الاقتصاد المصري

وزير الصناعة: الارتقاء بالمنتج المصري وتعميق التصنيع المحلي على رأس أولوياتنا

مباحثات مصرية كندية لتعزيز التعاون في مجالات تمكين المرأة والأمن الغذائي

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي استقبلت هارجت ساجان، وزير التنمية الدولية الكندي، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي المُشترك في مختلف المجالات لاسيما على مستوى جهود تحقيق الأمن الغذائي ومكافحة التغيرات المناخية وتمكين المرأة، بالإضافة إلى مناقشة وضع استراتيجية مستقبلية للتعاون الثنائي بين البلدين. وأشارت المشاط إلى التعاون الوثيق والممتد بين جمهورية مصر العربية وكندا والذي ينعكس في العديد من برامج ومشروعات التعاون الإنمائي المشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يُعزز تنفيذ رؤية الدولة 2030. ووجهت وزيرة التعاون الدولي، الدعوة للجانب الكندي للمُشاركة في منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF الذي سيعقد في نسخته الثانية خلال سبتمبر المقبل بمشاركة وزراء البيئة والمالية الأفارقة لتحفيز جهود العمل المناخي وتنسيق الموقف الأفريقي بشأن تمويل مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية قبيل قمة المناخ COP27. 

وزير الصناعة: الارتقاء بالمنتج المصري وتعميق التصنيع المحلي على رأس أولوياتنا

نشرت جريدة الشروق أن أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أكد حرصه على النهوض بقطاعي الصناعة والتجارة الخارجية والمضي قدما في الملفات التي تديرها الوزارة بما يعود بالنفع على الاقتصاد القومي وينعكس على حياة المواطن المصري، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على قدم وساق في سبيل استعادة مكانة المنتجات المصرية وتطوير الصناعات القائمة وجذب الاستثمارات لتنفيذ مشروعات صناعية جديدة، مع التركيز على تلبية احتياجات السوق المصري حاليًا ومستقبلاً. وفي هذا الإطار، أعرب وزير التجارة والصناعة، عن تقديره واعتزازه بالجهود الكبيرة لنيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة خلال فترة توليها الوزارة والتي نتج عنها تحقيق العديد من الانجازات، مؤكداً ان الوزارة ستمضي قدماً في تعظيم الاستفادة من هذه الجهود والبناء عليها بهدف إحداث نقلة نوعية في قطاعي الصناعة والتجارة الخارجية. وقال الوزير، إن القيادة السياسية تحرص على ضخ دماء جديدة في صفوف الحكومة المصرية وإدماج عنصر الشباب في الوزارات وهو ما ظهر جلياً في التعديل الوزاري الأخير، موجهاً الرسالة للشباب المصري المجتهد أن يوسع أفاق أحلامه ويركز على أهدافه وسيجد في بلده الفرصة التي يستحقها.

غرفة صناعة الحبوب: الحكومة المصرية استلمت 4 ملايين طن قمح من المزارعين حتى الآن

نشر موقع مباشر مصر أن طارق حسانين رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، قال إنه بالرغم من الأزمة التي تشهدها دول العالم نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، نجحت الحكومة والممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية من استلام أكثر من 4 ملايين طن قمح من المزارعين حتى الآن في الموسم الحالي ما يؤكد حرص القيادة السياسية على توفير كافة السلع الغذائية للمواطنين لاسيما القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم. وأضاف في بيان اليوم، أن الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة على المصلحي وزير التموين، نجحت في اتخاذ خطوات استباقية من أجل تأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية خاصة القمح المخصص في إنتاج الخبز المدعم وذلك بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأدت هذه الخطوات الى عدم حدوث أي أزمات في الأسواق، في الوقت الذي شهدت فيه كبرى الدول نقص في السلع والمنتجات الغذائية طوال جائحة كورونا وأيضا خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

التخطيط: زيادة استثمارات الإدارة المحلية 40% منذ عام 2015

نشر اليوم السابع أن فعاليات الدورة الخامسة من التدريب الصيفي لطلاب الجامعات للعام الحالي 2022، والتي عقدتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية للعام الخامس على التوالي واستمرت على مدار شهر، شهدت انعقاد عدد من الورش التدريبية لتعريف الطلاب بمهام عمل الوزارة ووحداتها الداخلية والتي قدمها عددًا من مساعدي الوزيرة ورؤساء الوحدات المختلفة، كما شهدت مدة التدريب عددًا من الزيارات المدنية إلى مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة والحي الحكومي بها، وكذلك المركز الديموغرافي التابع للوزارة. ومن جانبها أكدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حرص الوزارة على دعم دور الشباب وأفكارهم وابتكاراتهم وذلك باعتبارهم قادة المستقبل، مؤكده ان الوزارة تقدم العديد من المشروعات والمجالات التي تخص الشباب وتركز على تنميتهم وتنمية ابداعاتهم، موضحه أن الشباب هم الثروة القومية الحقيقية التي لابد من استغلالها الاستغلال الأمثل. وخلال إطلاق البرنامج استعرض طارق عبد الخالق مستشار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للموارد البشرية، مهام عمل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والملفات التي تعمل عليها، موضحًا أن الوزارة هي المسئولة عن التخطيط الفعال وكفاءة الإدارة للاستثمارات الحكومية في الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والعدالة الاجتماعية في البلاد.

الصندوق السيادي السعودي يستهدف الاستحواذ على حصة أقلية في «بي تك»

نشرت جريدة المال أن الصندوق السيادي السعودي يعتزم ضخ استثمارات في شركة “بي تك” المتخصصة في بيع وتوزيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية عبر الاستحواذ على حصة أقلية بشكل غير مباشر. وقالت المصادر إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي – السيادي – مهتم بالاستثمار في قطاع التجزئة بالسوق المحلية، كما يدرس مجموعة من الفرص في قطاعات أخرى مثل الصحة والتعليم، متابعة إنه سينفذ عدة صفقات إضافية عقب عمليات الشراء التي تمت على 4 أسهم مقيدة في البورصة خلال الفترة المقبلة لحصص جهات حكومية. يذكر أن الشركة السعودية المصرية للاستثمار، المملوكة بالكامل لـ«الصندوق السيادي» استحوذت على حصص أقلية مملوكة للحكومة المصرية في 4 شركات مدرجة بالبورصة هي: أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، ومصر لإنتاج الأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، و«إى فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية بإجمالي قيمة بلغت 1.3 مليار دولار.

«رجال الأعمال»: تخفيض رأس مال شركات الأشخاص يدعم شباب المستثمرين

نشرت جريدة الوطن أن وليد غراب عضو جمعية رجال الأعمال المصريين قال إن قرار رئيس الوزراء الخاص بتخفيض الحد الأدنى لرأس مال شركة الشخص الواحد عند تأسيس الشركة، بألف جنيه بدلا من 50 ألف جنيه، سيسهم في دعم شباب المستثمرين، ويشجعهم على البدء في إنشاء شركات ناشئة، وهو ما يسهم في زيادة فرص الاستثمار. وأضاف «غراب»، أنَّ تخفيض الحد الأدنى لرأسمال شركات الشخص الواحد، يأتي في ضوء الحوافز التي تقدمها الدولة للمستثمرين الشباب، وأيضا تحفيز الشركات الناشئة في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والتعبئة، والتغليف، وغيرها. كما أوضح أنَّ الهدف من تخفيض رأس مال الشركة هو إيجاد شكل قانوني يستطيع من خلاله الشاب العمل في الإطار الرسمي بما يؤهلهم للحصول على قروض من البنوك وأيضا التعامل مع الموردين، فضلا عن فتح قنوات تصديرية وخلق فرصة للتوسع المستقبلي. ولفت إلى أن الحكومة تعمل بشكل مستمر على تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين سواء محليين أو أجانب من خلال تشريعات جديدة وتعديل اللوائح التي قد تكون عقبة أمام ضخ رؤوس أموال جديدة أو عمل توسعات للمشروعات القائمة، ومنها ما أقرته الحكومة مؤخرا من تحفيز للصناعة المحلية من خلال الاعتماد على المنتجات المصرية في التعاقدات الحكومية، بنسب لا يقل المكون المحلي فيها عن 40%، وكذلك تفضيل المنتج المصري حتى في حالة زيادة سعره على نظيره الأجنبي في حدود 10%.

مستشار وزير المالية: لم يصدر قانون نتج عنه زيادة الأعباء الضريبية منذ 2016

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور رمضان صديق، مستشار وزير المالية، أكد أن سياسة التشريع الضريبي خلال السنوات الأخيرة قائمة على التيسير منذ صدور قانون الضريبة على القيمة المضافة الذي يحتوي على قائمة إعفاءات لـ ٥٢ سلعة وخدمة. لفت إلى أنه منذ عام ٢٠١٦ لم يصدر قانون نتج عنه زيادة الأعباء الضريبية، كما لم يصدر قانون نتج عنه تقليل إعفاء من الضريبة. أوضح أن الحكومة الحالية أخذت على عاتقها إصدار قوانين رائدة مثل قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (٢٠٦) لسنة ٢٠٢٠، وقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم (١٥٢) لسنة ٢٠٢٠ الذي يقرر فرض ضريبة قطعية تكاد تكون رمزية. لفت إلى أن قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية صدر قبل ذلك في ٢٠١٨، وكذلك في ٢٠٢٠ لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، وصدر مؤخراً لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

«الإحصاء»: 3,91% ارتفاعًا بالرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال مايو

نشرت أموال الغد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف عن ارتفاع الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخـراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) لنحو  113.27 خلال شهر مايو 2022 (أولي) مقابل 109.01  خلال شهر ابريل 2022 (نهائي) بنسبة ارتفاع قدرها 3.91%. وأوضحت البيـانات الأولية للرقـم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية، أن الرقم القياسي لصناعة المشروبات 342.18 خلال شهر مايو 2022 مقارنة بشهر ابريل 2022 حيث بلغ 262.81 بارتفاع قدره 30.2%، وذلك لزيادة الإنتاج في موسم الصيف. وارتفع الرقم القياسي لصناعة المنتجات الغذائية 151.66 خلال شهر مايو 2022 مقارنة بشهر ابريل 2022 حيث بلغ 146.87 بارتفاع قدره 3.26%، وذلك وفقا لاحتياجات السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى