المرصد الاقتصادي

النفط يواصل النزيف ويسجل خسائر أسبوعية بنسبة 10 في المئة

الاقتصاد الدولى

النفط يواصل النزيف ويسجل خسائر أسبوعية بنسبة 10 في المئة

لليوم الثالث على التوالي واصلت أسعار النفط تراجعها عند تسوية تعاملات الجمعة مع إشارات إلى تخمة المعروض في سوق الخام واستمرت الضغوط السلبية في سوق النفط مع استمرار ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين وتواصل السياسة النقدية المتشددة في البنوك المركزية العالمية مما يهدد بتراجع النشاط الاقتصادي، بحسب صحيفة (Independentarabia).

تضاف إلى ذلك حال القلق إزاء ضعف الطلب في الصين ورفع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة. أيضاً، انخفضت واردات الهند من النفط الخام خلال الربع الثالث من العام الحالي بنحو 467 ألف برميل يومياً بنسبة هبوط بلغت نحو 9.6 في المئة مقارنة بمستويات الربع الثاني من 2022، لتبلغ نحو 4.4 مليون برميل يومياً وهو مستوى مرتفع بنحو 400 ألف برميل يومياً مقارنة بمعدلات الربع المماثل من العام الماضي.

مؤتمر المناخ يقر إنشاء صندوق “الخسائر والأضرار”

قال موقع (Skynewsarabia)، وافقت الجلسة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27) المنعقد في مصر، الأحد، على اتفاق يغطي ترتيبات التمويل “للخسائر والأضرار” الناجمة عن تغير المناخ، وأقر المؤتمر إنشاء صندوق الخسائر والأضرار، الذي سيكون مكرسا لتعويض الدول النامية عن الأضرار التي تتكبدها من جراء التغير المناخي.

وصفق المندوبون بعد إقرار إنشاء الصندوق خلال جلسة عامة ختامية، بعد أسبوعين من المفاوضات الشاقة حول مطالبة الدول النامية بتعويضات من الدول الغنية الملوثة، عن الأضرار الناجمة عن تداعيات التغير المناخي، وحث رئيس المؤتمر سامح شكري الدول على الموافقة على اتفاقيات المناخ النهائية المقدمة في نهاية المؤتمر.

نائبة الرئيس الأميركي: لا نسعى للصراع مع الصين

قالت نائبة الرئيس الأميركي، كمالا هاريس، الأحد، بحسب موقع (Skynewsarabia)، إنها أكدت للرئيس الصيني شي جين عدم سعي واشنطن للمواجهة مع الصين، لكنها ترحب بالمنافسة، وقالت في مؤتمر صحفي بمقر إقامة السفير الأميركي في العاصمة التايلاندية بانكوك، في نهاية رحلة لآسيا تضمنت لقاء مع الزعيم الصيني، إن الولايات المتحدة ترحب بالمنافسة “لكننا لا نريد صراعا ولا نسعى للمواجهة”.

وأكدت مجددا أيضا للرئيس الصيني ما ذكرته رسالة الرئيس جو بايدن والتي تفيد بأن الولايات المتحدة تعتزم الإبقاء على خطوط الاتصال مفتوحة “لأن ذلك في مصلحة العالم وكلا الدولتين”، وكان مسؤول بالبيت الأبيض قد قال إن هاريس التقت لمدة قصيرة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، السبت.

المبعوث الأوروبي للمناخ: هناك قلق تجاه خطط التحول للطاقة النظيفة

أشار موقع (Al-Arabiya)، إلى ما قاله المبعوث الأوروبي للمناخ فرانس تيمرمانس، اليوم الأحد، إن اتفاق كوب 27 ليس كافيا لمواجهة تحديات المناخ، وأضاف المبعوث الأوروبي للمناخ، أن هناك قلقا تجاه خطط التحول للطاقة النظيفة، وأوضح أن الكثير من الأطراف ليست مستعدة لتقديم تنازلات وتنفيذ التزاماتها، وأقر مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب 27) إعلانا ختاميا صباح اليوم الأحد، يحث على خفض “سريع” لانبعاثات غازات الدفيئة ويعيد التأكيد على هدف حصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية.

واعتمد إنشاء صندوق مكرس لتمويل الأضرار المناخية اللاحقة بالدول “الضعيفة جدا”، في قرار اعتبره مروّجوه “تاريخيا”، وجاء القرار بالإجماع خلال جلسة عامة ختامية وسط التصفيق بعد أسبوعين من مفاوضات شاقة حول مطالبة الدول النامية بتعويضات من الدول الغنية الملوثة عن الأضرار الناجمة عن تداعيات التغير المناخي.

تونس تعرض مشاريع بـ 3.2 مليار دولار في قمة الفرانكفونية

ذكرت صحيفة (AAwsat)، قول وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد أمس السبت، في قمة لزعماء الدول الناطقة بالفرنسية تستضيفها تونس، إن بلاده تسعى لشراكة دولية لإقامة مشاريع استثمارية بقيمة عشرة مليارات دينار تونسي (3.2 مليار دولار)، ونشرت الوزارة على حسابها على فيسبوك أن سعيد وقع أيضا على هامش القمة الفرانكفونية اتفاقية تمويل مع فرنسا بقيمة 200 مليون يورو ستخصص لدعم الميزانية.

بدأت في تونس السبت الدورة 18 لقمة الفرانكفونية في جزيرة جربة بمشاركة نحو تسعين وفدا و31 من كبار القادة للتأكيد أنه بإمكان المنظمة الدولية للفرانكفونية لعب «دور مهمّ» على النطاق الدولي لحلّ الأزمات الراهنة. وأكدت الأمينة العامة للمنظمة الرواندية لويز موشيكيوابو أن بإمكان المنظمة أن يكون لها «تأثير في عالم ممزق» بأزمات متعددة، ويأتي انعقاد اللقاء مع استمرار قمة المناخ في مصر واجتماع مجموعة العشرين في إندونيسيا الذي طغت على جدول أعماله الحرب في أوكرانيا البلد الذي يحمل صفة مراقب في منظمة الفرانكفونية.

شركات وأسواق

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“آبل” تخطط للحصول على الرقائق من مصنع في أريزونا

نشرت مجلة (Forbes) أن “آبل” تخطط للحصول على الرقائق من مصنع قيد الإنشاء حاليًا في ولاية أريزونا، مع سعي صانعة الآيفون لتقليل اعتمادها على صناعة الرقائق في آسيا بسبب الاضطرابات المتعلقة بالشحن وفيروس “كوفيد-19” في السنوات الأخيرة. 

وأعلن الرئيس التنفيذي لـ “آبل”، “تيم كوك”, خلال اجتماع داخل الشركة في ألمانيا الاستعداد لشراء الرقائق من مصنع في أريزونا من المتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2024، إلى جانب احتمالية شراء المزيد من الرقائق المصنعة في أوروبا أيضًا. 

“تويتر” تسجل أعلى عدد على الإطلاق من المستخدمين النشطين للمرة الثانية في أسبوع

نشرت وكالة (Bloomberg) أن “إيلون ماسك” نشر رسالة تضمنت أن منصة “تويتر” سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق من حيث عدد المستخدمين النشطين، وهي المرة الثانية في أسبوع التي تسجل فيها الشركة أرقامًا قياسية.

وقال “ماسك” إن شركة التواصل الاجتماعي سجلت أعلى عدد يومي على الإطلاق من المستخدمين النشطين في الحادي عشر من نوفمبر، وفي رسالة أخرى تم نشرها هذا الأسبوع، نشر “ماسك” مخططًا يوضح ارتفاع أعداد مستخدمي “تويتر” منذ استحواذه عليها.

قطاع السيارات:

المدير التنفيذي لـ “فورد” يحذر: السيارات الكهربائية تتطلب عمالة أقل بنسبة 40%

وفقًا لصحيفة (Financial Times)، حذر “جيم فارلي”، المدير التنفيذي لـ “فورد”، من أن تصنيع السيارات الكهربائية يتطلب عمالة أقل بنسبة 40% عن تصنيع السيارات والشاحنات التي تعمل بالوقود.  وذكر خلال مؤتمر في “ديترويت”: لذلك فإن الشركة بحاجة إلى إنتاج المزيد من الأجزاء داخل الشركة حتى يكون لكل فرد دور في عملية التحول. 

“جنرال موتورز”: أرباح السيارات الكهربائية ستقارب مبيعات المركبات التقليدية بحلول 2025

نشرت شبكة (CNBC) أن شركة “جنرال موتورز” توقعت أن تحقق أعمال السيارات الكهربائية أرباحًا تتماشى مع المركبات التقليدية والشاحنات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2025، قبل سنوات من الموعد المتوقع سابقًا.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة تصنيع السيارات “ماري بارا”، إن هناك العديد من العوامل التي تدعم الأرباح، ما يشمل الحوافز الحكومية بموجب قانون خفض الضرائب الأمريكي والذي يتضمن استرداد الأموال للشركات المنتجة للمركبات الكهربائية والمستهلكين.

“تسلا” تستدعي نحو 321 ألف سيارة في الولايات المتحدة

نقلت وكالة (Reuters) أن شركة “تسلا” أعلنت استدعاء ما يزيد على 321 ألف سيارة في الولايات المتحدة بسبب عدم إضاءة المصابيح الخلفية أحيانا.

وأبلغت الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية، السبت، الإدارة الوطنية المعنية بالسلامة المرورية على الطرق السريعة بأن الاستدعاء المتعلق بالإضاءة الخلفية يشمل بعض السيارات من “موديل3” لعام 2023 وبعض السيارات من “موديل واي” بدءًا من إنتاج عام 2020.

القطاع المصرفي:

أرباح “آنت جروب” تهبط 63% في الربع الثاني

كشفت وكالة (Bloomberg) أن أرباح شركة “آنت جروب “تراجعت بشكل حاد خلال الربع الثاني من العام الجاري، مع مساعي الاستجابة لمطالب السلطات التنظيمية في الصين.

وكشفت نتائج أعمال “علي بابا” المالكة للشركة الصينية، أن صافي الربح بلغ 7.3 مليار يوان في الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو الماضي، بهبوط 63% مقارنة بنفس الفترة قبل عام واحد.

الاقتصاد المحلى

مصر توقع تسع اتفاقيات تعاون انمائي مع ألمانيا

نقل موقع إنتربرايز أن مصر وقعت تسع اتفاقيات تعاون إنمائي وتمويل تنموي مع ألمانيا بقيمة 160 مليون يورو على هامش مؤتمر المناخ الأسبوع الماضي، بحسب بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي يوم الخميس. ويتم تقسيم تلك الاتفاقيات على النحو الآتي؛ منحة بقيمة 80 مليون يورو لتمويل ثلاثة مشاريع غير محددة في قطاعات دعم التنافسية بالقطاع الخاص وإدارة المخلفات الصلبة والتعليم الفني والتدريب المهني، 4 اتفاقيات تمويل بقيمة 57 مليون يورو مع بنك التعمير الألماني، 4 منح مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي للدعم الفني بقيمة 23 مليون يورو.

كوب 27: مصر تشهد إطلاق صندوق الخسائر والأضرار المناخية

نشرت وكالة الشرق بلومبرج  أن الدول المشاركة في قمة المناخ “كوب 27” اتفقت، صباح اليوم الأحد، على إنشاء صندوق لمساعدة الدول الفقيرة المتضررة من الكوارث المناخية، لكن المحادثات توقفت قبل دعم اتفاق أوسع بشأن مكافحة تغير المناخ.

وجاء ذلك بعد مفاوضات شابها التوتر استمرت طوال الليل، حيث أصدرت الرئاسة المصرية لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ، المنعقد في مدينة شرم الشيخ، مسودة الاتفاق ودعت إلى عقد جلسة عامة لإقرارها كاتفاق نهائي شامل.

واردات مصر من القمح ترتفع في أغسطس لتتجاوز 444 مليون دولار

نقلت جريدة اليوم السابع أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أظهرت إن إجمالي الواردات المصرية من القمح ارتفعت مؤخرا لأول مرة منذ الحرب الروسية الأوكرانية، حيث بلغت القيمة الإجمالية للواردات نحو 444 مليون و556 ألف دولار في شهر أغسطس الماضي، مقابل 248 مليون و319 ألف دولار في شهر أغسطس عام 2021، بزيادة بلغت نحو 196 مليون و237 ألف دولار.

اتفاق بين الحكومة وشركة “فورتسكيو فيوتشر” لدراسة وتطوير الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة

كشفت جريدة الوطن أن شركة “فورتسكيو فيوتشر إنداستريز” والحكومة المصرية وقعتا اتفاقية إطار عمل رئيسية على هامش قمة المناخ، حيث اتفق الجانبان على العمل معاً على دراسة وتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر.

ويعد هذا الاتفاق خطوة مهمة أخرى في العلاقة القوية التي تجمع بين شركه فورتسكيو العالمية والحكومة المصرية، ويأتي امتداداً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها في وقت سابق من هذا العام.

شعبة النقل: تطوير ميناء شرق بورسعيد يعظم حركة التجارة البحرية المصرية

أفادت جريدة الوفد  أن الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، صرح بإن الحكومة تسعى جاهدة لتعظيم الاستفادة من استراتيجية تطوير الموانئ المصرية بشكل عام، وميناء شرق بورسعيد بصفة خاصة لأهميته الكبرى في تنشيط وزيادة حركة التبادل التجاري بين مصر وجميع أنحاء العالم.

وزير النقل المصري يشهد توقيع مذكرة تفاهم لدعم توطين تكنولوجيا الاستدامة البيئية

نقلًا عن موقع مباشر أن وزير النقل “كامل الوزير” شهد توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة ميناء دمياط والمكتب الاستشاري الهندسي (CEB) بالتعاون مع جامعة ستراثكلايد  الإنجليزية، بهدف تعزيز وتطوير التعاون في البحث العلمي والتقني والفني في مجال توطين تكنولوجيا الاستدامة البيئية. وجاء ذلك على هامش جلسة “نحو نقل مستدام ومحايد مناخيا وخالي من الانبعاثات” والمقامة بيوم الحلول ضمن فعاليات مؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ.

أسواق الطاقة

السعودية تخفض صادراتها النفطية مع تنفيذ قرار “أوبك+”

نشرت الشرق بلومبيرج، خفّضت السعودية صادرات النفط بشكل حاد هذا الشهر مع التزام المملكة بتنفيذ قرار “أوبك+” لدعم أسواق الخام العالمية. انخفضت الشحنات السعودية بنحو 430 ألف برميل يومياً، أي بما يقرب من 6%، بحلول منتصف نوفمبر مقارنة بالشهر السابق، وفقاً لبيانات من شركة تحليلات الطاقة “كبلر” (Kpler). فيما رصدت شركة أخرى للاستشارات “فورتكسا” (Vortexa) انخفاضاً أكبر بمقدار 676000 برميل يومياً.

“مجموعة السبع” تهدف لإعلان سقف سعر النفط الروسي هذا الأسبوع

نشرت الشرق بلومبيرج، تتطلّع مجموعة الدول السبع الكبرى (G7) إلى الإعلان عن المستوى الذي ستعتمده سقفاً لأسعار النفط الروسي يوم الأربعاء المقبل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

من المتوقع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر.

“بي إتش بي” ترفع عرض شراء “أو زد مينيرالز” لـ 6.4 مليار دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، رفعت “بي إتش بي غروب” (BHP Group Ltd) عرض الاستحواذ على شركة إنتاج النحاس “أو زد مينيرالز” (OZ Minerals Ltd) إلى 9.6 مليار دولار أسترالي (6.4 مليار دولار أميركي)، ضمن مساعي أكبر شركة تعدين في العالم للاستعداد لزيادة الطلب على الطاقة النظيفة والسيارات الكهربائية.

عقود خام غرب تكساس تهبط دون 80 دولاراً بسبب تباطؤ الطلب

نشرت الشرق بلومبيرج، تراجعت عقود النفط الآجلة إلى ما دون 80 دولاراً للبرميل، لتواصل بذلك انخفاضها الحاد طيلة الأسبوع، في ظل تراجع سوق النفط العالمية وسط علامات على زيادة المعروض في السوق. تراجع خام غرب تكساس الوسيط ما يصل إلى 5.4% ليُتداول بالقرب من 77 دولاراً للبرميل، منخفضاً بنسبة 12% تقريباً هذا الأسبوع. وفقد مزيج برنت تسليم يناير 3.58 دولار إلى 86.20 دولار للبرميل، (يتجه خام برنت لتسجيل تراجع بنسبة 9.25% خلال أسبوع).

عقود النفط الأميركي تُظهر زيادة في المعروض للمرة الأولى هذا العام

نشرت الشرق بلومبيرج، يشير هيكل سوق النفط الخام الأميركي إلى زيادة المعروض للمرة الأولى منذ عام تقريباً، وهو أحدث مؤشر على حجم الركود الكبير للعقود الآجلة التي يقترب موعد استحقاقها بالسوق النفطية.

المؤشر الذي يعكس التوازن بين العرض والطلب على المدى القصير الذي يُسمّى الفارق السعري بين عقود أقرب شهرين “The front-month spread” يعكس ما يُسمّى حالة “كونتانغو” وذلك قبل انتهاء صلاحية عقود النفط لأجل ديسمبر التي يحين موعد استحقاقها الإثنين المقبل.

كأس العالم 2022 يعيد إحياء سوق غير مستقرة لشهادات ائتمان الكربون

نشرت الشرق بلومبيرج، على مدار ما يقرب من 10 سنوات تقريباً تحولت دولة قطر الصغيرة الغنية بالغاز إلى واحد من أكبر مواقع البناء. ففي سبيل الاستعداد لاستضافة كأس العالم في قطر الذي ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خلال نوفمبر الجاري، شيدت الدولة 7 ملاعب، وطرقاً جديدة وعشرات الفنادق. وفي وسط كل الانبعاثات الناتجة عن عمليات البناء الجديدة هذه، إضافة إلى الرحلات الجوية التي سيسافر على متنها اللاعبون والمشجعون، يمكن القول إن بطولة كأس العالم 2022 مهيأة لتكون أكبر مصدر على الإطلاق كثافة في انبعاثات الكربون.

“توتال” تخطط لاستكشاف النفط بالساحل الغربي لجنوب أفريقيا

نشرت الشرق بلومبيرج، تخطط شركة “توتال إنرجيز” لاستكشاف النفط قبالة الساحل الغربي في جنوب أفريقيا، فيما تعارض المجموعات البيئية بشكل متزايد مثل هذا النشاط في المنطقة.

تقترح شركة التنقيب الفرنسية حفر بئر واحدة، ما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى حفر 9 آبار إضافية اعتماداً على مدى نجاح أول بئر، حسبما قالت مؤسسة “إس إل آر كونسلتنغ” (SLR Consulting) المسؤولة عن تقييم الأثر البيئي للمشروع على موقعها الإلكتروني، فيما لم تستجب “توتال” فوراً لرسالة بريد إلكتروني تطلب التعليق.

ضرائب بريطانية بـ 80 مليار إسترليني قد تعيق الاستثمار بالنفط

نشرت الشرق بلومبيرج، حذّر قطاع النفط والغاز في المملكة المتحدة من أن تطبيق زيادة على الضريبة الاستثنائية، التي أُعلن عنها أمس الخميس، تهدد الاستثمار في القطاع. أشارت جماعة الضغط في القطاع إلى أن التغييرات في قانون الضرائب تجعل من الصعب على الشركات التخطيط للإنفاق على البنية التحتية الجديدة، وهو أمر قد يستمر لعقود.

يشهد إنتاج النفط والغاز انخفاضاً طويل الأمد في بحر الشمال، إذ تواصل المملكة المتحدة في الاعتماد على الوقود الأحفوري في توفير كثير من الحرارة والكهرباء والنقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى