الاقتصاد المصري

الحكومة تعد برنامجاً لتنفيذ مشروعات لتحلية مياه البحر بمشاركة القطاع الخاص

الحكومة تعد برنامجاً لتنفيذ مشروعات لتحلية مياه البحر بمشاركة القطاع الخاص

نشرت جريدة البورصة أن الحكومة أعدت برنامجاً لتنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر بمشاركة القطاع الخاص، ومن المقرر دعوة الشركات الراغبة في تقديم طلبات التأهيل حتى يوم 22 سبتمبر المقبل. وقالت مصادر إنَّ صندوق مصر السيادي تم تكليفه من قِبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف والصحي، وهيئة قناة السويس، باتخاذ إجراءات التأهيل المسبق للشركات المتقدمة لتنفيذ محطات تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة. أوضحت المصادر، أنه من المقرر أن يتم تأهيل الشركات إلى 4 فئات بقدرات مختلفة، ويمكن أن يسند تنفيذ المشروعات لشركات منفردة أو تحالفات. ذكرت أن صندوق مصر السيادي من المقرر أن يكون شريكاً بحصة تتراوح بين 10 و25% في كل مشروع لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة. وستتم إتاحة أراضٍ لتنفيذ محطة الطاقة المتجددة في مناطق تابعة لأراضي هيئة الطاقة المتجددة في شرق وغرب النيل.

مفاوضات بين “قطر للاستثمار” ومصر السيادي” للاستحواذ على حصص بشركات مصرية

نشرت جريدة البورصة أن جهاز قطر للاستثمار يجري مفاوضات متقدمة مع صندوق مصر السيادي بشأن الاستحواذ على حصص من شركات مصرية تتركز في التكنولوجيا المالية والطاقة المتجددة. ويدرس جهاز قطر للاستثمار شراء حصص في 3 أو4 شركات من بينها “إي فاينانس”، وفوري”، ومن المتوقع أن يتم تنفيذ أول الصفقات خلال أسابيع قليلة. وتابعت المصادر، أن السيادي السعودي أوشك حاليًا على شراء حصة في شركة مصر للألومنيوم ومن المتوقع تنفيذ الصفقة خلال أسابيع عبر ضخ نحو 215 مليون دولار في زيادة رأسمال الشركة، بجانب الاستحواذ على حصة في شركة الفنادق الجديدة “تحت التأسيس” خلال شهرين. فيما تتفاوض شركة أبو ظبي القابضة حاليًا على حصة جديدة تتراوح بين 10و15 % من شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” في ضوء خطة زيادة استثماراتها في مصر خلال الفترة المقبلة.

السيسي يشدد على الوزراء الجدد ضرورة إدراك المسؤولية نظراً للمتغيرات العالمية

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي شدد على الوزراء الجدد التحلي بالتجرد والموضوعية والتفاني وبذل أقصى الجهد لإعلاء مصلحة الوطن في المقام الأول.  كما أكد الرئيس السيسي، على أهمية إدراك الوزراء الجدد للمسؤولية الجديدة التي يتولونها في ظل المتغيرات الدولية الأخيرة التي انعكست داخلياً على دول العالم ومنها مصر، وفقاً لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية.   وكان الوزراء الجدد في حكومة مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، قد أدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي. والوزراء الجدد في الحكومة المصرية هم: خالد عبد الغفار وزيراً للصحة والسكان، ورضا حجازي وزيراً للتربية والتعليم والتعليم الفني، ومحمد أيمن عاشور وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، وسها سمير ناشد الجندي وزيراً للهجرة والمصريين بالخارج، وهاني نبهان سويلم وزيراً للموارد المائية والري، وأحمد عيسى وزيراً للسياحة والآثار، وأحمد سمير علي صالح وزيراً للتجارة والصناعة.

الرقابة المالية تعتمد مقترح البورصة لتعديل آلية التنفيذ العكسي

نشر اليوم السابع أن الهيئة العامة للرقابة المالية اعتمدت مقترح البورصة بالتوسع في استخدام آلية التنفيذ العكسي بجانب الآليات الأخرى؛ وذلك لتصويب مخالفات التداول وإزالة الآثار المترتبة عليها عبر بيع ما تم شراؤه وشراء ما تم بيعه، مع العمل على تحييد الأثر على سعر الإقفال، وذلك اتساقا مع مقتضيات تعزيز التنسيق بين الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية للارتقاء بأداء سوق الأوراق المالية. تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الطرفين على استقرار الأسواق وسلامة التعاملات عبر تطبيق آليات من شأنها تجنب حدوث اضطرابات في السوق، حيث ترتكز هذه الآلية على تصويب التعاملات التي تنطوي على مخالفات قد تكون إجرائية من خلال بيع ما تم شراؤه أو شراء ما تم بيعه وذلك لإزالة أثر المخالفات لأحكام القوانين والقرارات الصادرة تنفيذاً لها.

مصادر: مد فترة الاكتتاب على سهم نادي غزل المحلة أسبوعين إضافيين

نشرت أموال الغد أن هناك مصادر مطلعة كشفت عن الاتفاق مع الهيئة العامة للرقابة المالية، عن مد فترة سريان الاكتتاب العام في أسهم نادي غزل المحلة إلى 28 أغسطس. وأضافت المصادر أن فترة الاكتتاب تم مدها أسبوعين لتنتهي يوم 28 أغسطس الجاري، وذلك قبل يوم من غلق الاكتتاب الأحد 14 أغسطس. واشارت إلى بلوغ حجم الاكتتاب على أسهم نادي غزل المحلة حتى الآن نحو 22 مليون جنيه، بعدد مساهمين وصل إلى 700 مساهم للطرح العام. وسبق أن فتح باب الاكتتاب العام في أسهم زيادة رأسمال شركة غزل المحلة لكرة القدم، اعتبارا من يوم 12 يونيو حتى الأول من يوليو 2022، لتعلن البورصة المصرية في 29 يونيو الماضي عن مد فترة الاكتتاب على أسهم غزل المحلة حتى نهاية جلسة 14 أغسطس.

«النقل الدولي واللوجستيات»: 4 ملفات مهمة تنتظر الحسم من وزير التجارة والصناعة

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية، كشف أن وزير التجارة والصناعة أحمد سمير مطلوب منه إعادة النظر ودراسة 4 ملفات مهمة، وهي زيادة الصادرات، والأراضي الصناعية، وصدور الرقم التعريفي ACID من الوزارة قبل التسجيل على النافذة، ومنشور البنود الجمركية التي أقرتها الحكومة ضمن الاحتياجات الاستيرادية للقطاع الصناعي من مواد خام ومستلزمات إنتاج. وأوضح «السمدوني»، أن أهم الملفات ‏التي ينتظرها الوزير الجديد هي ملف الصادرات المصرية، والذي يكتسب أهميته القصوى نظرًا لما يمثله التصدير من أهمية كبرى باعتباره أحد أهم الموارد الأساسية من النقد الأجنبي للاقتصاد المصري، والملف الثاني يخص الاستيراد وهو موضوع الرجوع للوزارة قبل صدور الرقم التعريفي ACID؛ مما سيؤثر بشكل بالغ على تأخر جديد في العمليات الاستيرادية، مؤكدًا أن هذا القرار يحتاج إعادة نظر سريعة.

صندوق الاستثمارات السعودي: نخطط لدعم موبكو على المستوى الإقليمي والدولي

نشرت جريدة المال أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قال إن لديه خطة لدعم وتعزيز مكانة شركة مصر لإنتاج الأسمدة -موبكو على المستويين الإقليمي والدولي خلال الفترة القادمة. وأضاف صندوق الاستثمارات السعودي في إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الأحد إن هذه الخطة تستهدف دعم مجالات وأنشطة الشركة وتعزيز مكانتها في الأسواق المستهدفة مع تنمية وتشجيع المواهب وتوسيع نطاق مبادرات الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة. وأشار الصندوق إلى أن أهدافه التجارية أو مقترحاته التي سيطرحها بشأن إدارة موبكو لن تؤثر بطبيعة الحال على إدارتها أو تضر بمصالح عملائها والمتعاملين معها.

ارتفاع حجم التمويل العقاري بنسبة 135% خلال النصف الأول من 2022

نشرت جريدة الأهرام أن إجمالي التمويل العقاري الممنوح من الشركات بلغ نحو 7.27 مليار جنيه، خلال الفترة من يناير إلى يونيو2022، مقابل 3.08 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2021، بمعدل نمو 135.5%. ووفقا لتقرير الأداء الشهري للأنشطة المالية غير المصرفية، الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، سجل إجمالي التمويل العقاري الممنوح من الشركات خلا لشهر يونيو 2022 نحو 2 مليار جنيه، مقابل 754 مليون جنيه، بزيادة 165.8%. وسجل إجمالي قيمة إعادة التمويل العقاري 745 مليون جنيه بنهاية يونيو 2022، مقابل 975 مليون جنيه بنهاية يونيو 2021، بتراجع 23.6%.

الكهرباء: لا تحريك للأسعار حتى نهاية العام بصورة مبدئية

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قال إن الوزارة حريصة على تحريك الأسعار بطريقة متوازنة، لافتًا إلى أن فاتورة الكهرباء، متضمنة ضمن ميزانية أي مواطن في مصر. وأضاف أن الوزارة حريصة في الوقت نفسه، على الحفاظ على المكتسبات التي وصلت لها في توفير الكهرباء، والإمكانيات المتحققة، على مدار السنوات الماضية. وأكد أن الوزارة مازالت تدعم الكهرباء، إضافة إلى الدعم التبادلي، قائلًا إن عدد المشتركين بالوزارة 37 مليونًا، أكبر شريحة فيهم تدفع أقل من سعر التكلفة بكثير. وأشار متحدث الكهرباء، إلى أن دعم الدولة موجه إلى المنازل والصناعة، نافيًا تحريك الأسعار حتى نهاية العام الجاري: «حاليًا بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لا تحريك لأسعار الكهرباء حتى نهاية العام بصفة مبدئية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى