الاقتصاد المصري

المركزي: سداد 6.3 مليار دولار فوائد وأقساط ديون خارجية في الربع الثالث

المركزي: سداد 6.3 مليار دولار فوائد وأقساط ديون خارجية في الربع الثالث

نشرت اموال الغد أن النشرة الاحصائية الشهرية للبنك المركزي المصري كشفت عن سداد فوائد وأقساط ديون خارجية بقيمة 6.3 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي 2021/2022. وأشارت النشرة إلى انقسام أعباء خدمة الدين إلى أقساط مسددة بقيمة 4.968 مليار دولار، وفوائد مدفوعة بقيمة 1.32 مليار دولار. وفيما يخص الفترة من يوليو 2021 وحتى نهاية مارس 2022 كشف البنك المركزي عن سداد أقساط وفوائد بقيمة 20 مليار دولار. وبلغت الأقساط المسـددة خلال الـ 9 أشهر الأولي من العام المالي الماضي نحو 16.6 مليار دولار، والفوائد المدفوعة نحو 3.4 مليار دولار. وأوضحت النشرة أن نـسبة رصيد الدین الخارجي إلى الناتـج المحلي الإجمالي بلغت نحو 34.6% بنھایة مارس 2022، وھي في الحدود الآمنة وفقا للمعاییر الدولية.

جميل حلمي: المرحلة الأولى من “حياة كريمة” استهدفت تطوير أكثر من 375 قرية

نشرت جريدة الاهرام أن جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، والمشرف العام على مبادرة “حياة كريمة” بالوزارة، قال إن وزارة التخطيط قامت خلال السنوات الأربع الماضية بإجراء العديد من الإصلاحات في تطوير منظومة التخطيط والمتابعة، مضيفًا أن كل ما تقوم به الدولة ووزارة التخطيط تنبثق من إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030. وأضاف حلمي في تقرير صادر عن وزارة التخطيط أن منهجية البرامج والأداء هي أداة تخطيط إستراتيجي وواحدة من أدوات الموازنات للدول، حيث ترتبط بوجود رؤية للتخطيط، موضحًا أن ذلك يتوفر في كل قطاع من القطاعات، بوجود رؤية وأهداف إستراتيجية، قابلة للقياس وتوافر مؤشرات قياس تقيس الوضع الحالي والمستهدف الوصول إليه، لافتًا إلى أن مبادرة حياة كريمة تستهدف القرى الأكثر فقرًا والبالغ عددها حوالي 4500 قرية تم بدء المرحلة الأولي منها بتحديد أكثر 375 قرية احتياجًا وفقًا لعدة مؤشرات منها مؤشر معدل الفقر.

تخصيص 32 قطعة أرض بـ 18 مدينة جديدة لإقامة مشروعات متكاملة

نشرت جريدة الوطن أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافق على تخصيص 32 قطعة أرض بـ 18 مدينة جديدة، لإقامة «مشروعات عمرانية متكاملة، ومدارس، وحضانة، ومستشفى، وأنشطة سكنية، وتجارية، وإدارية، وصناعية، وغيرها». وقال الدكتور عاصم الجزار، في مدينة 6 أكتوبر، تم تخصيص قطعة أرض لإقامة مدرسة، وفي مدينة العاشر من رمضان، تم تخصيص قطعتي أرض بنشاط صناعي، وفي مدينة الشروق، تم تخصيص 3 قطع أراض، لإقامة مستشفى، ونشاط تجاري إداري، وفي مدينة 15 مايو، تم تخصيص قطعة أرض بنشاط تجاري، وفي مدينة برج العرب الجديدة، تم تخصيص قطعة أرض بنشاط تجاري إداري، وفي مدينة النوبارية الجديدة، تم تخصيص 3 قطع أراض، لإقامة حضانة، ونشاط تجاري إداري سكني، وفي مدينة العبور الجديدة، تم تخصيص قطعة أرض لإقامة مركز طبي، وفي مدينة سوهاج الجديدة، تم تخصيص 3 قطع أراض، لإقامة معهد عالٍ، ونشاط تجاري، وفي مدينة بني سويف الجديدة، تم تخصيص 3 قطع أراض، لإقامة مدرسة، ونشاط سكني تجاري إداري، ونشاط صناعي.

12  شركة تقتنص الأعمال الإنشائية لمحطات القطار السريع «السخنة – العلمين»

نشرت جريدة المال أن هناك 12 شركة محلية اقتنصت الأعمال الإنشائية والتجهيزات اللازمة للمحطات الإقليمية والرئيسية في الخط الأول من مشروع القطار الكهربائي السريع، من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، بتكلفة تقترب من 23.5 مليار جنيه، حسبما ذكرت مصادر مطلعة. ويمتد الخط الأول من شبكة القطار السريع، من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم مرسى مطروح بطول 660 كيلومترًا. وضمت قائمة الشركات -وفقًا لقائمة حصلت «المال» على نسخة منها- المقاولون العرب التي فازت بتنفيذ محطتي محمد نجيب الإقليمية، والقاهرة المركزية، بينما حصل تحالف ريدكون وكونكريت بلس على أعمال محطتي مرسى مطروح، ومحمد نجيب. واقتنصت شركة ايدكس تنفيذ الأعمال الإنشائية لمحطتي حدائق أكتوبر، والعياط، ونالت «أبناء حسن علام» أعمال محطتي وأدى النطرون، والعلمين، و«بتروجت» إنشاء «السادات»، و«النوبارية»، واكتفاء «أوراسكوم» بإقامة محطة برج العرب.

وزير البترول يبحث مع رئيس هالدر توبسو الدنماركية التعاون في مجالات التحول الطاقي

نشر اليوم السابع أن  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عقد جلسة مباحثات مشتركة مع رولاند بان الرئيس التنفيذي لشركة هالدر توبسو الدنماركية حيث تم مناقشة مشروعات التحول الطاقي وإمكانية الاستفادة من خبرات الشركة الدنماركية في تقنيات الأمونيا الخضراء. وأوضح المهندس طارق الملا أنه تم استعراض جهود مصر لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة، كما تم بحث أهمية الأمونيا الزرقاء وكيفية الاستفادة من خبرات شركة توبسو في التقنيات المتقدمة المثبتة للمواد الكيميائية الزرقاء والتي تساهم في تحقق أهداف مصر الطموحة على المدى القصير في الحد من انبعاثات الكربون خلال الانتقال إلى الحلول الخضراء ، مشيراً إلى أن ضخ المزيد من الاستثمارات في مجالات البحث والتطوير في هذه المجالات يتماشى مع أهداف وخطط الدولة المصرية للحد من الانبعاثات الكربونية وإنتاج مواد صديقة للبيئة وأنواع وقود متجددة ، مثل الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والزرقاء. ومن جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة توبسو الدنماركية عن رغبة الشركة والتي تمتلك المحلل الكهربائي SOEC والذي يوفر قاعدة فريدة للمساهمة في خطط الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة أبوقير للأسمدة المستقبلية في مجال الأمونيا الخضراء.

رئيس الوزراء المصري يتابع إجراءات تنفيذ الحزمة الجديدة للحماية الاجتماعية

نشر موقع مباشر مصر أن رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عقد اجتماعاً للاطمئنان على إجراءات تنفيذ الحزمة الجديدة للحماية الاجتماعية، التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأشار وزير التموين إلى أنه فيما يتعلق بالجزء الخاص بالتموين، تم التنسيق مع مسئولي هيئة الرقابة الإدارية لاختيار الأسر المستحقة، كما ستقوم الوزارة بالتنسيق مع وزارة الدولة للإنتاج الحربي بإصدار قوائم الذين سيصرفون هذه السلع، مضيفاً أنه أصدر أمس قراراً لتنظيم صرف السلع التموينية للمواطنين من أصحاب بطاقات الدعم التمويني، والذي نص على قواعد محددة، تحقق هدف توفير الحماية الاجتماعية للمواطنين من مستحقي الدعم التمويني. من جانبها، أوضحت وزيرة التضامن أنه تم البدء في طباعة 256 ألف بطاقة بعد التحقق ـ بالتنسيق مع الجهات المختصة ـ من أحقية أصحابها، وبدأ توزيعها بالتعاون مع هيئة البريد، مؤكدة أن الموارد المالية متاحة، وسيتم استكمال طباعة وتوزيع باقي الـ 500 ألف بطاقة للمستحقين تباعاً.

السلع التموينية تتعاقد على شراء 47 ألف طن زيت صويا محلي

نشرت جريدة الشروق أن الهيئة العامة للسلع التموينية تعاقدت على شراء 47 ألف طن زيت صويا خام صب، إنتاج محلي، بالجنيه؛ وذلك في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية. وأوضحت الهيئة، في بيان اليوم الثلاثاء، أنها ستتسلّم 25 ألف طن من هذه الكمية في الفترة من 1 إلى 25 أكتوبر المقبل، فيما سيتم تسليم 22 ألف طن في الفترة من 1 إلى 20 نوفمبر المقبل.

تنظيم معرض “أهلاً مدارس” لتخفيف العبء عن المواطنين وتنشيط السوق

نشرت جريدة الوفد أن مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية قرر تنظيم معرض أهلاً مدارس 2022-2023. جاء ذلك بعد مخاطبة وزارة التموين والتجارة الداخلية الغرفة بناءً على موافقة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء على إقامة معرض “أهلاً مدارس” خلال الفترة من 1 إلى 10 من شهر سبتمبر المقبل بصالة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بأرض المعارض بمدينة نصر. ودعت وزارة التموين والتجارة الداخلية غرفة القاهرة للمشاركة في تنظيم المعرض تخفيفًا عن كاهل المواطن المصري، خاصة محدودي الدخل، والمساهمة في تنشيط الحركة التجارية. وتتحمل غرفة القاهرة التجارية تكلفة معرض أهلاً مدارس لدعم المواطنين، وتخفيف العبء عن كاهلهم من خلال تلبية كافة مطالبهم من مستلزمات العام الدراسي الجديد من ” أدوات كتابية – شنط – أحذية – منتجات جلدية – ملابس – مواد غذائية- حاسب آلي – تابلت “، وغيرها من كافة المستلزمات الدراسية دون أن يتحمل العارضون أي تكلفة في مقابل تقديم نسبة خصم كبيرة على أسعار السلع لدعم المواطنين، خاصة الفئات الأكثر احتياجًا.

Background pattern

Description automatically generated with low confidence

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى