الاقتصاد المصريالاقتصاد الدوليأسواق وقضايا الطاقةالمرصد الاقتصاديشركات وأسواق

منذ توقيع الاتفاق.. أوكرانيا تصدر هذه الكمية من الحبوب

الاقتصاد المصري

وزير النقل: أتوبيسات لنقل المواطنين من 4 مدن إلى محطة القطار الكهربائي مجانا لمدة شهر

نشرت جريدة الشروق أن الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، قال إن التذكرة الموحدة تستهدف ترغيب المواطنين في ركوب وسائل المواصلات العامة، وعدم الوقوف على شباك التذاكر، مؤكدًا أن الأمر يوفر وقت المواطن، ويؤدي إلى استهلاك أقل للوقود. وأضاف الوزير أن الوزارة تتيح ميني باص مطبوع عليها علامة القطار الكهربائي الخفيف في المواقف الموجودة بجوار المحطة، لنقل المواطنين من الشروق، أو العبور، أو المستقبل، أو العاشر من رمضان. وأكد أن القطاع الخاص المصري مسؤول عن تلك الأتوبيسات، مضيفًا: «متبرع بتشغيل الميني باص مجانا لمدة شهر بالكامل بمناسبة بدء المدارس ودخول الجامعات، لنقلهم من داخل الشروق أو العاشر من رمضان أو العبور أو المستقبل ويوصلهم لحد محطة القطار الخفيف».

وزير قطاع الأعمال العام يتابع تطوير شركة «سيجوارت».. ويوجه برفع الطاقة الإنتاجية بمشاركة القطاع الخاص

نشرت جريدة الأهرام أن المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، عقد اجتماعًا لمتابعة الموقف الحالي للشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية “سيجوارت” التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، والوقوف على آخر المستجدات الخاصة بالتوسعات الجديدة. واستعرض الوزير، نشاط الشركة ومنتجاتها من الفلنكات والمواسير الخرسانية، وموقف استغلال الأصول غير المستغلة. وتابع “عصمت”، آخر المستجدات الخاصة بتركيب المصنع الجديد لإنتاج فلنكات القطار السريع بتكلفة استثمارية بلغت نحو 8 ملايين يورو وبطاقة إنتاجية 500 ألف فلنكة / سنة، حيث من المخطط بدء تجارب الإنتاج نهاية سبتمبر الجاري، على أن يتم البدء في الإنتاج الفعلي أكتوبر 2022

بنك البركة مصر ينفي اعتزامه الاستحواذ على شركة الأولى للاستثمار

نشر موقع مباشر مصر أن بنك البركة مصر نفى ما أثير بشأن تقدم البنك بعرض للاستحواذ على شركة الأولى للاستثمار والتنمية. وقال البنك في بيان ردًا على اعتزامه الاستحواذ على الأولى للاستثمار- إن الخبر عاري من الصحة، وأن الخطاب المرفق لم يصدر من البنك. وحقق بنك البركة مصر، أرباحاً بلغت 783.11 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 611.88 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

المشاط تشارك في اجتماعات الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، غادرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تُعقد بنيويورك، تحت شعار “الحلول من خلال التضامن والاستدامة والعلوم”، وسط تداعيات عالمية غير مسبوقة بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، والآثار الاقتصادية لجائحة كورونا، حيث تناقش الاجتماعات عددًا من الملفات الهامة التي تشغل المجتمع الدولي، وعلى رأسها انعدام الأمن الغذائي، وأزمة أسعار الطاقة، واضطرابات سلاسل التوريد العالمية. ومن المقرر أن تُشارك وزيرة التعاون الدولي، في العديد من الأحداث التي تُعقد ضمن فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 77، من بينها اجتماع الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، كما تشارك في عدد من الأحداث الجانبية التي ينظمها المنتدى الاقتصادي العالمي حول العمل المناخي ومشاركة المنظمات غير الهادفة للربح في جهود تمويل المناخ، بالإضافة إلى حدث ينظمه التحالف العالمي للطاقة من أجل البشرية والكوكب.

الضرائب: لن يتم قبول فواتير ورقية من الممولين بعد أبريل 2023

نشرت جريدة الوطن أن الحكومة المصرية بدأت الخطوات الأخيرة للاعتماد على النظام الإلكتروني في المعاملات في كافة القطاعات الاقتصادية وغيرها، في خطوة تنتهي معها من التعامل بالنظام الورقي للمعاملات المالية والاقتصادية والخدمية والتجارية، حيث يُعد الأول من شهر أبريل 2023 الموعد الأخير أمام المجتمع الضريبي المصري، بما يضمه من شركات تجارية ومقدمي الخدمات والتجار والممولين ومستهلكين والمواطنين، ليتم إلزام الجميع بالتعامل رقمياً. وقال الدكتور طلعت عبد السلام، مدير المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب المصرية، إنه مع نهاية العام الحالي 2022 سيتوقف العمل بالنظام الورقي للفواتير في المجتمع الضريبي المصري تماماً، وأوضح أنه مع انتهاء المرحلة الأخيرة من منظومة الفاتورة الإلكترونية في منتصف شهر ديسمبر المقبل، لن يتم قبول فواتير ورقية من الممولين والتجار والشركات في مأموريات الضرائب في جميع المحافظات تماماً.

“تصديرى الملابس” يجهز رؤية للنهوض بصادرات القطاع وحل مشكلات صناعة الملابس

نشر اليوم السابع أن المجلس التصديري للملابس الجاهزة ثمن دعوة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعقد مؤتمر اقتصادي كبير نهاية شهر سبتمبر الجاري، لمناقشة الرؤي المختلفة للنهوض بالقطاع الاقتصادي والصناعي والاستماع لوجهات النظر المختلفة للخروج بأمان من الفترة الحرجة الحالية. واقترح المجلس التصديري للملابس الجاهزة برئاسة ماري لويس بشارة، تخصيص جلسة لمناقشة النهوض بقطاع صناعة الملابس الجاهزة والصناعات المرتبطة بهذه الصناعة الحيوية، وكذلك مناقشة رؤية المصدرين والمصنعين لتطوير القطاع الصناعي والتصديري في وقت يساهم فيه قطاع الملابس بقرابة 2.5 مليار دولار صادرات سنوية.  وكشفت “بشارة” أن المجلس التصديري للملابس الجاهزة يستهدف مضاعفة صادراته حال تم خلق مناخ جاذب للمستثمرين المصريين والأجانب، وأن المجلس وضع مقترحات لزيادة الصادرات بشكل سنوي بمتوسط ارتفاع يتراوح بين 8 إلى 15%، لكن القطاع في حاجة إلى إطلاق مبادرة لتمويل الصناعات الكبيرة والمتوسطة في صناعة الملابس الجاهزة بفائدة 5% من أجل توفير التمويلات اللازمة للقطاع للخروج من الفترة الحرجة الحالية وإتاحة المخصصات المالية للوفاء بالالتزامات اللازمة للتطوير.

وزارة النقل توقع مذكرة تفاهم مع «مها» القطرية لتطوير محطة حاويات غرب بورسعيد

نشرت أموال الغد ان الفريق مهندس كامل الوزير استقبل وزير النقل سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس الاستثمار في إقليم أفريقيا وآسيا في جهاز قطر للاستثمار والوفد المرافق له من ممثلي شركة مها (MAHA )  كابيتال المتخصصة في إدارة الاستثمارات الخاصة بالموانئ البحرية؛ وذلك لبحث التعاون المشترك في مجال النقل البحري. وتناولت المباحثات دعم تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين في مجال الموانئ والمحطات المتخصصة، لا سيما كيفية مشاركة الجانب القطري في تطوير محطات الحاويات الحالية بالموانئ المصرية عن طريق ضخ استثمارات مباشرة لتطوير ورفع كفاءة البنية الفوقية ومعدات التشغيل وتطبيق أحدث نظم التكنولوجيا في الإدارة والتشغيل، وفقاً لبيان. وأكد وزير النقل خلال اللقاء أن قطاع النقل في مصر يشهد طفرة كبيرة وأن هناك فرصاً استثمارية واعدة في هذا المجال مثل إنشاء محطات بحرية جديدة للبضائع العامة وإنشاء مراكز لوجستية وموانئ جافة وربطها بخطوط سكك حديدية للمساهمة في زيادة حركة التجارة والتداول في الموانئ المصرية لتحقيق الهدف الأكبر وهو تحويل مصر لمركز عالمي للتجارة واللوجستيات، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية. كما توجد نماذج متعددة للتعاون الاستثماري المشترك في هذا المجال بالإضافة إلى وجود فرص أخرى للاستثمار في شبكة القطار الكهربائي السريع، ذلك المشروع الضخم الذي يعد نقلة نوعية مهمة في وسائل المواصلات في مصر

قناة السويس تعلن زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن بنسبة 15%

نشرت جريدة المال أن هيئة قناة السويس أصدرت قرارات جديدة بشأن رسوم عبور السفن للقناة المُقرر تطبيقها خلال العام الميلادي المُقبل 2023، وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، اليوم السبت، زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15% خلال عام 2023 ، فيما تزيد رسوم عبور كل من سفن الصب الجاف والسفن السياحية بنسبة 10%، على أن يبدأ تطبيق الزيادة المُقررة بداية من شهر يناير مطلع العام المُقبل. وأكد الفريق ربيع حرص الهيئة على تطبيق استراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق المصالح المشتركة للهيئة وعملائها، وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة عبر آليات واضحة تتضمن تقدير رسوم عبور السفن اعتماداً على الوفر الذي تحققه القناة للسفن العابرة، وذلك بالتكامل مع المنشورات الملاحية التي تصدرها وتجددها الهيئة وفق المتغيرات الآنية لكل فئة من فئات السفن العابرة والتي تتيح إجراء تعديلات على رسوم العبور ومن ثم التدخل الفعال في حالة تغير ظروف السوق الملاحية، بما يمكن معه تقديم الخدمات الملاحية لعبور القناة وفق سياسة نموذجية تضمن الحفاظ على ريادة القناة وتجعلها الاختيار الأمثل والأسرع والأقصر للعملاء مقارنة بالطرق المنافسة الأخرى.

اقتصاد الشركات 

الشركات الدولية

قطاع الطاقة:

إنتاج “غازبروم” يواصل الارتفاع خلال النصف الأول من سبتمبر

نشرت وكالة (Bloomberg) أن إنتاج “غازبروم” اليومي من الغاز الطبيعي ارتفع خلال النصف الأول من سبتمبر، متجهًا لتسجيل ثاني صعود شهري حيث استمرت الصادرات إلى الأسواق الأوروبية في الانخفاض في مقابل زيادة التدفقات إلى الصين.

وضخت الشركة الروسية نحو 847 مليون متر مكعب يوميًا في الفترة من الأول وحتى الخامس عشر من سبتمبر، بارتفاع يبلغ حوالي 2.1% مقارنة بشهر أغسطس.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

إندونيسيا تبدأ تحقيقًا بشأن خدمات الدفع في متجر تطبيقات “جوجل”

نقلت وكالة (Reuters) أن وكالة مكافحة الاحتكار الإندونيسية أعلنت إنها تحقق في الممارسات التجارية غير العادلة المحتملة من قبل “جوجل” في استخدام خدمات الدفع داخل متجر التطبيقات الخاص بها “جوجل بلاي ستور”.

وتشتبه الوكالة في أن “جوجل” قد أساءت استخدام متجرها من خلال المبيعات المشروطة والممارسات التمييزية للهيمنة على توزيع التطبيقات الرقمية في إندونيسيا”.

سهم “فيديكس” يسجل أكبر هبوط يومي في 42 عامًا

وفقًا لشبكة (CNN Business)، تراجع سهم شركة “فيديكس” بنحو 21.4% في ختام جلسة الجمعة ليسجل أكبر وتيرة هبوط يومية منذ عام 1980 على الأقل، وليصل إلى أدنى مستوى منذ يوليو 2020.

ويأتي ذلك عقب إعلان الشركة عن عدم إمكانية تحقيقها مستهدفات أرباحها خلال العام المالي الجاري بسبب تدهور الظروف العالمية تسبب في انخفاض أحجام الشحنات.

“زووم فيديو” تعلن استئناف خدماتها بعد عطل فني

ذكر موقع (Yahoo finance) أن شركة “زووم” أعلنت إنها استعادت خدماتها بعد شكاوى من جانب عشرات الآلاف من المستخدمين بشأن انقطاع الخدمة، ما تسبب في وقف نظام الاتصال الذي أصبح أداة أساسية للعمل منذ ظهور الوباء.

وكان أكثر من 40 ألف مستخدم قد أبلغوا عن توقف خدمات “زووم” اليوم، بحسب موقع “داون ديتيكور”. لرصد الأعطال في خدمات التكنولوجيا.

“المركزي الأوروبي” يختار “أمازون” ضمن 5 شركات لتطوير “اليورو الرقمي”

نشرت وكالة (Business insider) أن شركة “أمازون” جاءت من بين خمس شركات اختارها البنك المركزي الأوروبي لتطوير نموذج مبدئي لليورو الرقمي.

ضمت قائمة الفائزين بمناقصة لتطوير نماذج أولية كلا من “بنك كايكسا” الإسباني وشركة “ورلد لاين” الفرنسية، و”نيكسي” و”إي بي آي” الإيطاليتين، وتحالف من بنوك ومؤسسات استحواذ خارجي، بالإضافة إلى “أمازون”، مع تركيز كل شركة على استخدام رقمي محدد لعملة منطقة اليورو.

“سامسونج”: تقليل الانبعاثات الكربونية هو الأولوية القصوى للشركة حتى 2050

نقلت وكالة (The Korea Herald) أن أحد المسؤولين بشركة “سامسونج” أعلن أن تطوير تقنيات المكافحة لتقليل انبعاثات الكربون هو الأولوية القصوى في هدف وحدة أشباه الموصلات من سامسونج للإلكترونيات لتصبح محايدة للكربون بحلول عام 2050.

وتسعى شركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية -التي أنتجت نحو 15.6 مليون طن متري من انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون في عام 2021- إلى زيادة كفاءة المحفزات إلى أقصى حد لمحاربة التغيرات المناخية.

الاقتصاد الدولي

منذ توقيع الاتفاق.. أوكرانيا تصدر هذه الكمية من الحبوب

 صرح موقع (Skynewsarabia)، أن وزارة البنية التحتية في أوكرانيا قالت، الأحد، إن إجمالي 165 سفينة تحمل 3.7 مليون طنا من المنتجات الزراعية قد غادرت أوكرانيا، وذلك منذ اتفاق تصدير الحبوب، والذي وقعته كييف وموسكو بوساطة الأمم المتحدة وتركيا لفتح الموانئ البحرية الأوكرانية، وأضافت الوزارة أن 10 سفن تحمل أكثر من 169 ألف طن من المنتجات الزراعية من المقرر أن تغادر موانئ أوكرانيا في البحر الأسود، الأحد.

وقالت الوزارة في بيان، إن 8 سفن غادرت موانئ أوديسا الكبرى، وتنتظر سفينتان دورهما بهدف التحرك، وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية بعد اندلاع الأزمة في البلاد في 24 فبراير، وأغلقت أوكرانيا موانئها على البحر الأسود، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار مخاوف من نقص الغذاء في أفريقيا والشرق الأوسط.

وشحنت أوكرانيا، وهي منتج ومصدر رئيسي للحبوب في العالم، ما يصل إلى 6 ملايين طن من الحبوب شهريا قبل الحرب، وبموجب الاتفاق الذي وقعته موسكو وكييف في 22 يوليو، أعيد فتح ثلاثة موانئ على البحر الأسود، وقالت الوزارة إن هذه الموانئ قادرة على تحميل وإرسال ما بين 100 و150 سفينة شحن إلى الخارج شهريا.

الاتحاد الأوروبي يهدّد بتجميد دفع 7.5 مليار يورو مخصصة للمجر

ذكر موقع (Al-Arabiya)، أن المفوضية الأوروبية اقترحت، الأحد، على الدول الأعضاء تعليق دفع نحو 7.5 مليار يورو من التمويل الأوروبي للمجر، بسبب مخاطر عالية مرتبطة بالفساد، بانتظار تنفيذها إصلاحات، وقال المفوّض الأوروبي لشؤون الميزانية يوهانس هان في مؤتمر صحافي إن “المجر تعهّدت بإبلاغ المفوضية بتنفيذها إجراءات لمعالجة الوضع بحلول 19 نوفمبر. سنعيد تقييم الوضع وسنتصرف بناء على ذلك”.

في أبريل، أطلقت بروكسل حيال المجر آلية لم تستخدمها من قبل، يمكن أن تؤدي إلى تعليق دفع الأموال الأوروبية التي يُعتبر استخدامها مهدّدًا بمشكلات فساد أو غياب المراقبة القضائية في دولة ما، ويعود القرار النهائي إلى المجلس الأوروبي الهيئة الممثلة للدول الأعضاء التي سيكون أمامها شهر للردّ على اقتراح المفوضية. ويمكن تمديد هذه المهلة شهرين إضافيين.

واستجابة لمخاوف بروكسل، أعلنت المجر مؤخرًا سلسلة تدابير بينها خصوصًا إنشاء “هيئة مستقلة” مكلفة بمكافحة الفساد وتحسين الشفافية في المناقصات العامة، وتبذل بودابست قصارى جهدها أيضًا لإقناع بروكسل بتنفيذ خطة الإنعاش لمرحلة ما بعد كوفيد-19 (5.8 مليار يورو من المساعدات). والمجر هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي لم تحصل خطّتها على موافقة المفوضية الأوروبية، للأسباب نفسها المرتبطة باحترام دولة القانون.

«المركزي الأوروبي» يتمسك بإعادة التضخم إلى 2% في «المدى المتوسط»

قالت  رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إن البنك يريد «بشكل مطلق» تجنّب أن يؤدي معدل التضخم المرتفع إلى ضغوط مفرطة على الأجور، وإنه يجب أن تكون الزيادات الأخيرة في أسعار الفائدة إشارة إلى إصرار البنك على خفض معدل التضخم إلى المستوى المستهدف، بحسب ما أوردته صحيفة (AAwsat). 

وأشارت وكالة «بلومبرغ» إلى أن معدل التضخم في منطقة اليورو وصل خلال أغسطس الماضي إلى مستوى قياسي قدره 9.1 في المائة نتيجة ارتفاع كبير في أسعار الطاقة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، ولكن على البنك المركزي الأوروبي التحرك لمنع الزيادات واسعة النطاق في الأسعار من التحول إلى أمر راسخ، بحسب تصريحات لاغارد خلال مشاركتها في مؤتمر بالعاصمة الفرنسية باريس.

رئيس صندوق النقد العربي: اقتصادات المنطقة العربية ستنمو 5.4% في 2022

 أكد رئيس صندوق النقد العربي، على استمرار قدرة المصارف العربية على الإقراض حتى في ظل رفع الفائدة، وتوقع في كلمته الافتتاحية ضمن اجتماع الدورة الاعتيادية الـ46 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد، أن تحقق الاقتصادات العربية نمواً بنحو 5.4 و4.0% في عامي 2022 و2023 على الترتيب، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

وحول الموجة التضخمية الحالية، أشار رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي إلى ارتفاع معدل التضخم العالمي، ليبلغ 8.3% في عام 2022، و5.7%، في عام 2023، مشيراً إلى توقع صندوق النقد العربي تسجيل الدول العربية مستوى تضخم مرتفع نسبياً خلال عامي 2022 و2023 يبلغ حوالي 7.6% و7.1%، على التوالي، في ظل استمرار التطورات الدولية الراهنة.

وحققت مؤشرات المتانة المالية للقطاع المصرفي في الدول العربية نتائج جيدة في عام 2021، فعلى صعيد كفاية رأس المال، بلغ متوسط النسبة في المنطقة العربية حوالي 17.8% في نهاية عام 2021، الأمر الذي يُشير إلى تمتع القطاع المصرفي العربي بملاءة عالية بما يعزز من قدرته على استيعاب الخسائر المحتملة، فيما وصلت نسبة الأصول السائلة إلى إجمالي الأصول لهذا القطاع نحو 32.7%.

وأوضح أن نسبة تغطية مخصصات القروض إلى إجمالي القروض غير المنتظمة للمصارف العربية بلغت نحو 91.1% في نهاية عام 2021، لافتا إلى أن مسارات النمو في الدول العربية تتأثر بثلاثة عوامل رئيسة، هي التطورات المتعلقة باستمرار العمل بالإجراءات والترتيبات والحزم المالية لاحتواء التداعيات الناتجة عن جائحة كورونا، والتأثيرات الناتجة عن التطورات العالمية الراهنة على الاقتصادات العربية، إضافة إلى المسار المتوقع للسياسات الاقتصادية الكلية خاصة السياسة النقدية.

العراق يتجه للتنقيب عن النفط والغاز في ساحله الخليجي

قالت صحيفة (Independentarabia)، أنه لأول مرة منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة في عشرينيات القرن الماضي، تتجه البلاد إلى التنقيب عن النفط والغاز في ساحلها المطل على الخليج العربي ضمن رقعة استكشافية، وعلى الرغم من طرح الموضوع لمرات عدة في جولات التراخيص النفطية التي نفذها العراق لتطوير قطاعه النفطي منذ أكثر من عقد، إلا أن الشركات لم تتقدم للعمل خلال السنوات الماضية بسبب الكُلف العالية لاستخراج النفط من السواحل.

ووقع العراق مند 2009 سلسلة من العقود مع شركات النفط العالمية لتطوير حقوله في مناطق جنوب البلاد ووسطها، لتركز على محافظات البصرة وميسان وواسط وذي قار، ومن ثم توسعت لاستكشاف احتياطات نفطية جديدة في محافظات المثنى والنجف والأنبار. 

في المقابل، تمكنت جولات التراخيص من رفع إنتاج النفط العراقي الذي بلغ أدنى مراحله في عام 2007 بمليون ونصف برميل يومياً ليصل الى أكثر من أربعة ملايين برميل ونصف مليون يومياً بعد قيام هذه الشركات بعملية تطوير شاملة لحقول النفط العراقية جنوب البلاد في مختلف نواحي هذا القطاع إنتاجاً وتصديراً واستخراجاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى