الاقتصاد المصري

المشاط تبحث مع الميثاق العالمي للأمم المتحدة آليات التعاون المشترك في دعم العمل المناخي

المشاط تبحث مع الميثاق العالمي للأمم المتحدة آليات التعاون المشترك في دعم العمل المناخي

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي بحثت مع ساندا أوجيامبو، مساعد الأمين العام للميثاق العالمي للأمم المتحدة  (ASG-UNCG)، فرص التعاون المشتركة بين الحكومة والميثاق العالمي للأمم المتحدة وتعزيز استثمارات القطاع الخاص، والتعاون في ضوء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال سبتمبر المقبل، فضلا عن بحث تدعيم التعاون بين بلدان الجنوب ودور الميثاق العالمي للأمم المتحدة في تعزيز إصدار السندات الزرقاء. وأكدت المشاط، على عمق العلاقات المشتركة بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة، والشراكات القوية التي تعزز جهود تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بما يتسق مع رؤية التنمية الوطنية 2030. وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى تطلع الحكومة للعمل المشترك وتطوير سبل التعاون مع الميثاق العالمي للأمم المتحدة في حشد استثمارات القطاع الخاص وبناء نموذج مبتكر يعزز مساهمة القطاع الخاص في قيادة النمو الاقتصادي الشامل والمستدام في مصر، مؤكدة أن الحكومة تضع على رأس أولوياتها تهيئة بيئة الاستثمار في مختلف القطاعات واتخاذ الإجراءات التي تفتح آفاق الشراكات للقطاع الخاص وتعزز مشاركته في تنفيذ جهود التنمية ودعم رؤية مصر 2030.

وزيرا التجارة وقطاع الأعمال العام يبحثان منظومة تداول الأقطان للموسم الجديد

نشرت جريدة الوفد أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة عقدت مع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعًا لمناقشة الاستعدادات الخاصة بتطبيق منظومة تداول الأقطان للموسم الجديد 2022/2023 والذي يبدأ في شهر سبتمبر المقبل. وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة حرص الوزارة على استقرار نظام تداول الأقطان بمصر خاصة في ضوء الايجابيات التي حققتها منظومة تداول الأقطان الزهر التي تم تعميمها على كل محافظات الجمهورية موسم ٢٠٢٢/٢٠٢١ وذلك بعد نجاحها منذ بدء تطبيقها في الحفاظ على جودة القطن المصري وحصول المزارع على أعلى سعر وفقا لأسعار الأقطان العالمية والميزات النسبية للقطن المصري. وأشارت إلى أنه تم التوافق على استمرار عمل اللجنة التنفيذية المعنية بمتابعة تنفيذ منظومة تداول القطن والتي تضم ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة وقطاع الأعمال العام والزراعة واستصلاح الأراضي وذلك للموسم الجديد الذي يبدأ اعتبار من أول سبتمبر المقبل. ولفتت الوزيرة الى الدور الهام لمنظومة تداول أقطان الزهر في توفير مواد خام ومدخلات إنتاج ذات جودة مرتفعة تلبى احتياجات صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة الوطنية وبما يسهم في الوفاء باحتياجات السوق المحلي.

التخطيط: 14 مليار جنيه مخصصات لدعم نقل الركاب خلال 8 سنوات

نشر اليوم السابع أن مخصصات دعم نقل الركاب، سواء بالسكك الحديدية أو مترو الأنفاق، متضمناً دعم اشتراكات الطلبة بلغت نحو 14 مليار جنيه خلال السنوات الثمان السابقة، مقارنة مع 6.8 مليار جنيه، بمعدل نمو 104%، وبلغت مخصصات عام 21/2022، نحو 1.8 مليار جنيه، مقارنة مع 1.4 مليار جنيه عام 13/2014، بمعدل نمو 28%، حسب تقرير بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية . ويمثل الدعم الممنوح لاشتراكات الطلبة على خطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق قيمة ما تتحمله الدولة لمواجهة الفرق بين قيمة الاشتراك التجاري والقيمة المخفضة المحصلة من طلاب المدارس والجامعات على خطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة لدعم الخدمات العامة لجميع فئات الشعب وعلى وجه الخصوص طلاب العلم. ويبلغ هذا الدعم بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 21/22 مبلغ 600 مليون جنيه منهم مبلغ 200 مليون جنيه لدعم اشتراكات الطلبة على خطوط الهيئة القومية لسكك حديد مصر ومبلغ 400 مليون جنيه لدعم اشتراكات الطلبة على خطوط مترو أنفاق القاهرة الكبرى.

مصر التاسعة عربيًا والـ 27 عالميًا في إنتاج النفط نهاية 2021 

نشرت جريدة المال أن مصر حصلت على المركز التاسع عربيًا والـ 27 عالميًا في انتاج النفط بنهاية العام الماضي، بعد أن تراجعت معدلات الإنتاج اليومي بنسبة تصل إلى 1.3%، لتهبط إلى 608 آلاف برميل يوميًا، مقارنة مع عام 2020، والتي سجلت 616 ألف برميل يوميًا، وفقًا للبيانات الصادرة عن «بي بي – BP». وأشارت بيانات BP إلى نمو إنتاج العالم من النفط العام الماضي بمعدل يصل إلى 1.6%، ليقفز إلى 89.9 مليون برميل يوميًا، مقابل 88.5 مليون برميل في عام 2020.

تفاصيل قرض بـ 20 مليون جنيه من بنك مصر لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

نشرت جريدة الوطن أن الحكومة تقدم كافة التسهيلات الائتمانية عبر مبادرات البنك المركزي المصري؛ لدعم القطاع الخاص للمساهمة في التنمية الاقتصادية، ويقدم بنك مصر أحد أهم البنوك الوطنية وأحد المساهمين في تقديم كافة التسهيلات والتمويلات بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. وبحسب الموقع الرسمي لـ بنك مصر عبر الإنترنت حزمة من البرامج التمويلية لتناسب كافة القطاعات الاقتصادية، بأقساط تناسب قيمة وحجم أعمال المشروعات المتوسطة، ومن بينها تقديم الدعم لإنشاء المدارس والمعاهد والجامعات بالقطاع الخاص بقيمة تصل إلى نحو 20 مليون جنيه على مدة 5 سنوات وبفائدة متناقصة. ووفقاً لـ بنك مصر، فإنه يقدم تمويل مناسب للمشروعات الصغيرة حديثة التأسيس بشرط أن يكون رأس المال المدفوع من 50 ألف جنيه إلى 5 ملايين جنيه بالنسبة للمنشآت الصناعية، و3 ملايين جنيه للمنشآت غير الصناعية، في حين يقدم التمويل لكافة المنشآت الفردية وشركات الأشخاص والأموال في كافة الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية، التي تكون مبيعاتها من مليون جنيه وحتى أقل من 50 مليون جنيه، طبقا لاحتياجات كل عميل وبأسعار فائدة 5% (عائد بسيط متناقص)، للقطاع الصناعي والخدمي والزراعي طبقا لمبادرة البنك المركزي المصري.

الحكومة تنفي فرض رسوم إضافية على استخدام كارت ميزة لسداد المستحقات الحكومية إلكترونياً

نشرت أموال الغد أنه انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن فرض رسوم إضافية على المواطنين حال استخدام كارت “ميزة” لسداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لفرض رسوم إضافية على المواطنين حال استخدام كارت “ميزة” لسداد المستحقات الحكومية إلكترونياً، مُشددةً على قيام المواطنين بسداد تكلفة الخدمة فقط دون أي رسوم إضافية، حيث تتحمل الدولة الرسوم المقررة نظير خدمة الدفع الإلكتروني من خلال ماكينات التحصيل، مُشيرةً إلى أن هناك متابعة دورية لأداء منظومة الدفع الإلكتروني بكافة محافظات الجمهورية للتأكد من انتظام العمل بها.

وزيرة التخطيط: خفض نسبة الأمية في مصر إلى 17% بنهاية 2023

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قالت إن مستهدفات خطة العام المالي الحالي 2022/2023 في مجال التنمية الاجتماعية تتركز على مُواصلة خفض مُعدّل النمو السكاني من 2% خلال العام 18/2019 إلى نحو 1.8% في عام الخطة، مع خفض نسبة الأمية من 18.9% عام 2019 وفقًا لنتائج النشرة السنوية لمسح القوى العاملة إلى نحو 17% في نهاية عام الخطة. وأكدت وزيرة التخطيط في تقرير الوزارة حول مستهدفات خطة العام المالي 2022/2023، أن الخطة تتبنى كل الأهداف الإنمائية المُنبثقة من رؤية مصر 2030، وأيضًا الأهداف الواردة بالبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مرحلته الثانية الـمعنيّة بالإصلاح الهيكلي، وذلك مع الالتزام بالاستحقاقات الدستورية المُقرّرة، وبمُواصلة تفعيل المُبادرات الجاري تنفيذها.

15.1  مليون جنيه مبيعات الحديد والصلب للمناجم خلال يونيو

نشر موقع مباشر مصر أن مجلس إدارة شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر أعلن عن تحقيق إجمالي مبيعات خلال شهر يونيو الماضي بقيمة 15.12 مليون جنيه. وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر أن مبيعات مناجم الواحات البحرية بلغت خلال يونيو نحو 15.06 مليون جنيه. وأضافت أن قيمة مبيعات محاجر بني خالد – سمالوط سجلت نحو 64.2 ألف جنيه. يشار إلى أن الحديد والصلب للمناجم هي شركة منقسمة عن شركة الحديد والصلب المصرية. وكانت الحديد والصلب للمناجم والمحاجر، حققت أرباحاً قبل الضرائب خلال أول تسعة أشهر من العام المالي الجاري بقيمة 29.65 مليون جنيه. وسجلت إيرادات بقيمة 82.78 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية مارس الماضي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى