الاقتصاد المصري

الرقابة المالية تدرس إصدار أكبر قيمة سندات توريق بتاريخ سوق رأس المال بـ 20 مليار جنيه

الرقابة المالية تدرس إصدار أكبر قيمة سندات توريق بتاريخ سوق رأس المال بـ 20 مليار جنيه

نشرت جريدة الشروق أن هيئة الرقابة المالية تدرس الطلب الذي تقدمت به هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للموافقة على أكبر إصدار لسندات التوريق في تاريخ سوق رأس المال المصري بقيمة 20 مليار جنيه، ليصل إجمالي ما تم إصداره من سندات التوريق منذ بداية العام الجاري وحال إتمام الموافقة على طلب المجتمعات العمرانية الأخير إلى 30 مليار جنيه. وقال الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية إن الهيئة سعت منذ عام 2018 مع إطلاق المرحلة الأولى من استراتيجيتها الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية (2018 – 2022)، إلى تنشيط وتطوير أدوات الدين والمتمثلة في سندات الشركات وسندات التوريق للحقوق المالية الآجلة والمستقبلية بالإضافة إلى الصكوك، نظرا لدورها الحيوي في تعميق سوق رأس المال المصري وخلق قيمة مضافة للاقتصاد القومي.

تعزيز الاعتماد على المنتجات المصنعة محليًا في «الجمهورية الجديدة»

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أننا ماضون من خلال الهيئة العامة للخدمات الحكومية في تنفيذ التوجيهات الرئاسية، بتعزيز الاعتماد على المنتجات المصنعة محليًا في «الجمهورية الجديدة»؛ بما يُسهم في تشجيع القطاع الخاص على ضخ المزيد من الاستثمارات، وتوفير فرص العمل، ومساندة الصناعة الوطنية. وأكد حرصه على إقرار أي إجراءات جديدة تساعد في ضمان أولوية المنتجات المصرية بالتعاقدات الحكومية، على نحو ينعكس في صدور عدد من الكتب الدورية والتعليمات العامة للجهات المخاطبة بقانون تنظيم التعاقدات، تُحقق التكامل مع القوانين الأخرى ذات الصلة، منها: قانون «تفضيل المنتجات المصرية في العقود الحكومية». قال الوزير، إن ممثلي وزارة المالية من الهيئة العامة للخدمات الحكومية، وقطاع الحسابات والمديريات المالية، يختصون بالتحقق من التزام الجهات الإدارية عند تدبير احتياجاتها بتطبيق أحكام القانون بتفضيل المنتجات المصنعة محليًا في التعاقدات الحكومية، موضحًا أن نسبة المكون الصناعي المصري، وفقًا للقانون، لا تقل عن ٤٠٪ في عقود مقاولات الأعمال، وأنه يتم تفضيل المنتج المصري وإن زاد سعره على نظيره الأجنبي في حدود ١٥٪؛ تحفيزًا للصناعة، وتعظيمًا لقدراتنا الإنتاجية، وتعزيزًا لتنافسية منتجاتنا.

وزارة البترول تستعرض الاستعدادات لمؤتمر مصر الدولي للبترول “إيجبس 2023”

نشر موقع مباشر مصر أن اللجنة العليا المُنظمة لمؤتمر ومعرض مصر الدولي السادس للبترول (إيجبس 2023)، ناقشت التجهيزات الجارية لتنظيم هذا الحدث السنوي المقرر إقامته خلال الفترة من 13-15 فبراير 2023 بالقاهرة. كما تم استعراض أهم محاور المؤتمر الذي يركز على موضوعات مهمة للصناعة تواكب المتغيرات العالمية الحالية المؤثرة على قطاع الطاقة، في مقدمتها الاستدامة البيئية في مجال الطاقة، وموضوعات الهيدروجين وإدارة وخفض الكربون في الصناعة والرقمنة والمسئولية المجتمعية. كما ناقشت اللجنة موضوعات أساسية يناقشها المؤتمر كالاستثمار والتمويل والمساواة في الطاقة واستدامة موارد الطاقة، وتأمين الإمدادات في مواجهة التحديات العالمية الراهنة التي تؤثر على خريطة الطاقة العالمية، مع الاهتمام بإبراز دور القارة الأفريقية في تأمين موارد الطاقة للعالم.

المشاط تستقبل رائد العمل المناخي البريطاني وممثل الأمم المتحدة لقمة المناخ COP27

نشر اليوم السابع أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ألتقت مع نيجل توبينج، رائد العمل المناخي البريطاني وممثل الأمم المتحدة رفيع المستوى لقمة المناخ COP27، بشأن استعدادات مصر لقمة المناخ COP27 التي تعقد نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ. وخلال اللقاء استعرضت وزيرة التعاون الدولي، الجهود المصرية المبذولة لدفع التحول إلى الاقتصاد الأخضر والاستعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، حيث تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 والمساهمات المحددة وطنيًا لتقليل الانبعاثات. كما تطرق اللقاء إلى بحث الأولويات المصرية والأفريقية في الدورة المقبلة من قمة المناخ، ومناقشة كيفية دفع مشروعات التكيّف مع التغيرات المناخية وتكافؤ الفرص بين الجنسين في العمل المناخي. ولفتت “المشاط”، إلى أن قمة المناخ COP27، تعمل على تعزيز الجهود العالمية للانتقال من التعهدات المناخية إلى التنفيذ وتحفيز المجتمع الدولي على الوفاء بتعهداته المالية لاسيما للدول النامية والاقتصاديات الناشئة لتنفيذ طموحها المناخي ودعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتمويل مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، منوهة بأن وزارة التعاون الدولي تعمل من خلال المباحثات مع شركاء التنمية على تعزيز آليات التمويل المبتكر بما يحفز التمويل وأدوات تقليل المخاطر لدفع مشاركة القطاع الخاص والأطراف ذات الصلة في تمويل العمل المناخي.

التخطيط :307 مليار جنيه إجمالي الاستثمارات الـمُستهدفة لقطاع النقل

نشرت جريدة المال أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية كشفت في تقرير صادر عن مستهدفات واستثمارات قطاع النقل بخطة العام المالي الحالي 22/2023. وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن قطاع النقل يلعبُ دورًا رئيسًا في التطوّر الاقتصادي والاجتماعي للدولة، ويُشكّل دُعامة أساسيّة للنمو الـمُستدام، فشبكات النقل بكافةِ أنواعِها سِكَك حديديّة وطُرُق بريّة وقنوات ملاحيّة هي بمثابة شرايين الحياة التي يتدفّق عبرها النشاط الاقتصادي والاجتماعي لنشر الرخاء والعُمران في كافة أنحاء البلاد. وأكدت أن الموانئ البحريّة والجويّة والبريّة (الجافة) تُعتبر المنافذ الرئيسة لنقل التجارة الخارجيّة ودعم ميزان الـمُعاملات الجاريّة. وتُحقّق شبكات النقل كلًا من المنفعة الـمكانيّة والمنفعة الزمانيّة من تدفّقات السلع والخدمات، فضلًا عن المنفعة الـمعرفيّة والتقنيّة الناتجة عن تنامي الأسواق والعلاقات الاقتصاديّة الدوليّة.

مصدر بـ«البترول»: تصدير غاز طبيعي مسال بـ 53 دولار للمليون وحدة حرارية

نشرت جريدة الوطن أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعا كبيرا في أسعار الغاز الطبيعي المسال عالميا، خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية، وعادت مصر بقوة إلى صفوف الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال بعد توقف دام لسنوات. وقال مصدر مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة استطاعت بيع الغاز الطبيعي المسال خلال شهر يونيو الماضي بأكثر من 50 دولار للمليون وحدة حرارية. وأضاف المصدر أن الدولة صدرت شحنات من الغاز الطبيعي المسال في شهر يونيو إلى الخارج بحوالي 53 دولار للمليون وحدة حرارية. وأشار المصدر، إلى أن الشركات العالمية الكبرى مثل «بريتيش بتروليم» وغيرها من الشركات العالمية لتجارة السلع البترولية، اشترت الشحنات، حيث اتجه أغلبها إلى السوق الأوروبية، خاصة في ظل الأزمة التي يعاني منها عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

200 مليون جنيه من شركات التأمين في مزاد الخير

نشرت جريدة الأهرام أن شركات التأمين التكافلي تبرعت بحوالي 200 مليون جنية لأعمال البر والخير على مدار الأربع سنوات الماضية من الفوائض المالية التي لم يتقدم حملة وثائق التأمين “المشتركين” بشركات التأمين التكافلي للحصول عليها وخاصة في نوعية الوثائق ذات الأقساط المنخفضة. جاء ذلك في تقرير للهيئة العامة للرقابة المالية، مشيرا إلى شركات التأمين التكافلي البالغ عددها 10شركات قدمت نموذجاً مشرفاً للمجتمع بممارسة مسئوليتها ودورها المجتمعي بإيجابية رائعة لخدمة الوطن والإسهام في زيادة القدرة التشغيلية للجهات التي تقدم الرعاية الصحية للمواطنين-بدون مقابل-وتقليل قوائم الانتظار للمرضى بها، بجانب المساهمة في رفع مستوى الخدمة الطبية للطبقات الأكثر احتياجاً.

الموارد المائية: جار تحويل 48 ألف فدان للعمل بنظام الري الحديث

نشرت أموال الغد أن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري عقد اجتماعين لمتابعة الموقف التنفيذي والتعاقدي لمشروعات تأهيل الترع والمساقي والتحول لنظم الري الحديث بمحافظة القليوبية. يأتي ذلك ضمن مجهودات الوزارة لتطوير وتحديث المنظومة المائية وترشيد استخدام المياه. وصرح الدكتور عبد العاطي أن الوزارة تستهدف تأهيل مساقي بأطوال تبلغ 500 كيلومتر بمحافظة القليوبية، وقد تم حتى تاريخه تدبير الاعتمادات المالية لتأهيل مساقى بأطوال 250 كيلومتر، وتم طرح وترسية 247 كيلومتر منها، ونهو تنفيذ 52 كيلومتر حتى تاريخه، ولا يزال العمل مستمراً في طرح وتنفيذ باقي الأطوال وفقاً للخطة الزمنية المحددة. وأشار وزير الموارد المائية، أن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل 1068 كيلومتر من الترع بمحافظة القليوبية، وأنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال 356 كيلومتر حتى تاريخه، وجارى العمل في تأهيل ترع بأطوال 670 كيلومتر، وتوفير اعتمادات مالية لترع بأطوال 42 كيلومتر أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى