الاقتصاد المصريأسواق وقضايا الطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

روسيا توقف شحنات الغاز لإيطاليا

اقتصاد الطاقة

أرباح شركات المحروقات في المغرب.. ملف “حارق” يعود للواجهة

نشرت الشرق بلومبيرج، عاد ملف أرباح شركات توزيع المحروقات في المغرب إلى الواجهة من جديد، بعدما صدر تقرير عن مجلس المنافسة تضمن اتهامات ثقيلة للشركات الفاعلة في هذا القطاع بتعطيل المنافسة، من خلال الاتفاق على تحديد أسعار البيع وزيادة أرباحها بشكل كبير.

يعمل في المغرب حوالي 29 شركة في سوق توزيع الديزل والبنزين (متوسط السعر حالياً 15 درهماً أي 1.37 دولار للتر) وتبلع محطات الخدمة التابعة لها حوالي 2399، ويستورد المغرب كامل احتياجاته من المنتجات البترولية من الخارج.

بلومبرغ: “أوبك+” سينظر خفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل

نشرت الشرق بلومبيرج، سينظر تحالف “أوبك+” بخفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يومياً، عندما يجتمع في فيينا يوم الأربعاء، وفقاً لمندوبي دول أعضاء بالتحالف. قفز سعر خام برنت فوق 125 دولاراً للبرميل عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير. وانخفض منذ ذلك الحين إلى 85 دولاراً، ما قلّص من المكاسب الهائلة التي تنعم بها السعودية وروسيا والإمارات، وباقي أعضاء التحالف.

صندوق قطر السيادي يستثمر 2.38 مليار دولار في “RWE” الألمانية

نشرت الشرق بلومبيرج، كشف جهاز قطر للاستثمار، (الصندوق السيادي) عن استثمار بقيمة 2.43 مليار يورو، (نحو 2.38 مليار دولار) في شركة المرافق الألمانية “آر دبليو إي”، العاملة في مجال الطاقة، وذلك لدعم استراتيجية “النمو الأخضر” المتسارعة التي تنتهجها الشركة الألمانية، بحسب بيان.

“أوبك+” يجتمع في فيينا لأول مرة منذ عامين ونصف لبحث خفض الإنتاج

نشرت الشرق بلومبيرج، يعتزم تحالف “أوبك+” عقد اجتماع، الأربعاء المقبل، وجهاً لوجه، لأول منذ مارس 2020، حيث سيدرس خفض إنتاج النفط لوقف تراجع الأسعار في الآونة الأخيرة.

من المقرر أن يجتمع التحالف الذي يضم 23 دولة، بقيادة السعودية وروسيا، في مقره بفيينا، وفقاً لبيان صادر عن أمانة منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك). وقال مندوبو المنظمة بشكل خاص، إن جميع البلدان قد لا تتمكن من إرسال ممثلين بسبب ضيق الوقت.

“غازبروم” تقطع الغاز الروسي عن إيطاليا ابتداء من اليوم

نشرت الشرق بلومبيرج، علّقت شركة غازبروم الروسية تسليم الغاز الطبيعي إلى إيطاليا، مما أدى إلى تصعيد أزمة الطاقة المتفاقمة في أوروبا.

أبلغت “غازبروم” بأنَّها غير قادرة على تأكيد أحجام الغاز المطلوبة اليوم، مشيرة إلى أنَّه لا يمكن توريد الغاز عبر النمسا. وقالت “إيني”، أكبر شركة نفط إيطالية، في بيان على موقعها على الإنترنت، اليوم السبت، إنَّ إمدادات الغاز الروسي اليوم إلى “إيني” عبر نقطة دخول “تارفيسيو” ستكون عند الصفر.

طوارئ في أوروبا لتأمين البنية التحتية للطاقة بعد انفجار “نورد ستريم”

نشرت الشرق بلومبيرج، يخطط الاتحاد الأوروبي لإجراء اختبار إجهاد للأمن المادي للبنية التحتية للطاقة الرئيسية، حيث قالت النرويج إن عدة دول أوروبية ترسل مساعدات لحماية منشآتها في بحر الشمال بعد انفجار خط أنابيب “نورد ستريم”.

قالت كادري سيمسون، مفوضة شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، إنها ستعمل مع نظيرتها في الشؤون الداخلية الأوروبية، إيلفا جوهانسون، لإعداد خطة اختبار الإجهاد مع بدء مزيد من الدول في توجيه أصابع الاتهام إلى روسيا لتخريبها خطوط الأنابيب.

أميركا تضاعف جهودها لإنهاء الاعتماد على الوقود النووي الروسي

نشرت الشرق بلومبيرج، قالت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم إن الولايات المتحدة ستضاعف جهودها لإنهاء اعتمادها على الوقود النووي الروسي.

أفادت كبيرة مسؤولي الطاقة في إدارة الرئيس جو بايدن أن البيت الأبيض يعطي الأولوية لتطوير القدرة المحلية على تخصيب اليورانيوم، متوقعة أن ينصاع المشرعون الرئيسيون للأمر لتكون بذلك خطة تصنيع الوقود قيد التنفيذ بحلول عام 2025.

بولندا تتوقع التوصل لاتفاق توريد نفط لمصفاة تكرير ألمانية بنهاية العام

نشرت الشرق بلومبيرج، تتوقع بولندا انتهاء المحادثات حول إمدادات النفط لمصفاة كبيرة في شرق ألمانيا العام الجاري، إذ يستعد كلا من البلدين لبدء سريان حظر على الخام الروسي.

تزوّد مصفاة “شويدت” (Schwedt)، الواقعة قرب الحدود البولندية، برلين وجزء واسع من شرق ألمانيا بالوقود، وتحصل حالياً على نفطها عبر خط أنابيب دروجبا مباشرة من روسيا، وهو طريق لن يكون متوفراً لألمانيا بمجرد بدء سريان الحظر في ديسمبر المقبل. تحتاج الحكومة في برلين، التي استولت على محطة “شويدت” عن طريق تجميد أصول الشركة الروسية المالكة “روسنفت”، إلى البنية التحتية البولندية لشحن النفط، بما فيها ميناء غدانسك، للحصول على الإمدادات الكافية لعمل المصفاة.

السعودية والإمارات وجهتا أوروبا وآسيا في البحث عن الطاقة النظيفة

نشرت الشرق بلومبيرج،  رست سفينة في ميناء هامبورغ في ألمانيا تحمل نوعاً من الوقود غير معروف على نطاق واسع، يتم وصفه كحل نظيف محتمل لمشكلات الطاقة في أوروبا: إنه الأمونيا الزرقاء، التي تُصنع من الهيدروجين، والتي يُمكن أيضاً حرقها دون إنتاج أي انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب، كما أنها تتمتع بميزة سهولة النقل.

“توتال” تراهن على مصادر الطاقة المتجددة وسط أزمة طاقة عالمية

نشرت الشرق بلومبيرج، قالت شركة النفط الفرنسية الكبرى في عرض تقديمي يوم الأربعاء إنَّ إنفاقها على الطاقة المتجددة وخفض انبعاثاتها العام المقبل سيزداد إلى 33% من الإنفاق الرأسمالي السنوي مقارنة بـ 25% مخصصة للطاقة النظيفة هذا العام.

الاقتصاد المصري

المشاط تبحث التوسع في مشروعات التغذية المدرسية مع برنامج الأغذية العالمي

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التقت مع مانوج دجونيجا، مساعد المدير التنفيذي ومدير المالية لبرنامج الأغذية العالمي، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين الحكومة وبرنامج الأغذية العالمي؛ للتوسع في مشروعات التنمية الزراعية والريفية وجهود تعزيز الأمن الغذائي، في إطار زيارته لمصر لحضور فعاليات المؤتمر الأول للأمن الغذائي. وبحث الجانبان تعزيز التعاون المشترك في مجال التغذية المدرسية، في إطار الاستفادة من الخبرات المتراكمة للبرنامج في هذا المجال، وتنفيذًا لتوجهات الدولة بشأن توفير التغذية المدرسية السليمة للأطفال في المراحل الدراسية المختلفة، كما تم التطرق إلى التوسع في مشروعات التنمية الزراعية والريفية ودعم صغار المزارعين بصعيد مصر والتي تم تنفيذ المرحلة الأولى منها في أكثر من 63 قرية بـ 5 محافظات.

وزيرة التخطيط: نتعامل مع القضية السكانية من منظور تنموي شامل

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ شاركت نيابة عنها الدكتورة أميرة تاوضروس، مدير المركز الديموغرافي بالحوار الوطني حول “القضية السكانية.. دور منظمات العمل الأهلي”، وخلال كلمتها التي ألقتها عنها الدكتورة أميرة تاوضروس، قالت الدكتورة هالة السعيد إن وجود هذا الجمع المتميز من ممثلي الحكومة والمجتمع الأهلي وكل شركاء التنمية على المستوى المحلي والدولي في تناول قضية محورية في التوجه التنموي للدولة المصرية وهي “القضية السكانية”؛ يعد تجسيدًا للنهج التشاركي الذي تحرص عليه الدولة المصرية، فهذا النهج يضمن توافر المسئولية الجماعية لتحقيق التنمية. ويضمن كذلك حشد وتضافر كافة الجهود والموارد والأفكار التي تعزز جهود الدولة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة التي نتطلع اليها جميعًا، فالجميع شركاء في هذا الوطن في عملية التنمية وتحدياتها، والجميع شركاء أيضاً في جني ثمار هذه التنمية وعوائدها.

المصريين للإسكان تكشف حقيقة تلقيها عرض شراء من إحدى الشركات السعودية

نشر موقع مباشر مصر أن شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير، نفت وجود عرض من إحدى الشركات السعودية للاستحواذ على 25% من رأسمال الشركة بمتوسط سعر آخر 6 شهور. وقالت الشركة، في بيان صادر اليوم الأحد، إنه في حال وجود أي عرض من أي جهة للاستحواذ على حصة برأسمال الشركة فسيتم الإفصاح عن ذلك. ودعت الشركة المساهمين والمستثمرين إلى تحري الدقة قبل اتخاذ قرارهم الاستثماري على أسهم الشركة وعدم الانسياق وراء الشائعات. وحققت المصريين للإسكان والتنمية والتعمير، صافي ربح بلغ 11.53 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 14.38 مليون جنيه أرباحاً خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. وبلغ نصيب الشركة الأم من الأرباح خلال ستة أشهر نحو 1.46 مليون جنيه بنهاية يونيو 2022، مقابل 6.52 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2021.

26  مليار جنيه قيمة محفظة التعاون الإنمائي لمصر لتنفيذ 372 مشروعًا

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أكدت أهمية دور وزارة التعاون الدولي، لتعزيز العلاقات المشتركة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمؤسسات الدولية والأمم المتحدة ومنظماتها التابعة، لافتة إلى أن مصر تتمتع بمحفظة تعاون إنمائي ضخمة تصل إلى 26 مليار دولار و372 مشروعًا في مختلف مجالات التنمية التي تدعم أولويات الدولة. جاء ذلك خلال لقاء وزيرة التعاون الدولي، مع مانوج دجونيجا، مساعد المدير التنفيذي ومدير المالية لبرنامج الأغذية العالمي، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين الحكومة وبرنامج الأغذية العالمي، للتوسع في مشروعات التنمية الزراعية والريفية وجهود تعزيز الأمن الغذائي. 

 التخطيط: إعلان أولى نتائج مبادرة المشروعات الخضراء الذكية لـ 3 محافظات اليوم

نشرت جريدة الوطن أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أعلنت أنّ اليوم يشهد إعلان أولى نتائج المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، لمحافظات «الإسكندرية، والبحيرة، ومطروح»، والذي سينعقد بمحافظة الإسكندرية. وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنّ مرحلة تقييم المشروعات المتقدمة من المحافظات تمت طبقًا لنسب الاستيفاء وللشروط والمعايير الموضوعة، وجرى تصميم المنصة الإلكترونية التي تتضمن أداة التقييم وآلية لحفظ الوثائق المستخدمة خلال عملية التقييم، وطرق استخدامها على النظام الإلكتروني للمبادرة، بما يضمن الحيادية الكاملة والموضوعية في تقييم المشروعات. وقال السفير هشام بدر، المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، إنّه بإعلان أولى نتائج المبادرة اليوم، نكون وصلنا إلى مرحلة جني الثمار، وهي المرحلة الرابعة من المبادرة بعد المراحل الثلاث المهمة السابقة، المتمثلة في التدريب والورش التدريبية التي عقدتها وزارة التخطيط للجان التنفيذية، ومقيمي المشروعات بالمحافظات، ثم مرحلة تقديم المشروعات لكل المحافظات على المنصة الإلكترونية، ثم مرحلة تقييم المشروعات واستبعاد من لم يستوف الشروط والمعايير المطلوبة.

رئيس التنمية الصناعية يفتتح النسخة الرابعة لبعثة HATS بمشاركة 80 مستوردا من 22 دولة

نشر اليوم السابع أن المهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية يرافقه يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري والمهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية افتتح فعاليات النسخة الرابعة من بعثة “HATS” 2022 التي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الهندسية بالشراكة مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بمشاركة أكثر من 80 مشتري دولي من 22 دولة من أفريقيا، وأوروبا، وآسيا. وأكد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن النسخة الرابعة من بعثة هاتس تأتي في ظل ظروف صعبة على حركة التجارة نتيجة الأحداث العالمية وموجات التضخم والحرب الأوكرانية الروسية، حيث يعتبر هاتس فرصة ملائمة لزيادة صادرات قطاعات الأجهزة المنزلية وأدوات المائدة والمطبخ، مشيرا إلى أن النسخ الثلاث الماضية من البعثة ساهمت في تحقيق زيادة ملحوظة في الصادرات للقطاعات المشاركة. وكشف الصياد على هامش افتتاح بعثة 2022 HATS، أن صادرات قطاعات الأجهزة المنزلية وأدوات المائدة والمطبخ سجلت عام 2020 مستوى 1.092 مليار دولار ليرتفع هذا الرقم إلى 1.614 مليار دولار عام 2021 بنسبة ارتفاع 47%، مشيرا إلى أن صادرات القطاعات الثلاثة خلال أول 8 أشهر من 2022 سجلت مستوى 1.099 مليار دولار لتستمر طفرة القطاعات المشاركة في بعثة هاتس.

وزيرة الهجرة تبحث مع رئيس بنك مصر تقديم منتجات مصرفية وأوعية ادخارية للمصريين بالخارج

نشرت أموال الغد أن السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، استقبلت محمد الإتربي رئيس مجلس ادارة بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس اتحاد المصارف العربية، وذلك في إطار استراتيجية وزارة الهجرة، والعمل على إيجاد محفزات وتيسيرات جديدة للمصريين بالخارج لتشجيعهم على الاستثمار في وطنهم، ولبحث توفير خدمات ومنتجات مصرفية واستثمارية مخصصة للمصريين بالخارج، وزيادة نسبة تحويلات المصريين بالخارج والتي تمثل مصدر هام من مصادر العملة الصعبة لمصر. واستعرضت الوزيرة توصيات ونتائج وطلبات المصريين بالخارج والتي خرجت عن النسخة الثالثة من مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج والذي عقد في أغسطس الماضي، حيث كان من ضمن الاحتياجات التي ناقشها المؤتمر توفير منتجات وخدمات بنكية للاستثمار بها في وطنهم الأم. وأكدت وزيرة الهجرة أن البنوك الوطنية تتمتع بمصداقية كبيرة لدى جموع المصريين بالخارج ولذلك هم حريصين كل الحرص على التعامل مع تلك البنوك، لافتة إلى أنه وبدور وزارة الهجرة فستقوم بالترويج لهذه المنتجات والأوعية الادخارية والاستثمارية خلال لقاءاتها مع المصريين بالخارج المباشرة أو عبر الفيديوكونفرانس.

مصر تجدد حظر تصدير بعض أنواع الخردة والخامات وورق الدشت لمدة 6 أشهر 

نشرت جريدة المال أن الدكتور أحمد سمير صالح، وزير الصناعة والتجارة، أصدر قرارًا بتجديد قرار الوزارة الصادر في نهاية مارس الماضي، والذي كان يحمل رقم 190 لسنة 2022 لمدة 6 أشهر، والذي يقضي بحظر تصدير عدد من المنتجات. ونصّ قرار وزير الصناعة والتجارة على أن يستمر العمل بالقرار الوزاري رقم 190 لسنة 2022 لمدة 6 أشهر اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل، وذلك بناء على مذكرة مساعد الوزير للشئون الاقتصادية إبراهيم السجيني. وكانت الدكتورة نيفين جامع قد أصدرت، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بحظر تصدير بعض أنواع الخردة والخامات وورق الدشت لمدة 6 أشهر، اعتبارًا من تاريخ صدور القرار ونشره بالوقائع المصرية نهاية مارس الماضي، والذي كان مقررًا أن ينتهي العمل به يوم 30 سبتمبر. وتضمنت البنود الجمركية التي يحظر القرار تصديرها النحاس نصف الخام (مات)؛ النحاس المرسب والنحاس غير النقي؛ الأقطاب الموجبة (أنودات) من النحاس للتنقية بالتحليل الكهربائي والنحاس النقي والخلائط النحاسية، بأشكال خام وفضلات وخردة نحاس وقضبان وعيدان وزوايا وأشكال خاصة (بروفيلات)، من نحاس،

التموين تطرح 3 فرص استثمارية بقطاع الزيوت بتكلفة 321 مليون دولار

نشرت جريدة المال أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت عن طرح 3 فرص استثمارية لإنشاء 3 مجمعات للزيوت بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 321 مليون دولار. وقال مهند طه مستشار بالمكتب الاستشاري بي دي او للاستشارات الفنية، أنه تم اختيار الموقع الأول في مدينة برج العرب على مساحة 137 ألف متر مربع، وتتضمن مصنع استخلاص بطاقة 900 ألف طن بذرة سنوياً، ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطلاقة 2400 طن سنويا، ومصنع إنتاج المسلي بطاقة 90 ألف طن سنويا. وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع نحو 165 مليون دولار، كما أن الهيكل التمويلي بنسبة 50% مستثمرين و50% قروض طويلة الأجل. وأضاف الفرصة الثانية في مدينة السادات على مساحة 210 ألف متر مربع، وتشمل مصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 240 ألف طن سنويا. وأشار طه إلى أن الطاقة الإنتاجية للخط في اليوم 400 طن، بعدد 2 خط، كما أن الطاقة المتاحة في اليوم 800 طن، لافتا إلى أن تكلفة المشروع تصل إلى 48 مليون دولار.

اقتصاد الشركات

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“أمازون” تعتزم زيادة أعداد “الروبوت المنزلي” ضمن منتجاتها الجديدة

نشرت صحيفة (Fortune) تصريحًا لرئيس قطاع الأجهزة في شركة “أمازون” بإن روبوت الشركة، “أسترو”، الذي كُشف النقاب عنه العام الماضي ولم يتم توفير سوى عدد قليل للغاية، من المتوقع أن يكون متاحاً على نطاق أوسع خلال الأشهر المقبلة.

وأضاف المسؤول أن “أمازون” تواصل العمل على حل المشكلات المتعلقة بقدرة “أسترو” على معرفة أماكن منازل العملاء والوصول إليها.

قطاع الطاقة:

“غازبروم” تقطع الغاز الروسي عن إيطاليا 

وفقًا لموقع (Yahoo finance)، علّقت شركة “غازبروم” الروسية تسليم الغاز الطبيعي إلى إيطاليا، ما أدى إلى تصعيد أزمة الطاقة المتفاقمة في أوروبا.

وأبلغت الشركة بأنها غير قادرة على تأكيد أحجام الغاز المطلوبة اليوم، مشيرة إلى أنه لا يمكن توريد الغاز عبر النمسا. وقالت “إيني”، أكبر شركة نفط إيطالية، في بيان إن إمدادات الغاز الروسي عبر نقطة دخول “تارفيسيو” ستكون عند المستويات الصفرية.

شركة “إيه جي إل إنرجي” تقرر وقف استخدام الفحم في أستراليا بحلول عام 2035

نقلت وكالة (Reuters) أن شركة “إيه جي إل إنرجي” الأسترالية كشفت الخميس الماضي عن خطط لإنفاق نحو 20 مليار دولار أسترالي (13 مليار دولار) على الطاقة المتجددة بحلول عام 2036 وتسريع خروجها من توليد الطاقة بالفحم على مدار العشر سنوات المقبلة، وهو ما يعني استسلام الشركة لضغوط المستثمرين بشأن أهمية اتخاذ خطوات جادة تجاه تقليل الانبعاثات الكربونية.

قطاع الأدوية:

“موديرنا” ترفض طلب الصين الكشف عن تكنولوجيا لقاحها المضاد لكورونا

ذكرت صحيفة (Financial times) إن شركة “موديرنا” رفضت تسليم الصين حقوق الملكية الفكرية الأساسية وراء تطوير لقاح كوفيد-19 مما أدى إلى انهيار مفاوضات بشأن بيعه في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وجاء رفض الشركة بناء على مخاوف تجارية وأخرى تتعلق بالسلامة. رغم حرص الشركة على بيع اللقاح للصين.

قطاع السيارات:

“جيلي” الصينية تشتري حصة في “أستون مارتن”

نقلًا عن موقع (Tech crunch)، استحوذت الصينية “جيلي” على حصة في صانعة السيارات البريطانية الفخمة “أستون مارتن”. 

وأوضحت “جيلي” في بيان صدر الجمعة شراءها 7.6% من الأسهم العادية في “أستون مارتن”، ووفقًا لسعر إغلاق السهم الخميس فإن تلك الحصة تقدر بحوالي 66.3 مليون إسترليني (73.8 مليون دولار). 

كوريا الجنوبية تسعى للاستحواذ على 12% من سوق السيارات العالمي

أفادت صحيفة (The Korea Herald) أن كوريا الجنوبية تسعى لتأمين نحو 12% من سوق السيارات العالمي وتوسيع قدرة البلاد في تصنيع السيارات الكهربائية لنحو 3.3 مليون وحدة سنويًا، وحددت الحكومة هدفًا لتصبح ثالث أكبر دولة لصناعة السيارات في العالم، وستقوم “بحل الحواجز التنظيمية” و”تقديم مزايا ضريبية” لمساعدة شركات صناعة السيارات المحلية على تنفيذ مشاريع استثمارية بسلاسة بقيمة 95 تريليون وون (66 مليار دولار) بين عامي 2022 و2026.

الاقتصاد الدولي

رئيسة الوزراء البريطانية: كان يتعين “تهيئة الأجواء” بشكل أفضل للخطة الاقتصادية

ذكر موقع (Skynewsarabia)، أن رئيسة الوزراء البريطانية “ليز تراس” أقرت الأحد بأنه كان يتعين عليها بذل المزيد من الجهد “لتهيئة الأجواء” بشكل أفضل لخطتها للنمو الاقتصادي التي تضمنت تخفيضات ضريبية تاريخية من أجل تقليل رد فعل السوق، بعدما أدت الخطة إلى تراجع الجنيه الإسترليني لمستويات قياسية وارتفاع تكاليف الاقتراض الحكومي.

وقالت تراس، التي لم يمض شهر على توليها المنصب، إنها تريد طمأنة الناس بأن خطتها ستصب في صالحهم على الأمد الطويل وأن حزمة الطاقة التي تتبناها ستساعدهم على دفع فواتير الوقود المرتفعة في الشتاء المقبل، وأدى إعلان الخطة التي ستمول من خلال الاقتراض الحكومي، إلى حالة ذعر في الأسواق وانخفض سعر صرف الجنيه إلى أدنى مستوى تاريخي وانتقد صندوق النقد الدولي المشروع بينما اضطر البنك المركزي إلى التدخل بشكل عاجل لتهدئة الأمور.

عجز الميزان التجاري التركي يسجل أعلى مستوى على الإطلاق

قال موقع (Al-Arabiya)، أن العجز في الميزان التجاري التركي اتسع ليصل إلى مستوى قياسي جديد في شهر أغسطس الماضي، مدفوعاً بارتفاع تكاليف الطاقة وزيادة واردات المعادن الثمينة، وأظهرت الأرقام والبيانات الرسمية التركية التي نشرتها وكالة “بلومبرغ”، واطلعت عليها “العربية نت”، أن الفجوة الشهرية في الميزان التجاري وصلت إلى 11.2 مليار دولار، أي أقل بقليل من متوسط التقدير البالغ 11.3 مليار دولار.

وهذا العجز هو الأعلى على الإطلاق، بحسب البيانات التاريخية التي تعود إلى عام 1984. وأظهرت البيانات الرسمية أن العجز في الفترة من يناير إلى أغسطس 2022 وصل إلى 73.4 مليار دولار أميركي، بزيادة نسبتها 146% عن العام السابق.

وتفاقم العجز في الميزان التجاري التركي بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والسلع إلى مستويات قياسية، وهو ما زاد من المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، كما أدت سلسلة من التخفيضات القياسية في أسعار الفائدة إلى إذكاء التضخم الجامح وتقويض العملة.

روسيا توقف شحنات الغاز لإيطاليا

ذكرت شركة «إيني» الإيطالية للبترول والغاز أن روسيا أوقفت شحنات الغاز إلى إيطاليا في الوقت الحالي. وأبلغت شركة «غازبروم» الروسية شركة «إيني» الإيطالية أمس السبت، بأنها لم تعد قادرة على توصيل الغاز، من خلال النمسا، بحسب ما نشرته صحيفة (AAwsat).

ويصل الغاز الروسي عادة ويتم توزيعه من بلدة «تارفيسيو» الحدودية الإيطالية النمساوية. وقال متحدث باسم شركة «إيني» لوكالة الأنباء الإيطالية «أنسا» إن شركة «غازبروم» ذكرت أنها لم تعد قادرة على توصيل الغاز إلى النمسا. غير أنه طبقاً لمعلومات من شركة «إيني»، فإن النمسا تواصل الحصول على الغاز الروسي، طبقاً للمتحدث.

وحتى اندلاع الحرب في أوكرانيا، كانت إيطاليا تحصل على نحو 40 في المائة من غازها من روسيا. ثم أبرمت الحكومة في روما وشركة «إيني» المملوكة جزئياً للدولة اتفاقيات مع العديد من الدول الأخرى، مثل الجزائر لتقليص الاعتماد على موسكو، وفي الأشهر الأخيرة، كانت إيطاليا تحصل فقط على نحو 25 في المائة من غازها من روسيا. وفي الأيام القليلة الماضية، انخفضت الكميات التي تم توريدها بشكل حاد.

أميركا تمدد اتفاقا لتخفيف الديون عن باكستان بعد الفيضانات

قالت السفارة الأميركية في إسلام آباد، إن واشنطن مددت اليوم الجمعة اتفاقا لتعليق مدفوعات خدمة دين باكستاني يبلغ 132 مليون دولار، إذ تواجه الدولة أزمة اقتصادية فاقمتها الفيضانات المدمرة، ويواجه الاقتصاد الباكستاني أزمة في ميزان المدفوعات، وتزايد عجز ميزان المعاملات الجارية، وتراجع عملتها إلى مستويات متدنية تاريخية، وتجاوز التضخم 27%، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

في الوقت نفسه، اجتاحت الفيضانات المدمرة مساحات شاسعة من البلاد في أواخر أغسطس، إذ أودت بحياة أكثر من 1500 شخص وتسببت في خسائر تقدر بنحو 30 مليار دولار، مما أثار مخاوف من أن باكستان لن تفي بالتزامات الديون، وقالت السفارة في بيان إن السفير الأميركي لدى باكستان دونالد بلوم وقع اتفاقاً لتمديد الإعفاء من سداد مدفوعات القرض بموجب مبادرة مجموعة العشرين لتعليق خدمة الديون، مضيفة “أولويتنا هي إعادة توجيه الموارد الحيوية في باكستان”.

ويتعلق التمديد باتفاق نادي باريس في أبريل 2020 لدعم 73 دولة ذات دخل منخفض خلال جائحة كورونا، والتي أعفت الولايات المتحدة بموجبها باكستان من سداد مستحقات عن ديون تبلغ 128 مليون دولار، وتم الآن تجديد اتفاقية تعليق المدفوعات على هذا الدين، بالإضافة إلى 4 ملايين دولار إضافية، وتراجعت سندات البلاد إلى نصف قيمتها الاسمية فقط، بعد أن قالت فاينانشال تايمز إن إحدى وكالات التنمية التابعة للأمم المتحدة تحث الدولة التي تعاني من ضائقة مالية على إعادة هيكلة ديونها.

البنك الدولي يتوقع بلوغ معدل النمو في شرق وجنوب إفريقيا لـ 3.4% خلال 2023

قالت صحيفة (Dostor)، أن البنك الدولي، كشف عن توقعاته حول معدل النمو في منطقتي شرق إفريقيا والجنوب الإفريقي، حيث من المتوقع أن يتباطأ معدل النمو في منطقتي شرق إفريقيا والجنوب الإفريقي من 4.1% في 2021 إلى 3.1% في 2022، وتذهب التقديرات إلى أنه سيبلغ نحو 3.4% في 2023 و3.8% في 2024 على الترتيب. 

ويعكس تراجع معدلات النمو في عام 2022 الأوضاع المعاكسة قصيرة الأجل، وتباطؤ الاقتصاد العالمي، واستمرار آثار الجائحة، وارتفاع التضخم، وتزايد المخاطر المالية المرتبطة بارتفاع الدين العام على نحو لا يمكن الاستمرار في تحمله، واستمرار تعطل سلاسل الإمداد، وآثار الحرب الدائرة في أوكرانيا.


وأضاف البنك الدولي، في تقريره السنوي 2022، أن مسارات تعافي البلدان تتفاوت تفاوتًا واسعًا في أنحاء المنطقة وما زالت معدلات النمو في أنجولا وجنوب إفريقيا، وهما أكبر اقتصادين بالمنطقة، ومن المتوقع أن تشهد جنوب إفريقيا تراجعًا في النمو بنسبة 2.8 نقطة مئوية في عام 2022؛ وعلى الرغم من استفادتها من ارتفاع أسعار السلع الأولية، فإنها لا تزال تعاني من تحديات هيكلية، أما أنجولا فمن المتوقع أن تشهد نموًا بنسبة 2.7 نقطة مئوية.

ويرجع ذلك قي جانب منه إلى ارتفاع أسعار النفط وتحسن أداء القطاعات غير النفطية. وفي مختلف أنحاء المنطقة، ومن المتوقع أن تشهد البلدان المصدرة للمعادن والفلزات نموًا بنسبة 4.8% في 2022/2024، مما يعكس التحسن الذي تحقق بسبب معدلات التبادل التجاري المواتية، ومن المتوقع أن تتأثر البلدان غير الغنية بالموارد سلبًا بارتفاع أسعار السلع الأولية، مما يؤدي إلى تراجع النمو في جمع أنحاء المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى