الاقتصاد الدولي

زيادة كبيرة في صادرات النفط الروسي بالناقلات رغم العقوبات

زيادة كبيرة في صادرات النفط الروسي بالناقلات رغم العقوبات

ارتفعت صادرات النفط ومشتقاته من روسيا المحمولة بحراً بالناقلات في النصف الأول من أغسطس الحالي، بحسب بيانات شركات متابعة الناقلات حول العالم. وذكرت شركة “غلوبال كوموديتيز إنسايتس”، إحدى شركات الأبحاث والاستشارات في مؤسسة “ستاندرد أند بورز”، أن الصادرات الروسية وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ ارتفاعها القياسي ما بعد أزمة وباء كورونا في أبريل الماضي، بحسب ما أوردته صحيفة (Independentarabia).

ووصل حجم الصادرات الروسية من النفط ومشتقاته المكررة إلى 6 ملايين برميل يومياً في المتوسط، خلال الأسبوعين الماضيين. ففي الفترة ما بين 1 و16 أغسطس الحالي، ارتفعت الصادرات الروسية من النفط الخام بمعدل 140 ألف برميل باليوم لتصل إلى 3.36 مليون برميل يومياً. وهكذا تواصل صادرات الفط الروسي الارتفاع فوق معدلات ما قبل الحرب في أوكرانيا للشهر الخامس على التوالي، كما تظهر الأرقام الصادرة عن شركة “كيبلر” لتحليل بيانات الناقلات.

تركيا تتخذ خطوات لمعالجة توافر الائتمان بعد خفض الفائدة

كشف البنك المركزي التركي عن تدابير جديدة يوم السبت تهدف إلى معالجة توافر الائتمان بما في ذلك ضمان توافر احتياطي أعلى لمتطلبات المقرضين وذلك بعد أيام من صدمة الأسواق بخفض سعر الفائدة 100 نقطة أساس إلى 13 في المئة، وفقاً لموقع (Skynewsarabia).

وقال إن هذه الخطوات تهدف إلى دعم الاستقرار المالي وتعزيز آلية التحويل النقدي بعد أن أشار إلى ضرورة معالجة الفجوة المتزايدة بين سعر الفائدة ومعدلات الإقراض عندما خفض أسعار الفائدة يوم الخميس.

واتخذت السلطات التركية، بما في ذلك البنك المركزي وهيئة التنظيم والرقابة المصرفية، في السابق خطوات للحد من القروض للشركات باستثناء التي تزيد قيمة صادراتها عن وارداتها، كجزء من خطة اقتصادية تسعى إلى قلب العجز الكبير في المعاملات الجارية إلى فائض، وفي الشهر الماضي، شكت مجموعات الأعمال من اللوائح وقالت إن شركات التصنيع غير قادرة على الحصول على تمويل بفوائد منخفضة.

«ستاندرد آند بورز» ترفع تصنيف أوكرانيا من مستوى التخلف الانتقائي عن سداد الديون

أفاد موقع (Al-Arabiya)، أن وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” انضمت  إلى “فيتش” في رفع درجة التصنيف الائتماني لأوكرانيا الجمعة بعدما منحها الدائنون إعفاء لمدة عامين الأسبوع الماضي من تسديد ديونها الخارجية، وقالت وكالة “إس آند بي غلوبال” في بيان إن رفع نقاط الأهلية الائتمانية للديون الخارجية إلى “سي سي سي+” يعكس “التزام الدعم المالي الدولي القوي لأوكرانيا، مصحوبا باحتياطات العملات الأجنبية التي تتضاءل رغم أنها ما زالت مرتفعة نسبيا”.

وأضافت “نتيجة ذلك، تبدو المخاطر قريبة الأجل على وضع الحكومة المرتبط بالسيولة وبشكل أوسع، قدرتها على الإيفاء بديونها التجارية، بما في ذلك بالعملات الأجنبية، قابلة للمعالجة”، وبإمكان اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن منحها قرضا أن يخفف الضغط على أوكرانيا.

ورفعت وكالة “فيتش” نقاط الأهلية الائتمانية لأوكرانيا الخميس بعدما خفضته الوكالتان إلى مستوى التخلف عن السداد بسبب اتفاق إعادة الهيكلة، لكن حتى مع القرار الأخير، حذّرت “إس أند بي” من أنه “نظرا إلى النزاع الجاري مع روسيا، تعتمد قدرة أوكرانيا على سداد ديونها في موعدها إلى حد كبير على عوامل تعد بمعظمها خارجة عن سيطرة الحكومة”، وتتوقع الوكالة بأن ينكمش اقتصاد البلاد بنسبة 40% هذا العام.

كيف يخفف تراجع الاقتصاد الصيني من ضغوط التضخم حول العالم؟

قالت صحيفة (Independentarabia)، أنه في وقت تعتبر فيه حملة بكين على مطوري العقارات وسياساتها الصارمة “صفر كوفيد” أخباراً سيئة، إلا أن المشكلات الداخلية في الصين لها جانب إيجابي، إذ إن انخفاض الطلب على المعادن والطاقة والغذاء والسلع الرأسمالية المستوردة يخفف من الضغوط التضخمية في بقية العالم، وللمرة الأولى منذ عقود يعتبر الفائض التجاري الهائل للبلاد نعمة للعمال في أماكن أخرى. 

وكان بدأ الانكماش في سوق الإسكان الصيف الماضي استجابة للقيود الحكومية على قروض الرهن العقاري ورافعة المطورين، وباع بناة المنازل ما متوسطه 156 مليون متر مربع شهرياً من مساحة الأرضية السكنية من أبريل إلى يونيو 2021، وفي الفترة ذاتها من عام 2022 باع المطورون الصينيون 106 ملايين متر مربع فقط شهرياً بحسب ماثيو كلين مؤسس The Overhoot والمؤلف المشارك لـكتاب”Trade Wars Are Class Wars” أي “الحروب التجارية هي حروب طبقية”. 

زابوريجيا الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسيا تصدر 7 آلاف طن من الحبوب يوميا

نقل موقع (Al-Arabiya)، ما قالته سلطات زابوريجيا المعينة من قبل روسيا اليوم السبت إن الجزء الخاضع لسيطرة روسيا من المنطقة الواقعة بجنوب شرق أوكرانيا يصدر ما يصل إلى 7 آلاف طن من الحبوب يوميا، وتتهم أوكرانيا روسيا، أكبر مصدر للقمح في العالم، بسرقة الحبوب من الأراضي التي استولى عليها الجيش الروسي منذ أن أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير، وتنفي موسكو هذا الاتهام.

وقال رئيس الإدارة المعينة من قبل روسيا يفجيني باليتسكي، على وسائل التواصل الاجتماعي، إن الجزء الذي تسيطر عليه روسيا من زابوريجيا ينقل ما يصل إلى 5000 طن من الحبوب يوميا عن طريق السكك الحديدية وما بين 1500 و2000 طن يوميا بالشاحنات. ولم يحدد وجهة الصادرات، وقال إن الإمدادات ستتزايد عندما يبدأ ميناء بيرديانسك الأوكراني الخاضع لسيطرة روسيا على بحر آزوف في التعامل مع الحبوب قريبا.

أمين عام «أوبك» الجديد يتحدث عن المستقبل وروسيا والصين

صرحت صحيفة (AAwsat)، أنه وسط أوضاع مضطربة وتوقعات مستقبلية متباينة بين كبريات المؤسسات النفطية العالمية، تحدث الأمين العام الجديد لـ«أوبك» عن رؤيته لما يخص كلاً من روسيا والصين في إطار الطاقة العالمية، موجهاً اللوم لكبار الدول وصناع السياسات فيما وصلت إليه أسعار النفط من اضطراب، وفي الأسواق، تراجعت أسعار النفط، يوم الجمعة، بعد يومين من تسجيلها مكاسب، في سبيلها لتكبد خسارة أسبوعية إثر ضغوط من قوة الدولار ومخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

الاقتصاد اليوناني يتحرر بعد 12 عاماً من الرقابة الأوروبية الصارمة

بعد 12 عاما على فرض المفوضية الأوروبية مراقبة صارمة، تطوي اليونان صفحة في «يوم تاريخي لليونان واليونانيين»، حسبما أعلن رئيس الوزراء اليوناني، اليوم السبت، في خطاب إلى الأمة، وفي 2010، لجأت الحكومة اليونانية بعدما فرغت خزائنها إلى الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي، ومنذ 2010 وضعت ثلاث خطط إنقاذ بقيمة 289 مليار يورو مع مطالبة الدائنين لأثينا باتخاذ تدابير تقشفية تهدف إلى تحسين المالية العامة للبلاد وجلب الأموال إلى الخزينة العامة، بحسب ما نشرته صحيفة (AAwsat).

وتم خفض معاشات التقاعد والأجور مقابل زيادة الضرائب وتجميد التوظيف العام وخفض ميزانيات الإدارات والمستشفيات وجميع الهيئات العامة، وفي 2018 انتهى البرنامج الثالث، لكن المفوضية الأوروبية أطلقت بعد ذلك نظامًا للمراقبة المعززة للاقتصاد اليوناني للتحقق من تنفيذ الإصلاحات المتخذة واستمرار عمليات الخصخصة، وتعهدت اليونان بالحفاظ على فائض أولي (قبل خدمة الدين) يبلغ 3.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
وأكد رئيس الوزراء أن «اليونان اليوم هي يونان مختلفة». وأضاف «لدينا نمو قوي وانخفاض كبير في البطالة بلغ 3 في المائة منذ العام الماضي و5 في المائة منذ 2019»، وتتوقع المفوضية الأوروبية نموا بنسبة 4 في المائة هذا العام بينما يتوقع أن يرتفع في المتوسط في منطقة اليورو إلى 2,6 في المائة.

لكن معدل البطالة لا يزال من أعلى المعدلات في منطقة اليورو والحد الأدنى للأجور من أدنى المستويات، ولا يزال الدين البالغ 180 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي يشكل عبئًا على اقتصاد البلاد.

مجاعة في 2023.. منظمة دولية تطلق تحذيرا قويا!

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، وفقاً لموقع (Al-Arabiya)، من حدوث مجاعة في عام 2023 بسبب حظر صادرات الأسمدة، وقال غوتيريش، إنه يجب ضمان استمرار تصدير الحبوب الأوكرانية بدون قيود، وجاء ذلك على هامش زيارة الأمين العام للأمم المتحدة، ميناء أوديسا الأوكراني جنوب البلاد.

واطمأن المسؤول الأممي على صادرات الحبوب التي استؤنفت مؤخراً بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، بهدف تخفيف أزمة غذاء عالمية متفاقمة، ويشار إلى أن أول سفينة حبوب كانت غادرت أوائل أغسطس/أب الجاري، من ميناء أوديسا الأوكراني بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة لضمان المرور الآمن عبر البحر الأسود، وأدّى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تفاقم التوتر في أسواق الغذاء العالمية، وقررت أغلب دول العالم تقييد صادرات المواد الغذائية والسلع الأساسية، ومنها الأسمدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى