الاقتصاد الدولي

رئيس سريلانكا: تأجيل الاتفاق مع صندوق النقد إلى سبتمبر

رئيس سريلانكا: تأجيل الاتفاق مع صندوق النقد إلى سبتمبر

قال الرئيس السريلانكي إن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي تأخر إلى سبتمبر بسبب الاضطرابات التي وقعت في البلاد خلال الأسابيع الماضية، وقال إن الاتفاق تأخر لمدة شهر على الرغم من أنه سعى حتى وهو في منصب رئيس الوزراء إلى إبرامه بحلول أوائل أغسطس، بحسب ما أورده موقع (Skynewsarabia).

وتجري سريلانكا مفاوضات مع صندوق النقد الدولي من أجل إقرار خطة إنقاذ لاقتصادها الذي تدهور بشدة في الفترة الأخيرة وهو ما أدى لاحتجاجات شعبية واسعة أطاحت بالرئيس غوتابايا راجاباكسا، الذي فر من البلاد ثم قدم استقالته بعد ذلك.

ويعاني سكان سريلانكا البالغ عددهم 22 مليون نسمة تقريبا، منذ أشهر، نقصا حادا في الغذاء والدواء وانقطاعا للتيار الكهربائي وتضخما كبيرا، وتخلفت سريلانكا عن سداد دينها الخارجي البالغ 51 مليار دولار منتصف أبريل الماضي، وأعلن البنك الدولي، يوم الجمعة الماضي، أنه لن يقدم تمويلا جديدا لسريلانكا إلا في حال أجرت الدولة “إصلاحات هيكلية عميقة” بهدف تحقيق الاستقرار في الاقتصاد المنهار.

تركيا: أول سفن الحبوب قد تغادر أوكرانيا غداً

نشرت صحيفة (AAwsat)، ما قاله متحدث باسم الرئيس التركي إن هناك احتمالاً كبيراً لأن تغادر أول سفينة محملة بالحبوب الموجهة للتصدير الموانئ الأوكرانية غداً الاثنين، وروسيا وأوكرانيا موردان رئيسيان للقمح على مستوى العالم، ويهدف الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة في إسطنبول، الأسبوع الماضي، إلى تخفيف أزمة الغذاء وخفض أسعار الحبوب العالمية التي ارتفعت منذ الغزو الروسي.

«زيلينسكي»: حصاد أوكرانيا من الحبوب قد يكون نصف الكمية المعتادة

أفاد موقع (Al-Arabiya)، بما قاله الرئيس الأوكراني، “فولوديمير زيلينسكي” اليوم الأحد، إن حصاد أوكرانيا من الحبوب قد يكون نصف المعتاد هذا العام، بسبب الغزو الروسي، وفي يونيو الماضي، قال النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني، إن محصول الحبوب في العام 2022 سيكون حوالي 48.5 مليون طن، فيما بلغ محصول العام الماضي حوالي 86 مليون طن.

وأشار إلى أن إجمالي المساحة المزروعة في أوكرانيا انخفض بنسبة 25% هذا العام، وأضاف أن الفائض القابل للتصدير في موسم 2022-2023 قد يصل إلى 30 مليون طن، موضحاً أن محصول القمح سيتراوح بين 17 مليون طن و20 مليون طن.

وكان الرئيس الأوكراني أكد أن بلاده لديها شحنات حبوب جاهزة للبيع قيمتها نحو عشرة مليارات دولار، وأن لديها فرصة أيضاً لبيع المحصول الحالي، كما أضاف أنه سيتم تصدير نحو 20 مليون طن من محصول العام الماضي، بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع روسيا.

انكماش مفاجئ لنشاط المصانع الصينية في يوليو

أظهر مسح رسمي اليوم الأحد، بحسب ما أورده موقع (Skynewsarabia)، أن نشاط المصانع في الصين انكمش على نحو غير متوقع في يوليو بعد التعافي من عمليات الإغلاق التي فُرضت للحد من انتشار كوفيد-19 في الشهر السابق، حيث أثر ظهور سلالات جديدة من الفيروس والتوقعات العالمية القاتمة على الشركات.

وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي الرسمي استقر عند 49 في يوليو، انخفاضا من 50.2 في يونيو، وكاد الاقتصاد الصيني أن ينكمش في الربع الثاني وسط عمليات إغلاق واسعة النطاق، لكن كبار القادة أشاروا مؤخرا إلى أن السياسة الصارمة الرامية إلى عدم ظهور أي حالات إصابة بفيروس كورونا ستظل تمثل أولوية قصوى.

ونما الاقتصاد الصيني بأبطأ وتيرة منذ عامين، بنسبة 0.4 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني، بسبب القيود الصحية وأزمة العقارات التي عرقلت النشاط بشدة، ومنذ 2020، اتبعت الصين سياسة “صفر كوفيد” التي تتمثل في تجنب حدوث إصابات جديدة قدر الإمكان بفضل إجراءات العزل المحددة والفحوصات المكثفة وفرض الحجر الصحي على الذين تثبت إصابتهم ومراقبة تحركاتهم.

وفي الربيع، أغلقت العاصمة الاقتصادية شنغهاي لمدة شهرين مع أسوأ تفش في البلاد منذ عامين، وطرحت فكرة فرض حجر مماثل لفترة محددة في مايو في العاصمة بكين، وشكلت هذه الإجراءات ضربة قاسية للاقتصاد إذ أجبرت عددا كبيرا من الشركات والمصانع والشركات على وقف عملياتها. كما شكلت ضغطا على سلاسل التوريد.

الصين: مشروع قانون الرقائق الأميركية سيعطل التجارة العالمية

قالت وزارة التجارة الصينية، إن قانون الرقائق والعلوم الذي أقره الكونغرس الأميركي يتضمن أحكاماً تُقيد الأنشطة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية العادية للشركات ذات الصلة في الصين، ما سيؤدي إلى تشويه سلسلة توريد أشباه الموصلات العالمية وتعطيل التجارة الدولية، وفقاً لما نشره موقع (Al-Arabiya).

وأضافت الوزارة في بيان لها أن التشريع الأميركي هو سياسة دعم متباينة نموذجية للصناعة مع مبالغ ضخمة من الدعم ستقدم لقطاع الرقائق الأميركي، وقال البيان إنه يتعين تنفيذ مشروع القانون الأميركي وفقًا لقواعد منظمة التجارة العالمية ذات الصلة ومبادئ الانفتاح والشفافية وعدم التمييز، وذلك للمساعدة في الحفاظ على أمن واستقرار سلاسل الصناعة والتوريد العالمية وتجنب التجزئة، وأشار البيان إلى أن الصين ستواصل متابعة مستجدات مشروع القانون واتخاذ إجراءات قوية لحماية حقوقها ومصالحها المشروعة عند الضرورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى