أسواق وقضايا الطاقة

سوريا ترفع سعر البنزين للمرة الثالثة في 2022

سوريا ترفع سعر البنزين للمرة الثالثة في 2022

ذكرت الشرق بلومبيرج، رفعت سوريا سعر البنزين المدعوم بأكثر من الضعف، وذلك للمرة الثالثة خلال العام الحالي، في وقت تعيش فيه البلاد أزمات معيشية صعبة، تتمثل بارتفاع الأسعار ونقص المحروقات وانقطاع الكهرباء لساعات طويلة.

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، اليوم الأحد، قراراً رفعت بموجبه سعر ليتر البنزين الممتاز أوكتان 90 المدعوم المستلم على البطاقة الإلكترونية بنسبة قاربت الـ 130% من 1100 ليرة إلى 2500 ليرة.

بنغلاديش ترفع أسعار الوقود بنحو 50%

نشرت الشرق بلومبيرج، رفعت بنغلاديش أسعار الوقود بنحو 50%، يوم السبت، في خطوة ستقلص عبء الدعم، ولكنها ستزيد من الضغط على التضخم الذي تجاوز بالفعل 7%.

يعد اقتصاد بنغلاديش الذي يبلغ حجمه 416 مليار دولار أحد أسرع الاقتصادات نمواً في العالم منذ سنوات، ولكن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بسبب الحرب الروسية الأوكرانية أدى إلى زيادة فاتورة الواردات، ما أجبر الحكومة على السعي للحصول على قروض من الوكالات العالمية بما في ذلك صندوق النقد الدولي.

قالت وزارة الطاقة والموارد المعدنية في بيان إن سعر البنزين ارتفع 51.2% إلى 130 تاكا (1.38 دولار) للتر وبنزين 95 أوكتان 51.7% إلى 135 تاكا والسولار والكيروسين 42.5%.

ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا يعيد شراء سندات بخصم يتجاوز 20%

نشرت الشرق بلومبيرج، يطمح ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا إلى توفير ما يفوق مليار دولار من خلال تقديمه لعرض إعادة شراء سندات مستحقة السداد بقيمة 6.3 مليار دولار.

طرحت شركة “لوك أويل” (Lukoil PJSC) عرض إعادة الشراء الذي أعلنت عنه مؤخراً كوسيلة لحاملي السندات الأجانب لاسترداد أموال الأوراق المالية نقداً، وتفادي تحمّل مدفوعات الفائدة المقيدة جراء العقوبات على روسيا إثر غزوها لأوكرانيا.

تعرض الشركة إعادة شراء السندات في 4 من 5 إصدارات مستحقة بأقل من 80% من القيمة الاسمية، بحسب وثيقة اطلعت عليها “بلومبيرج نيوز” وأشخاص على دراية بالموضوع. على عكس طرح مماثل لمناقصة السندات؛ لا تشير الوثيقة إلى موعد نهائي لتقديم عطاء السندات.

تسعير النفط السعودي لآسيا ينبئ بمنافسة شديدة قادمة

نشرت الشرق بلومبيرج، يمهّد قرار السعودية بتسعير بعض منتجاتها النفطية عند مستويات أقل من المتوقع الطريق لمنافسة شديدة في آسيا بين المنتجين الذين يزوّدون المنطقة بالخام.

حدّدت المملكة سعر الخام العربي الخفيف لشهر سبتمبر أقل بنحو دولار واحد للبرميل عن الرقم الذي توقّعه مسح أجرته بلومبيرج. تم رفع سعر الخام الأخف وزناً والمعروف باسم الخام العربي الخفيف جداً بمقدار 30 سنتاً فقط، وهي خطوة فاجأت المتداولين الذين توقعوا تعديلات شهرية أكبر.

“تنمية طاقة عُمان” تعتزم طرح صكوك بقيمة مليار دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، تخطط شركة “تنمية طاقة عُمان” المدعومة من الدولة والتي تسيطر على واحدة من أكبر الكتل النفطية في الشرق الأوسط، لبيع صكوك بما لا يقل عن مليار دولار، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع، حيث تسعى سلطنة عُمان للاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة في تعزيز مواردها المالية.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن “تنمية طاقة عُمان”، ستستخدم الأموال التي سيتم جمعها من صكوك الإجارة لأغراض الأعمال وستدعم الأوراق المالية بأصول امتياز الغاز. وقالوا إن بنك”ستاندرد تشارترد” يساعد في ترتيب عملية الطرح.

الزيادة “الضئيلة” لإمدادات النفط تُظهر أن طاقة “أوبك” لمساعدة بايدن محدودة

نشرت الشرق بلومبيرج، عاد الرئيس الأميركي جو بايدن من المملكة العربية السعودية الشهر الماضي واثقاً من أن زيارته أسفرت عن وعدٍ بتهدئة أسعار النفط. لكن أمس الأربعاء، أقرّ تحالف “أوبك +” زيادةً “رمزية” في المعروض، مشيراً إلى أن إمكاناته لتقديم المساعدة بهذا الصدد محدودة.

“الخطوات الجديدة” من قِبل السعوديين بشأن إنتاج النفط التي توقعها البيت الأبيض بعد تحية بايدن التصالحية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تبيّن أنها إحدى أصغر الزيادات في تاريخ “أوبك” الممتد لستة عقود. حيث أقرّت المنظمة وحلفاؤها 100 ألف برميل يومياً إضافية في سبتمبر.

“غلينكور” توزع 4.45 مليار دولار أرباحاً على المساهمين

نشرت الشرق بلومبيرج، ستوزع شركة “غلينكور” 4.45 مليار دولار إضافية على المساهمين في صورة أرباح وإعادة شراء للأسهم بعد أن ارتفعت أرباحها عن النصف الأول من العام بما يزيد على الضعف، مسجلة رقماً قياسياً جديداً بفضل زيادة أسعار الفحم.

تعد “غلينكور”، أكبر شركة لتصدير الفحم في العالم، واحدة من أهم المستفيدين من أزمة الطاقة العالمية في ضوء ارتفاع الطلب على منتجات الوقود الأحفوري. وحقق نشاط الشركة التجاري المتشعب مكاسب من التقلبات الدرامية في الأسعار في مختلف أسواق السلع الأولية، من المعادن إلى النفط، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

الأرباح والإيرادات الهائلة تضع “غلينكور” في موقع متميز مقارنة مع شركات التعدين الأخرى المنافسة لها، التي أعلنت عن انخفاض أرباحها، وتخفيض التوزيعات بسبب تراجع أسعار بعض السلع، مثل خام الحديد والنحاس.

النفط يتراجع دون 90 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ غزو أوكرانيا

نشرت الشرق بلومبيرج، استمرت أسعار النفط في التراجع، وسجلت أدنى مستوى لها في ستة أشهر تقريباً مع ضعف الطلب على البنزين في الولايات المتحدة ومخاوف الركود التي أثرت على الأسواق.

انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2.3٪ إلى 88.54 دولار للبرميل، وهو مستوى شوهد آخر مرة في الأسابيع التي سبقت الغزو الروسي لأوكرانيا. وجاء هبوط هذا الأسبوع متأثراً ببيانات حكومية تظهر أن الأميركيين يقودون سياراتهم أقل مما كانوا عليه في صيف 2020. وتصاعدت المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي إلى جانب الآثار المحتملة على الطلب على النفط الخام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى