المرصد الاقتصادي

من أوكرانيا.. بدء حملة إرسال الغذاء للدول المعرضة للمجاعة

من أوكرانيا.. بدء حملة إرسال الغذاء للدول المعرضة للمجاعة

أعلن موقع (Skynewsarabia)، عن وصول سفينة محملة بالقمح الأوكراني إلى ميناء في جيبوتي أثناء رحلتها إلى إثيوبيا، السبت، هي الأولى في إطار حملة لإرسال الغذاء إلى الدول الأكثر عرضة للمجاعة والجفاف، وقبل أسبوع أطلقت أوكرانيا والدول الحليفة لها، مبادرة لتصدير ما قيمته 150 مليون دولار من الحبوب، إلى إثيوبيا والسودان وجنوب السودان والصومال والكونجو وكينيا واليمن.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تغريدة مصاحبة لمقطع قصير للسفينة التي تحمل 25 ألف طن من القمح لإثيوبيا: “نشحن الطعام. نشحن الأمل”، وأوضح زيلينسكي أن السفينة وصلت إلى ميناء دوراليه في جيبوتي المجاورة لإثيوبيا، وقال رئيس أوكرانيا الجمعة، إنه بحلول أوائل العام المقبل ستكون نحو 60 سفينة في المجمل قد نقلت شحنات من الحبوب في إطار المبادرة.

ألمانيا تحذر من “حرب تجارية” بسبب قانون مكافحة التضخم الأميركي

أشار موقع (Al-Arabiya)، إلى انتقاد وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، السياسة الاقتصادية الأميركية على خلفية قانون مكافحة التضخم الأميركي، محذرا في الوقت نفسه من اندلاع حرب تجارية مع الولايات المتحدة، وقال ليندنر: “الولايات المتحدة شريكنا القيم، ولكن في نفس الوقت هناك سياسة اقتصادية حمائية ضخمة”، مضيفا أنه يتعين لذلك على الحكومة الألمانية أن تمثل المصالح الألمانية في واشنطن، وأن تشير إلى العواقب السلبية على ألمانيا جراء هذه السياسة.

وذكر ليندنر أنه على عكس الاقتصاد الفرنسي يرتبط الاقتصاد الألماني ارتباطا وثيقا بالسوق الأميركية، مضيفا: “لهذا السبب لا يمكن لألمانيا أن تكون لديها أي مصلحة في حرب تجارية، ولكن عليها أن تعتمد على الدبلوماسية الاقتصادية”، وازدادت التوترات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بعد تمرير الكونغرس في الصيف خطة المناخ التي وضعها بايدن وتنص على استثمار 420 مليار دولار، جزء كبير منها في شكل إعانات وتخفيضات ضريبية لا سيما على السيارات الكهربائية والبطاريات ومشاريع الطاقة المتجددة التي تحبذ كل ما هو مصنوع في الولايات المتحدة.

وأثارت هذه الخطة غضب بروكسل والعواصم الأوروبية التي ترى في هذه الإعانات المختلفة إجراءات “تمييزية” و”مخالفة لقواعد منظمة التجارة العالمية”، وهي لهجة “هجومية” اعتبرت أوساط الرئيس الفرنسي أن “لا بد منها”، لأن الأميركيين لا يدركون أن هذه الاستثمارات يمكن أن تضعف الصناعات الأوروبية.

وينص قانون مكافحة التضخم الأميركي على استثمارات بالمليارات في حماية المناخ. وترتبط الإعانات والإعفاءات الضريبية بالشركات التي تستخدم المنتجات الأمريكية أو تنتج في الولايات المتحدة. وهناك انتقادات كثيرة لهذا الأمر في أوروبا.

النمو البريطاني المتوقع يتخلف عن الاقتصادات الكبرى

صرحت صحيفة (AAwsat)، قال مايكل سوندرز العضو السابق بلجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا، إن النمو المحتمل للاقتصاد البريطاني تخلف عن كل الاقتصادات الكبيرة باستثناء المكسيك جراء انهيار الإنتاجية والنقص الحاد في العمالة، وقال سوندرز الذي أنهى ولايته في البنك المركزي البريطاني في أغسطس الماضي، والآن هو مستشار اقتصادي كبير في أوكسفورد أيكونوميكس، إن تحليله لتوقعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لـ 43 دولة أظهر أن «الحد الأقصى» لسرعة نمو الاقتصاد البريطاني سوف يكون في ثاني أدنى مرتبة بالمجموعة للفترة من 2020 إلى 2024.

يشار إلى أن الناتج المحتمل، الذي يتألف من مزيج من الإنتاجية ونمو القوة العاملة، هو مقياس لمدى إمكانية سرعة اقتصاد ما في التوسع قبل أن يحدث تضخم، وتشير النتائج إلى القليل من الأمل في أن حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك بإمكانها الهرب من ركود اقتصادي وتضخم يتسببان في أشد ضائقة على المستهلكين يمكن تذكره.

كان اتحاد متاجر التجزئة البريطاني «بي.آر.سي» قد أعلن في نهاية الشهر الماضي أن الأسعار في المتاجر زادت بأسرع معدل لها منذ بداية 2005، نتيجة ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة. ووصل معدل تضخم الأسعار في المتاجر البريطانية خلال الشهر الماضي إلى 7.4 في المائة مقابل 6.6 في المائة في شهر أكتوبر السابق عليه.
بينما بلغ معدل التضخم في إجمالي المملكة المتحدة أعلى نسبة له منذ 41 عاما في أكتوبر عند 11.1 في المائة في ظل ارتفاع كبير في فواتير الطاقة والمواد الغذائية.

وتشهد بريطانيا حاليا احتجاجات متفرقة بسبب ارتفاع الأسعار، إذ احتل محتجون بريطانيون مباني، من بينها المتحف البريطاني ومقر شركة الكهرباء باسكتلندا «سكوتش باور»، وسط احتجاج أمس السبت ضد ارتفاع فواتير الطاقة والمستويات «شديدة الارتفاع» لنقص الوقود في بريطانيا، بحسب منظمي الاحتجاجات، وتتضاعف الإضرابات في مختلف قطاعات الاقتصاد وفي القطاع العام احتجاجا على الأجور التي تفقد قيمتها في ظل تضخم يعد الأعلى منذ عقود وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.

هنغاريا: الاتحاد الأوروبي يجمد أموال بودابست “لأسباب سياسية”

اتّهم رئيس وزراء هنغاريا، فيكتور أوربان، الاتحاد الأوروبي، الجمعة، بحسب موقع (Skynewsarabia)، بتجميد أموال مخصصة لبودابست “لأسباب سياسية”، منها ما يتعلّق بسياسة الهجرة التي تعتمدها المجر وبمعارضتها لفرض عقوبات على روسيا على خلفية الأزمة في أوكرانيا، وكانت المفوضية الأوروبية قد أوصت الأربعاء بتجميد أكثر من 13 مليار يورو (13.7 مليار دولار) من الأصول الأوروبية المخصصة لهنغاريا، ردًا على مشاكل فساد كُشفت في هذا البلد.

وقررت السلطة التنفيذية الأوروبية البقاء حازمة ضد الزعيم القومي، رغم “الابتزاز” الذي اتُهم الأخير بارتكابه عندما قررت بودابست عرقلة خطة المساعدة المشتركة البالغة 18 مليار يورو (18.9 مليار دولار) لأوكرانيا والحد الأدنى من الضرائب على أرباح الشركات متعددة الجنسية، وبضغط من البرلمان الأوروبي، اقترحت المفوضية على الدول الأعضاء، التي لديها مهلة حتى 19 ديسمبر، تبني موقف بشأن تعليق 7.5 مليارات يورو (7.9 مليارات دولار) من الأموال التي كان من المقرر دفعها إلى هنغاريا كجزء من ميزانية 2021-2027 للاتحاد الأوروبي.

وقررت المفوضية الأوروبية أيضًا المصادقة على خطة الإنعاش الاقتصادي بعد كوفيد-19 لهنغاريا بقيمة 5.8 مليارات يورو (6.11 مليار دولار)، لكن وفق 27 شرطًا تشمل تبني 17 إجراء لمعالجة مخاوف المفوضية الأوروبية بينها إنشاء “سلطة مستقلة” للتحكم بشكل أفضل في استخدام أموال الاتحاد الأوروبي والتي يشتبه بأنها تساهم في إثراء أقارب فكتور أوربان.

موسكو تصف تحديد سقف نفطها عند 60 دولاراً بـ«الخطير»

قالت روسيا أمس (السبت)، وفقاً لصحيفة (AAwsat)، إنها ستواصل البحث عن مشترين لنفطها رغم ما وصفته بالمحاولة «الخطيرة» من الحكومات الغربية لفرض حد أقصى لسعر صادراتها النفطية، واتفق تحالف من الدول الغربية بقيادة دول مجموعة السبع يوم الجمعة، على وضع سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحراً عند 60 دولاراً للبرميل، بهدف الحد من إيرادات موسكو ومن قدرتها على تمويل غزوها لأوكرانيا. وسوف يدخل الحد الأقصى على الأسعار حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر.

وقبل الاتفاق، دعت بعض الدول الأعضاء بالاتحاد، إلى فرض حد أقصى أقل كثيراً يقترب من تكلفة الإنتاج، بتقديرات تتراوح من نحو 20 إلى 40 دولاراً للبرميل، في الوقت الذي يتداول فيه خام الأورال الروسي عند 65 دولاراً للبرميل، وأكد ميخائيل أوليانوف، سفير روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، من جديد في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، موقف بلاده بأنها لن تزود الدول التي تطبق الحد الأقصى للسعر بالنفط. وتابع: «بدءاً من العام الحالي، ستعيش أوروبا من دون النفط الروسي.

المغرب يستثمر 12.3 مليار دولار لزيادة إنتاج الأسمدة باستخدام الطاقة المتجددة

أفاد بيان للقصر الملكي المغربي مساء يوم السبت، بحسب موقع (Al-Arabiya)، أن مجموعة المجمع الشريف للفوسفات ستنفق 130 مليار درهم (12.3 مليار دولار) لزيادة إنتاج الأسمدة باستخدام الطاقة المتجددة ضمن برنامج استثماري للفترة ما بين 2023-2027، وأضاف بيان القصر أن مصطفى التراب، الرئيس والمدير العام للمجموعة، قدم أمام الملك “البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد لمجموعة المجمع الشريف للفوسفات، ويرتكز هذا البرنامج على الرفع من قدرات إنتاج الأسمدة، مع الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني قبل سنة 2040، وذلك من خلال الاعتماد على الإمكانات الفريدة من الطاقة المتجددة… من خلال الاستثمار في الطاقة الشمسية والطاقة الريحية”.

وأضاف البيان أن المجموعة تهدف إلى “تزويد جميع منشآتها الصناعية بالطاقة الخضراء بحلول سنة 2027″، كما أفاد أن “هذه الطاقة الخالية من الكربون ستمكن من تزويد المنشآت الجديدة لتحلية مياه البحر، من أجل تلبية احتياجات المجموعة وكذا تزويد المناطق المجاورة لمواقع المجمع الشريف للفوسفات بالماء الصالح للشرب والري”.

وقال إن هذه الاستثمارات ستمكن “على المدى البعيد من وضع حد لاعتماد المجموعة على واردات الأمونيا”، إذ تعتبر المجموعة المستورد الأول لهذه المادة على مستوى العالم، وذلك عبر الاستثمار “في سلسلة الطاقات المتجددة، الهيدروجين الأخضر، الأمونيا الخضراء، مما سيمكنها من ولوج سوق الأسمدة الخضراء بقوة”.

ويعتبر المغرب أكبر مصدر للفوسفات في العالم ويملك 72% من احتياطياته العالمية، وارتفعت قيمة واردات المجمع الشريف للفوسفات من الأمونيا إلى 1.65 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، بزيادة 234 % بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا، وقاد الفوسفات ومشتقاته، بما في ذلك الأسمدة، قيمة صادرات المغرب للارتفاع إلى مستوى قياسي بلغ 9.5 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام في ظل ارتفاع الأسعار في السوق الدولية، ونمت حصة مصادر الطاقة المتجددة في الطاقة الإنتاجية للمغرب إلى 38% العام الماضي وتعتزم البلاد زيادتها إلى 52% بحلول عام 2030

شركات وأسواق

قطاع السيارات:

“فورد” تستثمر 181 مليون دولار لتعزيز إنتاج مكونات السيارات الكهربائية في إنجلترا

نقلت وكالة (Bloomberg) أن “فورد موتور” تعتزم استثمار حوالي 150 مليون جنيه إسترليني (181 مليون دولار) على توسيع إنتاج مكونات السيارات الكهربائية في إنجلترا، وهي خطوة تدعم قطاع السيارات المتعثر في المملكة المتحدة. وقالت صانعة السيارات الخميس إن الاستثمار سيزيد الطاقة الإنتاجية في مصنع تابع للشركة بنسبة 70% لتصل إلى 420 ألف وحدة طاقة للسيارات الكهربائية سنويًا.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“ماسك” يحذر المستخدمين من تراجع عدد متابعيهم بسبب تخلص “تويتر” من الحسابات المزيفة

نشرت شبكة (NDTV) أن “إيلون ماسك” ذكر أن مستخدمي “تويتر” قد يواجهون انخفاضًا في عدد متابعيهم خلال الأيام المقبلة، بسبب عملية التخلص من الكثير من الحسابات المزيفة. 

ويأتي ذلك عقب تحذير مفوض الاتحاد الأوروبي من الحاجة إلى تعزيز الإجراءات الأمنية لحماية مستخدمي “تويتر” من خطاب الكراهية والمعلومات المضللة وغيرها من المحتوى الضار من أجل تجنب انتهاك القواعد الجديدة التي تهدد شركات التواصل الاجتماعي بغرامات كبيرة أو حتى الحظر في دول الاتحاد. 

“يو بي إس” يخفّض توقعات إنتاج “أيفون” بسبب الطلب وقيود الصين

وفقًا لصحيفة (Business Times)، توقع بنك “يو بي إس” تراجع إنتاج أجهزة “أيفون 14” من شركة “أبل”، بمقدار 16 مليون جهاز هذا العام، حيث تعرقل سياسة “صفر كوفيد” المفروضة في الصين، العمل في مصنع “أبل” الرئيسي في تشنغتشو، فيما تشهد النماذج الابتدائية طلباً ضعيفاً.

قطاع الطاقة:

“فريبورت” تؤجل استئناف العمل في منشأة تصدير الغاز المسال لنهاية العام

كشفت وكالة (Reuters) أن شركة “فريبورت” قالت إنها تتوقع استئناف عمل منشأة تصدير الغاز المسال في تكساس بحلول نهاية العام الجاري، بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة. 

 وذكرت متحدثة باسم شركة الغاز الطبيعي الأمريكية في بيان: “تلقينا عدة موافقات رئيسية من الجهات التنظيمية تسمح لنا باستكمال بعض الإصلاحات الهامة، نتوقع إعادة تشغيل منشأة تصدير الغاز في نهاية العام”. 

قطاع الطيران:

زيادة رواتب طياري “دلتا إيرلاينز” بنسبة 30%

نقلت شبكة (CNBC) أن شركة “دلتا إيرلاينز” توصلت إلى اتفاق مبدئي لرفع مرتبات طاقمهما بنسبة تصل إلى 30٪ على مدى أربع سنوات، وهي صفقة بارزة يمكن أن تزيد بشكل كبير رواتب الطيارين في جميع أنحاء الصناعة.

وكانت نقابات الطيارين وشركات الطيران في جميع أنحاء الولايات المتحدة في مفاوضات متوترة، حيث تسعى أطقم العمل للحصول على مزيد من التعويضات وجداول زمنية أفضل.

قطاع الصحافة:

شبكة “سي إن إن” تُسرّح مئات الموظفين بعد مراجعة للأعمال

كشفت شبكة (CNN) أن “سي إن إن” أخطرت مئات الموظفين بتسريحهم من العمل كجزء من جهود الرئيس التنفيذي “كريس ليخت” لإعادة هيكلة شبكة الأخبار العالمية.

وبحسب ما ورد عن الشبكة، أثرت عمليات التسريح على مئات الموظفين، لكنها كانت نسبة ضئيلة ربما تعادل أقل من 400 موظف من إجمالي موظفي الشركة البالغ عددهم 4400 شخص.

اقتصاد محلى

معيط: نأمل في الحصول على الدفعة الأولى من صندوق النقد هذا الشهر بقيمة 750 مليون دولار

نشرت جريدة الشروق ان محمد معيط وزير المالية قال: “إننا نأمل في الحصول على الدفعة الأولى من اتفاق صندوق النقد هذا الشهر بقيمة 750 مليون دولار. جاء ذلك خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن لعام 2022، والذي تنظمه جريدة المال. وأضاف معيط أنه سيتم صرف 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات، ذاكرا أن اتفاق الصندوق رسالة ثقة وطمئنة في مسار الاقتصاد المصري.

8 مشروعات مستهدفة بقطاع البترول والثروة المعدنية العام الجاري

نشرت جريدة الأهرام أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية كشفت عن أن أهم المشروعات المستهدفة بخطة العام المالي الجاري 2022/2023 بقطاع البترول والثروة المعدنية، تتضمن نحو 8 مشروعات منها، إحلال وتجديد المستودعات البترولية الإستراتيجية وعددها حوالي 15 مُستودعا بمُختلف أنحاء الجمهورية، إنشاء شبكة خطوط أنابيب وقود ثابتة شرق القناة بإجمالي طول 263.5 كيلو متر. أضافت وزارة التخطيط أنه من تلك المشروعات أيضًا، إنشاء أول مصفاة مُعتمدة للذهب بمرسى علم في نطاق مُحافظة البحر الأحمر، تطوير المعامل المركزية بمحافظة الجيزة، توفير الاحتياجات اللازمة لتأكيد احتياطي خام الفوسفات بمنطقة وادي النيل، إمداد البعثات الحقليّة بمناطق “شمال الصعيد، جنوب الصعيد، البحر الأحمر، الوادي الجديد” باحتياجاتها وإمداد الـمقر الرئيسي والمراكز التعدينيّة وتفاتيش المناجم باحتياجاتها.

التموين المصرية: هناك استقرار في أسعار 26 سلعة بالأسواق

نشر موقع مباشر مصر أن مساعد أول وزير التموين إبراهيم عشماوي، قال إن هناك 26 سلعة تموينية مستقرة الأسعار في الأسواق. وأضاف عشماوي أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات لضبط السوق لخدمة ملايين المستخدمين. وأوضح أن هناك 72 مليون مواطن يستفيدون بمنظومة الخبز، بينما هناك 64 مليون مواطن يستفيدون من السلع التموينية. وأشار إلى أن كافة السلع متوفرة داخل المنافذ، وأن هناك فائضاً في إنتاج الأرز حوالي 400 ألف طن سنوياً.

الرئيس السيسي يبحث مع ملك الأردن تعزيز العلاقات الثنائية

نشرت أموال الغد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، في قصر الاتحادية أقيمت لجلالته مراسم الاستقبال الرسمي، واوضح  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس رحب بزيارة الملك عبدالله إلى القاهرة، مشيداً بالعلاقات الأخوية المتينة بين مصر والأردن، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة. وأعرب الرئيس السيسي عن التطلع لتعزيزها بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع العراق الشقيق، لاسيما على المستويين الاقتصادي والتجاري، كما ثمن سيادته الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية في إطار رعاية الجالية المصرية المتواجدة في الأردن.

العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والأردن

 نشرت جريدة الوفد أن العلاقات المصرية الأردنية تشهد مُنذ القدم، ترابطا قويا بحكم تقارب الحدود والعرق العربي. من أهم الواردات المصرية من الأردن: الأسمدة، والأدوية، وبعض المنتجات الزراعية مثل زيت الزيتون، بينما تتركّز الصادرات المصرية للأردن في: الغاز الطبيعي، ومنتجات الألبان، والمنتجات الغذائية، والأثاث، والحديد، والفولاذ، والخضروات مثل البطاطس، البصل، الجوافة، المانجو. وفي 5 أكتوبر 2018 وقعت مصر والأردن اتفاقًا لتصدير الغاز المصري إلى شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، من العريش إلى العقبة، حوالي 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، وهي كمية كبيرة تعادل 2.6 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، أي حوالي 75% من الاستهلاك الأردني السنوي من الغاز الطبيعي، بحسب هيئة الاستعلامات المصرية.

القطاعات الإنتاجية التصديرية تحقق 27.5 مليار دولار في 9 أشهر

نشر اليوم السابع انه رغم الأزمة الاقتصادية العالمية التي تسببت في تراجع كبير في حركة التجارة على مدار الفترة الأخيرة، إلا أن الصادرات المصرية تواصل تحقيق الأداء الجيد في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2022 بزيادات ملحوظة، حيث حققت الصادرات المصرية نموا بنسبة 13% لتصل إلى 27.5 مليار دولار خلال أول 9 شهور من العام الجاري، وجاء قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة في الصدارة واستحوذ على نسبة 24% من إجمالي الصادرات. وساهمت الإجراءات الحكومية لدعم التصدير في تحقيق مؤشرات ايجابية للتجارة الخارجية المصرية وتحسين الخلل في الميزان التجاري وتحقيق أعلى معدل تاريخي للصادرات المصرية بإجمالي 32.4 مليار دولار بارتفاع نسبته 46% خلال عام 2021 وبلغت الصادرات في أول 9 أشهر من 2022 قيمة تجاوزت 27.5 مليار دولار، وسط توقعات بوصول إجمالي الصادرات الصناعية والسلعية لأكثر من 33 مليار دولار بنهاية العام.

وزير الاتصالات ونظيره النيجيري يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في الاقتصاد الرقمي

نشرت أموال الغد أن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور عيسى على إبراهيم وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي بجمهورية نيجيريا الاتحادية وقعا مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية نيجيريا الاتحادية ممثلة في الوزارة الاتحادية للاتصالات والاقتصاد الرقمي، وحكومة جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي. وتبلغ مدة العمل بمذكرة التفاهم 5 سنوات، وتتضمن المجالات ذات الاهتمام المشترك للتعاون الاستراتيجي بين الوزارتين وهي النطاق العريض والربط بشبكة الاتصالات الضوئية، وأجهزة المستخدم النهائي، وخدمات القيمة المضافة.

«السيادي القطري» ينهى صفقات استثمارية في مصر بقيمة 2.7 مليار دولار

نشرت جريدة المال أن مصادر مطلعة كشفت أن جهاز قطر للاستثمار –الصندوق السيادي – يقترب من إنهاء اتفاقيات مع جهات حكومية مصرية لإجراء صفقات استثمارية في السوق، قيمتها نحو 2.7 مليار دولار. وأضافت المصادر أن الصفقات الاستثمارية التي سيتم الإعلان عنها خلال الشهر الحالي، تتضمن الاستحواذ على حصص بشركات حكومية بقطاعات متنوعة، منها الاتصالات والبتروكيماويات. يُذكر أنه في نوفمبر الماضي استهدف «السيادي القطري» الاستحواذ على حصة –لم تفصح عن نسبتها- من أسهم شركة الصناعات الكيماوية «كيما» خلال الفترة المقبلة. وكذلك يستهدف أيضًا الاستحواذ على حصة تصل الى %25 من أسهم شركة إيسترن كومباني (الشرقية للدخان)، بجانب اهتمامه بالاستثمار في «الإسكندرية لتداول الحاويات».

أسواق الطاقة

أوبك+” يُبقي إنتاج النفط عند مستوياته

نشرت الشرق بلومبيرج، أقرّ “أوبك+” الإبقاء على إنتاج النفط عند مستوياته الحالية دون تغيير، كما كان متوقَّعاً على نطاقٍ واسع. وأعلن أنَّ الاجتماع المقبل للتحالف سيُعقد في يونيو 2023.

طرح “لوبريف” التابعة لـ “أرامكو” مرشح لجمع 1.3 مليار دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، قد يجمع الطرح العام في بورصة الرياض لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس (لوبريف)، وهي وحدة تكرير تابعة لعملاق النفط السعودي، ما يصل إلى 4.95 مليار ريال (1.32 مليار دولار) في أحدث إدراجٍ بالسوق المالية السعودية والشرق الأوسط هذا العام.

ستاندرد أند بورز تخفض نظرتها المستقبلية لفرنسا إلى “سلبية” بسبب دعم الطاقة

نشرت الشرق بلومبيرج، خفضت مؤسسة التصنيف الائتماني “ستاندرد أند بورز غلوبال ريتينغز” نظرتها المستقبلية للجدارة الائتمانية لفرنسا إلى “سلبية” بدلاً من “مستقرة” نتيجة الضغط الذي يتزايد على المالية العامة للدولة بسبب تباطؤ الاقتصاد وإجراءات الحكومة لتخفيف تأثير زيادة التضخم في أسعار الطاقة عن كاهل الأسر والشركات.

النفط يحقق أكبر مكسب أسبوعي في شهرين

نشرت الشرق بلومبيرج، حقق النفط أكبر مكسب أسبوعي له خلال شهرين تقريباً، بعدما خففت الصين من قيود كورونا المتشددة، كما درست واشنطن وقف مبيعات الخام من الاحتياطي الاستراتيجي مؤقتاً، فيما عزز ضعف الدولار جاذبية السلع.

استقر خام غرب تكساس الوسيط فوق 81 دولاراً للبرميل بعد تحقيقه مكاسب لأربعة أيام متتالية. ويأتي ارتفاع الأسعار قبل اجتماع رئيسي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، المقرر عقده اليوم الأحد. 

كفاءة استهلاك الطاقة تخفض فاتورة الاقتصادات المتقدمة 680 مليار دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، من المرتقب أن تنخفض تكلفة فواتير الطاقة بالدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية هذا العام بمقدار 680 مليار دولار، بفضل إجراءات كفاءة الطاقة المعتمدة منذ عام 2000، ما يمثل وفراً بمقدار 15% من إجمالي إنفاق هذه الدول على الطاقة في 2022.

7 دول بالاتحاد الأوروبي تطالب بسقف سعر للغاز أكثر ديناميكية

نشرت الشرق بلومبيرج، تضغط سبع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي لوضع سقف أكثر فاعلية لأسعار الغاز، إذ ترى أن العرض الحالي لا يعزز قدرة المستهلكين على تحمّل فواتير الطاقة المرتفعة.

تتزامن محاولات الوصول إلى مستوى سعريّ أكثر ديناميكية مع صعوبة تحقق الحد الأقصى الذي حددته اللجنة بسبب ظروف السوق الحالية، كما لم يكُن لها تأثير في ظل الارتفاع الحاد في الأسعار خلال أغسطس الماضي على سبيل المثال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى