الاقتصاد المصري

وزير البترول: فرص واعدة لشركة أباتشي لضخ المزيد من الاستثمارات

رئيس الوزراء يلتقي محمد فريد لاستعراض خطط تطوير الرقابة المالية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء التقى مع الدكتور محمد فريد صالح، وذلك عقب صدور قرار السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتكليفه قائما بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، لاستعراض خطط الهيئة خلال الفترة المقبلة. قال رئيس الوزراء إن الحكومة تولي أهمية كبيرة لدعم جميع القطاعات المحركة والداعمة لنمو الاقتصاد المصري، وفي القلب منها القطاع المالي غير المصرفي الذي يأتي ضمن أولويات عمل الحكومة. قال الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الفترة المقبلة ستشهد تطوير وتنفيذ استراتيجية عمل شاملة تطول كافة الأنشطة المكونة للقطاع المالي غير المصرفي على حد سواء بداية من نشاط سوق رأس المال، مروراً بالتأجير التمويلي والتمويل العقاري، والتأمين والتمويل الاستهلاكي وصولا إلى التمويل متناهي الصغر والتخصيم، وذلك بالتنسيق مع مختلف الأطراف ذات الصلة. وأوضح فريد أن الفترة المقبلة ستشهد العمل على تطوير قواعد القيد لتمكن أكبر عدد من الشركات الجادة من القيد والطرح وذلك عقب تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، وكذلك العمل على تطوير المنتجات التأمينية وسرعة البت فيها وبالأخص المنتجات التأمينية المرتبطة بالتمويل العقاري.

وزير البترول: فرص واعدة لشركة أباتشي لضخ المزيد من الاستثمارات

نشرت جريدة الشروق أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، استقبل رئيس شركة أباتشى العالمية جون كريستمان، والذى يزور مصر حالياً حيث تم بحث مجالات عمل الشركة في مصر بمناطق امتيازها بالإضافة إلى خططها خلال الفترة المقبلة في ظل رغبة كبيرة من الشركة لتوسعة أنشطتها في مصر وزيادة الإنتاج، فضلاً عن تطوير منظومة العمل بالشركتين المشتركتين مع أباتشى (خالدة وقارون) في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في هذا الإطار خلال مؤتمر إيجبس 2022 وتفعيل دمج الشركتين. وخلال اللقاء، رحب الملا باعتزام شركة أباتشى ضخ المزيد من الاستثمارات بمناطق امتيازها بالصحراء الغربية سواء لتحسين إنتاجية الآبار المتقادمة أو لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف وتحقيق اكتشافات جديدة في ضوء النتائج المتميزة لعمليات البحث السيزمى والتي أظهرت إمكانات ومكامن بترولية واعدة وفى ظل ارتفاع أسعار البترول العالمية والتي شجعت شركات البترول العالمية لتكثيف أنشطتها وتحقيق الاستفادة من هذه الأسعار، ذاكرا أن أباتشى تعد شريك استراتيجي لقطاع البترول منذ أكثر من 25 عاما حققت خلالها نتائج متميزة.

كونتكت توقع اتفاقية تعاون مع منصة مصرية ناشئة لخدمات المطاعم بـ 125 مليون جنيه

نشر موقع مباشر مصر أن شركة كونتكت للتخصيم، إحدى شركات مجموعة كونتكت الرائدة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية في مصر ابرمت اتفاقية تعاون مع شركة وان أوردر (One Order) المصرية الناشئة لخدمات المطاعم، بقيمة 125 مليون جنيه. يأتي هذا ضمن سلسلة الاتفاقيات التي تحرص شركة «كونتكت» على إتمامها باستمرار في إطار خطتها التوسعية التي تهدف إلى إتاحة مجموعة الحلول المالية المتكاملة التي تقدمها والوصول لمختلف القطاعات، مما يعكس دور وكفاءة استراتيجية الاستثمار وخدمات التخصيم والتي تعد واحدة من أبرز الحلول التمويلية التي تبنتها الشركة على مدار العام الماضي، وأثمرت عن تعزيز تفاعلها المباشر مع العملاء وفقا لبيان. وتعتبر شركة One Order المصرية الناشئة هي صاحبة المنصة الأولى من نوعها في مصر المتخصصة في تقديم الخدمات اللوجستية للمطاعم ودعمها بالمواد اللازمة لعملها عبر تطبيق واحد، وتم تأسيسها عام 2021 لتسهيل عملية التوريد للمطاعم، حيث تمكّن المنصة المطاعم من شراء كافة احتياجاتهم من أغذية ومشروبات من مكان واحد فقط، في وقت محدد وبجودة مضمونة وتكلفة أقل.

المركزي المصري: تراجع احتياطي النقد الأجنبي إلى 33.14 مليار دولار في يوليو

نشر موقع مباشر مصر أن البنك المركزي المصري أعلن تراجع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية طفيفاً خلال شهر يوليو الماضي بما يعادل 232 مليون دولار بنسبة 0.69% على أساس شهري. وقال المركزي، إن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بلغ نحو 33.143 مليار دولار مقابل 33.375 مليار دولار خلال يونيو السابق له. جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري أعلن عن تراجع صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي بنحو 5.9% بما يعادل 2.12 مليار دولار. وقال المركزي، إن صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي سجل نحو 33.37 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي مقارنة بنحو 35.49 مليار دولار في نهاية مايو الماضي.

مصر تستعد لطرح مشروعات خلال “COP 27” بقيمة 120 مليار دولار

نشر اليوم السابع أن الحكومة المصرية اتخذت خطواتٍ واسعة في مواجهة تداعيات تغير المناخ، من خلال التحول نحو اقتصاد أخضر ومُستدام، لمواجهة الآثار والمخاطر السلبية الناجمة عنه خاصةً على الموارد البيئية والطبيعية، وقد اطلقت الحكومة أول دليل لمعايير الاستدامة البيئية: الإطار الاستراتيجي للتعافي الأخضر، لتكون مصر من أوائل الدول على مستوى المنطقة التي تقوم بتخضير خطتها الاستثمارية، فضلًا عن نجاح مصر في إحراز تقدمًا كبيرًا في التحول إلى الاقتصاد الأخضر في مختلف القطاعات. وكشف تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ان مصر تستعد لطرح أكثر من 20 مشروعا أخضر في خمسة قطاعات تتضمن قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة، النقل، الزراعة، المياه، النفط والغاز، لتصل تكلفتها الكلية إلى ما يزيد عن 120 مليار دولار، في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP 27″، في نوفمبر المقبل.

«الصندوق السيادي السعودي» يواصل استحواذه على حصص «موبكو»

نشرت جريدة المال أن هناك مصادر مطلعة كشفت عن قرب نجاح الصندوق السيادي السعودي في الاستحواذ على حصص كل من بنك الاستثمار القومي ووزارة المالية في هيكل ملكية «موبكو»، البالغة %18.81، لترتفع نسبة مساهمته إلى %24.53. وقد تم الإعلان عن مفاوضات الصندوق السيادي السعودي للاستحواذ على حصص شركة جاسكو وبنك الاستثمار القومي ووزارة المالية في هيكل ملكية «مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو»، وسط منافسة مع «السيادي الإماراتي» على شراء حصة إضافية. وتم تأكيد نجاح الصندوق السيادي السعودي في مفاوضاته لحسم الاستحواذ على حصة جاسكو البالغة %5.72 بقيمة تتجاوز المليار جنيه. وقالت المصادر إنه بنجاح الصندوق السيادي السعودي في مفاوضات شراء نصيب بنك الاستثمار القومي ووزارة المالية، سترتفع حصته إلى %24.53 في هيكل ملكية «موبكو».

وصول أول شحنة من ماكينات الغزل والنسيج الحديثة ضمن مشروع تطوير المصانع

نشرت جريدة الأهرام أنه وصلت إلى ميناء الإسكندرية، أولى شحنات ماكينات الغزل والنسيج الحديثة ضمن مشروع تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.  وتضم الشحنة ماكينات غزل واردة من شركة ريتر السويسرية، المتخصصة في صناعة آلات الغزل والنسيج، حيث تتخصص هذه الماكينات في غزل الكومباكت لمصنع “غزل 4″ بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، الجاري إعادة بنائه وتأهيله على مساحة 24.6 ألف متر.  ويأتي ذلك في إطار تنفيذ مشروع تطوير شركات الغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بتكلفة استثمارية تتجاوز 23 مليار جنيه، تتضمن تحديث الماكينات المستخدمة بالمصانع الأعمال الإنشائية في نحو 65 موقع وميكنة نظم العمل وتدريب العاملين. 

20 % ارتفاعًا بقيمة صادرات مصر غير البترولية لتسجل 19,3 مليار دولار خلال النصف الأول

نشرت أموال الغد أن صادرات مصر غير البترولية شهدت ارتفاعًا بنسبة 20% خلال النصف الأول 2022، لتسجل 19,353 مليار دولار في مقابل 16,164 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021. وسجلت الصادرات المصرية غير البترولية نموًا بنسبة 21,1% خلال الربع الثاني من العام الجاري بقيمة 10,253 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من 2021، والتي بلغت حينذاك نحو 8,464 مليار دولار، وذلك وفقا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات. وكانت صادرات مصر غير البترولية قد ارتفعت بنسبة 20% خلال الربع الأول من 2022، لتسجل نحو 9,1 مليار دولار في مقابل 7,7 مليار دولار خلال 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى