الاقتصاد المصريالاقتصاد الدولياقتصاد وطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

«الفيدرالي» الأميركي يرفع الفائدة ويواصل الحرب ضد التضخم

الاقتصاد المصري

عيسى: الدولة تنتظر طموحات كبيرة من قطاع السياحة خلال السنوات المقبلة

نشرت جريدة الشروق ان وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، أكد حرص الدولة المصرية على دعم قطاع السياحة الذي تنتظر منه طموحات كبيرة وأن يشهد طفرة ونموا كبيرا خلال السنوات القادمة. وشدد وزير السياحة والآثار -خلال اجتماع مع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية على حرصه على لقاء ممثلي القطاع السياحي الخاص والاستماع إليهم ولمقترحاتهم لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر، إلى جانب مشاركتهم في وضع وصياغة الخطط التنفيذية المختلفة سوياً ولا سيما في ظل دوره الهام للنهوض بقطاع السياحة المصري. وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد البناء على ما سبق وما تحقق من إنجازات خلال الفترة الماضية والتي من أبرزها الثورة التشريعية الهامة التي شهدها القطاع وما تم لتحديث العديد من القوانين المنظمة له، مؤكداً على أهمية استمرار التعاون المشترك وتضافر كافة الجهود لتحقيق مزيد من النجاحات وأفضل النتائج المرجوة للوصول بالقطاع إلى آفاق رحبة.

الضرائب تناشد مسددي أصل دين الضريبة حتى 31 أغسطس الماضي التقدم بطلب التسوية

نشرت جريدة الأهرام أن مختار توفيق عباس، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، قال إنه استكمالًا للإجراءات التي يتطلبها قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية الصادر بالقانون رقم 153 لسنة 2022 واللازمة للاستفادة من المزايا الواردة بأحكامه، يلتزم الممولون والمسجلون الذين قاموا بسداد أصل دين الضريبة أو الرسم كاملًا حتى 31 أغسطس 2022  بالتقدم بطلب إجراء تسوية ضريبية إلى المأمورية  المركز المختص حتى يتم تحديد المبلغ غير المُتجاوز عنه والمُقدر بنسبة 35% من مقابل التأخير أو الضريبة الإضافية ، والواجب سدادها في موعد أقصاه 1 مارس 2023، والتي يعد سدادها هو الشرط المتمم للاستفادة من أحكام هذا القانون .

مدبولي يتابع مع حماية المنافسة مستجدات دعم وتعزيز سياسات الحياد التنافسي

نشر موقع مباشر مصر ان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقى بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية؛ لمتابعة المستجدات الخاصة بدعم وتعزيز سياسات الحياد التنافسي. وأكد رئيس الوزراء في مستهل اللقاء أنه تم الانتهاء من مسودة وثيقة ملكية الدولة، بعد العديد من جلسات النقاش وورش العمل، والتي تتضمن باباً كاملاً عن الحياد التنافسي، بما يعكس اهتمام الحكومة البالغ بتعزيز سياسات الحياد التنافسي؛ لضمان المنافسة العادلة والتوصل إلى سوق أكثر كفاءة يعمل على دعم المستهلكين والاقتصاد، وفقا لبيان.  ولفت مدبولي إلى أن الدولة تتجه في هذه المرحلة نحو تمكين القطاع الخاص سواء عن طريق استثمارات جديدة أو المشاركة في إدارة أصول قائمة، مشيرًا إلى أن السياسة الاقتصادية للدولة المصرية قائمة على دعم محاور المنافسة وضمان مناخ تنافسي لممارسة النشاط الاقتصادي.

فتح اعتمادات مستندية بالجنية للمستوردين

نشرت جريدة الوفد أن البنك المركزي يسمح للشركات بفتح اعتمادات مستندية بالجنيه المصري في حال طلب المورد الأجنبي سداد مستحقاته بالجنيه المصري والحصول على موافقة مسبقة من البنك المركزي. وأوضحت مصادر إعلامية، أن التعليمات التي صدرت تهدف إلى تيسير الإفراج عن البضائع المتكدسة في الموانئ المصرية، مشيره إلى أن التعليمات تتضمن إمكانية قبول حصيلة الصادرات من الدول المجاورة والتي تسدد قيمتها نقداً وليس عبر تحويلات بنكية… لكن سيتم وضع ضوابط لها لعد المبالغة. وتابعت، أن المركزي المصري حريص بشكل كبير على عدم تنشيط السوق السوداء في مصر، حيث أتاح تنفيذ العمليات الاستيرادية من خلال مستندات التحصيل إذا سدد القيمة كاملة قبل يوم 19 سبتمبر. وشملت التعليمات قبول حصائل الإيداعات النقدية للشركات بالعملات الأجنبية الناتجة عن عمليات تصديرية مع الدول المجاورة (ليبيا – سوريا – السودان – فلسطين – العراق – اليمن) واستخدامها في تنفيذ عمليات استيرادية مع مراعاة تناسب قيمة الإيداعات مع حجم وطبيعة نشاط العميل المعتاد وقيمة المستندات الدالة على العملية التصديرية واستيفاء المصدر صورة طبق الأصل من البيان الجمركي معتمدة من كل من الجمرك المختص، ويتم الرجوع للبنك المركزي في حالة التصدير والإيداع نقدا مع أي دولة غير الدول المذكورة.

محيي الدين: الشراكة بين القطاعين العام والخاص ستساهم في تحقيق التنمية

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، أكد أن الشراكات بين القطاعين العام والخاص ستساهم بفاعلية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الصديقة للبيئة في أفريقيا. وجاء ذلك خلال مشاركته في جلسة عن دور القطاع الخاص في تنفيذ الحلول المناخية ضمن فعاليات أسبوع نيويورك للمناخ. وقال محيي الدين إنه على الرغم من أن أفريقيا تساهم بـ 3% فقط من إجمالي الانبعاثات الكربونية العالمية إلا أن شعوب واقتصادات القارة تعاني من ظاهرة التغير المناخي أضعاف هذه النسبة. وأفاد بأن عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفريقيا إذا لم تكن صديقة للبيئة فسوف تتزايد معاناة القارة من ظاهرة التغير المناخي، وسوف تستمر في الإنفاق دون توقف للتعامل مع الآثار الناتجة عنها، قائلاً إن التعامل مع هذه المشكلة يتطلب عملاً مشتركاً من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وكذا منظمات المجتمع المدني، كما يتطلب إبراز فرص التمويل والاستثمار في مسارات العمل المناخي وتطبيق التكنولوجيات الحديثة وتعزيز نظم البيانات بما يساعد على تحقيق أهداف المناخ.

الحكومة توافق على مجمع صناعي ضخم لإنتاج الأعلاف يوفر 2500 فرصة عمل

نشرت أموال الغد أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، على الطلب المقدم للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لإقامة مشروع جديد بنظام المناطق الحرة باسم شركة “سي اف سي للأعلاف والكيماويات” بالمنطقة الصناعية (هو) بمحافظة قنا. ومن المخطط أن يقام المشروع على مساحة اجمالية قدرها 368118 م2 بهدف تصنيع الأعلاف والكيماويات والمغذيات النباتية، ويستهدف نسبة مكون محلي 75%، ونسبة تصدير 80% إلى الخارج، ويسهم المشروع في توفير فرص عمل لنحو 2500 عامل مصري. ويعتبر هذا المشروع أول مجمع صناعي لإنتاج الأعلاف في أفريقيا والشرق الأوسط باستخدام أحدث معايير التكنولوجيا الألمانية، ويدعم سياسات الدولة في تنمية محافظات الصعيد، كما يعزز صناعة الأعلاف التي تعد من أهم القطاعات الاستراتيجية في مصر.

«صناعة رجال الأعمال المصريين» توصى بخريطة استثمارية لكل محافظة

نشرت جريدة المال أن لجنة الصناعة والبحث العلمي بجمعية رجال الأعمال المصريين، عقدت اجتماعا برئاسة المهندس مجد الدين المنزلاوي الأمين العام للجمعية ورئيس اللجنة بشأن إعداد توصيات وحلول عاجلة للنهوض بالصناعة الوطنية لعرضها خلال جلسات المؤتمر الاقتصادي.  وقال المنزلاوي، خلال كلمته بالاجتماع، إن اللجنة قد سبق وأعدت ورقة عمل للنهوض بالصناعة الوطنية بجانب حلولا لمختلف التحديات التي تواجه الصناعة في المرحلة الراهنة وفي ظل التحديات والأزمات العالمية، على أن يتم تحديث الورقة المشار إليها لعرضها على مجلس الوزراء وتبنيها في مناقشات وجلسات المؤتمر الاقتصادي المرتقب وفي مقدمتها خريطة صناعية لكل محافظة مدعومة بدراسات جدوى لفرص استثمارية صناعية حقيقية وقابلة للتطبيق. وأضاف المنزلاوي، نطالب بالاستعانة بمكاتب استشارية وبيوت خبرة عالمية لإعداد خريطة استثمار تحت إشراف رئاسة مجلس الوزراء على أن تشتمل على دراسات جدوى جاهزة وتمويلات وحوافز لمشروعات حيوية للصناعات المتواجدة في كل محافظة على مستوى الجمهورية.

اقتصاد الطاقة

رغم تعهّد شي بوقف بناء محطات جديدة.. الصين تبني 14 محطة لتوليد الطاقة بالفحم

نشرت الشرق بلومبيرج، بعد عامٍ مِن وعد الرئيس الصيني شي جين بينغ بلاده بالتوقف عن بناء محطات طاقة تعمل بالفحم في الخارج، تابعت البلاد بناء 14 منشأة من هذا القبيل خارج حدودها، ومن المرتقب أن يكتمل بناء 27 منشأة أخرى قريباً، وفقاً لتقرير جديد.

بريطانيا تسعى لتأمين الغاز المسال الأميركي قبل تفاقم أزمة الطاقة في الشتاء

نشرت الشرق بلومبيرج، تسعى المملكة المتحدة لتأمين إمدادات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل من المنتجين الأميركيين قبل أزمة الطاقة المنتظرة في الشتاء والتي تهدد بعرقلة اقتصاد البلاد.

طلبت فرقة العمل التابعة للحكومة البريطانية عروضاً من مصدري الغاز الطبيعي المسال لتزويد المشترين المحليين بها، تمهيداً لإبرام عقود تستمر لمدة تصل إلى 20 عاماً، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، والذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم كون المناقشات خاصة. إلى ذلك، لم يرد ممثل حكومي على الفور على طلب للتعليق.

احتياطيات الصين من الفحم تكفيها لخمسة عقود

نشرت الشرق بلومبيرج، تمتلك الصين ما يكفي من الفحم للعقود الخمسة المقبلة، وكميات من النفط تكفيها لمدة 18 عاماً على الأقل بمعدلات الإنتاج الحالية، وفقاً لوزارة الموارد الطبيعية الصينية.

أظهر أحدث حصر للاحتياطيات السنوية، والذي نُشر اليوم الأربعاء، وجود ثروة من الوقود الأحفوري تمتد لفترة طويلة بعد الموعد النهائي الذي حددته الصين عند 2030 للوصول إلى ذروة انبعاثات الكربون. فيما يتعلق بالفحم، الذي يعتبر أسوأ وقود للاحتباس الحراري، فإن لدى الصين ما يكفيها إلى ما بعد الموعد الذي تطمح إليه لتحقيق الحياد الكربوني في 2060.

“توتال” قد تدفع مليار دولار ضرائب أرباح مفاجئة للاتحاد الأوروبي

نشرت الشرق بلومبيرج، قال الرئيس التنفيذي لشركة “توتال إنرجيز”، باتريك بويان، إنَّ الشركة قد تضطر لدفع أكثر من مليار يورو (مليار دولار) بموجب ضريبة اقترحها الاتحاد الأوروبي على الأرباح المفاجئة لشركات النفط والغاز.  أضاف بويان، خلال جلسة استماع بالبرلمان في باريس الأربعاء، أنَّ الاقتراح الأوروبي “سيتجاوز مليار يورو”.

20 % نمو صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا العام الجاري

نشرت الشرق بلومبيرج، تتوقَّع الجزائر ارتفاع صادراتها من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا بمقدار الخُمس هذا العام، بينما تتسابق الدول الأوروبية لخفض اعتمادها على الإمدادات الروسية. تسارع البلدان لإيجاد بديل لمزوّدي الطاقة مثل الجزائر لتعويض خسارة الإمدادات من روسيا، التي قطعت تدفقات الغاز إلى أوروبا رداً على دعم القارة لأوكرانيا.

قال توفيق حكار، الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الحكومية “سوناطراك” في مقابلة، إنَّ شحنات الغاز إلى إيطاليا من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا ستبلغ نحو 25.2 مليار متر مكعب في 2022، فيما تُظهر بيانات شبكة الغاز الإيطالية استقبال إيطاليا 20.9 مليار متر مكعب من الجزائر العام الماضي.

قطر تقول إن محادثاتها مع ألمانيا حول عقود الغاز الطبيعي المسال مستمرة

نشرت الشرق بلومبيرج، تُواصل قطر وألمانيا المناقشات حول إمدادات الغاز الطبيعي، في الوقت الذي تحاول فيه أوروبا تقليل اعتمادها على روسيا للحصول على الغاز.

في هذا الصدد، قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرغ” في نيويورك: “تجري مفاوضات بين قطر للطاقة وهيئات تجارية في ألمانيا”. وقال إنه لم يتضح بعد متى ستوقع شركة “قطر للطاقة” التابعة للدولة القطرية والشركات الألمانية العقود بعد.

ألمانيا تعتزم ضخ 8 مليارات دولار ضمن خطة تأميم “يونيبر”

نشرت الشرق بلومبيرج، تعتزم الحكومة الألمانية ضخ نحو 8 مليارات يورو (8 مليارات دولار) في “يونيبر” (Uniper)  في إطار اتفاقٍ تاريخي لتأميم عملاقة الغاز سعياً إلى تجنّب انهيار قطاع الطاقة في البلاد.

كجزءٍ من الصفقة، ستشتري ألمانيا حصة “فورتوم” البالغة 78% في شركة “يونيبر”، لتحصل بذلك على الملكية الكاملة للشركة الألمانية. كما ستسمح الأموال التي ضختها الحكومة في الشركة، ومقرها دوسلدورف، بسداد قرضها من “فورتوم”.

تدفقات النفط الروسي تتراجع وتضر بآلة بوتين الحربية

نشرت الشرق بلومبيرج، تراجعت صادرات الخام الروسي المنقولة بحراً بشكل حادّ في النصف الأول من سبتمبر، بعد أن اصطدمت أولاً بعاصفة في المحيط الهادي، ثم انخفاض غير مبرر في الشحنات القادمة من بحر البلطيق، حتى إنّ التدفقات المتجهة إلى كبار المشترين الآسيويين، وهما الصين والهند، لم تعوض انخفاض أحجام شحنات أوروبا.

انخفض النفط الخام المشحون من مواني روسيا بنحو 900 ألف برميل يومياً في أسبوعين، بمتوسط 2.54 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في 16 سبتمبر، مقارنة بـ 3.42 مليون برميل في الأيام السبعة المنتهية في 2 سبتمبر. عند استخدام المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع، الذي يخفف تباين الأرقام، وجد أن الشحنات انخفضت إلى ما دون 3 ملايين برميل يومياً لأول مرة منذ أكثر من خمسة أشهر.

النفط يقفز بعد أوامر بوتين بالتعبئة العسكرية في أوكرانيا

نشرت الشرق بلومبيرج، قفزت أسعار النفط بأكثر من 3% بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعبئة جزئية للجيش للاحتفاظ بالأراضي المحتلة في أوكرانيا، في تصعيد قد يؤدي إلى مزيد من التعطيل لإمدادات الطاقة.

صعد خام برنت إلى 93.24 دولار للبرميل (عقد نوفمبر)، فيما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي (عقد نوفمبر) 86.60 دولار للبرميل، فور قرار بوتين الذي قال إنّ روسيا ستتخذ الخطوات اللازمة للدفاع عن سيادتها وستدافع عن الأرض بكل الوسائل المتاحة. تحرك الكرملين لإجراء تصويت وهمي على ضمّ المناطق التي لا تزال تسيطر عليها في أوكرانيا.

اقتصاد الشركات

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“أمازون” تضيف 71 مشروعًا جديدًا لتعزيز استخدامها للطاقة المتجددة

نشرت وكالة (Reuters) أن “أمازون” أعلنت أنها ستضيف 2.7 جيجاوات من الطاقة النظيفة من خلال العديد من المشاريع الجديدة، حيث تسعى إلى استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% في جميع أعمالها بحلول عام 2025.

ويصل إجمالي مشاريع الطاقة المتجددة لدى الشركة 379 مشروعًا بعد إضافة 71 مشروعًا جديدًا، والتي من المتوقع أن تولد 50 ألف جيجاوات من الطاقة النظيفة، أي ما يعادل الطاقة المستخدمة في 4.6 مليون منزل أمريكي كل عام.

“وول مارت” تعتزم إبطاء وتيرة تعيين موظفين جدد قبل موسم العطلات

نقلًا عن شبكة (Barron’s)، أعلنت شركة “وول مارت” خطة لتعيين عدد موظفين للعمل في موسم العطلات أقل من العام الماضي، مع القلق حيال تباطؤ الاقتصاد. وقالت شركة التجزئة الأمريكية في بيان، إنها تخطط لتعيين 40 ألف موظف جديد لشغل وظائف موسمية وبدوام كامل.

وكانت “وول مارت” قد أعلنت في سبتمبر 2021 أنها ستقوم بتعيين 150 ألف موظف، وهو ما تسبب في زيادة عدد الموظفين بأكثر من الحاجة وأثر على الأرباح المسجلة في الربع الأول من هذا العام.

“تيك توك” تمنع الحسابات السياسية من جمع التبرعات

نشرت وكالة (Bloomberg) أن تطبيق “تيك توك “أعلن حظر جمع التبرعات وجميع الفرص الأخرى لكسب الأموال بالنسبة للسياسيين والحسابات الحكومية عبر المنصة.

وقال تطبيق التواصل الاجتماعي المملوك لشركة “بايت دانس” الصينية، إنه سيمنع طلبات التبرعات وإمكانات التجارة الإلكترونية وقبول الهدايا من المستخدمين، مع حقيقة أنه يمنع بالفعل الإعلانات السياسية عبر المنصة.

“ميتا” تخطط لخفض التكاليف 10% خلال الأشهر المقبلة

نشرت صحيفة (The wall street journal) أن شركة “ميتا” تسعى لخفض التكاليف بنحو 10% على الأقل في غضون الأشهر القليلة المقبلة، بحسب تقرير حديث.

وبدأت الشركة المالكة لموقع “فيسبوك” بالفعل في تنظيم الأقسام الداخلية وتوفير مساحة محدودة للموظفين المتأثرين للتقدم لشغل وظائف أخرى داخل الشركة.

قطاع السيارات:

“إكس بينج” تتوقع أن تصبح أحدث سياراتها الجديدة أكثر منتجات الشركة مبيعًا

وفقًأ لشبكة (CNBC)، ذكر “بريان جو” رئيس “إكس بينج” أنه من المرجح أن يصبح طراز السيارة الأحدث للشركة الأكثر مبيعًا من بين سياراتها، ليتجاوز السيارة الأكثر شعبية الآن. وأطلقت الشركة رسمياً سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات “جي 9” يوم الأربعاء، رغم أنه كان من المقرر أن يبدأ تسليم السيارة في أكتوبر.

القطاع المالي:

“كريدي سويس” يدرس تقسيم البنك الاستثماري إلى 3 وحدات

نقلت صحيفة (The financial times) أن “كريدي سويس” يدرس خططًا لتقسيم بنكه الاستثماري إلى ثلاث وحدات، في الوقت الذي يواجه فيه دعاوى قضائية استمرت على مدار ثلاث سنوات، كما يسعى البنك إلى فصل الأعمال الاستشارية للمجموعة في وحدة مستقلة، مع الاحتفاظ بالأصول عالية المخاطرة لحين القضاء عليها، على أن تتضمن الوحدة الثالثة بقية أعمال البنك الاستثماري.

الاقتصاد الدولي

«الفيدرالي» الأميركي يرفع الفائدة ويواصل الحرب ضد التضخم

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)، الأربعاء 21 سبتمبر الحالي، بحسب صحيفة (Independentarabia)، رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في زيادة جديدة خلال العام الحالي ضمن جهوده لكبح جماح التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوياته منذ عقود، وجاءت خطوة الفيدرالي متوافقة مع معظم التوقعات التي رجحت أن تزيد الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وهذه هي المرة الثالثة التي يرفع فيها الفيدرالي الفائدة بنفس الوتيرة خلال العام الحالي. 

وارتفع مستوى أسعار الفائدة في أميركا إلى نطاق 3 و3.25 في المئة وهي أعلى مستوياتها منذ ما قبل الأزمة المالية التي تفجرت في خريف 2008 بعد أن كانت نسبتها في نطاق 2.25 إلى 2.50 في المئة قبل الزيادة، ضمن نهج سياسة التشدد التي يسير عليها الفيدرالي في ظل عدم تأثير الزيادات الأخيرة للفائدة في تسارع مستويات التضخم. 

أميركا ودول خليجية ترفع أسعار الفائدة

قالت صحيفة (AAwsat)، أنه بعد رفع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة مئوية، قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.75 في المئة الى 3 في المئة اعتباراً من الخميس، واجراء تعديل بنسب متفاوتة في اسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.

وقرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” وإعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.75 في المئة، و3.25 في المئة، على التوالي، وذلك اتساقًا مع هدفه في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات العالمية.

من جانبه، قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 3.25% إلى 4.00%، وودائع الليلة الواحدة من 3.00% إلى 3.75%، والودائع لفترة أربعة أسابيع من 4.00% إلى 4.75%، بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.50% إلى 5.25%.

إلى ذلك، أعلن مصرف قطر المركزي، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع بمقدار 75 نقطة أساس، ليصبح 3.75 بالمئة، وفائدة الإقراض من المصرف بمقدار 75 نقطة أساس، ليصبح 4.50 بالمئة، وسعر إعادة الشراء بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 4 بالمئة، مبيناً أن القرار جاء بناء على المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية، ويدخل حيز التطبيق بداية من الخميس.

بنوك لبنان ستبقي أبوابها مغلقة إلى أجل غير مسمى

أفاد موقع (Al-Arabiya)، أن جمعية مصارف لبنان قالت في بيان يوم الأربعاء إن البنوك اللبنانية ستظل مغلقة إلى أجل غير مسمى، مشيرة إلى استمرار “المخاطر” المحدقة بالموظفين بعد سلسلة من الاقتحامات التي تعرضت لها البنوك الأسبوع الماضي.

وذكرت الجمعية في بيان “بنتيجة الاتصالات المكثفة التي أجرتها الجمعية مع الجهات المعنية ولأن المخاطر ما زالت محدقة بموظفي المصارف وزبائنها… فإن المصارف ستُبقي أبوابها مغلقة قسريا في الوقت الحاضر خاصة في ظل غياب أي إجراءات أو حتى تطمينات من قبل الدولة والجهات الأمنية كافة بهدف تأمين مناخ آمن للعمل”.

وتُعتبر الأزمة الاقتصادية المتمادية الأسوأ في تاريخ لبنان. وتترافق مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ تدابير تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من 80% منهم تحت خط الفقر.

«غولدمان ساكس» يخفض توقعاته للنمو في الصين بسبب «صفر كوفيد»

ذكر موقع (Skynewsarabia)، خفضت مجموعة “غولدمان ساكس” توقعاتها لنمو الاقتصاد الصيني في العام المقبل بشكل حاد، إذ توقعت أن تلتزم بكين بسياساتها الصارمة بشأن “صفر كوفيد” حتى الربع الأول من العام المقبل على الأقل، وذكر الاقتصاديون في بنك “غولدمان”، ان الناتج المحلي الإجمالي الصيني سيرتفع على الأرجح بنحو 4.5 بالمئة في 2023، بانخفاض عن توقعاتهم السابقة البالغة 5.3 بالمئة. ولم يعدل البنك توقعاته البالغة 3 بالمئة خلال العام الجاري.

وتعتبر الصين هي آخر البلدان الاقتصادية الكبرى التي تحافظ على استراتيجية صحية متشددة في مواجهة جائحة كوفيد من فرض الحجر الصحي على من جاء اختبارهم إيجابيا وعلى مناطق مستهدفة أو فرض إجراء اختبارات الكشف PCR على مناطق بأكملها على نحو إلزامي، وذكرت غرفة التجارة في الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، أن سياسة “صفر كوفيد” الصارمة التي تتبعها الصين، كان لها عواقب سلبية على 75 بالمئة من الشركات الأوروبية في البلاد.

بنك التنمية الآسيوي يخفض توقعاته لاقتصاد منطقة آسيا

خفَّض بنك التنمية الآسيوي من توقعاته بالنسبة لنمو اقتصاد منطقة آسيا النامية للعامين الجاري والمقبل، وذلك في ظل تباطؤ حاد للنمو الاقتصادي، وزيادة الضغوط التضخمية والتشديد النقدي، والحرب في أوكرانيا، وإجراءات الإغلاق لمكافحة فيروس «كورونا» في الصين، وفقاً لصحيفة (AAwsat).

وتوقع البنك الذي مقره مانيلا نمو منطقة آسيا النامية بنسبة 3.‏4 في المائة، وهو أقل من توقعات البنك في أبريل الماضي، بتحقيق نسبة نمو تقدر بـ 2.‏5 في المائة، كما خفَّض البنك من توقعاته للنمو خلال العام المقبل من 3.‏5 في المائة إلى 9.‏4 في المائة، في أحدث تحديث لتقرير توقعات بنك التنمية.

وجاء في تقرير البنك أن منطقة آسيا النامية تسجل معدل تضخم أقل من بقية العالم، ولكن ضغوط الأسعار تزداد بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء. ووفقاً لهذا السيناريو، من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم 5.‏4 في المائة هذا العام، و4 في المائة العام المقبل. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى