراجع في بريطانيا لأدنى مستوى في 3 أشهر

قال موقع (Al-Arabiya)، انخفض معدل تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 10.5% خلال ديسمبر، مما وفر قدرا من الارتياح لبنك إنجلترا والأسر البريطانية، لكن أسعار المواد الغذائية والمشروبات استمرت في الارتفاع بأسرع وتيرة لها منذ عام 1977، وجاء الانخفاض في المعدل الرئيسي للتضخم من 10.7% في نوفمبر، متماشيا مع توقعات اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم، ومبتعدا عن أعلى مستوى وصل إليه في 41 عاما عند 11.1% في أكتوبر.

وفي وقت أثر انخفاض أسعار البنزين والملابس على المعدل الرئيسي للتضخم، فإن أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت 16.8% مقارنة بالعام السابق، وهي أكبر زيادة منذ سبتمبر 1977، وقال كبير الاقتصاديين في مكتب الإحصاءات الوطنية جرانت فيتزنر: “تستمر أسعار المواد الغذائية في الارتفاع مع زيادة الأسعار أيضا في المتاجر والمقاهي والمطاعم”، وظل معدل تضخم أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء والكحول والتبغ، ثابتا عند 6.3% في ديسمبر، وينظر اقتصاديون إلى معدل تضخم أسعار المستهلكين الأساسي بوصفه دليلا أفضل لاتجاهات التضخم الأساسية.

وتوقع بنك إنجلترا في نوفمبر انخفاض معدل تضخم أسعار المستهلكين الرئيسي إلى نحو 5% بحلول نهاية عام 2023 مع استقرار أسعار الطاقة، لكن صانعي السياسات حذروا من استمرار الضغط التصاعدي على التضخم جراء انكماش سوق العمل وعوامل أخرى، وتتوقع الأسواق المالية أن يرفع بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي إلى 4% من 3.5% في الثاني من فبراير، في تحديثه ربع السنوي لتوقعاته الخاصة بالنمو والتضخم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى