الاقتصاد المصريالاقتصاد الدولياقتصاد وطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

بيان قمة العشرين: “الحرب في أوكرانيا” تقوض الاقتصاد العالمي

الاقتصاد المصري

الاقتصاد المحلي

وزيرة التخطيط تنقل تجربة مصر في تنظيم قمة المناخ إلى الإمارات

نقلت جريدة الوطن  أن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة “هالة السعيد”، استقبلت وزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة “مريم المهيري” لبحث تعزيز سبل التعاون، ونقل التجربة المصرية في تنظيم الدورة الحالية من مؤتمر قمة المناخ، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ، والذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر، بحضور عدد من رؤساء دول العالم، ومشاركة دولية واسعة.

مصر توقع اتفاقيات إطارية بقيمة 83 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا

نشر موقع إنتربرايز أن مصر تمضي قدما للتحول لمركز رئيسي للطاقة الخضراء، حيث وقعت اتفاقيات إطارية مع شركات طاقة عالمية لإنشاء تسعة مشروعات لإنتاج للهيدروجين والأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتكلفة استثمارية إجمالية 83 مليار دولار. ومن المتوقع أن تنتج المصانع مجتمعة ما يصل إلى 7.6 مليون طن من الأمونيا الخضراء و2.7 مليون طن من الهيدروجين سنويا عندما تعمل بكامل طاقتها، مما يضع مصر على الطريق لتصبح مركزا إقليميا للهيدروجين الأخضر.

محيي الدين: العمل التنموي والمناخي بحاجة إلى حلول عملية لحشد التمويل اللازم

نقلت جريدة اليوم السابع  أن “محمود محيي الدين”، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، أكد ضرورة إعادة تحديد أولويات الموازنات العامة للدول وربطها بالاستدامة والتنمية كوسيلة لتوجيه هذه الموازنات نحو مواضع التمويل الصحيحة وتخفيف معاناتها.

15 مليار دولار استثمارات برنامج “نوفي” لتنفيذ 9 مشروعات بالمياه والغذاء والطاقة

ذكرت جريدة الوفد  أن “رانيا المشاط”، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن العمل المناخي والسعي لتحقيق التحول إلى الاقتصاد الأخضر أصبح في مركز اهتمامات المجتمع الدولي، سواء على مستوى الحكومات أو القطاع الخاص أو المجتمع المدني، موضحة أن مؤتمر المناخ المنعقد في مصر يعد تجمعًا غير مسبوقٍ للمجتمع الدولي في وقت استثنائي للغاية حيث يسعى العالم للوفاء بتعهداته في تمويل العمل المناخي وتعزيز جهود التحول الأخضر في الدول النامية والاقتصاديات الناشئة.

وتحدثت “المشاط”، عن إطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي”، والتي تتضمن 9 مشروعات ذات أولوية في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، باستثمارات 15 مليار دولار.

“السيادي المصري” يتفق على شراء 10% من مشروع طاقة رياح تابع لـ “أكوا باور”

كشف موقع الشرق بلومبرج  أن الصندوق السيادي المصري اتفق مع شركة أكوا باور السعودية على شراء 10% من مشروع لطاقة الرياح بمنطقة خليج السويس المصرية، بقدرة إنتاجية 1.1 جيجاوات عند اكتمال التنفيذ، وذلك من خلال صندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية الأساسية.

وكانت الجريدة قد نقلت تفاصيل الاتفاق في وقت سابق عن ثلاثة مصادر قريبة الصلة من المفاوضات. وأشارت المصادر إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 1.5 مليار دولار وسيتم تمويل ما بين 70 الى 75% منها بقروض بنكية على أن يستكمل التمويل ذاتياً.

اقتصاد الشركات

الشركات الدولية

قطاع الطاقة:

“بايدن” يدرس إلزام الشركات بحد أدنى لمخزونات الوقود في الولايات المتحدة

نشرت وكالة (Bloomberg) أن وزيرة الطاقة الأمريكية صرحت بأن الرئيس “جو بايدن” يدرس مطالبة شركات النفط بتخزين مزيد من الوقود في الولايات المتحدة، مع تراجع مخزونات الديزل في شمال شرق البلاد.

وذكرت “جينيفر جرانهولم” أنه في حين أن الولايات المتحدة تظل مصدرًا رئيسياً للديزل إلى الحلفاء الأوروبيين، فإن واشنطن ترغب أيضًا في وجود كميات وقود كافية داخل البلاد.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

مبيعات وإيرادات “وول مارت” تتجاوز التوقعات خلال الربع الثالث

نشرت شبكة (CNBC) أن “وول مارت” أعلنت ارتفاع مبيعاتها بنسبة 9% تقريبًا في الربع الثالث من السنة المالية الحالية، مع تزايد طلب المستهلكين الأمريكيين على منتجات البقالة منخفضة السعر للشركة. وبلغت إيرادات الشركة 152.81 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثالث، بأعلى من التوقعات البالغة 147.75 مليار دولار.

“يوتيوب” يتوسع في خاصية التسوق لمواجهة تباطؤ الإعلانات الرقمية

وفقًا لصحيفة (The Financial Times)، أعلن “يوتيوب” إنه سيضيف خصائص للتسوق في خدمته للمقاطع المصورة القصيرة المماثلة لمقاطع تيك توك، إذ يسعى الموقع إلى تعزيز إيراداته في مواجهة انخفاض إنفاق المعلنين القلقين من الركود.

وتتيح الخاصية، التي تخضع للتجريب حاليا مع صناع محتوى مؤهلين في الولايات المتحدة، لهم وضع علامات على المنتجات من متاجرهم الخاصة.

قطاع السيارات:

“جنرال موتورز” تتوقع أن برنامجها للسيارات الكهربائية سيدر ربحًا في 2025

وفقًا لموقع (Investing)، تخطط “جنرال موتورز” لإخطار المستثمرين أنها تتوقع أن برنامجها للسيارات الكهربائية سيصبح مربحًا في عام 2025، ومن المقرر أن تعرض المديرة التنفيذية لـلشركة “ماري بارا” خطة “جنرال موتورز” لكيفية تغطية استثمارات مصانع البطاريات والتجميع في يوم المستثمر في السابع عشر من نوفمبر. 

بينما تتوقع “جنرال موتورز” بدء برنامج السيارات الكهربائية في جني الأرباح في غضون ثلاث سنوات، إلا أن الموديلات التي تعمل بالبطارية ذات هوامش ربح أقل من نظيرتها التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي. 

رئيس “فورد”: نسعى لبناء مكونات السيارات الكهربائية للحفاظ على الوظائف

نقلت صحيفة (ET Auto) أن الرئيس التنفيذي لشركة “فورد موتور” قال إن الشركة ستحتاج إلى بناء المزيد من المكونات للسيارات الكهربائية في مصانعها الخاصة، في مسعى للحفاظ على الوظائف. 

وذكر “جيم فارلي”: “فورد تعود إلى النموذج الأساسي الخاص بها والمتمثل في بناء العديد من مكونات السيارات بنفسها في مجمع مصانعها في ميشيغان”. وشدد “فارلي” على أن إنتاج محركات وبطاريات ومكونات السيارات الكهربائية الأخرى داخل الشركة يعتبر ضرورياً للحفاظ على الوظائف والمنافسة.

قطاع الفضاء:

تقييم “سبيس إكس” يصل إلى 150 مليار دولار في مفاوضات تمويل

نقلت وكالة (Reuters) أن “إيلون ماسك”، مؤسس شركة “سبيس إكس”, يجري مفاوضات لجمع تمويل جديد، في جولة قد تصل بتقييم شركة الفضاء لأكثر من 150 مليار دولار. وذكر أشخاص مطلعين على الأمر، أن المستثمرين بإمكانهم شراء الأسهم في “سبيس إكس” في نفس الوقت الذي يبيع فيه الموظفون أسهمهم عبر طرح خاص بنفس التقييم. وأشارت المصادر إلى أن أسهم “سبيس إكس” يتم عرضها مقابل نحو 85 دولارًا للسهم الواحد في إطار الجولة التمويلية.

الاقتصاد الدولي

هانت يعترف أن “بريكست” فرض كلفا على الاقتصاد البريطاني

صرحت صحيفة (Independentarabia)، أقر وزير الخزانة جيريمي هانت بأن “بريكست” فرض على اقتصاد المملكة المتحدة كلفاً، لكنه أكد قناعته بأن الخروج من الاتحاد الأوروبي لن يجعل البلاد أكثر فقراً على المدى الطويل، وقال الاقتصاد البريطاني منذ التاريخ الرسمي للانسحاب قبل ثلاث سنوات تقريباً، لم يشهد نمواً قوياً بالقدر الذي كان ليحققه لو بقيت المملكة في الكتلة التجارية الأوروبية.

وعلى رغم الأرقام التي تظهر أن بريطانيا هي الاقتصاد الكبير الوحيد الذي فشل في العودة لمستويات النمو الاقتصادي قبل الجائحة، نفى السيد هانت أن يكون “بريكست” أكبر عقبة في مسار الاقتصاد، وقال إن البيان المالي لفصل الخريف المزمع صدوره يوم الخميس سيتضمن إجراءات وتدابير كفيلة بتمكين المملكة من الوصول بالتغيير إلى بر الأمان.

“الطاقة الدولية”: حظر الخام الروسي يضرب توازنات النفط العالمية

أكدت “وكالة الطاقة الدولية” أن الحظر الذي سيبدأ الاتحاد الأوروبي قريباً بتنفيذه على الصادرات المنقولة بحراً من النفط الخام والمنتجات النفطية الروسية إلى جانب قيام مجموعة السبع بفرض سقف لأسعار تلك المبيعات، سيقود إلى حالة غير مسبوقة من عدم اليقين في سوق النفط، بحسب صحيفة (Independentarabia).

وقالت المنظمة وهي المعنية بمراقبة أسواق الطاقة ومقرها باريس في تقريرها الشهري بشأن النفط، “الحظر الذي سيفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات الخام والمنتجات النفطية الروسية وحظر الخدمات البحرية سيضع المزيد من الضغوط على توازنات النفط العالمية، بخاصة على أسواق الديزل التي تعاني بالفعل من شح شديد”، وأضافت الوكالة “قد يساعد وضع سقف مقترح لأسعار النفط في تخفيف التوترات، إلا أنه لا يزال هناك عدد لا يحصى من مواطن الغموض والتحديات اللوجستية، حالة عدم اليقين لم يسبق أن كانت بمثل هذا المستوى”.

بيان قمة العشرين: “الحرب في أوكرانيا” تقوض الاقتصاد العالمي

قال موقع (Skynewsarabia)، أصدر زعماء مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى بيانا ختاميا قالوا فيه إن الحرب في أوكرانيا تقوض الاقتصاد العالمي، وقال البيان، إن معظم الأعضاء أدانوا بشدة الحرب في أوكرانيا لكن كانت هناك آراء أخرى، مشددا على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي، وأكد أكبر عشرين اقتصادا في العالم في البيان المشترك أن “استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مسموح به”.

كما رحب البيان بمبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وأوضح البيان تصميم دول مجموعة العشرين على متابعة الجهود للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، وقال زعماء مجموعة العشرين إن البنوك المركزية في اقتصاداتهم الكبرى ستواصل تقييم وتيرة تشديد السياسة النقدية، مع مراعاة الحاجة إلى الحد من “التداعيات عبر الدول”، كما أكد أعضاء مجموعة العشرين مجددا التزامهم بتجنب التقلبات المفرطة لأسعار الصرف، مع الاعتراف بأن “أسعار الكثير من العملات قد تحركت بشكل كبير” هذا العام.

وقال البيان “البنوك المركزية لمجموعة العشرين … تراقب عن كثب تأثير ضغوط الأسعار على توقعات التضخم، وستواصل التقييم المناسب لوتيرة تشديد السياسة النقدية بطريقة واضحة تعتمد على البيانات”، وأضاف البيان أن البنوك المركزية ستضع في اعتبارها أيضا الحاجة إلى الحد من التداعيات، في إشارة إلى القلق بين الاقتصادات الناشئة إزاء التأثير الذي يمكن أن تحدثه قرارات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بشكل حاد على أسواقها.

صندوق النقد: نمو الاقتصاد الأردني يتسارع رغم الاضطرابات العالمية

قال صندوق النقد الدولي، إن نمو الاقتصاد الأردني تسارع في عام 2022، بالرغم من الاضطرابات الاقتصادية العالمية، مدفوعا بتقدم قوي في الإصلاحات الهيكلية المدعومة من الصندوق، والتي خففت التداعيات على الاقتصاد وعززت استقرار الاقتصاد الكلي، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

وأبلغ علي عباس، الذي يرأس بعثة من صندوق النقد، الصحافيين يوم الثلاثاء، بأن التعافي من جائحة كوفيد يواصل إعطاء قوة دافعة مع تعديل النمو المتوقع لعام 2022 بالزيادة إلى 2.7% من 2.4 بالمئة في توقع سابق.

وأضاف عباس: “تجاوز الأردن هذه البيئة بصورة أفضل من المتوقع”، مشيرا إلى قوة التدفقات بفضل إحياء النشاط السياحي وتحويلات العاملين بالخارج والاستثمارات القادمة من الدول الخليجية، ويُنظر إلى تسارع النمو على أنه عامل مهم في خفض معدل البطالة المرتفع بالبلاد الذي يبلغ نحو 22% حاليا.

أوكرانيا تضع خطة لتصدير مزيد من الحبوب إلى الدول الفقيرة

أشار موقع (Al-Arabiya)، إلى قول أحد كبار معاوني الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا تريد إطعام على الأقل خمسة ملايين إضافيين ممن يواجهون نقصا حادا في الغذاء بحلول نهاية فصل الربيع المقبل، بموجب مقترحات وضعها زيلينسكي لمجموعة العشرين اليوم الثلاثاء، كما قال زيلينسكي في قمة مجموعة العشرين إن اتفاق رفع الحصار الروسي عن المواني الأوكرانية في البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة ينبغي تمديده إلى أجل غير مسمى، وأن يشمل ميناءين آخرين وهما ميكولايف وأولفيا.

ويشمل الاتفاق ثلاثة موان أخرى، وهو اتفاق قال عنه زيلينسكي إنه مكن أوكرانيا من تصدير أكثر من 10 ملايين طن من الأغذية منذ يوليو، ومن المتوقع أن ينتهي سريان الاتفاق يوم 19 نوفمبر والمحادثات جارية لتمديده، وقال زيلينسكي في خطاب مصور موجه إلى قادة مجموعة العشرين المجتمعين في بالي “الحق في الغذاء حق أصيل لكل إنسان في العالم”، وعند وضعه ما دعاه بخطة “الحبوب من أوكرانيا”، حث جميع الدول على الانضمام إلى “مبادرتنا لمساعدة الدول الأكثر فقرا بالطعام”، وأوكرانيا هي إحدى أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم وفاقم الحصار البحري عقب الغزو الروسي للدولة في فبراير من سوء أزمة الغذاء العالمية.

رئاسة قمة المناخ تطلق مبادرة للطاقة الأفريقية

قالت صحيفة (AAwsat)، أطلقت رئاسة مؤتمر المناخ «كوب 27» المنعقد في شرم الشيخ أمس فعاليات «يوم الطاقة» والتي تضمنت إعلان إطلاق مبادرة «التحول العادل ميسور التكلفة لنظم الطاقة في أفريقيا» (AJAETI) في الجلسة الافتتاحية.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، رئيس «كوب 27»: «تهدف المبادرة إلى تزويد جميع الأفارقة بإمكانية الوصول إلى الطاقة النظيفة، مع تلبية متطلبات الطاقة للتنمية الاقتصادية لأفريقيا، ودفع النمو الاقتصادي ودعم خلق فرص العمل في جميع أنحاء أفريقيا لبناء بيئة حديثة ومرنة ومستدامة، عبر أنظمة الطاقة في جميع أنحاء القارة». مشيرا إلى أن القارة تمتلك ثروة من الموارد غير المستغلة التي يمكن استخدامها في تصنيع أدوات الطاقة المتجددة، مثل البطاريات الكهربائية وتوربينات الرياح وغيرها من التقنيات منخفضة الكربون لدعم جهود التخفيف العالمية.

وأعلن عن تفاصيل المبادرة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر، إلى جانب مجموعة من الشركاء من الجهات الحكومية والخاصة، ومن بينها الوكالة الدولية للطاقة(IEA)، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA)، وذلك من أجل توفير المسارات والسيناريوهات المحتملة للبلدان الأفريقية بناءً على النماذج الأصلية والموارد المتاحة لتحقيق الوصول السريع والمستدام إلى الأهداف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى