الاقتصاد المصريالاقتصاد الدولياقتصاد وطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

الكرملين المستفيد الأكبر من توزيعات أرباح عمالقة النفط الروسي

أقتصاد الطاقة

“توتال” تسعى للتنقيب عن غاز الحدود اللبنانية الإسرائيلية

نشرت الشرق بلومبيرج، تستعد شركتا “توتال” و”إيني” للتنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه التي كانت متنازعاً عليها قبالة سواحل لبنان وإسرائيل، بعد الاتفاق الذي توصل له البلدان الشهر الماضي.

وقعت الشركتان الفرنسية والإيطالية العملاقتان في مجال الطاقة، اللتان تمتلكان 60% و40% من البلوك (9) الواقع في المياه اللبنانية، اتفاقية مع إسرائيل تسمح لهما بالبدء في عمليات تنقيب عن الغاز قد تمتد من البلوك (9) إلى المياه الإسرائيلية، حسبما ذكرت شركة “توتال” في بيان صادر يوم الثلاثاء.

جنوب أفريقيا تستهدف جذب استثمارات بقيمة 250 مليار دولار في مجال الهيدروجين

نشرت الشرق بلومبيرج، تستهدف جنوب أفريقيا جذب 250 مليار دولار إلى صناعة الهيدروجين الأخضر الناشئة لديها بحلول عام 2050، للاستفادة من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الوفيرة.

يمكن لصناعة الهيدروجين الأخضر أن تضيف 1.4 مليون فرصة عمل وتحقق ما قيمته 30 مليار دولار من العائدات السنوية بحلول منتصف القرن الجاري، وفقاً لتوقعات ماسوفا موشوشو، المتخصص في شؤون الاقتصاد الأخضر لدى مكتب الاستثمار والبنية التحتية في رئاسة جنوب أفريقيا.

الكرملين المستفيد الأكبر من توزيعات أرباح عمالقة النفط الروسي

نشرت الشرق بلومبيرج، تتبع شركات النفط والغاز العملاقة في روسيا نظيراتها الغربية عبر إعادة الأموال إلى المستثمرين، ولكن في هذه الحالة تكون الحكومة هي المستفيد الرئيسي.

في هذا الإطار قالت شركة “روسنفت” (Rosneft)، أكبر شركة منتجة للنفط في البلاد، إنّ مجلس إدارتها أوصى بدفع 20.39 روبل مقابل السهم الواحد عن الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام، مقارنةً بـ 18.03 روبل دُفعت للأشهُر الستة الأولى من عام 2021، ما قد يعود بنحو 87 مليار روبل (1.4 مليار دولار) للدولة الروسية، وفقاً لرونالد سميث، المحلل في “بي سي إس غلوبال ماركتس” (BCS Global Markets).

النفط يواصل خسائره مع تغلب مخاوف تراجع الطلب على تقلص العرض

نشرت الشرق بلومبيرج، واصل النفط خسائره حيث طغت المخاوف بشأن توقعات الطلب على المدى القريب على علامات تقلص العرض مع اقتراب فصل الشتاء. تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط صباح الثلاثاء باتجاه 85 دولاراً للبرميل بعد أن أغلقت منخفضة بنسبة 3.5% في الجلسة السابقة. خفضت أوبك توقعاتها للطلب العالمي في الربع الرابع مرة أخرى، بينما قامت الشركات الأميركية بحفر عدد أقل من الآبار مما حفرته لأول مرة منذ عامين، مما يشير إلى تباطؤ محتمل في الإنتاج.

انخفاض النفط إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع

نشرت الشرق بلومبيرج، هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أسابيع مع ارتفاع الدولار الأميركي وتراجع التفاؤل بزيادة الطلب مما تسبب في محو مكاسب الأسبوع الماضي التي نتجت عن تبني الصين نهجاً أقل صرامة في مواجهة كوفيد-19.

أغلقت عقود خام غرب تكساس الوسيط الآجلة دون مستوى 86 دولاراً للبرميل، منخفضة بنسبة 3.5%، وتذبذبت حركة الأسواق عموماً بسبب محاولة المتعاملين التكهن بالمسار الذي ربما ينتهجه الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بقرارات رفع الفائدة التالية.

روسيا تسلّم أول شحنة نفط إلى مصفاة الرويس الإماراتية

نشرت الشرق بلومبيرج، وجدت موسكو ما قد يكون منفذاً جديداً مهماً في الإمارات لبعض نفطها الخام الذي تجنبه المشترون التقليديون في أوروبا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

أفرغت ناقلة “تاهيتي” (Tahiti) متوسطة الحجم شحنة تبلغ نحو 700 ألف برميل من الخام الروسي في مصفاة الرويس التابعة لشركة بترول أبو ظبي الوطنية “أدنوك” في وقت سابق من هذا الشهر، بعد نقلها من محطة تصدير القطب الشمالي في مورمانسك، بحسب بيانات تتبع السفن التي رصدتها بلومبرغ.

أرامكو تحرز تقدماً في محادثات توريد الهيدروجين الأزرق مع اليابان وكوريا الجنوبية

نشرت الشرق بلومبيرج، أحرزت شركة “أرامكو” السعودية تقدماً في محادثات توريد الهيدروجين الأزرق إلى آسيا خلال السنوات الخمس المقبلة، وفقاً لكبير مسؤولي التكنولوجيا في الشركة.

تسعى أكبر شركة نفط في العالم لتصبح مصدراً رئيسياً للهيدروجين الأزرق، الذي يُنظر إليه باعتباره عنصراً حاسماً في عملية تحول الطاقة. ويتم تصنيع الهيدروجين الأزرق عن طريق تحويل الغاز الطبيعي والتقاط ثاني أكسيد الكربون المنبعث في هذه العملية.

ألمانيا تؤمم وحدة التجارة والإمداد التابعة لغازبروم

نشرت الشرق بلومبيرج، ستقوم ألمانيا بتأميم وحدة التجارة والإمداد الأوروبية التي كانت تابعة في السابق لـ “غازبروم”، في محاولة أخرى لاحتواء الصدمة الاقتصادية الناتجة عن قرار روسيا بوقف تدفقات الغاز الطبيعي إلى القارة.

قالت وزارة الاقتصاد يوم الإثنين، إن الحكومة ستستحوذ على 100% من أسهم شركة (SEFE Securing Energy for Europe) – المعروفة سابقاً باسم “غازبروم جيرمانيا” (Gazprom Germania). كما أنها سترفع قيمة قرضها للشركة إلى 13.8 مليار يورو (14.2 مليار دولار). وتُعتبر هذه الخطوة ضرورية لأن مديونية “إس إي إف إي” (SEFE) المفرطة ومخاطر الإفلاس الوشيك من شأنه أن “يهدد أمن التوريد في ألمانيا”.

ماذا لو انحرف مسار خطة وضع سقف على أسعار النفط الروسي؟

نشرت الشرق بلومبيرج، لو قرر فلاديمير بوتين أن تحديد سقف أسعار النفط الروسي أمر غير مناسب ولن يطبقه؟ بعد ثلاثة أسابيع من اليوم، ستبدأ الخطة التي تقودها الولايات المتحدة لفرض حد على أسعار صادرات الخام الروسية استكمالاً لحظر الاتحاد الأوروبي على الواردات المنقولة بحراً من موسكو، وحظر التأمين والخدمات الأخرى ذات الصلة. قد يمثّل الاقتراح مخاطر صعوديه على الأسعار في الوقت الذي تكون فيه نبرة “أوبك+” صارمة بشأن الإمدادات، تزامناً مع إمكانية تخفيف الصين لقيود كوفيد.

“أوبك” تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط 40% منذ بداية العام

نشرت الشرق بلومبيرج، واصلت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” تخفيض توقعاتها لنمو الطلب على النفط للعامين الجاري والمقبل، مع استمرار سياسة “صفر – كوفيد” الصينية والاضطرابات الجيوسياسية والنشاط الاقتصادي الضعيف في العالم.

تظهر البيانات أن المنظمة خفضت توقعاتها لنمو الطلب على النفط للعام 2022 بمقدار 40%، إلى 2.5 مليون برميل في تقرير نوفمبر الجاري من 4.2 مليون برميل يومياً، وفق حسابات أجرتها “الشرق”.

الاقتصاد الدولي

الإضرابات والاحتجاجات تجتاح أوروبا بسبب غلاء المعيشة

قالت صحيفة (Independentarabia)، تواجه الدول الأوروبية إضرابات واحتجاجات بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وغلاء المعيشة في ظل أزمات اقتصادية عالمية على خلفية تداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية، مما أدى إلى تفاقم التضخم والغلاء، لا سيما على صعيد الطاقة والمواد الغذائية. وتتزايد المخاوف في أغلب الدول من ركود عالمي قد يفاقم الأزمة.

ففي المملكة المتحدة التي تواجه أزمة اقتصادية غير مسبوقة قال اتحاد موظفي الجامعات والكليات في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي إن أكثر من 70 ألف موظف في 150 جامعة بريطانية سيضربون عن العمل ثلاثة أيام هذا الشهر للمطالبة بتحسين الرواتب وظروف العمل ومعاشات التقاعد.

في فرنسا، قال مسؤول في نقابة عمال الطاقة “سي جي تي” إن إضراباً لا يزال مستمراً في مصفاة نفط “فيزين” التي تديرها شركة “توتال إنرجيز” في شمال البلاد. 

وتطالب النقابات في أكبر اقتصاد في أوروبا بزيادة الأجور في ضوء ارتفاع التضخم. وقالت نقابة “آي جي ميتال” العمالية في ألمانيا إنها دعت آلاف العمال إلى الإضراب، الثلاثاء، في 15 موقعاً، بما في ذلك في شركة “إيرباص” في هامبورغ.

واحتشد الآلاف من الإسبان في ساحة بلاثا مايور التاريخية في مدريد يوم الثالث من نوفمبر للمطالبة بزيادة الأجور في أول احتجاج كبير في البلاد منذ بداية أزمة غلاء المعيشة. وذكرت نقابة “يو أس أو” العمالية في 28 أكتوبر أن العمال في شركة “أزول” للمناولة الأرضية التي تخدم شركة طيران “رايان إير” في 22 مطاراً إسبانياً، ألغوا خطة لتنظيم عدة إضرابات لمدة 24 ساعة في الفترة ما بين 28 أكتوبر والثامن من يناير (كانون الثاني) للمطالبة بتحسين ظروف العمل.

يبدأ العاملون بمصنع شركة “فولكسفاغن” للسيارات، وهو أحد أكبر المصانع التي تركز على التصدير في البرتغال، إضراباً في أول ساعتين من كل من المناوبات الأربع ليومي 17 و18 نوفمبر للمطالبة بزيادة استثنائية في الأجور بسبب تصاعد التضخم. ولا تستبعد النقابات توسيع نطاق الإضراب إذا لم تلب مطالبهم. وتعرض الشركة تقديم مبلغ مالي لمرة واحدة بقيمة 400 يورو (402 دولار) فقط في نوفمبر.

حصل عمال التعدين في النمسا في الرابع من نوفمبر على زيادة سنوية في الأجور بأكثر من سبعة في المئة في المتوسط، بما يتجاوز معدل التضخم البالغ 6.3 في المئة إبان فترة التفاوض. وينظر إلى المفاوضات على أنها نموذج قد تحتذي به القطاعات الأخرى في النمسا التي تتمتع بتقاليد قوية في التفاوض الجماعي وتسفر عادة عن تقديم زيادات سنوية في الأجور لتفادي التهديد بتنظيم إضرابات. 

الصين تطالب مجموعة العشرين بالحد من تداعيات رفع الفائدة

أكد موقع (Skynewsarabia)، على مطالبات الرئيس الصيني شي جينبينغ، الثلاثاء، لدول مجموعة العشرين الثرية بالحد من تداعيات رفع معدلات الفائدة، في وقت يشدد الاحتياطي الفدرالي الأميركي سياساته الرامية لمواجهة التضخم، وقال شي خلال قمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي “علينا السيطرة على التضخم العالمي وحلحلة المخاطر المنهجية في مجال الاقتصاد والمال”، وأضاف “على الاقتصادات المتقدّمة أن تخفض التداعيات السلبية للتعديلات في سياستها النقدية وضمان استقرار الديون لتبقى عند مستوى مستدام”.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ ما قبل أزمة 2008 المالية في وقت يسعى للحد من ارتفاع معدلات التضخم، وأدى هذا التحرّك النقدي الأميركي إلى ارتفاع قيمة الدولار إلى مستويات غير مسبوقة منذ عقدين، ما شكّل ضغطا على الاقتصادات النامية التي تعتمد على الصادرات وتحاول هي أيضا الحد من التضخم.

مسؤولة بالفيدرالي: من المناسب إبطاء وتيرة رفع الفائدة قريبا

ذكر موقع (Skynewsarabia)، من المحتمل أن يبطئ مجلس الاحتياطي الفيدرالي قريبًا من وتيرة رفع معدلات الفائدة، في وقت يحاول فيها المركزي الأميركي معرفة تأثير الارتفاعات السريعة لأسعار الفائدة التي وافق عليها حتى الآن هذا العام على الاقتصاد، بحسب تصريحات لنائبة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، “لايل برينارد”.

وقالت سيكون من المناسب خلال وقت قريب جدا إبطاء وتيرة زيادة معدلات الفائدة.. لكن اعتقد أن المهم بالفعل هو التأكيد على أننا قمنا بالكثير، مازال هناك عمل إضافي علينا القيام به فيما يتعلق برفع معدلات الفائدة.

ورفع الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة الرئيسية من نحو صفر في المئة في مارس إلى 3.75 و4 بالمئة لكبح جماح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ نحو 4 عقود، وذلك في أقوى دورة تشديد للسياسة النقدية منذ ثمانينيات القرن العشرين، وانطوت على زيادة بمقدار 75 نقطة أساس 4 مرات على التوالي.

«غولدمان ساكس» يتوقع انخفاضاً دراماتيكياً للتضخم في أميركا

أشار موقع (Al-Arabiya)، إلى توقع الاقتصاديون في مجموعة غولدمان ساكس حدوث انخفاض كبير في معدل التضخم بالولايات المتحدة العام القادم، مما يعكس تراجع مشكلات سلاسل التوريد، وذروة تضخم إيجارات المساكن وتباطؤ نمو الأجور، ويرى المقرض الأميركي أن ​​مقياس نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي سينخفض إلى 2.9٪ بحلول ديسمبر 2023، من 5.1٪ حاليًا، كما كتب الاقتصاديون بقيادة “يان هاتزيوس” في مذكرة بحثية، مع ضعف أسعار السلع الأساسية وارتفاع الدولار أيضًا، وأشارت بيانات الأسبوع الماضي إلى تباطؤ نمو أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، إذ ارتفع التضخم في أكتوبر بأبطأ وتيرة منذ يناير.

مجموعة العشرين تندد بالتداعيات الاقتصادية لنزاع أوكرانيا

كشفت مسودة البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين التي انطلقت أعمالها في بالي بإندونيسيا اليوم الثلاثاء، بحسب موقع (Al-Arabiya)، أن البلدان المشاركة، بما فيها روسيا، ستندد بالتداعيات الاقتصادية لحرب أوكرانيا التي ستدينها معظم الدول المنضوية في التكتل، وتدعو مسودة البيان التي اطلعت عليها “فرانس برس”، أيضا إلى تمديد اتفاق مع روسيا تنقضي مهلته السبت يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية.

وجاء في المسودة: “شهدنا هذا العام أيضا التأثير السلبي الإضافي للحرب في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي”، وأضافت أن البلدان المشاركة في القمة “شددت على مواقفنا الوطنية” بينما “تدين معظم الدول الأعضاء بشدة الحرب في أوكرانيا.. إنها تتسبب بمعاناة بشرية هائلة وتفاقم الهشاشة التي يعاني منها الاقتصاد العالمي في الأساس”.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ قبل ثمانية أشهر بارتفاع كارثي في أسعار المواد الغذائية والوقود على مستوى العالم، ما أدخل ملايين الأشخاص الإضافيين في حالة فقر وزاد احتمالات المجاعة بالنسبة للبعض.

محادثات “بناءة” بين روسيا والأمم المتحدة ترجح تمديد اتفاق تصدير الحبوب

قال الكرملين، يوم الاثنين، إن المحادثات مع الأمم المتحدة الأسبوع الماضي بشأن اتفاق لحماية شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية كانت “بناءة إلى حد ما”، مما أحيا الأمل في إمكانية تمديده بسلاسة، والتقى مسؤولون بارزون من الأمم المتحدة بوفد روسي في جنيف يوم الجمعة، لمناقشة شكاوى موسكو بشأن مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، والتي رفعت الحصار الروسي عن الموانئ البحرية الأوكرانية، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

وتطالب روسيا بإمكانية وصول صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة دون عوائق إلى الأسواق العالمية مقابل الموافقة على تمديد اتفاق البحر الأسود المقرر تجديده يوم السبت المقبل، وأشارت موسكو إلى أنها قد تنسحب من الاتفاق إذا لم يتم إحراز تقدم بخصوص هواجسها، وفي دلالة على تكثيف الاتصالات مع اقتراب موعد انتهاء العمل بالاتفاق، اجتمع نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، مع رولان جالاراج، سفير الاتحاد الأوروبي الجديد لدى روسيا أمس الاثنين، وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنهما ناقشا صفقة البحر الأسود وضرورة ترويج الأغذية والأسمدة الروسية في الأسواق العالمية.

وقالت الحكومة الهولندية الأسبوع الماضي إنها ستفرج عن 20 ألف طن من الأسمدة الروسية العالقة في ميناء روتردام إلى مالاوي، بعد طلب من الأمم المتحدة، ومن المقرر أيضا إرسال شحنات أخرى من الأسمدة الروسية لإفريقيا من إستونيا وبلجيكا كانت تقطعت بها السبل هناك.

«بايدن» يؤكد عزمه إدارة الاختلافات مع الصين حتى لا تتحول المنافسة إلى صراع

أكدت الصين أنها تطمح لإعادة علاقاتها مع الولايات المتحدة إلى نصابها الصحيح، وذلك في ظل اجتماع شي جينبينغ، مع نظيره الأميركي جو بايدن الذي أكد عزمه إدارة الاختلافات مع الصين حتى لا تتحول المنافسة بين البلدين إلى صراع، على حد تعبيره، والتقى الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ على هامش قمة مجموعة العشرين. وعقد الرئيسان أول اجتماع مباشر منذ تولي بايدن منصبه قبل ما يقرب من عامين، وسط توترات اقتصادية وأمنية متزايدة بين القوتين العظميين، بحسب موقع (Al-Arabiya).

اقتصاد الشركات

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“جوجل” تدفع 391 مليون دولار لتسوية تحقيقات أمريكية بشأن تتبع الموقع

نشرت مجلة (The Forbes) أن شركة “جوجل” وافقت على دفع إجمالي 391.5 مليون دولار إلى 40 ولاية أمريكية، من أجل تسوية تحقيق في ممارسات تتبع المواقع للشركة.

وقال المدعي العام في ولاية “أوريغون” في بيان، إن الشركة التابعة لـ “ألفابت” ستعمل على تحسين عمليات الكشف عن تتبع المواقع وضوابط المستخدم بداية من العام المقبل كجزء من الصفقة.

“بافت” يشتري حصة بقيمة 4 مليارات دولار في “تي إس إم سي”

وفقًا لوكالة (Reuters)، اشترت “بيركشاير هاثاواي” التابعة للملياردير “وارن بافت” حصة بقيمة 4.1 مليار دولار في أكبر مقاول لتصنيع الرقائق على مستوى العالم “تي إس إم سي” خلال الربع الثالث. 

ووفقًا لإفصاح تم تقديمه للجهات التنظيمية الأمريكية أمس الإثنين، اشترت “بيركشاير” 60 مليون سهم من أسهم التايوانية “تي إس إم سي” المدرجة في الولايات المتحدة، في أكبر استثمار جديد في الأسهم تجريه الشركة خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر. 

“آبل” تقدم خصومات سعرية على أجهزة “ماك بوك” لتنشيط المبيعات

كشفت وكالة (Bloomberg) أن شركة “آبل” تقدم خصومات نادرة للشركات الصغيرة التي تشتري كميات كبيرة من أجهزة الحاسب الآلي، في مسعى للتعامل مع تباطؤ الطلب في موسم العطلات.

وذكرت الوكالة نقلا عن موظفي التجزئة في “آبل” وشركات، أن شركة التكنولوجيا الأمريكية تقدم خصومات تصل إلى 10% على أجهزة “ماك بوك برو” بشاشة 14 و16 بوصة والتي تأتي برقائق “إم 1”.

“أمازون” تستعد لأكبر عمليات تسريح للموظفين في تاريخها

وفقًا لصحيفة (The Washington post)، تخطط شركة “أمازون” لتسريح الآلاف من الموظفين في وقت لاحق من هذا الأسبوع، فيما سيكون أكبر خفض للوظائف في تاريخ الشركة.

وتخطط شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية للاستغناء عن نحو 10 آلاف موظف من القوى العاملة، ما يمثل أقل من 1% من إجمالي موظفيها حول العالم والذي يتجاوز 1.5 مليون شخص. وسوف تركز عملية خفض الوظائف على قطاعات الإدارة ومبيعات التجزئة والموارد البشرية.

القطاع المصرفي:

“إتش إس بي سي” يخطط لتوسع كبير ويفتتح مكتبًا جديدًا في سنغافورة

نشرت وكالة (BNN Bloomberg) أن بنك “إتش إس بي سي” يخطط للتوسع في سنغافورة لبناء خدمات مصرفية دولية للشركات وإدارة الثروة مع توسيع وجوده في آسيا خارج المركز الإقليمي في هونج كونج.

وقال الرئيس التنفيذي “نويل كوين” إن المدينة تعد سوقًا بالغ الأهمية لأكبر بنك في أوروبا، مضيفًا: “لدينا كل الطموح لتنمية أعمالنا بشكل كبير هنا في سنغافورة..”

قطاع المنتجات الاستهلاكية:

“أديداس” تلجأ لسوق السندات بعد خفض توقعات الأرباح

نقلت وكالة (Business live) أن شركة “أديداس” تعتزم جمع أموال عبر طرح سندات، بعد أيام قليلة من تخفيض توقعات الأرباح للمرة الرابعة على التوالي. وتسعى شركة المستلزمات الرياضية الألمانية تسعى للحصول على مليار يورو (نحو مليار دولار) من خلال بيع سندات اليوم.

الاقتصاد المصري

وزير الصناعة يبحث مع وفد شركة تتراباك خطط زيادة استثماراتها في مجال التعبئة والتغليف

قالت صحيفة (المصري اليوم)، التقى وزير التجارة والصناعة “وائل خوري” العضو المنتدب لشركة تتراباك مصر، المتخصصة في المعالجة والتعبئة والتغليف، لمناقشة واستعراض خطط الشركة المستقبلية في السوق المصري، واستعرض اللقاء جهود الشركة لتقديم الحلول اللازمة فيما يتعلق بالاستدامة وإعادة التدوير ومواجهة تغير المناخ، ودعم المصنعين المحلين في مجال الأغذية والمشروبات، كذا وبحث سبل مساهمة الشركة في جهود الحكومة لتحقيق أهدافها، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل في مصر منذ أكثر 40 سنة وتتعاون مع معظم مصنعي المنتجات الغذائية ويوجد ختم علامة «تتراباك» على العديد من عبوات منتجات شركات العصائر والجبن ومنتجات الألبان في مصر.

وتعتزم الشركة إقامة شراكة لإنتاج الورق المقوى باستثمارات تبلغ 2،5 مليون يورو لإعادة تدوير العبوات الكرتونية المستخدمة في مصر، مؤكدًا حرص الوزارة على تقديم كل الدعم والمساندة لتوسيع حجم اعمال الشركة في السوق المصري.

تصديري الملابس يدعو لتوفير برامج تمويلية لتطوير القطاع الصناعي واحلال المصانع

أفادت صحيفة (المصري اليوم)، بمشاركة المجلس التصديري للملابس الجاهزة في المؤتمر الذى تم تنظيمه على هامش المعرض التجاري للتقنيات الخضراء في حوض البحر الأبيض المتوسط Ecomondo خلال الفترة 9-10 نوفمبر 2022 في مركز Rimini Expo ، بإيطاليا، وقال المجلس التصديري للملابس ، إن برنامج SwitchMed Connect يجمع أصحاب المصلحة من الاتحادات الصناعية والوزارات والمؤسسات البحثية والمفوضية الأوروبية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنصات التكنولوجية الأوروبية والمبادرات الدولية، ذلك لبناء أوجه النظر وتبادل المعرفة وتوسيع نطاق الابتكارات البيئية والاجتماعية.

«نيفين جامع» تستعرض استراتيجية مصر للنهوض بقطاع الحرف اليدوية والتراثية

ذكرت صحيفة (الأهرام)، التقت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات وزير السياحة والصناعة التقليدية الجزائري، وذلك خلال زيارتها لدولة الجزائر حيث تم بحث سبل التعاون مع وزارة السياحة والصناعات التقليدية في مجال دعم الحرف اليدوية والتراثية.

واستعرضت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات خلال لقائها تجربة مصر في دعم الحرف اليدوية والتراثية وتنظيم معرض تراثنا بشكل سنوي، للترويج للتراث المصري ولدعم وتأصيل كل ما يعبر عن الهوية المصرية، فضلًا عن تشجيع أصحاب الحرف اليدوية ودعم المشتغلين بالصناعات الحرفية والتراثية والفنية بما ينعكس على تطوير منتجاتهم ونشرها بصورة أكبر محليًا وعالميًا بالإضافة إلى إتاحة عرضها للجمهور المهتم بالفنون التراثية العريقة. 

«رانيا المشاط» تبحث مع نظيرتها الهولندية دعم المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء

في إطار لقاءاتها المستمرة ضمن فعاليات قمة مؤتمر المناخ COP27 المنعقد بمدينة شرم الشيخ، التقت وزيرة التعاون الدولي، وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الدولي الهولندية، بحسب صحيفة (اليوم السابع)، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك، ومناقشة جهود دعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر من خلال المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي”.

وخلال اللقاء استعرضت وزيرة التعاون الدولي، الخطوات والمبادرات التي أطلقتها وزارة التعاون الدولي خلال مؤتمر المناخ COP27، في ضوء رؤية التنمية الوطنية 2030 وتعزيزًا للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، حيث تم تدشين اتفاقيات الشراكة وخطابات النوايا بشأن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي”، لتنفيذ 9 مشروعات ذات أولوية في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، فضلا عن إصدار دليل شرم الشيخ للتمويل العادل والذي يطور إطارًا دوليًا للتمويل المبتكر بشأن تحفيز العمل المناخي وزيادة التمويل للمشروعات الخضراء لاسيما في الدول النامية والاقتصاديات الناشئة.

المالية: الاتفاق على مستوى الخبراء مع «صندوق النقد» يؤكد ثقة المؤسسات الدولية

أكد  وزير المالية، أن أكثر الدول الأفريقية تعانى من ارتفاع معدلات الدين العام، وتكاليف الحصول على تمويل مناسب في ظل الظروف الاقتصادية الحالية الصعبة؛ بما يزيد من أهمية دور بنوك التنمية متعددة الأطراف في توفير التمويل المناسب للدول النامية والأفريقية للتكيف مع التغير المناخي؛ على نحو يسهم في تحفيز الاستثمارات الصديقة للبيئة، والمساهمة في دمج البعد البيئي والمناخي في السياسات الاقتصادية والاستثمارات العامة؛ بما يؤهل أفريقيا للوفاء بالتزاماتها وتحقيق التنمية المطلوبة من خلال التوسع في المشروعات الخضراء، وفقاً لصحيفة (اليوم السابع).

قال الوزير، إن وصول مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء يؤكد ثقة المؤسسات الدولية في أداء الاقتصاد القومي، حيث يتيح هذا الاتفاق الحصول على تمويلات من الصندوق وغيره من مؤسسات التمويل والتنمية الدولية بإجمالي ٩ مليارات دولار على مدار ٤ سنوات، لتمويل المرحلة المقبلة من الإصلاح الاقتصادي، بما يضمن وضع الدين العام للناتج المحلى على مسار نزولي من خلال تحقيق فوائض أولية وخفض العجز الكلى للموازنة العامة وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري من خلال تطبيق «وثيقة سياسة ملكية الدولة»، التي توضح أهم القطاعات التي ستشهد تخارج القطاع العام منها وتحسين بيئة الأعمال والمنافسة داخل السوق المصرية.

أضاف الوزير، أننا نعمل على الخروج من «قمة المناخ» بمبادرات جادة لخفض أعباء الديون بالبلدان النامية والأفريقية من خلال تعزيز الفرص التمويلية المحفزة للتحول الأخضر عبر آليات ميسرة، وتعاون مؤسسات التمويل الكبرى لإيجاد حلول قابلة للتطبيق لتقليل أعباء الديون بالاقتصادات الناشئة؛ بما يُمكنها من الوفاء بمتطلبات التكيف المناخي، وتقليل الانبعاثات الضارة والاعتماد على الطاقة النظيفة؛ خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية.

اقتصادية قناة السويس توقع اليوم عقودا نهائية جديدة لتوطين الهيدروجين الأخضر

ذكرت صحيفة (اليوم السابع)، توقع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الثلاثاء، مجموعة من الاتفاقيات الخاصة بتوطين الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية، وتحويل مجموعة من مذكرات التفاهم إلى اتفاقيات نهائية مع التحالفات العالمية، وذلك في إطار فعاليات مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP27، المنعقد حاليا بشرم الشيخ.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات المنطقة الاقتصادية اليوم توقيع عدة اتفاقيات أخرى ضمن الشراكات التي تستهدفها المنطقة الاقتصادية في خططها المستقبلية.

وتتبنى الدولة خطة طموحة من أجل قيادة جهود توطين صناعة الهيدروجين الأخضر وتمويل السفن بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث وقعت المنطقة الاقتصادية نحو 16 مذكرة تفاهم واتفاقية مؤخرا في إطار الاستعداد لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر بالمنطقة لأغراض التصدير وتموين السفن، وذلك بالتعاون مع تحالفات عالمية كبرى متخصصة، وتجاوز إجمالي المساحة المخصصة لإنتاج الهيدروجين الأخضر وفقا لمذكرات التفاهم أكثر من 20 مليون و637 ألف متر مربع، بطاقة إنتاجية إجمالية تربوا على 8 ملايين و980 ألف طن، واستثمارات متوقعة تفوق الـ30 مليار دولار.

وتقوم استراتيجية الهيئة نحو توطين صناعة الهيدروجين الأخضر على 3 محاور رئيسية وهي تصنيع الوقود الأخضر من (هيدروجين أخضر – أمونيا خضراء ش- إيميثانول) وتوفير الصناعات المكملة لصناعات الهيدروجين الأخضر من (محللات كهربائية – ألواح شمسية – توربينات)، إضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر عن طريق موانئها.

الرئيس يوجه بإنشاء مدينة عالمية للسيارات على أرض مصرية

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بإنشاء مدينة عالمية للسيارات على أرض مصرية وذلك بطريق ” العين السخنة – القطامية ” بجوار العاصمة الإدارية الجديدة، على أن تضم المدينة معارض وساحات للسيارات المستعملة والجديدة، ومجموعة متكاملة من الخدمات عالية المستوى، من مراكز الفحص والصيانة وقطع الغيار، فضلاً عن المحال التجارية، والمباني الإدارية، والبنوك، ومقرات للشهر العقاري، وذلك مع مراعاة تزويدها بالمرافق العامة والاستراحات والمطاعم والطرق العريضة، وذلك لاستيعاب التدفق المتوقع من الزوار والمترددين وتلبية كل احتياجاتهم، وفقاً لصحيفة (اليوم السابع).

13 مليار جنيه استثمارات صناديق التأمين الخاصة في مصر خلال 8 شهور

قالت صحيفة (اليوم السابع)، بلغ إجمالي استثمارات صناديق التأمين الخاصة في مصر 13 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى أغسطس عام 2022 مقابل 8.4 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من عام 2021 بنسبة نمو 55.5%، وبلغت استثمارات صناديق التأمين خلال شهر أغسطس وحده 1.790 مليار جنيه مقابل 1.062 مليار جنيه بنسبة نمو 68.5%، بحسب بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قد أعلنت عن قيمة الأقساط المحصلة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من عام 2022 وبلغت 37.5 مليار جنيه مقابل 33 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة نمو 13.7%.

ووزعت بين الأقساط المحصلة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات وبلغت 15.2 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من عام 2022 مقابل 13.9 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من عام 2021 بنسبة نمو 9.2%، وبلغت قيمة الأقساط المحصلة للأشخاص وتكوين الأموال 22.3 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من عام 2022 مقابل 19.1 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة نمو 17%.

وبلغ إجمالي التعويضات المسددة من شركات التأمين 17.5 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من عام 2022 مقابل 14.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة نمو 18.1%، ووزعت بين التعويضات المسددة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات 6.7 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من عام 2022 مقابل 6.8 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من عام 2021 بنسبة انخفاض 1.6%، وبلغت قيمة التعويضات المسددة للأشخاص وتكوين الأموال 10.8 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من عام 2022 مقابل 8 مليارات جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة نمو 34.7%.

الحد الأدنى للأجور الجديد 2022.. علاوة استثنائية لجميع الدرجات المالية

ذكرت جريدة (المال)، رفعت الدولة الحد الأدنى للأجور الجديد 2022، بداية من شهر نوفمبر الحالي، ليبدأ من 3 آلاف جنيه بعد إضافة علاوة استثنائية بقيمة 300 جنيه لجميع الدرجات المالية، حيث أعلن رئيس مجلس الوزراء زيادة الرواتب 300 جنيه للجميع، بداية من شهر نوفمبر للعاملين في الحكومة.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء زيادة الرواتب 300 جنيه للجميع، بداية من شهر نوفمبر للعاملين في الحكومة، حيث رفعت الدولة الحد الأدنى للأجور، بداية من شهر نوفمبر ليبدأ من 3 آلاف جنيه، بعد إضافة علاوة استثنائية بقيمة 300 جنيه لجميع الدرجات المالية. رفع الحد الأدنى للأجور للدرجة الممتازة إلى 9000 جنيه، بدلًا من 8700 جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى