الاقتصاد المصريالاقتصاد الدوليأسواق وقضايا الطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

تعثر مفاوضات الاتحاد الأوروبي حول مستوى سقف أسعار نفط روسيا

اقتصاد الطاقة

“فيتول” تدرس شراء النفط الروسي بعد فرض الحد الأقصى للأسعار

نشرت الشرق بلومبيرج، تستمر مجموعة “فيتول” (Vitol) في شراء كميات متواضعة جداً من المنتجات النفطية الروسية، وتدرس مدى استطاعتها الاستمرار في شراء الإمدادات بعد دخول مزيد من العقوبات المفروضة على موسكو حيز التنفيذ.

يشكل التداول في الطاقة الروسية الآن نسبة منخفضة من رقم واحد من أعمال “فيتول”، مقارنةً بما كانت عليه قبل غزو أوكرانيا، إذ شكّلت 10%، حسبما قال راسل هاردي الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة. كما لم تعُد الشركة تشتري النفط الخام من الدولة العضو في “أوبك+”، بل المنتجات المكررة فقط.

النفط يواصل التراجع وسط خلاف حول تحديد سقف سعري للخام الروسي

نشرت الشرق بلومبيرج، استمر النفط في الانخفاض إذ يدرس الاتحاد الأوروبي وضع سقفاً أعلى من المتوقع لأسعار الخام الروسي وسط زيادة علامات التباطؤ العالمي. استقر خام غرب تكساس الوسيط دون مستوى 78 دولاراً للبرميل بعد أن فقد ما يقرب من 4% في الجلسة السابقة.

تونس ترفع أسعار الوقود للمرة الخامسة في 2022

نشرت الشرق بلومبيرج، رفعت وزارة الطاقة التونسية أسعار الوقود، وهي الزيادة الخامسة التي تقرها الدولة منذ بداية العام الجاري، في إطار خطة حكومية لخفض دعم الطاقة. وسيتم تطبيق الزيادة الجديدة على أسعار بعض المواد البترولية ابتداء من اليوم الخميس، وتشمل البنزين والديزل، فيما لم تطرأ أي زيادة على مادتي بترول الإنارة وغاز البترول المنزلي، بحسب بيان مشترك من وزارتي الصناعة والمناجم والطاقة والتجارة وتنمية الصادرات.

هبوط النفط مع مناقشة الاتحاد الأوروبي سقف أسعار الخام الروسي

نشرت الشرق بلومبيرج، هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى منذ شهرين تقريباً مع تحسب المتعاملين لتطبيق سقف سعري على الخام الروسي أعلى من المتوقع، يتراوح بين 65 دولاراً و70 دولاراً للبرميل، وبعد زيادة مفاجئة في مخزون الولايات المتحدة من المنتجات النفطية.

ارتفاع تكاليف الشحن يفاقم الضغوط على أسواق النفط

نشرت الشرق بلومبيرج، تفاقِم تكاليف الشحن البحري المتزايدة الضغوط على أسواق النفط المادية، التي تضررت بالفعل بسبب الشكوك المحيطة بفرض سقف أسعار على النفط الخام الروسي، وضعف المشتريات من الصين.

تجاوز سعر نقل النفط على المسار التجاري المعياري للقطاع مستوى 100 ألف دولار يومياً، الاثنين الماضي، وهو الأعلى منذ أوائل 2020، عندما تسبب وباء كوفيد-19 في ارتفاع أسعار الناقلات التي تخزن الشحنات. ومع اضطرار السفن الآن إلى الإبحار في مسارات أطول بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، مع ما يسببه ذلك من انخفاض في عدد السفن المتاحة للشحن، يجد متداولو وشركات النفط أن عليهم الآن دفع أسعار أعلى من أي وقت مضى لنقل البضائع، وهو ما يرفع بالتالي تكلفة النفط الخام.

تعثر مفاوضات الاتحاد الأوروبي حول مستوى سقف أسعار نفط روسيا

نشرت الشرق بلومبيرج، فشلت المباحثات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في تحديد مستوى سقف الأسعار على النفط الروسي المقترح من مجموعة الدول السبع مساء الأربعاء مع انقسام الحكومات حول كيفية صياغة الخطة المقترحة، وفقاً لأشخاص مطلعين.

الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي اقترحت مستوى يبلغ 65 دولاراً للبرميل، وهو ما رفضته بولندا ودول البلطيق باعتباره مغاليا في سخائه مع موسكو، بحسب أولئك الأشخاص. غير أن دولاً عديدة من تلك التي لديها صناعة نقل بحري كبيرة، ومنها اليونان ومالطا، لم ترغب في أن ينخفض سقف الأسعار عن 70 دولاراً للبرميل، وهو الحد الأعلى في النطاق الذي طرحه الاتحاد الأوروبي في وقت مبكر من يوم الأربعاء.

وزير الطاقة السعودي: 2.85 تريليون ريال قيمة المشروعات المستهدفة بالقطاع حتى 2030

نشرت الشرق بلومبيرج، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إنَّ قيمة المشروعات المستهدفة في قطاع الطاقة بالمملكة حتى عام 2030 تبلغ نحو 2.85 تريليون ريال سعودي، موضحاً أنَّ ذلك يتطلب جذب استثمارات صناعية بقيمة 260 مليار ريال خلال العقد القادم لتوطين 75% من مكونات هذه المشروعات.

الصين توقف شراء النفط الروسي مؤقتاً قبيل الحد الأقصى للأسعار

نشرت الشرق بلومبيرج، أوقف مستوردو الخام في الصين مشترياتهم من النفط الروسي مؤقتاً في انتظار صدور تفاصيل فرض الحد الأقصى للأسعار الذي تقوده الولايات المتحدة لمعرفة ما إذا كان يوفر سعراً أفضل.

شحنات كثيرة من خام “إسبو” (ESPO) الروسي المقرر تحميلها في ديسمبر ماتزال راكدة لا يشتريها أحد بعد تردد البائعين والمشترين الصينيين في إغلاق صفقات الشراء قبل الحصول على تفاصيل دقيقة بشأن مستوى الحد الأقصى للأسعار، وفقاً لتجار مطّلعين على الأمر. ومن المتوقَّع الحصول على مزيد من التفاصيل حول هذا الإجراء قريباً.

شولتز يتعهد بإنهاء اعتماد ألمانيا على الصين وروسيا

نشرت الشرق بلومبيرج، أكد المستشار الألماني على التزام حكومته الصارم بتعهدها بإنهاء الاعتماد أحادي الجانب لألمانيا على روسيا والصين في قطاعي الطاقة والتجارة، كجزء من عملية إعادة تفكير شاملة بالعلاقات التجارية للبلاد نتيجة الحرب على أوكرانيا.

وصرح المستشار الألماني في خطاب أمام مجلس النواب ببرلين:” كُلفة الوقوف مكتوفي الأيدي ستكون أعلى بصورة لا تُضاهى، وهذا هو سبب أننا نعمل على وضع حد للإخفاقات على صعيد سياسة الطاقة والتجارة التي قادتنا للاعتماد أحادي الجانب على روسيا أو الصين بصفة خاصة”.

“غازبروم” تهدد بخفض تدفقات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

نشرت الشرق بلومبيرج، هددت شركة “غازبروم” بخفض تدفقاتها من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا الأسبوع المقبل، في الوقت الذي تدفع درجات الحرارة في الشتاء الأوروبيين إلى بدء استخدام مخزونهم من الغاز.

المسار الأوكراني هو آخر خط أنابيب ما يزال ينقل الغاز الروسي إلى غرب أوروبا، إذ ضغطت موسكو تدريجياً على الإمدادات للقارة منذ ما قبل الحرب. يستعد التجار وصُنّاع السياسات لانخفاض التدفق على ذلك الخط أيضاً، وارتفعت أسعار الغاز 2% فقط بسبب هذه الأخبار.

“إينيل” الإيطالية تستعدّ لبيع الطاقة الخضراء في أميركا

نشرت الشرق بلومبيرج، من المرتقب أن تبيع شركة “إينيل”(Enel SpA)، عملاقة المرافق في إيطاليا وأكبر شركة تجزئة للكهرباء في العالم، الكهرباء مباشرة إلى الشركات في الولايات المتحدة لأول مرة. 

 اقتراح أوروبي بتقييد أسعار الغاز وروسيا تقلص الإمدادات أكثر

نشرت الشرق بلومبيرج، اقترحت المفوضية الأوروبية فرض قيد طارئ على أسعار الغاز الطبيعي عند مستويات أعلى كثيراً مما هي عليه حالياً، في مسعى لاحتواء الضرر الاقتصادي الناجم عن تشديد روسيا لعملية تقليص إمدادات الطاقة.

عقب شهور من الجدل والانقسامات داخل التكتل الموحد؛ اقترحت المفوضية وضع حد أقصى يبلغ 275 يورو لكل ميغاواط/ساعة. يعتبر هذا السقف أعلى بكثير من المستويات الراهنة البالغة 120 يورو تقريباً، مما يثير الشكوك حول إمكانية استخدامه بشكل مطلق.

أميركا لا تتوقع رداً من موسكو بعد وضع سقف سعري للنفط الروسي

نشرت الشرق بلومبيرج، لا تتوقع الولايات المتحدة أن ترد روسيا على وضع سقف سعري لنفطها بوقف صادرات الخام، وفق تصريحات مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأميركية. هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف الصادرات في حال وضع هذا السقف، الأمر الذي من شأنه أن يرفع أسعار النفط العالمية، لكنه يخاطر بإلحاق الضرر بحقول النفط الروسية.

ألمانيا تخصص 54 مليار يورو للأسر والشركات لاحتواء ارتفاع تكاليف الطاقة

نشرت الشرق بلومبيرج، تعتزم ألمانيا تطبيق سقف لأسعار الغاز والكهرباء للشركات والمنازل خلال العام المقبل، مع سعي أكبر اقتصاد أوروبي لاحتواء تداعيات التحركات الروسية الرامية إلى خفض إمدادات الطاقة.

وفقاً لمسؤولين حكوميين فإن حزمة الإجراءات التي ستكلف الحكومة قرابة 54 مليار يورو (55.5 مليار دولار) ستدخل حيز التنفيذ الأول من مارس المقبل. وأشار المسؤولون، الذين فضلوا عدم الكشف عن هوياتهم تماشياً مع قواعد عدم الكشف عن كثير من التفاصيل، إلى أن الدعم سيُقدّم بأثر رجعي ليناير وفبراير، كما سيحصل مستهلكو الغاز على دعم حكومي لمرة واحدة في ديسمبر.

الأقتصاد المصري

مجلس الأعمال المصري الروماني يبحث فرص نمو الصادرات المصرية بأسواق رومانيا

نشرت جريدة الشروق أن رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني الدكتور أحمد السكري ” قال إن المجلس يولي اهتمامًا بتعزيز التعاون المشترك بين القطاع الخاص ورجال الأعمال في دفع حركة التجارة البنية وتعزيز فرص النمو وتشجيع الصادرات المصرية للنفاذ إلى الأسواق البديلة والمجاورة لرومانيا”. جاء ذلك خلال ترؤس الدكتور أحمد السكري لاجتماع الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني بجمعية رجال الأعمال المصريين؛ لمناقشة فرص نمو الصادرات المصرية في أسواق رومانيا. وأضاف السكري أن المجلس أوصي بالبدء في تحليل هيكل الواردات لرومانيا، تمهيدًا لإعداد دراسة لنقاط القوة التي تمتلكها مصر في مجالات التصدير من خبرات وطاقات إنتاجية متنوعة، موضحا أن الاجتماع تناول أيضًا قيام جمعية رجال الأعمال المصريين بتنظيم رحلة عمل للعاصمة الرومانية بوخارست في منتصف مايو العام القادم.

المناخ والطاقة يُضعفان اقتصاديات 13 دولة في شرق إفريقيا العام الجاري

نشرت جريدة الأهرام أن تقريرا أصدره البنك الإفريقي للتنمية توقع استمرار التباطؤ الاقتصادي في دول شرق إفريقيا ليحوم النمو حول 4 في المائة العام الجاري، بسبب تداعيات المناخ وتوافر الطاقة والآثار المستمرة لـ(كوفيد-19) والآثار السلبية للتوترات الجيوسياسية والصراع بين روسيا وأوكرانيا، إلى جانب الصراعات والتوترات الإقليمية. وأشار تقرير البنك الإفريقي إلى أنه بسبب هذه العوامل، شهدت بلدان المنطقة البالغة 13 دولة ضغوطا تضخمية متزايدة، لا سيما في قطاع الأغذية والوقود، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف المعيشة، بسبب هبوط العملات الوطنية، والفيضانات والجفاف، وتقلص الإنتاج الزراعي، وكساد النشاط التجاري، وانخفاض تحصيل الإيرادات. وأوضح التقرير أنه مع إعادة فتح الاقتصادات على مستوى العالم يمكن أن تخف حدة الآثار السلبية في العام المقبل بمعدل نمو متوقع يبلغ 4.7٪، مما يعيد وضع شرق إفريقيا كأفضل أداء في النمو بين مناطق القارة.

مصر تخطط لتكون مركزاً إقليمياً للطاقة المتجددة ولتصدير الوقود الأخضر

نشر موقع مباشر أن هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي؛ استعرضت دور الصندوق في جذب الاستثمار الخاص سواء المحلي أو الأجنبي، والقطاعات الاستثمارية للمشروعات التي يشرف عليها الصندوق، وذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب. وأوضحت هالة السعيد خلال كلمتها أنه عند إنشاء الصندوق السيادي تمت مراجعة كل قوانين الصناديق السيادية في الدول الاخرى، مؤكدة أن الصندوق يعد ذراع استثماري للدولة يتفق مع توجهات وخطط الدولة التنموية، ويتمتع الصندوق بمرونة تمكنه من التحرك واكتساب ثقة القطاع الخاص، مؤكدة حرص مصر على الانتساب إلى المنتدى الدولي للصناديق السيادية بهدف اكتساب ثقة المجتمع الدولي في الصندوق، بحسب بيان صحفي. وأكدت السعيد، أنه عند وضع مصر خطة الإصلاح الهيكلي، كان هناك تأكيد على ضرورة وجود آلية يتعامل من خلالها القطاع الخاص بشكل مرن، مشيرة إلى أن خطة الصندوق السيادي تتماشى مع رؤية مصر 2030 وأجندة التنمية المستدامة 2030، بما يحقق التنمية والعدالة المكانية بالاستثمار في المحافظات المختلفة.

دورات للمصدرين والمستوردين لفتح أسواق دولية جديدة

نشرت جريدة الوفد أن المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، قال إن الدورات التدريبية الخاصة بحصول المصدرين والمستوردين على شهادة المزاولة، تستهدف دعم الصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة للمنتجات المحلية في مختلف الدول؛ مما يزيد من معدلات التصدير. وأوضح رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، بان الدولة تسعى الى هذه الدورات في المرحلة القادمة، والتعريف بالقوانين واللوائح المنظمة للاستيراد، وهو الأمر الأكثر أهمية. وأضاف أن تنفيذ برنامج مزاولة التصدير يدعم الصادرات ويرفع كفاءة المصدرين، وتوعيتهم بسبل التصدير الصحيحة والاتفاقيات الدولية، ونظم الدفع والتمويل في التجارة الدولية، وإعداد العروض وطرق وآليات الدفع وتمويل التجارة والاعتمادات المستندية، وخطابات الضمان والتعرف على أهم سبل الأمان النقدي في التعامل التجاري الدولي، والأشكال الأخرى للدفع وحالات عملية وتطبيقية. وأشار “العربي” إلى أن برنامج مزاولة التصدير والاستيراد يأتي طبقًا لمتطلبات العصر، ويتضمن التعريف بمهارات التفاوض وصياغة وكتابة العقود التجارية وفقًا لاتفاقية فيينا وعقود التجارة الدولية، وعقود البيوع التجارية والمصطلحات التجارية وعقود الوكالة وعقود التصدير، وإعداد الخطط التصديرية ونموذج إرشادي لمكونات الخطة التصديرية، وكل ما يتعلق بالتصدير وتأهيل المصدرين سواء الموجودين حاليًا أو الذين يرغبون في دخول سوق التصدير.

البنك المركزي يدعم ريادة الأعمال ويحفز الابتكارات في مجال التكنولوجيا

نشرت جريدة الوطن أن «فنتك إيجيبت»، التابعة للبنك المركزي، أطلقت مبادرة  «FINTEKRS» للشركات الناشئة التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها، بهدف نشر الوعي بمفاهيم التكنولوجيا المالية بين رواد الأعمال في مختلف محافظات الجمهورية، وتشجيع الشركات الناشئة ذات الصلة على طرح وتنفيذ تطبيقات مبتكرة، تقدم حلولاً تكنولوجية عملية، لتيسير الاعتماد على الخدمات والمنتجات المالية. تأتي المبادرة، في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري للتكنولوجيا المالية والابتكار، التي تستهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية والابتكار عربيًا وأفريقيًا، إذ يشارك بالمبادرة عدد من البنوك العاملة بمصر والشركات التابعة لها، بالإضافة إلى شركة «بي مايسترو» كشريك تنفيذي، بهدف تقديم مزيد من الدعم لتدريب رواد الأعمال في الشركات الناشئة، التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية خارج العاصمة.

5  رسائل من وزير قطاع الأعمال العام للعاملين بشركات الأدوية

نشر اليوم السابع أن الدكتور مهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، وجه عددا من الرسائل والطلبات للعاملين ولقيادات الشركة العربية للأدوية، حيث تابع موقف توفر المواد الخام اللازمة للعمليات الإنتاجية ،وكفاءة التشغيل ونسب الطاقة الإنتاجية وعمليات الصيانة الدورية، ومشروعات التوافق مع متطلبات التصنيع الجيد “GMP”.  وأكد الدكتور مهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، على اهتمام الدولة بتوطين صناعة الأدوية، وحرص وزارة قطاع الأعمال العام على تطوير شركاتها التابعة العاملة في مجال إنتاج المستحضرات الطبية، التي تمثل أحد الصناعات الاستراتيجية الهامة. طلب الوزير من العاملين بالشركة “العربية للأدوية” التي تنتج بخاخات الاستنشاق، إلى جانب منتجاتها من الأدوية المُسكنة للآلام والصداع النصفي وموسعات الشعب الهوائية والكورتيزون ومضادات الفطريات والحساسية ومستحضرات التجميل: تعظيم الانتاج لتلبية احتياجات السوق المحلي، وزيادة حجم الصادرات للأسواق الخارجية، وضرورة الاهتمام بالبحوث والتطوير لمواكبة التطور العلمي في صناعة الأدوية.

6  معلومات حول مستجدات مشروع التحول الرقمي بشركات قطاع الأعمال العام

نشر اليوم السابع أن وزارة قطاع الأعمال العام واصلت جهودها للانتهاء من استكمال مشروع التحول الرقمي في شركاتها التابعة ، بما يساهم في تطويرها وميكنتها بشكل تام. ومؤخرا عقد الدكتور مهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعا مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لبحث تعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين في مجال التحول الرقمي تعرف على التفاصيل في 5 معلومات. 1- تحرص الوزارة على التحول الرقمي وميكنة نظم العمل بالشركات التابعة. 2- يتم  استخدام أحدث التقنيات المعلوماتية والمعايير الرقمية العالمية. 3- تجهيز وتطوير البنية التحتية وتأهيل العاملين على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة ونظم العمل المميكنة. 4-  الارتقاء بمنظومة العمل ورفع كفاءة الإنتاج. 5- السعي لتدفق البيانات بسرعة ودقة عالية، في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي. 

الحكومة تغلظ عقوبات التعدي على آراضي الدولة والوقف الخيري

نشرت أموال الغد أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، وذلك إمعاناً من جانب الدولة في توفير الحماية الكاملة للأراضي المملوكة لها، وللوقف الخيري، بما يحققُ الردع التام. ونص التعديل على استحداث إلزام مصدره القانون بمخاطبة الشركات القائمة على إدارة وتشغيل المرافق الأساسية، من كهرباء ومياه وغاز، بقطع تلك المرافق وعدم توصيلها أو نقلها، بحسب الأحوال، إلى العقار محل التعدي، لحين إزالة التعدي، على أن تعتبر من الجرائم المخلة بالشرف والأمانة، تلك المرتبطة بالتعدي على الأراضي الزراعية، أو الأراضي الفضاء، أو المباني المملوكة للدولة، أو لأحد الأشخاص الاعتبارية العامة، أو لوقف خيري، أو لإحدى شركات القطاع العام، أو لأية جهة أخرى ينصُ القانون على اعتبار أموالها من الأموال العامة، أو في حيازة أي منها، وهي الجرائم التي نص القانون مؤخراً على تشديد العقوبات الخاصة بها. 

«الصناعة» و«الزراعة» يستحوذان على 19% من محفظة تمويل القطاع المصرفي

قال مصرفيون إن ارتفاع معدلات الإقراض المقدَّمة من القطاع المصرفي – بخلاف البنك المركزي المصري – يعنى عدم التأثر سلبًا بقرارات رفع أسعار الفائدة من قِبل البنك المركزي المصري. وأضافوا، أن الارتفاع في التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنوك للقطاع الحكومي وغير الحكومي، يرجع إلى الانخفاض في قيمة العملة المحلية. وكشفت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي عن ارتفاع التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك لتسجل 3.643 تريليون جنيه بنهاية أغسطس، مقابل 3.596 تريليون جنيه بنهاية شهر يوليو 2022. وفى مسحٍ أجرته «المال» أظهر ارتفاع قيمة إجمالي ارصدة التسهيلات الائتمانية المقدمة من القطاع المصرفي – بخلاف البنك المركزي المصري – من يناير إلى أغسطس 2022 من 3.095 تريليون جنيه في يناير إلى 3.643 تريليون جنيه في أغسطس، إذ ازدادت القيمة من يناير إلى أغسطس لهذا العام بحوالي 548 مليار جنيه، بمعدل نمو بلغ نحو 15.3%.

أقتصاد الشركات

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“نينتندو” تسجل مستوى قياسيًا من مبيعات ألعاب “بوكيمون” الجديدة على منصة “سويتش”

نشرت شبكة (CNBC)  أن شركة “نينتندو” أعلنت أن أحدث ألعاب “بوكيمون” سجلت أعلى مستوى لعملية إطلاق للعبة في تاريخ صانعة الألعاب اليابانية. 

وقالت الشركة التي يقع مقرها في كيوتو اليابانية إن مبيعات ألعاب “بوكيمون سكارلت” و “بوكيمون فيوليت” لجهاز “نينتندو سويتش” تجاوزت 10 ملايين وحدة في الأيام الأولى منذ إطلاقها العالمي في الثامن عشر من نوفمبر. 

هبوط إيرادات “شاومي” بنحو 10% مع تراجع الطلب على الهواتف الذكية

نقلت وكالة (Bloomberg) أن إيرادات شركة “شاومي” تراجعت بنحو 10% خلال الربع الثالث من العام الجاري، مع تراجع مبيعات الهواتف الذكية حول العالم.

وكشفت نتائج أعمال شركة التكنولوجيا الصينية، تسجيل صافي خسارة 1.470 مليار يوان (207 ملايين دولار) في الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل ربح 788.6 مليون يوان في الفترة المقارنة من عام 2021.

“تويتر” تفقد 50 من كبار المعلنين منذ صفقة استحواذ “ماسك”

نشرت وكالة (Business Insider) أن نصف أكبر 100 معلن على “تويتر” توقف عن الإعلان عبر منصة التواصل الاجتماعي منذ استحواذ “إيلون ماسك” على الشركة قبل 25 يومًا.

 وقال مركز الأبحاث “ميديا ماتيرز” في تقرير، إنه منذ عام 2020، استحوذت تلك الشركات الـ 50 على ما يقرب من ملياري دولار من عوائد الإعلانات، كما أنفقت هذا العام فقط 750 مليون دولار.

“أمازون” تخطط لإنفاق مليار دولار سنوياً لإنتاج أفلام سينمائية

نقلًا عن صحيفة (The Times of India)، تخطط شركة “أمازون دوت كوم” لإنفاق أكثر من مليار دولار سنوياً لإنتاج أفلام ستطلقها في دور العرض.  وتسعى شركة التجارة الإلكترونية لإنتاج ما يتراوح بين 12 إلى 15 فيلمًا كل عام، ثم إطلاقها في دور العرض.

وستطلق “أمازون” عددًا أقل من الأفلام في دور العرض خلال العام المقبل، ثم ستزيد إنتاجها بمرور الوقت.

قطاع الطاقة:

“فيتول” تأمل الاستمرار في شراء الوقود الروسي بعد تحديد سقف الأسعار

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، ذكرت “فيتول جروب” أنها لا تزال تشتري كميات متواضعة من المنتجات النفطية الروسية، وتدرس ما إذا كانت الشركة قادرة على الاستمرار في القيام بذلك مع دخول المزيد من العقوبات حيز التنفيذ. 

وقال الرئيس التنفيذي “راسل هاردي” في مقابلة إن التجارة في الطاقة الروسية تشكل الآن نسبة منخفضة مكونة من رقم واحد من أعمال “فيتول”، مقارنة مع 10% قبل غزو أوكرانيا. 

قطاع السيارات:

صعود سهم “تسلا” بنحو 8% بدعم توصية “سيتي جروب”

نقلًا عن موقع (Investing)، ارتفع سهم “تسلا” بنحو 8% في نهاية جلسة تداولات الأربعاء، بدعم تجدد تفاؤل المستثمرين حيال آفاق أعمال الشركة. ورفع “سيتي جروب” توصيته بشأن سهم صانعة السيارات الكهربائية من البيع إلى الحياد، مشيرًا إلى أن الهبوط القوي للسهم منذ بداية العام نجح في إعادة التوازن بين المخاطرة والعائد.

الاقتصاد الدولي

واشنطن تمدد الإعفاءات من التعريفات العقابية على منتجات صينية

أعلن مكتب الممثلة التجارية في الولايات المتحدة، الأربعاء، بحسب موقع (Al-Arabiya)، أن واشنطن ستمدّد الإعفاءات من التعريفات العقابية على بعض المنتجات الطبية من الصين، وقال مكتب الممثلة التجارية في بيان، إن الإعفاءات كان من المفترض أن تنتهي مدتها في 30 نوفمبر، لكن تم تمديدها ثلاثة أشهر إضافية. ولفت إلى أن هذه الإعفاءات تم الإعلان عنها للمرة الأولى في ديسمبر 2020، وتأتي الخطوة الأخيرة “في إطار الجهود المستمرة لمكافحة كوفيد-19”.

وتشمل الإعفاءات 81 منتجا للرعاية الطبية، حيث تمّ تمديد الإعفاءات عنها مرة في نوفمبر 2021 ومرة أخرى في يونيو 2022، وتضمّ قائمة المنتجات الطبية المعنية، زجاجات مضخة لمطهر اليدين وحاويات بلاستيكية لمناديل التعقيم وأجهزة قياس ضغط الدم وأجهزة قياس الأكسجين بأطراف الأصابع وآلات التصوير بالرنين المغناطيسي وطاولات الأشعة السينية، وذكر مكتب الممثلة التجارية، أنه قد ينظر في احتمال تمديدات إضافية أو تعديلات “حسبما يقتضي الأمر”.

ويواجه الرئيس الأميركي، جو بايدن، ضغوطا متزايدة لإلغاء ما تطلق عليه تسمية رسوم “القسم 301” للإسهام في جهود مكافحة التضخم الذي بلغ معدّلا هو الأعلى منذ أكثر من أربعة عقود، وفرضت حكومة الرئيس السابق، دونالد ترامب، عام 2018 رسوما جمركية عقابية على منتجات صينية تمثل ما يعادل 350 مليار دولار من الواردات الأميركية السنوية، مستنكرة ممارسات بكين التجارية “غير العادلة” التي أدت وفقها إلى عجز هائل في ميزان المبادلات الثنائية.

ووقّعت واشنطن وبكين اتفاقية تجارية للمرحلة الأولى في يناير 2020، تعهدت بموجبها الصين بتعزيز مشترياتها من المنتجات والخدمات الأميركية بما لا يقل عن 200 مليار دولار خلال عامي 2020 و2021، لكن الهدف لم يتحقق وسط جائحة “كوفيد-19”.

تحسن نسبي لاقتصاد منطقة اليورو

قالت صحيفة (AAwsat)، واصل النشاط التجاري في منطقة اليورو تباطؤه في نوفمبر الحالي وإن بوتيرة أقل، حسبما أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات التي نشرتها مؤسسة ستاندرد أند بورز غلوبال الأربعاء، وارتفع المؤشر الذي يترقبه الخبراء، من 47.3 نقطة في أكتوبر الماضي إلى 47.8 في نوفمبر، لكنه بقي دون 50 نقطة للشهر الخامس على التوالي. وأي تخط لمستوى 50 نقطة يعد نموا، وبقي التضخم مرتفعا في غالبية اقتصادات منطقة العملة الموحدة، لكن ستاندرد أند بورز قالت إن ضغوط التكلفة على المؤسسات ترتفع بشكل أبطأ، مضيفة أن ثقة الأعمال ترتفع رغم أنها لا تزال «قاتمة. 

ماذا يعني بيان الخريف المالي بالنسبة إلى أسعار المنازل في بريطانيا؟

أشارت صحيفة (Independentarabia)، إلى إعلان وزير المالية البريطاني خلال عرضه موازنته الخريفية أن خفض الضرائب المستحقة على شراء العقارات سيستمر حتى شهر مارس من عام 2025، وهذا الإعلان لتحديد مهلة للخفض وفقاً لوسطاء العقارات قد “يدفع الراغبين في محاولة شراء مساكن لهم أو بيعها إلى التعجيل بخططهم خلال الأعوام القليلة المقبلة”، ووفقا للوزير هانت الذي تحدث أمام مجلس العموم، “مكتب التدقيق في تأثير الموازنة العامة يتوقع تراجع أنشطة بيع وشراء المساكن خلال العامين المقبلين، مما يعني أن خفض الضرائب المستحقة الذي جاء ضمن الموازنة المصغرة سيستمر حتى يوم 21 مارس من عام 2025 فقط”.

توقعات بنمو الاقتصاد الصيني بأكثر من 5 بالمئة في 2023

قال موقع (Skynewsarabia)، توقع عضو لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الصيني، وانغ يمينغ، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للصين بأكثر من 5 بالمئة خلال العام المقبل، وقال يمينغ إن الصين تمتلك الظروف المواتية لتحقيق نمو بنسبة 5 بالمئة على الأقل خلال 2023، مشيرا إلى أن السياسات الحكومية الأخيرة للتعامل مع أزمتي فيروس كورونا وتدهور القطاع العقاري تعتبر عوامل داعمة للنمو.

وسجل اقتصاد الصين نموا بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثالث، لكن القيود الصارمة لفيروس كورونا وتفاقم أزمة العقارات ومخاطر الركود العالمي قد تعترض مساعي بكين لتعزيز النمو القوي خلال العام المقبل، وأظهرت بيانات رسمية، الاثنين، أن الناتج المحلي الإجمالي، في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، قد نما على أساس سنوي بنسبة 3.9 بالمئة في الربع الثالث (من يوليو إلى سبتمبر). متجاوزًا توقعات وكالة “رويترز” عند 3.4 بالمئة، وكان الاقتصاد الصيني قد نما بنسبة 0.4 بالمئة في الربع الثالث من العام الماضي.

خلاف أوروبي بشأن خطة تحديد سقف لأسعار الغاز

أفاد موقع (Skynewsarabia)، اجتمع وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي، الخميس، لمناقشة إمكانية الحد من تداعيات أزمة الطاقة في أوروبا، لكنهم اختلفوا بشأن مقترح لتحديد سقف لأسعار الغاز اعتبره عدد منهم “مهزلة”، وكان من المفترض أن يناقش الوزراء مقترحا للمفوضية الأوروبية تم الكشف عنه قبل يومين ينص على تحديد سقف لأسعار الغاز يبلغ 275 يورو للميغاوات ساعة.

لكن العديد من الدول الأعضاء اشتكت من أن الخطة مرفقة بشروط تجعل من المستحيل الاستفادة منها، وقالت وزيرة المناخ البولندية آنا موسكفا لدى وصولها إلى الاجتماع إن “السقف على سعر الغاز الوارد في الوثيقة لا يرضي أي بلد حاليا”، وأضافت “إنها مهزلة بالنسبة لنا بعد هذا الكم الكبير من المحادثات والمقترحات” للوصول إلى السقف المطروح للأسعار.

وانتقدت فرنسا وإسبانيا واليونان أيضا مقترح المفوضية، وكانت خطة تحديد سقف للأسعار، التي لم تكن المفوضية متحمّسة لها في الأساس، حيّدت بضغط من بلدان مثل ألمانيا وهولندا، كانت تخشى أن تؤدي إلى تحويل إمدادات الغاز إلى أسواق مربحة أكثر مثل الأسواق الآسيوية، ومع ذلك، تطالب 15 دولة في الاتحاد الأوروبي على الأقل (أي أكثر من نصف بلدان التكتل) بسقف عملي لأسعار الغاز بالجملة للتعامل مع النقص في الإمدادات الذي تسببت به الحرب الروسية على أوكرانيا.

وبينما لم يحظر الاتحاد الأوروبي الغاز الروسي، إلا أن الكرملين يوقف الإمدادات ردا على العقوبات التي فرضتها بروكسل على موسكو ردا على الحرب، وقبل الحرب، كانت إمدادات الغاز الروسية تشكل أكثر من 40 في المئة من إجمالي الغاز المستورد إلى الاتحاد الأوروبي بينما كانت ألمانيا، أكبر مصدّر في التكتل، من الدول الأكثر اعتمادا على الغاز الروسي، والآن تراجعت نسبة هذه الإمدادات إلى أقل من 10 في المئة، ولكن مصادر بديلة، مثل الغاز الطبيعي المسال القادم من الولايات المتحدة ودول الخليج، غير قادرة على سد النقص، فيما تواجه أوروبا فواتير تدفئة باهظة لفصل الشتاء.

محضر الفيدرالي الأميركي يكشف إمكانية إبطاء رفع أسعار الفائدة “قريباً”

أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي عقد مطلع نوفمبر/تشرين الثاني أن “غالبية عظمى” من صانعي السياسة النقدية اتفقوا على أنه “سيكون من المناسب قريبا على الأرجح” إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة، مع اتساع نطاق الجدل حول الآثار المترتبة على تشديد البنك للسياسة النقدية بشكل سريع، بحسب موقع (Al-Arabiya).

ويؤشر محضر الفيدرالي إلى أنهم يميلون إلى التحول إلى رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر، وفي كشف آخر، أخبر موظفو الاحتياطي الفيدرالي المسؤولين خلال الاجتماع أن تقييمهم لمخاطر الركود قد نمت إلى ما يقرب من 50-50. وكان هذا أول تحذير من نوعه منذ أن بدأ البنك المركزي رفع أسعار الفائدة في مارس/آذار.

في الاجتماع، رفع المسؤولون سعر الفائدة القياسي 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي، لتتوسع حملة التشديد الأكثر شراسة منذ الثمانينيات لمكافحة التضخم الذي وصل أعلى مستوى في 40 عامًا.

ويتوقع المستثمرون أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس عندما يجتمع في 13-14 ديسمبر ويرون أن المعدلات ستبلغ ذروتها عند 5% بحلول منتصف عام 2023. لدى باول فرصة للتأثير على تلك التوقعات في خطاب في واشنطن مقرر في 30 نوفمبر.


المركزي التركي يخفض أسعار الفائدة للشهر الرابع على التوالي

قال البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، إنه قرر إنهاء دورة التيسير التي بدأت في أغسطس، نظراً لتقييم معدل السياسة الحالي على أنه مناسب بالنظر إلى المخاطر المتزايدة المتعلقة بالطلب العالمي، وذكر المركزي التركي أنه قرر خفض سعر الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس إلى 9%، ليصل مقدار التيسير التراكمي في أربعة أشهر إلى 500 نقطة أساس، وقال: “من المهم للغاية أن تظل الظروف المالية داعمة.. في فترة تتزايد فيها الشكوك بشأن النمو العالمي فضلا عن تصعيد المخاطر الجيوسياسية”، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

وكان استطلاع أجرته “رويترز”، توقع أن يخفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس أخرى إلى 9٪، وأن يوقف التيسير بعد ذلك، بعد أن دعا الرئيس رجب طيب أردوغان إلى سياسة تحفيزية رغم تجاوز التضخم 85٪، ويقول المركزي التركي إن الخطوة ضرورية بالنظر إلى علامات التباطؤ الاقتصادي، وسط دعوة أردوغان إلى معدل من خانة واحدة بحلول نهاية العام.

كان المركزي التركي خفض سعر الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس بشكل غير متوقع الشهر الماضي، وقال في ذلك الوقت إنه قيم خطوة مماثلة لشهر نوفمبر قبل إنهاء دورة التيسير الحالية، وارتفع التضخم في تركيا منذ خريف 2021، مدفوعاً بدورة تيسير غير تقليدية بـ 500 نقطة أساس أشعلت أزمة العملة أواخر العام الماضي.

ويهدف أردوغان، الذي يصف نفسه بـ “عدو” أسعار الفائدة المرتفعة، إلى تعزيز الاستثمارات والإنتاج والصادرات والتوظيف مع خفض الأسعار في إطار برنامجه الاقتصادي، ويتوقع البنك المركزي أن ينخفض ​​التضخم إلى 65.2٪ بحلول نهاية 2022، بفضل ما يسمى بـ “تأثير القاعدة”. ويقارن ذلك بمتوسط ​​تقدير بلغ 70.25% في أحدث استطلاع لـرويترز و68.06% في مسح للبنك المركزي نُشر يوم الجمعة.

يقول البنك إنه سيحقق انخفاضًا دائمًا في التضخم بمجرد أن يتحول عجز الحساب الجاري المزمن في تركيا إلى فائض، في إطار الخطة الاقتصادية الجديدة، لكن، لا ترى أنقرة فائضًا في توقعاتها الاقتصادية التي تغطي الفترة الممتدة حتى 2025.

جهود واسعة لحلحلة أزمة الأسمدة الروسية

ذكرت صحيفة (AAwsat)، في محاولة للتغلب على أزمة أسمدة حادة قد تحدث على مستوى العالم، فإن الأسمدة الروسية العالقة جراء عقوبات على شخصيات روسية ربما تشهد حلولا على المدى القريب، وذلك من خلال مساع أممية لحلحلة الأزمة، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء إن المسؤولين الروس سيعملون على الإفراج عن الأسمدة الروسية العالقة في موانئ أوروبية واستئناف صادرات الأمونيا من خط أنابيب يمر عبر أوكرانيا.

وتعد روسيا أحد أكبر مصادر الأسمدة على مستوى العالم، وبحسب تقديرات أممية فإنها تنتج نحو ثلث الصادرات العالمية من هذه المنتجات. ورغم أن تأكيدات أممية صدرت خلال الشهور الماضية عن استثناء كل من الحبوب والأسمدة من العقوبات الغربية على روسيا، إلا أن ملكية عدد من رجال الأعمال الخاضعين للعقوبات الأوروبية لشركات تنتج الأسمدة (حاليا أو في السابق) يعوق هذه الصادرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى