المرصد الاقتصادي

ألمانيا تجمد أصولا روسية بنحو 5 مليارات دولار

الاقتصاد الدولى

ألمانيا تجمد أصولا روسية بنحو 5 مليارات دولار

أفادت مجلة دير شبيغل نقلا عن وثيقة لوزارة الاقتصاد الألمانية الأربعاء، بحسب موقع (Skynewsarabia)، أن الحكومة جمدت أصولا قيمتها 4.88 مليار يورو على الأقل (4.84 مليار دولار) تتعلق بعقوبات الاتحاد الأوروبي على المواطنين الروس، وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزما من العقوبات الاقتصادية والعقوبات على أفراد في روسيا بعدما بدأت روسيا ما تسميه بـ “عمليات عسكرية” في أوكرانيا في 24 فبراير.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، في تصريحات هذا الشهر، إن عقوبات “الغرب تنم عن قصر نظر وتشكل خطرا على العالم بأسره”، وقال إنه يميل بصورة متزايدة صوب تعزيز علاقات بلاده مع آسيا، وفي مواجهة عزلتها المتزايدة وتدهور علاقاتها مع الغرب، تتّجه موسكو نحو الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

يوم القرار… “الفيدرالي” الأميركي يحدد مصير الفائدة

أشارت صحيفة (Independentarabia)، إلى أنه في “يوم القرار”، تترقب الأسواق قرار الفائدة الأميركية، الأربعاء، في أعقاب ختام اجتماع لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأميركي” الذي يستعد لمواصلة سلسلة زيادات في أسعار الفائدة هي الأكثر قوة منذ عقود. ويواصل مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماعاته التي بدأت، أمس الثلاثاء، لمراجعة أسعار الفائدة في الوقت الذي تتزايد فيه حال عدم اليقين الاقتصادي وتقلبات الأسواق فيما يخص وتيرة رفع الفائدة الأميركية. 

وتتوقع الأسواق على نحو واسع رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي لكبح جماح التضخم الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة، فيما لم تستبعد رفع الفائدة بـ 100 نقطة أساس. ومن شأن ذلك رفع سعر الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم إلى أعلى مستوى منذ مارس 2008، حيث سيزيد النطاق المستهدف لسعر الفائدة من ثلاثة إلى 3.25 في المئة، فيما من المتوقع أن تظهر توقعات الفيدرالي الصادرة في الاجتماع الحد الأعلى للنطاق عند أربعة في المئة بحلول نهاية العام الحالي وتتجه صعوداً العام المقبل قبل التخفيضات في 2024، التي تعيده إلى 3.6 في المئة.

لهذا السبب.. تضررت 75 بالمئة من الشركات الأوروبية في الصين

قالت غرفة التجارة في الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إن سياسة “صفر كوفيد” الصارمة التي تتبعها الصين وما يرافقها من “عدم اتساق”، لها عواقب سلبية على نحو 75 بالمئة من الشركات الأوروبية في الصين، وتعتبر الصين هي آخر البلدان الاقتصادية الكبرى التي تحافظ على استراتيجية صحية متشددة في مواجهة “وباء كوفيد”، تشمل فرض الحجر الصحي على من جاء اختبارهم إيجابيًا، أو على مناطق مستهدفة، أو فرض إجراء اختبارات الكشف “بي سي آر” على مناطق بأكملها بشكل إلزامي، بحسب ما أورده موقع (Skynewsarabia).

إلا أن هذه السياسة لها تداعيات سلبية على الاقتصاد، وتتسبب في إغلاق الكثير من الشركات، وإحداث شلل بالسياحة، وتوقف المصانع، وتعطل سلاسل الإنتاج، ونتيجة لذلك، فإن إجراءات مكافحة كوفيد و”انعدام اليقين” يزيد من مخاوف الشركات الأوروبية في الصين، وفقًا لمسح سنوي أجرته غرفة تجارة الاتحاد الأوروبي في بكين.

وقالت غرفة التجارة إنه ما دام التهديد بالحجر قائمًا، ستظل بيئة الأعمال هناك “غير متوقعة”، مشيرة إلى أن سياسة صفر كوفيد “غير المرنة وغير المتسقة” تدفع 23 بالمئة من الشركات الأوروبية التي شملها الاستطلاع إلى التفكير في الاستثمار خارج الصين، وأشار المسح إلى أن هذه النسبة في أعلى مستوياتها منذ 10 سنوات.

العراق يعتزم زراعة 750 ألف هكتار بالقمح في موسم 2022-2023

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية، إن العراق يعتزم زراعة 750 ألف هكتار بالقمح في موسم 2022-2023، وأضاف أن من المتوقع أن يبدأ موسم الزراعة المحلي في منتصف أكتوبر وحتى نوفمبر، وتشير بيانات الوزارة إلى أن العراق حصد 625 ألف هكتار في موسم 2021-2022، وقال إن الوزارة بصدد وضع خطة زراعية مع وزارة الموارد المائية، وتتوقع المزيد من الاعتماد على المياه الجوفية.

وذكر موقع (Al-Arabiya)، أن العراق يواجه، وهو مستورد رئيسي للحبوب في الشرق الأوسط، نقصاً في المياه منذ عدة سنوات، يُشار إلى أن مسؤول بوزارة التجارة قال إن العراق سيعلن عن مناقصة دولية لشراء 300 ألف طن من القمح من مناشئ مختلفة “خلال الأسبوع الجاري أو الأسبوع المقبل”.


الصين تبقي على أسعار الفائدة الرئيسية

ذكرت صحيفة (AAwsat)، أن بنك الشعب (المركزي) الصيني أبقى يوم الثلاثاء على أسعار الفائدة الرئيسية في الصين دون تغيير، وهو ما جاء متفقا مع التوقعات بعد خفضها في الشهر الماضي، وبعد خفض الفائدة على القروض ذات الخمس سنوات في أغسطس الماضي، قرر البنك المركزي أمس استمرار الفائدة الرئيسية على قروض الخمس سنوات الأولية عند مستوى 4.30 في المائة. وتم خفض هذه الفائدة في الشهر الماضي وفي مايو السابق عليه بمقدار 15 نقطة أساس في كل مرة، وفي يناير الماضي بمقدار 5 نقاط أساس.

دويتشه بنك: منطقة اليورو تواجه ركودًا أعمق من المتوقع بسبب أزمة الغاز

صرح موقع (Al-Arabiya)، أن منطقة اليورو تواجه ركودًا أعمق مما كان متوقعًا في السابق، بعد أن أوقفت روسيا شحنات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، وفقًا لاقتصاديين في دويتشه بنك، وقال المحللون اليوم الأربعاء في تقرير للعملاء، إن الإنتاج سينكمش بنسبة 2.2٪ العام المقبل، مقارنة مع توقع سابق لانكماش بنسبة 0.3٪. وسينخفض الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا، الأكثر تعرضًا لانخفاض شحنات الطاقة، بنسبة تصل إلى 4٪.

في الوقت نفسه، من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم 6.2٪ في العام 2023، انخفاضًا من 8.2٪ في 2022، حيث ستعوض الاضطرابات المستمرة في سلسلة التوريد، وأسواق العمل الضيقة، وضعف اليورو تأثير الاقتصاد المتدهور، ولا يزال دويتشه بنك يتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع إلى 2.5٪ بنهاية الربع الأول 2023.

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“آبل” ترفع أسعارها عبر متجر “آب ستور” في أوروبا وآسيا

نشرت وكالة (Reuters) أن شركة “آبل” أعلنت زيادة في أسعارها على التطبيقات وعمليات الشراء داخل التطبيقات في أوروبا وآسيا، في إطار حماية هوامش الأرباح مع صعود الدولار مقابل العملات الأخرى.

وقالت شركة التكنولوجيا الأمريكية في بيان لمطوري التطبيقات، إن المستخدمين في الدول التي تستخدم اليورو، سيشهدون زيادة في الأسعار بداية من الخامس من شهر أكتوبر المقبل.

“يوتيوب” تبدأ مشاركة إيرادات الإعلانات مع صانعي الفيديوهات القصيرة

وفقًا لموقع (Engadget)، قالت شركة “يوتيوب” إنها ستبدأ في تقديم حصة أكبر من إيرادات الإعلانات إلى صانعي المحتوى الذين يتمتعون بالشهرة، في محاولة جديدة للمنافسة مع “تيك توك”. واعتبارًا من بداية العام المقبل، ستقوم الشركة بدفع جزء من الإيرادات من الفيديوهات القصيرة بناءً على المشاهدات الأكبر.

قطاع السيارات:

“جنرال موتورز” تعتزم بيع 175 ألف سيارة كهربائية إلى “هرتز”

نقلت شبكة (CNBC) أن شركة “جنرال موتورز” وافقت على بيع ما يصل إلى 175 ألف سيارة كهربائية إلى “هرتز جلوبال” على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقالت الشركتان في بيان مشترك، إن الصفقة تتضمن بدء “جنرال موتورز” في إمداد شركة تأجير السيارات بموديلات كهربائية مثل “شيفروليه بولت” و”بولت إي يو في” بحلول الربع الأول من العام المقبل.

“إكس بينج” تطلق نظامًا للقيادة الذاتية في المناطق الحضرية

نشرت صحيفة (South China Morning Post) أن الصينية “إكس بينج” أطلقت نظامًا يسمح لسياراتها بالقيادة الذاتية في البيئات الحضرية، ما يمثل أحدث تحدٍ تواجهه صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية “تسلا”.

وقالت الشركة إنه تجري تجربة النظام الجديد مع بعض مستخدمي الإصدار المتميز من سيارة “بي 5” سيدان في مدينة قوانغتشو بجنوب الصين، حيث يقع المقر الرئيسي للشركة.

قطاع الطيران:

“ويز إير” تخطط لتسيير أسطول من 50 طائرة في السعودية بنهاية 2030

أفادت وكالة (Bloomberg) أن شركة “ويز إير” الأوروبية للطيران الاقتصادي تخطط لتسيير أسطول من 50 طائرة في السعودية بنهاية عام 2030.  ومن المقرر أن تطلق الشركة خدماتها من وإلى المملكة خلال الأسبوع المقبل، عبر رحلات من روما وفيينا وأبو ظبي الى الدمام. 

قطاع الطاقة:

الحكومة الألمانية توافق على تأميم “يونيبر”

نقلت صحيفة (Washington post) أن الحكومة الألمانية وافقت على تأميم شركة المرافق المتعثرة “يونيبر” التي وصلت إلى حافة الإفلاس بسبب تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وستستحوذ ألمانيا على حصة 99% في “يونيبر” عن طريق توفير رأس مال بقيمة 8 مليارات يورو، وشراء أسهم شركة الطاقة الفنلندية “فورتوم” في “يونيبر”. 

الاقتصاد المحلى

باستثمارات 33 مليون دولار.. وزير الصناعة: مشروع جديد لإنتاج كومبروسر التكييف بمصر

نشرت جريدة الشروق أن أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أعلن أن شركة ريتشي التايوانية بصدد إنشاء مشروع لإنتاج كومبروسر التكييف في مصر بالتعاون مع مجموعة العربي، باستثمارات إجمالية تبلغ 33 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تبلغ 6 ملايين كباس سنوياً، حيث من المخطط بدء الإنتاج الفعلي خلال عام 2024. جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده الوزير مع وفد شركة ريتشىي التايوانية. وقال الوزير، إن المشروع الجديد سيتم إقامته بالمنطقة الصناعية بكوم أبو راضي بمحافظة بني سويف على مساحة 60 ألف متر مربع، مشيراً إلى أن حجم الإنتاج المبدئي للمشروع يبلغ 2 مليون وحدة يصل إلى 6 ملايين وحدة في غصون 5 سنوات.

رانيا المشاط تُشارك في مائدة الطاقة المستدامة في إفريقيا وحق الشعوب في التنمية

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، شاركت في المائدة المستديرة حول الطاقة المستدامة في إفريقيا وحق الشعوب في التنمية، وذلك ضمن فعاليات اجتماعات الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي ضمت وزراء من عدد من الدول الإفريقية من أجل بحث آليات الانتقال العادل للطاقة في قارة إفريقيا، وحق الشعوب في التنمية. نظمت المائدة المستديرة منظمة الطاقة المستدامة للجميع SEforALL، وهي منظمة دولية، أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة كمبادرة رسمية في عام 2011، وتعمل بالشراكة مع الحكومات والقطاع الخاص والمؤسسات الدولية والمنظمات غير الهادفة للربح لدفع وتيرة التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، وتحفز تنفيذ أهداف اتفاق باريس للمناخ. 

وزير المالية: أداء الاقتصاد المصري جيد ومحفز للاستثمار

نشر موقع مباشر مصر أن محمد معيط وزير المالية أكد أن أداء الاقتصاد المصري خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيه 2022، جيد، على نحو يبعث برسائل طمأنة تُحفز مجتمع الأعمال المحلي والأجنبي للاستثمار في مصر، موضحًا أننا نجحنا في تحقيق فائض أولي1.3% وخفض العجز الكلي إلى6.1% ومعدل الدين إلى87.2% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية يونيه ٢٠٢٢. وقال الوزير، في لقائه مع ممثلي الشركات اليابانية العاملة في مصر الذي نظمته جمعية رجال الأعمال اليابانيين، إن ما نشهده من مشروعات تنموية كبرى وغير مسبوقة في شتى مناحي الحياة تسهم في تحسين معيشة المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم. وذكر أن المشروعات التنموية ساهمت في  رفع معدل النمو إلى6.6 %من الناتج المحلي الإجمالي ووفرت الآلاف من فرص العمل، وذلك رغم الأزمة العالمية التي ألقت بظلالها على اقتصادات الدول، حيث تتشابك فيها تداعيات جائحة «كورونا» وما أعقبها من اضطراب في سلاسل الإمداد والتوريد، وزيادة أسعار السلع الأساسية والخدمات، وارتفاع تكلفة التمويل، لافتًا إلى أننا نستهدف الحفاظ على الانضباط المالي، وتعزيز أوجه الإنفاق على الصحة والتعليم، والحماية الاجتماعية؛ لتخفيف آثار الموجه التضخمية العالمية الحادة على المواطنين بقدر الإمكان.

المشاط تستعرض المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي”

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أكدت أن مصر أطلقت الاستراتيجية الوطنية للطاقة المستدامة التي تستهدف زيادة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة المولدة لنسبة 42% بحلول عام 2035، وتمضي بخطوات ثابتة في تحقيق هذا الهدف، كما أطلقت مؤخرًا الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 لدفع جهود التكيف والتخفيف مع تداعيات تغير المناخ، كما أعلنت أيضًا مساهمتها المحددة وطنيًا في سبيل تحقيق نمو اقتصادي مستدام ومنخفض الانبعاثات وتعزيز القدرة على الصمود أمام التغيرات المناخية، وتعمل مصر على دفع التحول الأخضر في القارة خلال قمة المناخ COP27. جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة التعاون الدولي، في المائدة المستديرة حول الطاقة المستدامة في أفريقيا وحق الشعوب في التنمية، وذلك ضمن فعاليات اجتماعات الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي ضمت وزراء من عدد من الدول الأفريقية، منها نيجيريا ورواندا والسنغال كما شارك فرانز تيمرمان، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، وكريستينا داورتي، المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشئون الأفريقية، وشركاء التنمية ومنظمات الأمم المتحدة.

قبل قرار البنك المركزي.. أعلى عائد على 3 شهادات في البنوك المصرية

نشرت جريدة الوطن أن هناك حالة من الترقب لقرار البنك المركزي المصري، للبت في موقف أسعار الفائدة على الإيداع، حيث يهتم عملاء البنوك بقرار الفائدة للتعرف على نسبة العائد على مدخراتهم. ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي اجتماعها غدًا الخميس 22 سبتمبر 2022، للإعلان عن سعر الفائدة. وقبل اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي رصدت الوطن أعلى عائد على شهادات الادخار في 3 بنوك وهم الشهادة البلاتينية البنك الأهلي المصري، وصك البركة من بنك البركة مصر، وشهادة طلعت حرب بنك مصر.

قطاع الأعمال: 7.5 مليار جنيه إيرادات مستهدفة للقابضة للأدوية

نشر اليوم السابع أن المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، ترأس أعمال الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية. واعتمدت الجمعية العامة بحسب بيان الوزارة اليوم، تقرير مجلس الإدارة عن مشروع الموازنة التقديرية المستقلة والمجمعة للشركة القابضة للأدوية للعام المالي 2022/2023، حيث تستهدف القوائم المجمعة تحقيق إجمالي إيرادات بقيمة نحو 7.5 مليار جنيه بنسبة نمو 34% مقارنة بفعلي عام 2020/2021، وكذلك تحقيق صافي ربح 642.3 مليون جنيه بمعدل نمو حوالي 70%، فيما تبلغ قيمة الصادرات المستهدفة 466 مليون جنيه بمعدل نمو 34.7% مقارنة بفعلي عام 2020/2021. وفي هذا الإطار، وجه الوزير إدارة الشركة القابضة بضرورة العمل على تحقيق الاستغلال الاقتصادي للطاقات المادية والبشرية المتاحة، واستكمال مشروعات التحديث والتطوير لخطوط الإنتاج لتواكب التطور العالمي في صناعة الدواء، وإنتاج مستحضرات جديدة مع تنشيط الجهود المبذولة في مجال التسويق لتنمية الصادرات وفتح أسواق جديدة وتطوير المكاتب العلمية.

محمود محيي الدين: قمة «cop 27» بشرم الشيخ تبحث تنفيذ تعهدات تمويل العمل المناخي

نشرت اموال الغد أن الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، أكد أن التغلب على معوقات العمل المناخي يتطلب توافر أنظمة بيانات محدثة، وحشد التمويل الكافي لمشروعات المناخ، والبدء الفوري في التنفيذ الفعلي للالتزامات والتعهدات المختلفة . وقال محيي الدين، خلال مشاركته في جلسة نقاشية حول معوقات العمل المناخي ضمن فعاليات أسبوع نيويورك للمناخ، إن التجربة أثبتت أن الحكومات والشركات والمؤسسات التي نجحت في تحقيق النمو وقطعت شوطاً كبيراً في مسارات التنمية اعتمدت في الأساس على نظم بيانات قوية، موضحاً أن الدول النامية تحتاج للاسترشاد بمثل هذه النظم للتعرف على المعايير الصحيحة والإجراءات اللازمة لتحقيق أهدافها التنموية.

البنك المركزي ينعش آمال الاستيراد والصناعة

نشرت جريدة المال أن البنك المركزي فاجأ جميع القطاعات الاقتصادية بعدة ضوابط وقرارات تبشر بانفراجه دولاريه في السوق المحلية، وتنعش آمال المصنعين والشركات في حل مشكلة الاستيراد وتعطل الشحنات، حيث عقد «المركزي» اجتماعًا برئاسة جمال نجم، نائب المحافظ، مع إدارات التجارة والالتزام بالبنوك لمناقشة الترتيبات الخاصة بالاعتمادات المستندية وعمليات التجارة. ونتج عن الاجتماع عدة تعليمات منها قبول حصائل الإيداعات النقدية للشركات بالعملات الأجنبية الناتجة عن عمليات تصديرية مع الدول المجاورة (ليبيا – سوريا – السودان – فلسطين – العراق – اليمن) واستخدامها في تنفيذ عمليات استيرادية مع مراعاة تناسب قيمة الإيداعات مع حجم وطبيعة نشاط العميل المعتاد. كما شملت القرارات بالنسبة للسلع الإلكترونية التي يتم تجميعها في مصر وتتكون من جزء تصنيع محلى بالإضافة إلى المكون الأجنبي المستورد، استثناء الأخير من بعض تعليمات «المركزي»، وقبول مستندات الشحن في ضوء أنها مستلزمات إنتاج.

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى