الاقتصاد المصريالاقتصاد الدولياقتصاد وطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

أميركا تلوح للصين بـ«سلاح الاستثمارات»

اقتصاد الطاقة

هولندا تقدم خطة بقيمة 16 مليار دولار لتخفيف آلام أزمة الطاقة على الأسر

نشرت الشرق بلومبيرج، من المقرّر أن تكشف هولندا النقاب عن خطّتها لدعم الأسر بقيمة 16 مليار يورو (16 مليار دولار) لتخفيف وطأة الارتفاع الهائل في أسعار الطاقة ومعدّلات التضخم.

 قفزة قياسية في إنفاق الصين على إمدادات الطاقة الروسية خلال أغسطس

نشرت الشرق بلومبيرج، سجّل إنفاق الصين على منتجات الطاقة الروسية مستوى قياسياً بلغ 8.3 مليار دولار الشهر الماضي، حيث لا تزال أكبر دولة مستوردة للطاقة في العالم تعتمد على موسكو بشكل متزايد من أجل الحصول على الإمدادات الخارجية من النفط الخام، والمنتجات النفطية، والغاز، والفحم.

وصل الشحن عن شهر أغسطس لأعلى مستوى بـ 68% مقارنة بالعام الماضي، وشمل كمية قياسية من الفحم، وفقاً للأرقام الصادرة عن الجمارك الصينية اليوم الثلاثاء. وبذلك يصل الإجمالي على مدى الأشهر الستة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ما يقرب من 44 مليار دولار، أي بزيادة 74%.

الشرق الأوسط يهدد هيمنة روسيا على سوق الديزل في أوروبا

نشرت الشرق بلومبيرج، تتدافع دول الاتحاد الأوروبي لتنويع مصادرها من الطاقة قبل سريان الحظر المخطط له لواردات الوقود الروسي المنقول بحراً في فبراير، كجزء من حزمة العقوبات على موسكو لغزوها أوكرانيا، ودفعت أسعار الغاز التي صعدت نتيجة الصراع بعض الشركات إلى اللجوء لمنتجات النفط ما استنزف المزيد من إمدادات الوقود.

من المتوقع أن ترتفع حصة شحنات الديزل والبنزين من الشرق الأوسط إلى 31% من إجمالي الواردات الشهر الجاري، وفقاً لتقديرات “فورتكسا” (Vortexa)، مقارنة بـ 19% في الاثني عشر شهراً السابقة، وستهبط الشحنات روسية المنشأ إلى 39% فقط من متوسط 51%.

 رئيس “أرامكو” التنفيذي: الأمل ضئيل في إنهاء أزمة الطاقة في أي وقت قريب 

نشرت الشرق بلومبيرج، قال الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو السعودية” إنّ الزيادات في استثمارات النفط والغاز هذا العام قليلة للغاية ومتأخرة جداً وقصيرة الأمد إلى حد بعيد، مشيراً إلى أن تلك الاستثمارات “تراجعت بأكثر من 50% بين 2014 والعام الماضي، من 700 مليار دولار إلى ما يزيد قليلاً على 300 مليار دولار. مما يثير القلق أيضاً أن حقول النفط حول العالم تتراجع في المتوسط ​​بنحو 6% كل عام، وأكثر من 20% في بعض الحقول القديمة العام الماضي، حسب الناصر، مشيراً إلى أنه في ظل هذه المستويات يحتاج الحفاظ على الإنتاج إلى كثير من رأس المال، بينما تتطلب عمليات زيادة الإنتاج المزيد.

 السعودية أكبر مورد نفط للصين في أغسطس لأول مرة منذ 4 أشهر

نشرت الشرق بلومبيرج، عادت السعودية إلى صدارة موردي النفط الخام إلى الصين في أغسطس الماضي، ولأول مرة منذ أربعة أشهر، لكن واردات بكين من الخام الروسي سجلت في أغسطس قفزة بنسبة 28%، بحسب بيانات من الإدارة العامة الصينية للجمارك.

وانتعشت واردات الصين من السعودية الشهر الماضي لترتفع إلى 8.475 مليون طن، أو 1.99 مليون برميل يومياً، بزيادة نسبتها 5% عن مستويات نفس الشهر من العام الماضي. تعد الصين أكبر مشتر للنفط الروسي حالياً، فقد أظهرت بيانات الجمارك أن وارداتها من الخام الروسي، بما في ذلك إمدادات خط أنابيب شرق سيبيريا-المحيط الهادي والشحنات المنقولة بحراً من موانئ روسيا في أوروبا والشرق الأقصى، بلغت إجمالاً 8.342 مليون طن، ما يعادل 1.96 مليون برميل يومياً.

لبنان يسيطر على حصة “نوفاتك” الروسية في اتفاقيتي تنقيب بالبحر المتوسط

نشرت الشرق بلومبيرج، أعلن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال الدكتور وليد فياض في بيان نقلته الوكالة الرسمية للبلاد اليوم الإثنين، أنه على أثر انسحاب صاحب الحق غير المشغل Novatek Lebanon SAL  من اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج العائدتين للرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية، وسعياً إلى تعزيز إمكانات لبنان البترولية وعلى ضوء مصالح الدولة الاستراتيجية والاقتصادية في قطاع البترول، أصدر قراراً قضى بإنفاذ أحكام التنازل الجبري المنصوص عليها في مواد واردة في الاتفاقيتين، استناداً إلى توصية هيئة إدارة قطاع البترول.

الهند تدفع سعراً مضاعفاً للغاز بعد توقف التدفقات الروسية

نشرت الشرق بلومبيرج، اتجهت الهند إلى شراء أغلى شحنات غاز طبيعي مُسال في البلاد على الإطلاق، بعد إلغاء الشحنات الروسية الحيوية.

اشترت شركة “غايل إنديا” (GAIL India) العديد من الشحنات للتسليم بين أكتوبر ونوفمبر بأكثر من ضعف السعر الذي دفعته في مثل هذا الوقت تقريباً من العام الماضي.

تسعى الشركة، ومقرها نيودلهي، جاهدة لاستبدال الإمدادات من الذراع التجارية السابقة لشركة “غازبروم”، التي تم تأميمها من قبل ألمانيا في بداية العام الجاري، وتدفع غرامات تعاقدية بدلاً من تسليم الوقود.

باكستان تخطط لبناء أول محطة لتخزين الغاز بـ 500 مليون دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، تخطط شركة باكستان الحكومية للنفط، أكبر مؤسسة لاستيراد وتجارة التجزئة للوقود في البلاد، لبناء محطة للغاز الطبيعي المُسال بتكلفة 500 مليون دولار، وذلك في إطار استراتيجيتها للتنويع في أعمال متعددة.

قال سيد محمد طه، الرئيس التنفيذي للشركة، في مقابلة، إن محطة الاستيراد ستقع بالقرب من كراتشي، وسيستغرق إنشاؤها أربع سنوات، مضيفاً أن الشركة لديها اتفاق مع عددٍ محدود من أبرز العملاء حيث بدأت الاستعدادات الأولية للمشروع الذي سيشمل أول منشأة لتخزين الغاز الطبيعي المُسال في باكستان.

ألمانيا بصدد توقيع اتفاقيات توريد الغاز الطبيعي مع الإمارات

نشرت الشرق بلومبيرج، قد تؤمّن ألمانيا إمدادات الغاز الطبيعي المسال من الإمارات العربية المتحدة في الأيام المقبلة، كجزء من مسعى البلاد لتعويض تحرك روسيا لخفض الإمدادات.

قال وزير الاقتصاد روبرت هابيك اليوم الاثنين إنّ من المرجح أن يوقع المستشار أولاف شولتس عقود التوريد خلال رحلته بالشرق الأوسط التي تستغرق يومين إلى ثلاثة أيام، مشيراً إلى أن المحادثات تسير على قدم وساق، خصوصاً مع الإمارات العربية المتحدة.

الاقتصاد المصري

متحدث الكهرباء يحذر من خطأ يحرم المواطن من الدعم

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قال إن هناك 7 شرائح للاستهلاك المنزلي للكهرباء، موضحًا أن الشريحة التي تستهلك حتى 650 كيلو وات في الشهر تتمتع بالدعم. وأضاف أن الشريحة التي تستهلك ما يزيد عن 650 كيلو وات وحتى 1000 كيلو، تحاسب بـ 128 قرشًا للكيلو الواحد. وذكر أن الشريحة التي تستهلك ما يزيد عن 1000 كيلو وات في الشهر، تحاسب بـ 145 قرشًا للكيلو الواحد، قائلًا إن المواطنين الذين يستهلكون 650 كيلو وات، يتم تقسيم محاسبتهم وفقًا لـ 3 شرائح. وتابع متحدث الكهرباء: «أول 200 كيلو، المحاسبة تكون بـ 77 قرشًا، وفي الـ 105 كيلو التالية المحاسبة بـ 106 قروش، والـ 300 كيلو التالية تكون بسعر أعلى قليلًا، وصولًا للـ 650 كيلو».

رئيس مصلحة الجمارك: مستمرون في تقديم الدعم الفني وتذليل العقبات أمام المستوردين

نشرت جريدة الأهرام أن الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، قال إن المصلحة مستمرة في تذليل أي عقبات أمام المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوي وتقديم كل سبل الدعم الفني لهم من أجل تسهيل انضمامهم إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، حيث يتم عقد دورات تدريبية، بمقر الوزارة أو «أون لاين»، لكل أطراف المنظومة الجمركية سواءً مجتمع الأعمال أو الجهات المعنية بتطبيق نظام «ACI» بالموانئ الجوية؛ في إطار حرصنا على توفير كل مقومات النجاح الكفيلة بتحقيق المستهدفات المنشودة للمواطنين.

مصر.. التعاون الدولي تشارك في جلسة نقاشية للمنتدى الاقتصادي العالمي

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، شاركت في الجلسة النقاشية التي عقدها المنتدى الاقتصادي العالمي WEF، حول المشهد الاقتصادي والجغرافي العالمي وآليات العمل المناخي، وذلك ضمن فعاليات أسبوع اجتماعات الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة UNGA Week، التي تُعقد بنيويورك. وفي كلمتها قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن أجندة العمل المناخي أصبحت تشكل أولوية لدى المجتمع الدولي كافة والدول المختلفة، في ظل التحديات الناجمة عن التغيرات المناخية وأثرها على جهود التنمية، إلى جانب التداعيات الناتجة عن جائحة كورونا، لافتة إلى أن الجميع مطالبون بلعب دور فعال في مواجهة مشكلة التغيرات المناخية سواء مؤسسات التمويل الدولية أو الحكومات أو المجتمع المدني والمنظمات غير الهادفة للربح والقطاع الخاص.

«المشاط» من نيويورك: على المجتمع الدولي الوفاء بتعهداته تجاه العمل المناخي

نشرت جريدة الوطن أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إنّ الهدف المشترك للعالم كافة في الوقت الحالي هو الانتقال من مرحلة التعهدات المناخية إلى مرحلة التنفيذ، وتحويل الالتزامات المالية التي أعلنتها كافة الأطراف في مؤتمر المناخ «جلاسكو»، إلى تدابير وإجراءات واقعية، وهذا بالفعل هو هدف الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP27، حيث تعمل على تحفيز المجتمع الدولي بهدف الوفاء بالتعهدات وتشجيع جهود التكيف مع التغيرات المناخية. جاء ذلك خلال مشاركتها في الجلسة النقاشية التي عقدها المنتدى الاقتصادي العالمي WEF، حول المشهد الاقتصادي والجغرافي العالمي وآليات العمل المناخي، وذلك ضمن فعاليات أسبوع اجتماعات الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة UNGA Week، التي تُعقد بنيويورك.

مصر…مد الفترة التجريبية لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» حتى 31 ديسمبر

نشر موقع مباشر أن محمد معيط وزير المالية، أكد أنه استجابة لمجتمع الأعمال من المتعاملين مع المنظومة الجمركية، وتيسيرًا عليهم ومراعاة للظروف الحالية العالمية والمحلية، وبعد موافقة مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فقد تم مد الفترة التجريبية لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ الجوية حتى 31 ديسمبر المقبل. وأوضح الوزير أنه من المقرر أن يبدأ التطبيق الإلزامي في الأول من يناير 2023، بدلاً من الأول من أكتوبر 2022، وذلك لمنح المستوردين والمستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوي والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات وقتًا إضافيًا لتوفيق أوضاعهم والتسجيل على المنظومة الجديدة، والتدرب عليها؛ بما يُسهم في إنجاح هذا النظام الجديد على نحو يُساعد في تيسير الإجراءات وميكنتها، والتوسع في الإفراج الجمركي المسبق للبضائع قبل وصولها للموانئ، ومن ثم تقليل تكلفة السلع والخدمات، وحظر دخول البضائع الرديئة إلى الأسواق.

اتش سي: رفع سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة ضروري لامتصاص الضغوط الحالية

نشرت جريدة الوفد أن إدارة البحوث بشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار أصدرت توقعاتها بشأن قرار لجنة السياسات النقدية المحتمل في ضوء الوضع الراهن لمصر، حيث توقعت أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 100 نقطة اساس في اجتماعه المقبل و100 نقطة أساس أخرى في اجتماعه التالي. قالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سي: ” أن نسبة التضخم السنوي في أغسطس تعد الأعلى منذ مايو 2019، متأثرة بتسعير السلع الأساسية المستوردة عند سعر صرف أعلى، بالإضافة الي اختناقات العرض الأمر الذي ساهم في ارتفاع التضخم، والذي يعد أعلى من مستهدف التضخم لدى البنك المركزي المعلن مسبقًا عند 7٪ (+/- 2٪ للربع الرابع من عام 2022). وتوقعت أن يصل التضخم إلى متوسط 14.3٪ بنهاية العام الجاري. علاوة على ذلك، قررت الحكومة المصرية قبل أيام تعديل معادلة تسعير الغاز الطبيعي لمنتجي الأسمدة الأزوتية، الأمر الذي سيساهم في ارتفاع أسعار المحاصيل ومعدلات التضخم على السواء.

وزير الصناعة يبحث مع رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر سبل تنمية علاقات التعاون

نشر اليوم السابع أن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة عقد لقاءً مع الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر لبحث سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين منظمات الأعمال في البلدين، وقال الوزير أن هناك توافق في الرؤى بين مصر وقطر بشأن أهمية تعظيم الاستفادة من المقومات الصناعية والتجارية الهائلة للبلدين وترجمتها لمشروعات مشتركة تسهم في الارتقاء باقتصاديهما وتلبى طموحات وآمال الشعبين الشقيقين، لافتًا إلى أن زيارة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوع الماضي للدوحة إلى جانب زيارة الأمير/ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر للقاهرة نهاية شهر يونيه الماضي ساهمتا في بدء صفحة جديدة للعلاقات المصرية القطرية والانتقال بها إلى آفاق أرحب.  وأشار سمير إلى أهمية الدور الذي يقوم به مجتمع الأعمال بالبلدين في تعزيز أطر التعاون المشترك وإقامة المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة وخلق المزيد من فرص العمل، لافتًا إلى ضرورة تبادل الرؤى والتنسيق بين منظمات الأعمال في الجانبين وبصفة خاصة اتحاد الصناعات والغرف التجارية لوضع إطار شامل للفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين بما يسهم في إقامة شراكات استثمارية في العديد من المجالات الإنتاجية والخدمية. 

«ميرسك العالمية» تعتزم تنفيذ مشروع لوقود السفن في مصر باستثمارات 15 مليار دولار

نشرت أموال الغد أن رئيس شركة ميرسك العالمية استعرض مخطط انشاء مشروع لإنتاج الوقود النظيف للسفن في مصر بقيمة استثمارات 15 مليار دولار، يوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل في مختلف التخصصات. وأعرب رئيس المجموعة، خلال لقاء اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تقديره لمسيرة التعاون الممتد مع مصر عبر هيئة قناة السويس خاصة ما وصلت إليه الهيئة من تطور ومواكبة لأحدث التقنيات الحديثة وما تحققه من تطوير وتحديث مستمر لقناة السويس وبنيتها التحتية، مما يجعل مصر مؤهلة لتصبح المركز الرئيسي والمحوري لإمداد وتموين السفن بالوقود الأخضر في المنطقة. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول التعاون المشترك مع مجموعة ميرسك العالمية لإنتاج الطاقة الخضراء والوقود النظيف للسفن.

«التنمية الأفريقي» يدرس منح بنك مصر 100 مليون دولار

نشرت أموال الغد أن البنك الأفريقي للتنمية يعتزم فتح خط ائتمان جديد لصالح بنك مصر بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار، في إطار دعم مساعي البنوك المصرية للتوسع في منح التمويلات وتعزيز خطط نمو الشركات المحلية وقال مصدر مسؤول بالبنك الأفريقي إن التمويل الجديد لصالح البنك الحكومي سيتم الاعتماد عليه في دعم عملاء قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى أنه من المقرر توقيع عقود القرض خلال الربع الأخير من العام الجاري. وفي سياق متصل، أشار المصدر إلى أن مجلس إدارة البنك الأفريقي للتنمية وافق على تقديم قرض تنموي بشروط وفوائد ميسرة للحكومة المصرية لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتعزيز الأمن الغذائي لمصر بقيمة تتخطى 200 مليون دولار.

«العاصمة الإدارية» تجهز حزمة إجراءات جديدة لدعم المطورين العقاريين

نشرت أموال الغد أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ترسم خريطة عمل جديدة لكافة المشروعات القائمة والتي تُمثل أول مدينة ذكية جديدة بالدولة ونموذجًا لمدن الجيل الرابع، وتضم حزمة ضخمة من المشروعات الاستثمارية، وتستهدف شركة العاصمة تيسير آليات الاستثمار ودعم المشروعات الجادة، فضلا عن اتخاذ قرارات جديدة بشأن طروحات الأراضي وآليات التسعير. وتسعى الشركة إلى تسريع وتيرة العمل في كافة المشروعات الاستثمارية بالعاصمة، مع مراعاة احتياجات الشركات والمتغيرات الاقتصادية الراهنة، حيث أكد المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة، حرص الشركة على حل جميع المشكلات التي تواجه المطورين بالمدينة، واستقبال كافة الشكاوى ودراسة كل حالة من المطورين، مضيفا أن الشركة مستعدة لتقديم كافة الدعم للمستثمرين لتمكينهم من تسليم المشروعات الجديدة طبقا للبرامج الزمنية المحددة لها.

اقتصاد الشركات

الشركات الدولية

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“آبل” تعتزم إصلاح مشكلة في هاتف “أيفون 14 برو ماكس” الجديد

نشرت صحيفة (Fortune) أن شركة “آبل” تعتزم حل مشكلة واجهت بعض المستخدمين في هاتف “أيفون 14 برو ماكس” الجديد، بعد شكاوى متعددة من عيب فني في الكاميرا.

وأبلغ بعض المستخدمين عن مشكلات عند استخدام الكاميرا في تطبيقات مثل “سناب شات” و “إنستجرام” و”تيك توك”، حيث يحدث اهتزاز للكاميرا الخلفية، ما يؤدي إلى تشويش الصور وحدوث ضوضاء.

“أمازون” توقف بناء المستودعات الجديدة في إسبانيا حتى عام 2024

وفقًا لموقع (Yahoo finance)، أوقفت شركة “أمازون” بناء المستودعات الجديدة في إسبانيا حتى عام 2024، وسط تباطؤ التسوق عبر الإنترنت في البلاد. وطلبت شركة التجارة الإلكترونية من مزوديها وشركائها “الانتظار والترقب” بسبب التباطؤ المشهود في التسوق عبر الإنترنت الذي يحركه وباء “كوفيد-19”.

قطاع السيارات:

“فورد” تتوقع ارتفاع التكاليف مليار دولار بفعل مشاكل سلاسل التوريد

نقلت شبكة (CNBC) أن شركة “فورد موتور” أطلقت تحذيرات للمستثمرين بشأن احتمالية تكبدها تكاليف إضافية يبلغ قدرها مليار دولار خلال الربع الثالث بسبب التضخم وأزمات سلاسل التوريد.

وأوضحت “فورد” أن مشاكل سلاسل التوريد تسببت في نقص لقطع الغيار، ما آثر على ما يتراوح بين 40 إلى 45 ألف سيارة لم يتم تسليمها إلى المعارض.

“نيسان” تستدعي 200 ألف شاحنة بسبب مشكلة فنية

ذكرت شبكة (CNN Business) أن شركة “نيسان” قررت استدعاء 203 آلاف شاحنة بيك آب، بسبب مشكلة في وقوف السيارة قد تؤدي إلى التحرك المفاجئ حتى أثناء التوقف مما يزيد مخاطر انقلاب السيارات.

ويؤثر الاستدعاء على خطوط شاحنات بيك آب بيسان فرونتير وتيتان في الفترة بين عامي 2020 و2023، وأكدت الشركة أنها لم تتلق أي تقارير عن حدوث حالات حوادث أو إصابات من أصحاب السيارات جراء المشكلة.

“هوندا” تطالب عمال مصنعها في الولايات المتحدة بإعادة جزء من مكافآتهم 

أفادت صحيفة (Daily mail) أن شركة “هوندا” طلبت من العمال في أحد مصانعها في الولايات المتحدة إعادة جزء من المكافآت التي حصلوا عليها في وقت سابق من هذا الشهر، قائلة إنها دفعت الكثير من الشيكات بالخطأ وتحتاج الآن إلى هذه الأموال الإضافية.

وذكرت مذكرة وزعت على العمال في مصنع أوهايو أن الشركة تطالبهم بإعادة الأموال من المكافآت الزائدة، ومنحتهم موعدًا نهائيًا في الثاني والعشرين من سبتمبر الجاري لتحديد كيفية سداد الأموال.

قطاع الطاقة:

اقتراب شركتين ألمانيتين من إبرام صفقات غاز طبيعي مسال مع قطر

وفقًا لوكالة (Reuters)، تقترب شركتا المرافق الألمانيتين “آر دبليو إي” و “يونيبر” من إبرام صفقات طويلة الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة حقل الشمال القطري للمساعدة في توفير بديل للغاز الروسي.

وشهدت المحادثات بين ألمانيا وقطر خلافات حول شروط رئيسية مثل أجل العقود والتسعير لكن مصادر بالقطاع طلبت عدم الكشف عن هويتها قالت إنه من المتوقع أن يتوصل الطرفان قريبا إلى حل وسط.

الاقتصاد الدولي

بنوك تركية تعلق استخدام نظام الدفع الروسي وسط تهديد واشنطن

قالت صحيفة (Independentarabia)، أن اثنان من أكبر البنوك التركية أوقفا استخدام نظام المدفوعات الروسي “مير” بعد تحذيرات من واشنطن في شأن مخاطر الوقوع في فخ العقوبات الأميركية على موسكو. وأعلن كل من “إيزبانك”Isbank)) و”دينيزبانك” (Denizbank) في تركيا، الإثنين، أنهما أوقفا استخدام نظام الدفع الروسي “مير” ” بعد تحذير من واشنطن بأن المؤسسات المالية تخاطر بفرض عقوبات ثانوية إذا ساعدت موسكو في تجاوز العقوبات الأميركية. وأكدت البنوك قرارها لوكالة أنباء “ريا نوفوستي” الروسية.  وقال متحدث باسم ” إيزبانك”، وهو مقرض خاص، إن البنك علق موقتاً استخدام شبكة الدفع أثناء تقييم التوجيهات الجديدة من الولايات المتحدة.  وقال شخص مطلع على الأمر إن” دينيزبانك”، وهو بنك خاص آخر أوقف هو الآخر عمليات “مير” في تركيا، مما أدى إلى تجميد نظام المدفوعات في نهاية الأسبوع الماضي. 

روسيا تتوقع عجزا بنسبة 2 بالمئة في ميزانية 2023

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، الثلاثاء، بحسب موقع (Skynewsarabia)، إن عجز الميزانية سيصل إلى اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 قبل أن يتقلص إلى 0.7 بالمئة في عام 2025، وفي تصريحات قال ميشوستين إن العجز في الميزانية سيتم تغطيته بشكل أساسي عن طريق الاقتراض. وفي الأسبوع الماضي، عادت وزارة المالية إلى أسواق الدين المحلية للمرة الأولى منذ أن أرسلت روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا، مما أدى إلى فرض عقوبات غربية لم يسبق لها مثيل تسببت في استبعاد موسكو من أسواق الدين الدولية.

أميركا تلوح للصين بـ«سلاح الاستثمارات»

ذكرت صحيفة (AAwsat)، أنه عقب ساعات قليلة من نشر ما قد يعد تحذيرا أميركيا للصين من مغبة دعم روسيا وانتهاك العقوبات ضد الأخيرة، تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ بضمان بلاده سلامة واستقرار سلاسل التوريد والصناعة.

جاء ذلك في كلمة له بالمنتدى الدولي لسلاسل التوريد والصناعة المرنة والمستقرة في مدينة هانغتشو، ونقلها التلفزيون الصيني الحكومي. ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن شي قوله إن الصين ستتخذ خطوات لتعزيز التعاون الدولي فيما يتعلق بسلاسل التوريد والصناعة. وأضاف شي أن الصين ستدافع عن وضع سلاسل التوريد والصناعة بأنها سلع عامة.

تعهدات الرئيس الصيني تأتي بعد ساعات من قول الرئيس الأميركي جو بايدن إنه حذر نظيره الصيني شي جينبينغ من الضرر الذي قد يلحق بمناخ الاستثمار إذا انتهكت بكين العقوبات التي فرضها عدد من الدول ضد روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي يعزز التوجه نحو إجراءات طارئة لمنع أزمة سلسلة التوريد

أفادت صحيفة (Independentarabia )، أن بروكسل تسعى إلى الحصول على سلطات طارئة لإجبار الشركات على تخزين المنتجات الرئيسة وفسخ العقود خلال أزمة مثل الحرب في أوكرانيا أو جائحة فيروس كورونا، وفقاً لخطط كشفت عنها المفوضية الأوروبية، الإثنين 19 سبتمبر (أيلول). ومن غير المرجح أن تصبح المقترحات التي تحتاج الآن إلى مناقشتها مع الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي قانوناً لأشهر عدة، لكنها قد تكون سارية قبل أن تنهي اللجنة الحالية تفويضها عام 2024، ومن المرجح أن تتطلب موافقة معظم دول الاتحاد الأوروبي. والتشريع الذي يهدف إلى تسهيل المشتريات العامة للسلع والخدمات الحيوية من شأنه أن يردع المصدرين الرئيسين في العالم مثل الصين من الشروع في تدابير مماثلة من دون إبلاغ المفوضية أولاً، وستمنح “أداة الطوارئ في السوق الموحدة” المفوضية الأوروبية، الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، مساحة واسعة لإعلان حال الطوارئ. وقال الاتحاد الأوروبي إن بروكسل ستكون بعد ذلك قادرة على إطلاق عدد من الإجراءات التدخلية لضمان توافر السلع من خلال تسهيل التوسع أو إعادة استخدام خطوط الإنتاج.

إنتاج القمح في سوريا يهوي 75 بالمئة عن مستوياته قبل الأزمة

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إن عوامل تغير المناخ وتعثر الاقتصاد والقضايا الأمنية العالقة تضافرت لتلحق ضررا بالغا بإنتاج سوريا من الحبوب عام 2022، مما ترك غالبية مزارعيها في مواجهة وضع حرج ومحفوف بالمخاطر، وفقاً لموقع (Skynewsarabia).

وقال مايك روبسون، ممثل المنظمة في سوريا إن محصول القمح في سوريا لعام 2022 بلغ نحو مليون طن بانخفاض 75 بالمئة عن مستويات ما قبل الأزمة في حين أن الشعير بات شبه منعدم، وأدى عدم انتظام هطول الأمطار في الموسمين الماضيين إلى تقلص محصول القمح في سوريا الذي كان يبلغ نحو أربعة ملايين طن سنويا قبل الحرب، وهي كمية كانت تكفيها لإطعام شعبها وكذلك تصديرها إلى البلدان المجاورة في الظروف المواتية.

والآن وبعد مرور أكثر من عقد على الصراع، يكابد العديد من المزارعين ظروفا اقتصادية قاسية ومشاكل أمنية في بعض المناطق في الوقت الذي يحاولون فيه التكيف مع تغير ظروف الطقس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى