أسواق وقضايا الطاقة

توقعات بارتفاع إنتاج النفط الصخري الأميركي في سبتمبر لأعلى مستوى منذ 28 شهراً

توقعات بارتفاع إنتاج النفط الصخري الأميركي في سبتمبر لأعلى مستوى منذ 28 شهراً

وفقاً لوكالة الشرق بلومبيرج، تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ارتفاع إنتاج النفط في الأحواض الصخرية الرئيسية في الولايات المتحدة بنحو 141 ألف برميل يومياً إلى 9.049 مليون برميل يومياً في سبتمبر، وهو ما سيكون أعلى مستوى منذ مارس 2020.

أضافت الوكالة الحكومية أن إنتاج الخام في حوض بيرميان بولاية تكساس، وهو أكبر حوض للنفط الصخري في البلاد، من المتوقع أن يرتفع 79 ألف برميل يومياً إلى مستوى قياسي عند 5.408 مليون برميل يومياً في سبتمبر، بحسب وكالة رويترز.

من المتوقّع أن تسجل شركات التنقيب عن النفط الصخري في الولايات المتحدة أرباحاً قياسية في الربع الثاني، لتعكس مساراً دام ما يقرب من عقد منيت خلاله بخسائر غذتها الديون.

بسبب الصين وإيران.. النفط الأميركي يستقر دون 90 دولاراً للبرميل

نشرت الشرق بلومبيرج،  بدأ النفط تداولات الأسبوع في اتجاه هبوطي بعد أن أعلنت الصين عن خفض مفاجئ في أسعار الفائدة الأساسية استجابة لبيانات اقتصادية ضعيفة، بالتزامن مع إشارات إيران إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي في الأيام القليلة المقبلة، مما رفع احتمالية عودة الخام الإيراني إلى السوق العالمية.

نيجيريا تتهم شركة مغمورة بالاحتيال بواحدة من أكبر المحاكمات في لندن

نشرت الشرق بلومبيرج، جدّدت نيجيريا مزاعم احتيال جديدة ضد شركة خارجية مغمورة فازت بتحكيم قيمته 11 مليار دولار، وذلك في خطوة تصعيدية للضغط قبل بدء واحدة من أكبر المحاكمات المقرر إجراؤها في لندن العام المقبل.

تحاول الدولة، الواقعة في غرب إفريقيا، إلغاء العقوبة من خلال إثبات أن شركة “بروسيس أند إندستريال ديفيلوبمنتس” (Process & Industrial Developments) حصلت على عقد لتوريد الغاز وحظيت بالتحكيم اللاحق لصالحها من خلال الرشاوى والأكاذيب. قامت محكمة بمنح الشركة تعويضات في أوائل عام 2017 بعدما تبيّن انتهاك الحكومة للاتفاقية الأصلية.

“تيرا باور” المدعومة من بيل غيتس تجمع 750 مليون دولار لتوفير طاقة نووية رخيصة 

نشرت الشرق بلومبيرج، جمعتْ شركة “تيرا باور” (TerraPower) المدعومة من بيل غيتس مبلغ 750 مليون دولار على الأقل لتعزيز جهود تطوير مفاعلات نووية صغيرة الحجم، بما في ذلك استثمار كبير من شركة “إس كيه غروب” (SK Group) الكورية الجنوبية.

في بيانين منفصلين، قالت الشركتان اليوم الإثنين إن “إس كيه” ستستثمر 250 مليون دولار لإضافة حصة في شركة التطوير التكنولوجي التي تهدف إلى تسويق تصاميم أصغر وأرخص من المحطات النووية التقليدية.

مصر أكثر الدول العربية إنتاجاً للطاقة المتجددة

نشرت الشرق بلومبيرج، كانت مصر أكثر الدول العربية إنتاجاً للطاقة المتجددة في عام 2021، حيث نما إنتاج البلاد من الطاقة النظيفة بنسبة 8.3% مقارنة بعام 2020، ليصل إلى 10.5 تيراوات/ساعة. وحلّت المغرب ثانياً من حيث إنتاج الطاقة المتجددة بين الدول العربية بنحو 7 تيراوات/ساعة، وأتت الإمارات ثالثاً بنحو 5 تيراوات/ساعة، والسعودية خامساً بواقع 0.8 تيراوات/ساعة. 

النفط يوسع خسائره وسط رهان على الإمدادات الإيرانية

نشرت الشرق بلومبيرج، مدّد النفط خسائره في بداية الأسبوع، فيما راهن متداولون على احتمالية زيادة المعروض الإيراني وتوقعات الطلب. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط إلى ما دون 92 دولاراً للبرميل بعد أن أغلقت منخفضة بـ 2.4% يوم الجمعة.

أفاد تقرير صادر عن وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) بأن مقترحات الاتحاد الأوروبي لإحياء اتفاق نووي مقبولة إذا تسنّى طمأنة طهران بشأن مختلف القضايا، بما في ذلك العقوبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى