أسواق وقضايا الطاقةالمرصد الاقتصادي

روسيا تحيي صناعة الزجاج والسيراميك في العراق

روسيا تحيي صناعة الزجاج والسيراميك في العراق

صرحت صحيفة (Independentarabia)، رغم العقوبات المفروضة على موسكو من قبل عديد من دول العالم، فإن الحكومة العراقية اتخذت قراراً بالسماح للاستثمارات الروسية بمختلف القطاعات الاقتصادية، وفي القلب منها صناعة الزجاج والسيراميك المتوقفة منذ أكثر من عقدين، وفي سبتمبر 2021، وقعت بغداد اتفاقاً مع موسكو يسمح لاتحاد الشركات الروسية باستثمار أموالها في إحياء صناعة الزجاج والسيراميك، التي تتضمن سبعة مصانع إنتاجية.

وتأتي تلك الخطوة بعد عجز الحكومات العراقية المتعاقبة منذ 2003 عن إيجاد حلول لأزمة هذا القطاع الذي توقف منذ أكثر من عقدين عقب حرب إسقاط نظام صدام حسين، وما تعرض له من أعمال سلب ونهب وتردي الأوضاع الأمنية في حينها داخل محافظة الأنبار.

بورصة طهران تفقد أكثر من 70 مليار دولار ورئيسها يستقيل

ذكرت صحيفة (Independentarabia)، في ظل الاحتجاجات الحاشدة التي تشهدها إيران وتداعياتها على الاقتصاد، قدم مجيد عشقي، رئيس هيئة البورصة الإيرانية استقالته إلى وزير الاقتصاد والشؤون المالية في الحكومة الإيرانية، إحسان خاندوزي. ووفق بيان، قالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية “إيرنا” إن “عشقي الذي شغل منصب رئيس هيئة البورصة الإيرانية في 13 أكتوبر 2021، استقال اليوم من منصبه”.

وكشفت وسائل إعلام إيرانية عن أن الاستقالة جاءت بسبب معارضة بعض مقترحات هيئة البورصة لإدراجها في مشروع ميزانية العام المقبل لدعم السوق، فيما ذكرت وكالة أنباء “مهر” الإيرانية شبه الرسمية أن مجيد عشقي تعرض في الأسابيع القليلة الماضية إلى انتقادات واسعة بسبب أدائه في هيئة البورصة.

ومنذ بداية العام الماضي تواجه البورصة الإيرانية عديداً من الضغوط مع تفاقم خسائر المستثمرين والمتعاملين. وبدأت في يناير موجة من الاحتجاجات التي تسببت في تغيير رئيس البورصة ثلاث مرات. وخلال الأسبوع الماضي تجمعت مجموعة من المساهمين أمام هيئة البورصة للتعبير عن احتجاجهم على أوضاع البورصة، وطالبوا بتغيير أوضاع السوق.

فيما يخشى النظام الإيراني من توسع دائرة الاحتجاجات، وبخاصة في ظل تردد أنباء عن انشقاقات في الأجهزة الأمنية التي بدأت تتعاطى بشكل إيجابي مع التظاهرات الحاشدة التي تشهدها جميع المدن الإيرانية. وقبل أيام طالب قائد الجيش الإيراني بضرورة تقديم تقرير يومي في شأن الاعتقالات التي تتم لعناصر من الجيش أو ذويهم بسبب الانضمام إلى صفوف المحتجين ضد النظام الإيراني.

للمرة الأولى منذ 12 عاما موازنة لليونان بدون وصاية الدائنين

أشار موقع (Skynewsarabia)، قدمت الحكومة اليونانية الاثنين إلى البرلمان مشروع موازنة “تاريخيا” لعام 2023 لأنه سيكون الأول بدون وصاية الدائنين للبلاد منذ 12 عاما، كما أعلن وزير المال، وكانت اليونان التي خرجت من خطط المساعدة المالية في عام 2018، لا تزال تخضع لرقابة مشددة من دائنيها، الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، اللذين كانا يراقبان من كثب تنفيذ الإصلاحات الموعودة وشؤون البلاد المالية.

وانتهت الوصاية رسميا في أغسطس، وصرح الوزير خريستوس ستاكوراس الأحد لوكالة الأنباء اليونانية “إنها موازنة تاريخية تؤكد عودة البلاد إلى الوضع الأوروبي الطبيعي”، لكن مشروع الموازنة يواجه اضطرابات تهز الاقتصاد العالمي بسبب الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة، ومن المفترض أن تصل نسبة النمو في اليونان إلى 1.8بالمئة من اجمالي الناتج المحلي العام المقبل، في خفض مقارنة بالمسودة الأولية للموازنة التي تم نشرها مطلع أكتوبر وراهنت على معدل 2.1 بالمئة.

وقال الوزير في البرلمان “من الواضح أن المخاطر المتعلقة بتوقعات الاقتصاد الكلي على المستويين الوطني والعالمي للعام 2023 مرتفعة وترتبط بشكل أساسي بالتحديات الجيوسياسية”، مسلطا الضوء على “استمرار الحرب في أوكرانيا” و”شروط إمدادات الغاز في أوروبا” و”السياسة النقدية الأوروبية”.

صندوق النقد: مكاسب الطاقة غير المتوقعة حسنت وضع الجزائر الاقتصادي

قال صندوق النقد الدولي يوم الاثنين، بحسب موقع (Al-Arabiya)، إن ارتفاع أسعار الطاقة “حسن على نحو ملموس” التوقعات على المدى القريب للاقتصاد الجزائري، وأضاف الصندوق، أن إعادة التوازن المالي لا تزال ضرورية لوضع المالية العامة على أسس سليمة. وأشار الصندوق بعد محادثات في الجزائر العاصمة، إلى أن تشديد السياسة النقدية مطلوب لاحتواء التضخم وأن التقدم المستمر في الإصلاحات الهيكلية سيساعد على تنويع الاقتصاد وتوفير فرص العمل.

كان وزير الطاقة قال إن صادرات الجزائر من المحروقات ارتفعت بنسبة 77% على أساس سنوي إلى 42.6 مليار دولار في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2022، وأضاف الوزير محمد عرقاب أنه من المنتظر أن تتجاوز إيرادات الجزائر من المحروقات 50 مليار دولار بنهاية عام 2022، وقال إن قرار أوبك+ خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يوميا “من شأنه الإبقاء على توازن السوق واستقرار الأسعار في حدود 100 دولار البرميل إلى نهاية السنة”.

يُشار إلى أن شركة الطاقة الجزائرية “سوناطراك” وقعت عقداً مع شركة جيوبلن السلوفينية لإمدادها بالغاز الطبيعي لمدة ثلاث سنوات تبدأ في يناير 2023، وستنقل “سوناطراك” الغاز عبر خط أنابيب يربط بين الجزائر وإيطاليا، وتتوقع الجزائر أن ترتفع صادراتها من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا بمقدار الخمس هذا العام، بينما تتسابق الدول الأوروبية لتقليل اعتمادها على الإمدادات الروسية، وقد أبرمت إيطاليا صفقة مع الجزائر في أبريل لزيادة الواردات عبر خط الأنابيب الذي يمر عبر المتوسط، أعقبتها زيارة الرئيس السابق ماريو دراجي في يوليو في محاولة لتأمين المزيد من الغاز.

هل تتفادى أوروبا الركود الاقتصادي العميق هذا الشتاء؟

قالت صحيفة (Independentarabia)، عدل الاقتصاديون توقعاتهم لاحتمالات الركود في دول منطقة اليورو بالإيجاب في ضوء انخفاض أسعار الطاقة بالجملة في السوقين العالمية والأوروبية، وأيضاً اعتدال الطقس بشكل عام خلال فصل الخريف، كما أن الدعم المالي من المفوضية الأوروبية وحكومات دول اليورو للاقتصاد بشكل عام أسهم في تحسين الوضع، ومع ذلك تظل التوقعات بانكماش الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو في الأشهر المقبلة، وإن كانت تقديرات السوق والاقتصاديين أصبحت أقرب إلى التقديرات الرسمية الصادرة عن المفوضية الأوروبية.

وحسب أرقام المفوضية، ينتظر أن ينكمش الاقتصاد في دول اليورو بنسبة 0.5- في المئة في الربع الأخير من هذا العام وبنسبة 0.1- في المئة في الربع الأول من العام المقبل 2023، ونتيجة الأداء المعقول للاقتصاد الأوروبي في الربع الثالث عدلت مؤسسة “كونسنسيس إيكونوميستس” تقديراتها لنمو الاقتصاد في دول منطقة اليورو هذا العام إجمالاً ليصبح عند 3.2 في المئة. ويعد ذلك رفعاً لتوقعات الاقتصاديين السابقة التي كانت عند نسبة نمو 2.7 في المئة لهذا العام 2022.

ويشير توافق توقعات القطاع الخاص مع التقديرات الرسمية لأداء الاقتصاد الأوروبي إلى أن أوروبا ربما تتفادى الركود العميق هذا الشتاء الذي كان مقدراً سابقاً. وتنقل صحيفة “الفايننشيال تايمز” عن سوزانا ستريتير من شركة “هارغريفز لانسداون” لإدارة الأصول قولها “من المحتمل ألا يكون الركود في منطقة اليورو عميقاً كما كان يخشى من قبل… وقد تتفادى المنطقة أزمة طاقة واسعة وكبيرة هذا الشتاء”.

تضاعف ميزانية إنشاء محطات الغاز العائمة في ألمانيا

قالت صحيفة (AAwsat)، تكلف محطات الغاز المسال العائمة الجديدة في ألمانيا الحكومة ما لا يقل عن 5.‏3 مليار يورو إضافية عما كان مخططاً له في الأصل، وهو ما يمثل أكثر من ضعف الميزانية الأصلية، وأعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية، الاثنين، أن إجمالي متطلبات الميزانية لعام 2022 زاد إلى نحو 56.‏6 مليار يورو. بالإضافة إلى ذلك، سيُجرى تخصيص المزيد من الأموال في عام 2023، وجاء في بيان للوزارة: «هذه الزيادة كانت ضرورية في مرحلة ثانية بسبب التطور الكبير في الوضع. في تلك الأثناء صار من الممكن تحديد المزيد من التكاليف والتكاليف المتوقعة مبدئياً من خلال مشاورات مكثفة مع العديد من الأطراف المعنية». وأشارت الوزارة إلى أنه تم استخدام تكاليف إضافية «بشكل مباشر لتمويل مشروعات ضرورية لأمن الطاقة الألماني في الشتاء المقبل.

وتعتمد ألمانيا على الغاز الطبيعي المسال الذي يتم تسليمه عن طريق السفن للمساعدة في إيجاد بديل لخط الأنابيب الروسي الذي انقطع بسبب عواقب الحرب في أوكرانيا، وتقوم حالياً ببناء عدة محطات جديدة لتلبية ذلك. ولا تمتلك ألمانيا حتى الآن أي محطات غاز عائمة خاصة بها، ويعمل الساسة والمطورون على دفع الوتيرة، بحيث يمكن أن تصل الواردات عن طريق السفن عبر سواحل بحر الشمال وبحر البلطيق في أقرب وقت ممكن.
وفي البداية تم تخصيص 94.‏2 مليار يورو في ميزانية 2022 لهذه الخطط، وهذا يشمل تكاليف التشغيل وتكاليف تدابير البنية التحتية الإضافية على الأرض، وفي الوقت نفسه، خصص بنك التنمية الحكومي الألماني 738 مليون يورو أخرى للاستثمار في محطة ثابتة في منطقة «بورنسبوتل» على ساحل بحر الشمال.

شركات وأسواق

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

رئيس “ديزني” سيحصل على 23 مليون دولار مع مغادرته المنصب

نشرت وكالة (Business Insider) أن الرئيس التنفيذي لشركة “والت ديزني” يستعد لمغادرة منصبه بعد ثلاث سنوات في العمل، مع تلقيه ما لا يقل عن 23.4 مليون دولار. وسيحصل “بوب تشابك” على ما تبقى من راتبه كرئيس تنفيذي لشركة الترفيه الأمريكية والذي يبلغ نحو 6.5 مليون دولار. وكان عقد “تشابك” قد تم تمديده لمدة ثلاث سنوات في شهر يونيو الماضي، حيث يحق له الحصول على راتبه الكامل في حال مغادرة منصبه.

“زووم” تسجل أقل وتيرة نمو للإيرادات الفصلية على الإطلاق

وفقًا لموقع (Yahoo finance)، أعلنت شركة “زووم فيديو” تسجيل أبطأ وتيرة نمو للإيرادات الفصلية على الإطلاق خلال الربع الثالث من العام المالي 2023، مع خفض توقعاتها للمبيعات في إجمالي العام.

وكشفت نتائج أعمال شركة الاجتماعات عن بعد، تسجيل صافي ربح 48.3 مليون دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في الحادي والثلاثين من أكتوبر، مقابل 340.2 مليون دولار في نفس الفترة قبل عام.

“ماسك” يقيل المزيد من موظفي المبيعات في “تويتر”

نقلت صحيفة (The Daily Mail) أن “إيلون ماسك”، مالك شركة “تويتر”، استغنى عن عدد إضافي من موظفي الشركة العاملين في وحدة المبيعات، مع استمرار مساعي تقليص القوى العاملة، حيث قرر “ماسك” يوم الأحد الاستغناء عن بعض الموظفين في وحدة المبيعات، في مسعى لتحقيق التوازن بين عدد الموظفين المتبقين.

ثروة “إيلون ماسك” تفقد 100 مليار دولار

أفادت وكالة (Bloomberg) أن ثروة “إيلون ماسك” تراجعت خلال العام الحالي حتى الآن بأكثر من 100 مليار دولار، وذلك مع تراجع سهم شركته “تسلا” إلى أدنى مستوياته في عامين. 

وانخفض صافي ثروة الملياردير “ماسك” بحوالي 8.6 مليار دولار أمس الإثنين، لتصل الخسارة خلال العام الحالي إلى 100.5 مليار دولار. 

قطاع السيارات:

“مازدا” تعتزم استثمار 10.5 مليار دولار في السيارات الكهربائية

نقلت وكالة (Reuters) أن “مازدا موتور” تعتزم استثمار حوالي 1.5 تريليون ين (10.58 مليار دولار) من أجل تحويل إنتاجها نحو السيارات الكهربائية، بما يشمل زيادة إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية.  وقال “أكيرا كوجا” المسؤول لدى الشركة اليابانية أن ذلك الاستثمار سيتم مع الشركاء، وأنه سيستخدم في البحث والتطوير. 

ارتفاع عدد المركبات صديقة البيئة في كوريا إلى 1.5 مليون وحدة

نشرت صحيفة (The Korea Herald) أن كوريا الجنوبية شهدت تجاوز عدد المركبات الصديقة للبيئة لديها 1.5 مليون سيارة في أكتوبر. 

وقد تم تسجيل ما مجموعه 1515000 وحدة من المركبات الصديقة للبيئة، بما في ذلك السيارات الكهربائية الكاملة والهجينة، بحلول نهاية أكتوبر، بزيادة قدرها 38.3% على أساس سنوي. ويأتي ذلك بعد عام واحد وثلاثة أشهر فقط من تجاوز البلاد عدد المركبات الصديقة للبيئة المليون في يوليو 2021.

اقتصاد محلى

وزيرة التضامن: لدينا 484 جمعية تعاونية بحجم أعمال بلغت 70 مليار جنيه

نشرت جريدة الشروق أن نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قالت إن لدينا ٤٨٤ جمعية تعاونية بحجم أعمال ٧٠ مليار جنيه، موزعة على المهن الحرفية كالأثاث والمنتجات الجلدية. جاء ذلك خلال فعاليات النسخة الخامسة لقمة فينجربرينت تحت عنوان “الملتقى الأول لترويج الفرص الاستثمارية في القطاع العام والخاص”. وأوضحت أن الإنفاق الحكومي لا يزال يمثل العمود الفقري للنشاط الاقتصادي في مصر، مضيفة أن الاستثمار في التنمية للمجتمعات لا يمثل الجانب الاستثماري فقط، بل الجانب الأخلاقي الذي يحدث نقلة حقيقة وملموسة في حياة المجتمع وهو ما يستلزم تعاون المجتمع المدني كافة.

الإحصاء: 32.6% ارتفاع التبادل التجاري بين مصر ودول حوض النيل عام 2021

نشرت جريدة الأهرام أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أصدر اليوم الثلاثاء، بيانا بحجم التبادل التجاري بين مصر ودول حوض النيل عام 2021. وأوضح الجهاز، أن قيمة الصادرات المصرية إلى دول حوض النيل بلغت نحو 1550 مليون دولار عام 2021 مقابل 1197 مليون دولار عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 29.5 %. وأشار الجهاز إلى أن أعلى قيمة للصادرات المصرية تركزت في خمس دول إفريقية بنسبة 95.1 % من إجمالي هذا التكتل، وجاء ترتيب الدول كالتالي: 1- السودان: بلغت قيمة الصادرات (827 مليون دولار) بنسبه 53.4 % من إجمالي التكتل. 2- كينيا: بلغت قيمة الصادرات (382 مليون دولار) بنسبه 24.6 %من إجمالي التكتل. 3- أثيوبيا: بلغت قيمة الصادرات (111 مليون دولار) بنسبه 7.2 % من إجمالي التكتل.

“شيني” تقرر فتح اعتماد مستندي بقيمة 432 ألف يورو

نشرت جريدة مباشر أن الشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني، قررت فتح اعتماد مستندي بقيمة 432 ألف يورو لعمل عمرات خاصة بالمكابس لزيادة الإنتاج. وقالت الشركة في بيان لبورصة مصر إنه تقرر مخاطبة الشركة القابضة لتمويل شراء خامات لمصنع البورسلين بتكلفة 200 ألف يورو وعمل عمره لعدد 2 مكبس بتكلفة 500 ألف يورو وكذلك تغطية التكاليف الخاصة بالمؤتمر الدولي للنحت والتشكيل. يشار أن العامة لمنتجات الخزف والصيني، سجلت صافي خسائر بلغ 9.33 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بلغت 14.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

البنك المركزي يوقف مبادرة الصناعة 8% المدعمة

نشرت جريدة الوفد أن مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري أكد أنه تقرر وقف العمل بمبادرة الصناعة ذات العائد المدعم 8% على أساس متناقص. كان البنك المركزي المصري قد أصدر في يناير 2020 مبادرة لدعم الصناعة بشريحة 100 مليار جنيه وبفائدة 10% متناقصة قبل أن يخفض الفائدة إلى 8% ومضاعفة حجم الشريحة إلى 200 مليار جنيه في مارس 2020 وأدرج فيها قطاع المقاولات والزراعة والمشروعات المتوسطة ضمن إجراءاته الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.  وقفز حجم التمويلات في مبادرة دعم قطاع الصناعة للقطاع الخاص بفائدة منخفضة 8% من 100 مليار جنيه في يوليو 2020 إلى 345 مليار جنيه في سبتمبر الماضي بعدد 10 آلاف مستفيد خلال 3 سنوات. وفقا لآخر التصريحات التي ذكرها نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم أمام المؤتمر الاقتصادي الشهر الماضي.

«المالية»: نجاح رد ضريبة القيمة المضافة إلكترونيا للأجانب المشاركين في COP27

نشرت جريدة الوطن أن رامي يوسف مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية ورئيس اللجنة العليا لمتابعة رد الضريبة على القيمة المضافة للمغادرين الأجانب، أكد نجاح مصر في تنفيذ رد ضريبة القيمة المضافة إلكترونيا للسائحين من خلال منظومة الإيصال الإلكتروني، وتكاملها مع منظومة الدفع الإلكتروني، لافتا إلى بذل جهود كبيرة جدا خلال فترة قصيرة للوصول إلى ذلك النجاح من خلال التنسيق والتعاون الكامل بين وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية ومصلحة الجمارك وشركاء النجاح من الشركات الكبرى وتنفيذ إجراءات عمل إلكترونية كاملة لرد ضريبة القيمة المضافة للمغادرين الأجانب في شرم الشيخ في إطار فعاليات مؤتمر قمة المناخcop 27.

وزير البترول: نسعى للتوسع وزيادة خطوط الإنتاج وقدرات تصنيع المضخات محليا

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بحث مع سيزار اليزوندو رئيس شركة روهربمبن الألمانية والوفد المرافق له سبل دعم وتعزيز أنشطة التصنيع المحلى للمضخات من خلال الشراكة القائمة بين قطاع البترول والشركة في مصنع المصرية الألمانية للمضخات “روهربمبن مصر ” بالسويس. وأكد المهندس طارق الملا، أهمية التركيز خلال الفترة الحالية على التوسع وزيادة خطوط الإنتاج وقدرات تصنيع المضخات محليا في ظل الفرص المتاحة بقطاع البترول والغاز وتنامى مشروعات القطاع وأنشطته مما يعد حافزاً كبيراً للتوسع وزيادة القدرات الإنتاجية من هذه المضخات، ولفت أن أنشطة الشركة تشهد نمواً متزايداً خلال الفترة الأخيرة انعكاساً لنجاح استراتيجية الوزارة الهادفة لتحقيق تقدم في تصنيع الطلمبات التي تحتاجها مشروعات البترول والغاز محلياً كذراع تنفيذي للقطاع في تصنيع المضخات محلياً. وأشاد الوزير، بما تقدمه الشركة من خطوات مهمة في مجال الدعم الفني والصيانة للمضخات بكافة أنواعها ووجه بزيادة التعاون والتنسيق بين الشركة وشركات قطاع البترول في هذا المجال والاستفادة من ذلك.

وزيرة التخطيط: عرض 18 مشروع أخضر على المؤسسات المالية والمصرفية

نشرت أموال الغد أن وزيرة التخطيط قالت إن الدولة تعمل من أجل تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني في تنفيذ رؤية مصر 2030. شاركت اليوم الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في الدورة الخامسة لقمة قادة التنميةThe Fingerprint Summit. والتي تنظمها مؤسسة “تروس مصر للتنمية”، تحت عنوان “الملتقى الأول للترويج للفرص الاستثمارية في القطاعين العام والخاص”، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.

الصناعة تؤكد على ضرورة تحديد العبارات المستخدمة في حالة رفض استيراد البضائع

نشرت جريدة المال أن مصلحة الجمارك أصدرت منشور رقم 52 لسنة 2022 بشأن العبارات المستخدمة في حالة رفض استيراد البضائع. وخاطب أحمد رفعت العسقلاني رئيس الادارة المركزية للتجارة الخارجية، وكيل أول وزارة الصناعة والتجارة، الدكتورة نجوى شحاته رئيس الادارة المركزية للسياسات والاجراءات الجمركية بمصلحة الجمارك، أن بعض الشركات تضررت من تدوين عبارة رفض فني على الرسائل التي يتم رفضها ظاهريا. وأشار إلى أن الجمرك يرفض قبول التنازل المقدم من الشركة المستوردة طبقا للمادة 4 من اللائحة الاستيرادية الصادرة بالقرار رقم 770 لسنة 2005. وأضاف مسئول وزارة الصناعة والتجارة، أنه بعرض الموضوع على لجنة التظلمات واللجنة المشتركة للتنسيق من أجل توحيد القواعد والاجراءات المنظمة للاستيراد والتصدير المطبقة في المنافذ الجمركية لتوحيد الاجراءات والقواعد المنافذ الجمركية.

اسواق الطاقة

إيطاليا بصدد فرض ضريبة استثنائية على شركات الطاقة في الموازنة الجديدة

الشرق بلومبيرج، وافقت إيطاليا على قانون الموازنة للعام المقبل بقيمة 35 مليار يورو (36 مليار دولار) والذي يتضمن فرض ضريبة استثنائية على شركات الطاقة لتجميع أموال تساهم في تقديم مزيد من المساعدات للعائلات والشركات المتضررة من ارتفاع الأسعار.

تستهدف الموازنة الجديدة، وهي الأولى التي تقدمها إدارة جورجا ميلوني اليمينية، زيادة معدل الضريبة على الأرباح الاستثنائية التي تحققها الشركات من بيع الطاقة إلى 35% مقابل 25% حالياً، وذلك حتى منتصف 2023، وفقاً لبيان حكومي صدر في وقت مبكر الثلاثاء. وبداية من 2023، سوف يتم احتساب الضريبة على صافي الدخل الإضافي الذي تفصح عنه الشركات التي تبيع الطاقة بأسعار أعلى، ولا تطبق على المبيعات كما يحدث حالياً.

“ليكيلا” تخطط لبناء أكبر منشأة لتخزين البطاريات بغرب أفريقيا

نشرت الشرق بلومبيرج، تخطط “ليكيلا باور” (Lekela Power BV)، الشركة المالكة لمعظم أصول الطاقة المتجددة في أفريقيا، لاستكمال ترتيبات مالية قريباً لبناء أكبر منشأة لتخزين البطاريات في غرب القارة في إطار سعيها للتوسع في توفير الكهرباء لمشاريع الهيدروجين الأخضر.

قال كريس أنتونوبولوس، الرئيس التنفيذي لـ “ليكيلا”، إن الشركة التي تتخذ من أمستردام مقراً لها، تعتزم بناء مصنع للبطاريات بقدرة 160 ميغاواط في الساعة بجوار منشأة “بارك إيولين تايبا ندياي” (Parc Eolien Taiba N’Diaye) للطاقة التابعة لها التي تعمل بطاقة الرياح بقدرة 159 ميغاواط في السنغال، مؤكداً أنها مشاريع منفصلة.

النرويج تطور حقلاً جديداً للغاز باستثمارات 1.4 مليار دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، تعتزم النرويج إضافة حقل جديد للغاز في البحر النرويجي اعتباراً من عام 2026، إذ تسعى للحفاظ على تدفقات الغاز الطبيعي إلى أوروبا وسط سنوات من انعدام الأمن في الإمدادات.

تقود شركة “إكوينور” (Equinor ASA) تطوير اكتشاف غاز “إيربا” (Irpa) في الروافد الشمالية للبحر النرويجي لفتح ما يقدر بنحو 20 مليار متر مكعب قياسي من الاحتياطيات القابلة للاستخراج، حسبما ذكرت وزارة البترول والطاقة النرويجية في بيان اليوم الثلاثاء. يبلغ إجمالي الاستثمارات 14.8 مليار كرونة (1.4 مليار دولار)، مع التخطيط للإنتاج في الربع الرابع من عام 2026.

النفط يستقر عقب هبوط عنيف من مخاوف الطلب الصيني.. والأنظار تتجه نحو “أوبك+”

نشرت الشرق بلومبيرج، استقرّت أسعار النفط يوم الثلاثاء بعد جلسة متقلبة تأثر فيها المستثمرون بالتوقعات الضبابية بشأن العرض، والمخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين المتضررة من فيروس كورونا، مع ارتفاع حالات كوفيد على مستوى البلاد لتقترب من مستوى قياسي على الرغم من القيود المفروضة لمواجهته.

استقر سعر خام غرب تكساس الأميركي فوق 80 دولاراً للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة بعد تذبذب في نطاق 5 دولارات بالجلسة الافتتاحية هذا الأسبوع. تراجعت الأسعار في أعقاب تقرير يشير إلى أن “أوبك+” تدرس زيادة الإنتاج، ثم تعافت لتنهي الجلسة على تغيير طفيف بعد أن نفت السعودية الاقتراح.

“شل” تقيم خطة استثمار 25 مليار إسترليني في المملكة المتحدة

تعتزم شركة “شل” “تقييم” خطتها لاستثمار نحو 25 مليار جنيه إسترليني في المملكة المتحدة وتضغط من أجل إجراء تعديلات على رفع ضريبة الأرباح الاستثنائية غير المتوقعة الذي أعلنت عنه الحكومة الأسبوع الماضي.

 السعودية والإمارات تنفيان مناقشة “أوبك+” زيادة إنتاج النفط

نشرت الشرق بلومبيرج، نفت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجود أي مناقشات من طرفيهما مع أعضاء آخرين في تحالف “أوبك+” لزيادة إنتاج النفط. وفي تصريح لوزير الطاقة السعودي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) نفى الأمير عبد العزيز بن سلمان “بشكل قاطع”، التقارير الأخيرة التي تفيد بأن المملكة تناقش مع منتجي “أوبك+” الآخرين حالياً زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً.

وأضاف أنه “من المعروف، ولا يخفى على أحد، أن “أوبك+” لا يناقش أي قرارات قبل اجتماعاته، علماً بأن الخفض الحالي ومقداره مليونا برميل يومياً من قبل “أوبك+” سيستمر حتى نهاية عام 2023، وإذا دعت الحاجة إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات بخفض الإنتاج لإعادة التوازن بين العرض والطلب، فنحن دائماً على استعداد للتدخل”.

 الصين أنفقت 60 مليار دولار على وارداتها من الطاقة الروسية منذ اندلاع الحرب

نشرت الشرق بلومبيرج، استمرت جهود الصين في تعزيز الواردات الروسية من الطاقة الشهر الماضي، إذ ارتفعت مشترياتها من الغاز الطبيعي والفحم والنفط الخام والمنتجات النفطية إلى نحو 60 مليار دولار منذ غزو أوكرانيا، مقارنة بنحو 35 مليار دولار قبل عام.

ارتفعت المبيعات الروسية رغم الضعف الكبير المسجل في واردات الصين خلال أكتوبر. وكان تباطؤ الاقتصاد الصيني سبباً في تقييد شحنات المواد بدءاً من الغاز وحتى النحاس، على الرغم من أن مشتريات النفط الخام كانت تمثل نقطة مضيئة، إذ استجابت المصافي لاحتمال زيادة صادرات الوقود بعد أن أصدرت بكين أكبر حصة لها هذا العام.

الحرب الروسية تعيد رسم خطوط التجارة وترفع تكلفة شحن النفط

نشرت الشرق بلومبيرج، ينعم أصحاب ناقلات النفط بارتفاع كبير في الإيرادات، بعدما أدت العقوبات التي فُرضت جراء الحرب الروسية إلى إعادة ترسيم خطوط التجارة العالمية للنفط الخام. وهو وضع مهيأ للاستمرار فترة طويلة.

يمكن فهم سبب هذه الاضطرابات بسهولة، وهو أن أوروبا كانت على مدار عقود أكبر مشترٍ للنفط الروسي، وهي الآن بصدد حظر مشترياتها من موسكو الشهر المقبل بعدما قلصتها بالفعل. تتدفق رحلات الشحن البحري بدلاً من ذلك إلى آسيا، والنتيجة هي أن السفن ستبحر لآلاف الأميال الإضافية وهذا ينعش جانباً حيوياً من الطلب في السوق.

الصين تبرم إحدى أكبر صفقات الغاز مع قطر بقيمة 60 مليار دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، وقعت الصين اتفاقية تاريخية بقيمة 60 مليار دولار لشراء الغاز الطبيعي المسال من قطر، إذ يتطلع ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى تعزيز أمن الطاقة لعقود. أعلنت شركة “قطر للطاقة” في حفل يوم الإثنين أن شركة “قطر للطاقة” سترسل إلى “سينوبك” 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً اعتباراً من عام 2026.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى