الاقتصاد المصري

وزير الزراعة: مشروع مستقبل مصر للزراعة المُستدامة بالضبعة باكورة مشروع الدلتا الجديدة

وزير الزراعة: مشروع مستقبل مصر للزراعة المُستدامة بالضبعة باكورة مشروع الدلتا الجديدة

نشرت جريدة الشروق أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، قال إن مشروع “مستقبل مصر” للزراعة المُستدامة بمنطقة الضبعة يعتبر باكورة مشروع الدلتا الجديدة العملاق. وأوضح القصير أنه تم إنجاز المرحلة الأولى من مشروع “مستقبل مصر” للزراعة المُستدامة بمنطقة الضبعة، بزراعة 350 ألف فدان.. مشيرا إلى أن المرحلتين الثانية والثالثة 700 ألف فدان. ونوه بأن مشروع “مستقبل مصر” يمثل حوالي 30% من مساحة الدلتا القديمة، حيث يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتعظيم فرص الإنتاج وتوفير منتجات زراعية. وأضاف أن الدولة تلجأ إلى تعظيم ملف الأمن الغذائي على محاور متعددة، على خلفية زيادة مساحة الرقعة الزراعية على غرار مستقبل مصر ومشروع توشكى الخير وشمال وسط سيناء وجنوب الوادي وغرب المنيا وشرق العوينات وتنفق المليارات عليها، وكذا التوسع الرأسي؛ في إشارة إلى استنباط تقاوي جديدة للمحاصيل، تتميز بزيادة الإنتاجية وقصر فترة الزراعة.

«التخطيط»: تطوير سوق العمل ضمن أولويات الحكومة لملاءمة وظائف المستقبل

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واصلت مشاركاتها بأعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك، حيث شاركت في جلسة رفيعة المستوى بعنوان “الشراكة من أجل العمل: تنفيذ المُسرع العالمي للوظائف والحماية الاجتماعية من أجل التحولات العادلة في ظل الوضع المعقد للأزمات المتداخلة”. وخلال كلمتها أكدت الدكتورة هالة السعيد أهمية المسرعات العالمية كوسيلة للمضي قدمًا نحو العمل الفعال من أجل تعزيز الحماية الاجتماعية وخلق وظائف لائقة، وخاصة خلال الأوقات الصعبة. أضافت السعيد أن العالم يعيش حاليا في أزمات متداخلة ومتعددة، مشيرة إلى جائحة كورونا والصراعات الجيوسياسية المتصاعدة والضعف المناخي المتزايد، حيث أنتجت تلك الأزمات زيادة ملحوظة على نطاق واسع في مستويات الفقر والبطالة، موضحة أن معالجة هذه التحديات ركزت على الحاجة إلى نهج ذي شقين هما، اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من الانعكاسات على شرائح المجتمع الأكثر ضعفاً، وتنشيط الجهود نحو بناء مرونة اقتصادية واجتماعية طويلة الأجل.

مصر تؤكد أهمية زيادة التعاون الاقتصادي وحجم التبادل التجاري مع موريتانيا

 نشر موقع مباشر مصر أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، أكدا على العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين. ويأتي اللقاء في إطار دفع العلاقات الثنائية بين مصر وموريتانيا الشقيقة، والتشاور حول القضايا محل اهتمام البلدين. وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين أعربا عن التطلع إلى عقد اللجنة العليا المشتركة على مستوى وزيري الخارجية. وأضاف أن الوزيرين تناولا القضايا ذات الأولوية والاهتمام المشترك، بما في ذلك التطورات في ليبيا، واتفقا على استمرار التنسيق والتشاور خلال المرحلة المقبلة. وأوضح أن الوزير سامح شكري أكد على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي، وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات، خاصة في قطاعات الصيد البحري والزراعة والثروة الحيوانية وصناعة الدواء.

فرص كبيرة لتعزيز الصادرات المصرية لأسواق دول تجمع الميركسور

نشرت جريدة الوفد أن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة  استقبل أنطونيو باتريوتا سفير البرازيل بالقاهرة. حيث تناول اللقاء سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين على المستويين الثنائي ومتعدد الاطراف في إطار اتفاقية الميركسور، كما استعرض اللقاء مستجدات الوضع الاقتصادي العالمي وسبل زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين في عدد من المنتجات الاستراتيجية بالسوقين المصري والبرازيلي. وقال الوزير ان مصر والبرازيل ترتبطان بعلاقات اقتصادية استراتيجية في مجالات التجارة والصناعة والزراعة والنقل والاستثمار والتي تستند الى تاريخ طويل من العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، مشيراً الى اهمية مشروعات التعاون الحالي بين البلدين في مجالات صناعة وسائل النقل والاسمنت والطيران المدني والزراعة وادارة المياه.

«مبادرة الإحلال»: تسليم 22800 سيارة جديدة تعمل بالغاز حتى 15 سبتمبر

نشرت جريدة الوطن أن المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات خصصت 22800 سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي حتى منتصف شهر سبتمبر الحالي، وبنسبة تسليم بلغت 57% من إجمالي الطلبات التي تسلمتها المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها في الأول من شهر يناير 2021 في 9 محافظات تشمل القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحر الأحمر والسويس وبورسعيد ومطروح والأقصر وأسوان بالإضافة إلى مدينة شرم الشيخ. وقال الدكتور طارق عوض المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة التي مر على تاريخ إنتاجها أكثر من 20 عاما بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي إن المبادرة نجحت في 19 شهرا تسليم 22800 سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي. وأوضح «عوض» أن نسبة تنفيذ طلبات الإحلال بالمبادرة تخطت حاجز الـ 57% منذ انطلاقها في يناير 2021 بتسليم 22800 سيارة جديدة من إجمالي 39500 طلب إحلال على الموقع الرسمي للمبادرة.

التخطيط: تنظيم جناح المياه في COP 27 وتقديم مبادرة للعمل على التكيف مع المياه والصمود

نشر اليوم السابع أن مصر تولي أهمية كبيرة لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 والذي سيكون أول مؤتمر للأمم المتحدة حول المياه منذ عام 1977، وكانت  مصر  في مقدمة الدول التي أطلقت البيان عبر الإقليمي بشأن المياه الذي وقعته 168 دولة و 11 منظمة في عام 2021 ليعكس الأولويات العالمية تجاه عقد الأمم المتحدة للمياه، بالإضافة  إلى إدراج مصر أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثانية لعام 2021 و 2022 ضمن الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر المياه لعام 2023، كما تنظم مصر الجزء رفيع المستوى من أسبوع القاهرة للمياه 2022 في الفترة من 16 إلى 17 أكتوبر 2022 لمواصلة “حوارات السياسات في البلدان التي تعاني من ندرة المياه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة” استنادًا إلى “استنتاجات القاهرة لعام 2021” لتقديم نتائج ملموسة ومبادرات مؤثرة لمؤتمر 2023. وتعمل الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 من خلال ثلاثة جوانب رئيسية هي، تنظيم جناح المياه في  COP27، تقديم مبادرة “العمل على التكيف مع المياه والصمود” والتي تركز على تقليل الفاقد من المياه وتحسين إمدادات المياه، واقتراح ودعم تنفيذ السياسات والأساليب المتفق عليها بشكل متبادل للعمل التعاوني المتصل بالمياه والفوائد المشتركة له، وتعزيز التعاون والترابط بين المياه والعمل المناخي لتحقيق جدول أعمال 2030، حسب تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

تمويلات مرتقبة من فرنسا وسلوفينيا وإيطاليا للشركات الناشئة المصرية

نشرت جريدة المال أن مجموعة من المستثمرين الأجانب بقيادة شبكة استثمار البحر المتوسط – ميد إنجلز med -angles  يدرسون ضخ تمويل في شركات ناشئة مصرية. قالت مصادر مطلعة في مجتمع زيادة الأعمال إن 100 مستثمر ملاك عقدوا اجتماعاً خلال الأسبوع الماضي في العاصمة التركية إسطنبول من 18 دولة أبرزها تركيا وأمريكا وألمانيا وهولندا ولبنان ومصر لتسليط الضوء على قطاعات الشركات الناشئة في أفريقيا ومصر الأولى بالتمويل خلال الفترة المقبلة. وأوضحت المصادر أن السوق ستكون على موعد مع جولات تمويلية من أسواق تظهر لأول مرة على خريطة الشركات الناشئة منها فرنسا وسلوفينيا وإيطاليا، وذلك بالشراكة مع صناديق محلية. يشار إلى أن «المستثمر الملاك» هو رجل أعمال ثرى يمول شركة ناشئة، مقابل الحصول على سندات قابلة للتحويل لأسهم أو حصص في المشروع. وأكدت المصادر أن صناديق الاستثمار ورأسمال المخاطر المصرية تبعث رسائل طمأنة للمستثمرين الأجانب من خلال الدخول في اتفاقات شراكة لترتيب الجولات التمويلية المزمعة بهدف تحسين الصورة الذهنية السائدة داخل مجتمع الشركات الناشئة بعد أزمة «كابيتر» الأخيرة لخدمات التجارة الإلكترونية.

سكن لكل المصريين 3.. الإسكان الاجتماعي: 4 آلاف مواطن سحبوا كراسة الشروط اليوم

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، قالت إن الصندوق فتح باب شراء كراسات الشروط وسداد مقدم جدية حجز وحدات «سكن لكل المصريين 3» لمنخفضي ومتوسطي الدخل، مشيرة إلى سحب ما يقرب من 4 آلاف مواطن لكراسات الشروط. وأضافت أن الإعلان يتضمن طرح وحدات في 24 محافظة ومدينة جديدة، مؤكدة أنه يحقق انتشارًا جغرافيًا على مستوى الجمهورية. وأوضحت أن أغلب الوحدات جاهزة للتسليم الفوري، فيما عدا 3 مواقع تسلم للمواطن بعد 18 شهرًا، قائلة إن «هذا الأسبوع مخصص لذوي الهمم، حتى يستطيعوا سحب كراسات الشروط بسهولة من مكاتب البريد، ودفع مقدم جدية الحجز». وأكدت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن عدد الكراسات المسحوبة اليوم وعدد الأشخاص الذين دفعوا مبلغ جدية الحجز لم يكن قليلًا، لافتة إلى أن الفترة اعتبارًا من اليوم وحتى 1 أكتوبر مخصصة لذوي الهمم، ثم يفتح الباب لتقديم باقي المواطنين.

رئيس الإسكان الاجتماعي: نعتزم طرح وحدات للعاملين في الخارج خلال الفترة المقبلة

نشرت جريدة الشروق الدكتورة مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، قالت إن العاملين بالخارج ليس بإمكانهم التقديم لحجز وحدات ضمن إعلان «سكن لكل المصريين 3»، مؤكدة في الوقت نفسه أن الصندوق يعتزم طرح إعلانات لهم مستقبلًا، تستهدف فئة متوسطي الدخل. وأضافت أن الإعلان يشمل طرح وحدات في 25 محافظة ومدينة جديدة، لافتة إلى أن الصندوق يزيد أعداد الوحدات في منطقة ما، إذا وجد إقبالًا من المواطنين عليها.

الاتحاد المصري للتأمين: 1000 مشارك في ملتقى شرم الشيخ “راندفو”.. ورؤيا جديدة للمخاطر الناشئة

نشرت جريدة الأهرام أن علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين، أن ملتقى شرم الشيخ المقرر انعقاده خلال الفترة من 2 إلى 4 أكتوبر المقبل، سوف يناقش التعديلات الرقابية ودورها في مواجهة مخاطر التأمين الناشئة.. دور التشريعات الرقابية في مواكبة المتغيرات العالمية في سوق التأمين، وكذلك التحول السريع في المخاطر الناشئة “رؤى جديدة للمخاطر الناشئة”. وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن الترتيبات النهائية للملتقى، أن عدد المشاركين بملتقى شرم الشيخ للتأمين وإعادته “شرم رنديفو” في نسخته الرابعة تجاوز بلغ حده الأقصى وهو 1000 مشترك يمثلون 34 دولة بخلاف مصر، وأوضح أنه سوف يحاضر بالجلسات 25 متحدثا منهم 18 من الأسواق الخارجية و7 من “المحلية”.

“حماية المنافسة” يعقد مؤتمرًا مع نظيره الألماني حول “الحياد التنافسي” 

نشرت جريدة الأهرام أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، يعقد مؤتمرًا تحت عنوان “التوافق مع قانون حماية المنافسة وسياسة الحياد التنافسي”، وذلك بالتعاون مع الوزارة الفيدرالية الألمانية للشئون الاقتصادية وحماية المناخ، وجهاز حماية المنافسة الألماني، وذلك بحضور عدد من ممثلي كبرى الشركات الألمانية العاملة في السوق المصرية ومجتمع الأعمال ومكاتب المحاماة.  يأتي المؤتمر في إطار تنفيذ إستراتيجية الدولة الشاملة لدعم سياسات المنافسة والحياد التنافسي؛ حيث سيتم استعراض الإستراتيجية ومحاورها وأهدافها، بالإضافة إلى الخطوات التنفيذية التي اتخذتها الدولة في ذلك الشأن ويأتي على رأسها إنشاء اللجنة العليا لدعم سياسة المنافسة والحياد التنافسي برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء، والعمل على تعزيز ثقافة المنافسة من خلال زيادة الوعي بأهمية التوافق مع قانون حماية المنافسة للشركات العاملة في السوق المصرية، وكذلك إبراز مبادئ الحياد التنافسي لضمان عمل الأسواق بشكل سليم والحد من التحديات التي تواجه الاقتصاد ككل.

8 مليارات دولار قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال في 2021-2022

نشر موقع مباشر مصر أن هناك تقرير حكومي كشف ارتفاع قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال خلال العام المالي الماضي أكبر من 13 ضعفاً، مقارنة بـقيمة صادرات عام 2013 – 2014. وأوضح تقرير للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، أن معدلات التصدير من الغاز الطبيعي والمسال ارتفعت أكثر من 13 ضعفاً لتبلغ 8 مليارات دولار عام 2021 – 2022، مقابل 0.6 مليار دولار عام 2013 – 2014. وقال إن الزيادة في كمية صادرات الغاز الطبيعي والمسال بلغت نحو 4 أضعاف حيث سجلت 7.2 مليون طن عام 2021 – 2022، مقابل 1.9 ملايين طن عام 2013 – 2014. ورصد التقرير الطفرة غير المسبوقة في مؤشرات الغاز الطبيعي، حيث سجل معدل نمو قطاع الغاز 4% (مبدئياً) عام 2021 – 2022، مقابل تراجع بمعدل 11% عام 2015 – 2016، بينما قفز إنتاج الغاز الطبيعي ليسجل 69.2 مليار متر مكعب في عام 2021 – 2022، مقابل 41.6 مليار متر مكعب عام 2015 – 2016، بنسبة زيادة 66.3%.

لتحويله إلى منشأة اقتصادية.. نادي المصري يستثمر 4 مليارات جنيه لإنشاء استاد جديد

نشر موقع مباشر مصر أن كامل أبو علي، رئيس مجلس إدارة النادي المصري البورسعيدي، صرح إن النادي يعتزم استثمار ما يزيد عن 4 مليارات جنيه لإنشاء استاد جديد عبر مرحلتين. وقال “أبو علي” إن الاستثمار يشمل كذلك جزءاً فندقياً وتجارياً سيكون ملحقاً بالاستاد الجديد، وستوجه العائدات للإنفاق على النادي والاستاد، بهدف تحويل النادي المصري لمنشأة اقتصادية قادرة على تحقيق الإيرادات ومن ثم الربحية. وأوضح أن المشروع الرياضي الجديد للنادي يهدف لإنشاء استاد رياضي بسعة 22 ألف مشجع، ويشمل 6 طوابق، ويستهدف أن يكون متوافقاً مع اشتراطات الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بحسب رئيس “المصري البورسعيدي”. ومن المخطط أيضاً أن يتم تنفيذ المشروع على مساحة 40 ألف متر مربع، وبإجمالي مساحة من المباني تبلغ 160 ألف متر مربع، وملحق فندقي يتكوّن من 400 غرفة، بالإضافة إلى مساحات تجارية، و800 شقة فندقية فاخرة في حدود 30 ألف متر مربع.

تيسير إجراءات الإفراج الجمركي ورد الضريبة لضيوف مصر في قمة المناخ

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، اصدر قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة من قيادات مصلحتي الضرائب، والجمارك، لتيسير إجراءات الإفراج الجمركي ورد ضريبة القيمة المضافة لضيوف مصر في قمة المناخ المزمع عقدها في مصر، خلال نوفمبر المقبل، التي تحظى بمشاركة واسعة من الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة، بجانب السكرتارية العامة للأمم المتحدة المشاركة في تنظيم المؤتمر مع مصر، والعديد من وسائل الإعلام العالمية من قنوات تليفزيونية ووكالات أنباء وصحف. وأوضح وزير المالية أن هذه اللجنة تختص باتخاذ الإجراءات اللازمة لتيسير الإفراج الجمركي المؤقت على جميع المعدات والآلات الواردة بصحبة السكرتارية العامة للأمم المتحدة أو الوفود الرسمية أو الإعلامية العالمية المشاركة في قمة المناخ. 

استقرار نسبي في أسعار خام الحديد والخردة.. وانخفاض البيليت

نشرت جريدة الوطن أن أسعار مدخلات إنتاج صناعة الحديد والصلب شهدت استقرارا نسبيا في الأسبوع الرابع من الشهر الجاري، وفقا لبيانات بورصات الصلب العالمية، التي أظهرت هدوء في أسعار خام الحديد، وخردة الحديد، وانخفاض طفيف في مربعات الصلب، وهو ما يأتي على خلفية هدوء الطلب، تزامنا مع تشديد السياسات النقدية من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وأغلب البنوك المركزية حول العالم. وبحسب الأسعار المعلنة، استقر سعر طن خام الحديد عند مستوياته السابقة خلال الأسبوع الماضي، إذ سجل السعر 98 دولاراً للطن، مقارنة بـ 111 دولارا في تعاملات الأسبوع الأول من أغسطس، ما يأتي بعد تراجع الأسعار بنحو 5 دولارات، حيث سجلت 115 دولارا في الأسبوع الأخير من شهر يوليو الماضي، بعد أن سجلت 121 دولارا للطن في الأسبوع الرابع من يونيو.

وزير السياحة يجتمع بالرئيس التنفيذي لبورصة برلين لتنظيم مؤتمرات بمصر

نشر اليوم السابع أن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتمع مع David Rueta الرئيس التنفيذي لبورصة برلين السياحية ITB، وBruno Walter مستشار بورصة برلين السياحية ITB، وذلك لمناقشة سبل تعزيز التعاون مع الشركة المنظمة لبورصة برلين السياحية ITB.  كما تم بحث آفاق جديدة للتعاون بين ITB وقطاع السياحة المصري لتعزيز تنافسية القطاع السياحي المصري بين مصاف دول العالم ولاسيما في سياحة الحوافز والمؤتمرات (MICE). تعد بورصة برلين السياحية ITB أهم وأكبر تجمع سياحي عالمي حيث يشارك فيها أكثر من ١٠ آلاف عارض يمثلون أكثر من ١٨٠ دولة ويزوره أكثر من ١٧٠ ألف زائر منهم ١١٠ ألف زائر مهني إلى جانب ١٠٠٠ من كبار المستثمرين بالقطاع السياحي هذا بالإضافة إلى التواجد الإعلامي لأكثر من ٥٠٠٠ صحفي من 70 دولة و400 مدون من 30 دولة. 

أشرف القاضي: ميزانيات البنوك تستطيع تحمل قرار زيادة الاحتياطي الإلزامي دون التأثير على ربحيتها

نشرت أموال الغد أن أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، قال إن قرار البنك المركزي بزيادة نسبة الاحتياطي الالزامي على الودائع إلى 18%؜ يستهدف سحب السيولة للحد من الضغوط التضخمية، بالإضافة إلى عدم الضغط على عجز الموازنة من خلال رفع أسعار الفائدة. وأضاف «القاضي» أن البنك المركزي تجنب رفع الفائدة لتأثيرها السلبي على العملاء والمصنعين خاصة أن القطاع المصرفي يمثل أقوى القطاعات المستقرة. وأشار إلى أن ميزانيات البنوك تستطيع تحمل هذه التكلفة دون التأثير على ربحيتها في مقابل دعم الاقتصاد القومي وتوجهات البنك المركزي في هذا الوقت الهام.

تمويلات مرتقبة من فرنسا وسلوفينيا وإيطاليا للشركات الناشئة المصرية

نشرت جريدة المال أن هناك مجموعة من المستثمرين الأجانب بقيادة شبكة استثمار البحر المتوسط – ميد إنجلز med -angles يقوموا بدراسة ضخ تمويل في شركات ناشئة مصرية. قالت مصادر مطلعة في مجتمع زيادة الأعمال إن 100 مستثمر ملاك عقدوا اجتماعاً خلال الأسبوع الماضي في العاصمة التركية إسطنبول من 18 دولة أبرزها تركيا وأمريكا وألمانيا وهولندا ولبنان ومصر لتسليط الضوء على قطاعات الشركات الناشئة في أفريقيا ومصر الأولى بالتمويل خلال الفترة المقبلة. وأوضحت المصادر أن السوق ستكون على موعد مع جولات تمويلية من أسواق تظهر لأول مرة على خريطة الشركات الناشئة منها فرنسا وسلوفينيا وإيطاليا، وذلك بالشراكة مع صناديق محلية. يشار إلى أن «المستثمر الملاك» هو رجل أعمال ثرى يمول شركة ناشئة، مقابل الحصول على سندات قابلة للتحويل لأسهم أو حصص في المشروع.

ارتفاع قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى 2.722 مليار دولار خلال 2021-2022

نشرت جريدة الشروق أن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية ارتفعت خلال الموسم التصديري 2021-2022 بنسبة 13.1% لتسجل ما قيمته 2.722 مليار دولار مقابل 2.406 مليار دولار خلال موسم 2020-2021. وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، زيادة الكميات المصدرة بنسبة 1.7 % خلال الموسم التصديري الحالي لتسجل 4.316 مليون طن مقابل 4.241 مليون طن خلال موسم 2021-2020. وأشار التقرير إلى أن “الدول العربية” استحوذت على 37% من قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية بنحو 1.018 مليار دولار، وكذلك بنسبة 44% من إجمالي حجم الصادرات بنحو 1.904 مليون طن، فيما بلغت الكميات المصدرة من الحاصلات الزراعية المصرية للدول الأوروبية خارج الاتحاد الأوروبي نحو 1.097 مليون طن بقيمة 695 مليون دولار مستحوذة على 26% من إجمالي قيمة الصادرات، و25% من الكميات. 

طرح «وطنية» و«صافي» بالبورصة قبل نهاية العام

نشر جريدة الاهرام أن مصر تستهدف طرح حصصاً من شركتي “الوطنية” لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”، والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية “صافي”، التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية، بالبورصة المصرية قبل نهاية العام الجاري. وفى بيان لمجلس الوزراء استعرض رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، نتائج الدراسات التي تستهدف تقييم تلك الأصول، وبحث الخيارات المتاحة في ضوء الأهداف المستقبلية لنشاط تلك الشركات، والعروض المقدمة من جانب المستثمرين الراغبين في المشاركة، بهدف الطرح قبل نهاية هذا العام.

محافظ جنوب سيناء: نتطلع لزيادة الوفود السياحية الصربية إلى شرم الشيخ

نشر موقع مباشر مصر أن محافظ جنوب سيناء خالد فودة أكد اعتزاز مصر بالروابط التاريخية والموضوعات والاتجاهات المشتركة التي تجمعها مع صربيا، معربًا عن تطلعه لدعم تلك العلاقة على مختلف المستويات وخاصة زيادة الوفود السياحية القادمة إلى شرم الشيخ، في ظل توجه القيادة السياسية في الدولتين وحرصها على المزيد من التعاون لتحقيق مصالح الشعبين. وأشار المحافظ إلى عمق العلاقات بين البلدين منذ صداقة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والرئيس الصربي جوزيف تيتو. جاء ذلك خلال لقاء محافظ جنوب سيناء، بمكتبه بمدينة شرم الشيخ، وفدًا من مدينة باجودينا الصربية، برئاسة دراجان بالما. وأشار المحافظ إلى زيارته إلى بلجراد عاصمة صربيا في يوليو من العام الماضي، ولقائه رئيس الوزراء وعددًا من المختصين في المجالات المختلفة ورجال الأعمال، لافتًا إلى توقيع اتفاقية توأمة بين مدينة شرم الشيخ ومدينة نيش الصربية، خلال زيارة الوفد الصربي لمدينة شرم الشيخ في مايو من العام الجاري، كما اقترح المحافظ توقيع اتفاقية توأمة بين مدينة دهب بجنوب سيناء ومدينة باجودينا بصربيا، ولاقي المقترح حماس واستحسان الوفد الصربي ضمن تطوير وتوطيد العلاقات بين البلدين.

المشاط: مصر تعمل على دعم جهود التحول الأخضر وتمكين المرأة اقتصاديًا

 نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن استضافة القاهرة للنسخة الثامنة من منتدى ريادة الأعمال والابتكار الأفريقي، يأتي نتيجة الشراكة البناءة بين وزارة التعاون الدولي، وجمعية ريادة الأعمال المصريين، ومنتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال، مشيرة إلى أن استضافة المنتدى، للمرة الأولى، بمنطقة شمال أفريقيا يعكس الجهود التي تقوم بها الدولة المصرية لتعزيز جهود تمكين المرأة على المستوى الاقتصادي ودعم دورها في مجال الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق التنمية المستدامة. وافتتحت وزيرة التعاون الدولي، الدورة الثامنة من منتدى ريادة الأعمال والابتكار الأفريقي، الذي يُعقد بالقاهرة، بالتعاون بين وزارة التعاون الدولي وجمعية رجال الأعمال المصريين ومنتدى المرأة الأفريقية للابتكار وريادة الأعمال، التي تُعقد تحت عنوان «النهوض بأفريقيا من خلال التكامل بين الجنسين».  وأوضحت “المشاط”، أن النسخة الحالية التي تُعقد تحت عنوان «النهوض بأفريقيا من خلال التكامل بين الجنسين»، توفر منصة لتعزيز الحلول والأفكار المبتكرة، لتعزيز العمل المشترك بين الأطراف ذات الصلة من مجتمع الأعمال ورواد الأعمال لاستغلال الفرص الهادفة لبناء مستقبل أفضل لأفريقيا، من خلال تحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين، ودعم قدرة رائدات الأعمال لتنمية أعمالهن.

خبير: «دمياط للأثاث» مشروع قومي يهدف إلى توطين الصناعة وزيادة الصادرات

نشرت جريدة الوطن أن الدولة المصرية تنفذ حالياً مجموعة من المشروعات القومية العملاقة، التي تسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد القومي، وتوفير فرص عمل للشباب، وزيادة الصادرات، حيث تستهدف الوصول بها إلى 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، بالإضافة إلى توفير المنتجات للأسواق المحلية بأعلى المواصفات العالمية. وتقوم الدولة حالياً بتنفيذ مدينة الأثاث في دمياط، حيث قال محسن التاجوري، نائب رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، إن خطوة إنشاء مدينة دمياط للأثاث تُعتبر خطوة هامة للغاية، ستضع مصر على طريق العالمية في صناعة وتصدير منتجات الأثاث، مشيراً إلى أن الدولة المصرية تعمل على النهوض بصناعة الأثاث، من خلال إعلانها في عام 2017، عن إنشاء مدينة الأثاث في دمياط. وبحسب «التاجوري» فإن مدينة الأثاث في دمياط تُعتبر أحد المشروعات التنموية الكبيرة، التي أقامتها الدولة خلال الفترة الأخيرة، بهدف تطوير صناعة الأثاث، والتي تسهم في توفير آلاف من فرص العمل، حيث تقع هذه المدينة على الطريق الدولي الساحلي، وعلى مسافة لا تزيد على 22 كيلومتراً من ميناء دمياط، و55 كيلومتراً من مطار «الجميل»، و15 كيلومتراً من محطة السكة الحديد، بما يعمل على تسهيل عملية النقل والتصدير.

وزير البترول: نجهز لعرض مشروعات خضراء وصديقة للبيئة بقمة المناخ

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد أن الخطة المتكاملة التي ينفذها قطاع البترول لزيادة قدرات صناعة البتروكيماويات المصرية تمضي في تحقيق أهدافها من خلال مجموعة من المشروعات الجديدة الطموحة التي تمثل فرصا جاذبة للاستثمارات المحلية والعالمية، وفي مقدمتها مجمع البحر الاحمر للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشروعات البتروكيماويات بالظهير الصناعي للعلمين الجديدة . جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2022/2021 بحضور المحاسب هشام عكاشة رئيس البنك الاهلي المصري. واشار الملا الي ان مجمع البحر الاحمر للبتروكيماويات الجاري تنفيذه في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس مشروع قومي كبير، تم قطع خطوات مهمة في مراحل تنفيذه التي تطلبت جهودا مكثفة وسيوفر منتجات جديدة يتزايد عليها الطلب للسوق المحلي والتصدير وخاصة منتج البوليستر.  

الرئيس السيسي يوجه بالإسراع في تنفيذ مخازن الدواء والمستلزمات الطبية

نشرت أموال الغد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالإسراع في الخطوات التنفيذية لإنشاء المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي على مستوى الجمهورية؛ بهدف امتلاك القدرة على توفير احتياطي استراتيجي لتغطية احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي من المستلزمات الطبية والدواء، وذلك وفق المعايير العالمية، وباستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، مع توفير عوامل استدامة فاعلية الإدارة والتشغيل. 

«النقل» تصرف 7 مليارات جنيه للشركات العاملة في القطار السريع «العلمين – السخنة»

نشرت جريدة المال أن وزارة النقل صرفت مؤخرًا -عبر تابعتها الهيئة القومية للأنفاق- 7 مليارات جنيه مستخلصات أعمال لصالح الشركات العاملة في المسار الأول لمشروع القطار الكهربائي السريع من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، حسبما ذكرت مصادر مطلعة. وتشارك في تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع -البالغ أطواله 660 كيلومترًا وفقًا للمعلن- نحو 150 شركة مقاولات مسجلة لدى الاتحاد المصري لمقاولي التشييد البناء، وعدد عمالة يصل إلى 100 ألف من مختلف التخصصات. وأضافت المصادر أن الصرف تم وفقًا لحجم الأعمال المنفذة لكل شركة على حدة، مؤكدة أن هناك تعليمات صدرت من وزير النقل الفريق كامل الوزير بسداد كل المستخلصات فور وصولها للهيئة، لتسريع وتيرة التنفيذ، وتقليل الضغط على الشركات وتمكينها من شراء الخامات اللازمة، وصرف أجور العاملين بانتظام.

البترول: متوسط إنتاج الغاز الطبيعي بلغ 6.7 مليار قدم مكعب يوميا بالعام المالي 2021-2022

نشرت جريدة الشروق أن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أكد أن صناعة الغاز الطبيعي في مصر حققت نتائج أعمال متميزة خلال العام المالي الماضي، مضيفا أن هناك خطة طموحة يستعد قطاع البترول لتنفيذها خلال العامين الماليين القادمين. وذكر خلال رئاسته للجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2021 / 2022، أنه جار العمل على تنفيذ برنامج حفر لـ 31 بئرا استكشافيا للبحث عن الغاز الطبيعي في نشاط غير مسبوق؛ ما سيسهم بشكل كبير في تحقيق اكتشافات جديدة وزيادة الاحتياطيات والإنتاج. 

إيجاس: تحويل 80 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال عام

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور مجدي جلال العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، استعرض مستجدات المشروع القومي للتوسع في استخدامات الغاز كوقود للسيارات حيث تم تحويل حوالي 80 ألف سيارة خلال العام. وأشار رئيس الشركة إلى أن إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط إلى وصل حوالي 450 ألف سيارة، وذلك بالإضافة إلى انشاء 262 محطة تموين السيارات بالغاز في إطار خطة طموحة لزيادة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز، وتم تشغيل أول محطة متنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط كوسيلة غير تقليدية في اماكن التكدس أو المناطق التي لم يتم وصول الغاز اليها، وقد تم استخدامها بنجاح في مدينة الخارجة بالوادي الجديد.

مصر تتقدم 5 مراكز في مؤشر الابتكار العالمي خلال العام الجاري

نشر موقع مباشر مصر ان أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أعلن تقدم مصر في مؤشر الابتكار العالمي خمسة مراكز خلال العام الجاري 2022، حيث حصلت على المرتبة 89 عالميًا من بين 132 دولة، وذلك وفقًا للتقرير الصادر من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) مقارنة بالمركز 94 العام الماضي. وأشار عاشور، إلى تقدم مصر في العديد من المؤشرات المرتبطة بالبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث جاءت مصر في المرتبة الـ 15 من بين 36 دولة من الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض. ومن جانبه، كشف محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن تقدم ترتيب مصر في مدخلات ومخرجات الابتكار، حيث حصلت مصر على المرتبة 97 في مدخلات الابتكار مقارنة بالمركز 102 خلال العام الماضي 2021، أما بالنسبة لمخرجات الابتكار، فقد احتلت مصر المرتبة 83 مقارنة بالمركز 86 العام الماضي.

الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية «أولوية رئاسية» لتحسين معيشة المواطنين

 نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اكد أن الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية «أولوية رئاسية» تتصدر اهتمام الحكومة؛ بما يسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين من خلال العمل على برامج ومبادرات تساعد في رفع كفاءة الإنفاق العام على التنمية البشرية بمفهومها الشامل والتكامل. وأوضح وزير المالية أن موازنة العام المالي الماضي شهدت زيادة الإنفاق على التعليم بنسبة ٢١٪ والصحة بـ٢٢٪، ونستهدف الاستمرار في نمو المصروفات على هذين القطاعين؛ باعتبارهما الركيزة الأساسية للتنمية البشرية، وقد بلغت مخصصات المالية لبرامج الدعم والحماية الاجتماعية نحو ٤٩٠ مليار جنيه، في موازنة العام المالي الحالي؛ حيث أسهم برنامج الإصلاح الاقتصادي، في خلق مساحة مالية لتعزيز الاعتمادات المقررة للصحة والتعليم والحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية، والمناطق الأكثر احتياجًا.

مصانع الحديد تستعد لإعلان أسعار أكتوبر خلال أيام.. تذبذب الخامات

نشرت جريدة الوطن أن مصانع الحديد المحلية تستعد لإعلان أسعار تسليمات شهر أكتوبر المقبل، وسط حالة من عدم الوضوح بشأن ما إذا كان المنتجون سيلجأون إلى التثبيت أم الزيادة، في ظل تقلبات الأسواق العالمية، وانعكاس ذلك على السوق المحلية. وشهدت أسعار الحديد استقرارا خلال الأشهر القليلة الماضية، على خلفية عدم وجود قفزات في أسعار مدخلات الإنتاج، وهدوء أسعار خام الحديد والخردة والبيليت بشكل نسبي. ومنذ أغسطس الماضي شهدت أسعار الحديد استقرارا لدى معظم المنتجين المحليين، باستثناء بعض المصانع المتكاملة، ومنها «بشاي» التي حركت السعر ليبلغ 17.900 جنيه للطن، ومصانع الدرفلة التي يدور فيها الطن بين 17 إلى 17300 جنيها للطن.

عضو باتحاد الصناعات: وعود الرئيس للقطاع الخاص «ضمانة».. وبنية الاستثمار قوية

نشرت جريدة الوطن أن محمد البهي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، قال إن كلام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح المشروعات القومية حول حل مشكلات المستثمرين ضمانة كبيرة للصناعة التي ستشهد نقلة كبيرة بعد هذا الحديث المهم. وأضاف أن مصر أقامت أعظم بنية تحتية في تاريخها بداية من الطرق والموانئ والكهرباء، ومنطقة جغرافية مميزة في وسط العالم، والأهم من ذلك لدينا فائض طاقة في الكهرباء والغاز، ما يتصارع عليه العالم أجمع حاليا، ما يعني أن مصر مؤهلة لأن تصبح صادراتها أكثر من 100 مليار دولار في غضون سنوات قليلة. أضاف «البهي»: «أنا أصدق كل كلمة قالها الرئيس السيسي، خصوصا أن كلامه ضمانة قوية جدا للصناعة، خصوصا أن هذا الكلام صادر من أكبر قيادة سياسية في الدولة المصرية، وأن القيادة السياسية عندما تعد إذا أننا في طريقنا للحل، وأنا أرى أنه مهموم بمشاكل الصناعة لأن الدولة لديها مشكلة كما أن القطاع الخاص لديه مشكلة، خصوصا الدولة والقطاع الخاص يكملون بعضهم».

جهاز تنمية المشروعات يساهم في تطوير 4 مناطق عشوائية بالقاهرة والجيزة

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات أكدت على اهتمام الجهاز بالمساهمة في مبادرات الدولة الهادفة إلى تطوير المناطق العشوائية غير المخططة، وضخ المزيد من التمويلات في مختلف الأنشطة التنموية للارتقاء بتلك المناطق، بهدف تهيئة مناخ ملائم لتعزيز وتوفير فرص عمل جديدة وملائمة لأبنائها  فضلا عن تهيئتها حضاريا من خلال تحسين و تطوير البنية الاساسية للخدمات العامة كالأسواق الشعبية أو المدارس مشيرة إلى استمرار التعاون مع مختلف الجهات المانحة والدولية  من خلال جهود وزارة التعاون الدولي لتوفير المنح اللازمة لتنفيذ تلك المشروعات التنموية الهامة و العمل على توفير حياة أفضل للمواطنين في هذه المناطق بالتنسيق مع المحافظات المعنية.  وقالت جامع إن الجهاز ينفذ حاليا بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي برنامج الارتقاء الحضري لتطوير البنية الأساسية بمناطق الزاوية الحمراء وعزبة خير الله بمحافظة القاهرة وأرض اللواء وميت عقبة بمحافظة الجيزة، حيث تم تنفيذ 35 مشروعا (15 مشروعا بمحافظة القاهرة، و20 مشروع بمحافظة الجيزة) بالمناطق الأربعة المستهدفة، بلغت تكلفتها حوالي 268 مليون جنيه مصري، تم تمويلها من الوكالة الفرنسية للتنمية بمنحة مفوضة من الاتحاد الأوروبي.

وزير التموين: استيراد 3.5 مليون طن قمح منذ بداية العام المالي الجاري حتى الآن

نشرت أموال الغد أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، كشف أنه تم استيراد 3.5 مليون طن قمح منذ بداية العام المالي الجاري حتى الآن. وأوضح في تصريحات خاصة، أن حجم الاستهلاك الخاص بالخبز المدعم يصل إلى 9 ملايين طن قمح، منوها إلى أنه تم استلام 4.2 مليون طن قمح محلي.
وأشار إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور، منوها إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى أكثر من 6 شهور. ومن جانبه قال أحمد يوسف رئيس هيئة السلع التموينية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي حتى 5 شهور، منوها إلى أن التعاقدات الخاصة بالزيت تكفي حتى مايو المقبل

وزير المالية: سددنا أكثر من 558 مليار جنيه لصناديق المعاشات خلال 39 شهرا

نشرت جريدة المال أن وزير المالية الدكتور محمد معيط، أكد أن الخزانة العامة للدولة سوف تسدد نحو 45 تريليون جنيه للهيئة القومية للتأمينات والمعاشات على مدار 50 عامًا حتى 2068. وأضاف أنه تم بالفعل تحويل أكثر من 558 مليار جنيه لصناديق المعاشات خلال 39 شهرًا منذ عام 2019، ومن المقرر أن تُسدد الخزانة العامة للدولة خلال العام المالي الحالي فقط 191 مليار جنيه، حيث تم تعديل المعدل السنوي لنمو قسط فض التشابكات بنسبة 5.9% بدلاً من 5.7%. وتابع أن تلك الإجراءات لاستيعاب بعض الإجراءات الإضافية المتخذة عام 2020 لتحسين الأوضاع المعيشية لأصحاب المعاشات؛ رغم الظروف الاستثنائية التي يشهدها الاقتصاد العالمي، وتلقى بظلالها على مختلف الدول بما فيها مصر، والتي لن تُثنى الدولة عن الوفاء بالتزاماتها نحو أصحاب المعاشات، والعمل علي تحسين أحوالهم المعيشية.

التنمية المحلية: الإعلان عن قانون المحال العامة قريبا.. وزراعة 6 ملايين شجرة لمواجهة التغيرات المناخية

نشرت جريدة الشروق أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين استقبلت اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية؛ لاستعراض جهود الوزارة خلال الفترة الماضية وخطتها خلال الفترة المقبلة؛ لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة والشاملة على المستوى المحلي. وأوضح وزير التنمية المحلية لأعضاء التنسيقية أنه تم خلال الفترة الماضية حركة شاملة للهيكل الإداري لعدد من المحافظات، معلنًا عن تغييرات تالية خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أن رضا المواطنين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم والتواصل المستمر معهم كان أول ما يشغله منذ شرف توليه مسئولية الوزارة. وأوضح اللواء هشام آمنة أن الوزارة مهتمة حاليا بدراسة مجموعة من القوانين التي تمس الشارع المصري والمواطنين، مؤكدًا أنه سيستكمل ما بدأه الوزراء السابقون والبناء على ما تحقق من إنجازات، لافتا إلى أنه يعكف والعاملون بالوزارة على سرعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية وتكليفات رئيس الوزراء الخاصة بملف المحليات، خاصة المرتبطة بالمشروعات القومية مثل المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، واستكمال المشروعات والخطط الجارية بالمحافظات لتحقيق رؤية الحكومة وأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

مؤتمر الأمن الغذائي: اتفاق حول أهمية التكنولوجيا الزراعية والتحول الرقمي لمواجهة مشكلات الغذاء

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أشادت بدور برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر، والتعاون مع الحكومة المصرية في قضايا الغذاء والمياه والطاقة. جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الأول من مؤتمر الأمن الغذائي العالمي في دورته الأولى، والذي ينظمه برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي، في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات الناتجة عن التغير المناخي وتأثيره على الأمن الغذائي في العالم. ومن جانبه، قال برافين أجراوال، ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي، إنه لابد من إيجاد حلول لسوء التغذية والقضاء على الجوع حول العالم، الذي أكد أنه يواجه مشكلات غذائية غير مسبوقة.

مدبولي: انعقاد مؤتمر مصر الاقتصادي في الفترة من 23-25 أكتوبر المقبل

نشر موقع مباشر مصر ان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، استهل اجتماع الحكومة بالإشارة إلى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أمس، المنطقتين الاستثماريتين ببنها بالقليوبية، وميت غمر بالدقهلية، وتفقد عدداً من المصانع بالمنطقة الحرة بمدينة نصر، بما يؤكد اهتمام القيادة السياسية بمواصلة تحقيق نقلة نوعية في المجالات الاستثمارية من خلال التوسع في المناطق الحرة العامة والخاصة، في عدة محافظات، التي ساهمت في توفير فرص العمل المباشرة. كما أكد أهمية المؤتمر الاقتصادي الذي تقرر عقده في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر المقبل، الذي كلّف به الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ لبحث الأوضاع الاقتصادية الراهنة، واستشراف مستقبل الاقتصاد المصري، من خلال التعرف على آراء الخبراء والمختصين وذوي الخبرة وممثلي مجتمع الأعمال.  وعرض رئيس الوزراء خلال اجتماع المجلس الأجندة المقترحة للمؤتمر الاقتصادي، والمحاور التي تم التوافق عليها خلال أيام المؤتمر الثلاثة، مؤكداً أنه سيتم اعتباراً من الأسبوع المقبل، الإعلان عن الأجندة التفصيلية للمؤتمر، مع إطلاق موقع إلكتروني خاص بالمؤتمر، لتلقي المقترحات والآراء الخاصة بالمؤتمر.

المصارف العربية تعقد مؤتمرها السنوي بالفيدرالي الأمريكي أكتوبر القادم

 نشرت جريدة الوفد ان الاتحاد المصارف العربية يعقد مؤتمر بالتعاون مع البنك الفيدرالي الأميركي الذي يستضيف اعمال المؤتمر في مقره الرئيسي في نيويورك في 12 أكتوبر 2022 وتتحدث خلاله مساعد وزير الخزانة الأمريكية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإليزابيث روزنبرج في حوار مباشر مع المصارف العربية. بدأت الخطوة الأولى بين المصارف العربية والأمريكية في العام 2006 حيث أطلق اتحاد المصارف العربية، مبادرة الحوار المصرفي العربي-الأميركي، بالتعاون مع وزارة الخزانة الأميركية والبنك الفيدرالي الأميركي بهدف توحيد الجهود العربية-الأميركية في القطاعين المالي والمصرفي. يشارك في المؤتمر مجلس الاحتياطي الفدرالي في واشنطن، ووزارة الخزانة الأميركية، وصندوق النقد والبنك الدوليين وخبراء من ” OFAC “ ( مكتب مراقبة الأصول الأجنبية) وخبراء من هيئات مالية رقابية دولية ، وقيادات مصرفية عربية و أوروبية، إضافة إلى وفد من المصارف والمؤسسات المالية الأعضاء في الاتحاد ومجلس إدارته.” وذلك بالتزامن مع اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين.

«المركزي»: تحسن في معنويات المستثمرين خلال أغسطس 2022

نشرت جريدة الوطن أن البنك المركزي المصري، قال إن شهر أغسطس 2022، شهد تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين وأصبحت نانسي بيلوسي أول مسؤولة أمريكية رفيعة المستوى تزور تايوان منذ عقود. وكشف تقرير الأسواق العالمية الشهري للبنك المركزي المصري، أن معنويات المستثمرين تحسنت في وقت لاحق من الشهر مع صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو التي جاءت أقل من المتوقع، مما قلل من التكهنات حول قرار الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر. وأدت تصريحات باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، التي تشير إلى تشديد السياسة النقدية، إلى عكس المكاسب التي حققتها الأصول الخطرة. ألقى رئيس مجلس الاحتياطي خطابًا في ندوة جاكسون هول، يميل فيها إلى تشديد السياسة النقدية، وأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يتصرف حيال التضخم، حتى لو كان سيؤثر على الاقتصاد.

القومي للأجور: تطبيق الحد الأدنى للقطاع الخاص بقيمة 2700 جنيه يناير القادم

نشر اليوم السابع أن مجدي البدوي، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، عضو المجلس القومي للأجور، اعلن أن تطبيق الحد الادنى للأجور للقطاع الخاص بقيمة 2700 جنيه سيكون بداية من يناير 2023. وكشف عضو المجلس القومي للأجور أنه تم تأجيل اجتماع المجلس والذى كان من المقرر في سبتمبر الحالي نتيجة للظروف الاقتصادية التي يعانى منها قطاع الأعمال الخاص، بسبب الازمة الروسية الاوكرانية وتأخر فتح الاعتمادات المستندية، مشيرا إلى أنه توجيه الرئيس للحكومة بسرعة فتح الاعتمادات ولقاءات رئيس الوزراء مع رجال الأعمال لتذليل العقبات أمامهم سيساهم في عوده النشاط الاقتصادي وزيادة الانتاج مما يجعلهم قادرين على رفع الحد الادنى للأجور وأعلن أنه سيتم عقد اجتماعات للمجلس القومي للأجور خلال الفترة القادمة وذلك قبل شهر يناير وذلك للاتفاق على كيفية تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص.

البنك المركزي يجتمع بإدارات الخزانة بالبنوك.. ومقترح برفع عائد الشهادات الدولارية

نشرت أموال الغد ان البنك المركزي واتحاد بنوك مصر يجريان اجتماعات مكثفة خلال الفترة الحالية مع عدد من الإدارات البنكية، على رأسها الخزانة والالتزام والحوكمة، وذلك بهدف مناقشة اقتراحات تتعلق بتعزيز أداء الجهاز المصرفي في مواجهة المشكلات التي أبرزتها المتغيرات العالمية. وقالت مصادر إن المركزي ناقش في اجتماع مع مديري الخزانة وإدارة الأموال بالبنوك مقترحًا يتعلق بإمكانية إطلاق شهادات ادخار بفائدة مرتفعة على الدولار، في إطار تقديم أوعية ادخارية بعوائد مميزة للمصريين في الخارج أضافت المصادر أن الفائدة المقترحة قد تتجاوز 3% بالمقارنة مع مستويات لدى البنوك تتراوح بين 2 و2.25% حاليا.

الإسكان: انتهاء تنفيذ 596 ألف وحدة سكنية وجارٍ تنفيذ وطرح 265 ألف أخرى

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استعرض الموقف التنفيذي للوحدات السكنية لمنخفضي ومتوسطي الدخل، ضمن المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين”، وموقف الطرح الحالي لإعلان سكن لكل المصريين 3. كما استعرضت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، موقف تنفيذ الوحدات السكنية، مشيرة إلى الانتهاء حتى الآن من تنفيذ 596 ألف وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ وطرح 265 ألف وحدة أخرى. وأكدت طرح 16 إعلاناً منذ 1/6/2014 وحتى الآن، تقدم للحجز بها 1.5 مليون مواطن، وبلغ عدد الوحدات المخصصة حتى الآن 465 ألف وحدة. وذكرت عبد الحميد، أن عدد المستفيدين بالتمويل العقاري حتى الآن، بلغ 449 ألف مستفيد، بمبلغ 49.5 مليار جنيه تمويل عقاري، و7.4 مليار جنيه دعم نقدي، من خلال 22 بنكاً و8 شركات للتمويل العقاري.

توجيهات حكومية للمحافظات بتطبيق المواعيد الشتوية لفتح وإغلاق المحال

نشر موقع مباشر مصر أن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، وجه المحافظات بالبدء في تطبيق المواعيد الشتوية لفتح وغلق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي والمولات التجارية والورش والأعمال الحرفية طبقاً للمادة 6 من قرار وزير التنمية المحلية ( رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة) رقم 456 لسنة 2020، وذلك بعد انتهاء المواعيد الصيفية يوم الخميس. وقال هشام آمنة، في بيان صحفي، أن قرار المواعيد الشتوية يتضمن أن تكون مواعيد فتح المحال والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيات، يومياً من الساعة السابعة صباحاً وتغلق الساعة العاشرة مساءً على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً.

الرقابة المالية: تطوير الهياكل الاستثمارية لصناديق التأمين الخاصة ضرورة لاستدامة عملها

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور إسلام عزام نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية شارك في فعاليات الجلسة الرئيسية لليوم الثاني للمؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات الاجتماعية والذي يعقد بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الحكومة المصرية متمثلة في “وزارة المالية، وزارة التضامن الاجتماعي، والهيئة العامة للرقابة المالية، الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي” بالتعاون وبحضور العديد من ممثلي الدول العربية والمنظمات الدولية الداعمة تحت شعار ”آفاق أنظمة التقاعد العربية للعام 2050 – التغيير والفرص” وذلك لمناقشة التحديات التي تواجهها أنظمة التقاعد بالعالم العربي وكيفية التغلب عليها. أكد د. عزام خلال المنبه التي ألقاها نيابة عن الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على أهمية تطوير الهياكل الاستثمارية لصناديق التأمين الخاصة ضرورة لاستدامة عملها في خدمة الاقتصاد القومي وأصحاب الاشتراكات وذلك نظرا للدور الكبير الذي يلعبه قطاع صناديق التأمين الخاصة في جذب المدخرات الوطنية ومد المظلة التأمينية لمختلف فئات الشعب خاصة في ظل استمرار وجود فئات عريضة من المصريين غير مشمولين بالرعاية التأمينية وهو الأمر الذي يتطلب معه تقديم الدعم الكامل لهذا القطاع الهام.

«الرقابة المالية» توافق على 3 إصدارات سندات توريق بقيمة 23 مليار جنيه

نشرت جريدة الوطن أن الهيئة العامة للرقابة المالية، وافقت على 3 إصدارات لسندات توريق، بقيمة إجمالية تبلغ 23 مليار جنيه موزعة على 3 شركات، منها إصدار واحد فقط بلغة قيمته نحو 20 مليار جنيه هو الأكبر حتى الآن على الإطلاق. وأشار بيان للهيئة إلى أن الفترة الأخيرة تشهد تزايد إقبال الكيانات الاقتصادية العامة بمختلف الأنشطة على تنويع مصادر تمويل توسعاتها لرفع كفاءة عملياتها التشغيلية، وهو ما يظهر في الارتفاع المطرد لقيم إصدارات سندات التوريق والصكوك وغيرها من صيغ التمويل التي تتيحها الأسواق المالية غير المصرفية عبر الأنشطة التي تمارس فيها، والتي تنظمها وتراقب عليها لسلامة تعاملاتها واستقرارها الهيئة العامة للرقابة المالية.

التخطيط: 21 مليار جنيه تكلفة “تكافل وكرامة” بعد توجيه الرئيس بزيادة عدد الأسر

نشر اليوم السابع أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، التقت مع كيكو ميواه، المديرة الإقليمية للتنمية البشرية بالبنك الدولي، وفريق عمل البنك، في اجتماع لتعميق حوار البنك الدولي حول التنمية البشرية. وحول تدابير الحماية الاجتماعية التي اتخذتها مصر، أشارت السعيد إلى إطلاق الحكومة المصرية برنامج تكافل وكرامة للدعم النقدي، والذي يدعم المواطنين الأكثر احتياجا في مصر، فضلًا عن أهميته في التخفيف عن الاسر التي تعاني ظروفا معيشية صعبة، متابعه أن حجم المستفيدين من البرنامج بلغ حتى الآن 3.8 مليون أسرة بتكلفة 19 مليار جنيه، مضيفه أن هناك توجيه رئاسي لزيادة الأسر بمقدار 4.1 مليون في الأعوام القادمة لترتفع التكلفة تبعًا لذلك إلى 21 مليار جنيه. وأوضحت السعيد أن الحكومة أعلنت خلال الشهر الجاري؛ زيادة عدد المستفيدين من معاشات “تكافل وكرامة” من 4.1 مليون أسرة إلى أكثر من 5 مليون أسرة، مما يعني انضمام ما بين 900 ألف إلى مليون أسرة جديدة إلى البرنامج بتكلفة إجمالية حوالي 5.5 مليار جنيه سنويًا.

البنك المركزي يعلن ارتفاع الودائع بالعملة المحلية إلى 5.128 تريليون جنيه بنهاية أغسطس

نشرت أموال الغد أن إجمالي الودائع بالعملة المحلية بالبنوك بخلاف الحكومة سجلت نحو 5.128 تريليون جنيه بنهاية أغسطس 2022 مقابل نحو 4.469 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2021، بارتفاع بقيمة 658.1 مليار جنيه. وانقسمت الودائع بالعملة المحلية إلى ودائع تحت الطلب وسجلت 814.964 مليار جنيه مقابل 680.464 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021. وكشف تقرير أن الودائع تحت الطلب انقسمت إلى قطاع الأعمال العام وسجلت 56.325 مليار جنيه، والقطاع الخاص بواقع 511.547 مليار، فيما حقق القطاع العائلي 247.301 مليار جنيه نهاية أغسطس 2022. وسجلت الودائع لأجل وشهادات الادخار 4.313 تريليون جنيه بنهاية أغسطس مقابل 3.789 تريليون جنيه بنهاية عام 2021. وانقسمت إلى قطاع الأعمال العام بواقع 51.678 مليار جنيه، والقطاع الخاص 251.822 مليار، فيما حقق القطاع العائلي 4.009 تريليون جنيه نهاية الشهر نفسه.

مصر تدرس تدشين مركز لخدمات التعدين والذهب في الصحراء الشرقية

نشرت جريدة المال أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عقد عددًا من اللقاءات والاجتماعات بمقرّ هيئة الثروة المعدنية، في إطار متابعته جهود تطوير قطاع التعدين وخطط برنامج تطويره وتحديثه لزيادة مساهمته في الدخل القومي. حيث عقد الوزير اجتماعًا لمناقشة الدراسة التقييمية التي تم إعدادها لإنشاء مركز خدمات التعدين والذهب في الصحراء الشرقية، والتي موَّلها البنك الدولي، وتم إعدادها بالتعاون مع استشاري عالمي. كما عقد الوزير اجتماعًا لاستعراض التقرير التفصيلي عن أعمال اللجنة الفنية لتأكيد احتياطي الفوسفات، بمشاركة عدد من كبرى شركات إنتاج الفوسفات. وخلال اجتماع شركات الفوسفات أكد الملا أن خطوة إعداد دراسة لتأكيد احتياطي الفوسفات واحدة من خطوات العمل على تعظيم القيمة المضافة للثروات التعدينية، لافتًا إلى أن شركات إنتاج الفوسفات من صحراء مصر الشرقية، لديها الخبرات اللازمة للانطلاق بهذا الخام الحيوي لتحقيق عوائد أكبر تستفيد منها الشركات والدولة.

المصرية لتجارة الجملة: 1.6 مليار جنيه قيمة سلع التموين المصروفة لشهر سبتمبر

نشرت جريدة المال أن علاء سالم العضو المنتدب للشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، أكد أنه تم صرف سلع تموينية بقيمة 1.6 مليار جنيه، في شهر سبتمبر الماضي. وقال سالم إنه مستهدف صرف سلع تموينية لشهر أكتوبر الجاري من خلال الشركة المصرية لتجارة الجملة بقيمة 1 مليار و234 مليونا و348 ألفا و517 جنيها، إضافة إلى 400 مليون جنية قيمة زيادة الدعم الاستثنائي على بطاقة الدعم التمويني. وأضاف سالم أنه تم أيضا صرف سلع حرة من منافذ التجزئة التابعة للشركة المصرية لتجارة الجملة خلال شهر يوليو الماضي بقيمة 64 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الشركة يتبعها 63 فرعا مطورا وجار تطوير 97 فرعا آخر بإجمالي 160 فرعا. وتابع سالم أن الشركة المصرية لتجارة الجملة يتبعها عدد 190 مخزن جملة و510 ملحق لتلك المخازن يتم من خلالها صرف السلع التموينية لمنافذ جمعيتي وبدالي التموين والتي بدورها تصرف السلع للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى