الاقتصاد المصريالاقتصاد الدوليأسواق وقضايا الطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

“ستاندرد آند بورز” تخفض توقعات النمو للأسواق الناشئة في 2023

أقتصاد الطاقة

قطر تتفق على تزويد ألمانيا بالغاز لمدة 15 سنة

نشرت الشرق بلومبيرج، اتفقت قطر على تزويد ألمانيا بالغاز الطبيعي المسال بموجب صفقة طويلة الأجل، ما يمثل خطوة لمساعد الدولة الأوروبية في الاستبدال بالتدفقات عبر الأنابيب من روسيا.

وقّعت شركة “قطر للطاقة” المملوكة للحكومة و”كونوكو فيليبس” اتفاقيات من شأنها إرسال ما يصل إلى مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من الدولة الخليجية إلى ألمانيا اعتباراً من عام 2026. وستستمر الصفقات لمدة 15 عاماً على الأقل.

الحرب الروسية الأوكرانية تترك الغرب أكثر اعتماداً على الوقود الآسيوي

نشرت الشرق بلومبيرج، الحرب الناشبة في أوكرانيا تدعم دور آسيا والشرق الأوسط باعتبارهما مزودين رئيسيين في العالم للوقود، مثل الديزل والبنزين بالغي الأهمية بالنسبة للاقتصاد العالمي.

بينما تسعى أوروبا والولايات المتحدة إلى إنهاء اعتمادهما على المنتجات النفطية القادمة من روسيا، فإنهما يواجهان نقصاً في الإمدادات بالداخل. هذا الأمر يتيح الفرصة أمام عمالقة تكرير النفط في دول مثل الصين والكويت لإغراق السوق بالوقود.

أسعار النفط ترتفع مع احتمال خفض “أوبك+” للإنتاج

نشرت الشرق بلومبيرج، ارتفعت أسعار النفط يوم الثلاثاء إذ إن تأثير التوقعات بشأن خفض إنتاج “أوبك+” خلال الاجتماع القادم فاق المخاوف بشأن تراجع الطلب بعد إشارات على عدم إبطاء وتيرة رفع الفائدة مع تقييم التجار للتطورات في الصين بعد أن تحركت بكين لقمع الاحتجاجات المناهضة لسياسة “صفر- كوفيد”.

 “شل” تستحوذ على “نيتشور إنيرجي بيوغاز” مقابل ملياري دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، في إطار سعيها إلى التوسع خارج مجال الوقود الأحفوري، ستشتري شركة “شل” العملاقة للنفط شركة “نيتشور إنيرجي بيوغاز” (Nature Energy Biogas) من صندوق التحوط “ديفيدسون كمبنر كابيتال مانجمنت” (Davidson Kempner Capital Management) مقابل نحو ملياري دولار أميركي.

هذه الصفقة سوف تجعل من “شل” أكبر منتجة في أوروبا لما يعرف باسم الغاز الطبيعي المتجدد، كما ورد في بيان أنها تأتي في سياق خطة الشركة للاستفادة من خبرتها القائمة في إنتاج وتسويق الغاز المناسب لاقتصاد منخفض الكربون.

ارتفاع النفط مع دراسة “أوبك+” خفض الإنتاج في سوق تترنح

نشرت الشرق بلومبيرج، ارتفعت أسعار النفط مدفوعة بإعلان مندوبي تحالف “أوبك+” أن خيار تخفيض الإنتاج بمعدل أكبر خيار مطروح عندما يلتقون في نهاية الأسبوع الجاري.

أسعار خام غرب تكساس الوسيط ارتفعت بنسبة 1.3% مستقرة فوق 77 دولاراً للبرميل، وكانت قد انخفضت في بداية الجلسة إلى أقل من 74 دولاراً للبرميل، أو أدنى مستوى منذ ديسمبر الماضي مع اندلاع الاحتجاجات في الصين ضد تشدد إجراءات مواجهة انتشار فيروس كوفيد الذي أدى إلى موجة بيع كثيف في أسواق السلع وأسواق الأسهم.

نفط الأورال الروسي ينخفض لما دون سقف السعر المقترح أوروبياً

نشرت الشرق بلومبيرج، انخفضت أسعار النفط الخام الروسي مجدداً الجمعة الماضي، الأمر الذي يُعتبر تذكيراً بالتحديات التي يواجهها دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي الذين يتفاوضون من أجل وضع مستوى سعر يقيّد صادرات روسيا النفطية.

هبطت أسعار خام الأورال الرئيسي إلى 51.96 دولار للبرميل في ميناء بريمورسك على بحر البلطيق، وفقاً لبيانات شركة “أرغوس ميديا” (Argus Media) التي تنشر أسعار السلع في السوق الفعلية. وفي ميناء نوفوروسيسك المطل على البحر الأسود انخفضت الأسعار بمقدار مشابه، وإلى مستوى مقارب.

الإمارات تخصص 150 مليار دولار للتوسع بقطاعي النفط والغاز في 5 سنوات

نشرت الشرق بلومبيرج، تسعى الإمارات إلى توسيع طاقتها العالمية، وزيادة الإنفاق لتعزيز إنتاجها من النفط والغاز الطبيعي، وتستهدف شركة بترول أبو ظبي الوطنية “أدنوك” استثمار 150 مليار دولار في السنوات الخمس حتى عام 2027، وفقاً لبيان صدر اليوم الإثنين. ويمثّل هذا الرقم زيادة عن خطة الإنفاق السابقة التي كانت تبلغ 127 مليار دولار على مدى خمس سنوات، والتي تمّ الإعلان عنها قبل عام.

أستراليا تستقطب مصنعاً جديداً لإنتاج الليثيوم لمنافسة الصين

نشرت الشرق بلومبيرج، تخطط شركة “بيبارا مينرالز” (Pilbara Minerals Ltd)، أحد أكبر منتجي الليثيوم في أستراليا لبناء مصنع غرب البلاد لتجريب إنتاج كميات تجارية من المواد المكررة الرئيسية في سوق معادن البطاريات المزدهرة عالمياً. 

يأتي المصنع ضمن جهود كانبيرا لتعزيز صناعة تكرير الليثيوم محلياً في ظل تزايد طلب شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة وأوروبا على المعادن المستخدمة في صناعة البطاريات لتفادي الاعتماد على الصين، حيث تُعدّ أستراليا أكبر منتج للمعدن في العالم باستحواذها على نحو نصف المعروض العالمي، لكنها لا تصدّر أية مواد كيميائية مكررة من الليثيوم في الوقت الحالي.

“شيفرون” تتجه لاستئناف إنتاج النفط الفنزويلي مع تخفيف العقوبات الأميركية

نشرت الشرق بلومبيرج، أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن منح شركة “شيفرون” ترخيصاً لاستئناف إنتاج النفط في فنزويلا بعد أن علقت العقوبات الأميركية كافة أنشطة الحفر منذ ما يقرب من ثلاثة أعوام.

جاء هذا القرار عقب استئناف الفصائل السياسية الفنزويلية للمحادثات يوم السبت للتوصل إلى اتفاق للعمل سوياً على خطة إغاثة إنسانية. حصلت “شيفرون” على ترخيص لمدة ستة أشهر يتيح لها استئناف إنتاج النفط الخام والمنتجات النفطية في مشاريعها في فنزويلا، طبقاً لترخيص عام من وزارة الخزانة الأميركية. هذا الترخيص لا يتيح إجراء عمليات حفر جديدة، لكن الشركة ستكون قادرة على إصلاح حقول النفط وصيانتها.

الاقتصاد المصري

الغرف التجارية: نهاية العام الجاري ستنتهي جميع المتراكمات العالقة في الموانئ

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية أكد أن الإفراجات عن المتراكمات في الموانئ المصرية تحسنت كثيراً منذ تحريك سعر الصرف، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من نحو 25 ألف معتمد ومستندا بقيمة 4.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من كافة المتراكمات من السلع ومستلزمات الإنتاج من أرصفة الموانئ بنهاية ديسمبر 2022.  وقال عز إن مستلزمات الإنتاج لها أولوية لضمان تدفقها على المصانع بما يكفي شهرين، موضحا أنه على الرغم من أزمة تراكم السلع ومستلزمات الانتاج في الموانئ إلا أنها تعتبر ميزة، حيث تختلف طبيعة الأزمة في مصر عن بقية دول العالم. وأشار إلى أن العالم يعيش الآن أزمة سلاسل إمداد وقد لا تتوافر السلع ولا مستلزمات الإنتاج في بعض الدول، معتبرا أن أزمة مصر قاصرة فقط على تراكم السلع في الموانئ حيث تقتصر الأزمة على توفير العملة الصعبة للإفراج عن السلع ومستلزمات الإنتاج والبنك المركزي يعمل على ذلك وخلال نهاية العام الجاري ستنتهي كافة المتراكمات العالقة في الموانئ.

“المواد الغذائية” تطالب بسرعة طرح الأرز بالبورصة السلعية لضبط أسعاره

نشرت جريدة الأهرام أن حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة الإسكندرية التجارية، طالب بضرورة طرح سلعة الأرز ضمن التداول بالبورصة السلعية لضبط سعره في السوق، كونه سلعة إستراتيجية وأساسية في كل بيت مصري وتتعلق بالأمن الغذائي والقومي في مصر.  وقال إن تدخل الحكومة بقوة لضبط أسعار الأرز هدفه الصالح العام، والتغلب على التلاعب الذي شهدته أسعار الأرز خلال الفترة الماضية، وكذلك منع المتلاعبين من احتكار الأرز وتخزينه وحجبه عن المواطنين لتعطيش السوق وتقليل المعروض منه ليكون مبررًا لرفع أسعاره بطريقة مبالغ فيها وغير مبررة.  وأضاف أنه لابد من طرح الحكومة لمبادرات وحوافز مشجعة للفلاحين لزراعة الأرز، وتسليم المخزون لديهم للحكومة لإعادة طرحة بالطريقة التي تعيد التوازن في السوق.

وزير المالية: تقديم 30 ألف طلب لاستيراد سيارات المصريين بالخارج خلال أسبوعين

نشر موقع مباشر مصر أن وزير المالية الدكتور محمد معيط أكد أن طلبات المصريين في الخارج بلغت 30 ألف طلب لاستيراد السيارات خلال أسبوعين فقط من فتح باب التسجيل. وقال معيط إن هناك إقبالا كبيرا على مبادرة منح المصريين في الخارج تيسيرات لاستيراد سيارات معفاة من الجمارك والضرائب مقابل وديعة دولارية لصالح وزارة المالية يتم استردادها بعد 5 سنوات بالجنيه المصري. وأضاف أن هناك تقديرات تشير إلى أنه سيتم تقديم ما بين 500 ألف إلى مليون طلب لاستيراد السيارات خلال فترة الأربعة أشهر وهي مدة المبادرة”.. مؤكدا أن حجم الطلب من المصريين في الخارج في زيادة مستمرة.

بدائل لتقليص آثار وقف المركزي لمبادرة التمويل العقاري بفائدة 8%

نشرت جريدة الوفد أن داكر عبد اللاه، عضو شعبة الاستثمار  العقاري باتحاد الغرف التجارية، قال ان تقليص مبادرة دعم التمويل العقاري بفائدة 8٪؜ من 50 مليار جنيه الى 15 مليار جنيه وتحمل وزارة الاسكان دعم فرق الفائدة وكذلك التوجه الى إلغاء مبادرة تمويل القطاع الصناعي بفائدة 8٪؜ أيضا سيكون له تأثير على تباطؤ نمو حركة مبيعات العقارات في بعض الانماط العقارية خاصة إسكان متوسطي الدخل.  وأضاف داكر، أن توقف مبادرة التمويل للصناعة والعقارات سيؤدي الى ارتفاع تكلفة أسعار مواد البناء التي تنعكس على حدوث ارتفاعات نسبية في أسعار الوحدات العقارية. واقترح عضو شعبة الاستثمار العقاري، بضرورة وضع تصور لتوفير بدائل تمويل لمثل هذه المبادرة ومنها دخول القطاع المصرفي بنظام الشراكة مع الذين يرغبون من المطورين العقاريين لتوفير سيولة لعمليات الانشاءات وكذلك حتى لا يتأخر المطورون في مواعيد تسليم مشروعاتهم أو تمويل المشروعات العقارية بفائدة أقل من الحالية حتى يستطيع المطورون تخفيض تكاليفهم مما ينعكس على وجود استقرار نسبي في الاسعار للوحدات المطروحة وتنشيط

حركة البيع.

«تنمية المشروعات»: المنتجات التراثية تشكل موردا ماليا ضخما… وتوفر فرص عمل

نشرت جريدة الوطن أن نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، قالت إن هناك حرص كامل من قبل الجهاز على تعزيز أوجه التكامل الاقتصادي والتجاري مع الدول العربية الأشقاء وتبادل الخبرات، لدعم قطاع المشروعات الصغيرة بوجه عام، والعمل على النهوض بقطاع الحرف اليدوية والتراثية بوجه خاص. يأتي ذلك في إطار حرص الجهاز على فتح آفاق تسويقية جديدة لأصحاب المشروعات اليدوية والتراثية، بما ينعكس على استقرار تلك المشروعات ونموها. أوضحت جامع، أن عدد من أصحاب المشروعات التراثية من عملاء الجهاز يشاركون في فعاليات النسخة 23 للصالون الدولي للصناعة التقليدية (SIAT 2022) المقام بالجزائر، خلال الفترة من 24 نوفمبر الجاري، حتى 2 ديسمبر المقبل، استمرارا لجهود الجهاز في إشراك أصحاب هذه المشروعات في مختلف المعارض المحلية والإقليمية، لمساعدتهم على تسويق منتجاتهم.

رئيس “صندوق الإسكان الاجتماعي” تستعرض جهود الدولة في توفير الوحدات السكنية

نشر اليوم السابع أن مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، شاركت في جلسة نقاشية بعنوان ” سكن لكل المصريين – تجربة ناجحة لتوفير السكن الملائم”، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الثامن والثلاثين للاتحاد الأفريقي لتمويل الإسكان “AUHF”، والذي يُعقد تحت عنوان “مستقبل حضري أخضر للإسكان ميسور التكلفة”، ويستضيفه وينظمه في دورته الحالية صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بالمشاركة مع الاتحاد الأفريقي لتمويل الإسكان، حيث تولى إدارة الجلسة ليلى عبد القادر، أخصائي القطاع المالي بالبنك الدولي، وشهدت الجلسة حلقة نقاشية حول جهود الدولة المصرية ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري في توفير الوحدات السكنية لمنخفضي ومتوسطي الدخل والإنجازات المحققة منذ بداية البرنامج وحتى الآن.  وأشارت إلى أنه خلال الفترة من 2014 وحتى الآن وبدعم من البنك الدولي تم الانتهاء من تنفيذ 612 ألف وحدة سكنية وجارٍ تنفيذ نحو 250 ألف وحدة سكنية أخرى من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.  

وزيرة التخطيط: الاقتصاد المصري ينمو خلال الربع الأول بواقع 4.4%

نشرت أموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعا؛ لاستعراض أهم المؤشرات الاقتصادية المبدئية للاقتصاد المصري خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وخلال الاجتماع، استعرضت وزيرة التخطيط التداعيات المختلفة للأزمة الروسية-الأوكرانية على الاقتصاد المصري، موضحة أن هذه الأزمة نتج عنها اضطراب سلاسل الإمداد الدولية، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء والطاقة، وبالتالي حدث تصاعُد في معدلات التضخم العالمي وتداعياته على الاقتصاد المصري.

«الكهرباء» تلغى مناقصة إنشاء محطة شمسية في كوم أمبو باستثمارات 1.9 مليار جنيه

نشرت جريدة المال أن وزارة الكهرباء والطاقة -ممثلة في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة- قررت إلغاء مناقصة إنشاء محطة شمسية بقدرة 50 ميجاوات في مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان. وأرجعت مصادر مسئولة بالوزارة سبب إلغاء المناقصة إلى زيادة أسعار التنفيذ بعروض المستثمرين المتقدمين للمنافسة، نتيجة تحرك قيمة الدولار أمام الجنيه في الفترة الأخيرة، ما دفع الهيئة للإلغاء لأجل غير مسمى. وقالت المصادر أنه من الممكن قيام الهيئة بإعادة الطرح في وقت آخر عند ثبات الأسعار وتراجعها مستقبلاً، بالإضافة إلى إمكانية توجيه التمويل إلى مشروعات أخرى تابعة للهيئة. وأشارت إلى أن الهيئة كانت قد طرحت المناقصة منذ أسابيع بعد اختيار استشاري المشروع، الذي كان سيعمل بنظام الخلايا الفوتوفولتية، والتي يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح، وعواكس كهربية (Inverters)، تقوم بتحويل التيار المباشر إلى متردد.

أقتصاد الشركات

الشركات الدولية

قطاع الطيران:

“رولز-رويس” تستخدم الهيدروجين بدلاً من الوقود لتشغيل محرك طائرة

نشرت صحيفة (The guardian) أن البريطانية “رولز-رويس” نجحت في استخدام الهيدروجين بدلاً من وقود الطائرات التقليدي لتشغيل مُحرك طائرة حديث، في خطوة هي الأولى من نوعها في العالم بصناعة الطيران. 

وتم إجراء الاختبار الأرضي في منشأة اختبار حكومية في “بوسكومب داون”، واستخدم الهيدروجين الأخضر الناتج عن طاقة الرياح والمد والجزر من جزر أوركني في أسكتلندا. 

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“إيلون ماسك” على استعداد لصناعة هاتف ذكي بديل إذا حظرت “آبل” تطبيق “تويتر”

وفقًا لموقع (Yahoo finance)، يخطط الملياردير “إيلون ماسك” لصناعة هاتف ذكي بديل في حال قررت “آبل” أو “جوجل” حظر “تويتر” من متاجر تطبيقاتهما، وذلك وفقًا لما ذكره في تغريدة. 

وأجرى “ماسك” منذ توليه قيادة “تويتر” في نهاية أكتوبر العديد من التغييرات الأساسية بما في ذلك تسريح الموظفين على نطاق واسع، وأعاد حسابات المستخدمين الذين تم حظرهم في السابق من المنصة بما في ذلك الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”. 

“آبل” توقفت عن الإعلان على “تويتر”

نشر موقع (The verge) أن “إيلون ماسك” صرح بإن شركة “آبل” توقفت عن الإعلان على “تويتر”، مع استمرار مخاوف الشركات الكبرى حيال سياسة المحتوى في موقع التواصل الاجتماعي. وذكر “ماسك” في تغريدة على “تويتر”: “لقد توقفت آبل في الغالب عن الإعلان على تويتر، هل يكرهون حرية التعبير في الولايات المتحدة؟”.

تسريب بيانات 500 مليون مستخدم لتطبيق “واتس آب”

ذكرت صحيفة (Times of India) أنه تم تسريب أرقام جوالات أكثر من 500 مليون مستخدم لتطبيق “واتس آب”، في واحدة من أكبر عمليات اختراق البيانات على الإطلاق. وحسب تقرير صادر عن “سايبر نيوز”، فإن البيانات المسربة معروضة للبيع على منتدى قرصنة شهير، وتحتوي قاعدة البيانات على معلومات خاصة لمستخدمي “واتس آب” من 84 دولة. 

قطاع السيارات:

“فولكس فاجن” تحذر من ارتفاع تكاليف الطاقة في الاتحاد الأوروبي

وفقُا لصحيفة (Automotive NEWS Europe)، ذكر “توماس شايفر” رئيس العلامة التجارية “فولكس فاجن” أن الاستثمار في المشروعات الصناعية الألمانية وفي الاتحاد الأوروبي مثل مصانع خلايا البطاريات لن يكون مجديًا، في حال فشل صانعو السياسات في المنطقة في السيطرة على أسعار الطاقة المتضخمة على المدى الطويل.

وأشار إلى أن الخطوط العريضة للتعاون في السياسة الصناعية التي وضعها وزيرا الاقتصاد الفرنسي والألماني الأسبوع الماضي مقصورة على المجالات الحاسمة ولا تتناول الأولويات المتوقعة.

القطاع المالي:

سهم “كريدي سويس” يواصل تراجعه ويسجل أدنى مستوياته على الإطلاق

نشرت وكالة (Bloomberg) أن سهم “كريدي سويس جروب” يواصل تراجعه لليوم العاشر على التوالي محققًا خسائر بحوالي 27%، وخاصة بعد تحذيره الأسبوع الماضي من تدفقات خارجة كبيرة في أعمال إدارة الثروات الأساسية. 

 وخلال تعاملات اليوم، انخفض سهم المصرف السويسري بنسبة 2.70% إلى 3.06 فرنك، في تمام الساعة 03:14 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعدما هبط في وقت سابق بما يصل إلى 5.4% مسجلاً أدنى مستوياته على الإطلاق.  

الاقتصاد الدولي

رئيس الفيدرالي في نيويورك: خفض أسعار الفائدة لن يكون قبل 2024

أشار موقع (Al-Arabiya)، إلى رفض رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في نيويورك، جون وليامز، الإفصاح عن السرعة والمدى الذي يعتقد بأن البنك سيحتاج إليهما لرفع أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة، لكنه قال إنه يتوقع احتمال خفض أسعار الفائدة في عام 2024 عند تلاشي ضغوط التضخم.

وأضاف “أعتقد أننا سنحتاج إلى الحفاظ على تشديد السياسة النقدية لبعض الوقت، وأتوقع أن يستمر ذلك العام المقبل على الأقل”، مشيرا إلى أن تكاليف الاقتراض بحاجة إلى رفعها لخفض التضخم الذي ارتفع جدا، وقال: “أرى مرحلة، ربما في عام 2024، عندما يبدأ الاحتياطي الاتحادي في خفض أسعار الفائدة لأن التضخم سينخفض”، وزاد المركزي الأميركي من تكلفة الاقتراض قصير الأجل بشكل كبير هذا العام في معركته للحد من التضخم، وبسبب هذا الإجراء المفضل للبنك، ارتفع التضخم إلى ما يزيد على ثلاثة أمثال هدف البنك المركزي هذا العام المتمثل في 2%.

ولم يقدم وليامز أي مؤشر على المقدار الذي يفضله لرفع سعر الفائدة في اجتماع الشهر المقبل أو على الحد الأقصى للسعر الذي توقع غالبية صناع السياسات في سبتمبر أنه سيتراوح بين 4.5 و5%، ومع توقع أن يكون النمو الاقتصادي ضئيلا هذا العام والعام المقبل، قال وليامز إن معدل البطالة من المرجح أن يرتفع إلى ما بين 4.5 و5% بحلول نهاية العام المقبل، صعودا من النسبة الحالية عند 3.7%، لكنه قال، إنه لا يتوقع بشكل أساسي حدوث كساد رغم وجود مخاطر في هذا الاتجاه، وشدد على أن التضخم يجب أن ينخفض إلى ما بين 5 و5.5% بنهاية عام 2022 وإلى ما بين 3 و3.5% في العام المقبل.

روسيا تبحث إطلاق “اتحاد الغاز” مع كازاخستان وأوزبكستان

قال موقع (Skynewsarabia)، تبحث روسيا إمكانية إطلاق “اتحاد غاز” مع كازاخستان وأوزبكستان لدعم الشحنات بين الدول الثلاث ومشترين آخرين للطاقة، من بينهم الصين، بحسب ما قاله نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الثلاثاء، ولم يقدم نوفاك مزيدا من التفاصيل حول ما الذي سيترتب على اتحاد الغاز أو المرحلة التي وصلت لها المناقشات.

وقال المتحدث باسم رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح مثل هذه الفكرة في اجتماع مع توكاييف، الاثنين الماضي، إلا أنه لم يقدم هو الآخر أي تفاصيل، وبينما تمثل روسيا مصدّرا رئيسيا للغاز الطبيعي، فإن إنتاج أوزبكستان وكازاخستان يعادل تقريبا استهلاكهما. ويربط خط أنابيب غاز البلدين بروسيا، ويمر خط أنابيب منفصل عبر كل منهما إلى الصين.

ويضخ الخطان في الغالب الغاز من تركمانستان، بينما لم يسبق أن أعلنت كازاخستان وأوزبكستان عن مرور شحنات غاز روسي إلى الصين أو أي دولة أخرى، ويأتي الإعلان عن “اتحاد الغاز” قبل أيام من الحظر الأوروبي المقرر تطبيقه يوم 5 ديسمبر على شحنات النفط الروسي المنقول بحرا، فيما تسعى دول مجموعة السبع الكبرى لفرض حد اقصى على سعر النفط الروسي للحد من إيرادات موسكو التي تستخدمها في تمويل حربها في أوكرانيا، لكن هناك خلافات حول مستوى هذا السقف تمنع الوصول إلى اتفاق حتى الآن.

تركيا.. عجز تجاري قياسي مع ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء

أفاد موقع (Skynewsarabia)، قفز العجز التجاري في تركيا بنسبة 421.7 بالمئة في أكتوبر الماضي على أساس سنوي، ليبلغ 7.87 مليار دولار مع ارتفاع الواردات 31.4 بالمئة، بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي الصادر الثلاثاء، وبلغت الواردات 29.2 مليار دولار بينما ارتفعت الصادرات ثلاثة بالمئة فقط إلى 21.33 مليار دولار.

وتهدف تركيا من خلال برنامج اقتصادي كشفت النقاب عنه العام الماضي إلى التحول إلى فائض في ميزان المعاملات الجارية من خلال زيادة الصادرات وخفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم وانخفاض قيمة العملة. وأدى الارتفاع العالمي في أسعار الطاقة والسلع الأساسية إلى جعل هذا الهدف بعيد المنال، وأظهرت البيانات أن العجز في الأشهر العشرة الأولى من العام ارتفع 168.3 بالمئة إلى 91.05 مليار دولار.

وخلال الأسبوع الماضي، خفض البنك المركزي أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي، بمقدار 150 نقطة أساس، لتبلغ 9 بالمئة، منهيا دورة التيسير النقدي التي بدأت في أغسطس، بعد أن حقق رغبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خفض الفائدة دون الـ10 بالمئة، ويأتي هذا الخفض في معدل الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم السنوي في تركيا إلى 85.5 بالمئة في أكتوبر، عند أعلى مستوى منذ 25 عاما، وأدت هذه السياسة المتساهلة من البنك المركزي التركي إلى تراجع حاد لليرة التي فقدت أكثر من 28 بالمئة من قيمتها هذا العام، وهو ما ساهم أيضا في قفزة التضخم المتأثر بزيادة أسعار الطاقة والغذاء.

الصين تتعهد خفض تأثير {كورونا} على الاقتصاد لأدنى مستوى

أعلنت الحكومة المحلية في العاصمة الصينية في إحاطة صحافية، أنها تسعى للسيطرة على زيادة في الإصابات المحلية بـ(كورونا) في أسرع وقت ممكن، وخفض التأثير الواقع على الاقتصاد والمجتمع لأدنى مستوى، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء، وسجلت بكين 2086 إصابة محلية بكوفيد بحلول الثالثة عصراً يوم الاثنين، بما في ذلك 179 إصابة تم اكتشافها خارج الحجر الصحي، بحسب صحيفة (AAwsat).

ويقدر المحللون في مجموعة «نومورا» المالية اليابانية حالياً، أن أكثر من خُمس الاقتصاد الصيني قد تضرر من عمليات الإغلاق، وهو ضعف الرقم الذي تم تسجيله في شهر أكتوبر الماضي، وبالتزامن، كشفت بيانات رسمية صينية تراجع الأرباح الصناعية بوتيرة أسرع في العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، فيما سجلت السلطات الصحية موجات تفشٍّ لـ(كوفيد – 19)، وفرضت المدن قواعد لكبح الفيروس الجديد، بما في ذلك عمليات إغلاق مستهدفة.

وقال المكتب الوطني للإحصاء إن الأرباح الصناعية تراجعت بنسبة 3 في المائة في الفترة من يناير إلى أكتوبر، وهو ما كان أسرع من التراجع بنسبة 2.3 في المائة في فترة يناير إلى سبتمبر، وأشار مكتب الإحصاء إلى اندلاع موجات من الإصابة بالفيروس بشكل متكرر، وإلى ارتفاع خطر الإصابة بركود اقتصادي وإلى أن الشركات الصناعية تحت ضغط أكبر. وأظهرت البيانات التي صدرت الأسبوع الجاري أن نمو الإنتاج الصناعي تراجع إلى 5 في المائة في أكتوبر من 6.3 في المائة في سبتمبر.

الأوروبيون يجدون صعوبة في تلبية احتياجاتهم

ذكرت وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) يوم الاثنين، وفقاً لصحيفة (AAwsat)، أن مزيداً من الأوروبيين يجدون صعوبة في تلبية الاحتياجات. وقالت الوكالة إن نصيب السكان القادرين على تلبية الاحتياجات بصعوبة كبيرة أو بصعوبة يزداد، وذلك استناداً إلى نتائج استطلاع رأي في عشر دول من الاتحاد الأوروبي للربع الثاني من عام 2022.

وكان البلغاريون في الوضع الأكثر خطورة بالدول التي شهدت إجراء الاستطلاع، حيث قال 39.8 في المائة من المشاركين في الاستطلاع، إنهم مروا بصعوبات أو صعوبات كبيرة في تغطية النفقات الضرورية. وأظهرت بيانات «يوروستات» أن شخصاً على الأقل بين كل 5 أشخاص واجه صعوبات أو صعوبات كبيرة في تلبية الاحتياجات في بلغاريا وسلوفاكيا وإيطاليا وفرنسا في الربع الثاني من 2022، ومر الفنلنديون بأقل المخاوف المالية، حيث تحدث 11 في المائة منهم عن صعوبات أو صعوبات كبيرة، وقال 40.5 في المائة إنه يمكنهم الوفاء بالاحتياجات بسهولة أو بسهولة للغاية.

تهاوي القمح لأدنى مستوى في 3 شهور وسط موجة بيع واسعة بفعل احتجاجات الصين

أفاد موقع (Al-Arabiya)، انخفض القمح في شيكاغو يوم الاثنين مسجلا أدنى مستوياته في 3 أشهر مع هبوط أسواق السلع الأولية والأسهم بفعل مخاوف من تداعيات مظاهرات نادرة في الصين احتجاجا على سياستها الصارمة لمكافحة فيروس كورونا.

وقال محللون وتجار إن الإمدادات الرخيصة من روسيا ودول أخرى بالبحر الأسود تزيد المنافسة أمام القمح الأميركي، وإن الأسعار انخفضت لمستويات كافية لتحفيز عمليات بيع لأسباب فنية، وتراجعت الأسواق العالمية اليوم الاثنين، إذ أدت احتجاجات واسعة ونادرة الحدوث على قيود “كوفيد-19” الصارمة في الصين إلى موجة من البيع بفعل مخاوف بشأن النمو المتوقع.

“ستاندرد آند بورز” تخفض توقعات النمو للأسواق الناشئة في 2023

قال موقع (Al-Arabiya)، خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، توقعاتها لنمو الاقتصادات الناشئة في العام 2023 اليوم الثلاثاء، مستشهدة بالضغوط المستمرة من الصراع الروسي الأوكراني، واستمرار جائحة كوفيد-19، وظروف السياسة النقدية الصارمة، وتتوقع وكالة التصنيف الآن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للاقتصادات الناشئة بنسبة 3.8٪ العام المقبل، بانخفاض عن توقعاتها السابقة بنمو بواقع 4.1٪.

وأضافت أن “المراجعة النزولية للنمو تأتي من جميع الأسواق الناشئة باستثناء الصين والمملكة العربية السعودية”، مشيرة إلى أن التوقعات للعامين 2024 و2025 تظل دون تغيير على نطاق واسع، بمتوسط 4.3٪، وحذرت الوكالة من أن التضخم في الأسواق الناشئة قد تجاوز ذروته أو سيبلغها قريبًا، على خلفية انخفاض تضخم أسعار الغذاء والوقود، إلا أنه لا يزال على وشك البقاء فوق أهداف البنوك المركزية في العديد من الاقتصادات، مما يجبر السياسات النقدية على البقاء مقيدة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى