الاقتصاد المصريالاقتصاد الدولياقتصاد وطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

واشنطن تدعو شركات الطاقة لرفع حالة التأهب بعد انفجارات “نورد ستريم”

اقتصاد الطاقة

الطاقة 29 سبتمبر

ألمانيا تخطط لاقتراض 200 مليار يورو لمواجهة ارتفاع أسعار الغاز

نشرت الشرق بلومبيرج، تسعى ألمانيا إلى اقتراض ما يصل إلى 200 مليار يورو (194 مليار دولار) لتمويل خطتها التي تهدف إلى الحدّ من تأثير ارتفاع تكاليف الطاقة على أكبر اقتصاد في أوروبا، وهي خطوة تنذر ببقاء معدّل الاستهلاك مرتفعاً في ظلّ شحّ الإمدادات خلال هذا الشتاء.

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة تستهدف صادرات النفط الإيرانية

نشرت الشرق بلومبيرج، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة صينية لتخزين النفط الخام وتسعة كيانات أخرى متهمة بانتهاك القيود المفروضة على صادرات النفط الإيرانية، حيث تبحث إدارة بايدن عن طرق لقطع شريان الحياة المالي والضغط على طهران للعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015.

منظمة الطاقة الألمانية تحذر من زيادة استهلاك الغاز الأسبوع الماضي

نشرت الشرق بلومبيرج، حذّرت الجهة المنظّمة للطاقة في ألمانيا من أن المنازل والشركات استخدمت حجماً كبيراً من الغاز، الأسبوع الماضي، نتيجة لانخفاض درجات الحرارة، قائلة إن هناك حاجة لتوفير 20% على الأقل من أجل تجنّب نقص الوقود هذا الشتاء.

بعد نشر البيانات الأسبوعية لأول مرة، قالت الوكالة الاتحادية للشبكات، الجهة المنظّمة للطاقة في البلاد، في بيان عبر البريد الإلكتروني، الخميس، إن استهلاك الغاز ارتفع عن المتوسط بكثير وزاد بمقدار 14.5% مقارنة بمتوسط ​​2018-2021.

“غولدمان ساكس” و”اتش إس بي سي” يمولان “بيميكس” بمليار دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، تسعى شركة “بيتروليوس ميكسيكانوس” (Petroleos Mexicanos) لتلقي تمويل من مصرفي “اتش إس بي سي” و”غولدمان ساكس غروب” في اتفاق سيربط أموال الاستثمار بالحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

أبرم البنكان اتفاقاً مبدئياً لتوفير التمويل للشركة المعروفة باسم “بيميكس” (Pemex) مربوطاً بأهداف للحد من الانبعاثات الكربونية إذ تواجه الشركة المنتجة المكسيكية صعوبات وسط أزمة سيولة مالية وتتعرض لضغوط متنامية من قبل المستثمرين لتحسين سجلها البيئي، بحسب أشخاص مطلعين على الموقف. أوضح أحد الأشخاص أن البنكين سيقدمان حوالي مليار دولار.

“أوبك+” يناقش خفض إنتاج النفط في اجتماع الأسبوع المقبل

نشرت الشرق بلومبيرج، بدأ تحالف “أوبك+” مناقشات بشأن خفض إنتاج النفط في اجتماعه المقرر الأسبوع المقبل، في ظل مواصلة الاقتصاد العالمي الهش الضغط على أسعار الخام.

قال أحد المندوبين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنَّ المحادثات خاصة، إنَّ حجم الخفض المحتمل للإمدادات ما يزال قيد الدراسة. من المنتظر أن يجتمع تحالف “أوبك+” في الخامس من أكتوبر لتحديد مستويات إنتاج نوفمبر.

السويد تكتشف تسرباً رابعاً للغاز في “نورد ستريم”

نشرت الشرق بلومبيرج، أعلنت قوات حرس السواحل السويدية اكتشاف تسرب جديد للغاز من خطي أنابيب “نورد ستريم” في بحر البلطيق، ليصل العدد الإجمالي للتسربات إلى أربعة.

حدث تسرّب الغاز من خطوط الأنابيب في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، وتُقدّر الدنمارك أنَّ الروابط ستفرغ بحلول يوم الأحد. كما اعتبرت عدّة حكومات أنَّ هذا الحدث ناجم عن “عمل متعمّد و”تخريبي”، إذ أشارت فنلندا يوم الأربعاء إلى أنَّ جهة فاعلة حكومية فقط هي القادرة على القيام بأعمال على هذا النطاق.

بفضل النفط.. “القلعة” المصرية تتحول للربحية لأول مرة منذ 4 سنوات

نشرت الشرق بلومبيرج، دفعت أرباح مصفاة التكرير نتائج أعمال القلعة للاستثمارات المالية للتحول للربحية خلال الربع الثاني من العام، للمرة الأولى منذ 2018، محققةً أرباحاً صافية بلغت 361.5 مليون جنيه، مقابل خسائر قدرها 401.5 مليون جنيه للفترة عينها قبل عام، بحسب بيان صادر عن الشركة اليوم.

إضراب عمالي يوقف أكبر مصفاة نفط في فرنسا

نشرت الشرق بلومبيرج، تسبب إضراب عمالي بشأن الأجور في تعليق العمل بأكبر مصفاة نفط في فرنسا، وهي أحدث ضربة لقدرة صناعة الوقود في البلاد من الإضراب الصناعي الذي دام لمدة أسبوع.

قال مسؤول نقابي إنَّ شركة “توتال إنرجيز” اضطرت إلى إغلاق مصفاة نورماندي، وهذه الخطوة تعني أنَّ نحو ثلثي عملية معالجة النفط في البلاد الآن أصبحت إما لا تعمل بالكامل أو متأثرة بشدة بالإضرابات أو الحريق الأخير. قالت شركة “إكسون موبيل”، التي تأثرت مصانعها أيضاً، إنَّها تحد من إمدادات الوقود.

الاقتصاد المصري

التنمية المحلية: الإعلان عن قانون المحال العامة قريبا

نشرت جريدة الشروق أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين استقبلت اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية؛ لاستعراض جهود الوزارة خلال الفترة الماضية وخطتها خلال الفترة المقبلة؛ لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة والشاملة على المستوى المحلي. وأوضح وزير التنمية المحلية لأعضاء التنسيقية أنه تم خلال الفترة الماضية حركة شاملة للهيكل الإداري لعدد من المحافظات، معلنًا عن تغييرات تالية خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أن رضا المواطنين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم والتواصل المستمر معهم كان أول ما يشغله منذ شرف توليه مسئولية الوزارة. وأوضح اللواء هشام آمنة أن الوزارة مهتمة حاليا بدراسة مجموعة من القوانين التي تمس الشارع المصري والمواطنين، مؤكدًا أنه سيستكمل ما بدأه الوزراء السابقون والبناء على ما تحقق من إنجازات، لافتا إلى أنه يعكف والعاملون بالوزارة على سرعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية وتكليفات رئيس الوزراء الخاصة بملف المحليات، خاصة المرتبطة بالمشروعات القومية مثل المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، واستكمال المشروعات والخطط الجارية بالمحافظات لتحقيق رؤية الحكومة وأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

مؤتمر الأمن الغذائي: اتفاق حول أهمية التكنولوجيا الزراعية والتحول الرقمي لمواجهة مشكلات الغذاء

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أشادت بدور برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر، والتعاون مع الحكومة المصرية في قضايا الغذاء والمياه والطاقة. جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الأول من مؤتمر الأمن الغذائي العالمي في دورته الأولى، والذي ينظمه برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي، في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات الناتجة عن التغير المناخي وتأثيره على الأمن الغذائي في العالم. ومن جانبه، قال برافين أجراوال، ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي، إنه لابد من إيجاد حلول لسوء التغذية والقضاء على الجوع حول العالم، الذي أكد أنه يواجه مشكلات غذائية غير مسبوقة.

مدبولي: انعقاد مؤتمر مصر الاقتصادي في الفترة من 23-25 أكتوبر المقبل

نشر موقع مباشر مصر ان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، استهل اجتماع الحكومة بالإشارة إلى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أمس، المنطقتين الاستثماريتين ببنها بالقليوبية، وميت غمر بالدقهلية، وتفقد عدداً من المصانع بالمنطقة الحرة بمدينة نصر، بما يؤكد اهتمام القيادة السياسية بمواصلة تحقيق نقلة نوعية في المجالات الاستثمارية من خلال التوسع في المناطق الحرة العامة والخاصة، في عدة محافظات، التي ساهمت في توفير فرص العمل المباشرة. كما أكد أهمية المؤتمر الاقتصادي الذي تقرر عقده في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر المقبل، الذي كلّف به الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ لبحث الأوضاع الاقتصادية الراهنة، واستشراف مستقبل الاقتصاد المصري، من خلال التعرف على آراء الخبراء والمختصين وذوي الخبرة وممثلي مجتمع الأعمال.  وعرض رئيس الوزراء خلال اجتماع المجلس الأجندة المقترحة للمؤتمر الاقتصادي، والمحاور التي تم التوافق عليها خلال أيام المؤتمر الثلاثة، مؤكداً أنه سيتم اعتباراً من الأسبوع المقبل، الإعلان عن الأجندة التفصيلية للمؤتمر، مع إطلاق موقع إلكتروني خاص بالمؤتمر، لتلقي المقترحات والآراء الخاصة بالمؤتمر.

المصارف العربية تعقد مؤتمرها السنوي بالفيدرالي الأمريكي أكتوبر القادم

 نشرت جريدة الوفد أن اتحاد المصارف العربية يعقد مؤتمر بالتعاون مع البنك الفيدرالي الأميركي الذي يستضيف اعمال المؤتمر في مقره الرئيسي في نيويورك في 12 أكتوبر 2022 وتتحدث خلاله مساعد وزير الخزانة الأمريكية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب إليزابيث روزنبرج في حوار مباشر مع المصارف العربية. بدأت الخطوة الأولى بين المصارف العربية والأمريكية في العام 2006 حيث أطلق اتحاد المصارف العربية، مبادرة الحوار المصرفي العربي-الأميركي، بالتعاون مع وزارة الخزانة الأميركية والبنك الفيدرالي الأميركي بهدف توحيد الجهود العربية-الأميركية في القطاعين المالي والمصرفي. يشارك في المؤتمر مجلس الاحتياطي الفدرالي في واشنطن، ووزارة الخزانة الأميركية، وصندوق النقد والبنك الدوليين وخبراء من ” OFAC “ (مكتب مراقبة الأصول الأجنبية) وخبراء من هيئات مالية رقابية دولية، وقيادات مصرفية عربية وأوروبية، إضافة إلى وفد من المصارف والمؤسسات المالية الأعضاء في الاتحاد ومجلس إدارته.” وذلك بالتزامن مع اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين.

«المركزي»: تحسن في معنويات المستثمرين خلال أغسطس 2022

نشرت جريدة الوطن أن البنك المركزي المصري، قال إن شهر أغسطس 2022، شهد تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين وأصبحت نانسي بيلوسي أول مسؤولة أمريكية رفيعة المستوى تزور تايوان منذ عقود. وكشف تقرير الأسواق العالمية الشهري للبنك المركزي المصري، أن معنويات المستثمرين تحسنت في وقت لاحق من الشهر مع صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو التي جاءت أقل من المتوقع، مما قلل من التكهنات حول قرار الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر. وأدت تصريحات باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، التي تشير إلى تشديد السياسة النقدية، إلى عكس المكاسب التي حققتها الأصول الخطرة. ألقى رئيس مجلس الاحتياطي خطابًا في ندوة جاكسون هول، يميل فيها إلى تشديد السياسة النقدية، وأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يتصرف حيال التضخم، حتى لو كان سيؤثر على الاقتصاد.

القومي للأجور: تطبيق الحد الأدنى للقطاع الخاص بقيمة 2700 جنيه يناير القادم

نشر اليوم السابع أن مجدي البدوي، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، عضو المجلس القومي للأجور، اعلن أن تطبيق الحد الادنى للأجور للقطاع الخاص بقيمة 2700 جنيه سيكون بداية من يناير 2023. وكشف عضو المجلس القومي للأجور أنه تم تأجيل اجتماع المجلس والذى كان من المقرر في سبتمبر الحالي نتيجة للظروف الاقتصادية التي يعانى منها قطاع الأعمال الخاص، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية وتأخر فتح الاعتمادات المستندية، مشيرا إلى أن توجيه الرئيس للحكومة بسرعة فتح الاعتمادات ولقاءات رئيس الوزراء مع رجال الأعمال لتذليل العقبات أمامهم سيساهم في عوده النشاط الاقتصادي وزيادة الانتاج مما يجعلهم قادرين على رفع الحد الادنى للأجور وأعلن أنه سيتم عقد اجتماعات للمجلس القومي للأجور خلال الفترة القادمة وذلك قبل شهر يناير وذلك للاتفاق على كيفية تطبيق الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص.

البنك المركزي يجتمع بإدارات الخزانة بالبنوك.. ومقترح برفع عائد الشهادات الدولارية

نشرت أموال الغد ان البنك المركزي واتحاد بنوك مصر يجريان اجتماعات مكثفة خلال الفترة الحالية مع عدد من الإدارات البنكية، على رأسها الخزانة والالتزام والحوكمة، وذلك بهدف مناقشة اقتراحات تتعلق بتعزيز أداء الجهاز المصرفي في مواجهة المشكلات التي أبرزتها المتغيرات العالمية. وقالت مصادر إن المركزي ناقش في اجتماع مع مديري الخزانة وإدارة الأموال بالبنوك مقترحًا يتعلق بإمكانية إطلاق شهادات ادخار بفائدة مرتفعة على الدولار، في إطار تقديم أوعية ادخارية بعوائد مميزة للمصريين في الخارج أضافت المصادر أن الفائدة المقترحة قد تتجاوز 3% بالمقارنة مع مستويات لدى البنوك تتراوح بين 2 و2.25% حاليا.

اقتصاد الشركات

الشركات الدولية

قطاع الطاقة:

واشنطن تدعو شركات الطاقة لرفع حالة التأهب بعد انفجارات “نورد ستريم”

نشرت وكالة (Bloomberg) أن الحكومة الأمريكية دعت الشركات المشغلة للبنية التحتية في قطاع الطاقة إلى رفع درجة الحذر، بعد شكوك حول تعرض خطوط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا لعمليات تخريب متعمدة.

وقالت وزيرة الطاقة الأمريكية “جينيفر جرانهولم”: “يجب أن يكون الجميع في حالة تأهب قصوى، ندعو لفتح تحقيق عاجل لمعرفة من يتحمل المسؤولية عن ثلاثة انفجارات استهدفت خطي أنابيب نورد ستريم قبالة الساحل الألماني”.

قطاع السيارات:

ارتفاع إنتاج “تويوتا” العالمي للمرة الأولى منذ مارس

وفقًا لوكالة (Reuters)، ارتفع إنتاج “تويوتا موتور” العالمي من السيارات بوتيرة قياسية لشهر أغسطس، في ظل تعافي قطاع السيارات من تداعيات “كوفيد-19″، وزيادة الطاقة الإنتاجية. وزاد إنتاج الشركة اليابانية 44.3% خلال أغسطس إلى 766.683 ألف وحدة على مستوى العالم، وهو ما يتجاوز المستهدف البالغ 700 ألف، لتسجل أول زيادة في الإنتاج منذ مارس. وذلك مع زيادة الإنتاج المحلي لأكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات 5.6%، وارتفاع الإنتاج في خارج اليابان 65.1%. 

“فولكس فاجن” تحدد سعر سهم “بورشه” في الطرح العام عند 82.50 يورو

ذكرت صحيفة (Automotive News Europe) أن شركة “فولكس فاجن” أعلنت تحديد سعر الطرح العام الأولي لأسهم “بورشه” عند 82.50 يورو للسهم الواحد، ما يقيم الشركة عند 75 مليار يورو (73 مليار دولار أمريكي).

وأقر المجلس الإشرافي لشركة “فولكس فاجن” ولجنتها التنفيذية في اجتماع السعر النهائي للطرح، والذي يقف عند الحد الأعلى من نطاق بين 76.50 و82.50 يورو تم عرضه على المستثمرين سابقًا. ومن المتوقع أن تشهد “بورشه” أول يوم تداول لأسهمها عند افتتاح الأسواق يوم الخميس في بورصة فرانكفورت.

“بي إم دبليو” تكشف عن السيارة الرياضية “إكس إم” 2023

نقلت شبكة (CNET) أن “بي إم دبليو” كشفت عن سيارة رياضية متعددة الأغراض الهجينة القابلة للشحن الخارجي الجديدة “إكس إم” 2023    .

وتعمل السيارة بمحرك تربو مزدوج “في-8” سعة 4.4 لتر وآخر كهربائي بقوة إجمالية 644 حصانًا، مع ناقل حركة أوتوماتيكي ذو ثماني سرعات، وتضم حزمة بطارية بقوة 25.7 كيلوواط في الساعة تتيح مدى قيادة كهربائي بالشحنة الواحدة يقدر عند 300 ميلاً. 

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

مجموعة “أداني” تعتزم استثمار أكثر من 100 مليار دولار خلال العقد المقبل

نشرت صحيفة (The Economic times) أن مجموعة “أداني” الهندية تعتزم استثمار أكثر من 100 مليار دولار خلال العقد المقبل، حيث تسعى المجموعة إلى تكثيف جهودها لتحقيق المزيد من النمو.

وقال “غوتام أداني” رئيس مجلس إدارة المجموعة في مؤتمر “فوربس” في سنغافورة إن حوالي 70 مليار دولار من هذا المبلغ سيتم إنفاقها على أعمال الطاقة الخضراء، وهي نفقات تم الإبلاغ عنها من قبل.

“إنتل” تطلق منتجات جديدة لاستعادة هيمنتها على سوق الرقائق

نقلًا عن موقع (Yahoo finance)، قدمت شركة “إنتل” معالجات حاسوب شخصي جديدة وأشباه موصلات لمعالجة الرسوم، إضافة إلى برمجيات تُسهّل استخدام التكنولوجيا.

وستقدم أحدث معالجات “إنتل” الحاسوبية، التي تُعرف باسم “كور”، تحسناً كبيراً في الأداء للاعبي الألعاب وغيرهم من مستخدمي البرامج عالية الأداء. في الوقت نفسه، تهدف رقائق الرسومات الجديدة المخصصة لمراكز البيانات إلى تحدي سيطرة شركة “إنفيديا” على هذه السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى