الاقتصاد المصري

المشاط تبحث مع الميثاق العالمي للأمم المتحدة آليات التعاون المشترك في دعم العمل المناخي

المشاط تبحث مع الميثاق العالمي للأمم المتحدة آليات التعاون المشترك في دعم العمل المناخي

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي بحثت مع ساندا أوجيامبو، مساعد الأمين العام للميثاق العالمي للأمم المتحدة (ASG-UNCG)، فرص التعاون المشتركة بين الحكومة والميثاق العالمي للأمم المتحدة وتعزيز استثمارات القطاع الخاص، والتعاون في ضوء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال سبتمبر المقبل، فضلا عن بحث تدعيم التعاون بين بلدان الجنوب ودور الميثاق العالمي للأمم المتحدة في تعزيز إصدار السندات الزرقاء. وأكدت المشاط، على عمق العلاقات المشتركة بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة، والشراكات القوية التي تعزز جهود تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بما يتسق مع رؤية التنمية الوطنية 2030. وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى تطلع الحكومة للعمل المشترك وتطوير سبل التعاون مع الميثاق العالمي للأمم المتحدة في حشد استثمارات القطاع الخاص وبناء نموذج مبتكر يعزز مساهمة القطاع الخاص في قيادة النمو الاقتصادي الشامل والمستدام في مصر، مؤكدة أن الحكومة تضع على رأس أولوياتها تهيئة بيئة الاستثمار في مختلف القطاعات واتخاذ الإجراءات التي تفتح آفاق الشراكات للقطاع الخاص وتعزز مشاركته في تنفيذ جهود التنمية ودعم رؤية مصر 2030.

وزيرا التجارة وقطاع الأعمال العام يبحثان منظومة تداول الأقطان للموسم الجديد

نشرت جريدة الوفد أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة عقدت مع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعًا لمناقشة الاستعدادات الخاصة بتطبيق منظومة تداول الأقطان للموسم الجديد 2022/2023 والذي يبدأ في شهر سبتمبر المقبل. وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص الوزارة على استقرار نظام تداول الأقطان بمصر خاصة في ضوء الايجابيات التي حققتها منظومة تداول الأقطان الزهر التي تم تعميمها على كل محافظات الجمهورية موسم ٢٠٢٢/٢٠٢١ وذلك بعد نجاحها منذ بدء تطبيقها في الحفاظ على جودة القطن المصري وحصول المزارع على أعلى سعر وفقا لأسعار الأقطان العالمية والميزات النسبية للقطن المصري. وأشارت إلى أنه تم التوافق على استمرار عمل اللجنة التنفيذية المعنية بمتابعة تنفيذ منظومة تداول القطن والتي تضم ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة وقطاع الأعمال العام والزراعة واستصلاح الأراضي وذلك للموسم الجديد الذي يبدأ اعتبار من أول سبتمبر المقبل. ولفتت الوزيرة الى الدور الهام لمنظومة تداول أقطان الزهر في توفير مواد خام ومدخلات إنتاج ذات جودة مرتفعة تلبى احتياجات صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة الوطنية وبما يسهم في الوفاء باحتياجات السوق المحلي.

التخطيط: 14 مليار جنيه مخصصات لدعم نقل الركاب خلال 8 سنوات

نشر اليوم السابع أن مخصصات دعم نقل الركاب، سواء بالسكك الحديدية أو مترو الأنفاق، متضمناً دعم اشتراكات الطلبة بلغت نحو 14 مليار جنيه خلال السنوات الثمان السابقة، مقارنة مع 6.8 مليار جنيه، بمعدل نمو 104%، وبلغت مخصصات عام 21/2022، نحو 1.8 مليار جنيه، مقارنة مع 1.4 مليار جنيه عام 13/2014، بمعدل نمو 28%، حسب تقرير بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية . ويمثل الدعم الممنوح لاشتراكات الطلبة على خطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق قيمة ما تتحمله الدولة لمواجهة الفرق بين قيمة الاشتراك التجاري والقيمة المخفضة المحصلة من طلاب المدارس والجامعات على خطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة لدعم الخدمات العامة لجميع فئات الشعب وعلى وجه الخصوص طلاب العلم. ويبلغ هذا الدعم بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 21/22 مبلغ 600 مليون جنيه منهم مبلغ 200 مليون جنيه لدعم اشتراكات الطلبة على خطوط الهيئة القومية لسكك حديد مصر ومبلغ 400 مليون جنيه لدعم اشتراكات الطلبة على خطوط مترو أنفاق القاهرة الكبرى.

مصر التاسعة عربيًا والـ 27 عالميًا في إنتاج النفط نهاية 2021 

نشرت جريدة المال أن مصر حصلت على المركز التاسع عربيًا والـ 27 عالميًا في انتاج النفط بنهاية العام الماضي، بعد أن تراجعت معدلات الإنتاج اليومي بنسبة تصل إلى 1.3%، لتهبط إلى 608 آلاف برميل يوميًا، مقارنة مع عام 2020، والتي سجلت 616 ألف برميل يوميًا، وفقًا للبيانات الصادرة عن «بي بي – BP». وأشارت بيانات BP إلى نمو إنتاج العالم من النفط العام الماضي بمعدل يصل إلى 1.6%، ليقفز إلى 89.9 مليون برميل يوميًا، مقابل 88.5 مليون برميل في عام 2020.

تفاصيل قرض بـ 20 مليون جنيه من بنك مصر لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

نشرت جريدة الوطن أن الحكومة تقدم كافة التسهيلات الائتمانية عبر مبادرات البنك المركزي المصري؛ لدعم القطاع الخاص للمساهمة في التنمية الاقتصادية، ويقدم بنك مصر أحد أهم البنوك الوطنية وأحد المساهمين في تقديم كافة التسهيلات والتمويلات بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. وبحسب الموقع الرسمي لـ بنك مصر عبر الإنترنت حزمة من البرامج التمويلية لتناسب كافة القطاعات الاقتصادية، بأقساط تناسب قيمة وحجم أعمال المشروعات المتوسطة، ومن بينها تقديم الدعم لإنشاء المدارس والمعاهد والجامعات بالقطاع الخاص بقيمة تصل إلى نحو 20 مليون جنيه على مدة 5 سنوات وبفائدة متناقصة. ووفقاً لـ بنك مصر، فإنه يقدم تمويل مناسب للمشروعات الصغيرة حديثة التأسيس بشرط أن يكون رأس المال المدفوع من 50 ألف جنيه إلى 5 ملايين جنيه بالنسبة للمنشآت الصناعية، و3 ملايين جنيه للمنشآت غير الصناعية، في حين يقدم التمويل لكافة المنشآت الفردية وشركات الأشخاص والأموال في كافة الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية، التي تكون مبيعاتها من مليون جنيه وحتى أقل من 50 مليون جنيه، طبقا لاحتياجات كل عميل وبأسعار فائدة 5% (عائد بسيط متناقص)، للقطاع الصناعي والخدمي والزراعي طبقا لمبادرة البنك المركزي المصري.

الحكومة تنفي فرض رسوم إضافية على استخدام كارت ميزة لسداد المستحقات الحكومية إلكترونياً

نشرت أموال الغد أنه انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن فرض رسوم إضافية على المواطنين حال استخدام كارت “ميزة” لسداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لفرض رسوم إضافية على المواطنين حال استخدام كارت “ميزة” لسداد المستحقات الحكومية إلكترونياً، مُشددةً على قيام المواطنين بسداد تكلفة الخدمة فقط دون أي رسوم إضافية، حيث تتحمل الدولة الرسوم المقررة نظير خدمة الدفع الإلكتروني من خلال ماكينات التحصيل، مُشيرةً إلى أن هناك متابعة دورية لأداء منظومة الدفع الإلكتروني بكافة محافظات الجمهورية للتأكد من انتظام العمل بها.

وزيرة التخطيط: خفض نسبة الأمية في مصر إلى 17% بنهاية 2023

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قالت إن مستهدفات خطة العام المالي الحالي 2022/2023 في مجال التنمية الاجتماعية تتركز على مُواصلة خفض مُعدّل النمو السكاني من 2% خلال العام 18/2019 إلى نحو 1.8% في عام الخطة، مع خفض نسبة الأمية من 18.9% عام 2019 وفقًا لنتائج النشرة السنوية لمسح القوى العاملة إلى نحو 17% في نهاية عام الخطة. وأكدت وزيرة التخطيط في تقرير الوزارة حول مستهدفات خطة العام المالي 2022/2023، أن الخطة تتبنى كل الأهداف الإنمائية المُنبثقة من رؤية مصر 2030، وأيضًا الأهداف الواردة بالبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مرحلته الثانية الـمعنيّة بالإصلاح الهيكلي، وذلك مع الالتزام بالاستحقاقات الدستورية المُقرّرة، وبمُواصلة تفعيل المُبادرات الجاري تنفيذها.

15.1 مليون جنيه مبيعات الحديد والصلب للمناجم خلال يونيو

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس إدارة شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر أعلن عن تحقيق إجمالي مبيعات خلال شهر يونيو الماضي بقيمة 15.12 مليون جنيه. وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر أن مبيعات مناجم الواحات البحرية بلغت خلال يونيو نحو 15.06 مليون جنيه. وأضافت أن قيمة مبيعات محاجر بني خالد – سمالوط سجلت نحو 64.2 ألف جنيه. يشار إلى أن الحديد والصلب للمناجم هي شركة منقسمة عن شركة الحديد والصلب المصرية. وكانت الحديد والصلب للمناجم والمحاجر، حققت أرباحاً قبل الضرائب خلال أول تسعة أشهر من العام المالي الجاري بقيمة 29.65 مليون جنيه. وسجلت إيرادات بقيمة 82.78 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية مارس الماضي. 

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع مدير صندوق مصر السيادي فرص التعاون المشترك

نشرت جريدة الشروق أن وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط بحثت مع المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، إمكانية تنظيم منصة تعاون تنسيقي مشترك لشرح الدور الذي يقوم به الصندوق لجذب الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية وتحفيز فرص الاستثمار في الأصول المملوكة للدولة وتعظيم قيمتها بما يزيد قاعدة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري. وأوضحت أن المنصة دشنتها الوزارة في عام 2020 وتهدف لخلق تكامل بين جهود شركاء التنمية من خلال التفاعل مع الجهات الوطنية المختلفة وعرض الدور الذي يقوم به كل قطاع والفرص التنموية المتاحة لخلق شراكات بناءة بين الجانبين. كما بحثت الدكتورة رانيا المشاط، مع أيمن سليمان، سبل تعزيز التعاون المشترك وذلك في إطار الدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي، لدعم العلاقات المشتركة بين الجهات الوطنية وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لدعم رؤية التنمية الوطنية، حيث تم خلال اللقاء مناقشة فرص التعاون المشترك مع شركاء التنمية، واستعراض الصندوق لأنشطته وخطة العمل المستقبلية في ضوء رؤية الدولة لتمكين القطاع الخاص.

المشاط تبحث مع الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط التعاون في تمويل المشروعات الخضراء

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ألتقت مع السفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، في إطار اللقاءات التي تعقدها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات التمويل الدولية لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في تمويل المشروعات الخضراء، ضمن برنامج “نُوَفِّي”، وذلك في ضوء استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27. وخلال اللقاء بحثت وزيرة التعاون الدولي، مع الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط فرص التعاون المشترك في ضوء استضافة مصر لمؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP27، مؤكدة أهمية النسخة الحالية من المؤتمر لدعم جهود العمل المناخي ودفع التحول من التعهدات إلى التنفيذ وتحقيق طموحات العمل المناخي لاسيما للدول النامية والاقتصاديات الناشئة. وأوضحت “المشاط”، أن إطلاق برنامج “نُوَفِّي”، لتمويل قائمة المشروعات الحكومية الخضراء في مجالات الطاقة والغذاء والمياه، يُعزز تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، ويدعم رؤية الدولة لتعزيز التعاون مع شركاء التنمية في دفع أجندة العمل المناخي وتوسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية المستدامة.

ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى 29.1 مليار دولار خلال 11 شهراً

نشر موقع مباشر مصر أن البنك المركزي المصري اعلن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة يوليو إلى مايو 2021-2022 إلى 29.1 مليار دولار بمعدل زيادة بلغ 2.1% على أساس سنوي مقابل نحو 28.5 مليار دولار مقارنة بالفترة يوليو إلى مايو 2020-2021. وذكر المركزي في بيان اليوم، أن تحويلات شهر مايو 2022 بلغت نحو 2.4 مليار دولار مقابل نحو 2.6 مليار دولار خلال شهر مايو 2021. وقال هاني عمر نائب مدير عام بإدارة نظم الدفع بالبنك المركزي المصري، إن منصة بنى للمدفوعات العربية الإقليمية تعمل حالياً على دراسة إضافة خدمات مصرفية جديدة على المنصة التي من شأنها تعزيز التبادل التجاري بين مصر والبلاد العربية وبعضها البعض.

البترول: دمج 3 شركات في كيان واحد نتج عنه مشروعات قومية كبرى

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد على أن النتائج الايجابية التي تحققت من دمج 3 شركات توصيل غاز طبيعي للمنازل في كيان واحد قوي يوضح مدى استشراف رؤية برنامج التطوير والتحديث بقطاع البترول الذى تم إطلاقه عام 2016 للمستقبل والتحديات. وأشار إلى أن الكيان الجديد متمثلا في الشركة الحديثة للغاز الطبيعي (مودرن جاس)، نتج عنه دخولها في مشروعات قومية كبرى بمدينة العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية وغيرها من المشروعات التي تتطلب كيانات قوية في إمكانياتها وقوائمها المالية وكوادرها عالية الخبرة والمميزة فنياً. وأوضح الملا خلال اللقاء الذي عقده لاستعراض الموقف التنفيذي لأعمال ومشروعات توصيل الغاز الطبيعي التي تقوم بها الشركة بعد مرور عام على تأسيسها ، أن التحديات الحالية التي تفرضها الظروف الراهنة تحتاج إلى المرونة الكبيرة في العمل من خلال تعظيم القدرات الإنتاجية  وترشيد الإنفاق والاستغلال الأمثل للأصول واللجوء للابتكار ومن ثم العمل بقوة على تحقيق الأهداف، لافتاً إلى أهمية الإسراع بالاستفادة من موارد صناعة الغاز المصرية استثمارا لما تحقق من نجاحات في الاكتفاء الذاتي وزيادة الإنتاج خاصة وأن صناعة الغاز الطبيعي  تعد صناعة المستقبل في ظل الاعتماد عليه كوقود انتقالي أساسي خلال الفترة المقبلة.

«الرقابة المالية» تدفع صناديق التأمين الخاصة لرفع استثماراتها بالبورصة إلى 5 مليارات جنيه

نشرت جريدة المال أن الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية كشف أن قرار إلزام صناديق التأمين الخاصة بضخ %5 على الأقل من أموالها في البورصة سيترتب عليه ارتفاع استثماراتها في السوق إلى 5 مليارات جنيه، مقارنة مع 1.5 مليار حاليا. يُذكر انه تم الإعلان عن أن الهيئة ستعمل على تعديل السياسة الاستثمارية لشركات التأمين وصناديق التأمين الخاصة، لحثها على زيادة استثماراتها في الأدوات المالية المتاحة، لزيادة الطلب المؤسسي في سوق الأوراق المالية، وهو ما أكده رئيس الهيئة أمس في مؤتمر صحفي، كشف فيه عن القرار. وأضاف عمران أن حجم أموال صناديق التأمين الخاصة بلغ نحو 103 مليارات جنيه، موضحًا انها من الجهات الاستثمارية طويلة الأجل، ومن ثم ارتأت الهيئة أن ترفع استثماراتها في البورصة من خلال وضع حد أدنى بـ%5 من حجم أموالها، للصناديق التي يبلغ رأسمالها 50 مليونا فأكثر، بالإضافة إلى دراسة زيادة الحد الأقصى الذي كان محددا سابقا بـ %10.

«المالية» تقترض 25 مليار جنيه مقابل إصدار أذون خزانة 91 و273 يوما

نشرت جريدة الوطن أن وزارة المالية، نجحت في جمع ما يقرب من 25 مليار جنيه من الأسواق المحلية، مقابل إصدار أذون خزانة أجل 91 و273 يوما، عبر البنك المركزي، الذي يتولى عمليات إدارة طروحات المالية من سندات وأذون الخزانة على مدار العام المالي الجاري 2022-2023 لتمويل الموازنة العامة للدول. وأعلن «البنك المركزي»، إصدار أذون خزانة بالعملة المحلية، تتنوع بين أذون خزانة أجل 91 و273 يوما، تقترب قيمتها الإجمالية من حدود الـ 25 مليار جنيه. وأوضح المركزي المصري أن أصدر أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 24.7 مليار جنيه بمتوسط أسعار فائدة بلغت 15.86%، بينما طرح أذون خزانة أجل 273 يوما بقيمة 5 ملايين جنيه، بمتوسط أسعار فائدة بلغت 15.55%.  وتنيب وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة، من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2022-2023.

103 مليارات جنيه إجمالي حجم استثمارات صناديق التأمين الخاصة بمصر

نشرت جريدة الاهرام أن رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية محمد عمران قال إن الهيئة لديها توجه لوضع حدّ أدنى إلزامي ورفع الحدّ الأقصى لاستثمارات كل من شركات التأمين وصناديق التأمين الخاصة في البورصة المصرية. أضاف عمران أن الحدّ الأدنى الجاري دراسته لاستثمارات صناديق التأمين الخاصة بالبورصة سيتراوح بين 5% و10% ؜مقابل أقل من 2%؜ حالياً. كما أشار إلى أن اجمالي حجم استثمارات صناديق التأمين الخاصة بمصر هو 103 مليارات جنيه.  على صعيد آخر، ذكر عمران أن مجلس الإدارة قرر خفض الحدّ الأدنى لنسبة التداول الحر بالنسبة للكيانات ذات الحجم الكبير كالعاصمة الإدارية، مضيفاً أنه يجري دراسة مضاعفة الحدّ الأدنى لنسب التداول الحرّ للشركات المدرجة بالبورصة إلى 10%، في حين أن الأمر سيتوقف على استقرار الأوضاع وانتعاش السوق.

السمدوني: الحرب الروسية ـ الأوكرانية فرصة لزيادة الصادرات المصرية وارتفاع دخل قناة السويس

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية قال إن تداعيات الحرب الروسية ـ الأوكرانية أثرت بشكل كبير جدًا على حركة النقل الدولي والبحري والملاحة بشكل عام، وإن هذه الأزمة تسببت في خلل كبير في سلاسل الإمداد عالميًا، وبالطبع تأثرت مصر لأنها جزء من المنظومة العالمية. وأوضح “السمدوني” أن حجم التجارة البحرية انخفض منذ بداية هذه الحرب ومن المتوقع أن تصل نسبة التراجع نحو 5 إلى 7% مع نهاية العام الجاري. وأشار “سكرتير الشعبة”، إلى أن الحرب الروسية ـ الأوكرانية تسببت في أزمات كبيرة عالميًا ومن أبرز القطاعات المتأثرة بتداعيات الحرب هو قطاع النقل والشحن البحري؛ حيث فاقمت الأزمة الأوكرانية من اضطرابات سلاسل التوريد التي كانت لا تزال تتعافى بصورة هشة من ارتدادات أزمة كورونا؛ مما أسفر عن حدوث حالة من عدم الانتظام في أحوال الشحن العالمي، بسبب ارتفاع أسعار الشحن بشكل غير مسبوق نظرًا لارتفاع أسعار الحاويات وأسعار النفط والوقود، وتعليق شركات الخدمات اللوجستية خدماتها، وتعطيل حركة التجارة مع روسيا وأوكرانيا.

وزيرة البيئة: نجاح مؤتمر COP27 يتطلب توافق 198 دولة على قرار دفع أجندة التغير المناخي

نشرت أموال الغد أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أكدت على أن استضافة مصر لمؤتمر الأطراف 27 للتغيرات المناخية، ستساهم في إظهار الجمهورية الجديدة على الرغم من أن مصر لم تحصل على التمويل الكافي للتصدي للتغيرات المناخية إلا أنها قامت بالعديد من المشروعات في هذا المجال، وحرصت على مشاركة العالم في التصدي للتغيرات المناخية. وأوضحت أن وجود المؤتمر على أرض مصر يعطى فرصة لشراكات كثيرة، كيوم العلوم الذي يتم بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العالمي لعمل شراكات بين الجامعات المصرية والجامعات الدولية على مستوى العالم. وأضافت الوزيرة أن المؤتمر سيعطى فرصة لمشاركة القطاع الخاص مما يوفر فرص عمل خضراء، كما سيساهم في إطلاق مدينة شرم الشيخ للعالمية لتكون ملاذ ومنفذ للكثيرين، حيث سيساهم المؤتمر في إظهار جمال التنوع البيولوجي الذي تتمتع به مدينة شرم الشيخ، حيث إن مدينة شرم الشيخ هي المدينة الوحيدة على مستوى العالم التي استضافت أكبر مؤتمرين لاتفاقيتين بيئيتين على مر التاريخ.

الرقابة المالية تدرس إصدار أكبر قيمة سندات توريق بتاريخ سوق رأس المال بـ 20 مليار جنيه

نشرت جريدة الشروق أن هيئة الرقابة المالية تدرس الطلب الذي تقدمت به هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للموافقة على أكبر إصدار لسندات التوريق في تاريخ سوق رأس المال المصري بقيمة 20 مليار جنيه، ليصل إجمالي ما تم إصداره من سندات التوريق منذ بداية العام الجاري وحال إتمام الموافقة على طلب المجتمعات العمرانية الأخير إلى 30 مليار جنيه. وقال الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية إن الهيئة سعت منذ عام 2018 مع إطلاق المرحلة الأولى من استراتيجيتها الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية (2018 – 2022)، إلى تنشيط وتطوير أدوات الدين والمتمثلة في سندات الشركات وسندات التوريق للحقوق المالية الآجلة والمستقبلية بالإضافة إلى الصكوك، نظرا لدورها الحيوي في تعميق سوق رأس المال المصري وخلق قيمة مضافة للاقتصاد القومي.

تعزيز الاعتماد على المنتجات المصنعة محليًا في «الجمهورية الجديدة»

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أننا ماضون من خلال الهيئة العامة للخدمات الحكومية في تنفيذ التوجيهات الرئاسية، بتعزيز الاعتماد على المنتجات المصنعة محليًا في «الجمهورية الجديدة»؛ بما يُسهم في تشجيع القطاع الخاص على ضخ المزيد من الاستثمارات، وتوفير فرص العمل، ومساندة الصناعة الوطنية. وأكد حرصه على إقرار أي إجراءات جديدة تساعد في ضمان أولوية المنتجات المصرية بالتعاقدات الحكومية، على نحو ينعكس في صدور عدد من الكتب الدورية والتعليمات العامة للجهات المخاطبة بقانون تنظيم التعاقدات، تُحقق التكامل مع القوانين الأخرى ذات الصلة، منها: قانون «تفضيل المنتجات المصرية في العقود الحكومية». قال الوزير، إن ممثلي وزارة المالية من الهيئة العامة للخدمات الحكومية، وقطاع الحسابات والمديريات المالية، يختصون بالتحقق من التزام الجهات الإدارية عند تدبير احتياجاتها بتطبيق أحكام القانون بتفضيل المنتجات المصنعة محليًا في التعاقدات الحكومية، موضحًا أن نسبة المكون الصناعي المصري، وفقًا للقانون، لا تقل عن ٤٠٪ في عقود مقاولات الأعمال، وأنه يتم تفضيل المنتج المصري وإن زاد سعره على نظيره الأجنبي في حدود ١٥٪؛ تحفيزًا للصناعة، وتعظيمًا لقدراتنا الإنتاجية، وتعزيزًا لتنافسية منتجاتنا.

وزارة البترول تستعرض الاستعدادات لمؤتمر مصر الدولي للبترول “إيجبس 2023”

نشر موقع مباشر مصر أن اللجنة العليا المُنظمة لمؤتمر ومعرض مصر الدولي السادس للبترول (إيجبس 2023)، ناقشت التجهيزات الجارية لتنظيم هذا الحدث السنوي المقرر إقامته خلال الفترة من 13-15 فبراير 2023 بالقاهرة. كما تم استعراض أهم محاور المؤتمر الذي يركز على موضوعات مهمة للصناعة تواكب المتغيرات العالمية الحالية المؤثرة على قطاع الطاقة، في مقدمتها الاستدامة البيئية في مجال الطاقة، وموضوعات الهيدروجين وإدارة وخفض الكربون في الصناعة والرقمنة والمسئولية المجتمعية. كما ناقشت اللجنة موضوعات أساسية يناقشها المؤتمر كالاستثمار والتمويل والمساواة في الطاقة واستدامة موارد الطاقة، وتأمين الإمدادات في مواجهة التحديات العالمية الراهنة التي تؤثر على خريطة الطاقة العالمية، مع الاهتمام بإبراز دور القارة الأفريقية في تأمين موارد الطاقة للعالم.

المشاط تستقبل رائد العمل المناخي البريطاني وممثل الأمم المتحدة لقمة المناخ COP27

نشر اليوم السابع أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ألتقت مع نيجل توبينج، رائد العمل المناخي البريطاني وممثل الأمم المتحدة رفيع المستوى لقمة المناخ COP27، بشأن استعدادات مصر لقمة المناخ COP27 التي تعقد نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ. وخلال اللقاء استعرضت وزيرة التعاون الدولي، الجهود المصرية المبذولة لدفع التحول إلى الاقتصاد الأخضر والاستعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، حيث تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 والمساهمات المحددة وطنيًا لتقليل الانبعاثات. كما تطرق إلى اللقاء إلى بحث الأولويات المصرية والأفريقية في الدورة المقبلة من قمة المناخ، ومناقشة كيفية دفع مشروعات التكيّف مع التغيرات المناخية وتكافؤ الفرص بين الجنسين في العمل المناخي. ولفتت “المشاط”، إلى أن قمة المناخ COP27، تعمل على تعزيز الجهود العالمية للانتقال من التعهدات المناخية إلى التنفيذ وتحفيز المجتمع الدولي على الوفاء بتعهداته المالية لاسيما للدول النامية والاقتصاديات الناشئة لتنفيذ طموحها المناخي ودعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتمويل مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، منوهة بأن وزارة التعاون الدولي تعمل من خلال المباحثات مع شركاء التنمية على تعزيز آليات التمويل المبتكر بما يحفز التمويل وأدوات تقليل المخاطر لدفع مشاركة القطاع الخاص والأطراف ذات الصلة في تمويل العمل المناخي.

التخطيط :307 مليار جنيه إجمالي الاستثمارات الـمُستهدفة لقطاع النقل

نشرت جريدة المال أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية كشفت في تقرير صادر عن مستهدفات واستثمارات قطاع النقل بخطة العام المالي الحالي 22/2023. وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن قطاع النقل يلعبُ دورًا رئيسًا في التطوّر الاقتصادي والاجتماعي للدولة، ويُشكّل دُعامة أساسيّة للنمو الـمُستدام، فشبكات النقل بكافةِ أنواعِها سِكَك حديديّة وطُرُق بريّة وقنوات ملاحيّة هي بمثابة شرايين الحياة التي يتدفّق عبرها النشاط الاقتصادي والاجتماعي لنشر الرخاء والعُمران في كافة أنحاء البلاد. وأكدت أن الموانئ البحريّة والجويّة والبريّة (الجافة) تُعتبر المنافذ الرئيسة لنقل التجارة الخارجيّة ودعم ميزان الـمُعاملات الجاريّة. وتُحقّق شبكات النقل كلًا من المنفعة الـمكانيّة والمنفعة الزمانيّة من تدفّقات السلع والخدمات، فضلًا عن المنفعة الـمعرفيّة والتقنيّة الناتجة عن تنامي الأسواق والعلاقات الاقتصاديّة الدوليّة.

مصدر بـ«البترول»: تصدير غاز طبيعي مسال بـ 53 دولار للمليون وحدة حرارية

نشرت جريدة الوطن أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعا كبيرا في أسعار الغاز الطبيعي المسال عالميا، خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية، وعادت مصر بقوة إلى صفوف الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال بعد توقف دام لسنوات. وقال مصدر مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة استطاعت بيع الغاز الطبيعي المسال خلال شهر يونيو الماضي بأكثر من 50 دولار للمليون وحدة حرارية. وأضاف المصدر أن الدولة صدرت شحنات من الغاز الطبيعي المسال في شهر يونيو إلى الخارج بحوالي 53 دولار للمليون وحدة حرارية. وأشار المصدر، إلى أن الشركات العالمية الكبرى مثل «بريتيش بتروليم» وغيرها من الشركات العالمية لتجارة السلع البترولية، اشترت الشحنات، حيث اتجهت أغلبها الشحنات إلى السوق الأوروبية، خاصة في ظل الأزمة التي يعاني منها عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

200 مليون جنيه من شركات التأمين في مزاد الخير

نشرت جريدة الاهرام أن شركات التأمين التكافلي تبرعت بحوالي 200 مليون جنية لأعمال البر والخير على مدار الأربع سنوات الماضية من الفوائض المالية التي لم يتقدم حملة وثائق التأمين “المشتركين” بشركات التأمين التكافلي للحصول عليها وخاصة في نوعية الوثائق ذات الأقساط المنخفضة. جاء ذلك في تقرير للهيئة العامة للرقابة المالية، مشيرا إلى شركات التأمين التكافلي البالغ عددها 10شركات قدمت نموذجاً مشرفاً للمجتمع بممارسة مسئوليتها ودورها المجتمعي بإيجابية رائعة لخدمة الوطن والإسهام في زيادة القدرة التشغيلية للجهات التي تقدم الرعاية الصحية للمواطنين-بدون مقابل-وتقليل قوائم الانتظار للمرضى بها، بجانب المساهمة في رفع مستوى الخدمة الطبية للطبقات الأكثر احتاجاً.

الموارد المائية: جار تحويل 48 ألف فدان للعمل بنظام الري الحديث

نشرت أموال الغد أن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري عقد اجتماعين لمتابعة الموقف التنفيذي والتعاقدي لمشروعات تأهيل الترع والمساقي والتحول لنظم الري الحديث بمحافظة القليوبية. يأتي ذلك ضمن مجهودات الوزارة لتطوير وتحديث المنظومة المائية وترشيد استخدام المياه. وصرح الدكتور عبد العاطي أن الوزارة تستهدف تأهيل مساقي بأطوال تبلغ 500 كيلومتر بمحافظة القليوبية، وقد تم حتى تاريخه تدبير الاعتمادات المالية لتأهيل مساقى بأطوال 250 كيلومتر، وتم طرح وترسية 247 كيلومتر منها، ونهو تنفيذ 52 كيلومتر حتى تاريخه، ولا يزال العمل مستمراً في طرح وتنفيذ باقي الأطوال وفقاً للخطة الزمنية المحددة. وأشار وزير الموارد المائية، أن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل 1068 كيلومتر من الترع بمحافظة القليوبية، وأنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال 356 كيلومتر حتى تاريخه، وجارى العمل في تأهيل ترع بأطوال 670 كيلومتر، وتوفير اعتمادات مالية لترع بأطوال 42 كيلومتر أخرى.

اهتمام دولي وإقليمي ببرنامج “نُوَفِّي” لتوفير التمويل الإنمائي المُيسر

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي قالت إن الحكومة المصرية بدأت منذ سنوات جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر من خلال تنفيذ مشروعات رائدة في العديد من القطاعات وتطوير البنية التحتية المستدامة، موضحة أنه استعدادًا لرئاسة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 فإنه تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 التي تستهدف تحقيق 5 أولويات رئيسية وهي تحقيق النمو الاقتصادي المستدام من خلال تقليل الانبعاثات في مختلف القطاعات والتوسع في الطاقة المتجددة، والهدف الثاني هو بناء المرونة والقدرة على التكيف مع التغيرات المناخية والحفاظ على الموارد الطبيعية، وثالثًا حوكمة وإدارة العمل في مجال التغير المناخي من خلال الأطراف ذات الصلة، وتحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، وتعزيز البحث العلمي والتكنولوجيا وإدارة المعرفة والوعي لمكافحة التغيرات المناخية. جاء ذلك خلال مشاركتها، في جلسة رفيعة المستوى ضمن ورشة العمل الإقليمية بأديس أبابا حول العمل المناخي، والتي تعد واحدة من بين خمس منتديات إقليمية يتم عقدها بالتعاون بين الأمم المتحدة والرئاسة المصرية لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، ورواد العمل المناخي رفيعي المستوى لمؤتمر المناخ COP27 ومؤتمر المناخ السابق بجلاسجو COP26 تحت عنوان “نحو قمة المناخ COP27: المنتديات الإقليمية حول مبادرات تمويل العمل المناخي وأهداف التنمية المستدامة”، والتي تضم الأطراف ذات الصلة من القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني، لتحفيز استثمارات القطاع الخاص في مجال التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، مع التركيز على أهداف التنمية المستدام السابع والتاسع والثالث عشر والسابع عشر، كأدوات للتغيير، وتعزيز النهج الشامل لتمويل خطة التنمية المستدامة 2030.

عمران: مقترح بتأسيس شركات قابضة تضم مشروعات قومية وطرحها ببورصة مصر

نشر موقع مباشر مصر أن محمد عمران رئيس مجلس الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية كشف عن مقترح بتأسيس شركات قابضة متنوعة تمتلك حصصاً في عدد من المشروعات القومية العملاقة، على أن يتم طرح جزء منهم في البورصة المصرية. وكشف عمران في تصريحات على هامش مناقشة استراتيجية تطوير سوق رأس المال (2022-2026)، أنه من المتوقع جذب العديد من الشركات والمشروعات العملاقة، فيما يسمى “Spillover Effect” سواء من القطاع الحكومي أو الخاص، وهو يسهم في زيادة حجم رأس المال السوقي ونسبته من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وأشار إلى ضرورة الإسراع بتوسيع قاعدة الملكية للشركات المملوكة للدولة من خلال برنامج الطروحات الذي سيعمل على جاهزية السوق لطرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة -الذي تم الإعلان عنه العام الماضي- والذي سيجذب سيولة قوية للسوق ويرفع رأس المال السوقي ويسهم في منافسة البورصة المصرية للأسواق العالمية وزيادة وزن الأسهم المصرية في المؤشرات الدولية مثل مورجان ستانلي للأسواق الناشئة. 

الضرائب: يلزم أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة الحصول على شهادة تصنيف من جهاز تنمية المشروعات

نشرت جريدة الشروق أن مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية دعا أصحاب المشروعات المتوسطة أو الصغيرة أو المتناهية الصغر الحصول على شهادة تصنيف المشروعات من خلال جهاز تنمية المشروعات للحصول على تيسيرات ومزايا ضريبية لم تحدث من قبل وفقا لقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم 152 لسنة 2020. وأوضح أنه وفقًا لقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تكون الضريبة قطعية أو نسبية حسب قيمة المبيعات أو الإيرادات دون الحاجة إلى فواتير أو مستندات أو دفاتر، موضحًا أن قيمة المبيعات أو الإيرادات تحدد بإقرار صاحب المشروع، وتحدد الضريبة على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر المسجلة أو التي تُسجل بعد صدور القانون وفقًا لقيمة الأعمال وذلك لمدة خمس سنوات، فإذا كان قيمة الأعمال أقل من 250 ألف تكون الضريبة المستحقة 1000 جنيه سنوي. واذا بلغت قيمة الأعمال من 250 ألفا وأقل من 500 ألف سنويا تكون الضريبة المستحقة 2500 جنيه سنوي، وإذا كان قيمة الأعمال من 500 ألف وأقل من مليون تكون الضريبة المستحقة 5000 جنيه سنويا أما المشروع الذي يتراوح قيمة أعماله من مليون وأقل من 2 مليون سنويا تكون الضريبة المستحقة بنسبة 0.5% من قيمة الأعمال أما إذا كان قيمة أعمال المشروع من 2 مليون جنيه وأقل من 3 ملايين جنيه تكون الضريبة المستحقة بنسبة0.75 % من قيمة الأعمال، أما في حالة ما إذا كان المشروع يتراوح قيمة أعماله من 3 ملايين حتى 10 ملايين تكون الضريبة المستحقة بنسبة 1 % من قيمة الأعمال.

توفيق 7 آلاف مشروع منذ صدور قانون تنمية المشروعات

نشر اليوم السابع أن جهاز تنمية المشروعات يعمل بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة منذ صدور قانون تنمية المشروعات 152/2020 ولائحته التنفيذية في عام 2021 على تقديم مختلف أوجه الدعم للمشروعات العاملة في القطاع غير الرسمي للتحول للقطاع الرسمي والاستفادة من كافة المزايا التي يتيحها القانون الجديد من إمكانية تمويل مشروعاتهم والحصول على معاملة ضريبية مبسطة وخدمات فنية متنوعة من تدريب وتسويق مما يسمح لمشروعاتهم بالاستمرار والتوسع والاندماج في المنظومة الرسمية للدولة. وقد نجح الجهاز منذ صدور القانون في توفيق أوضاع ما يزيد على 7 آلاف مشروع بمختلف المحافظات وجارى العمل على توفيق أوضاع الآلاف من المشروعات سواء الممولة من الجهاز أو من جهات أخرى. 

«المجتمعات العمرانية» تصدر توريقًا بقيمة 20 مليار جنيه دفعة واحدة خلال شهر

نشرت جريدة المال أن عملية التوريق المرتقبة من جانب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بقيمة 20 مليار جنيه، سيتم طرحها على دفعة واحدة، وليس على شرائح، وذلك خلال شهر تقريبًا. وأعلنت هيئة الرقابة المالية أمس عن تقدم «المجتمعات العمرانية الجديدة» بطلب للموافقة على أكبر إصدار لسندات التوريق في تاريخ سوق رأس المال المصري بقيمة 20 مليار جنيه، ليصل إجمالي ما تم إصداره منذ بداية العام الحالي -وحال إتمام الموافقة على طلب المجتمعات العمرانية- إلى 30 مليار جنيه. وتابعت المصادر أن البنك التجاري الدولي يتولى مهمة المستشار المالي والمروج للطرح، فيما يقوم مكتب الدرينى وشركاه بدور المستشار القانوني، في حين ستتولى شركة التعمير للتوريق، إصدار الطرح المرتقب. وذكرت أنه سيتم الترويج للطرح بين مؤسسات التمويل الدولية، في ظل ضخامة قيمته، كما ستشارك به صناديق استثمار محلية بعد اشتراط القواعد تخصيص نسبة %10 من إصدارات التوريق للطرح العام.

«الغرف التجارية»: مصر ضمن أقل 10 دول في أسعار الخضر والفاكهة

نشرت جريدة الوطن أن حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، قال إن مصر تعد ضمن أقل 10 دول سعرًا في الخضروات والفاكهة بإقليم الشرق الأوسط، مشيرًا إلى وجود فائض من السلع هذا العام، كما تصدر للدول منتجات مثل الطماطم والبطاطس والفراولة. وأشاد «النجيب»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، بإنتاج مصر الوفير، عكس الدول المجاورة، التي تستورد أغلب منتجات الخضار والفاكهة، مضيفًا أن الدولة توسعت أفقيا ورأسيًا في المشاريع الزراعية، وأدى ذلك لاتزان المنتج في إتاحته وزيادة صادرات المنتجات الزراعية. وأوضح نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة، أن حركة المبيعات في سلع الخضروات والفاكهة أقل من السنة الماضية، لافتًا إلى وجود ركود في السوق بسبب تداعيات اقتصادية يمر بها العالم.

وزير البترول يبحث زيادة استثمارات إكسون موبيل العالمية في مصر

نشرت جريدة الاهرام أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استقبل وفداً من شركة اكسون موبيل العالمية برئاسة هوجو ديتري الرئيس الإقليمي لتسويق ومبيعات الوقود بالتجزئة في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، حيث تم بحث برامج الشركة العالمية لزيادة استثماراتها وتطوير أنشطتها في مجال تسويق وتوزيع الوقود بمصر. وأكد المهندس طارق الملا أن اكسون موبيل شريك عالمي مهم لمصر وذو ريادة في تقديم أنشطة تسويق وتوزيع الوقود بالسوق المحلي بمقاييس عالمية، مشيداً بالاهتمام الكبير من الشركة بتعزيز أنشطتها واستثماراتها في مصر والتطوير المستمر لتلبية احتياجات المستهلكين. وتابع الملا مع وفد اكسون موبيل خلال اللقاء برنامجها الحالي للتوسع في إقامة محطات خدمة وتموين السيارات التي تحمل العلامة التجارية موبيلMobil حيث سيتم تشغيل محطات جديدة خلال الفترة القريبة المقبلة، كما تابع الوزير التعاون الجاري مع الشركة من أجل إتاحة خدمة التموين بالغاز الطبيعي للسيارات في جزء من محطات موبيل بالتعاون مع شركتي غازتك وكارجاس تنفيذا لخطة الانتشار السريع لهذه الخدمة تيسيراً على مستخدميها.

مؤشر مديري المشتريات لمصر يرتفع خلال يوليو الماضي ليسجل 46.4 نقطة

نشرت أموال الغد أن مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لمصر التابع لمجموعة S&P Globalارتفع خلال شهر يوليو الماضي ليسجل نحو 46.4 نقطة في مقابل 45.2 نقطة خلال شهر يونيو الماضي، لتكون تلك القراءة هي المؤشر الأكبر فيما يزيد قليلاً عن العام الجاري. أشار التقرير إلى أن الشركات غير المنتجة للنفط شهدت خلال شهر يوليو الماضي حالة من التراجع الملحوظ وفقاً لنتائج أحدث مؤشر نتائج مؤشر مدراء المشتريات، في ظل تراجع الإنتاج والطلبات بشكل جديد، وإن كان ذلك بمعدلات أبطأ عن شهر يونيو الماضي، حيث سلطت الشركات الضوء على الانخفاض الحاد في الطلب بسبب الضغوط التضخمية رغم وجود مؤشرات على بدء تراجع تلك الضغوط بعد ارتفاعها في شهر يونيو الماضي إلى أعلى مستوياتها. تابع التقرير أن الشركات المصرية غير المنتجة للنفط واصلت تسجيل تراجع في طلبات الشراء الجديدة في بداية الربع الثالث. وتراجع معدل الانكماش منذ شهر يونيو لكنه ظل حادا، حيث وجد العديد من أعضاء اللجنة أن ارتفاع الأسعار أدى إلى انخفاض إنفاق العمال، وقد سجل الانخفاض الأخير في جميع القطاعات الأربعة المشمولة بالدراسة، وهي التصنيع والإنشاءات، والجملة، والتجزئة، والخدمات.

وزيرة التخطيط تشارك بجلسة “الوسائل المالية لتمويل عمليات الانتقال العادل”

 نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية شاركت بالجلسة النقاشية حول “الوسائل المالية لتمويل عمليات الانتقال العادل”، والمنعقدة ضمن فعاليات منتدى «الطريق إلى مؤتمر الأطراف السابع والعشرين: المنتدى الإقليمي الأفريقي لمبادرات المناخ وتمويل العمل المناخي وأهداف التنمية المستدامة»، والذي استضافته أديس أبابا في الفترة من 2 إلى 4 أغسطس الجاري، بمشاركة مصرية رفيعة المستوى. ويأتي ضمن خمسة منتديات إقليمية يتم عقدها بالتعاون بين الرئاسة المصرية لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، اللجنة الاقتصادية لأفريقيا بالأمم المتحدة، ورواد العمل المناخي رفيعي المستوى لمؤتمر المناخ COP27 ومؤتمر المناخ السابق بجلاسكو COP26 تحت عنوان “نحو قمة المناخ COP27: المنتديات الإقليمية حول مبادرات تمويل العمل المناخي وأهداف التنمية المستدامة”. وخلال مشاركتها قالت الدكتورة هالة السعيد إن النقاش حول أفريقيا بدأ في التحول من الحوار حول المخاطر والتحديات إلى الفرص والإمكانيات الهائلة، متابعه أن الدافع وراء ذلك التغيير في النظرة هو التقدم الملحوظ الذي شهدته القارة في مختلف المجالات، وخصوصًا تحقيق نمو اقتصادي كبير، والقضاء على الفقر، وتحسين مستويات المعيشة بالإضافة إلى وجود بيئة أعمال محسّنة بشكل كبير، وذلك بفضل تنفيذ الإصلاحات الرئيسية.

صندوق الثروة السيادي السعودي يؤسس شركة للاستثمار في مصر

نشرت جريدة الشروق أن صندوق الثروة السيادي السعودي أسس شركة جديدة للاستثمار في مختلف قطاعات الاقتصاد المصري من البنية التحتية حتى العقارات والأدوية. وبحسب بيان نشره صندوق الاستثمارات العامة السعودي فإن الشركة السعودية المصرية للاستثمار مهتمة بالاستثمار في “القطاعات الواعدة” بمصر. وقال يزيد بن عبد الرحمن الحميّد نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “نسعد اليوم بالإعلان عن الشركة السعودية المصرية للاستثمار، في الوقت الذي يواصل فيه الصندوق التوسع إقليمياً وعالمياً في إطار استراتيجيته 2021 – 2025”. ويأتي إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار، تماشيا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تدعم بناء شراكات اقتصادية استراتيجية على المدى الطويل لتحقيق العوائد المستدامة، الأمر الذي يسهم في تعظيم أصول الصندوق وتنويع مصادر دخل المملكة العربية السعودية، بما يتماشى مع رؤية 2030.

يسجل أكبر زيادة منذ عام.. ارتفاع مؤشر مديري المشتريات في مصر خلال يوليو 2022

 نشر موقع مباشر مصر أن مؤشر مديري المشتريات في مصر ارتفع خلال شهر يوليو 2020، مسجلا أكبر زيادة منذ عام.  واستعرضت هالة السعيد، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، نتائج تقرير مؤشر مدراء المشتريات لشهر يوليو 2022، وهو مؤشر اقتصادي شهري يتم حسابه من مسوح شركات القطاع الخاص التي لا تعمل في قطاع النفط، ويعكس أداء 400 شركة قطاع خاص غير منتجة للنفط وتشمل قطاعات الصناعة والتشييد والخدمات والبيع بالتجزئة وقطاع البيع بالجملة. وقالت السعيد، إن مؤشر مدراء المشتريات يعد من المقاييس الاقتصادية المهمة، حيث يعتمد عليها كل من الشركات والمستثمرين والمؤسسات المالية للتعرف على درجة نشاط الاقتصاد بوجه عام والقطاع الخاص (غير المنتج للنفط) بوجه خاص. وأشارت السعيد، إلى ارتفاع القراءة الأخيرة من مؤشر مديري المشتريات المصري خلال شهر يوليو 2022 لتصل لنحو 46,4 نقطة صعودًا من 45,2 نقطة في يونيو 2022، حيث كانت هذه الزيادة هي الأكبر منذ ما يزيد عن عام.

وزارة التخطيط: الميزان التجاري يحقق أفضل مستوى له منذ 7 سنوات

نشر اليوم السابع أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية استعرضت نتائج تقرير مؤشر مدراء المشتريات لشهر يوليو 2022، وسلط التقرير الضوء على تحقيق الميزان التجاري أفضل مستوى له منذ 7 سنوات، ويواصل تحسنه رغم الأزمات العالمية المتتالية، موضحا أداء الميزان التجاري في الفترة من 2014 إلى 2021، حيث سجل 39,8 مليار دولار عام 2021، و 41,1 مليار دولار عام 2020 ، و 46 مليار دولار عام 2019، 52,6 مليار دولار عام 2018، 40,3 مليار دولار عام 2017، 48,9 مليار دولار عام 2016، 52,4 مليار دولار عام 2015، 46,3 مليار دولار عام 2014 . كما كشف التقرير عن تسجيل الصادرات المصرية أعلى مستوى لها عام 2021، وذلك بقيمة 43,6 مليار دولار، مقارنة ب 29,3 مليار دولار عام 2020، و30,5 مليار دولار عام 2019، 29,3 مليار دولار عام 2018، 26,3 مليار دولار عام 2017، 22,5 مليار دولار عام 2016، 22 مليار دولار عام 2015، 27,6 مليار دولار عام 2014.

الضرائب: استمرار التجاوز عن مقابل التأخير في المنازعات الضريبية حتى ديسمبر

نشرت جريدة الوطن ان الدكتور سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية طالب الممولين والمواطنين بالاستفادة من تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية الذي يسمح بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية التي تنشأ نتيجة المنازعات الضريبية حتى نهاية العام الحالي. وقال «فؤاد» إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، صدّق على قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية وتجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية في بداية شهر أغسطس الحالي. وأوضح «فؤاد» أن مصلحة الضرائب مستمرة في تلقي طلبات إنهاء المنازعات الضريبية القائمة بين الممولين والمواطنين بعد مصلحة الضرائب التي تحقق منفعة مزدوجة بين الطرفين ففي الوقت الذي تستوفي حقوق الخزانة العامة للدولة تهدف أيضا إلى سرعة الانتهاء من المنازعات المتراكمة، والتيسير على الممولين مما يسهم في استقرار مراكزهم الضريبية وتشجيع المستثمرين على توسيع أنشطتهم الاستثمارية في مصر.

ارتفاع صادرات الطباعة والتغليف والورق إلى 614.6 مليون دولار خلال 6 شهور

نشرت جريدة الاهرام أن المجلس التصديري للطباعة والتغليف أعلن عن ارتفاع صادرات القطاع بالنصف الأول من 2022 لتسجل 614.6 مليون دولار مقابل 449.4 مليون دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 37%. وكشف التقرير الشهري الصادر عن المجلس أن صادرات قطاع “التغليف” ارتفعت بنسبة 30 % لتبلغ 363.9 مليون دولار مقابل 280.1 مليون دولار، كما زادت صادرات الورق كاملة بنسبة 30% لتسجل 232.5 مليون دولار مقابل 142.3 مليون دولار. وأشار المجلس إلى أن صادرات قطاع” الكرتون المضلع” سجلت 23.6 مليون دولار خلال أول 6 أشهر من 2022 مقابل 18.09 مليون دولار في النصف الأول من 2021 بنسبة صعود 30 %. وأوضح أن صادرات الكرتون غير المضلع بلغت 16.3 مليون دولار، مقابل 5.3 مليون دولار بنسبة ارتفاع 208%.

قناة السويس تحقق إيرادات قياسية ولم تتأثر سلباً بالأزمات العالمية 

نشر أموال الغد أن قناة السويس تكتسب مكانة دولية خاصة باعتبارها شرياناً وممراً ملاحياً رئيسياً لحركة التجارة العالمية، نظراً لموقعها الجغرافي المتميز، وما توفره من تسهيلات وخدمات ملاحية للسفن والناقلات العابرة تتواكب مع المتغيرات والتطورات المختلفة في منظومة النقل البحري، فضلاً عن كونها أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب والأكثر أمناً، مما يعطي القناة ميزة تنافسية مقارنة بالممرات الملاحية الأخرى. هذا إلى جانب حرص الدولة المصرية على تطوير محور قناة السويس والمنطقة الاقتصادية، وإقامة مشروعات تنموية جاذبة للاستثمارات الأجنبية، في إطار استراتيجية شاملة لتحويله إلى مركز لوجيستي عالمي للإمداد والتموين، وذلك في وقت يتنامى فيه الاحتياج العالمي لتسهيل حركة التجارة وسلاسل الإمداد والتوريد في ظل الأزمات المتتالية التي تتعرض لها دول العالم. استمر تحسن أداء قناة السويس برغم الأزمة الأوكرانية خلال النصف الأول من عام 2022 مقارنة بالنصف المناظر من العام السابق، حيث بلغت حصيلة الإيرادات التي حققتها القناة 3.6 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2022، مقابل 3 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2021، بنسبة زيادة 20%. وأظهر تقريراً نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن أعداد السفن العابرة لقناة السويس بلغت 11101 سفينة في النصف الأول من عام 2022، مقابل 9763 سفينة في النصف الأول من عام 2021 بنسبة زيادة 13.7%، فضلاً عن بلوغ إجمالي الحمولات الصافية للسفن العابرة للقناة 656.6 مليون طن في النصف الأول من عام 2022، مقابل 610.1 مليون طن في النصف الأول من عام 2021، بنسبة زيادة 7.6%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى