أسواق وقضايا الطاقة

“الاقتصاد القديم” ينتصر.. عمالقة النفط يتفوقون على أباطرة التكنولوجيا

“الاقتصاد القديم” ينتصر.. عمالقة النفط يتفوقون على أباطرة التكنولوجيا

نشرت الشرق بلومبيرج، تجاوزت التدفقات النقدية الحرة لدى شركة ” إكسون موبيل” (Exxon Mobil Corp) تلك الخاصة بـ “ألفابيت” (Alphabet Inc) لأول مرة منذ عام 2018، ما يثبت عودة عملاقة النفط إلى مصاف الشركات الكبرى بعد عام واحد فقط من معاناتها بسبب أكبر حركة اضطرابات للمساهمين الناشطين في تاريخ الشركة.

أصبحت “إكسون”، التي خسرت أموالاً لأول مرة في تاريخها خلال الوباء، ثالث أكبر شركة محققة للتدفق النقدي الحر في مؤشر “إس آند بي 500″ بعد شركة ” أبل” و”مايكروسوفت” (Microsoft Corp) فقط، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبيرج”. في علامة أخرى على عودة انتعاش النفط، قفزت شركة ” شيفرون” (Chevron Corp) في التصنيف مع تحقيق تدفق نقدي فاجأ المحللين الذين كانوا يتوقعون بالفعل أن تسجل أداءً قياسياً على أساس فصلي.

روسيا توقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى لاتفيا

نشرت الشرق بلومبيرج، أوقفت شركة “غازبروم” الروسية المنتجة للغاز الإمدادات إلى لاتفيا، قائلة إنَّ الدولة المطلة على بحر البلطيق “انتهكت شروط” مشترياتها. قالت “غازبروم” في بيان على “تليغرام” إنَّ التدفقات قطعت يوم السبت دون أن تذكر أي تفاصيل.

كانت شركة “لاتفياز غاز” (Latvijas Gaze) مشغلة الغاز لاتفيا، قالت يوم الجمعة إنَّها ستواصل شراء الغاز الروسي عبر وسيط. وقالت الشركة إنَّها لن تشتري الغاز مباشرة من “غازبروم”، وستدفع باليورو وليس الروبل.

 روسيا تحول دولارات إلى تركيا لتشييد محطة نووية بـ 20 مليار دولار

نشرت الشرق بلومبيرج، تقوم شركة روسية مملوكة للدولة بتحويل الأموال إلى شركة تابعة تقوم ببناء محطة للطاقة النووية بتكلفة 20 مليار دولار في تركيا قبالة ساحل البحر المتوسط، مما يخفف من المخاوف بشأن تأجيل المشروع بسبب العقوبات المرتبطة بالحرب في أوكرانيا.

حولت شركة “روساتوم” (Rosatom Corp) الأسبوع الماضي نحو 5 مليارات دولار إلى شركة بناء في تركيا، والمعروفة رسميا باسم “أكويو نيوكلير” (Akkuyu Nuclear JSC)، مع عزمها إجراء عمليتي تحويل مماثلتين بالدولار خلال الأسبوع الجاري والمقبل، وفقاً لمسؤولين أتراك بارزين مطلعين بشكل مباشر على الأمر.

 أسعار النفط تقفز أكثر من 2% والأنظار تتجه لاجتماع “أوبك+”

نشرت الشرق بلومبيرج، قفزت أسعار النفط بأكثر من 2% يوم الجمعة، مدعومة بمخاوف مرتبطة بالإمدادات مع تحول التركيز إلى الاجتماع المقبل لـ“أوبك+”.  وقد زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم سبتمبر 2.25% إلى 98.59 دولار للبرميل ليعوض خسائر تكبّدها في الجلسة السابقة. كما العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر، التي ينقضي أجلها اليوم، ارتفعت أيضا 2.18% إلى 109.48 دولار للبرميل.

1.3 مليار دولار خسائر “كهرباء فرنسا” في 6 أشهُر مع استعداد الدولة لتأميمها

نشرت الشرق بلومبيرج، أعلنت شركة الكهرباء الفرنسية “إليكتريسيتي دو فرانس” -“إي دي إف”- عن تحقيق خسائر تاريخية خلال النصف الأول من عام 2022، إذ عانت من تراجع في الإنتاج النووي في خضمّ أزمة طاقة حادة في أوروبا.

يأتي هذا الأداء السيئ لشركة “إي دي إف” في حين تستعدّ الحكومة الفرنسية للتأميم الكامل للمرفق، وإعادة شراء 16% من الأسهم التي لا تمتلكها بالفعل بحلول نهاية أكتوبر.

“أدنوك للتوزيع” الإماراتية تتملك نصف محطات “توتال” في مصر بـ 203 ملايين دولار

نشرق الشرق بلومبيرج، أبرمت “أدنوك للتوزيع”، التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة بترول أبو ظبي الوطنية “أدنوك”، اتفاقية للاستحواذ على 50% من أنشطة “توتال إنرجيز مصر”، في صفقةٍ قد تصل قيمتها إلى 203.3 مليون دولار، وتشمل أنشطة محطات بيع الوقود بالتجزئة والجملة ووقود الطائرات في مصر.

“أدنوك للتوزيع” أوضحت، في بيان صحفي، أن قيمة الاستحواذ تبلغ 186 مليون دولار، إلى جانب 17.3 مليون دولار إضافية في حال استيفاء شروط محددة. ولم تخض الشركة الإماراتية في تفاصيل تلك الشروط ببيانها الصحفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى