شركات وأسواق

“إيفرجراند” الصينية تعلن مبادئ أولية لإعادة هيكلة ديونها الخارجية

  1. قطاع العقارات:

“إيفرجراند” الصينية تعلن مبادئ أولية لإعادة هيكلة ديونها الخارجية

 نقلت وكالة (Reuters) أن مجموعة “تشاينا إيفرجراند” أعلنت عن مبادئ أولية لإعادة هيكلة ديونها الخارجية، مع استمرار أزمة المطور العقاري الأكثر مديونية في العالم.

وذكرت الشركة الصينية في إفصاح تنظيمي، أنها قد تعرض بعض الأصول التابعة لها خارج الصين لسداد مدفوعات الدائنين، ما يشمل حصصاً في خدمات إدارة العقارات وأعمال السيارات الكهربائية.

تراجع مبيعات كبرى شركات التطوير العقاري الصينية بشكل حاد خلال يوليو

وفقًا لوكالة (Market watch)، تراجعت المبيعات التعاقدية لدى أكبر 100 شركة تطوير عقاري صينية خلال يوليو، مع اتجاه المشترين على الصعيد الوطني في مقاطعة للرهون العقارية، بينما عززت بكين جهودها لدعم القطاع الذي يواجه أزمة سيولة.  

وانخفضت المبيعات العقارية بنسبة 28.6% إلى 532.1 مليار يوان (77.5 مليار دولار) خلال يوليو مقارنة بالشهر السابق، كما تعد منخفضة 39.7% عن مستوى نفس الفترة من العام السابق.  

  1. قطاع الطاقة:

“إكسون موبيل” و”شيفرون” تسجلان أرباحًا فصلية قياسية مع ارتفاع أسعار النفط

وفقًا لصحيفة (Financial times)، سجلت كل من “إكسون موبيل” و”شيفرون” أرباحًا قياسيًا خلال الربع الثاني، مع ارتفاع أسعار الطاقة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا. 

وخلال الربع الثاني، وصل صافي ربح “إكسون” إلى 17.8 مليار دولار، متجاوزة توقعات المحللين البالغة 16.9 مليار دولار، وأعلى من الرقم القياسي الفصلي السابق البالغ 15.9 مليار دولار في عام 2012. 

“غازبروم” توقف إمدادات الغاز إلى لاتفيا

نشرت صحيفة (Deutsche Welle) أن غازبروم الروسية أوقفت إمداداتها من الغاز إلى لاتفيا المجاورة متهمة إياها بانتهاك شروط سحب الغاز. وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من إعلان شركة لاتفيا جاز للطاقة أنها تشتري الغاز من روسيا وتدفع المقابل باليورو وليس بالروبل كما تطلب غازبروم من المتعاملين معها.

“روساتوم” الروسية توقع عقدا جديدا لبناء محطة نووية في تركيا

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، منحت شركة “روساتوم” الروسية شركة “تي.إس.إم إنيرجي” عقد القيام بعمليات البناء الباقية في محطة الطاقة النووية التي تتكلف 20 مليار دولار والتي تبنيها في أكويو بجنوب تركيا.

وتهدف الحكومة التركية إلى بدء تشغيل المفاعل الأول في المحطة التي يبلغ إجمالي طاقتها 4800 ميجاوات قبل الانتخابات العامة العام المقبل.

“بريتش بتروليوم” تحقق أعلى مستوى من الأرباح في 14 عام

نشرت وكالة (Reuters) أن أرباح شركة “بريتيش بتروليوم” قفزت خلال الربع الثاني إلى 8.45 مليار دولار، وهو أعلى مستوياتها في 14 عامًا، بدعم من ارتفاع أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي، وتحقيق مصافي الشركة هوامش ربح قوية.

ورفعت “بي بي” توزيعات الأرباح النقدية بمقدار 10%، وسرعت برنامجها لإعادة شراء الأسهم بأسرع وتيرة على الإطلاق مع ارتفاع الأرباح، وتتوقع الشركة أن تظل أسعار النفط مرتفعة. 

“غازبروم إنرجي” البريطانية تعيد تسمية علامتها التجارية لتجنب المقاطعة

نقلًا عن وكالة (Bloomberg)، أعادت إحدى أكبر شركات توريد الطاقة في المملكة المتحدة تسمية علامته التجارية في خطوة تهدف إلى الابتعاد عن مالكتها السابقة، وهي شركة “غازبروم” الروسية. ويُطلق على الشركة الآن اسم “اس اي اف اي إنرجي” وهو انعكاس للاسم الجديد لشركتها الأم “سكيورينغ إنرجي”.

“فيتول” تحقق أرباحًا قياسية في عام 2021 بدعم ارتفاع أسعار الطاقة

نقلًا عن موقع (Yahoo finance)، حققت “فيتول جروب” أرباحًا قياسية في العام الماضي، بدعم الارتفاع القوي لأسعار الطاقة وسط نقص المعروض وتعافي الطلب. وكشفت الحسابات السنوية أن أكبر شركة خاصة لتجارة النفط في العالم سجلت أرباحًا بلغت 4.2 مليار دولار في عام 2021.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“أمازون” تكشف تراجع عدد موظفيها بنحو 100 ألف موظف بنهاية الربع الثاني

وفقًا لموقع (yahoo finance)، قالت شركة “أمازون” إن عدد موظفيها تراجع بنحو 100 ألف موظف في الربع الثاني من العام الجاري على أساس فصلي، في إطار اتجاه عام لخفض الوظائف من جانب شركات التكنولوجيا.

وكشفت نتائج أعمال شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية، أن عدد الموظفين لدى “أمازون” انخفض إلى 1.52 مليون موظف بدوام كامل وجزئي بنهاية الربع الثاني، لكنها لاتزال أكبر صاحب عمل في عالم التكنولوجيا حول العالم.

“أوبر” تطلق تحديثات جديدة تشمل السماح للسائقين باختيار الرحلة

نقل موقع (The verge) أن شركة “أوبر” أعلنت سلسلة من الميزات الجديدة الخاصة بالسائقين، مع استمرار معاناتهم من ارتفاع أسعار البنزين وتسارع التضخم.

وقالت شركة النقل التشاركي في بيان، إن السائقين في الولايات المتحدة سيكون بإمكانهم معرفة المبلغ الذين سيحصلون عليه بالضبط والمكان الذين سيذهبون إليه قبل قبولهم للرحلة.

مشروع “شاومي” لإنتاج السيارات الكهربائية يواجه عقبة تنظيمية في الصين

نقلت وكالة (Bloomberg) أن شركة “شاومي” تواجه صعوبات في الحصول على الموافقة التنظيمية لمشروعها الخاص بالمركبات الكهربائية في الصين، وهو عقبة غير متوقعة أمام مسعى صناعة السيارات العملاق للهواتف الذكية لإطلاق المشروع الذي تبلغ قيمته 10 مليارات دولار.

وكانت الشركة قد تحدّثت مع المسؤولين في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح حول الترخيص منذ شهور دون نجاح، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

بدء نظر الدعوى القضائية لـ “تويتر” ضد “إيلون ماسك” في 17 أكتوبر

 نقلت شبكة (CNBC) أن محكمة أمريكية حددت يوم السابع عشر من شهر أكتوبر المقبل موعدًا لبدء المحاكمة بشأن صفقة شراء الملياردير “إيلون ماسك” لشركة “تويتر”.

وكانت الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي قد رفعت دعوى قضائية ضد الملياردير الأمريكي، بعد أن قرر إلغاء خطته للاستحواذ على “تويتر” مقابل 44 مليار دولار، وسط خلافات حول عدد الحسابات المزيفة.

انخفاض شحنات الهواتف لأدنى مستوى في عامين مع تراجع الطلب

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، انخفضت شحنات الهواتف الذكية حول العالم إلى أدنى رقم فصلي لها في عامين، وتراجع ثقة المستهلكين مع ازدياد التضخم ومخاوف الركود.

وتوضح البيانات السوقية الصادرة عن شركة “كاناليس” وشركة أبحاث الهواتف الذكية “كونتربوينت” أن الربع المنتهي في يونيو شهد انخفاضاً بنسبة 9% في شحنات الهواتف الذكية إلى نحو 290 مليون وحدة تم شحنها، مع قيادة الباعة الصينيين للانخفاضات.

“إنتل” تسجل خسائر فصلية خلال الربع الثاني

نشرت صحيفة (Wall street journal) أن شركة “إنتل” تحولت لتسجيل صافي خسارة خلال الربع الثاني من العام الجاري، كما انخفضت الإيرادات مع هبوط الطلب على رقائق مراكز البيانات وشحنات الحاسب الآلي.

وكشفت نتائج أعمال شركة التكنولوجيا الأمريكية، عن أن صافي الخسارة بلغ 454 مليون دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو الماضي، مقابل ربح 5.061 مليار دولار في الفترة المقارنة من عام 2021.

ارتفاع أرباح “سوني” رغم تراجع مبيعات ألعاب الفيديو

نقلًا عن صحيفة (Business standard)، ارتفعت أرباح “سوني” بنسبة 3% في الربع السنوي المنتهي في يونيو، رغم تحديات الإنتاج الناتجة عن عمليات الإغلاق المرتبطة بالجائحة في شنغهاي. 

وبلغ إجمالي ربح الشركة اليابانية للإلكترونيات والترفيه 218 مليار ين (1.6 مليار دولار)، مرتفعًا من 212 مليار ين في نفس الفترة من العام الماضي، كما صعدت المبيعات الفصلية بنسبة 2% إلى 2.31 تريليون ين (17.4 مليار دولار). 

“أوبر” تسجل تدفقًا نقديًا إيجابيًا للمرة الأولى على الإطلاق

وفقًا لصحيفة (The Financial Times)، سجلت “أوبر” أول تدفق نقدي إيجابي فصلي للمرة الأولى على الإطلاق، والذي بلغ 382 مليون دولار في الربع الثاني، لترتفع أسهم الشركة أمس بنحو 16% عقب الإعلان عن تلك النتائج.

وارتفعت الإيرادات من أعمال المشاركة في الرحلات بنسبة 120٪ لتصل إلى 3.55 مليار دولار في الربع الثاني، مدعومة بإعادة فتح المكاتب وارتفاع الطلب على السفر. 

“تي إس إم سي” تحذر من تداعيات النزاع المحتمل في تايوان

نقلًا عن شبكة (CNBC)، أعلن “مارك ليو”, رئيس “تي إس إم سي”, إنه في حال غزو الصين لتايوان، فإن مصنع الرقائق الأكثر تقدمًا في العالم سيكون غير قادر على العمل؛ لأنه يعتمد على سلاسل التوريد العالمية. 

وأشار “ليو” إلى أن منشأة التصنيع التابعة للشركة تعتمد على التواصل الفعلي مع العالم الخارجي، مع أوروبا واليابان والولايات المتحدة، بدءًا من المواد إلى قطع الغيار والبرامج الهندسية وغيرها.

“روبن هود” تعتزم تسريح 23% من موظفيها

ذكرت وكالة (Market watch) أن شركة “روبن هود” تعتزم خفض عدد موظفيها بنسبة 23%، مع تدهور بيئة الاقتصاد الكلي وضعف سوق الأصول المشفرة. وسيكون تسريح العمالة متركزًا في وحدات العمليات والتسويق وإدارة البرامج.

وتمثل التخفيضات في الوظائف الجولة الثانية من عمليات التسريح هذا العام في الشركة، التي خفضت موظفيها في أبريل بنحو 9٪. وبهذا، تكون الشركة قد ألغت أكثر من 1000 وظيفة لديها.

  1. قطاع الطيران:

طيّارو “لوفتهانزا” يهددون بالإضراب للمطالبة برفع أجورهم

 نقلت شبكة (CNBC) أن طياري شركة “لوفتهانزا” قاموا بالتصويت بنسبة 97.6% لصالح تنفيذ إضراب بهدف زيادة الأجور، مما يهدد بمزيد من الاضطراب خلال موسم السفر الصيفي المزدحم.

ولقد أجبرت الإضرابات ونقص الموظفين بالفعل شركات الطيران بما في ذلك “لوفتهانزا” على إلغاء آلاف الرحلات بما تسبب في حدوث طوابير طويلة لساعات في المطارات الرئيسية.

  1. قطاع السيارات:

“رينو” ترفع توقعاتها للعام بأكمله رغم الخسارة الناتجة عن التخارج من روسيا

نشرت وكالة (Bloomberg) أن صانعة السيارات الفرنسية “رينو” رفعت توقعاتها لأرباح العام بأكمله، رغم الخسارة الناتجة عن التخارج من أعمالها الروسية عقب غزو أوكرانيا. وتتوقع الشركة وصول هامش الربح إلى 5% هذا العام، مقارنة مع توقعاتها السابقة البالغة 3%، كما تتوقع وصول التدفق النقدي الحر إلى حوالي 1.5 مليار يورو. 

  1. القطاع المصرفي:

“ستاندرد آند بورز” تخفض التصنيف الائتماني لأوكرانيا مع طلب تأجيل سداد الديون

نشرت صحيفة (Business standard) أن وكالة “ستاندرد آند بورز” خفضت التصنيف الائتماني لأوكرانيا، بعد أن طلبت الدولة من الدائنين الأجانب تأجيل سداد ديونها الخارجية بعد الغزو الروسي.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني في بيان، إنه تم خفض تصنيف أوكرانيا السيادي إلى “سي سي” من “سي سي سي +” سابقًا، مع نظرة مستقبلية سلبية نظرًا لارتفاع احتمالية الاستمرار في خطط إعادة هيكلة الديون الخارجية.

“إتش إس بي سي” يتعهد بإعادة توزيعات الأرباح إلى مستويات ما قبل الوباء

 نقلت صحيفة (The financial times) أن “إتش إس بي سي” تعهد بإعادة توزيعات أرباحه النقدية إلى مستويات ما قبل الوباء في أقرب وقت ممكن، وذلك في ظل سعي أكبر المصارف الأوروبية لتجنب دعوة أكبر مساهميه بتقسيم أعماله الآسيوية والغربية. وأعلن البنك إنه يخطط لدفع حوالي 50 ٪ من أرباحه خلال عامي 2023 و2024.

“موديز”: اتجاه روسيا لخفض إمدادات الغاز يزيد المخاطر الائتمانية في أوروبا

ذكر موقع (Moody’s) أن وكالة “موديز” قالت إن استعداد روسيا لتقليص إمدادات الغاز الطبيعي يزيد المخاطر الائتمانية التي تواجهها أوروبا، مخفضة توقعاتها لنمو اقتصاد منطقة اليورو. 

وأوضحت وكالة التصنيف الائتماني، أن قرار روسيا بخفض إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب “نورد ستريم 1” إلى حوالي 20% من السعة الإجمالية يزيد من مخاطر الانقطاع الكامل للإمدادات.

  1. قطاع المنتجات الاستهلاكية:

“ماكدونالدز” ترفع سعر أحد منتجاتها في بريطانيا لأول مرة في 14 عامًا

نقلت وكالة (Reuters) أن “ماكدونالدز” رفعت سعر ساندويتش “تشيز برجر” في المملكة المتحدة لأول مرة منذ أكثر من 14 عامًا، بسبب ارتفاع تكاليف الوقود والأجور والمكونات الناجم عن تسارع التضخم في البلاد.

وستضيف سلسلة المطاعم ما بين 10 و20 بنسًا إلى عدد من العناصر، مما أدى لارتفاع سعر المنتج من 99 بنسًا إلى 1.19 جنيه إسترليني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى